الأخبار
أخبار إقليمية
مصر تدعو جنوب السودان إلى "عدم التسرع" بتوقيع "عنتيبي"
مصر تدعو جنوب السودان إلى "عدم التسرع" بتوقيع "عنتيبي"
مصر تدعو جنوب السودان إلى


06-08-2013 07:13 AM
مصر، يوم الجمعة، جنوب السودان إلى "عدم التسرع" بالتوقيع على اتفاقية "عنتيبي"، التي تطرح بشكل غير مباشر إعادة تقسيم مياه نهر النيل، والانتظار لحين حل الخلافات بين دول المنبع والمصب.

وأبلغ وزير الموارد المائية في جنوب السودان، بول مايوم أكاك، إثيوبيا، الخميس، أن بلاده ستوقع على اتفاقية ''عنتيبي''، وذلك بحسب تصريحات مصادر دبلوماسية إثيوبية.

وسبق أن أعلن مسئولون بجنوب السودان رغبة جوبا في التوقيع على الاتفاقية؛ نظرًا لأن الدولة التي تأسست عام 2011 بعد انفصالها عن السودان، وانضمت إلى مبادرة دول حوض النيل عام 2012، ليست من الموقعين على اتفاقية 1959 السابقة الخاصة بتوزيع حصص مياه النيل، وتسعى حاليًا لتحديد حصتها باعتبارها إحدى دول المنبع.

وتطرح اتفاقية ''عنتيبي'' بشكل غير مباشر إعادة النظر في حصتي دولتي المصب، مصر والسودان، وإعادة توزيع حصص المياه مرة ثانية بحيث تنتفع دول المنبع الثمانية بمياه النيل ''بشكل منصف ومعقول'' من مياه النيل.

وتضم اللجنة الفنية المصرية عددًا من المختصين في ملف مياه النيل من جامعة القاهرة ووزارة الري، بالإضافة إلى الخبيرين المصريين باللجنة الثلاثية الدولية المكلفة بتقييم سد النهضة، وتقوم اللجنة الفنية بإمداد الخبراء المصريين بالدراسات الكافية عن ملف مياه النيل وسد النهضة الإثيوبي، وتتابع عمل اللجنة الثلاثية بشكل عام.

وكالات


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2524

التعليقات
#691412 [ديجانقو]
1.00/5 (1 صوت)

06-09-2013 04:28 AM
نعم جنوبى شمالى لا عاش من يفصلنا باذن الله سوف توحدنا المصلحه المشتركه وطز فى الفراعنه


#691369 [حسن علي]
3.00/5 (2 صوت)

06-09-2013 01:15 AM
"والانتظار لحين حل الخلافات بين دول المنبع والمصب"
لقد تجلت سطحية المصريون في هذه الجملة بالذات. قال بين دول المنبع والمصب قال. يعني جنوب السودان لا مصنف مع دول المنبع ولا مع دول المصب؟. دول حوض النيل العشر بما فيها السودان دول منبع وذلك لدخول بعض الأنهر والخيران للنيل في أراضيها. مصر هي دولة المصب الوحيدة. علي جنوب السودان التوقيع علي إتفاقية عنتيبي حفاظا علي حق الأجيال القادمة في المياه الموجودة بأراضيها.


#691098 [الفحل]
1.00/5 (1 صوت)

06-08-2013 07:42 PM
المصريين ضربوا حساباتهم من زمان عشان ياخذوا نصيب الأسد من مياة النيل باكبر كمية لكي يستحوزوا على مياه النيل ويكون النيل او المياة كلها ملكهم وطز في الباقين . وخلونا اعضاء فقط في حوض النيل عشان حبيبة الموية العندنا دي 18 مليار وما قاعدين نستعملها كلها وكمان بيسحبوا منها.المصريين وجع قلب.


#690980 [ميل]
2.50/5 (3 صوت)

06-08-2013 04:56 PM
جنوب السودان ليس احدى محافظات مصر لتملئ عليها ماذا تفعل وليست من حق مصر ذلك كما ان الجنوب ليس في مدرسة المصرية لتعليم السياسة وفهم المصالحة الوطنية العليا هذا اولاً ثانياً - متى اصبحت جنوب السودان مهمة لمصر, الم يطالب ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطي المصري في عام 2010 نافع علي نافع بان يبيدوا جنوب السودان عن بكر ابيها طالما انها تشكل مشكلة لسودان؟ الم تقتل مصر المواطنين الجنوبيين في مصطفى محمود من النساء والاطفال وكبار السن والشباب دون اي رحمة ام ان مصر لم تزكر بان في الاسبوعين الماضيين فقط تم الاعتداء على طالبات جنوب السودان في مصر بمساعدة الامن وتحت إشرافه بالكامل ثم إهانة سفير جنوب السودان انطوني كون دون مراعاة الاعراف الدبلوماسية ثم كزبت الصحف المصرية الفاسدة والفاسقة وتاويل الحقائق كعادة المصريين دائماً وزعموا بان الجنوبيات هن المعتدات على المصريات فكيف يعقل ان تعتدي 11 طالبة جنوبية على اكثر من 2000 طالبة مصرية؟ حقاً صدق من قال بان صغارهم ازكياء وكبارهم اغبياء ولكن للاسف يبدو ان هذا كان الماضي اما في الحالي فجميعهم اغبياء دون استثناء واصبحوا مدمنين الجهل والتخلف بل يورث للاجيال -- لتزهب مصر الى جحيم عنصريتها


#690795 [مواطن من جنوب السودان]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2013 01:22 PM
السؤال للمصريين ، السبب شنو البخلي جنوب السودان ما يصادق علي اتفاقية عنتبي . اتفاقية عنتبي يضمن القسمة العادلة لمياه النيل بين دول الحوض ، وهو ما يرفضه مصر ، لان العدل يجب ان يكون فقط في صالح مصر في تقديرهم . نؤكد ان جنوب السودان سيمضي قدما حتي يتم التوقيع علي اتفاقية عنتبي . دا موضوعي انتهي .


ردود على مواطن من جنوب السودان
United States [النورس] 06-09-2013 02:13 AM
سنوقع سنوقع سنوقع جميع السودانيين شماليون وجنوبيون , دارفوريون وهدندوة , كردفانيين ورباطاب , فونج وجعليين , بني هلبة ومحس , كواهلة ودناقلة , رفاعيين وحسانية , نوبة وميرفاب لاول مرة منذ العام 1956 سيتوحد كل السودانيون تحت راية واحدة بعد الاستقلال وهي التوقيع على اتفاقية عنتبي

[بيكانتو] 06-08-2013 02:14 PM
اسمع كلام الخبراء - الخبراء المصرييين الوحيدييين اللى بيفهموا فى المواضيع دي

المصرين وصلوا النيل بحيرة التمساح فى السويس مين كان سألهم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة