الأخبار
منوعات سودانية
احتفاء سوداني بافتتاح مدرسة متكاملة بتمويل كويتي قيمته 400 الف دولار
احتفاء سوداني بافتتاح مدرسة متكاملة بتمويل كويتي قيمته 400 الف دولار
احتفاء سوداني بافتتاح مدرسة متكاملة بتمويل كويتي قيمته 400 الف دولار


06-09-2013 06:48 AM
القضارف:

احتفى السودانيون بولاية القضارف الشرقية بحفاوة بافتتاح مدرسة (بربر الفقرا) الاساسية التي تم تشييدها بتمويل قدمته الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية بقيمة 400 الف دولار.
وتعد هذه المدرسة اول المشروعات التي تعهدت بها المنطمات الخيرية الكويتية في المؤتمر الدولي لإعمار وتنمية شرق السودان الذي عقد تحت رعاية كريمة من حضرة صاحب السمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.
وتمت مراسم الافتتاح في احتفال كبير حضره وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية الكويتي السابق محمد الحمضان ممثلا عن الهيئة والسفير الكويتي لدى الخرطوم الدكتور سليمان الحربي ووالي ولاية القضارف الضو الماحي وعدد من الوزراء والمسؤولين وسكان المنطقة.
واشاد حاكم القضارف الماحي في كلمته في حفل الافتتاح بدور الكويت في استضافة مؤتمر المانحين لشرق السودان والذي قال انه انعكس ايجابا في مشروعات تنموية بولايات الشرق الثلاث.
كما اثنى على الدعم المتصل من الكويت للسودان في العديد من المشروعات التنموية والاستثمارية وقال ان الكويت منارة لاعمال الخير والبر حباها الله بالقائد سمو الامير الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه رجل البر والاحسان.
وابدى ممثل الهيئة الحمضان سعادته بالمشاركة في حفل افتتاح المشروع الذي وصفه بالانجاز الكبير مشيرا الى تعهدات سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بدعم شرق السودان والمنطقة.
وعبر عن امله في ان ترى بقية المشروعات الكويتية النور قريبا مثمنا جهود سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه في انجاح مثل هذه الاعمال الهادفة الى تعزيز اواصر المحبة.
ومن جانبه اكد السفير الحربي مواصلة دولة الكويت دعمها للسودان وخاصة الولايات الشرقية الثلاث انفاذا لموجهات ومقررات مؤتمر المانحين الذي انعقد بالكويت في ديسمبر 2010 برعاية سامية من سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.
وقال ان تميز الكويت يظهر في مشروعات خدمية مثل قيام هذه المدرسة التي يتم افتتاحها في اقصى الحدود الشرقية للسودان مع جارتها اثيوبيا وكان من قبلها افتتاح القرية الكويتية في اقصي غرب السودان.
ومن جهته اوضح مدير مكتب الهيئة بالسودان الدكتور أحمد السنوسي ان هذه المدرسة ضمن ثلاثة مشاريع تعتزم الهيئة تنفيذها في هذه المرحلة بولايات (القضارف) و(كسلا) و(البحر الاحمر) ضمن تعهداتها بعشرة ملايين دولار خلال مؤتمر الكويت لشرق السودان.
وذكر ان المدرسة التي تم افتتاحها اقيمت على مساحة 15 ألف متر مربع وتتكون من ثمانية فصول دراسية ومكاتب للمدرسين ومبنى للادارة بتكلفة 400 ألف دولار.
واشار الى ان المشروعات الاخرى تتضمن محطة مياه في ولاية (كسلا) وشبكة توصيل لثلاث قرى بتمديدات لمسافة 11 كيلو مترا بتكلفة 150 ألف دولار ومشروع زراعي بولاية (البحر الأحمر) بتكلفة 95 ألف دولار.
ومن ناحيته اوضح وزير التربية والتعليم بالولاية محجوب حسن دكين ان المدرسة تعد اضافة فعلية للتعليم بالمنطقة مضيفا ان تمويل دولة الكويت لانشاء المدرسة يعبر عن عمق العلاقات بين السودان والكويت.
ومن جانبهم عبر المسؤولون والطلاب واهالي المنطقة عن بالغ سعادتهم بالمشروع متمنين ان ينهض بالبيئة التعليمية في مناطقهم.
وكانت الكويت قد استضافت في ديسمبر 2010 المؤتمر الدولي لاعمار اقليم شرق السودان وحصد المؤتمر تعهدات بنحو 5ر3 مليار دولار امريكي لاعادة تنمية واعمار الاقليم الذي شهد حربا متقطعة لنحو عقد من الزمان انتهت بتوقيع اتفاق السلام بين الخرطوم وجبهة شرق السودان عام 2006 منها 500 مليون دولار من دولة الكويت.

كونا


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1232

التعليقات
#691940 [احمد عوض]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2013 02:53 PM
والله انها المزله دوله تحتفل بالاغاثات وترحب بها ، دوله تشحد وتحتفل بالشحده غايتو لو ناس الجبهه الثوريه ضبحوا الكيزان زي ما حصل في ابو كرشولا والله ليهم الحق ياخي ديل الضبح فيهم رحمه .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة