الأخبار
أخبار إقليمية
مديرالمخابرات المصرية يطير إلى السودان للتباحث حول"سد النهضة"
مديرالمخابرات المصرية يطير إلى السودان للتباحث حول"سد النهضة"
مديرالمخابرات المصرية يطير إلى السودان للتباحث حول


على رأس وفد أمنى،
06-05-2013 06:46 PM

الأناضول

غادر مطار القاهرة الدولي صباح اليوم، الأربعاء، اللواء محمد رأفت شحاتة، مدير المخابرات العامة المصرية متجهًا إلى العاصمة السودانية الخرطوم على رأس وفد أمنى، بحسب مصادر أمنية مطلعة.

وأفادت المصادر ذاتها، أن مدير المخابرات المصرية والوفد المرافق له سيلتقون خلال زيارتهم للجارة الجنوبية لمصر عددًا من المسئولين لبحث التعاون الأمني بين الجانبين وسبل دعمه في الفترة القادمة، كما تتطرق المناقشات إلى سد النهضة الذي تسعى إثيوبيا لتشييده على نهر النيل وتتحفظ عليه مصر.
ولم تفصح المصادر عن مدة الزيارة ولا مزيد من التفاصيل حولها.
وتأتي تلك الزيارة بعد أيام من إعلان إثيوبيا، أحد أهم دول منبع نهر النيل، ببدء تحويل مجرى النيل الأزرق للمضي قدما في بناء "سد النهضة"، الذي تقول إثيوبيا إنها تهدف منه لتوليد الكهرباء وتنمية الصناعة.
وتعتبر مصر والسودان دولتي المصب في دول حوض النيل العشرة، وتتحدان في موقفهما من رفض اتفاقية "عنتيبي" الإطارية التي وقعت عليها 7 من دول الحوض هي إثيوبيا، ورواندا، بوروندي، أوغندا، كينيا، تنزانيا، والكونغو الديمقراطية، فيما أعلن سفير جنوب السودان بمصر مؤخرا عزم بلاده (أحدث دولة عضو بتجمع حوض النيل) التوقيع على الاتفاقية.
وتعيد الاتفاقية بشكل غير مباشر النظر في حصتي مصر والسودان من مياه نهر النيل.
لكن الموقفين السوداني والمصري شهدا تباينًا مؤخرًا من "سد النهضة" الذي تعتزم إثيوبيا بنائه على نهر النيل، حيث بدا موقف الخرطوم محايدًا، وذلك خلافًا للسنين الماضية التي شهدت تكتل دولتي المصب ضد دول المنبع بسبب اتفاقية عنتيبي.
وعندما بدأت أديس أبابا الأسبوع الماضي تحويل مجرى النيل الأزرق (أحد روافد نهر النيل) تمهيدًا للشروع في بناء السد، أبدت القاهرة تحفظها من خلال تصريحات لمسئولين مصريين، فيما أكدت الخرطوم عبر بيان صحفي مفاجئ أن السودان لن يتضرر من الخطوة الإثيوبية.
ورغم أن كثيرًا من خبراء المياه السودانيين نصحوا حكومة بلادهم على مدار السنين الماضية بعدم معارضة تشييد سد النهضة والدخول في معركة مع أديس أبابا بداعي أنه لا ضرر على السودان من السد، إلا أن الحكومة ظلت مناصرة للقاهرة في موقفها من سد النهضة ومن اتفاقية عنتيبي كذلك والتي يقول خبراء أيضا إن رفضها لها مجاملة لمصر وليس لضرر واقع على السودان منها.
وكانت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى في العاصمة الكينية نيروبي قد كشفت لمراسل الأناضول في شرق إفريقيا أمس عن أن دول حوض النيل الموقعة على اتفاقية "عنتيبي" الإطارية الرامية لإعادة تقسيم مياه النيل ستعقد خلال الشهر الجاري اجتماعا بناءً على طلب إثيوبيا لدراسة الوضع عقب صدور تقرير اللجنة الدولية المعنية بتقييم سد النهضة.


تعليقات 20 | إهداء 1 | زيارات 3564

التعليقات
#698387 [ود بري]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 05:09 PM
كميات المياه المتدفقه في مجرى النيل تحتاج الى تنظيم وليس زيادة في الكميه لتكفي جميع دول حوض النيل يعني فتح وقفل وتخزين المياه في مختلف خزانات دول حوض النيل يجب ان نعمل بنظام متكامل مركزي ( بس ماتقول لي باداره مصريه ) وكل مازادت عدد الخزانات كل ما زاد التحكم في مياه النيل وتفادي العطش والفياضانت _ بس ابعد السياسيين و الجاهلين عن الموضوع




المصرييني تعاملون بجهل وخوف وانانيه في موضوع المياه ولحسن الحظ انهم في منطقة المصب


#689291 [محمد ودالعمدة]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2013 02:20 PM
اطرد الفرعونى من السودان وزيارتة غير مرحب بها نهائيا دايرين اوقعونة فى مشكلة مع اثيوبيا ونحذر حكومتنا المتعاطفة مع الفراعنة من الوقوف مع الفراعنة ويجب اعطاءة كلام قوى حسسونا مرة واحدة نحنا رجال امشى جاى لى شنو ماقلتة بضربوة وقلنا ليكم كضابين بس تعرف تنبذ السودان ياولاد الرقاصة


#689176 [أبو ريناد]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2013 12:22 PM
أولاد بمبة دايرين شنو مننا ، أخيرا حنقول لناس أثيوبيا، ( أولاد النيل ) والله عشرة الأثيوبي ولا عشرة الفرعون ، يا مصريين يا حلب .


#688970 [كمال أبو القاسم محمد]
4.50/5 (2 صوت)

06-06-2013 08:52 AM
تحذير للساسة والإستراتيجيين المصريين
تحذير شديد...لنظام الإنقاذ...وراسمى سياساته...!!!

من الواجب أن نكون واضحين...ومباشرين...وصريحين...وبسيطين في إستخدام اللغة...بعيدين عن لغة اللف والدوران....فالكلام داخل الحوش...خارج الحوش...يدور حول الماء...مصدر الحياة..ويدور حول النيل هبة الله...هبة الطبيعة المحايدة!!!
مدير المخابرات المصرية العامة يصل البلاد(طيرانا)...للتباحث حول سد النهضة....!!!
وكان رأس الدولة المصرية(محمد مرسي)قد زار البلاد...قبيل زيارة مدير المخابرات المصرية بوقت قليل...!!!
حبر هتافي وصراخي إثاري كثير أريق على أوراق الصحافة المصرية والأسافير وقنوات الفضاء...!!!
تتسارع الأحداث....!!
بلا ضجيج إهلامى....تقرر دولة إثيوبيا البدء في أحد مشاريعها الإنمائية الهامة...تحويل مجرى نهر النيل الأزرق(آباى)...والشروع في إنشاء ما أسمته ب(سد النهضة)....
االحكومة الإثيوبية...تمارس سيادتها على أرضها وإقليمها وشعبها...مثلها في ذلك مثل باقي حكومات وشعوب العالم...الحكومة الإثيوبية تبحث عن رفاهية، وإستقرار، وسد حاجات شعبها، ونمائه، ورخائه...!!!
الحكومة الإثيوبية ليست مسئولة عن دخول السودان في حروب أهلية بين مكوناته المختلفة...ليست مسئولة عن فشل مشاريعه الزراعية...وعن عدم إستغلاله لثرواته المائية....الإثيوبيون لم يكونوا يوما طرفا في المؤامرات السياسية الإستعمارية الإستعلائية هنا أو هناك...ولا كانوا طرفا في (الهرجلة ) السياسية المعاصرة عبر طبخ الإنقلابات...وتهديد الدولة السودانية المعاصرة....لم تشكل الدولة الإثيوبية تهديدا مباشرا وصريحا وواضحا للدولة السودانية ومقوماتها....
الحكومة الإثيوبية ليست مسئولة عن ضيق الوادى النيلى المصرى...أو عن ضيق الرقعة الزراعية المصرية...ليست مسئولة عن حظ مصر من المياه الجوفية أو عن السحاب المسخر في السماء وهطول المطر والغوث... وليست طرفا فى تحديد موقع مصر وجغرافيتها ولون بشرة سكانها...!!!كما أنها أى الحكومة الإثيوبية ليست مسئولة عن لماذا يبلغ عدد سكان مصر..تسعة...أو تسعة عشر ...أوتسع وعشرون...أو تسعون مليونا من الأنفس...هذه ليست مسئولية إثيوبيا أو غير إثيوبيا.
هذه هشيئة الطبيعه وأقدار الله وأحكامه وإختياراته...!!!

والحكومات الإثيوبية لم تدفع هذا أو ذاك...يوما من الأيام...لكى يمهر بتوقيعه صياغة إتفاقات وصكوك...يوزع من خلالها ما لا يملك..لنفسه أولغيره...عدلا أو ظلما...!!!
الحكومة الإثيوبية ليست مسئولة عن تفسير الآخرين لصكوك التاريخ ومآلات الإتفاقات المخرومة والمثقوبة بفعل من قصر النظر ، ومحدودية التفكير الإستراتيجى لدى زيد أو عبيد هنا وهناك...!!!

والحالة كذلك...نحن في السودان مطالبون بالإتساق مع مراعاة مصالح شعبنا...والتى نأمل أن لاتقف حجر عثرة في سبيل تحقيق مصالح الآخرين هنا أو هناك...مصلحة شعبنا تأتى في المقام الأول مافي ذلك أدنى شك.

صكوك التاريخ وإتفاقات الحيف والخديعة والعسف والجور والإستعباط والإستهبال والظلم) ينبغى ، بل من الواجب والرجلة، مراجعتها بالقلم والمسطرة، والشطب والتعديل والإرجاء والتبديل....أو إعتبارها كأنها لم تكن....يجب وضع الموازين والأقساط في مواضعها الصحيحة...!!

بالأمس القريب وعلى الهواء الطلق...وعبر القنوات الفضائية المصرية إستمعنا لعصف فكرى (خلاق وصريح وغير موارب)...!!! من النخبة السياسية المصرية ...من مختلف ألوان الطيف السياسي...ولفيف من قادة العمل الفكرى والدينى والإجتماعى والمالى...وذلك خلال لقاء هذه المجموعات مع رئيس الدولة المصرية للتفاكر حول إعلان دولة إثيوبيا البدء في إقامة سد النهضة....!!
لا يهمنى في كثير أو قليل ماجاء في كلام المتداخلين حول إثيوبيا...لأننى على ثقة بأن الإثيوبيين هم أدري بادوات الرد المناسب...العبارة المناسبة...في الوقت المناسب...وفي الزمان المناسب....ولا خوف على الأحباش...وفي الأثر الكريم...(إتركوا لأحباش ما تركوكم)....أنا من جانبي الفقير....تركت الأحباش وصمت!!!
عصف المصريين الفكري...حمل حمل شعواء على السودان والسودانيين....
أيمن نور....السودان موقفها مقرف
مجدى حسين...حنحارب...أنا أصلو مقاتل
أحدهم...مشكلة التوسع الزراعى مافيش بديل غير السودان
أحدهم...مشكلة الزيادة السكانية ..أصلو الوادى ضيق...مافيش حل غير السودان
أحدهم...أصلو البشير (آآآل) ماعندناش مانع نسكن تلاتت ملايين مصري عندنا في السودان
أحدهم...أصلوا نحنا حتة واحدة...داحنا كنا أمة
أحدهم...الله الله الله دا السودان جرا لها إيه
أحدهم...معقولة طيرانا الحربي مايطيرشى فوق السودان
طب دا جرالهم إيه
والنبي دول مايعرفوش مصالحهم فين...!!
أحدهم...أصلوا السودانيين دول طيبين جدا
تصور بيؤولولى أسلم ليهم على آآآآآدل إمام...!!
ياعم لو جبنا لهم (تريكة ) يوم يومين...كلو شي حيبان..!!
دول طيبين...إزاى وزير خارجيتم يقول السودان ما حيتضررشى من السد
ياعم دول جرالهم في دماغهم حاجة....
أحدهم...سيبك من السودان دى...أمرها سهل
دا حنا أخوات.....وحيقيفوا معانا...لو المسألة إستهالت حرب...!!

اصدقكم القول...أعجبت بكلام موضوعى وهادىء...لأحدهم يدعى (رامى لكح)...سمعت به هاربا في قضية فساد مالى قبل 5 أو6 سنوات بقيمة ثلاثة مليارات دولار...رغم هذا ..الرجل قال كلاما بناءا..يشكر عليه!!!

طيب...السودان ليس في حالة حرب مع مصر...الحدود مفتوحة..الحريات الأربعة (شغالة ) من جانب واحد لمصلحة المصريين...البلد مكشوفة للآخر...حتى لكأن البلاد إحدى محافظات مصر...البلد مكشوفة أمنيا وإستخباراتيا وبالكامل لصاحب القرار المصري...جيوش من المصريين تعيث فسادا بإقتصاد البلاد المنهك أصلا...إغراق شامل بالبضائع المصرية الفاسدة...وتعطيل كامل للمصانع والمزارع السودانية لمصلحة المصريين..إنبطاح مذل ومهين و(مقرف)...لصاحب القرار السياسي السودانى وبخاصة في عهد متأسلمة الإنقاذ....إذن ما الشيء الذى جلب الحاكم الفعلى للسودان...والمتصرف(الأمنجى) المصري المرموق...لزيارة السودان....في هذا الوقت....والأمور كلها (عال العال) بالنسبة للإستراتيجى المصري.... و(آهو إحوان هنا...وإخوانجية هناك)!!!

في رأيى المتواضع...ظهور تيارات واسعة من المتعاملين مع الشأن السياسي...وبروز طبقة وقوى عالية الفهم لمصالح مجتمعها وخير بلادها من الشباب الطالعين والنابهين في حقلي الإعلام والسياسة والإقتصاد...وبخاصة في ظل السياسة المهدرة للكرامة والقيم، والمتهاونة حيال حقوق الدولة السودانية الجغرافية والأمنية والإجتماعية وشمول الفساد كافة مظاهر الحياة السودانية حقبة الإنقاذ والإسلام السياسي...كل هذا وغيره يشى بمتغيرات عميقة في طبيعة وشكل وآفاق العمل السياسي ورؤاه وتحالفاته ومظاهره وخطابه في المرحلة القادمة التى سوف ترث الإنقاذ لا محالة....مرة أخرى قراءة النخبة المصرية الحاكمة....تحاول من خلال ذراعها الأمنية الإستخباراتية والعسكرية إنتشال النظام من وهدته ومحاولة تسويقه..لا لشيء إلا ليساندها في معركة مصر المائية... وهى على كل حال معركة خاسرة من خلال مانسمعه ونقرأه من وجهات نظر مصرية تزدرى الآخر وتحتكر النهر...ويا لعجبي من مصبه...مما يجعلنا نحمد الله والأقدار والصدف والطبيعة التى جعلت النهريبدأ من مكان آخر غير مصر...(أحمدك ياربي حمدا تستحقه!!!) نعم معركة مصر المائية ..ليست معركة شعوب الوادى كله من إثيوبيا والسودان الأصلى الواحد المتحد ومصر (ذات نفسها)...ودول المنبع (دول إطار عنتيبى) للإستفادة من هبة الطبيعة المحايدة...!!

نحذر حكومة الأمر الواقع في السودان...يكفينا ما قادت إليه سياساتكم الغبية والعجفاء والعرجاء من تمزيق للبلاد وتشريط للعباد وقضم لحدود البلاد من أطرافها ..وإستهداف لها من قوى خارجية...وتوسيع لرقعة الحروب والعذابات والفواجع والكروب والكوارث...وعودة للجيوش والقوات الأجنبية...وإهدار لكل قوى الإقتصاد والإنتاج ,إفساد كامل حياة المجتمع السودانى...نعم يكفينا ذلك....!!!نحذركم الإنخراط في أى تحالف أوإتفاق من شأنه الإضرار بعلائق الجيرة الإستراتيجية مع الجارة إثيوبيا أو أى دولة أخرى من دول الجوار الإقليمى...لن يرحمكم الشعب...ولن يغفر لكم التاريخ إن سولت لكم أنفسكم فعل ذلك....!!
هذه الزيارة ينبغى العمل بوضوح على كشف كل ما يتعلق بها من ألفها إلى يائها....ونقول بالصوت العالى لم يجن السودان دولة وشعبا أية فائدة ترجى من أى شكل من أشكال التعاون مع الدولة المصرية...ولكم في التاريخ المعاصر عبر لو كنتم تعتبرون...!!!


#688934 [هدهد]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2013 06:25 AM
البشير اصبح فى موقف لا يحسد عليه اما الوقوف مع اثيوبيا ضد مصر واما العكس وكلا الحالتين فيهما خطورة على امن السودان فمصر لا تزال تقف مع البشير فى وجه المحكمة الدولية واثيوبيا لا تزال تقف مع السودان والحفاظ على امنه مع جارته جنوب السودان والان اصبح الوضع لا يحتل اما ابيض اما اسود مصر او اثيوبيا والعملية كلها لعبة مصالح سياسية . وهذا حار وهذا نار فا خيار هذا البشير امام الدولتين؟؟؟؟؟؟؟


#688912 [mohd]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2013 03:18 AM
اتت الفرصة للحكومة لاسترداد حلايب

لا تعاون بدون الانسحاب من حلايب وارقين وجميع الاراضي المحتلة من مصر

والا فان حلايب ستعود غصبا عن مصر في حالة قيام السد لان الجفاف والعطش سيضرب الساكنين على النيل جميعا ويجعل من مصر بلدا طاردا

ولكن السؤال هل يجروء البشير وكرتي والمؤتمرجية والانقاذية على هذا القول للمصريين؟

هذه هي الفرصة الوحيدة التي يمكن ان ترفع من اسهم البشير والنظام وقد تزيد في بقاءه
مع الضغط على اثيوبيا لاسترداد الفشقة

يعني كسب الموقف من الجانبين مادامت الحكومة تخاف من استردادها عسكريا او ليس لديها الجيش المؤهل لذلك سوى همج الدفاع الشعبي


#688889 [tawfig siddig omer]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2013 02:11 AM
فاعتبروا يا اولي الابصار
لم ولن يحضر هذا الشخص الا لسبب واحد لا ثاني له
الا وهو طلب من الحكومة السودانية من المصريين
انه وحتي ننصرف تماما الي الاستعداد التام لمواجهة الاثيوببين
وسد نهضتهم الذي بات يهدد الامن القومي المصري والسوداني
حسب زعم هؤلاء الابالسة شمالا وجنوبا فانه يجب علي مصر مساعدة الانقاذ السودانيه بكل ما تملك
للقضاء علي الجبهات الثورية التي تريد القضاء علي الانقاذ
وبعد المساعدة المصرية علي اتمام هذه المهمة
فلن يكون هناك ما يشغل الانقاذ داخليا بكل ما تملك لمساعدة مصر علي القضاء علي
سد الالفية
وما تملك الانقاذ ليس الا الارض التي سوف تقيم مصر عليها المطارات الحربية
لضرب السد
فتكون النقاذ السودانية والحرية والعدالة المصرية قد ضربوا عصفورين بحجر واحد
القضاء علي الجبهات الثورية السودانية والقضاؤ علي سد النهضة الاثيوبي
فهمتو ولا عاوزين درس عصر


ردود على tawfig siddig omer
European Union [المتجهجهة القرفان] 06-06-2013 04:19 AM
لا ما فهمنا يا فلتة زمانك ،،، عندك لينا فهامة؟
خرمجة شنو البتتقزلك بيها دي وحكاية السيناريو الوهمي حقك دة ،،، والجبهة الثورية والمصريين يساعدو الكيزان وبعدين مصر تضرب السد بعد إنشاء قواعد عسكرية ،،
دة مخ شنو العندك دة،، دة كلو باين عليهو مخاتة،،،،،ياخي من الساهلة كدة بين يوم وليلة مصر تعمل المطارات العسكرية وتهزم الجبهات الثورية لخدمة الإنقاذ وتبني سكنات للجيش وتجيب طيارات ومعدات ،،،الكلام لمن يتعمل يكون سد النهضة باع الكهرباء لدول الجوار،،،
ياخي مصر لاقيك تأكل ؟ ومش شايفن خائفين من العطش كيف؟. والجنيه المصري أخير منو السوداني وحال مصر واقف من سنتين لا سياحة ولا صياعة ولا رخيص ولا بولان خلف الأهرامات ،، تجي تقولي تدعم السودان وتبني مطارات حربية عشان تضرب السد؟
ضربة السد دايرة كل الورجقة بتاعتك دي؟. نسيت ان حلايب منطقة عسكرية للجيش المصري ؟. ليه ما يطلع الطيران منها ما دام ايمن نور والحوش المعاهو قالوا أحسن يستعينو بي إريتريا والصومال وانا أضيف كمان عليها جيبوتي،،،
فرأيك شنو يا ايهما أسهل السد ينضرب من إريتريا ولا السودان؟
والله نحن غايتو الواحد فينا بعض مرات ما بعرف يفرق بين كراهيتو الكيزان والوطن ،،،
فإذا كل الناس بتفكر زييك كدة وبيعتبر نفسو مطلع وسياسي ومعارض يقرأ المستقبل نقول علي السودان السلام،، باين عليك يا أخونا آت معارضة معاكن معاكن وحقة كيبوردات وإذا الجبهة الثورية بينتمي واحد فكرو ضحل زييك كدة نقول علي ثورتها السلام وعمرها ما حتنتصر بي الزييك ديل ،،،
يا اخي سد النهضة وراءه معادلات إقليمية مخطط لها مسبقا وتم تحضير المال اللازم لها،، ومصر لن تستطيع ان تفعل شيء ،،، وهؤلاء الزوار العسكريين المصرين لو عندهم فهم وبعرفوا في الأصول حول العلاقات الدولية،، ويفتقروا للمصداقية ولا خجل ولا حياء بعد الجلسة السرية التي المعلنة في الفضائية وما قالة الساسة والنخب المصرية في حق السودان،،، فاعتقد أنهم جاءوا معتذرين لتلطيف الأجواء او لعقد صفقة بخصوص إعادة حلايب وشلاتين وأبو رماد لا خيار ثالث أمام مصر الا ا ن تسترضي السودان وتعتذر سريا وليس في العلن عما دار في الاجتماع الأخير لموسي وحوارييه
لن ولم تفعل مصر لأثيوبيا شيء مادام إسرائيل في المنطقة وداعمة للسد وأمريكا وراءهما


#688886 [بربندي]
4.00/5 (1 صوت)

06-06-2013 01:57 AM
على الشعب السوداني ان يطرد هذا الكلب المصري الحقير - عليه ان يرجع من حيث اتى ما عايزنكم ولا عايزين نشوف وجهكم - غوروا


#688879 [Dr. Faisal]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2013 01:31 AM
!!!!!!!!!!!!!!


#688868 [عاصم]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2013 12:51 AM
اولا قبل دخول اي وفد مصري الى السودان للتحدث عن المياه او سد النهضة يجب على الرئيس المصري الاعتذار رسميا عن ما قاله اعضاء حكومتهم امام رئيسهم عن السودان و عن الموقف السوداني تجاه سد النهضة لان كان رأيهم فيه منتهى قلة الادب و السفالة لذلك يجب ان يخرج الشعب السوداني و يرفض استقبال الوفد وثانيا السودان لا يتبنى مواقف مصرية و السودان ايضا له مصالحه ويجب ان يبحث عنها لا يقاتل بالوكالة عن مصر.و الحكومة المصرية الحالية لا تمثل الشعب المصري بل مجموعات متخلفة داخل النسيج المصري لم يتعلموا الدبلوماسية بعد ولن يتعلموها لانهم متخلفين سطحيين امثال التافه ايمن نور و محمد مرسي نفسه


#688816 [abo assir]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2013 10:18 PM
ما في داعي يجي ايمن نور قال الكلام كلو في التلفزيون والخطط ؟


#688777 [مندكورو]
5.00/5 (4 صوت)

06-05-2013 08:55 PM
منتهي الخبث من المصريين لإقحام السودان في حالة عداء مع الجارة اثيوبيا!! أتذكرون اخر زيارة لوزير الدفاع المصري والتي حذر فيها الحكومة بأن (حلايب خط أحمر)!! ياخوفي أن تنبطح حكومة الكيزان وتنسي مصالح السودان وتستجيب للضغوط المصرية..


#688772 [ود الشيريا]
5.00/5 (2 صوت)

06-05-2013 08:49 PM
للاسف نجد كثير من السودانيين يتعاملون مع قضية حلايب بلا مبالاة وكانها تقع فى كوكب اخروليست ارض سودانية لا تعنيهم فى شىء ..!!!ولا حتى التلفزيون القومى يذكر حلايب وابورماد وشلتين ..هل انعدمت الوطنية عند هؤلاء ...حلايب من اجمل الاماكن فى بلدنا ولو وجدت القليل من الاهتمام لاصبحت جنة .مساحتها اكبر من دولة قطر والامارات العربية والكويت مجتمعين ...تصدقوا !!!!..ويسكنها البشاريين وهم من اطيب الناس وقد فرضت عليهم مصر الانضمام اليهم عنوة وحكومتنا الرشيدة لم تتحرك حتى الان....


ردود على ود الشيريا
United States [اقريسكتى] 06-06-2013 02:20 AM
الزول لو ماعندو المعلومة الصح مايبرطع ساكت مساحة مثلث حلايب ربع مساحة الامارات لوحدها
والراسو فاضى ممكن يسال استاذنا قوقل قبل مايخرف لينا

[ffff] 06-06-2013 01:10 AM
والفشقة المحتلين الحبش مالو ناسيها ولامامن اجمل اماكن بلادنا.


#688766 [ركابي]
5.00/5 (4 صوت)

06-05-2013 08:42 PM
ليه اختار مدير المخابرات المصرية الوقت ده بالذات عشان يزور السودان؟؟؟؟ ده الهواء ذاتو النحنا خايفين علي بلدنا منو


#688745 [khaid mustsfa]
5.00/5 (3 صوت)

06-05-2013 08:15 PM
الله اكبر ,,المصريين عايزين يجرجرو السودان للكركيه التي هي من صنع يدهم لاغراق السودان واثيوبيا في بحر من الدماء عشان خاطر المحروسه فهم دائما مثل الوسواس الخناس يسعون لخراب السودان وعزله عن جيرانه واخوته الافارقه لنصبح العوبه في يد المصريين زي قرد البهلوان

اتمني ان يبقي البشير علي موقفه المساند لسد الالفيه وان يبعد عن الموقف المصري المتشدد ضد اثيوبيا من غير وجه حق
الله يكضب الشينه سفلة الانقاذ معروفين بعدم التزامهم باي مبدا وانقيادهم الاعمي خلف مصر وحتي وان ادي ذلك لكارثه كبري في بلدنا الحبيب

نقول للبشير اركز وخليك راجل وعلي الاقل خلينا نذكرك بموقف رجولي واحد


#688707 [ودالشريف]
5.00/5 (3 صوت)

06-05-2013 07:13 PM
هذا زمانك يامهازل فامرحى .... مازال المصريون حتى بعد التحول الديمقراطى يتعاملون معنا امنيا يعنى تخويف وتهديد ووعيد مستغلين وجود حكومة ضعيفة لاتستطيع ان تتخذ القرار السليم الذى يصب في مصلحة السودان اتمنى ان يضغط الراى العام على النظام حتى لا يرتعب من المصرين واثبتت التجارب والايام ان المصرين لايهتمو لمصالح السودان فقط تهمهم مصالحهم وحتى ولو كان ذلك على حساب اهل السودان لذا لابد ان نستغل بقرارنا عنهم ونتجه نحو افريقيا فهى ملاذنا وهم الحلفاء والاصدقاء ولدينا معهم مصالح اكبر من مصر حتى تتعلم مصر كيف تتعامل مع السودان وتحترم حقوقنا


#688704 [ابووليد]
1.00/5 (1 صوت)

06-05-2013 07:10 PM
اعتقد ان دي فرصة ذهبية للبشير انه يكون حمامة سلام ولو مرة في حياته ويتوسط بين مصر واثيوبيا بحكم علاقته بالجانبين بس يلعبها صح ومايميل لجانب دون الاخر ‏،وحيكسب نقاط امام العالم


ردود على ابووليد
European Union [hmamizo] 06-06-2013 12:33 AM
بس يلعبها صح ومايميل لجانب دون الاخر ‏،وحيكسب نقاط امام العالم ؟؟ ياخي قوم العب انت بلي ولا كمبلت علاقتك بالسياسة ذي علاقة الكيزان بالدين تهليل وتكبير سااااي . بس عجبتني حيكسب نقاط امام العالم ... كم نقطة نقطة سطر جديد هي يكا ؟؟

United States [عصمتووف] 06-05-2013 09:40 PM
عمرك سمعتة غراب صدح عمرك سمعتة قال جملة مفيده يا مسكين انت

United States [nasr] 06-05-2013 07:41 PM
قلت شنو يا أبووليد؟؟؟؟؟؟؟؟الله يديك العافية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة