الأخبار
أخبار سياسية
سعوديون وأجانب يتذمرون من حذف خدمات 'فايبر' للاتصالات المجانية وارسال الملفات عبر الانترنت.
سعوديون وأجانب يتذمرون من حذف خدمات 'فايبر' للاتصالات المجانية وارسال الملفات عبر الانترنت.
سعوديون وأجانب يتذمرون من حذف خدمات 'فايبر' للاتصالات المجانية وارسال الملفات عبر الانترنت.


06-10-2013 04:07 AM

الرياض ـ قررت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية وقف العمل بتطبيق "فايبر" للاتصالات عبر الإنترنت قائلة إنه لا يفي بالأنظمة المعمول بها في المملكة.

وقالت الهيئة في بيان بموقعها على الإنترنت "تطبيق 'فايبر' بوضعه الحالي لا يفي بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية في المملكة... 'لذلك' تم إيقاف التطبيق".

وأثار القرار غضب مستخدمي الهواتف الذكية في الرياض على ما يبدو.

وقال محمد الدعجان مدير عام مجموعة كال الإعلامية "ماذا بعد.. ماذا بعد إيقاف الفايبر.. هل سيتم إيقاف البرامج الأخرى.. وما تأثير هذا الإيقاف على المجتمع. يجب دراسة هذا الموضوع بعمق سواء على المستوى الاجتماعي أو على المستوى المادي أو على المستوى الأمني".

وذكرت سعودية تدعى رائدة رشاد تستخدم تطبيق "فايبر" على هاتفها المحمول أن الوقت حان لوقف الاعتماد على منتجات غربية.

وقالت "أعتقد يجب أن نبحث عن بدائل أيضا لا أن نمنع ما هو موجود فقط. هل نحن عاجزين عن إيجاد خدمات مماثلة وبرامج مماثلة تستطيع دولنا العربية إبقاءها تحت رقابتها الأمنية المباشرة. لماذا نحن فقط دائما ننتظر مخرجات دولية نستطيع استخدامها واذا تم إيقافها لا بديل".

ويتيح تطبيق "فايبر" للمشتركين إجراء اتصالات وتوجيه رسائل نصية قصيرة وتبادل الملفات بالمجان عن طريق الإنترنت. ولم توضح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية المتطلبات واللوائح التي يخالفها تطبيق "فايبر".

وتحظى وسائل الاتصال عن طريق الإنترنت مثل "فايبر" و"سكايب" بإقبال كبير في السعودية التي يقيم فيها ما يزيد على تسعة ملايين أجنبي.

وقال أردني يعمل بأحد فنادق الرياض يدعى علي طقاطقة "أنا من الناس اللي معتمد اعتماد كلي على الاتصال مع الأهل ولاتصال مع الزوجة في الأردن.. عمل لنا مأزق في توقيف الفايبر فبدنا نضطر أنه نتصل على اتصال دولي وهذه مكلفة جدا".

وقال سوري يقيم في السعودية يدعى إبراهيم "أذاعوا اليوم بقناة إم. بي. سي. أنه وقفوا الفايبر. فهاي مشكلة بالنسبة لي كوضعنا كمقيمين. فبدي أشوف في سوق الاتصالات شو فيه بديل له أنه يساعدنا بحيث أنه يشتغل مثل برنامج الفايبر".

وكانت الهيئة قالت في مارس/ آذار إنها طلبت من شركات الاتصالات التأكد من أن تطبيقات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت مثل "سكايب" و"واتس آب" و"فايبر" تطابق اللوائح المعمول بها.

وأضافت آنذاك أنها تعتزم اتخاذ الإجراءات المناسبة حيال تلك التطبيقات.

ولم ترد الهيئة على طلبات للتعليق على الأمر الأربعاء ولا في أعقاب إعلانها السابق في مارس/ آذار.

وعبر كثير من التجار الذين يبيعون أجهزة الهاتف المحمول في الرياض عن قلقهم من التأثير المحتمل لقرار وقف استخدام تطبيق "فايبر" على مبيعات الهواتف الذكية.

وقال بائع بأحد المتاجر يدعى أحمد "الأجهزة الذكية اللي هي سمارت فون الكل يستخدمها عشان التانجو.. الفايبر.. الواتس آب.. ولو قطعوا الخدمة عنها مثل الفايبر والواتس آب والتانجو ح يبقى زيها زي أي جهاز عادي.. زي النوكيا.. زي أي أجهزة عادية. فطبعا ح يقل الإقبال عليها."

ووصف متحدث باسم وزارة الداخلية السعودية مواقع الشبكات الاجتماعية على الإنترنت في مطلع مارس/ آذار بأنها أداة يستخدمها المتشددون لإثارة الاضطراب الاجتماعي.

وبلغ عدد مشتركي الاتصالات في السعودية 53 مليون مشترك بنهاية 2012 بنسبة انتشار 188 بالمئة.

بينما بلغ عدد مشتركي خدمات الإنترنت 15.8 مليون ووصل عدد مشتركي خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة إلى 12.28 مليون مشترك بنهاية 2012.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1607

التعليقات
#692939 [عمكم البهمكم]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2013 02:04 PM
يا شباب البرنامج دا شغال في السودان ولا ماشغال؟؟؟ أفيدونا من فضلكم


ردود على عمكم البهمكم
United States [ahmed] 06-10-2013 03:55 PM
ﻻ شغال عادي في السودان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة