الأخبار
أخبار إقليمية
نظام الإنقاذ : جوائز للقرارات السيئة..
نظام الإنقاذ : جوائز للقرارات السيئة..
نظام الإنقاذ : جوائز للقرارات السيئة..


06-10-2013 06:23 AM
د. عبدالعظيم محمود حنفي

اصبحت امنية اهالي السودان ان يتمتعوا في ربوعه بالامن والامان ولو لاسبوع واحد لكن الواقع ان هناك معارك في دارفور وكردفان وجبال النوبة وغيرها وقبلها انفصال جنوب السودان. واخر تلك الضربات للنظام السوداني هو التقرير الذي قدمته وزارة الخارجية الاميركية الى الكونغرس باستمرار السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب. الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة تعلن ضمن تقريرها السنوي للكونغرس قائمة للدول الراعية للإرهاب , أي التي تتورط في أعمال إرهابية دولية بنفسها أو تدعمها بشكل غير مباشر. ويتم فرض أنواع مختلفة من الحظر المشدد على الدول الراعية للإرهاب, بما في ذلك منع تصدير الأسلحة إليها وزيادة القيود على تصدير المنتجات التي يمكن استخدامها في الأعمال الإرهابية, وأيضا منع تقديم الدعم الخارجي لها. وكانت لائحة الدول الراعية للإرهاب قد أصدرتها الولايات المتحدة للمرة الأولى في 29 ديسمبر عام 1979 وضمت حينها ليبيا والعراق واليمن الجنوبي, فيما تمت إضافة سورية وكوبا إلى القائمة في أول مارس عام 1982 ثم أضيفت إيران في عام 1984, وكوريا الشمالية في عام 1988 والسودان في عام 1993. وأزالت الولايات المتحدة عددا من الدول الواردة على القائمة تباعا لكنها أبقت على سورية وإيران والسودان وكوبا. وكانت حكومة السودان قد انصاعت للاميركيين وخضعت وخنعت لهم عساها ترضى ولكن الخارجية الاميركية اعربت عن قلقها العميق بشأن العنف والأزمة الإنسانية المعقدة في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق, بما في ذلك, وعلى وجه الخصوص, القصف الجوي العشوائي المستمر الذي تقوم به القوات المسلحة السودانية على أهداف مدنية.

إن رفض السودان السماح بوصول المساعدات الإنسانية الدولية إلى المنطقتين يُعد أمرًا غير مقبول تمامًا. كما يساور الولايات المتحدة قلق بالغ بسبب تصريحات الرئيس البشير بأنه قد يقفل خط أنابيب النفط إذا استمر جنوب السودان بدعم الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال. وهناك التوتر المتصاعد في ابيي وحوادث عنف ادت الى مقتل الرئيس الأعلى لقبيلة دينكا نقوك وعدد من الناس في أبيي, ما ادى الى صدور قرار مجلس الامن رقم 2104 بتوسيع نطاق صلاحيات قوات الأمم المتحدة الأمنية الموقتة لأبيي لكي تصبح قادرة على الاضطلاع بمسؤولياتها ليس في أبيي وحسب, وإنما أيضا لدعم آلية الرصد المشتركة للتحقق من الحدود.فمن المسؤول عن كوارث السودان هذه التى تتفاقم. انها ببساطة تتمحور في ازمة الحكم في السودان, ان العديد من مشكلات السودان هي نتيجة للقرارات التي اتخذها قادة نظام الانقاذ وكان بوسعهم ان يتصرفوا على نحو اخر. فالاختيارات كانت متاحة واتخذت القرارات السيئة في كل مرة. ولا يزال هؤلاء المسؤولون عن هذه القرارات المشؤومة في السلطة, فمصدر تعاسة السودان يكمن في المجال السياسي بدرجة كبيرة جدا. لا يكمن في تعدده ولا اختلاف اعراقه ولا في ثقافته ولا في بناء مجتمعه او امكانياته الاقتصادية وانما في سياسييه, فان اولئك الممسكين بالسلطة هناك استخدموها غالبا على نحو سيئ وعلى حساب شعبهم ولابد من التغلب على هذا النقص السياسي الرئيسي. ان تكرار القرارات السيئة في السودان التي ادت الى مصائب احد تجليات ازمة الحكم في السودان وغياب القيادة الخاضعة للمساءلة والاساليب الديكتاتورية .ان المعارك التي يخوضها نظام الانقاذ بسبب تكاليفها البشرية والاقتصادية المروعة على المجتمع السوداني.

فالقادة السودانيون يستحقون جائزة اسوأ قادة في المنطقة العربية بكثرة القرارات السيئة التي يتخذونها . لو لهذا النظام عقل رشيد لما اتهم مواطنيه الغاضبين بالعمالة والارتزاق. وكم كان »ميثاق الفجر الجديد« لقوى المعارضة السودانية حكيما عندما ثبت مبدأ النضال ضد حكم »الإخوان« على جبهتي النضال السلمي والنضال العسكري, وهو واقع تعرفه الحكومة والمجتمع, فالذين يحملون السلاح الآن في جنوب كردفان (جبال النوبة) وفي النيل الأزرق, لم يعتدوا على السلطة بل كانوا شركاء معها بنص اتفاق »نيفاشا« والبروتوكولات الخاصة بهذه المناطق الملحقة في الاتفاق, وعندما طالبوا بحقوقهم المشروعة كان رد السلطة عليهم معروفاً.

* كاتب مصري
mahmoudhanafia@gmail.com

السياسة


تعليقات 32 | إهداء 0 | زيارات 4465

التعليقات
#693589 [عبد الهادى مطر]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 09:29 AM
بلاش تريقة ياجدعان!!!!!!! والله الكاتب ما قال الا الحقيقة المرة،ولا يهم جنس ولون من يقول الحقيقة طال ما مشاكل السودان تدولت بفضل حكومتكم الغير رشيدة.ويرشفنا ان يدلو اى كاتب عربى او افريقى او اجنبى بما يدور فى السودان وهذا الكاتب بالذات باين عليه مطلع على معظم فجاجة وركاكة القرارات السياسية التى اوصلتنا لهذا التردئ، فعليه نرجو من اخوتنا المتداخلين الموضوعية وعدم زج الجنسية واللون والمعتقد فى اشياء ليس لها اى صلة بما يدور فى السودان الذى صار تحت انتداب قوات الامم المتحدة، فما يضيرنا ياخونا فى واحد مدنى تخل (مدنيا) وليس عسكريا فى شأننا الداخلى؟!!!!!


#693455 [ديجانقو]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 03:27 AM
الليله كنت بتفرج على قناة اثيوبيا الناس ديل شغالين من زمان وشغل نضيف والله السد شكلو سمح


#693394 [قنقر]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 12:38 AM
ألعب غيرها ! أردحوا لو الردحى بيوقف سد النهضة !


#693388 [aiz]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 12:30 AM
يا حلبى يا بن الرقاصه خليك فى مشاكلكم الداخليه يا عرص


#693355 [هاشم السعادة]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2013 11:18 PM
يا حنفي يا مجنون نحن لا ننصاع لك ولا للأمم المتحدة فالمتفرقة لا تعنينا نحن كسودانيين مسلمون فاصلح حالك ودعنا وشأننا يا خسيس إبن الخسيس


ردود على هاشم السعادة
European Union [عبد الباري] 06-11-2013 01:26 AM
هذا الرد يا هاشم يثبت ما كتبه الدكتور عبد العظيم و هو صار عظيما لانه عبد لربه. إذا حظيت بحكم السودان لا قدر الله ، فانك لن تقل عن سابقييك الذين تعطشوا لسفك دماء الخلق. أجبني بحق؛ لقد قتل الجنوبيين لأنهم صليبيين و لكن لماذا يقتل الفور و النوبة و الفرنج مع أنهم مسلمون . هل سلوك و أسلوب القتل و النهب و الاغتصاب للذين يختلفون عنكم ، هل لأنكم سودانيون أم مسلمون؟ لم كل هذا الاقتتال لأكثر من نصف قرن، هل هذا غباء أم لم يكن بينكم عاقل ؟


#693338 [ابو كوج]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2013 10:55 PM
ود النجومي التـــــــــــــــــــــــــــي كانت تهاربنا قتلها الله في توشكي افرح يا ابو حنفي مازلنا كما كنا منذ مائه عام ونيف


#693275 [عادل السناري]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2013 09:08 PM
كاتب المقال د/ عبد العظيم محمود حنفي استطاع ببراعة و اناقة تلخيص مشكلة السودان و المأساته في قادته السياسيين الذين يستحقون و بجدارة جائزة اسوة سياسيين في المنطقة العربية -- الان اتضح سوء الانقاذ للقاصي و الداني -- خموا و صروا يا كيزان السجم و يا حكام الغفلة .


#693273 [ابونوف]
5.00/5 (2 صوت)

06-10-2013 09:04 PM
من انت حتى تكتب فى الشان السودانى

ان ازمات السودان تاتى من مصر ونذكركم بحلايب وشلاتين ونقول لكم ارفعو ا اقلامكم وتذكرو سد النهضة والقرارات المصاحبة من الجانب السودانى ان حكام السودان الان وصفوا بالاسوا وليس من قبل ولعلك ادرى التاس
القصد من مقالك وكنت تريد حكام السودان ان يدورو فى فلك مصر من غير هدى الى يوم القيامة .


ردود على ابونوف
United States [كرري] 06-11-2013 12:00 AM
معليش يا اخ [ابونوف] فهذا المدعو عبدالعظيم محمود حنفي لم يجد موضوعا يتحدث عنة سوي السودان بقينا ملطشة وسط الانجاس
والرجاء قراءة هذا الموضوع المرفق وهو تقرير قامت بة صحيفة إيلاف
تحياتي


_______________________________________________________________________________________
أجرت إيلاف تحقيقًا حول سكان المقابر في القاهرة الذين يقدر عددهم بمليوني نسمة، مظهرة مآسيهم وأوجاعهم وهمومهم وحتى أحلامهم التي لم تتخطَّ أربعة جدران خارج المدافن.

القاهرة: عالم خارج نطاق الحياة، أطفال وشباب وكبار يعيشون كالأموات، لا يختلفون عنهم إلا بقلوبهم التي لا تزال تنبض، لم تسعهم الأحياء الراقية والشعبية او حتى العشوائية التي أصبحت كالسرطان فى العاصمة المصرية، فزحفوا نحو الأموات، استكثروا عليهم المساحات الخالية التي تحيط بقبورهم، زاحموهم واستقروا بجوارهم واقلقوا منامهم، وان كان الأموات في راحة عنهم.
انهم سكان المقابر في القاهرة الذين تقدر إحصاءات غير رسمية عددهم بحوالى 2 مليون نسمة.
توجهت إليهم "إيلاف" في مكانهم، اقتربت منهم، حاورتهم، استمعت لمآسيهم وأوجاعهم وهمومهم وحتى أحلامهم التي وجدناها لا تتجاوز أربعة جدران خارج المدافن، او جيران غير الموتى، او قسط قليل من التعليم او وظيفة في ادني درجات السلم الاجتماعي، او حتى مجرد طبخة تحتوي على قطعة من اللحم ولو مرة كل شهر.


#693177 [النخواذة أحمد]
5.00/5 (3 صوت)

06-10-2013 06:39 PM
هل قام أحد منكم بحل مسألة رياضيات قريبا؟ هل تدركون الفرق بين المقال والمعادلة الرياضية وبين المقال والمقال المترجم والمقال المكتوب بلغته الأصلية على يد كاتب محترف وبين المقال (مدفوع الأجر)؟ أستيطع أن أجزم أن هذا الكاتب لا يتسطيع أن يحدد أين تقع أبيي على خارطة السودان ولكنه واقع تحت تأثير استلام (المعلوم) من المعارضة الموجودة بالقاهرة. أما من ناحية أننا نتمني أن نعيش لمدة أسبوع واحد في أمان، فهذه والله العظيم فرية كبيرة، إذ أن الأمن الموجود بالسودان ولله الحمد والمنة لا يوجد مثيله في أي بقعة أخرى في العالم. ويكفى أنكم في مصر الأن أصبحتم تقييم حد الردة بأنفسكم في غياب كامل للحكومة المركزية هذا غير حالات الاختطاف المتعدد والرشاوي وتمرير الأموال وما هذا المقال إلا واحد من الإفرازات التي يعيشها الشعب المصري. قال أمان قال.


ردود على النخواذة أحمد
United States [كرري] 06-11-2013 12:05 AM
تسلم البطن الجابتك that's fair enough
تسلم يا ارباب

United States [سوداني] 06-10-2013 10:09 PM
اسكت يا كذاب يا دجال الظاهر عليك منتفع من هذه الحكومة يا حرامي يا نصاب كلام المصري صاح مية في المية والله السودان اكثر دول العالم فاقد للأمن بدليل كل يوم فيه موتى وشهداء الله يلعنكم لعنة كبيرة


#693159 [krkasa]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2013 06:16 PM
كلام واقعي وفي الصميم .ولكن كيف سمحتم لإخوانهم في مصر من اعتلاء السلطة حتى تتجرعوا من ذات الكأس التي نتجرع منها نحن اليوم ..؟؟...الم يكن بالامكان احسن مما كان حتى تكونو عونا لنا للخروج من هذا المأزق..؟؟..بدلا من صب الزيت على النار من قبل كيزانكم او نواطيركم..؟؟


#693080 [abraa]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2013 04:21 PM
طيب يا دكتور نسألك سؤال موضعوي لكن أريد الإجابة بكل حيادية وتجرد ؟

بما ان تتحدث عن الارهاب وان السودان ضمن قائمة الدول الراعية للارهاب السؤال .. إتهم السودان في ظل فترة حكم مبارك .. ان قالسودان قام بتدبير محاولة اغتيال الرئيس حسني مبارك في اثيوبيا في التسعينات وظل الامر الى سقوط نظام مبارك .. وظهرت براءات السودان من هذه التهمة على مواقع كثيرة وحتى من قاموا بهذا الامر مريون ويمكنكن مشاهدة الحادثة في فيديو مصور على الفيو تيوب والاشخاص الذين قاموا بهذا العمل .. هذا دليل واحد لكثير من الادلة كن حياديا .


ردود على abraa
[هدهد] 06-10-2013 11:51 PM
يا شيخنا لا تطلق الكلام على عواهنه محاولة اغتيال حسنى مبارك بأثيوبيا حقيقة اعترف بها قادة الانقاذ انفسهم فمن الذى برأهم من هذه التهمة هى كانت محاولة فعلية وفشلت ودائما الشينة منكورة فقد قام الاخوان بانكارها فى حينها لكن عندما ظهر الخلاف والشسقاق بينهم علم الشعب حقيقة امرهم وانهم كانوا شركاء ومنفذين فى تلك الجريمة فعلا نظام الانقا اسوأ نظام فى العالم وبشهادة المواطن السودانى نفسه .


#693071 [واقعى]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2013 04:13 PM
انا ماقريت الموضوع ولا عندى نية اقراهو طواااااااالى جيت داخل فى التعليقات بس والله حاجة تثلج الصدر الحمدلله الناس عنده وعى والمام لماهية المصريين و فهم عميق لهذا الشعب ومدى الضرر الذى لحق بنا جراء اللهث خلفهم.
والله الواحد من مايشوف موضوع عن الجماعة ديل طواااالى الواحد بسنن كيبوردو


ردود على واقعى
United States [كرري] 06-11-2013 12:09 AM
هههههههههههة تصدق انت حقا [واقعى] دا الكلام لانو الحلب ديل
دايرين يلبسونا جزم وهذا زمانك يا مهازل فامرحي


#693001 [Mohd]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2013 02:52 PM
دا كوز مصري بشلت في عبيده كيزان السودان
عصابة البشير وشلته

(ان تكرار القرارات السيئة في السودان التي ادت الى مصائب احد تجليات ازمة الحكم في السودان وغياب القيادة الخاضعة للمساءلة والاساليب الديكتاتورية)



(فالقادة السودانيون يستحقون جائزة اسوأ قادة في المنطقة العربية بكثرة القرارات السيئة التي يتخذونها)

(إن رفض السودان السماح بوصول المساعدات الإنسانية الدولية إلى المنطقتين يُعد أمرًا غير مقبول تمامًا)


#692923 [محمد أحمد]
5.00/5 (2 صوت)

06-10-2013 01:52 PM
يا حلبي أطلع من الموضوع


#692922 [ابو جنزير العطبراوي]
5.00/5 (2 صوت)

06-10-2013 01:52 PM
خليك في بلدك يا سي حنفي .. واهل مكة ادرى بشعابها .. والسودانيون ليسوا في حاجة لنصائحكم .. انتم آخر من يتحدثوا عن السودان ومصالحه لأنكم الاكثر اطماعاً في السودان وخيراته .. رجاءً خلونا في حالنا وخليكم في حالكم . كل الشعب السوداني ضد سياسات النظام الحاكم .. ولكن اسقاط هذا النظام هو مهمة الشعب السوداني وليس غيره والشعب السوداني اكثر الشعوب العربية والافريقية كمان وعياً بالسياسة وهو الذي ابتكر سياسة اسقاط النظم السياسية عبر التظاهرات قبل الربيع العربي بما يقارب الخمسين عاما. وانت الزمن داك كنت ماشي عريان وحفيان.


#692904 [المهمش]
5.00/5 (2 صوت)

06-10-2013 01:36 PM
نحنا ماناقصنكم يااولاد فوزية وارجو ان لا تتدخلوا في شؤننا مع جيرانا الاثيوبيين وهم ناس محترميين في معاملتهم لنا مازيكم عشان كدا وفر نصايحك دي نحن في غني عنها يلاه ادونا عرض اكتافكم بلا ابناء النيل بلا لمة


#692818 [حلمان]
5.00/5 (3 صوت)

06-10-2013 12:27 PM
تاخد 10 جنيه و تسيب الكتابة خالص ؟ خليها 15 و لا تزعل + قوم لف غبى و أهبل


#692786 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
3.00/5 (2 صوت)

06-10-2013 12:03 PM
بالون جميل ولكن اتجاه الريح سوف يدهش من اطلقوه .


#692783 [boshkash]
3.00/5 (2 صوت)

06-10-2013 12:01 PM
اشكرك يا دكتور تحليل رائع وفي مكمن الداء


#692726 [شنان]
5.00/5 (6 صوت)

06-10-2013 11:14 AM
يبدو ان الصحفيين المصريين أنضموا للمزيعين في القنوات المصرية والاعلام المصري الذي يشن حملة كبيرة جدا علي السودان وماتحصل حاجة فيها السودان او اي سوداني الا وكل مصر تقوم بقنواتها وأعلامها ورقاصاتها وكبريهاتها .
شوفوا يامصريين شعب وحكومة أسمعوا وأعو نحن كمواطنين سودانيين سوف لن نترك ثأرنا في كثير من القضايا التي أثيرت في عهد حكومة السودان ولم تأخذ لنا حق فيها وسوف لن تخلد حكومة البشير للابد ولابد من زوالها وحينها فلتعلموا أن كل المواطنين والجيش السوداني وقوات جهاذ الامن والاجهزة النظامية الاخري سوف لن تترك حقها أبتدأ من الهلولة التي قام بها الاعلام في مباراة مصر والجزائر ومرورا بحلايب وشلاتين وانتهاء بقضية الطبيبة السودانية والفضائح التي تروجون لها في اعلامكم لتقبيح وجه السودان والرد ع كل المزيعين المصريين في كل القنوات وكل كلمة قيلت سوف نأخذ حقنا من الذي نطق بها ولاتغرنكم كثرتكم نحن في حساباتنا هذه الكثرة ماهي الا رقاصات وأبناء رقاصات ويجب أن تنتبهوا جيدا وأن لا يبقي لكم السودان مكب نفايات لكلامكم القذر لان كل كلمة قيلت محفوظة جيدا لكل سوداني في الشارع .
وان كل سوداني يعلم ماهي مصر بالنسبة للسودانيين ويعي ألاعيبكم وتمثيلكم جيدا ويجب أن تعلموا أن السودانيون سوف لن يتركوا حقهم طال الذمن أم قصر ويجب ان توقفوا أعلامكم التافه من التقول علي السودان بغير وجه حق في كل المحافل وكفاية تشوية سمعة السودانيين بالكذب حتي في دول المهجر لن تجد مصري والا يكون حريصا علي تشويه سمعة السوداني في كل مجالات العمل وما أطلق عبارة السودانيين كسالى في دول الخليج الا المصريين وذلك كان حسدا علي سمعة السودانيين البيضاء والناصعة وسوف نثبت لكم ان كان السودانيين كسالى ام غير بعد ان تولي الانقاذ هذه الدبر .أما بخصوص سد النهضة نحن كسودانيين سوف ندعم هذا السد وسوف ندعم أخوتنا الاثيوبين لاننا ماوجدنا منهم غير حسن الجوار بالاضافة للفوائد المرجوه من السد بالنسبة للسودان ولو وجدنا شئيا يقطع النيل عنكم تماما لفعلنا لكي لايكون بيننا علاقة بلا اولاد نيل بلا كلام فارغ .


ردود على شنان
United States [ABOUNOON] 06-10-2013 05:45 PM
ومن حقدهم على السودانيين /أيام حرب الكويت كانوا يكتبوا على الجدران ليلا عبارات شتم للخليجيين ومدح لصدام ويكمل هذه العباره مع تحيات فلان السوداني مستقلين موقف السودان أنذاك ولكن وقعوا في شر أعمالهم عندما وضعت لهم سلطات تلك الدوله الخليجيه كمين وفعلا طلعوا مصريين
شوفوا بالله عليكم الي اين أنهم يكرهونا واينما كانوا

United States [ناصح] 06-10-2013 02:53 PM
صدقت وعافاك الله أخي شنان وأحكي لك هذه والله حدثت معي في السعودية قبل 17 عاما ركبت مع سائق يونيت ( بوكسى) وكان مع السائق السعودي مصري جربان و متسخ الثياب يحكي للسائق السعودي يقول له واحد سوداني كان مهرب جماعة في شاحنة خلاط خرصانةوعندما وصل نقطة التفتيش شك فية العسكري طلب من السوداني سائق الخلاط ان يشفل الخلاط فقام السودانب يتشغيل الخلاط حتى سال الدم من الخلاط فاشتط غضبا وقلت له يا منافق يا كلب هذه ليست من فعال السودانيين ولكن من فعالم انتم يا كلب فالسوداني لو كان قاسي القلب مثلكم فهو ليس غبي ليشغل الخلاط ولو كان حدث ذلك لاستنجد من بداحل الخلاط قبل ان يشغل السائق الخلاط ثم ان العسكري ان شك فسيقوم بالتفتيش اولا قبل ان يطلب من السائق ان يشغل الخلاط وفي هذه اللحظة وبعد ان اقتنع السائق بحجتي أول ما تكلم قال للمصري أصلا هذة القصة ما يصدقها ورع (شافع) والله هذة القصة سمعتها بنفسي وحينها أدركت ما يكنه لنا هؤلاء المصارية من حقد لا لشيئ ال للسيرة الطيبة التي نتحلى بها في بلاد الغربة - المصري للهندي حمار! الهندي أنا في حمار .. ما في مشكلة ... لكن انت في مصري ... المصري ايش تقصد ... ايش نقصد ........


#692659 [ابو فاطمة العمرابي]
5.00/5 (2 صوت)

06-10-2013 10:27 AM
اظن ان كالتب المقال مصاب بحول في عينه وعقله معا ، اليست كل المشاكل التي ذكرتها في السودان أليست موجودة في مصر ؟ بدءا من الاخوان الي القرارات العشوائية الي حربكم في سيناء ضد اهلها ؟ أما اتفاقية نيفاشا فماذا تعرف عنها انت وامثالك ؟ يا عم اتلهي


#692644 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2013 10:18 AM
يا د. عبد العظيم حنفى الخطأ ما خطأ الانقاذ او الحركة الاسلاموية!!!!!!
بل الخطأ هو خطأ اهل السودان والمجتمع الدولى وعلى راسهم امريكا لانهم لم ينخرطوا فى نظام وافكار الاسلامويين ويساعدوهم على تنفيذ برنامجهم لانهم مبعوثى العناية الالهية لانقاذ السودان ومن ثم العالم كله!!!!!!
وان اى سودانى يعارض توجههم هو خاين وعميل لاسرائيل والغرب وعدو للاسلام وشرع الله!!!!!!!!
يا جماعة بالله مش انفع اكون امين الفكر والدعوة فى المؤتمر اللاوطنى؟؟؟؟؟؟؟؟
كسرة:
انتو لمن عبدالله خليل منع عبدالناصر من اقامة استفتاء او انتخابات فى حلايب وامرهم بالخروج منها ولمن الازهرى قطع علاقات السودان بالغرب وساعد مصر بالموجود واصلح بين مصر والسعودية(المحجوب) بعد نكسة عبد الناصر فى 1967 مش كان الحكم فى السودان علمانى سياسى والاخلاق كانت احسن من مدعى الاسلام هؤلاء الله لا تبارك فيهم ولا فى المصريين الاسسوا هذه الحركة الاسلاموية القذرة!!!!!!!!!


#692621 [abdulhai]
5.00/5 (2 صوت)

06-10-2013 09:58 AM
يعني انتو قلبكم على السودان يا حلب يا خونة


#692585 [MAHMOUDJADEED]
3.00/5 (2 صوت)

06-10-2013 09:28 AM
في مصر الآن ساسة أسوأ من ساستنا .. حكومة ومعارضة . تريد الاصطياد في الماء العكر لإستدرار عطف الشعب الذي يؤيد سد النهضة تأييداً كاملاً .


#692576 [ABOUNOON]
5.00/5 (3 صوت)

06-10-2013 09:17 AM
أها بدينا وخباثةوندالة المصريين والمكر بعد موقف السودان من سد أثيوبيا يلا أشتقلوا يااولاد بمبا بس أعتقد نحن فهمناكم أكثر واخدنا مناعه ضد أمصالكم المضروبه دي
نحن مشاكلنا أدرى بها وانتوا لاعندكم حلها ولا ساعدتونا يوم في شئ كل ماعندكم أنكشف واسأل أيمن نور


#692559 [اوفتلمولجيست]
5.00/5 (2 صوت)

06-10-2013 09:06 AM
ايه ده ايه ده ؟؟؟؟
ده حنفى طلع عندو اربعة عيون


#692556 [محمد السوداني]
4.63/5 (4 صوت)

06-10-2013 09:02 AM
انتو خليكم في حالكم يا سي حنفي نحن مش ناقصين . ده أنتو فاقعين مراراتنا من يوم أومنا و لقيناكم . ياريت نحن لوكنا جيران الاورجواي و لا البراجواي بدل الجيرة المهببة دي . ده أنتو ياللي ما تتسموش السبب في البلاوي اللي نحن فيها دي كلها حريقة فيكم وفي اللي خلفوكم روحوا فستين داهية. ده انتو ما عندكمش غير الرغي عمال على بطال داهية فيكم جيرة حوش. نحن خلاص أرفنا منكم وفضلنا عليكم أخونا الاثيوبيين لأنهم احسن منكم بمليون مرة و مش متنكين أوي زيكم في الفاضي.


#692521 [مويه البطيخ فى الشتاء]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2013 08:36 AM
تشكر يادكتور انتو أبقى اقدروا على الاخوان عندكم بمصر
أ ما أخوان السودان-حسابهم قد دنا-ببساطه يعتقدون بان السودان ملك خالص لهم ويتصرفون على هذا الاساس والمواطن أو الشعب ليس فى حساباتهم من البدايه اذا كيف يتصرفون ويتحدثون ويستدينون ويشرعون القوانين منذ 24 باسم الشعب السودانى والشعب لم يفوضهم بذلك ولو للحظه؟انهم يفكرون نيابه عننا باعتبارنا قاصرين!!!


#692517 [الغاضبة]
4.82/5 (5 صوت)

06-10-2013 08:34 AM
ما قريت الموضوع، بس منذ متى كان الاعلام المصري يهتم للشأن السوداني، اتلهي وشوف مشكلة سد النهضة دي تحلوها ازاي.... داهية تاخدكم وتاخد الانقاذ معاكم....


#692499 [حموري]
4.82/5 (5 صوت)

06-10-2013 08:19 AM
خلاص قمنا لعفن المصريين ، لكن برضو سد النهضه قائم قائم ، احفروا ليكم بئر .ما تدخلوا في شؤونا الداخليه شوفوا مشكلتكم مع اثيوبيا .


#692474 [خضر عمر ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2013 07:20 AM
وآت مالك يا دكتور حنفي؟
منا كتبتش عن خيبة ساستكم أمثال ايمن نور ورئيس حزب النور ليه؟
ما قدرتي علي الحمار تتفاصح علي البردعة؟
وانا كمان بهدي جوائز لايمن نور ورئيس حزب النور علي الصفقة وقلة الأدب
الا تعلم ان كل ما حدث في السودان صناعة مصرية؟
من الذي دعم انفصال الجنوب وأحتضن المعارضة وشد لجامها في يده؟
مش مصر؟
سيبونا في حالنا وبنحلها لوحدنا ومش عايزين منظرين أمثالك ،،، اهتم بالشأن النصري افضل لك ولنا
لماذا لم تذكر حلايب وشلاتين وأبو رماد؟ أليست مغتصبة من قبل مصر؟


ردود على خضر عمر ابراهيم
[ابو شوك] 06-10-2013 06:41 PM
عفيت منكم يا ناس الراكوبه اليوم اثلجتم صدرى بهذه الردود قال حنفى قال عشنا و شفنا المصريين عايزين ينصحو السودانيين داهيه تاخذهم انشاء الله عشرة سدود تانى زى سد النهضه و نشوف اولاد الغسالات حيغسلوا بايه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة