الأخبار
اقتصاد وأعمال
الامير الوليد بن طلال يقاضي فوربس بعد أن قدرت ثروته بما لا تتعدى 20 مليار دولار
الامير الوليد بن طلال يقاضي فوربس بعد أن قدرت ثروته بما لا تتعدى 20 مليار دولار
الامير الوليد بن طلال  يقاضي فوربس بعد أن قدرت ثروته بما لا تتعدى 20 مليار دولار


06-08-2013 04:16 AM

لندن (رويترز) - ذكرت صحيفة جارديان البريطانية يوم الجمعة إن الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال رفع دعوى قضائية على مجلة فوربس أمام محكمة بريطانية اتهمها فيها بالتشهير زاعما ان تقديرها لثروته عند 20 مليار دولار أقل من حقيقتها بنحو 9.6 مليار دولار.

وكان الأمير -وهو حفيد مؤسس الدولة السعودية وابن اخ الملك عبد الله- قد هاجم تصنيف مجلة فوربس الأمريكية للمليارديرات في العالم قائلا انه معيب ومتحيز ضد مستثمري الشرق الأوسط بعد أن وضعته المجلة في المرتبة 26 على قائمتها لهذا العام.

وأكد مسؤول بالمحكمة العليا في لندن أن الأمير الوليد رفع دعوى قذف وتشهير على فوربس ورئيس تحريرها راندال لين واثنين من الصحفيين العاملين بها يوم 30 من أبريل نيسان الماضي. ولم يتسن على الفور الحصول على تفاصيل الدعوى.

ويملك الوليد من خلال شركته المملكة القابضة حصصا كبيرة في سيتي جروب ونيوز كورب وأبل ضمن شركات أخرى. ويملك كذلك أو يشارك في ملكية عدد من الفنادق منها بلازا في نيويورك وسافوي في لندن وجورج الخامس في فرنسا.

ونشرت قائمة فوربس للمليارديرات لهذا العام في الرابع من مارس آذار وفي اليوم التالي قالت المملكة القابضة إن عملية التقييم استخدمت "بيانات غير صحيحة" في "ما يبدو أنه تحيز متعمد وأوجه عدم اتساق في عملية التقييم الخاصة بفوربس."

لكن فوربس تمسكت بتقديرها لثورة الوليد ونشرت مقالا متعمقا في عددها الصادر يوم 25 من مارس آذار بعنوان "الأمير الوليد وقضية أسهم المملكة القابضة المثيرة للفضول."

وأورد المقال تفاصيل عن كيف توصلت فوربس لرقم 20 مليار دولار وانتقدت ما سمته افتقارا للشفافية من جانب المملكة القابضة فيما يتعلق بالافصاح عن تفاصيل أصولها.

ووصف المقال كذلك قصر الوليد الذي يضم 420 حجرة ذو الأرضيات الرخامية وطائرته الخاصة من طراز بوينج 747 وضيعته ومساحتها 120 فدانا على مشارف العاصمة السعودية وتضم خمسة منازل وخمسة بحيرات صناعية.

وقال مسؤول المحكمة العليا في لندن إن الصحفيين المذكورين في الدعوى هما كيري دولان كاتب المقال وفرانسين مكينا التي شاركت في الكتابة.

وقال المسؤول إنه لم يتحدد موعد لنظر القضية التي مازالت في مراحلها المبكرة.

ورفضت شركة المحاماة كوبر اند كيم التي قالت الجارديان انها تمثل الأمير في القضية التعليق. ولم يتسن على الفور الاتصال بفوربس ومقرها نيويورك للتعليق.

ونقلت الجارديان عن فوربس قولها "نشعر بالدهشة الشديدة من مزاعم بأن الأمير الوليد قرر مقاضاة فوربس خاصة إذا كان قد فعل ذلك في بريطانيا وهي منطقة اختصاص لا علاقة لها من قريب أو بعيد بقصتنا الاخبارية المنشورة في الفترة الأخيرة والتي اثارت الشكوك بشأن مزاعمه عن ثروته."

وقال محامي المؤسسات الإعلامية جوناثان كود من شركة لويس سيلكين إن لندن تعتبر مكانا أكثر جاذبية من نيويورك لرفع دعاوى التشهير لأن القانون الأمريكي ينطوي على متطلبات اكبر لقبول مثل هذه الدعاوى.

وقال كود "في الولايات المتحدة يتعين على شخصية بارزة مدعية أن تثبت أولا أن المقال ينطوي على معلومات غير حقيقية وثانيا أن الناشر كان يعلم بذلك وهو ما نسميه تعمد الأذى. وهاتان عقبتان غير موجودتين في القانون البريطاني."

وبموجب قانون القذف والتشهير البريطاني يتعين على المدعي فقط إثبات أن المطبوعة استخدمت أسلوب القذف والتشهير. ثم يقع عبء الإثبات على المدعى عليه وتكون أمامه عدة أساليب دفاعية منها إثبات صدق المنشور


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 4549

التعليقات
#691486 [صحراوي]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2013 08:37 AM
ووصف المقال كذلك قصر الوليد الذي يضم 420 حجرة ذو الأرضيات الرخامية وطائرته الخاصة من طراز بوينج 747 وضيعته ومساحتها 120 فدانا على مشارف العاصمة السعودية وتضم خمسة منازل وخمسة بحيرات صناعية...

ماشاء الله تبارك الله .. اللهم صلى على النبي اللهم زيد وبارك... عيني عليك بااااردة خاصةالـ 420 غرفة ذوات الأرضيات الرخامية


#691456 [ام الحسن]
5.00/5 (1 صوت)

06-09-2013 07:38 AM
جيب ملياراتك دى وتعال داخل بيها السودان على باليمين تحتل المرتبة الاولى فى قائمة المليارديرات اذا كان كل همك هو كم ترتيبك 000بعد قروشك دى كلها ولسه فى حاجة بزعلك وترفع ضغطك وتخليك تلجأ للمحاكم 000فعلا الدنيا دار امتحان وابتلاءوالله حتى الانبياء ربنا ماريحم وخلق الانسان فى كبد 000الغنى يكابد والفقير يكابد اللهم ارزق المؤمنين حسن المآب0000الصورة تهبل بينقط منها الحب والكسير وباين من العيون انك بتحبها اكثر من ماهى تحبك واللهم لا حسد 000حسد للحب مش للفلوس


#690540 [المتغرب الأبــدي]
5.00/5 (6 صوت)

06-08-2013 09:26 AM
كله لن ينفعك يا أمير ..
سواء كان عشرين مليار أم خمسين مليار كله ستتركه وستذهب إلى قبر عاري مثل أي قبر آخر لتسأل عن كل ريال من اين جمعته وفيم أنفقته ..


ردود على المتغرب الأبــدي
[يوم الحساب] 06-08-2013 11:08 PM
الحساب لكل الناس انت ذاتك ما مارق منها شد حيلك ان شاء تكون عملت لاخرتك مسكت لسانك من الناس و اقمت صلواتك و اديت زكاتك و صمت رمضانك تقوى و ايمان مش جوع و عطش ساكت و بريت بوالديك و ما قصرت في حقهم(ومن بعمل مثقال ذرة خيرا يره و من يعمل مثقال ذرة شرا يره)انت قايل الحساب للاغنياء بس ؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة