الأخبار
أخبار إقليمية
مصر : أوقفنا التمويل الدولي لـ"سد النهضة" لإضراره بمصر
مصر : أوقفنا التمويل الدولي لـ"سد النهضة" لإضراره بمصر
مصر : أوقفنا التمويل الدولي لـ


06-07-2013 09:26 AM
قال سكرتير الرئيس للشئون الخارجية، المهندس خالد القزاز، أمسالأربعاء، إن جهود مصر نجحت في وقف التمويل الدولي لسد النهضة الإثيوبي، لأن أديس أبابا لم تثبت أنه لا يضر بمصر والسودان.

وأضاف: "نواصل العمل علي إجراء مفاوضات على مستوى عالٍ مع إثيوبيا لتعلن عن التزامها بعدم الإضرار بمصر ومواصلة الضغوط في هذا الشأن، هو أمر ضروري لنضمن عدم الإضرار بمصالحنا".

وأشار، أن تقرير اللجنة الثلاثية بشأن سد "النهضة" الإثيوبي في صالح مصر، لأنه يقول أنه من غير الممكن الحكم على أضرار السد علي دولتي المصب، ومن ثم فإنه يتعين علي إثيوبيا القيام بمزيد من الدراسات، وأن الوضع الحالي يشكل بعض الضرر وهو ما يمثل ضغطًا على إثيوبيا لتقديم المزيد من الدراسات.

غير أنه أكد في الوقت ذاته، على حرص مصر علي تقوية علاقاتها مع إثيوبيا واهتمامها بالمصالح الإثيوبية في تحقيق التنمية، وهو ما وضح من زيارات كبار المسئولين المصريين وفي مقدمتهم الرئيس محمد مرسي ورئيس الوزراء هشام قنديل لأديس أبابا في الوقت الذي تعمل فيه القاهرة على تشجيع جهود العمل الشعبي وعلي تواجد الشركات المصرية في إثيوبيا والسودان وجنوب السودان، من أجل تنمية العلاقات الثنائية وتحقيق مصالح مشتركة مع هذه الدول وغيرها من دول حوض النيل والدول الإفريقية.

وأشار إلى أن ملف المياه هو ملف أساسي في العلاقات المصرية- الإفريقية، ويقع علي رأس أولويات السياسة الخارجية المصرية، وأن مصر تسعى لاتخاذ خطوات لحماية مصالحها وتنمية وتطوير علاقاتها مع الدول الإفريقية بصفة عامة ودول حوض النيل بصفة خاصة.

وقال، إن الخطوات التي تم اتخاذها أدت إلى اقتناع إثيوبيا بضرورة تشكيل لجنة من الدول المعنية لمعرفة أضرار السد، وأنه قبل إنشاء تلك اللجنة لم تعطِ إثيوبيا أية معلومات عن السد، غير أن مجهودات مصر علي المستوي الإفريقي والدولي أثمرت عن قبول إثيوبيا لتشكيل اللجنة، رغم تأكيداتها أنه لا تأثير عل حصة مصر من المياه، وأن السد هو لتوليد الكهرباء.

وأشار خلال لقاء اليوم عدد من رؤساء التحرير والإعلاميين في قصر الاتحادية بحي مصر الجديدة، إلى أن هذا السد هو لإثيوبيا بمثابة مشروع قومي مثل السد العالي، عندنا يلتف حوله شعبها ويمثل لهم بارقة أمل نحو المستقبل، فلديهم تحديات داخلية ويحتاجون إلي تنمية، ولكن لابد أن تكون هناك حدود لهذا المشروع ويجب علي الطرف الإثيوبي أن يدرك أنه لا يمكنه الإضرار بدول المصب، وهو يحاول إقناع مصر والسودان بأنه ليس هناك أضرار، ولم يثبت باليقين أن هناك ضررًا، ولكن علي الطرف الإثيوبي إثبات أن السد لا يضر بمصر.

وقال: "حتي هذه اللحظة لم نتوافق علي بناء السد الإثيوبي، الذي هو الآن في مرحلة التجهيز لإنشائه كما لدينا اعتراضات على اتفاقية "عنتيبي" لدول حوض النيل والسد يمكن أن يكون كارثيًا على مصر والسودان، وحسب تصميمه فإنه يؤثر على دولتي المصب ويمكن أن يدار بشكل يحد من الأضرار أو يزيد منها، ولكن بالتنسيق مع الطرف الإثيوبي يمكن أن نحد من تلك الأضرار ولذا فإن تشكيل اللجنة الوطنية مهما لتحديد ما إذا كان السد كارثيا أو يمكن التعايش معه".

وأضاف: "نطالب بشكل صريح إثيوبيا بعدم الإضرار بمصالح مصر وأن تلتزم بذلك وتقدم التزامًا نستطيع استخدامه في المحافل الدولية ولن نكتفي بهذا الالتزام، ولكن سنطالب بلجنة ثلاثية تشرف على بناء وإدارة السد لضمان عدم الإضرار بنا".

بدوره، صرح المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء الدكتور علاء الحديدي، اليوم، بأن اللجوء إلي التحكيم الدولي هو أحد الخيارات المطروحة، واستدرك قائلا "لكن لابد من موافقة الطرفين المصري والإثيوبي علي ذلك، فموافقة طرف واحد لا تكفي".

وقال الحديدي إن هناك بلا شك حجة قانونية للتقرير الثلاثي بشأن السد الإثيوبي إذ أن هذه الورقة لها حجتها لأنها قامت على اتفاق بين الأطراف الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا وبغض النظر عن النتائج، وما إذا كان هناك استكمال للورقة ولكن بتوقيع الأطراف الثلاثة عليها يمكن اللجوء إلى هذه الورقة مثل التحكيم والمفاوضات السياسية والعديد من الأدوات الأخرى.

وأضاف: أنه من ثم فإن لهذه الورقة أهميتها وهي تعضد من الموقف المصري فإذا أشارت إلي وجود نقص في الدراسات، فإن ذلك يدعم من موقف مصر في ضرورة استكمال تلك الدراسات.

امل الامة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 4950

التعليقات
#690192 [حسن سليمان]
4.00/5 (2 صوت)

06-07-2013 07:12 PM
ولازال الاعلام والصحافة المصرية ونخبتها غارقة في كذبها على نفسها وعلى شعبها حتى ينتهي بناء السد وتبدأ اثيوبيا في نهضتها وتقود المنطقة لنهضة شاملة لتترك مصر عائمة في اوهامها ووحل النيل .. على المصريين ان يسعوا ان يكونوا جزء من تلك النهضة والا!!!... كنت ولا زلت اقول بأنه لايوجد نخبة افشل من النخبة السودان بالمنطقة غير النخبة المصرية وإن وجدنا عذر للنخبة السودان لضياع هويتها بين العرب والافارقة وبين دينها ودنياه ولكن لايمكن ان اجد عذر للنخبة المصرية نخبة زورت التاريخ والواقع للشعب المصري وجعلت مصر ام الدنيا وأن افريقيا بلاد تركب الافيال وكانما يتحدثون عن دنيا ليس بها باريس ولندن وجوهانسبرغ وبرلين وروما وموسكو ونيويورك... مدعين انهم يتجملون ولايكذبون ويتأمرون!!؟؟ ... على المصريين أن ينظروا لمصر وانفسهم من خارج تلك الاوهام التي يعيشونها ليعرفوا اين هم واين اثيوبيا من العالم وافريقيا ودول حوض النيل وكيف ينظر لهم الاخر قبل فوات الاوان إن لم يكون قد فات الاوان فات من زمان فعلاً ودخلت مصر زمن قبيح صنعته بنفسها على مدار ستون عاما من الفهلوة وسياسة الا اخلاقية والغير مبدئية نحو السودان وافريقيا عامة مستغلة موقعها الجغرافي ربما خلقت روح الانتقام لدى الافارقة رغبة عارمة بأن يردوا لمصر التحية بأفضل منها حين اصبحت الكرة بملعبهم واميركا والعالم بصفهم واصبحوا يحكمون العالم من واشنطن وهنا لا اقصد اوباما وميشيل فقط بل كل رموز ونجوم اميركا اصبحوا من اصول افريقية


#690167 [صابر]
2.50/5 (2 صوت)

06-07-2013 06:27 PM
الان فقط عرفت نحن اضعف شعب في العالم. كل المواضيع الاخري تنظرو فيها. الا مشكلة السد كل واحد ساكت انا كنت اتمني كل سوداني غيور علي بلده يطتب رايه.عشان كدا المصريين حاقرين بيننا


ردود على صابر
United States [ياسر المريود] 06-07-2013 11:04 PM
اوكي ياصابر لو سلمنا جدلا انه كلامك ده صحيح وانه ضعفنا وهواننا يتجلي في عدم "تنظيرنا" كما ذكرت عن مشكلة السد ...!

طيب انت المانعك شنو من التنظير ..؟ ام انك غير سوداني وبالتالي غير مكلف بالخوض في هذه المسالة ..!!

ان سبب ضعفنا كسوداننين واضح زي الشمس وهو رضوخنا واستكانتنا لحكم الكيزان، 24 سنة فقدنا فيها العديد من القيم والمثل والاخلاق التي كانت تميزنا كامة عن سائر الامم والشعوب.

الناس هنا في الراكوبة (كُتّأب ومعلّقين) قاعدين بتكتبوا عن احزان وهموم الوطن الغالي الاسمة السودان لحظة بلحظة .. وثانية بثانية .. يكتبون بحبر مُرّ كعرق الغلابة الكادحين .. ممزوج بحمرة دماءهم الذكية.

الناس هنا ياصابر قاعدة تناقش قضايا الوطن وهمومه بعمق وجدية واصرار، لذلك لا نقبل ان يصفنا واحد بــ (التنظير)


#690094 [الفراهيدي]
4.25/5 (3 صوت)

06-07-2013 04:22 PM
المشكلة بين مصر وأثيوبيا نحن دخلنا شنو أثيوبيا تبني سدولا تبني قطية نحن مالنا ، بعدين مين فوض المصريين ان يتكلموا باسم السودان. السد يضر بمصر والسودان هم قايلين أنه السودان ما زال جزء من مصر في عهد محمد على باشا ، يا أخي نحن مالنا ومال المصريين والأرف...


#689948 [كاك]
4.75/5 (4 صوت)

06-07-2013 12:44 PM
مصر والسودان انا ماعارف اولاد بمبة ليه مصرين يلصقوا اسم السودان مع مصر وياريت لو قلو السودان ومصر لكن يقولوا مصر والسودان والوضع الطبيعي في حالة السد هو السودان ومصر الا اذا كان النيل يمشى مصر قبل السودان


#689923 [أبوهاشم]
5.00/5 (3 صوت)

06-07-2013 12:20 PM
سؤال لمن يهمهم الأمـــــــــــــــــر
ماذا يضير السودان إذا انضم إلى اتفاقية عنتبي؟
جاوبوني براحه،باقي أنا فهمي قليل.


ردود على أبوهاشم
European Union [DR SAMI ALI] 06-08-2013 12:32 AM
الكيزان عمرهم ماكانوا صاح بس في السد صاح الزموا الصمت لنكسب الجميع اب جاعورة لو فتح خشموا بجيب لينا كارثة وبلدنا انتهوا منها



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة