الأخبار
أخبار إقليمية
أيام الباشا جمال الوالي
أيام الباشا جمال الوالي
أيام الباشا جمال الوالي


06-07-2013 08:35 PM
سيف الدولة حمدناالله

العبد لله ليس لديه علاقة تذكر بدنيا كرة القدم، وكنت قد ذكرت ذلك في مقدمة لمقال سابق نُشر قبل بضع سنوات، قلت فيه أن المرة الوحيدة التي حضرت فيها مباراة كرة قدم كانت بدار الرياضة أمدرمان خلال فترة دراستي الثانوية، وكان ذلك بهدف مؤازرة فريق مدينتي (مريخ الحصاحيصا) الذي كان يلعب ضمن منافسات كأس السودان، وتعجبت لعدم وجود أقطاب الفريق مثل عباس حسن ويوسف أحمد سالم وبقية الأهل بالملعب، ولكن ذلك لم يمنعني من تشجيع فريقي والهتاف له بكل قوة، وعند إنتهاء الشوط الأول علمت بأن المباراة التي كانت تجري أمامي كانت بين فريقي (توتي) و(الهاشماب) وأن مباراتنا المقصودة سوف تجري في وقت لاحق بإستاد المريخ. واليوم تحملني الظروف من جديد لمعاودة الكتابة في شأن ذي صلة بالرياضة، وذلك بمناسبة التكريم الأبٌهة الذي حُظِي به السيد/ جمال الوالي بمناسبة حصوله على لقب رئيس النادي "الأكثر شعبية" بين أقرانه من رؤساء الأندية بالدول العربية.

هذا لقب يُشبه إلى حد كبير لقب (الرئيس المحبوب) الذي كان يُطلق على الرئيس "كيم إيل سونغ" رئيس كوريا الشمالية الأسبق، والذي كان سبب حصوله عليه، أنه كان قد تخلٌص من جميع الكوريين الذين لم يكونوا يحبونه وذلك بإعدامهم وإزالتهم من الوجود، فاللقب الذي حصل عليه جمال الوالي لايستحق أن يرفع شخص به شيئ من الرزانة سماعة الهاتف ليهنئه عليه، لا أن يُقام له كل هذا الضجيج، فهو لقب مضروب ومفبرك.

الوسيلة التي حصل بموجبها "الوالي" على هذا اللقب، هي في حقيقتها إستطلاع درج على إجرائه برنامج "صدى الملاعب" الذي يُعرض بقناة تلفزيون (أم بي سي) السعودية، وذلك بهدف خلق تفاعل مع المشاهدين بطرح هذا النوع من الأسئلة عليهم، كأن يطلب منهم ترشيح أفضل لاعب أو أفضل مدرب أو أفضل إستاد ... الخ، ويتم الحصول على رأي المشاهدين عبر صفحات البرنامج بالإنترنت مثل "تويتر" و "فيسبوك" ..الخ، فهو – بعبارة أخرى - ضرب من اللهو الإلكتروني الذي يمارسه بعض المراهقين والصبايا بغرض التسلية، وبالتالي لا يعتبر معياراً في حساب النتائج التي يخرج بها الإستبيان بقدر ما يعكس رغبات وأمزجة المشاهدين الذين تصادف متابعتهم لحلقة البرنامج التي طُرح فيها السؤال، وما يؤكد ذلك أن آخر إستطلاع طرحه البرنامج كان عن أفضل فريق "عربي"، وقد جاءت نتيجته بفوز ثلاث فرق "سعودية" ليس من بينها فريق من أي دولة عربية أخرى، وهي الهلال والأهلي والإتحاد.

بحسب المعلومات المنشورة بموقع برنامج صدى الملاعب، فقد تم ترشيح (20) شخصية من بين رؤساء الأندية العربية الحاليين والسابقين للحصول على اللقب الذي حصل عليه جمال الوالي، لم يتحصل (17) منهم على أي صوت، وإنحصرت الأصوات في ثلاث مرشحين، جمال الوالي وحصل على (74923) صوت، ومنصور البلوي رئيس نادي الإتحاد السعودي السابق (56217) صوت، فيما حصل فهد البياري رئيس نادي الوحدات الأردني على(4677) صوت.

هذه نتيجة ليس لها قيمة ولا يمكن أن يبني شخص يحترم نفسه مجداً عليها، ولو أن هناك وزن أو قيمة في الحصول على لقب يأتي بمثل هذه الوسيلة المَلعَبة، لحصد اللقب شخص مثل الزعيم صالح سليم الذي كان يستطيع النادي الأهلي أن يحشد له أضعاف الأصوات التي حصل عليها جمال الوالي من بناية واحدة في "شبرا الخيمة".

ثم، على طينة إيه يكون جمال الوالي رئيس النادي الأكثر شعبية بالوطن العربي أو حتى بالسودان!! في الوقت الذي تعاقب على أندية السودان عظماء مثل الحاج عبدالرحمن شاخور وحسن أبوالعايلة وفؤاد التوم والطيب عبدالله ..الخ، الذين إستطاعوا تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها الفرق الرياضية، فجماهير النادي، أي نادي، تحسب قيمة ووزن القائمين على أمره بالنتائج التي يحرزها الفريق لا بالثروة التي يتمتع بها رئيسه، أوالطلاء الذي يُصبغ به الملعب أو المقصورة التي تُبنى لتناسب أولاد الذوات والوجهاء والمسئولين.

هذ مسخرة ما كان ينبغي أن تجد إهتمام على مستوى إدارة النادي لا على مستوى إدارة الدولة، فقد ترأس وزير مركزي نافذ "مصطفى عثمان إسماعيل" اللجنة العليا التي أشرفت على الإحتفال، كما وضعت سلطات ولاية الخرطوم صورة بطلنا "الأكثر شعبية" على حافلاتها المعطوبة، وحشدت الشرطة جيوشاً من رجالها لتنظيم المرور وحفظ النظام، وحضر الكرنفال رئيس الجمهورية ومساعديه والوزراء والمستشارين، وتم تقليد صاحب اللقب وسام الرياضة الذهبي بموجب مرسوم جمهوري.
في الوقت الذي كان يجلس فيه رئيس الجمهورية وقيادات النظام يتسامرون على المقصورة في نشوة وإنشراح بجانب صاحب اللقب وهم يتابعون المباراة التي جرت بين فريقي المريخ والأهلي المصري، كانت تنتشر مئات من خيم المآتم في طول البلاد وعرضها التي أقيمت لتلقي العزاء في ضحايا الحرب من الشباب الذين أُرسلوا للمحرقة بدعوة وتحريض وإستغفال من تلك القيادات، وقبل أن يعلن الحكم نهاية الشوط الأول، وردت أخبار نشوب المعركة من جديد في منطقة "ابوكرشولا"، والتي كان قد أشعلها الكمين الذي نصبته قوات الجبهة الثورية لرئيس هيئة الأركان الفريق عصمت عبدالرحمن، وبرغم سقوط عدد من الضحايا في ذلك الكمين، إستمر الكرنفال حتى النهاية دون أن يكدر الهناء الذي كان يعيش فيه أولئك القادة.

هذا عبث لا يكشف سوى عن شيئ واحد، أن هذا وطن يسير بالبركة وليس لديه ولي، وأن هذا النظام يعنى فقط بشئون أبنائه ومريديه، وليس للعوام فيه نصيب، والطريقة التي صُرفت بها الأموال التي تكلٌفها المهرجان تكشف عن السهولة التي يتم جمعها بها، وتطرح ألف سؤال حول الكيفية التي يستطيع بها ضباط أمن سابقين من تحقيق مثل هذه الثروات الضخمة التي نراها عليهم دون أن يسألهم عنها سائل،(حتى ترك جمال الوالي عمله كضابط بجهاز الأمن لم تُعرف له ثروة وينطبق ذلك على زميليه المليونيرين عبدالباسط حمزة "عفراء" وصلاح قوش).

يجري هذا البذخ والمساخر - برعاية الدولة - في وطن غالب أهله لا يجدون قطعة رغيف حاف لأطفالهم الصغار، ويعيش أهله مآسي الحرب في كل أطرافه، وقد غلب الشعب الظلم وأقعده الفقر والجوع والمرض، وكثير من أبنائه بلغوا اليأس وفقدوا الأمل، فقد شاهدت مقطع مصور لشريط فيديو على موقع "اليوتيوب" لمظاهرة يقودها شخص واحد يهتف في رتابة ويردد وراء نفسه "العدالة وين يا عمر البشير؟؟"، "العدالة وين يا ناس الحكومة"، ثم يمضي في مظاهرته "الصولو" وهو يردف سؤالاً بسؤال في بحثه عن العدل المفقود، ومظهره يكشف عن مقدار الظلم والشقاء الذي يكابده، وهزيمة الزمن له وقسوته عليه (يمكن مشاهدة المقطع بالبحث تحت عنوان "في شوارع الخرطوم رجل يهتف لوحده ناشداً العدالة").

وقد سبق صاحب المظاهرة شاب آخر قمنا بتناول حكايته في مقال سابق بعنوان "طالب الصيدلة الذي قرر الإنفصال عن الوطن"، والذي جرى فصله من كلية الصيدلة بإحدى الجامعات بعد أن أمضى فيها الدراسة بنجاح لمدة ثلاث سنوات وكانت تفصله سنتان عن التخرج، وقد كان الفصل بسبب أخطاء ديوانية وإجرائية ليس للطالب يد فيها ، وقد طرق الطالب المظلوم جميع الأبواب دون طائل، وحينما تيقن من عجزه في الحصول على عدالة في هذا الوطن، رأى أن يقرر مصيره بنفسه فتقدم لوزير الداخلية يطلب منه إسقاط الجنسية السودانية عنه، والتي قامت بالتأشير على الطلب بما يفيد بعدم ممانعة حكومة السودان من إسقاط الجنسية عن الطالب "بشرط" تقديمه ما يفيد بموافقة دولة أخرى بقبوله مواطناً لديها (كانت نتيجة هذه المأساة أن إستسلم الطالب لقرار الطرد من الجامعة ويعمل اليوم في وظيفة أشبه بعامل اليومية ولم يتحقق له الإستقلال عن ظلم الوطن).

هذا نظام للموسرين واللصوص، لا للغلابى والمعسرين، يفتح قلبه لأهل الحظوة، ويوصد أبوابه أمام المحتاجين، فمن بين ما أعلن عنه في كرنفال الفرح الذي أقيم لجمال الوالي، تلقيه سيارة فاخرة كهدية، ومثل "الوالي" يستطيع أن يهدي عشرة من مثلها لأحبابه ومريديه بدون مناسبة، في الوقت الذي يوجد فيه ألف وألف مغلوب من أبناء وبنات الوطن يستحقون النظر من ذوي الفضل الذين قدموا تلك الهدية لتنقذ حياتهم، من بينهم شابة صغيرة في مقتبل العمر، أحالت وسادتي إلى بركة من الدموع، عُرضت قصتها في برنامج "شراع الأمل" الذي يُعرض بتلفزيون "الشروق"، والشابة تعاني من مرض نادر جعلها عاجزة عن الحركة بشكل كامل، وعرضت الكاميرا مشهداً لوالدتها وهي تحاول - برغم ضعفها - مساعدتها على الوقوف، وجسد الفتاة المغلوبة ينكفئ إلى الوراء، فتصارع والدتها بكل قوة لإمساكها حتى لا تهوى على ظهرها، وقد عكست الكاميرا مقدار الحسرة والألم الذي إرتسم على وجه الوالدة المكلومة، فيما كانت بنتها الممكونة ترسم إبتسامة على وجهها المليح، لعلها أرادت ان تزرع بها شيئ من الأمل، وتمنح بها شيئ من القوة لقلب والدتها المفطور، والتي عجزت هي ومن حولها من تدبيرالمبلغ - سبعة ألف دولار- الذي يلزم لعلاج بنتها الصابرة والممكونة (نتوسل لأهل الخير مساعدة هذه الفتاة الغلبانة عن طريق إدارة البرنامج المذكور). ولا حول ولا قوة الاٌ بالله،،
وألف ألف مبروك للباشا جمال الوالي، فهذه أيامك!!


سيف الدولة حمدناالله
[email protected]


تعليقات 65 | إهداء 1 | زيارات 16090

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#692431 [محمود الجد]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2013 04:36 AM
أخ زعلان يستنكر الأخذ بنتائج الاستطلاعات عبر التكنلوجيا الحديثة ( فيس تويتر وخلافه ) ، معليش أقوله أنت غلطان ، تعرف ليه ؟! لما تغيب الأسود تقدل المرافعين ( الضباع ) ، و جمال الوالى لقى الخلا فاضي قاعد يبرطع ساكت وحيده ، فكيف تلوموه !؟ الأعظم من ذلك في قصرنا الجمهوري ضبع أبو كرش برقص سااااااكت مع كل هزيمة وكل فشل . إبتعاد الأسود عن مسئولياتهم السياسية تركت الخلا للضباع وبعض الورول ( جمع ورل ) ، فلا غبار إن تم تكريمهم من قبل بعض الثعالب المتملقة . ولا شنو ؟!!!


#692271 [صابر]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2013 09:32 PM
هذا زمانك يا مهازل فامرحي
شكرا مولانا على هذا المقال
جمال الوالي ومن يحتفل به من طينة واحدة ومصطفى الأغا صاحب برنامج صدى الملاعب ليس بريئا من هذه المهزلة فهنالك تضارب مصالح حتى ولو لم تكن في هذه اللحظة بالذات والكثيرون يعلمون ذلك.


#692233 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2013 08:54 PM
يا سيف الدولة .. اى كلام بدون اثبات او دليل واضح يعتبر كلام و كلام جرائد بس ، دق على وتر العاطفة باسم الفساد .... اين الادلة اين البراهين اين الوثائق ....
جمال الوالى احسن زول ما لم تبرز لنا فساده ... الله يرزق من يشاء بغير حساب ولا مانع لما اعطى الله ويجب على كل مسلم ان يتحرى الحلال ... لو سرق من مال الشعب السودانى متى وكيف واين ؟؟؟ وماهى الادلة .. مع احترامى الشديد لك يامولانا الناس بتحبو ، ما حرام ولا عيب عندو اموال طائلة محرام ولا عيب ... لو سرق مال الشعب او اخذ مال غيره بغير وجه حق فاخرج لنا بما يثبت ذلك ودعك من حديث العواطف فان الملايين التى تحبه لن تلتف الى كتاباتك ياعزيزى
واسف جدا عزيزى القارئ ان لم نتفق على راى ولكنها وجهة نظر احب اعرضها وارى هل توجد مساحةحرة او حرية للراى الاخر ام كل الدنيا صارت سجن كبير ولا مساحة للراى الاخر


ردود على ود البلد
United States [فرشولا] 06-10-2013 02:38 AM
أقطع دراعي ان لم يكن ود البلد وود شاع الدين سوي ( سواسيو ) الكترونية للتشويش علي جلساء الراكوبة و تخذيل الكاتب لاسلوبهم الفج و افكارهم المهتزة .. و لكن هيهات !! فالجمل سائر بينما تنبح الكلاب .

[سجين تائب] 06-10-2013 02:31 AM
ايه حكايتك يا ود البلد ؟ لا احم و لا دستور داخل علي مولانا شمال بقولك ( يا سيف الدولة ).. وكمان تطالبه بالاثبات و الدليل .. و هو القاضي الحصيف الذي ضاقت عليه قاعات محاكمنا حتي غدا طريدآ في المنافي .. و ليتك فهمت مراده .. و لتقل خيرآ أو لتصمت .

[حقاني] 06-10-2013 01:39 AM
ود البلد وود شاع الدين .. ليس دفاعآ عن القانوني الضليع مولانا سيف الدولة فهذا ميدانه لمقارعتكم الحجة .. و ظني انه لن يلتفت لترهاتكم .. و المقال يا سادة ليس موضوع هلال أو مريخ .. انما اكبر من ذلك فهو يرسم مأساة وطن يسفه بنيه و قادته بالمال .. في زمن عز فيه الغذاء و الدواء للغالبية العظمي من اهله .. و لك العتبي مولانا سيف الدولة ان لم يعوا ما ترمي اليه ..
.. وحقآ فقد عشنا لنري الزمان الذي تطل فيه الدراهم برأسها ..
.. و نري كيف يمحق الله الربا و يربي الصدقات ..
.. و كيف يذهب الحرام من حيث أتي ..
و لا حول و لا قوة الا بالله

United States [ابوالمصطفى] 06-10-2013 12:45 AM
عزيزي ودالبلد ميذ ترب هدل في بورت سودان خير شاهد على من هو جمال الوالي كما أن الصاله في ميناء سواكن ايضا تعرف من هو جمال الوالى كما يعرفونه كل من عمل بجمارك بورسودان في اوائل التسعينات والمثل بيقول البيسأل ما بيتوه والدليل يقدم حين تفتح قضايا التحقيق حول من اين لك هذا وهو يوما قريبا سترونه بأعينكم ومن ثم عودوا لمثل قولكم هذا عن الفاسدين المفسدين والسلام على من إتبع الهدى

United States [ود شاع الدين] 06-09-2013 10:03 PM
ود البلد ينصر دينك اى زول يعمل ليهو قريشات طوالى حرامى وسارق مال الشعب


#691932 [المتعجب أشد العجب]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2013 02:49 PM
لك تحياتي مولانا سيف الدولة وأحيك على قلمك الذي يعد نبراسا يكشف ضلالات وأباطيل نظام الإنقاذ الفاسد المفسد، وأود أن أضيف ما يأتي :
نظام الإنقاذ هذا جلب إلينا المحن من كل حدب وصوب فكل شيء أصبح في زمانه مقلوبا معكوسا ، فحين ننظر إلى ما يتعلق بالموضوع أعلاه فنجد أن هذا النظام أتى بأناس صاروا رأسمالية بين عشية وضحاها ولم يكن لهم فلس من المال موروثا ، وأغلبهم صاحب علاقات مشبوهة بجهاز الأمن المكوش على ميزانية الدولة تماما لأنه هو ضامن بقائها حسب ظنهم ، فالسيد جمال الوالي ضابط سابق في جهاز الأمن دخله بعد أن كان سكرتيرا لدكتور الأمين محمد عثمان الأمين أخصائي الدم الأمين العام لمنظمة الدعوة الإسلامية الأسبق وأحد أعمدة المؤتمر الشعبي حاليا وهذه المنظمة هي إحدى دعامات الجبهة الإسلامية سابقا ودعامة أساسية لنظام الإنقاذ لاحقا ، فمن هنا تسلل الوالي إلي مال السحت عبر دخوله جهاز الأمن ثم توالت ثروته في النمو عبر هذا الوضع ، والغريب أن رئيسه السابق أصبح شعبيا وبقي هو في الطرف الآخر حرصا منه على مال السحت ، ورغم أنني رياضي ولكنني أعتقد جازما أن مال السحت الذي أتى به هذا الوالي لنادي المريخ هو السبب الرئيس لنكبات المريخ والكرة السودانية عموما ، فالمال الحرام يذهب من حيث أتى ، والوالي ليس وحده في هذا الشق فأتباعه في ذلك كثر من أمثال الوليد فايت وصلاح قوش وغيرهم


#691908 [خالد البوشي]
5.00/5 (2 صوت)

06-09-2013 02:24 PM
ياجماعة الخير اتركوا هذا النكرة جمال الفوالي لانه في النهاية مجرد بائع لبن على ظهر حمار من قرية فداسي الحليماب ووالده مزارع فول ولاجل ذلك الفوالي اجمل من الوالي- علما بانه لن يطول قائمة الشرفاء من اصحاب المطاعم الفولية بودمدني امثال كشك وابوظريفة والحاج مكاوي رحمهم الله جميعا


ردود على خالد البوشي
United States [ود شاع الدين] 06-09-2013 10:07 PM
اعوذ بالله من الجهل، اعوذ بالله من الجهل ، اعوذ بالله من الجهل


#691790 [Amani]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2013 12:29 PM
))((هذا عبث لا يكشف سوى عن شيئ واحد، أن هذا وطن يسير بالبركة وليس لديه ولي، وأن هذا النظام يعنى فقط بشئون أبنائه ومريديه))

يكفي هذا


#691737 [قاتل الله من قسم البلاد]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2013 11:37 AM
أذكر أنه في اليوم الذي تلى غزوة أمدرمان الشهيرة ومقتل المئات من المواطنيين والعسكريين في المحاولة الفاشلة للدكتور خليل, أقيمة مباراة لكرة القدم بين فريق المريخ وفريق أفريقي في إحدى البطولات الإفريقية حيث كانت تمر مواكب المشجعيين بالقرب من صيوانات العزاء ولا باكي على الوطن الكل يصرخ ويعول حسب مبتغاه إما فاقد لحبيب وإما مشجع للمريخ. هذا الوطن مليء بالتناقضات ربنا يستر لو مات نصفه فالنصف الآخر لن يكون أكثر من متفرج يبحث عن مبتغاه, هكذا صار الوطن في عهد من لعنهم الله لأنهم قسموا البلد.


#691581 [ابوايمن الحلاوى]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2013 09:50 AM
التور كان وقع كترت السكاكين عيب؛ وعشان تعرف نحن شعب بنحب الفارغه وبتاعيين جعجعه ساكت !!ندخل اى مباراه ومن المساطب نفرض راينا البليد على المدرب وينصاع المسكين للهتافات ويتلطش الفريق لدرجة الشفقه!! نقعد فى ضل الضحى ونشكل الحكومه زى ماعاوزين نشيل فلان ونقول علان اقدر واكفأ!! وعشان كدا ماعندنا اراده وانا ذات نفسى اعتب على ودالوالى وبقول ليهو خبزه حلال ولامليار ملوث!! ولو ودالوالى ماليهو حيز وهيبه فى بهائم السلطه لما شفنا هذا الكرنفال الموشح والمنمق بفلوس الشعب ممهور بتوقيع جمال الوالى(شوفوا الاسم دا كيف) ورغم ذلك امتلات المساطب FULL والناس جات من اخر الثورات والجزيره والمناقل ماعدا ناس سنكات !! وسفيرنا باثيوبيا صاحب القعدات ... مش قلت ليكم ماعندنا اراده غير التفسح عبر اسطر النت !!!!


#691234 [adam]
1.00/5 (2 صوت)

06-08-2013 10:22 PM
انت هلالابي حاقد


ردود على adam
European Union [ابو عزة] 06-09-2013 08:59 PM
وانت أغبى واحد كتب فب الراكوبة

الناس في شنو والحسانية في شنو

United States [مدني الحبيبة] 06-09-2013 09:05 AM
اعوذ بالله من الجهل، اعوذ بالله من الجهل ، اعوذ بالله من الجهل


#691213 [د.ياسر]
5.00/5 (3 صوت)

06-08-2013 09:59 PM
انا مريخابى وكنت من الذين وقفوا مع جمال الوالى فى التصويت بل صوت اكثر من 10 مرات وقمت بالترويج فى الفيس بوك ليصوت الناس فقط لانه يتزعم المريخ .... ولكن للحقيقة والتاريخ جثم جمال الوالى على صدر المريخ 11 عاما كانت الاسوا فى تاريخ المريخ كرويا فطار المريخ من دورى ال32 كزنفدرالية .... ونظم سيكافا لتكون عوضا عن البطولة الافريقية وطارت سيكافا من استاد المريخ ووسط جمهوره وشارك فيها عدة مرات كان المركز الافضل له الثالث وبضربات الجزاء الترجيحية بعد ان كان بطلها قبل والى النحس .... على الاطار المحلى اصبح المريخ ياخذ الممتاز كل اربع سنوات ... على الاطار الادارى اصبح المريخ بلا هيبة ترصده التحكيم ولجان الانضباط لا تجتمع الا لمحاسبة لاعبى المريخ لعب المريخ فى بركة ماء وتم استهدافه من لجنة الخرمجة فاجلت للجميع مبارياتهم ورفضت للمريخ ... وحينما استقال تفائلنا خيرا بوجود عصام الحاج رجل المريخ القوى ... ولكننا فوجئنا بحملة شعواء ضد الرجل من صحفى الوالى وبعض الصحف التى تعيش على اعلانات الوالى والموتمرجية .... وفوجئنا بالوالى يجتمع ببعض المحترفين ويعطيهم نقود وهو مستقيل ويجتمع مع اكرم الهادى ... ويمنع الحضرى من السفر مع المريخ لينهار المريخ ويعود مره اخرى فى شكل المنقذ.
ان الوالى اوسخ انسان اعتلى رئاسة المريخ وقد وضحت هذه الحقائق لكل المريخاب الان حتى وان حاول الصحفين الذين تركوا المريخ وباعوا انفسهم للوالى واعلانات الموتمرجية مثل مزمل ابو القاسم وغيره ... وضحت الصوره لشعب المريخ وفقد الامل فى المريخ طالما الوالى وبقية اللصوص يجثمون على صدره


#691144 [khaldi]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2013 08:46 PM
ما تنسو كمان الولد اللص : الوليد محمد احمد فايت

ملايين الدولارات من السمسرة والعلاقات التنظيمية والقبلية.

علاقتو الذيلية والطفيلية بالطيب النص وبجمال الوالي وجهازالامن علاقة قديمة.

غايتو فضيحة فظيعة من فضايح الكيزان


#691133 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (4 صوت)

06-08-2013 08:19 PM
الكيزان اكتشفو اننا شعب بسيط وطموحاتو متواضعة قالو الخمونا واشغلونا بالربة والدافروي الحضري جا الحضري قام الحضري وقع بلا اخمو هو وجوكي البشير وين زمن عاطف القوز وين سامي عز الدين وين جكسا وين سبت دودو والدكتور قاقارين لما كانت الكورة مدورة وين الرياضيين والتكامل الذهني البدني الطقطقو بيهو بيليه ذاتو وين الحرية وين وين الفكر وين الابداع وين الطموح خلي البشير ادي المنتخب حقنا البائس دا عربات هدايا احسنو اوضاعم ويرفعو معنوياتم زي ما ادي فريق اسيادو المصاروة بالله بلا كورة بلا وهم كرهتونا الكفر والوتر ذاتو


#691123 [رجاء]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2013 08:04 PM
افشل انسان هو ووزير الدفاع والبشير وعثمان مصطفى وبكري حسن صالح بالله شوف جنس الناس ديل


#691122 [رجاء]
4.00/5 (3 صوت)

06-08-2013 08:02 PM
الحريق الابدي قادم وحتما" سيهرب الهاربون ومنهم جمال الوالي الانتهازي سارق الاقوات وسارق الالقاب المتسلق الذي ظهر فجاة باموالنا ولكن ستطرشها وستندم انت ورئيسك
انشري يا راكوبة ما في دسسة تاني لازم المجرمين يلقوا عذابهم في الدنيا
سنجرفهم ويكون العقاب بقانون اليد
قادمون ايها اللصوص


#691065 [ابومحمد]
5.00/5 (3 صوت)

06-08-2013 06:55 PM
انا مريخابي على السكين
قروش السحت بتاعت جمال الوالي ما جابت كاس من بره
الزول كان فاتنا لعبنا بيبقى فيهو بركة وبنغلب بالحلال


ردود على ابومحمد
European Union [ابو سبعة الوحداتي] 06-09-2013 07:18 PM
السطرالاول ما بقولوه خجله لكن باقي الكلام صاح


#691048 [مازيمبى الشرس]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2013 06:30 PM
الكاتب يبرر فى مقدمة المقال على عدم جلفوطيته لكنها فاحت
بعيدا عن السياسة الوالى قنن ثقافة الاحتراف عندنا وشيد لكم استاد مفخرة الملاعب فى بلادنا الفقيرة فأنظروا الى ملاعب افقر دول العالم وفى افريقيا كمان تفوق ملاعبنا روعة ولذلك هو محبوب من الصفوة ومبغوض من الجلافيط لان استادهم فقير وبائس وما انت الا من هولاء الجلافيط الحيارى ...


ردود على مازيمبى الشرس
European Union [ابو عزة] 06-09-2013 10:06 PM
بقروش الحرام؟؟واذا كان رئيس نادي بشجعو واحد بكتب زي كتابتك دي ونازل لغف في أموال البلد ليه ما يكرهو؟؟ اللهم اكفنا شر لصوص المؤتمر اللا وطنني ومن يطبلون لهم من السذج والأغبياء...

European Union [ابو سبعة الوحداتي] 06-09-2013 06:53 PM
كيف يكون الرئيس المحبوب وهو سبعة سنوات بدون انجاز غير الطابق الثاني في مجال الكورة صفر وهذه تذكرة لجمهور الفسوة

[واحد تانى] 06-09-2013 02:44 AM
ساعدنا بالالفاظ وخليك من المهاترات والكلام الفاضى ....

United States [alkahly] 06-09-2013 02:10 AM
أمشي حوادث مستشفى أم درمان و انظر التعاسة و الألم في عيون المرضى الذين يتقاسمون أسطوانة الأكسجين الواحدة و بعد داك تعال كلمنا عن الوالي و ألإحترافية في نادي المريخ النادي الأكثر تواضعاً حتى على المستوى الداخلي و عن إستاده المحمر بدماء الغلابا و المكلومين .. ملايين الوالي التي صرفها بلا حساب على ناديك المتواضع هي حتماً أموال الفقراء و المرضى و التامين عشاهم نوم و ملايينه التي صرفها على أيداهور و ثمن أجرة الطائرة التي حملت مع جثمانه إلى قريته في نيجيريا جثامين الآلاف من مرضانا ستقف حتما في حلق من سرقها في الدنيا قبل الآخرة ... بلا ياخد الوالي و الكورة معاهو ، بلا ياخد الكيزان و الموهومين الذين يصفقون لمن مصَّ دماءهم فقط لأنه رئيس النادي الذي يشجعون و يا له من نادي


#690974 [ود اللدر]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2013 04:45 PM
كلامك جميل أعني تعليق ود البلد ويدل على عقل واعي وكبير، كنت ولا زلت أحترم كتابات مولانا سيف الدولة ابن الكاتب الرائع حمدناالله عبد القادر لكن أرى أنه قد جانبه التوفيق هذه المرة، حيث خلط السياسة بالرياضة وهذا لا يجوز حسب قواعد الرياضة التي أرستها الفيفا واللجنة الأولمبية دي ما بتجي يا أستاذ !! ثانيا لم أدري ما بواعث الكاتب حيث بدت أفكاره مشوشة وغير واضحة كما عهدناه سابقاُ، المهم برضو بنحترم رأيه وإن كنا لا نوافقه عليه. جمال أكرمه الخالق بمزايا وسجايا نادرة منها حسن الخلق وتواضعه بين الناس ولين جانبه مما أكسبه حب الناس وقل أن تجد شخصا يتمتع بحب جمييع ألوان الطيف من الرياضيين مثله يحبه المريخاب والهلالاب في آن بل أعرف كثيرين وقد تحولوا في انتمائهم بفضله وحسن أخلاقه ومعشره، رجل يقابل الاساءة بابتسامة، كم أساء له الآخرون دون أن يكترث أو يرد، كم ساعد الناس في السر أو العلن ولذلك بارك الله له وزاده.. ولا شك أن حب الناس له على جميع مشاربهم وأجناسهم الغريب قبل ود البلد تجد العربي والأوربي و الأفريقي كلهم أجمعوا على حبه ومدحه، لم يجدوا فيه إلا "ود بلد" يتعامل معهم بكل أريحية ورقي وتحضر وهذه أشياء وطباع تتأتى عن جينات وتربية وبركة "شئ لله" كدا. كما لا شك بأن المساهمات التي قدمها الأخ جمال لم يقدمها أي رئيس مر على تاريخ المريخ أو الأندية الأخرى في السودان أو خارجه رغم احترامنا وتوقيرنا لكل ما قدموه، بالله انظر إلى السمعة التى جناها السودان من إقامة مباراة مصر والجزائر الفاصلة باستاد المريخ رغم رفض كل الدول إقامتها هل يعادل ذلك أي مال. وللمصادفة، أذكر عند تعيين الوالي لأول مرة كرئيس للمريخ كنت غاضباً لما أحسبه من شهوة رجال المال لامتطاء رئاسة انديتنا الكبيرة لأغراض وغايات في أنفسهم وكنت متحسرا على فقد الرئيس السابق المحترم "محمد الياس" وحملت مقالةحتى أقدمها في لقاء دعت له رابطة المريخ بالنادي السوداني بأبوظبي يحضرها السد جمال الوالي في زيارته للأمارات، وذهبت متحفزاً إلا أنه ولحسن الحظ أو لبكة الرجل تم تأجيل الزيارة.


ردود على ود اللدر
European Union [rashid] 06-08-2013 06:20 PM
[كتاحة]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2013 11:16 AM
جمال الوالي دا اكبر حرامي مر في تاريخ السودان ابوه كان رئيس اتحاد مزارعي السودان
و كانت له عدة حواشات بمشروع الجزيرة بينما كان ولده يعمل بجهاز الامن ثم موظف صغير عند صلاح ادريس

اها شن جد على المخدة ؟!

كان الحواشات بتجيب قروش لصرت انا اغنى اغنياء السودان
كيف بالله عليكم يصبح جمال الوالي اغنى من رب عمله ؟!!

و المصيبة رابط وش مسكنة و عامل للناس انو الشريف الرضي و هو كاتل الجدادة وخامي بيضها و المؤنمر العفني ما مقصر معاهو و مدور فيهو تلميع و قد قال حرامي الوالي بلسانه انه ترأس المريخ بتعليمات من البشير .. في طامة اكبر من دي

المصيبة تلقى كمية من الرعاع هنا في الراكوبة يدافعوا عن اللص دا لا اراديا و ديل ياهم المخلين الكيزان راكبين في راسنا

يا الهلالاب ما تفرحوا اسامة عبدالله جاي رئيس للهلال قريبا في خطة جديدة للكيزان لتلميع كوادرهم القذرة


#690960 [ابو التاج]
4.50/5 (3 صوت)

06-08-2013 04:29 PM
مقال واقعى يصور حالة السفة التى نعيشها .. النتيجة كانت واضحة ومعلومة لدى الجميع نسبة للعلاقة الحميمة التى تربط الوالى بالاغا والمصالح المشتركة بينهم ..مشاركة الحكومة بكبارها فى هذه المهذلة محاولة منها لحجب الشمس بالغربال والبلد تعانى ما تعانى ..ختمت مقالك بقصة ماساوية وبما انك رجل قانون كما فهمت من ردود الاخوة فانتم لكم الدور الاكبر فى هذا الفساد السائد بالبلاد بل انتم جزء لا يتجزأ منه واليك ماساة اخرى : انا مغترب عانيت ماعانيت من عذاب وويلات الغربة حتى تمكنت من شراء قطعة ارض بالازهرى ثم رجعت مرة اخرى للمعانة والعذاب حتى جمعت مبلغ وعندما حضرت للسودان لكى ابدأ البناء وجدت منزلا فارها بمكان قطعتى ..وبدات رحلة العذاب مع القانون والمحاكم والنيابات لسنين واخيرا تم شطب الدعوى بحجة التقادم بمعنى اى قضية تمر عليها مدة 5 سنوات تشطب للتقادم ..وبكل بساطة وبجرة قلم واستنادا على مادة بليدة تروح حقوق الناس وعذابهم ومعاناتهم يعنى القانون السودانى يساعد الحرامية والزوراتية على السرقة والتزوير والنصب والاحتيال واكثر من ذلك يشجعك لكى تاخذ حقك بيدك ..طالب الصيدلة له الحق فى طلبه بل له الحق فى الانضمام لاى فصيل متمرد حتى وان كان فصيل اسرائيلى حتى يفش غله وقبينته .. اذا البلد خربانه من كبارها..


#690947 [المشلعيب]
5.00/5 (4 صوت)

06-08-2013 04:06 PM
تم تكريم الوالى على حسن ادارته لاموال اعضاء المؤتمر البطنى وليس لشعبيته المزيفه


#690940 [المشلعيب]
3.50/5 (2 صوت)

06-08-2013 03:55 PM
تم تكريم الوالى على حسن ادارته لاموال اعضاء المؤتمر البطنى وليس لشعبيته المزيفه


#690928 [ابو عبد الله]
1.00/5 (1 صوت)

06-08-2013 03:34 PM
هي فصول من ملهاة لم تكتمل لا تستغرب غداً اذا علمت ان جمال نرشح لمناصب سياسية اكثر سلطة بعد رئيس نادي المريخ العظيم ودرجة الدكتوراة الفخرية ورجل الاعمال الناجح و و و الخ في السودان وحده شخص يمنح درجة دكتوراة فخرية يلقب (دكتور) ألم أقل انها ملهاة


#690884 [مردونا]
1.00/5 (1 صوت)

06-08-2013 02:50 PM
ما فى واحد من منطقة جمال الوالى نعرف منة الوالى دة الفلوس دى وارثة ولا حقت الحكومة

بجهزو فية او ما سك ليهم الفلوس لو حصل شى تكون عندهم ارصدة عاوزين نفهم


ردود على مردونا
[Saror] 06-09-2013 11:59 AM
ابوه راجل مزارع شريف بمنطقة فداسى و زيه زى اى مواطن عادى عنده حواشة بيزرعها....جمال هو عديل صلاح ادريس و لحد بداية الالفينات 2000 كان شغال مدير مكتب صلاح ادريس و ساكن فى شقة فى حى الصفاء بالايجار زيه زى اى موظف عادى....الراجل هو واجهة استثمارية لعبدالله حسن احمد البشير و وداد بابكر اخ و زوجة عمر البشير...و القروش دى كلها اموال المساكين و الغلابة


#690876 [جنى الباباي]
2.50/5 (2 صوت)

06-08-2013 02:39 PM
هذا زمانك يا مهازل فامرحي *** فقد عد كلب الصيد في الفرسان

رحمك الله يا رافع لواء الاستقلال و الحرية المحجوب ، ما شفت الزمن الاغبر النحن فيهو و الناس الجابا حكمت البلد.


#690803 [Elnour Ebied]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2013 01:29 PM
جمال الوالى رئس طوالى و نحن ما عندنا قضية بالسياسة لكن مريخنا دا ابعدوا منو كدى كدى..

دا مريخ قرنق و الترابى و على عثمان و الحلو و تابيتا بطرس و مصطفى عثمان اسمعيل و الشريف حسين الهندى.


برجاء لا تدخلوا علينا من هذا المدخل نتحترمكم والا فأذخهبوا انتم الطلقاء.


ردود على Elnour Ebied
European Union [ود اللدر] 06-08-2013 06:40 PM
فوقهم كلهمأزيدك بيت واحد مين زي الكاشف والكابلي....الحديث وقف ..............

[الغريب عن دياري] 06-08-2013 06:03 PM
اديك زيادة ( مريخ حوتة والقلع واولاد الصادق وطه سلمان وودالامين وحمد الريح )وناس الزنق بقيادة مني القوذ وهبة جبرة ) دة مريخ الحكومة والمعارضة ياوهم مريخ الشعب ابعد عن مريخنا يا مان

United States [شكوكو] 06-08-2013 04:38 PM
بالله غور كدا ولا كدا ،أفهم الراجل دا بتكلم عن شنو الأول؟؟ مرض
يا اسمعيل؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
نوعك دا سبب أذية البلد

European Union [خالد حسن] 06-08-2013 04:09 PM
واحد من الهتيفه والرهيفه الذين يقدمون فريق كورة قدم علي الوطن
هذا مثال حي لجيل الانقاذ الذي عملت بجهد علي اخراجه خلال 24 سنه
بالتجهيل وتدمير التعليم حتي يصبح فريق كورة قدم اهم عند البعض من وطن يتمزق بفعل هؤلاء
صاحب الرد اعلاه أُفُقُه اصغر من ان يستوعب ان تمزق السودان سيؤدي حتما الي تلاشي فريق كورة قدم يرعاه الوالي او غيره
بل يعني اندثار الرياضه وكل انشطه لانه حينها لاقدر الله سوف يكون الجميع منشغلا بالحرب واثارها
وأُفُق هؤلاء اصغر من ان يستوعب ان استقرار البلدان سياسيا يؤدي حتما لتطورها رياضيا وصناعيا واقتصاديا


#690786 [shah]
3.00/5 (3 صوت)

06-08-2013 01:07 PM
والله يا مولانا ضيعت وقتك فى الكتابة عن هذا الطفيلى


#690731 [عمك تنقو]
4.50/5 (3 صوت)

06-08-2013 12:17 PM
ذكر هذا اللص بعظمة لسانه العام السابق انه انفق حوالى 74 مليار فى المريخ ابان فترة رئاسته .
انفق هذا اللص فى تكريمه حوالى مليون دولار .
من المعروف ان هذه الاموال هى اموال الشعب السودانى المكلوم التى دفعها المؤتمر الوطنى لهذا اللص لكى تكون جزءا من برنامجه المرسوم لالهاء الشعب السودانى وهى جزء من مخطط خبيث مرسوم بدقة ولكنه فشل فشلا ذريعا.


#690730 [كتاحة]
4.13/5 (4 صوت)

06-08-2013 12:16 PM
جمال الوالي دا اكبر حرامي مر في تاريخ السودان ابوه كان رئيس اتحاد مزارعي السودان
و كانت له عدة حواشات بمشروع الجزيرة بينما كان ولده يعمل بجهاز الامن ثم موظف صغير عند صلاح ادريس

اها شن جد على المخدة ؟!

كان الحواشات بتجيب قروش لصرت انا اغنى اغنياء السودان
كيف بالله عليكم يصبح جمال الوالي اغنى من رب عمله ؟!!

و المصيبة رابط وش مسكنة و عامل للناس انو الشريف الرضي و هو كاتل الجدادة وخامي بيضها و المؤنمر العفني ما مقصر معاهو و مدور فيهو تلميع و قد قال حرامي الوالي بلسانه انه ترأس المريخ بتعليمات من البشير .. في طامة اكبر من دي

المصيبة تلقى كمية من الرعاع هنا في الراكوبة يدافعوا عن اللص دا لا اراديا و ديل ياهم المخلين الكيزان راكبين في راسنا

يا الهلالاب ما تفرحوا اسامة عبدالله جاي رئيس للهلال قريبا في خطة جديدة للكيزان لتلميع كوادرهم القذرة


ردود على كتاحة
United States [شكوكو] 06-08-2013 04:42 PM
المصيبة تلقى كمية من الرعاع هنا في الراكوبة يدافعوا عن اللص دا لا اراديا و ديل ياهم المخلين الكيزان راكبين في راسنا


زي المعلق النور عبيد دا !!!!وفعلا ديل النوعية الخالين الكيزان راكبين لينا في راسنا
لك التحية كتاحة.


#690726 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
5.00/5 (3 صوت)

06-08-2013 12:12 PM
مولانا/سيف الدوله تحياتى وأسعد الله أيامكم بكل خير،،(الدنيا فرندقس والزمن دولاب!!)جمله كنا نسمعها من المسلسلات الاذاعيه ونحن نحلق حول إذاعة هنا أم درمان ونذكر جيدا كتاب المسلسلات الاذاعيه والمسرحيه والتلفزيونيه فى تلك الايام الرائعه الجميله وخاصة الكاتب المبدع حمدنا الله عبد القادر الف ورحمه ونور على قبره وكتاب مبدعون آخرون كثر لن يستوعبهم المكان فى هذا التعليق المغتضب وكذلك ممثلون لايقلون روعه وبراعه،وأصدقك القول بأنى كنت إستمع للجمله ولم أكن إدرى معناها حتى هل علينا هذا الزمن الاجرب القمىء القاتم وكأن كتاب ذلك الزمان كانوا يتنبؤننا بالذى سيحدث بعد مضى عقود قليله وأرادوا أن يضعوا على ألسنتا الجمله التى تتطابق مع ما يجرى حولنا هذه الايام!!ويبدو أن قيادة البلاد ارادة أن تقتدى بما يجرى تلقاء قيادتهم العليا فى الشقيقه مصر التى ما أنفكت تلهى الشعب المصرى بقضايا غاية فى العجب وتطبق معهم نظرية (شوف العصفوره!!)ونظامنا كان بغشامته وهبله وبعباطته كان يلهى الشعب بمواكب الاعراس أيام حربها مع أشقائنا فى الجنوب حينما أستحلوا دمائهم بدعوى الجهاد المفترى عليه ويحرضونا على قتلهم، ولما صاروا فى مواجهة القوى الثوريه إنعدمت المبررات لانه لايوجد بينهم من يمكن إطلاق فرية الكفر والزندقه عليه بجانب إنصراف الشعب نحو كسب العيش المر فارادوا أن يشغلوه بمثل هذه المسرحيات الهابطه الفاشله، وكنت قد علقت قبل أيام أن البعض إغتاظ من إحتفاء الشباب بالراحل المغنى محمود عبد العزيز فأرادوا أن يهيلوا التراب على ذكرى ذلك الفنان ففكروا فى هذه المهزله والذى يريد أن يتأكد من صدق كلامى عليه أن يرجع لمقالات كتاب الصحف الذين عبروا عن فقدهم لمحمود وكيف أن الشباب والكهول قد عبروا عن صدمتهم لفراقه لهم والمقالات المضاده التى إنتقدت الكتاب الذين إمتدحوه!!وكما يقال المناسبة (جائتهم فى جرح!!)فأردوا أن يلهو الشعب عما يجرى فى غربنا الحبيب والانتصارات المذهله التى حققتها وتحققها الجبهه الثوريه صباح كل يوم جديد، وإذا ما على النظام غير تجهيز قائمة بالذين يمكن الاحتفاء بهم فى الايام القليله القادمه لان الذى حدث فى ابى كرشولا سوف يتكرر مرات ومرات وما عليهم غير توفير حمولة (لورى او لورين)من عينة جمال الوالى (فالدنيا فرندقس والزمن دولاب!!).


ردود على عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!
European Union [خالد البوشي] 06-09-2013 12:57 AM
رائع جدا ايها الرفيق عبدالواحد..كلام في الصميم


#690717 [ابن النوبة]
1.00/5 (1 صوت)

06-08-2013 12:07 PM
صح كلامك سيف الدولة - أموال هذا المهرجان يحتاجها طلبة الجامعات الجوعى - يحتاجها أهلنا المرضى لأقامة مستشفيات علاج مجانية لهم - يحتاجها رئيسنا المعتوه لكي يتعالج في الداخل بإقامة مستشفى خاص له مجاني في قلب الخرطوم - يحتاجها أبناء الفقراء الذين لا يجدون لقمة العيش وأمثالهم كثير - أتقوا الله يا حكومة الإنقاذ في شعبكم الفقير الذي يفتش إلى لقمة العيش .. وطلبة الجامعات يسكنون في المساجد لغلاء الداخليات والمساكن الخاصة - وحال داخليات الجامعات والحمامات الوسخة الخربة شىء يندى له الجبين - فيا جمال يا والي أذهب وشوف بنفسك البركس في جامعة الخرطوم - وأغلب الجدامعات بدون داخليات - ولو إتوجدت بالمبالغ الطائلة التي لا يقدر عليها أغلب الطلبة وهم من الفقراء والمساكين والمعدمين - الله ينتقم منكم يا والي ويا البشير ويا حكومة الإنقاذ .....


#690683 [lawlawa]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2013 11:42 AM
تكريم من فشل في الحصول على كاس سيكافا في عقر داره ...؟؟..وهي الكاس التي تعود المريخ الاتيان بها في الزمن الجميل، جواً، ثلاث مرات ...؟؟


ردود على lawlawa
United States [سامو] 06-08-2013 12:52 PM
رغم الصخب والاحتفال وهو وادى
وواقع الحال فى البلد وادى اخر وهذا الوادى الاخر نتيجة الانشغال بالمصالح الشخصية

ونسال سوال ماهى مصادر ثروته التى لم يتجاوز عمرها بضع سنوات وتاريخ اسرته وعائلته ليس بها ثروات ليكون وارث؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#690648 [مهند ميرغنى]
1.00/5 (1 صوت)

06-08-2013 11:15 AM
جمال الوالى رئيس طوااااااالى


ردود على مهند ميرغنى
United States [شكوكو] 06-08-2013 04:43 PM
دا برضو واحد من المارضين البلد


#690607 [Alfadni]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2013 10:43 AM
الكاتب أوحى في بداية مقاله أنه ليس له علاقة بكرة القدم أنه لم يميز بين فريقه مريخ الحصاحيصا وتوتي والهاشمباب !! حتى يوهم الآخرين بحياديته ، إلا أنني لم المس ذلك !! لا تفهموني غلط !! لا أقصد هلال !! مريخ لم ألمس عدم معرفته بكرة القدم للدرجة التي لم يميز فيها الفرق المتبارية بالرغم من أن له كم هائل من المعلومات الكروية ليست عندي وأنا أطارد في أخبار الكرة ليلا ونهارا !! كان من الجميل أن تدخل في المقال مباشرة بدون القصة المفبركة التي أوردتها في البداية وهي أصلا موضوع نكته كان متداولا بأكثر من صيغة !! ورغم ذلك نحترم رأيك ،، فهو في النهاية رأي ولكن لم اتأكد بأن رايك سياسيا أو رياضيا !!!! يمكن لقصور في فهمي !!!!


ردود على Alfadni
United States [ياسر المريود] 06-08-2013 08:11 PM
ده من باب الثقافة العامة يا الفادني

فانا مثلا لا اعرف شيئا عن الهلال او المريخ ... لكنني مثقف رياضيا للدرجة التي تجعلني اعرف من هو صلاح سليم وغيره مما ذكر استاذنا سيف الدولة

السودان زمان كان الواحد عندما يتخرج من الجامعه يكون كشكول معلومات ثقافية .. مش مثل جامعات ناس الانقاذ التي افسدت العلم والتعليم

[شكوكو] 06-08-2013 04:48 PM
اسمك دا حصريا بقى على الكيزان

[بكره احلي] 06-08-2013 02:58 PM
قال خلال فترة دراستي الثانوية

United States [Zingar] 06-08-2013 12:45 PM
يا برعى إنت لو عندك حالة فهم مستعصيه فهذه مشكلتك واننصحك بالسكريات والنشويات لأنك محتاج لجلوكوز يشغل دماغك ده.

الرجل قال تعجبت لعدم وجود أقطاب الفريق مثل عباس حسن ويوسف أحمد سالم وبقية الأهل بالملعب وإتضح له فى نهاية الشوط الأول كان بشجع فى مباراة اخرى وهذا امر طبيعى وليس فيه غضاضه.. عندك كاك والسر السفيه وجاك كريم يوميا ساكنين دار الرياضه امدرمان وماعارفين ابوعنجه فى ياتوا درجه.

وإنت اذا عامل فيها مقدد الرياضه فى ناس مقددين العلم وهموم الوطن وسير سير يا البشير نحن حميرك للتعمير.

United States [الجعلي الجد] 06-08-2013 11:59 AM
مولانا قال لم تكن له علاقة بكرة في مرحلة مبكرة من حياته ..فهذا لا يمنع انه تعلم الكثير بعد ذلك ..
ولا ايش رائيك ؟؟


#690572 []ديامي]
3.00/5 (2 صوت)

06-08-2013 10:05 AM
الغريبة انو جمال الوالي في البيزنس فاشل تماما زي عديلو صلاح ادريس اي حاجة ختا فيها يدو خربت زي سارية وحجار و و و وبعد ده امورهم ماشة حاجة غريبة فعلا ..


#690567 [مدحت عروة]
1.00/5 (1 صوت)

06-08-2013 09:57 AM
المريخ فى عهد جمال الوالى والانقاذ احتكر بطولة الاندية الافريقية ابطال الدورى ولمن يخرج منها يشيل بطولة الكونفدرالية!!!!!!!!يالا اضحكوا كلكم!!!!!!!
المريخ قبل الانقاذ عمل بطولات وانجازات محلية وافريقية بدون دولارات الانقاذ او الردكاسل!!!!!!
اسوأ فترة مرت على هذا الفريق العملاق وبقى ملطشة هى فى هذا العهد الانقاذى الكالح وبكل دولاراته وردكاسله!!!!!
رجعوا لينا المريخ البدون دولارات وردكاسل لكنه كان حمش وفنان وكل الفرق كانت تهابه ولمن اخذ كاس مانديلا ما كان فيه لاعب اجنبى واحد!!!!!!!!


#690543 [abubaker]
1.00/5 (1 صوت)

06-08-2013 09:30 AM
والله يا جمال الوالي تعرف تتصرف تصرف اجتماعي قال (عمرك كم وخبرتك كم وراس مالك كم ؟ آل جمال آل


#690526 [المتغرب الأبــدي]
5.00/5 (2 صوت)

06-08-2013 09:08 AM
شكراً لك أستاذنا الكبير..
وأرجو ألا ينسى القراء الكرام ورواد الراكوبة القصة المؤلمة التي ذكرها مولانا في خاتمة المقال ..
نرجو ممن يعرف أي وسيلة اتصال بهذه الأسرة المكلومة أن يمدنا بها لنمد عبرها ما في الوسع ..
والدال على الخير كفاعله ..
وجزاكم الله خير ..


#690503 [salama]
1.00/5 (1 صوت)

06-08-2013 08:35 AM
كاتب المقال هلالابي مهما تدثر بدثار عدم الدراية بكرة القدم. أهل المريخ وجدوا فرصة في نتيجة الاستفتاء لتكريم رئيسهم المحبوب ولم يكرموه لنيله اللقب ياعزيزي. سكبت مدادا في أمر بسيط وسهل الفهم ولكن هلاليتك غلبت عليك وعلى فطنتك فقلت كلاما لا طائل منه. بعيدا عن السياسة والمؤتمر الوطني - أهل المريخ يحبون الوالي.

وبعدين طيب ياخي ماهو انت عارف شاخور وأبو العايلة وغيرهم!!!! ما بتعرف كورة؟!!!!


ردود على salama
[الغريب عن دياري] 06-08-2013 11:53 AM
كلامك صح صحفي صفرابي (شخصياأنا ضد الانقاذ)لكن الوالي احد ابناء المريخ مابنرضي فيهو أي شي


#690491 [umbadir]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2013 08:07 AM
وتطرح ألف سؤال حول الكيفية التي يستطيع بها ضباط أمن سابقين من تحقيق مثل هذه الثروات الضخمة التي نراها عليهم دون أن يسألهم عنها سائل،(حتى ترك جمال الوالي عمله كضابط بجهاز الأمن لم تُعرف له ثروة وينطبق ذلك على زميليه المليونيرين عبدالباسط حمزة "عفراء" وصلاح قوش).


ردود على umbadir
United States [abosari] 06-08-2013 11:42 AM
والله يا امبادر دي المعلومه الوحيده الملفته للانتباه انو هذا الجمال كان ضابط بجهاز الامن وانو صاحب سوق عفراء برضو امنجي والله حكم شوف شوف شوف شووووووف


#690477 [ود البلد]
2.00/5 (4 صوت)

06-08-2013 07:35 AM
يا سيف الدولة معزرة ... اسف جدا انا ما معاك فى عرضك الطويل وخلطك لكل الامور مع بعضها وشى رياضى وشى سياسة وشى اجتماعى وفى النهاية خطاب عاطفى تناشد فى اهل الخير ... انت داير تقول شنو بالضبط ؟؟؟ مع ولا ضد جمال الوالى ( بالمناسبة انا ما عاجبنى فيهو اى حاجة - غير شعرو المجعد دا )) .
الزول حصل على اقليمى (هو سودانى ) مبروك عليهو وعلى السودان ( خلى الحسادة بتاعت ناس ال... دى _ عندو علاقة بالنظام وفساد ده مقال منفصل براهو ولا زم تدعموا بوثائق عشان ما يكون كلام ساى (كلام جرائد) كونوا كان شغال فى جهاز الامن دا موضوع تانى ما جهاز الامن داء موسسه وطنية زيو زى الجيش والشرطة والقضاء يحق كل زول العمل فيها - كونوا مؤتمر وطنى ما فى ملايين من السودانيين مؤتمر وطنى لكن نحن ضد قضايا الفساد يجب ان نكون موضوعيين لو فى فساد يجب ان يكشف للعامة (بالادلة والوثائق تعرض فى وجه النهار )مش اشارة عندو وعندو وعندو كونوا رئيس نادى رياضى (انا ما زول رياضى ) وما بفهم فى الكورة لكن هنالك الاف المريخاب بحبو الزول دا كان انت حبيتو ولا كرهتو (بالمناسبة انا عمرى ما دخلتا استاد المريخ معى انى كنت ساكن فى الشهداء سنة كاملة. يا سيف الدولة بصراحة انا كنتا مصر جدا اقرا مقالك لكن بعد ما قريتو حسيت انو جمال دا وراهو حاجة (بالمناسبة يا سيف الدولة ) جمال الوالى واحد من الشخصيات العامة والجماهيرية والممكن الانسان يتقبلها بمجرد النظر الى ملامح وجهه يعنى ربنا مديهو القبول الزول برتاح ليهو ما بحس بى ضيق دى علامة توضح انو الزول دا ممكن الناس تحبو .... وانا اسف جدا جدا لو اختلفتا معاك فى الراى والحكم على جمال الوالى - ولكن تاكد انى معاك قلبا وقالبا ضد الفساد ونهب اموال العامة ....وتاكد انو ربنا اسمو العادل.


ردود على ود البلد
United States [ابوشاكوش] 06-08-2013 08:37 PM
لو كانت هناك (دلائــــــل ومستنــــــــــدات) لما سُمي (فســـــــــــــــــــاداً) يا موضوعي ..

United States [نقطة ، سطُر جديد] 06-08-2013 08:06 PM
ود البلد

ياتو بلد هذه الانت منها؟

اكيد دي ما السودان ..!

ناس تسوي مرض القلب


#690476 [واحد]
5.00/5 (5 صوت)

06-08-2013 07:31 AM
جامعة بيروت العربيه بالاسكندريه = شعبة ادارة انتخابات الكيزان قسم البنات =
ضابط امن بالقسم الاقتصادي
معاون لرئيسة جمعية سند الخيريه
شعر مبروم
ما سبق هي كل مؤهلات جمال عبدالله والي , اضافة الي الخبرة المكتسبه من التعامل مع = قطاع البنات ايام الطلب وطول البال والذي وظفه احسن توظيف لجعل وداد بابكر الزوجة الثانيه لعمر البشير ترضي عنه= وداد تفضح ان عدم الانجاب من الزوجة الاولي هو بسبب عمر ,ان كان من سبب وان قلة عقل عمر وعدم تسليمه بارادة الله الخالق الذي يهب من يشاء ذكورآ ويهب من يشاء اناثآ ويجعل من يشاء عقيم هي (الذله) ال ماسكاها وداد لعمر .
وكما تري ايها السوداني نحن محكومون برغائب ورغبات ونزوات عمر البشير , عمر البشير الخائف والمرعوب من محكمة الجنائيات الدوليه . شعب كامل تحت جزمة عمر البشير , رضي وداد يفتح خزائن السودان اما تنظيم علي عثمان اسود الوجه والقلب ف ان = كراكة = البشير تمشي فوقها محطمة كل ما بناه الترابي وناعية لل= مشروع الحضاري = الذي اسلمتم رأس تنظيمكم له ومعه عنق الترابي حين المفاصله . هل نجي التنظيم بانبطاح علي عثمان للعسكر , هل نجي السودان من التقسيم ب نيفاشة علي عثمان , هل نجي ماتبقي من السودان الذي حاول النافع علي نافع = اتفافية نافع - عقار = انقاذ ما بقي من لحمة البلاد من خلاله ؟؟؟؟؟؟؟؟
ظاهرة جمال الوالي , صلاح ادريس , والعيون الاربعه عبدالباسط حمزه والثلاثة الاخرين مع امتدادها ال 21 يبين ضخامة ما سرق


#690459 [ودادريس]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2013 06:15 AM
ابلغ تشبيه عن جمال ما قاله الصحفي حمحد علد الماجد.... مرجان احمد مرجان.. حسبي الله ونعم الوكيل..


#690458 [شعب جاهل]
5.00/5 (3 صوت)

06-08-2013 06:10 AM
عايزين نعرف راي الكاروري وعبدالحي وعصام احمد البشير ووالشيخ بتاع الدفاع بالنكاح في تكريم جمال الوالي وصورة المعلقة في الباصات والبلاد بتمر بظروف حرب ومجاعة


#690398 [علي دينار]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2013 01:49 AM
باشا شنو؟ انتم دايرين تاكلو القروش الزول ساي


#690386 [ابو الخير]
5.00/5 (4 صوت)

06-08-2013 01:13 AM
انت يا سيف ما بتعرف ناس الكورة ديل
مصطفى الاغا مقدم برنامج صدى الملاعب زوجته رولا جابر بتعمل في قناة الشروق التي يرأس مجلس ادارتها جمال الوالي
وطبعا راتبها اكبر من راتب صاحب صدى الملاعب الذي منح الوالي الجائزة
والراجل خائف من تفنيش زوجته بعدما الجنوب انفصل والبترول راح هناك
الراجل بيحاول يحمي زوجته من التفنيش مثلما قلنا في تعليق سابق
كل يوم بيقدم حاجة عن المريخ وجمال الوالي
وقبل كم يوم فاز لاعب احتياطي في نادي المريخ بجائزة احسن محترف في الاندية العربية وتخطى النجوم الكبار الذين يلعبون في الاندية القطرية والاماراتية والذي تبلغ اسعارهم ملايين الدولارات مش كلتشي الذي يصرف يضع دولارات في نادي المريخ

ما تزعل يا سيف الدولة خيرها في غيرها
الله يكون في عونك يا بلدي


#690379 [Garfan]
1.00/5 (1 صوت)

06-08-2013 01:02 AM
Jamal Alwali is a secretary in Munzamat eldawa Elislamia for the executive director at that time Dr. Alamin Mohamed Osman and as you know this is the start point for him to easy going through the the steps . He and Salah Idris are married sisters and I don't know how he get fast but probably through bank loans without financial guarantee as usual and his Guarantee is Salah Idrees and his reputation as ex-Dawa staff and from there he fly . But all in all , Jamal is a very polite person and very generous and I'm not envy him for the status he reached .but I wonder how he got his PHD ?? please any body to tell me


#690336 [krkasa]
5.00/5 (3 صوت)

06-07-2013 11:41 PM
في مثل هذا الزمن المائل الفاشل يتم تكريم الفشل والفاشل يكرم فاشلا مثله فاي انجاز رياضي تم منذ قدوم هؤلاء الفاشلين على كل المستويات وها هو الفريق القومي اليوم يكرر عقدة التلاتات مع غانا فريق السودان الذي يلعب تحت شعار *ارحمو عزيز قوم ذل*.؟؟!


#690333 [بت حبوبتها]
5.00/5 (5 صوت)

06-07-2013 11:38 PM
سئل جمال الوالي في لقاءصحقي عن سر نجاحه في عالم المال والأعمال, فقال أهم شئ خلق قاعدة جيدة من العلاقات العامة! طيب السودان دة أشطر بلد في الاجتماعيات والعلاقات العامة لدرجة إن الواحد بيعزم ود عم جار نسيبه لمناسبات بيته ويحاول يتذكر أسماء أخوانه كمان عشان ما يتلوم مع زول فيهم ! طيب ليه تجارنا حالهم واقف من ضرايب وجمارك ومضايقات من ناس الحكومة لا حصر لها..ورجال الأعمال إما فضلوا يشتغلوا برة البلد أو حردوا الشغل واعتمدوا على فلوس ايجار عقاراتهم الفضلت أو تحاويل أولادهم من الخليج وأمريكا...وبرضو يا الوالي تقول علاقات عامة؟! عمومآ الناس كلها بتشكك في مصدر ثروتك وسبب ازدهار أعمالك ببساطة هو انتماؤك وولاؤك لهذه العصابة الإنقاذية !


#690332 [عادل احمد]
4.94/5 (5 صوت)

06-07-2013 11:37 PM
حسب علمي أن زوجة مصطفي الأغا تعمل قي قناة الشروق لصاحبها جمال الوالي يعني الموضوع كله بيزنس (شيلني واشيلك) .


ردود على عادل احمد
United States [ياسر المريود] 06-08-2013 07:43 PM
ياجعفر صالحين
زعلان كده ليه؟
هل زوجة "مصطفي الاغا" قريبتك ..! والاّ من بقية اهلك ؟

في واحد علّق تحت اسمه (ناصح) مدافعا عن جمال الوالي

وانت هنا نصّبت نفسك محامي لزوجة "مصطفي الاغا"

غايتو قلة الشغلة علّمت بخيت المُشاط

[blackman] 06-08-2013 04:56 PM
علييييك الله يالاسمك جعفر صالحين انت كان بتتقي الله وبتخاف الله ما تخش لينا في الراكوبا حقتنا دي....عشان بكلامك البتقول فيهو ده يمكن ترفع لواحد الضغط حقو ويموت لينا ساي وتبقي
مسؤل منو

United States [جعفر صالحين] 06-08-2013 09:46 AM
أتق الله فيما تقول .. ولا تطلق الاتهامات دون وازع من ضمير أو دين .. فأنت مسئول امام الله عن هذه التهامات التى تطلقها يمينا ويسارا .... خافوا الله


#690325 [خالد حسن]
5.00/5 (8 صوت)

06-07-2013 11:29 PM
ابكيتني يامولانا في خاتمة المقال
اي وطن هذا الذي يكرم اللصوص علي نهبهم ويترك الفقراء يتلون في فقرهم؟
انه وطن الانقاذ وطن للموتورين واللصوص والحراميه
عندما جاءت حرم البشير الي لندن كانت تنزل عند جمال الوالي بدون محرم ولبنا وفتاة الفيديو واخريات يجلدن للبس البنطال ؟
انها عدالة الانقاذ الموتوره
لك الله ياوطن وياشعب
واكثر مايغيظ انك تجد من هؤلاء الفقراء من يهتف بحياة الوالي ؟ كالانعام بل هم اضل سبيلا
انه زمن نري الناس قد ذهبوا الي من عنده ذهبُ
وزمن نري الناس فيه قد مالوا الي من عنده مالُ


#690322 [ميرغنوف]
5.00/5 (4 صوت)

06-07-2013 11:26 PM
يديك العافيه الاخ / سيف مااسرته هوعين الحقيقة يااخى لكن نحن فى بالد تحكمه قوانين(الهماته) اللصوص والفاقد التربوى ليس هناك معبار للكفائة فقط الكاش ولايهم من أين اتى؟ ولاسيما هذه الايام
البلد فى ازمة دولار فكل من له حفنةدولارات ولديه حبة ولاء يمكن ان يجد مكانه بكل يسر قى أى موقع مساعد, مستشار ,وزير........ فقط الراسة لا؟ *


#690310 [ناصح]
1.19/5 (7 صوت)

06-07-2013 11:09 PM
اهو الحسد ام ماذا جرك لتضيع وقتك وتكتب عن عدم احقية زيد او عبيد قي شيئ لا يستاهل بالله لو كان هذا الاحتفال لشخصكم الحسود هل ستكون وجهة نظرك في الامر هي كما هي ثم ان الامر كله لعب في لعب اليست الكرة لعب ومن يشاهدها يلعب بوقته ومن يدفع من ماله للحصول على التذكرة لدخول الاستاد يلعب بماله كذلك ترشيح شخص لاحد اركان اللعبة جزء اصيل من اللعبة اخي لا تكن حسودا ادخل اللعبة او اخرج غير ماسوفا على مقالك ثم يا اخي اعلم ان من تتحدث عنة له اياد بيض في المساهمة في علاج مثل ما ذكرت من حالات لكن الرجل يتصدق بالسر للاخرة وبالعلانية للدنيا من مثل ما تحدثت عنه وكان جزاء ذلك ان تم ترشيحه بسبب ما قدم الكرة السودانية كأفضل رئيس للاندية العربية ونسأل الله ان يرشح من قبل العلي القدير من أفضل المنفقين من من ينفق بيمينه حتى لا تعلم يساره ما انفقت يمينه


ردود على ناصح
European Union [هنويه] 06-09-2013 03:00 AM
وكان جزاء ذلك ان تم ترشيحه بسبب ما قدم الكرة السودانية كأفضل رئيس للاندية العربية

وما الذى قدمه؟

European Union [ashshafo Khallo] 06-08-2013 10:05 AM
ناصح ذکرنی بی قصه القراده والجمل.
القراده متعلقه فی اضان الجمل وعایشه طفیلیه - زی الکیزان - علی مص دم الجمل.
القراده الطفیلیه عایزه تشتهر فصرحت:
ان واخوی الجمل سافرناللعتمور و رجعنامن العتمور-قطعنا حوالی الف کیلو متر.
ناصح متل القراده عایز یشتهر. یعمل اییییییه؟
ینسب نفسوا لسیف الدوله بمهاجمته
ترجل یا ناصح

European Union [مواطن حر] 06-08-2013 08:06 AM
جاهل

European Union [سادا] 06-08-2013 08:06 AM
لو كلامك صاح بخصوص الصدقة بالسر انت عرفت كيف؟ من اين له كل تلك الاموال ؟ وهذا السؤال مطروح لك

European Union [خالد حسن] 06-08-2013 04:07 AM
حسود ؟ مولانا سيف الدوله حسود؟
هانت الزلابيه جربوع يتحدث عن واحد من اشرف الناس .. مولانا سيف الدوله لو كان ممن يحسد الناس لاعتلي اعلي المناصب في دولة الفساد والنهب المصلح
ولكنه عفيف شريف تأبي نفسه ان يأكل مالا حراما او ينال منصبا لايأخذه بحقه
امثال سيف الدوله معادن نادره قل ان يوجد امثالهم
امثال مولانا حصلوا علي شهاداتهم بعرق جبينهم ومن حر مالهم وليس بشراء الذمم والدكتوراه المزيفه التي تباع في سوق الانقاذ لامثال الموتور جمال الوالي
مافائدة ان يتصدق جمال الوالي من مال حرام ؟ هل يقبل الله الصدقه ان كانت من مال حرام ايها الجاهل
ام انك لم تسمع بالحديث إن الله طيب لايقبل الاطيبا
ان كان يتصدق فهو يتصدق مما نهبه من اموال الشعب يعني ماعنده فضل علينا ولكن ليضلل المغفلين والموتورين امثالك
فلتجبنا انت او الموتور جمال الوالي من اين له هذا؟
لاغرابة في ان يدافع موتور عن موتور مثله
فالطيور علي اشكالها تقع

[واحد تانى] 06-08-2013 03:03 AM
ياناصح انت قشيم .... كيف عرفت ان الرجل (الوالى)،يتصدق بالسر ومن اين له هذه الاموال التى يصرفها على الاندية وهناك من هم فى حوجة لابسط مقومات الحياة (العلاج)، اما مولانا سيف الدولة فهو قامة فى سلك القضاء ومشهود له بالامانة والنزاهة،

European Union [هيثم الشاعر] 06-08-2013 01:09 AM
اطبع ردك دا وامشي ليهو المكتب الصباح
وارجا الظرف .ولو ما شغال خليهو يشغلك في كولدير بمؤهلاتك دي
الاستاذ الكاتب المقال دا ضفروا بالانقاذ كلها لانو عالم ...
ياخي كرهتونا ..
لوسمحت تاني ما تجينا دي صفحه ما قفص جداد


#690308 [ابجاكوما]
2.75/5 (3 صوت)

06-07-2013 11:06 PM
قد أسمعت ان ناديت حيا ...و لكن لا حياة لمن تنادى
وطن مغلوب على امره...مرارتو مفقوععة ...والله وجعت قلبنا يا سيف الدولة...


#690302 [كاهلية]
4.50/5 (4 صوت)

06-07-2013 10:55 PM
منقولة
يا وطن كيمان اذية
من عواس الجبهجية
الكوزنجية
الامنجية
الارزقية
النفعجية
حرامية لصوصية.. مية مية
يا بلد اطنان مآسي من فساد الطمبجية
يا بلد منكوب كوارث
من سياسات بربرية
وبي عمايل بلطجية
اونطجية
طمبجية مية مية
كلو نازل مافي رافع
كلو خافض مافي ساطع
كلو فاسد مافي رافع
كلو فاشل مافي نافع
ما يمهم يبقى الوطن بي ترابو
وما هدف يطمح شبابو
وما يضر يتم يبابو
وما بهم يكمل خرابو
وما ضروري يجوعوا ناس يموتوا ناس
وما خيانة تقيف مصانع
والزرع يشبع يباس
وما يخالف جوة رأس كل مخالف
ينفجر كوم من رصاص
بس المهم وفي الاساس
هم راس ونحنا ساس
وناس وناس ما سواس
وما يفيد اصل الشريعة
يكفي بس اسم الشريعة
تكون ذريعة
حصان طروادة
بيها نمرق في السعادة
بيها نسطو سنين زيادة
حصان طروادة
نرقص ونتشابا
فوق ظهر الغلابة
وعلى كتف التعابة
نقيف في راسا
وبي هتافات البساطة وبكل سذاجة
ومع حماسها نزيد حماسة
وبي تهاليل كل طيرة ومخ دجاجة
نطرش كلام برة السياسة
وما مهم ابدا دراسة
بس المهم وفي الاساس
هم راس ونحنا ساس
وناس وناس ما سواس
شب الحريق من كل ناحية
والحروب في كل زاوية
ومن هناك هبت عجاجة
والقراية وما القراية بقت حكاية
لا كتابة ولا دراية
لا قلم بيزيل بلم
ولا جهل بدأ في النهاية
بي الدعارة الجامعة سارت في مسارا
و بالحشيشة يتم مزاجا
والمصانع في اجازة
والزراعة سراب نتاجا
والبنوك منهوبة بالرضا والتراضي
والوزارت اختلاسات دون تقاضي
وقروشنا في بنك الخواجة
ازمة هايجة
وفوضى مايجة
وفتنة رايجة
وزنقة لي عنق الزجاجة
ده كلو حاصل وبرضو قالوا .. مااافي حاجة !!!
وما مهم اي حاجة ..
بس المهم وفي الاساس
هم راس ونحنا ساس
وناس وناس ما سواس
يا بلد ادمن مرارات الفشل
مليان قرف مليان عفن
أهـ يا زمن
اصبح خطر
امر عجب عجبا امر
بقينا في اخر العمر
سخر القدر
لا ننتظر
ان تفتخر
بي كل تعددنا وتراثنا
وبي الرطانة
وبي ثقافتنا وغنانا
وننبهر بي انتمانا لي وطن!!
أهـ يا زمن
في زمن القومة ليك سابع محال يا وطن
في زمن الراحة فيك فوق الخيال علما اظن
اهـ يا وطن
زيادة عن عشرين سنة
عجفا عجاف
اقبح سنين العمر والاحباط بقن
اهـ يا وطن
زيادة عن عشرين سنة
عجبا عجاب
شفنا فيك الويل واصناف المحن
أهـ يا زمن
على كان زمان ونحن اول
واجترار لزكرىات واهـة و شجن
أهـ يا وطن
عايشين انينك
ومر سنينك
والعيشة فيك شيء لا يطاق
وفي الفؤاد جمرات شون .
بس يا زمن بس يا وطن
روح القضية لسة حية
وما بتموت ابدا قضية
سار وراها الاغلبية
ثار عشانا الهامشية
هتفت حناجر مطلبية
غرزت خناجر لنضالات مفصلية
والقضية هيا هيا
والقضية مفصلية
والقضية جمرة حية
والقضية حية حية
حرية لينا ولي سوانا اولوية
حرية لينا ولي سوانا بي مستوانا
هي القضية
شعب صاحي
شعب راصد
شعب صابر ما هو فاتر
واذا الصبر لحدوده فايت
لا بجادل ولا بفاوض
يبقا مارق كل سارق
ويبقا راكز كل معاكس
يبقا واقف كل خايف
يبقا طالع كل بالع
تاريخو ناصع
شبابو واعد
الله واحد وموتو واحد
وعدو واحد
كل عسكر وكل فاسد
تاريخو شاهد
اكتوبر المرصع
وابريلو عايد عايد
اكتوبر المرصع
وابريلو عايد عايد
اكتوبر المرصع
وابريلو عايد عايد

أخخخخخخخخخخخخخخخ


قرفان خالص


#690301 [nasr]
5.00/5 (2 صوت)

06-07-2013 10:55 PM
لاحول ولا قوة الابالله العلى العظيم


#690292 [ركابي]
5.00/5 (6 صوت)

06-07-2013 10:22 PM
وعند إنتهاء الشوط الأول علمت بأن المباراة التي كانت تجري أمامي كانت بين فريقي (توتي) و(الهاشماب) وأن مباراتنا المقصودة سوف تجري في وقت لاحق بإستاد المريخ ....ههههههههههههههههههه دمك خفيف يامولانا

جمال الوالي مفروض يعمل كتاب عن تجربتة ويسميهو كيف تصبح ملياردير وليس في جمجمتك اي معالم مخيخ هههههههههههه عايزين نضطلع علي تجربته الثره يمكن نبقي مليونيرات او مليارديرات زيو.....اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عن من سواك


#690290 [تاتاي في الخلا]
5.00/5 (1 صوت)

06-07-2013 10:21 PM
كلمة (الما بخجل) على عمره الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل والتي تلاها في مفتتح حفل تكريم ج الوالي باستاد المريخ، كانت وبامتياز (الفقرة الأكثر تفاهة) في مهرجان (رئيس النادي الأكثر شعبية).

على قولك ايامك يا جمال يا والي، ولا يفوتك كمان جابت ليها قرار جمهوري بمنح سيادته (طبعا بوصفه رئيس نادي المريخ ولاشئ غير ذلك) وسام الرياضة الذهبي، بحيثيات مضروبة وملتوية، فعلا مهانة وزادت خيانة.


يا مولانا كيفك يا رجل؟ تشابه عليك المريخين في صورة (توتي) و(الهاشماب) ثم تطورت إلى اصبحت تضرب الأمثال بالحاج شاخور وصاِلح سليم، والله كلام.


#690289 [sabile]
5.00/5 (1 صوت)

06-07-2013 10:20 PM
ارجوك يا مولانا وبالله عليك ترسل الي كل ما كتبت على بريدي الالكتروني لكي انشرها لأن كل ما تكتب اقوى من اي بث لقناة فضائية
شكرا على البث المباشر الحي


#690287 [wedhamid]
2.94/5 (5 صوت)

06-07-2013 10:10 PM
مولانا سيف الدوله ..... لك كل التحايا و كل الود.....
صدقت فيما ذهبت إليه...و طبعا بعد كل إنكساره النظام يجد نفسه فى عزله يحاول أزلامه لم الجماهير بأى طريقة ما و حشدهم فى مظهر جماهيرى كبير حول قياداته المنكسره و لخداع الناس بإلتفاف الجماهير حولهم ....فكانت هذه المناسبة البائسه و إحضار الأهلى المصرلى بـ 250000 دولار بجانب الضيافه و الهدايا الخ... و لكن هيهات ...دى بقى فلم هندى مكرر....و بمناسبة تكريم جمال الوالى أسرد إليك قصه طريفه .....

فى الموسم الماضى دعى جمال الوالى عدد 250 شخص للحج على نفقته بطائرة خاصه ... و ركزّ الدعوة على عدد من الصحفيين المطبلاتية له و بعض الصحفيين من الخصوم و عدد من المشجعين الهلالاب المتعصبين ليؤلف قلوبهم و ليكسب ودهم و كان من بينهم واحد مشجع هلالابى متعصب جدا مشهور يدعى س أ و هو( تمتام و مشهور بالتمتمه )....و عندما عاد من الحج عمل إحتفال و ذبائح و حضر الكثير من الأهل و الأصدقاء و الهلالاب خاصة الكانوا مندهشين و محتارين فى سر تلبية س دا لدعوة جمال الوالى .... فما كان من أخينا س لكى يبرر ذلك الا أن يقول و قد زادت تمتمته ( ووواللله الععظيم أأأنا وووقفت قدقدقدام الكعكعكعبه ودعيييت ربنا أبقى غنغنى و دعييييت ليكليكم كلكم تبقوا أغنيا زى زى صصصلاح إدإدريس وووقووووولت .... يايا ربى.... المرمرمريخ دا يننزل درجه تانيه السنه دى و أرجع ألقاهو ششششال ككاس السودان؟؟---و كان المريخ قد فاز على الهلال بضربات من نقطة الجزاء....--) وكان إبنه الصفير جالسا بجواره و قال له بكل براأة ( إمكن يا أبوى ربنا دا ما فهمك !!!!)


ردود على wedhamid
[ابو عناد] 06-09-2013 12:52 PM
البعض يذكر الكلمة البذيئة الرديئة وهو لايلقي لها بالا من اجل ان يضحك الناس وهو مستلذ بها ..
( أذا اصبح ابن ادم فان الاعضاء كلها تكفر اللسان..فتقول : أتق الله فينا فانما نحن بك ..فاذا أستقمت استقمنا .. وان اعوججت اعوججنا )..

( ان العبد ليتكلم بالكلمه من رضوان الله لايلقي لها بالا يرفعه الله بها درجات ،،وان العبد ليتكلم بالكلمه من سخط الله لايلقي لها بالا يهوي بها في جهنم )

اننا مؤاخذون بما نتكلم به

[ناصح] 06-08-2013 12:32 PM
معني الحديث الذي لم يحضرني نصه لعل احدكم يقول بالكلمة لا يلقي لها بالا تهوي به في النار سبعين خريفا قال تعالي ( ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)

United States [nassir] 06-08-2013 08:58 AM
استغفر الله استغفر الله استغفر الله..تب لله و استغفر لذنبك عسي الله أن يغفر لك ما سبق من قولك و استهزاءك من الله لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

United States [زول من كمبو كديس] 06-08-2013 07:39 AM
ههههههه امكن ربنا ما فهمك دى حلوه

[الصولجان] 06-08-2013 05:50 AM
ههههههههههههههههههههههههه


#690282 [قنابير البلد]
5.00/5 (2 صوت)

06-07-2013 10:02 PM
وين نتايج وإنجازات (الوالي) هذا ، حتي يصبح اكثر رئيس (محبوب) ؟؟؟؟
وماذا أتى لناديه وللبلد ولرياضتها ؟؟؟
ما اكثر خيبات ونكبات المريخ وفشله الزريع في أيام هذا (المحبوب) ؟؟؟
ألم يسأل هؤلاء (المحتفين) بوالينا هذا ، هذا السؤال البديهي ؟؟؟

والله وإن (مصيبتنا) لكبيره ، لو تعلمون .


#690278 [أبو عبدالله]
4.38/5 (4 صوت)

06-07-2013 09:54 PM
مولانا سيف الدولة

جمال الوالي هو أحد القطط السمان التي أفرزها لنا نظام الانقاذ ... و عملية تكريمه هي مجرد عملية تسمى غسل الأفراد على وزن غسل الأموال ، ليست إلا مجرد تقديم شخصيات باهتة للصقل و التلميع مثله مثل عثمان ميرغني " ماسورة الإنقاذ " الذي أدى دوره فذهب غير مأسوفا عليه و لا يبكي عليه أحد ، و مثله مثل الهندي عز الدين الذي صدقت فيه كلمة " بنت الهباني " و وصفته بالبالون المنفوخ و الذي فرغ هواءه في أول شكة دبوس فختفى غير مأسوفاً عليه ، فقد انتهت صلاحيته لديهم . و ما حكاية قوش و جماعته و انقلابهم المزعوم ببعيدة ، فجميعهم قد انتهت صلاحيتهم ليس إلا . و هذا الوالي " المتوالي " سوف يأتي دوره كما ظهر فجأة سوف يختفي فجأة و حركة الحرامية الجدد لا أمان لهم حتى على أنفسهم و جماعتهم فالواجهات متعددة ... و الفساد و السرقة مازالت سارية المفعول يرعاها النظام كسياسة واقعة و أصبحت إحدى سياساته . و لكن الثورة قادمة لا محال و لاشك في ذلك و استعادة أموال الشعب هي أول الشعارات يليها محاكمتهم على كل جرائمهم ، يرونه بعيدا و نراه قريبا ، و لكنهم لا يفهمون حكمة التاريخ فدعهم يرقصون في نشوة الآن .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة