الأخبار
أخبار إقليمية
المتعافي وسمساعة !! الري الآن في مشروع الجزيرة ،،جريمة سبق الإصرار ..شاهدوا ( الكاميرا لا تكذب )!!
المتعافي وسمساعة !! الري الآن في مشروع الجزيرة ،،جريمة سبق الإصرار ..شاهدوا ( الكاميرا لا تكذب )!!
المتعافي وسمساعة !! الري الآن في مشروع الجزيرة ،،جريمة سبق الإصرار ..شاهدوا ( الكاميرا لا تكذب )!!


قبل أن تتحسسوا مسدساتكم لا تقربوا هذا التقرير المصور عن حالة الري الآن في مشروع الجزيرة !!
06-10-2013 10:55 AM
حسن وراق

في احدي الزيارات التفقدية للمهندس عوض عبدالمجيد وزير الري الأسبق في مطلع الثمانينات لأحد أقسام مشروع الجزيرة وحد احد المواطنين يقوم بأخذ مياه في (خُرج )علي ظهر حمار من الترعة للرئيسية للمشروع بغرض استخدامها للشرب فما كان من الوزير حتي أمره بإرجاع الماء إلي الترعة بحجة أن هذه المياه محسوبة بدقة لري جميع أراضي المشروع وطلب منه الاتصال باتحاد المزارعين كي يتم توفير مياه الشرب لقريته بصورة عاجلة عبر الخدمات التي يقدمها المشروع .

image

معجزة مشروع الجزيرة التي أذهلت العالم تتجلي في فكرة الري الانسيابي وذلك عبر نظام دقيق أصبح يدرس الآن في الجامعات والمعاهد العالمية ، يجمع بين السعة التخزينية للمقطع الهندسي لقنوات الري وانحدارها المقاوم لقوة الرياح من الجنوب الي الشمال عبر الترعة الرئسية Main Canal والتي تعرف عند الجميع ب (الكنار ) التي تتفرع من خزان سنار و تنتهي في شكل (سرسار مياه ) جنوب الخرطوم في المنطقة التي تعرف بالحزام الاخضر . هنالك ترعة تجري بمحازاة الترعة الرئسية (الكنار ) وتعرف بالترعة (الجنابية) التي مهمتها (مناولة) المياه للترع الفرعية الرئيسية والتي هي الاخري توزع المياه في مصرف صغير يعرف ب (ابوعشرين ) ويمتد لنمرة كاملة طوله 3 كيلومترات تنحدر منه المياه الي اصغر قتاة ري في المشروع تعرف ب (ابوستة ) التي توصل المياه الي الحواشة .هذه القنوات الفرعية تنحدر شرقا وغربا من الترعة الرئيسية في شكل (ظهر تور ) تقوم بري كل مساحات الحواشات المستهدفة التي تقع شرقي وغربي الترعة الرئيسية بنظام دقيق محسوب الانحدار ومستوي المياه الذي يتوافق مع الانحدار دون أي اختناق او بطء في مجري المياه وذلك طيلة الموسم الزراعي بعروتيه الصيفية والشتوية حيث يبلغ طول قنوات الري بالمشروع حوالي 14 الف كيلومتر وهي تعادل محيط الكرة الأرضية .

هنالك الكثير من فنيات الري الاخري لتوزيع المياه عبر قناطر وبوابات تفتح وتقفل بمقاييس و أدوات قياس معلومة ونظام يدير المياه في الحقل لكل محصول مع الأخذ في الاعتبار توزيع مياه الأمطار في فصل الخريف والاستفادة القصوي منها والحفاظ علي اكبر مخزون مياه من الهدر المائي .هنالك مرحلة هامة من مراحل الري ترتبط بتطهير الترع و نظافتها من تراكم الاطماء وفق نظام محسوب يقوم به مختصون في الهندسة الزراعية والحفريات يحافظون علي المقطع الهندسي للترع والقنوات من تدمير السعة التخزينية والانحدار . بعد خصخصة قطاع الهندسة الزراعية والحفريات أصبحت مهمة تطهير الترع ونظافتها من نصيب شركات تجارية تستخدم آليات بواسطة عاملين عديمي الخبرة والتجربة وبدون إشراف من مهندسي الري والغرض تحقيق اكبر قدر من الأرباح عبر استخراج ملايين الأمتار المكعبة من الطمي مما نتج عنه تدمير المقطع الهندسي وإحداث اكبر جريمة تتعلق بالري ساهمت بشكل مباشر في تدمير مشروع الجزيرة والذي سر نجاحه يكمن في نظام الري بدون كلفة عالية.

التوقيت الزمني لملئ قنوات الري بالمياه لا يتجاوز الخامس عشر من شهر مايو في كل عام وحتي لحظة اعداد هذا التقرير يمضي شهر وقنوات الري بالمشروع الآن بلا مياه .. وفي جولة داخل قسم المسلمية وهو من اهم اقسام المشروع والذي يتبع له مكتب طيبة المعروف كأول مكتب قام بزراعة القطن في السودان عام 1925 ومن مكتب النديانة المشهور بانتاجيته العالية في كل المحاصيل ووجود اكبر عدد من المزارعين ميسوري الحال واكثرهم اهتمام وحرص بالزراعة حيث بدأ التحضير المبكر للأرض بواسطة شركات الخدمات المتكاملة التي يمتلكها النافذون في الدولة ، هنالك مساحات شاسعة تم تحضيرها بالفعل ولكن بشكل عام علما بان كل محصول له طريقة تحضير تختلف عن الآخر ولكن ، قانون 2005 اعطي المزارع الحق في زراعة ما بروق له من محصول قطن ، فول ، ذرة ، بطيخ ، عباد شمس او أعلاف وخضر ولهذا أصبح تحضير الأرض Free (بتاع كلو ) . حتي كتابة هذا التقرير لم يتم حفر ونظافة القنوات الفرعية من ابوستة مرورا بابوعشرين وحتي الترع الفرعية ثم الترعة الجنابية وجميع هذه الترع خالية من المياه تماما وحتي مستوي المياه في الترعة الرئيسية (الكنار ) دون مستوي بوابات الري بحوالي المتر تقريبا وكل ذلك سينعكس سلبا في تاخر الزراعة و ضعف انتاجية الفدان و ارتفاع تكلفة الانتاج وبالتالي خسائر مالية تنتظر المزارعين الذين لم يفقوا بعد من خسائر القطن المحور حتي اطل عليهم وزير الزراعة بحملة ترويجية (مونديالية ) لزراعة قطن (السامبا) البرازيلي وعباد الشمس الارجنيني و (الفهيتا) المكسيكية .

من داخل مكتب النديانة التقينا باحد المزارعين الذي فضل حجب اسمه قائلا (( مشروع الجزيرة عليه الرحمة ) الجماعة ديل دمروا الري عشان يطفشونا من المشروع ، لكن مافي طريقة غير المقاومة مشيرا بيده ناحية وابور الليستر الذي يسحب به المياه لأكثر من 3 أشهر من الترعة الرئيسية (الكنار) مباشرة إلي حواشته متجاوزا الجنابية والفرعية الي ابوعشرين ثم رأسا الي حواشته التي زرعها بامبي .
القائمون علي ادارة المشروع من رئيس مجلس الادارة وهو ايضا وزير الزراعة الطبيب العمومي عبدالحليم المتعافي والمهندس سمساعة مدير عام مشروع الجزيرة( لم يعمل به من قبل ) ، هما كالزوج أخر من يعلم بحالة الري في المشروع عامة وفي انجح مكتب في مشروع الجزيرة خاصة والذي يعتبر مؤشر نحاج وفشل الموسم الزراعي لمشروع الجزيرة والذي سينضم حتماً بفشله الي بقية مشاريع الزراعة التقليدية المطرية و مناطق الزراعة الآلية التي تقع بمحازاة مناطق العمليات الحربية في النيل الأزرق والدمازين وجنوب وشمال كردفان والتي ستخرج لظروف الحرب والظروف الأمنية من الموسم الزراعي هذا غير الشح الملحوظ في وقود الجازولين وارتفاع مدخلات الإنتاج والارتفاع المتوقع لسعر العملات الصعبة بعد القرار المفاجئ الاخير الذي قضي بقفل انبوب بترول الجنوب كل ذلك سيتسبب في فجوة غذائية تنذر بمجاعة متوقعة اذا لم يتدارك الامر سريعا بإنجاح الموسم الزراعي الذي أصبح الآن في كف عفريت ولا يمكن انقاذه ولللاسف الشديد أن هذه الجريمة النكراء تتم بعلم وتستر اتحاد المزارعين المنتهي الصلاحية وقضية الري الآن بمشروع الجزيرة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد تعكس حجم إهمال و إستهتار المسئولين والقائمين علي امر المشروع ولو كنا في ظل حكومة تحترم مواطنيها و أمنهم لما ظل المتعافي وسمساعة ووزير الري (مثلث الموت) في مواقعهما ولكن المواطن في الجزيرة لن ينتظر الموت جوعا والمجاعة علي الابواب.

[/justify]

image
الترعة الرئيسية (الكنار) التي تروي مشروع الجزيرة طولها حوالي 350 كيلومتر
image
الترعة الجنابية المحازية للقناة الرئيسية بلا مياه
image
الترعة الفرعية الرئيسية داخل الحواشات بلا مياه
image
مصرف ابوعشرين بلا نظافة او صيانة وهو يقوم بري نمرة كاملة من 9 حواشات
image
فم ابوعشرين عند الترغة الفرعية الرئيسية بلا مياه
image
الجدول القراع والذي يعرف في الجزيرة ب (ابوستة) لم يتم حفره بعد
image
الارض محضرة ولكن بلا فائدة ستظل هكذا
image
ابوعشرين في يمناه الارض محضرة وشماله الطريق الرئيسي الذي يعبر به المسئولون
image
منسوب المياه في الترعة الرئيسية (الكنار) دون مستوي بوابة التوزيع لبقية القنوات
image
وابورات الليستر كانت تسحب من قنوات فرعية اصبحت الان تسحب من الكنار مباشرة
image
السحب مباشر الي ابوعشرين
image
من ابوعشرين مباشرة الي الحواشة بدون ابوستة (تدمير لنظام الري )
image
ياساتر من اللساتر في ري المشروع
image
هذه حالة قناطر الري بالمشروع
[/b][/size][/font]



[email protected]


تعليقات 51 | إهداء 0 | زيارات 17088

التعليقات
#694257 [حمزة]
4.00/5 (2 صوت)

06-11-2013 09:23 PM
لاحول ولا قوة إلا بالله يمهل ولا همل الخالق الله والرازق هو حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم اضرب الظلمة بالظالمين قولو امين


#694253 [صبروب]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 09:21 PM
دا اختيالرنا ولازم نرضا @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@والمثل بقول التسوى بايدك


#694244 [فادي الوطن بروحه]
3.50/5 (2 صوت)

06-11-2013 09:05 PM
أشهد الله أنني حين رأيت هذه الصور التي تحدث عن حال مشروع الجزيرة و تذكرت تلك الأيام الخوالي الخضرة النضرة التي تتدفق فيها المياه في (( الكنار )) التر عة الرئيسية التي تروي كل المشروع و اسمع خرير المياه و اندفاعها على بعد عشرات الأمطا و أري الآن ما آل اليه الحال على يد هؤلاءالفجرة الكفرةتسا هطل الدمع من عيني و تساقط على (( الكي بورد )) و الله حقيقة لا مجازاً فأصف حالي بوالد يموت طفله بين يديه من الظمأ و ا لماء حوله موجود و لا تكاد تصل يديه اليه الم يهبنا الخالق نهر النيل و الرهد و الدندر و و ستيت و خرتيت و مياه جوفية في كل مكان و ا مطار تعد نسبتها من أعلى نسب هطل ا لأمطار في العالم الآ لعن الله الكيزان و عجل بزوالهم.


#694236 [بلبل بلة بليل البلولة]
5.00/5 (2 صوت)

06-11-2013 08:34 PM
قرأت مواضيع كثيرة وبوسات كثيرة ماساوية لكن هذا الموضوع اغضبني واحزنني كثيرا !!!!!! متي يحاسب هذا المجرم الفالت من العدالة (المتعافي)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#694018 [cool]
3.50/5 (2 صوت)

06-11-2013 03:41 PM
انتهت الجزيره بى انتهاء مشروعها القومى,,انتهت الجزيره وقد كانت شريان بلادى
الصامد فى جيت الزمن,,انتهت الام الروؤم بموت ابنها البار بعد ان ناهز ال90عام
من العطاء من غير منن,, انتهت الجزيره بى انتهاء السكه حديدوالغزل والنسيج,,والمدبغه
والرى,وهيئه البحوث الزراعيه,,انتهت الجزيره بموت الحفريات و114وبركات ومصانع الزيوت
انتهت جزيره الفن والابداع والثقافه والانسان البلد.


#694001 [ms sudan]
3.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 03:30 PM
ما عندى كلام غير اقول حسبى الله عليكم يا ناس الانقاذ


#693961 [أبومحمد]
4.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 02:50 PM
أهلنا في مشروع الجزيرة الانقاذ عازمة على بيع المشروع وما هذه السياسات التي عكسها التقرير وكذلك عزمها تعويض أصحاب الأرض الأصليين إلا أدلة قوية على نية الانقاذيين في بيعه وتشريد المزارعين


#693921 [alnileabdalla]
3.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 02:18 PM
والله حرام كان قديماُ مشروع الجزيرة اقتصاد السودان اليوم في زاكرة النسيان ويا حكومة اوقفي استيراد الزخيرة والبومبان وازرعي ارضي الذي عايش فيها اعز انسان وينكم ي شعب صحصح ي شعب ثور ي شعب ، الارض تثور وترفض ان تخرج زرعاُ وانت ثور ضد حكماُ ظالم ومحسباُ ي ارضي ثوري واخرجي بركان وي ارضي ثوري ضد الكيزان ....


#693612 [Nagi]
4.50/5 (2 صوت)

06-11-2013 09:42 AM
المغطس حجر السودانيين الكلام والكلام فقط ماذا فعلنا لكي ننقذ السودان من العبث الذي يحدث له لو كان لديكم حل فأتونا بها بدل الكلام في الصحف والمجلات فايدة الكلام شنو في الوقت الحالي اذا كان هذا حالنا فأبشرو بطول بقاء هذا النظام اين هيا المعارضة واين الشعب هل هو الجبن ام ماذا اين سلة غذاء العالم رحمة الله عليك ايها الشعب السوداني الطيب ويا ايتها المعارضة الطيبة


#693506 [ود البلد]
4.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 07:13 AM
تسلم يا ورقة ......... بالله عليك ما تورينا اخبار الفساد فى الحصاحيصا حصل وين ؟؟؟... قنعتا من خير فيها بقيت تفتش بالحواشات والترع .... كدى ارجع تانى وروق بعد الجولة دى والتقرير الممتاز دا ... ورجاء مطلوب تقرير بالصورة كالعادة عن بداية العام الدراسى فى الحصاحيصا؟ وتسلم كتير يا ابو على .


#693491 [abusafarouq]
3.50/5 (2 صوت)

06-11-2013 05:59 AM
يا جماعة والله الموضوع جد خطير وخطير جدا الحكومة كلها فاشلة لن نستطيع إدارة البلد البشير وجد إدارة المليون ميل مربع أكبر من قدراته فصل الجنوب كى يدير ماتبقى وكمان ماتبقى أكبر من عقيلتو عايز يفصل الغرب وجنوب كردفان والنيل الازرق وكل وزير داخل وزارتو ماقدر يصرف أمور الوزارة يعرضه للبيع فى سوق النخاسة لكل مشترى بثمن بخس كما حصل لمشروع الجزيرة والطيران السسودانى والسفن والموانىء البحرية وإدارات السكة حديد وأخره مأمون حميدة يبيع مستشقيات الدولة فى الخرطوم بسبب أتساع مساحات أراضى المستشفيات الناس دى تنقصهم سوء أدارة وضيق أفق فى العقول. صدق فيهم الاديب المخضرم الطيب صالح من أين أتو هؤلاء ؟؟يعنى عملية الماقدرت تتحكم فى إدارتو بيع وتخلص منو لأن معدوم عندهم ثقافة الاستقالة للصالح العام ومحاسبة النفس وزير عايش بأخطاءه المقلظة 25 سنة بتطبيق الاخطاء بكل حزافيرو..


#693482 [واحد]
4.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 05:08 AM
الترع دي جففوها = مخسوس = عشان الجثث بتاعت الطلاب تتلقي سريع , ومال ايه انتو غايلين الحكايه لعب


#693423 [هناي..]
4.00/5 (2 صوت)

06-11-2013 01:46 AM
منعوووووووووووول أبو الكيزان..كلهم دونما فرز....بس البحير إنكم محتارين إنو الحاصل ده حاصل...إنتو فاهمني يا أصلع.؟
يعني بمعنى نحن في السوادان (كسودانيين طبعا) وبي عقليتنا ...وحليل عقليتنا الزماااااااااااااااان..
مفترض إنو نكون قانعينومقتنعين تمام إنو ما يحدث ليس إلا نتاج هذه الطغمه التي لاتملك إلا ضررا لشعبها..وبتمتع كمان...يعني الموضوع عادي يا خوانا...متحيرين ليه ..مش ده السودان ؟؟؟ يبقى خلاص...
دي أرض العجااااااااااااااايب..

.
.والناس البقولو ثوره ثوره ديل..ثورة شنوالراجنها ...
المحرش ما بيكاتل...


#693407 [فاروق بشير]
5.00/5 (3 صوت)

06-11-2013 01:07 AM
هذا ما يعده الترابي الاكتشاف المذهل لتحطيم المعارضة ولدوام السلطة له.
عبقرية الانقاذ هي تحطيم الانتاج من اساسه فينفض سامر الامة ويبقى الخراب الذى يخلدهم هم.
اقول لكم هذا هو السر.:
يكون فى البدء عمل انتاج.
تكون هناك قوى منتجة.
تكون الامة حية حول عمود الانتاج.
تظهر النقابات وتقوى.
تظهر التنظيمات السياسية وتقوى.
حطم الانتاج الاساس, ينفض سامر الامة. تتحطم.ويبقى نافع ويضحك بلال ملء شدقيه ويفرح.


#693386 [zangazanga]
5.00/5 (3 صوت)

06-11-2013 12:28 AM
يا حليل زمن مشروع الجزير وهيبته حليل زمن المفتش يتفقد المشروع بعربيته المورس لاتسمع له صوتا بل تشم ريحة بنزينه النفاذ فى أتجاه الريح ليعمل المزارع ألف حساب بقرب قدوم المفتش الى المشروع لمحاسبة المقصرين فى صرف المياه وأهمال الزراعة الويل لك إن كنت مقصر حليل زمن الصمد الذى يراقب المشروع بحماره الريفى السريع قبل مجىء المفتش يا حليل الايام الجميلة فى مواسم زراعة مشروع الجزيرة الكل يتنافس بالإنتاجية وفيرة فى نهاية كل موسم لنيل الجوائز ..


#693377 [abusafarouq]
5.00/5 (3 صوت)

06-11-2013 12:09 AM
والله شيىء محزن بحق المشروع الذى تربين عليه من نعيمو كيف أصبح منظر الكنار الكنا نخاف من عومو والترعة وأبو عشرين وأبوستة كيف فاضية من الماء ومدفونة بالطمى وكيف أن إتطرار مزارع الجزير برى الحواشة بوابور الليستر ياأخى المتعافى ده ماعندو غير الذهاب لأشهر مطعم فى الخرطوم والاتفاق معه غدا عشا عمل مجانى تخصم من حساب الغلبان لوزارته الميتة والرجل يريد تدمير المشروع أولا ثم بيعه بسبب فشل المزارع لإنتاج المحاصيل كما يحصل لجميع مرافق الدولة فى الخرطوم وكل المدن الاخرى الهدف بيع المشروع للأجانب ليس لإنتاج المحصول وكل مسؤلى الحكومة أكتفو بمشروع خزان مروى ومشاريعه الزراعية فى الشمال ونقلو كل معدات حفريات مشروع الجزيرة للشمال من الهالك الزبير محمد صالح هلك وهلك المشروع معه ويكمل المشوار بعده خايب الرجاء عبد الحليم المتعفن . رحم الله بلد الوزير فيه مستوزر مدى الحياة تتحجر أفكاره ويدمر كل ماتبقى من جميل لعن الله مسؤلى هذا البلاد يارب دمرهم تدميرا كما دمرو البلد والمواطن وكل الاشياء الكانت جميلة ... وصدقونى يا أهلى الطيبين مفاتيح بوابات الكنارات والترع وأبو عشررينات المنظور فى الصورة دى هى من زمن الانكليز أنشأؤ المشروع لم يتغير مسمار واحد حتى الان ؟


#693363 [الحازمي]
5.00/5 (4 صوت)

06-10-2013 11:38 PM
المسألة و ما فيها أن الكيزان يريدون تطفيش أهلنا في الجزيرة و الاستيلاء على المشروع برماد الفلوس

يا أهلنا في الجزيرة أبقوا عشرة على أرضكم


#693362 [كاظم الغيظ]
3.46/5 (8 صوت)

06-10-2013 11:29 PM
ناس المتعافي ومن على شاكلته أموالهم ودماءهم عليكم حلال


#693272 [عصمتووف]
4.00/5 (4 صوت)

06-10-2013 09:03 PM
الله يرحمك يا المشروع ابو السودان شربت ورعيت وكسيت هؤلاء الرعاع الابناء العاق ادخلوك اولا دار المسنين وحاليا قبروك لن يزرفوا عليك دمعة هتون من خيرك تعلمنا وكبرنا وكنت نعم الاب الحنون والعيب في مزارعي الجزيره الذين لم يلفتوا الانظار للعالم المحلي والعالمي علي الاقل احتجاجات كنت جعلت وادخلت الحانوتية في جحر ودبر الصبره


#693187 [ابو الهيثم]
4.00/5 (8 صوت)

06-10-2013 06:48 PM
ي ا اخوانا انا مزارعي ولد مزارعي ولد مزارعي و ولد الجزيرة ارض المحنة و الصور العكسا الاستاذ حسن وراق صحيحة تماما ..المشروع منذ قدوم الانقاذ تسيس و بقو المدراء من خارج المشروع و افتقدو الرؤية لتطوير المشروع ..المسالة اولا كانت مشكلة ري لكن تاني الدولة ازمتها بتغيير الدورة الزراعية و تخصيص الخدمات الزراعية و صفت ادارة الري و الارشاد الزراعي ...حال المزارع الان يغني عن سوالو و بقى من الاستحالة انقاذ و تطوير المشروع في ظل العقليات الحالية القابضة على الامر او اتحادات المزارعين الموالية الحكومة ...


ردود على ابو الهيثم
United States [abusafarouq] 06-11-2013 02:01 PM
يا أخى المشروع ده لو عايزين يهيؤه مرة تانية لتكون مشروع منتج زى الاول كم يكلف من تروليونات الجنيهات السودانية نقول المشروع توفى بحق لان تجهيز مشروع بهذه الضخامة سوف تكلف الدولة مالايطيق ترميم البيت قبل السقوط هى صحة البقاء لكن بعد الانهيار الكامل صعب توقيفو مرة أخرى على الحياة حتى بالتكايات ما ينعدل.


#693156 [جركان فاضى]
4.50/5 (5 صوت)

06-10-2013 06:12 PM
البشير قال لن اترك السلطة حتى ارجع مشروع الجزيرة لسابق عهده, فها هو يصدق قوله ويرجع المشروع للرى المطرى(هو طبعا يقصد بسابق عهده من مشروع مروى ريا دائما الى مشروع مروى بالامطار كما كان عهده قبل عام 1929م)


#693154 [حمدان]
3.00/5 (3 صوت)

06-10-2013 06:11 PM
عامود إقتصاد السودان انذاك الفقري ولكن اليوم وووووووووووووووووووووووووووو


#693131 [Zingar]
5.00/5 (7 صوت)

06-10-2013 05:46 PM
المصريين مبسوطين 24 قيراط.


#693123 [إبن السودان البار ***]
3.00/5 (11 صوت)

06-10-2013 05:30 PM
تحطيم مشروع الجزيرة هدية ثمينة للمصريين ؟؟؟ حيث سيوفر لهم ذلك مياه إضافية وفيرة ؟؟؟ وقديماً قبل إنشاء مشروع الجزيرة أعترض المصريين علي خطة عمله لأنه سوف يستهلك كميات كبيرة من المياه لصالح البرابرة الطيبين ؟؟؟ والمتعافن مبسوط بكد اللحمة وبقطع أرزاق عدة ملايين من البشر في سبيل إعلاء راية تجارة الدين ؟؟؟ والثورة في الطريق ؟؟؟


#693109 [Rio]
5.00/5 (13 صوت)

06-10-2013 05:17 PM
والله زرفت الدموع للحال الوصل ليه المشروع حليل حواشتنا وحليل بلدنا والله يجازيك يا الكنت السبب شردتنا من ارضنا
لكن ارجع واقول :
قرأة فى تيه العيون .. بياض القطن فى حضن الجفون ..من ربيع اللوز للكف الحنون ...نناجى الارض بحب مكنون ..انت ياعشقى الجزيرة ...انتى يامقتل اميرة ...استباحوكى صغيرة ...ابيت الموت غيرة..انتى فى كل ظلماء منيرة ...ولست قصة قصيرة ...لن تموتى محال ..ليس للموت مجال ...سندق بالموعل والمحاريث والمنجال ..وتنجب النساء غدا اجيال ...ونزرع القطن فى الجفون ...ونحضن اللوز بالكف الحنون ..


ردود على Rio
United States [بلبل بلة بليل البلولة] 06-11-2013 08:37 PM
كلام جميل ياجميل

United States [Rio] 06-11-2013 03:42 PM
لك كل السعادة والفرح {ودالمهدي] وشكرا" كتيير على كلامك الجميل ولك محبتي .. [جركان فاضى] تسلم ولك السعادة اخي ..

United States [ودالمهدي] 06-11-2013 09:33 AM
ياسلام عليك يااخي RIOوالله ادمعت اعيني بكتاباتك ياراقي ياحنيين. لك مني كل التجله والتقدير والاحترام الشديد,والله اني احببتك في الله يااخي.

[ممتاز] 06-10-2013 10:05 PM
يا سلام رجعتنا لايام سنيسن الثمنينات والقندرنات والقطار تحمل القطن ( الذهب الابيض ) كانت ايام جميلة .

United States [جركان فاضى] 06-10-2013 06:02 PM
كم انت رائع ياRio والله يحفظك من كل مكروه


#693061 [قرقر]
4.25/5 (5 صوت)

06-10-2013 03:56 PM
كيف لهولا الاعتناء بمشروع الجزية والنائب الاول ولد فى احدى قناطر رى المشروع عندما كان العم محمد عثمان طه خفيراُ بمشروع الجزية فهم لايريدون لهذا المشروع التقدم لانه يذكرهم بفقر وجوع النائب الاول فكان لابد من قتل مشروع الجزيرة وذلك سعياُ منهم لخدمة احد الجماعة الله يكون فى عونك يا سودان


#693058 [الممكون وصابر]
4.88/5 (6 صوت)

06-10-2013 03:52 PM
كفيت ووفيت يا استاذ
وعكست الحال المائل للمشروع الذي مات وشبع موت


#693013 [INSIDER]
4.50/5 (4 صوت)

06-10-2013 03:01 PM
لا فائدة من الكلام بقاء هؤلاء يعني موت الالاف جوعا،لا سبيل الا بقتلهم حتي يتعظ القادمون


#692975 [ابومحمد]
4.88/5 (6 صوت)

06-10-2013 02:32 PM
ان ما حدث ويحدث لمشروع الجزيرة مع سبق الاصرار والترصد يعتبر جريمة شنعاء لامثيل لها في التاريخ فهي تمثل انهاء حياة شعب باكمله ودولة بارثها وحضارتها وان هذه الجريمة لن يسكت عنها التاريخ وسياتي اليوم الذي يحاسب فيها المجرمين عن فعلتهم وللاسف انهم من هذه الشعب وهذه الدولة ولكنهم بلا ضمير وطني اووازع ديني بالرغم من انهم يدعون الوطنية والاسلام والاسلام والوطن منهم بريء ولا ادري كيف يغمض لهم جفن وايديهم غمروها بدماء هذا الشعب ولايزالون يضربون بايديهم على النعش وياكلون التراث اكلا لما ويحبون المال حبا جما ويضربون بالحديد على كل صرخةونبضة ولكن هيهات هيهات لهم ان يهنوا بفعلهم فالوثبة والهبة قادمة وقريبا جدا جدا وعندها سيكون الحساب والحساب العسير يوم لاينفع مالاولا بنون ولن يرحمهم التاريخ فلينتظروا انا منتظرون .


#692969 [OMER]
4.44/5 (7 صوت)

06-10-2013 02:27 PM
التقرير ابان للاسف الحقيقة البنتعامي عنها كل يوم ،، صمام امان السودان تم تفكيكه ولم يعد بعد شئ اسمه السودان ،، املنا كبير في استاذ وراق وامثاله في أن يبنى مشروعنا يوماً ما بعد ذهاب جراد الاسلامويين املنا كبير فيكم وفي الله


#692967 [نوبي]
3.00/5 (10 صوت)

06-10-2013 02:24 PM
والدي اتخرج 1959م من الهندسة اشتغل 35 سنة في وزارة الري اخر مكان كان فيهو مشروع الجزيرة , كان مشروع الجزيرة علي احسن ما يكون والمزارعين مبسوطين ويصرفو قروش الانتاج بتاعهم (الفردي) اول ما الانقاذ جات شالوهم كلهم الصالح العام 1990 والنتيجة دمار كامل للمشروع بنسبة 100% , سؤالي الوحيد اي انقاذ انتم ومن اين اتيتم؟


ردود على نوبي
[ود الجزيرة] 06-11-2013 09:56 AM
ديل جماعة بلبص عيش و مافيا الدمار الشامل .


#692965 [ودالجزيره]
3.50/5 (4 صوت)

06-10-2013 02:23 PM
الحاجه ام الاختراع...؟؟
الوابور الصينى محمل على عربه كاروا ...يتم ارجاعه للمنزل بعد الانتهاء من رى الحواشه ...واحضاره مره اخرى عند الحاجه...افكار جديده تضاف لمعجزة مشروع الجزيره ؟؟


#692944 [سوداني كردفاني]
4.50/5 (12 صوت)

06-10-2013 02:08 PM
قصة عن مشروع الجزيرة
حكي لي احد مواطني الجزيرة ان ابنه راي ناس بتشلع في المشروع وبتبيع فية شئ فلنكات وشئ سكة حديد وبيوت وحواشات والتشليع علي قفا ما تشيل فقال يا ابي من هؤلاء القوم الذين يفعلوا بهذا المشروع قال له والدة ومن تظن قال الابن اظن يا ابي انهم الكفار اليهود طبعا قصدننا نحن السودان فقال الوالد لا يا ابني هذا المشروع عمله الكفار البتقول عليهم ديل واستفادوا وافادوا البلد اما الذين يشلعوا فيه ديل هم المسلمين واولاد بلد ها رايك شنو يا ابني فتعجب الصغير فهؤلاء يحيروا حتي الضيلع كفانا الله شرهم


#692921 [المغيوووووووظ]
5.00/5 (13 صوت)

06-10-2013 01:52 PM
تلاتة كباري وشارعين و سدّ
قدّيتونـــــا قصــادهــــم قــــدّ
لو جينـا لكشف حساب وجرد
******
أمسك واحد أول بدء:
سرقتو وطن واسع ممـــــتد
فكفـكتوهــــو
وزعزهتوهو
وأرهقتوهــو
وبشتنتوهــو
وهديـــــــتوهو هــــدّا هــــدّ!!
******
وهاك التاني أمرا إِدًّ:
حكمتو شعب كان زي الورد
أفقـرتوهـــــو
وشرّدتوهـــو
وجهجهتوهو
وعنصرتوهو
وقطعتو حبل كان واصل ودّ!!
******
آخد التالت لو ترتد:
وجدتو مصانع لقيتو مزارع
وسكـــة حديـــد جدّ بالجــــدّ
عطلتوهـــا
وفرتقتوهـا
ووقفتوهــا
وشلعتوهـا
وقطعتو رزق عمـال من حدّ!!
******
أحسب رابع وتابع العدّ:
وين تعليمنا؟ ووين ترنـيمــنا؟
وين آدابنــا؟ ووين كتــابنــــا؟
وين رياضتنا؟ ووين ريادتنا ؟
مرمطّوهـا
وأخّرتوها
وأفشلتوها
وطيّشتوها
وخلفـــتوها جهـــل عن قصد!!
******
شوف الخامس أخذ وردّ:
كيف وحدتنا؟ وكيف دولتـــنا ؟
كيف عيشتنا؟ وكيف حالتــــنا؟
ووين ثرواتنا؟ ووين أموالنا ؟
وين غيرتنا؟ وكيف سمعتـــنا؟
خرمجتوهـا
وبشتنتوهـا
وضيعتوهـا
وبـددتوهــا
ولوثـتوهــا
وبي سمعتنا مسحتو الأرض!!
******
هاك السادس ونفسك سدّ:
رئيسا راقص رقصا شين
مسئول مزواج ركّاب سرجين
وزارة تجارة وبياعين
ناسا عايشة ومبسوطين
جضوم منفوخة ملمّعة زين
كروش ممدودة متر مترين
أيادي طريّة نعومة ولين
طالعين ماكلين نازلين بالعين
مناشر تنشر مطحونين
بفقه السترة محميين
ومندسين ومدسوسين
بفقه ضرورة وقوّة عين
نهّابين ومغتصبين
فساد شفناهو رأي العين
وشمّيناهو أبو العفين
وناس بهناك دايشين دايخين
بطونهم خاوية وما لاقين
وجوهم هايمة وفقرانين
وعينهم طالعة وكمان صابرين!!
وليه ساكتين ؟
ولي متين ساكتين ؟
بإسم الدين الخدّاعين
خلو حياتنا زفت وطين
تجّار الدين الأفاكين
ملعونين ملعونين
ملعونين لي يوم الدين
غشيتونـــا
وبشتنتونـا
وعذبتونـــا
وجننتونـــا
وبكيتونا دمع ودم
ولطمة خدّ
******
وتقولّي كمان؟
تلاتة كباري وشارعين وسد؟ !!!
ياخي قول: ميتين كبري ومليون شارع وألفين سد
إيـــــــــــه بيسوّا قصاد وطنا إتبخر وإتفتت؟!
إيــــــــــه بتعني أمام حلـما إتلاشـى وإتبدد؟!
إيــــــــــه بتغني مع فشـلا إتأصّل وإتوطّــد؟؟!!
*****
بس يــا ودّ
حيلك شـــدّ
ويد علي يد
كلنـــــا ضدّ
ضد العسكر وحكـــم الفرد
ضد الظلمــة ومــن أفســد
نضال وارثنو أبّ عـن جدّ
أكـتوبر أولى لــنا بتشــــهد
وأبريل التانية أعادت مجد
والتـالتة قريبة وما بتبــعد
خليك واثق وإتأكــد
للأحلى حيكون الغد
للأفضل راجنّو الغد
للأجمل حنبني الغد
للأحلى حيكون الغد
للأفضل راجنّو الغد
للأجمل حنبني الغد


ردود على المغيوووووووظ
[Omarion] 06-11-2013 02:19 AM
رااااااااااااااااائع

يرونه بعيدا ونراه قريبا

European Union [كرري] 06-11-2013 01:38 AM
يا سلام عليك يا اخ [المغيوووووووظ] ونتمني من الله ان يصلح حال بلدنا
وتغير اسمك للمبسوط فمهما طال الليل فلابد للصبح ان ينجلي لكي يؤول
الحكم الي من هو جدير بة
تحياتي


#692920 [Amin]
4.00/5 (4 صوت)

06-10-2013 01:51 PM
{ولو كنا في ظل حكومة تحترم مواطنيها و أمنهم لما ظل المتعافي وسمساعة ووزير الري (مثلث الموت)في مواقعهما}



...العذاب ولا الأحزاب .. العذاب ولا الأحزاب

دعوة ليتها لم تستجب


#692914 [محمد احمد]
4.00/5 (4 صوت)

06-10-2013 01:45 PM
كل القيناهو من الرقاص اب جاعورة والحرامية المعاهو .. الجوع والفقر ودمار الوطن وتقسيمه .. تهليل (لا إله إلا الله) ... رقصة و تجعـيـر (لا لدينا قد عملنا) تكبير (الله اكبر) ... رقصة وتجعير ... سرقة ضرائب (الله اكبر) تجعير وتهليل (لا اله إله الله) رقصة تجعير (لا لدينا قد عملنا) تجعير وتكبير (الله أكبر)ضرائب رسوم جبايات (لا اله الا الله)
حسبنا الله ونعم الوكيل


ردود على محمد احمد
European Union [البذئ] 06-10-2013 04:24 PM
دمروا مشروع الجزيرة و انفقوا اموال الدولة فى بناء المولات و المراكز التجارية لكى يبعوا فيها النبق الفارسى و البصل الاثيوبى و الطماطم الاردنى والخيار المصرى بالله يا جماعة الناس ديل حبل المشنقة كتير عليهم ننتظر اليوم الذى يعدم فيهو هولاء المخربيين اللهم عجل بيومهم اولاد الحرام المخانيث الله ينتقم منكم يا اولاد الكلب.


#692911 [ميزووو]
4.00/5 (4 صوت)

06-10-2013 01:42 PM
اسي ي بشه جعجعتك البتعمل فيها للجنوبين ديل لو عملتها في مشروع الجزيره ده ماكان احسن من البتسوي فيهو ده حقيقي ناس تخاف ماتستحي وإنت لم تستحي فأفعل ما شئت


#692909 [أبو عمر]
3.00/5 (3 صوت)

06-10-2013 01:40 PM
الواضح ما فاضح ، يا خواجات تعالوا راجعين ، رجعوا مشروع الجزيرة زى ما كان ورجعوا الخدمة المدنية زى ما كانت وكل شى بى حقو ( مقاولة ) على أن تستلم البلد حكومة تمثل كل أطياف السودانيين ،لا للعنصرية البغيضة لا للإثنية الكريهة لا لفرض حكومة بقوة السلاح على أهل السودان ، اجتثاث الفساد والمحسوبية والرشوة والجبايات من الوطن السودان ، محاسبة المفسدين والمرتشين وآكلى مال الشعب فى ميادين عامة ( لأن الناس بقت تخاف من الفضيحة أكتر من رب العباد )


#692907 [Abu Sabah Mustafa]
5.00/5 (5 صوت)

06-10-2013 01:39 PM
الاستاذ حسن وراق


جزاك الله الف خير على هذا المقال الرائع، و الوصف الدقيق والشرح الوافى بادق التفاصيل
يجب الوقوف بقوة مع المزارع الغلبان على امره، هم من تبقى من تاريخ بلادى وريحة الارض التى مضت
اتمنى ان يصل هذا المقال الى كل الفئات ويجب ان نخاطب به القلوب المكلولة قبل العقول (هذا اذا كان هنالك بقية من عقل)


#692905 [الجعلي الجد]
3.00/5 (5 صوت)

06-10-2013 01:38 PM
صدق محجوب شريف ..
.........
آخد التالت لو ترتد:

وجدتو مصانع لقيتو مزارع

وسكـــة حديـــد جد بالجــــد

عطلتوهـــا

وفرتقتوهـا

ووقفتوهــا

وشلعتوهـا

وقطعتو رزق عمـال من حد
****
وتقولّي كمان؟
تلاتة كباري وشارعين وسد؟ !!!
ياخي قول: ميتين كبري ومليون شارع وألفين سد
إيـــــــــــه بيسوّا قصاد وطنا إتبخر وإتفتت؟!
إيــــــــــه بتعني أمام حلـما إتلاشـى وإتبدد؟!
إيــــــــــه بتغني مع فشـلا إتأصّل وإتوطّــد؟؟!!


#692895 [بت حبوبتها]
4.50/5 (5 صوت)

06-10-2013 01:29 PM
للكاتب والمصور, تقديرنا للمجهود المبذول لكي تصل الحقيقة..وقد وصلت..
للمتعافي وسمساعة, مركب الإنقاذ قربت تغرق..بكرة حنسمع بيكم تدعوا لمظاهرات لإسقاط النظام زي ما عمل الخال الرئاسي...حسبنا الله ونعم الوكيل


#692888 [ابوالرسالة]
3.50/5 (3 صوت)

06-10-2013 01:24 PM
اححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححح


ردود على ابوالرسالة
United States [بكره الكيزان] 06-11-2013 05:20 PM
حححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححح.........


#692880 [موسى خير الله]
5.00/5 (2 صوت)

06-10-2013 01:17 PM
في الجزيرة نزرع قطنننننننننننننننننا نزرع نتيرب نحقق أملننننننننننننننننننننننننا
مشروع الجزيرة كان زمان زمن الأنجليز وعندما رحلوا صار في كل عام في تدهور حتى واستلمته الإنقاذ فاجهزت عليه ووزعت تركته على الورثة فهو يحتاج إلى بعث من قبره أو ولادة أخرى لمولود جديد من أب آخر بعد أن تقضي الأم العدة
أحسن الله عزاءنا فيه وابدلنا مشروعا خيرا منه


#692874 [صالح حمد]
4.00/5 (5 صوت)

06-10-2013 01:12 PM
والتاريخ سيشهد عما قريب كنس النظام الفاسد
وتصحيح الاوضاع .. اكيد .. هذه الحالة لن تدوم.
علي المزارعين التحرك مع قوي الاجماع لاسقاط النظام


#692869 [بجاوي]
3.50/5 (6 صوت)

06-10-2013 01:06 PM
المتعافي من والي الخرطوم الي وزير الزراعة شن جاب لجاب والراجل سمسار كبير ايام كان والي الخرطوم عمل شركات نضافة ووقع ليها كل عطاءات نضافة الخرطوم وقبل مدة اتنشر انه في حساب واحد عنده 402 مليار اي والله ما بكذب والراجل قبل الانقاذ الشؤوم كان مغترب في السعودية براتب شهري 4 الف ريال واسي من اصحاب ملايين الدولارات وساكن في فلل النفيدي في المنشية الفيلا تمنها 2 مليون دولار يعني القروش ده وفرها من راتب السعودية ولا ورثها من ابوه رحمة الله عليه الكان جزار بسيط في سوق الدويم ورث طربيزته في زنك اللحمة ابنه اب جاكومة واسي باعها بعد جاتهم ليلة القدر معليش اقصد ثورة الانقاذ.


#692864 [ابو نور]
5.00/5 (7 صوت)

06-10-2013 01:03 PM
اهلى فى مشروع الجزيرة تصبحون على مشروع يلبس حلة خضراء مشروع يغدق بالغذاء والخير الوفير على كل اهل السودان كما كان يحدث سابقا وعندماجاءت الانقاذ جلبت له ولاهله الدمار والخراب وامست اراضيه خراب غفرا يباباالبشير الحرامى واتباعه خطتهم الجهنمية بدات باهمال المشروع واذلال مواطنيه المزراعين بقروش البترول التى استخدموها طعم وشرك للمزارعين واعسروا المزارعيين وادخلوهم السجون وعمدوا الى بيع اصول المشروع من هندسة زراعية يحتاج السودان 100 عام لانشائها من جديد السكة حديد والمحالج والبورت بجميع الياته كل هذا تم بتفويض للجنة كونها اللص والمجتهد فى السرقة عوض الجاز
الالية والخطة الجهنمية للدمار المشروع والمشاركون فيه :
خطة نظام البشيرتدمير المشروع بالكامل وانتزاع الارض من مزارعيه لصالح اقطاعيين من اهل النظام وبيع بعضها للاجانب
والخطة الان فى مراحليها الاخيرة بظهور مهندس تنفيذ الانقاذ الخبيث عبد الحليم المتعافن وزيرا للزراعة
اما المشاركون فى هذه الجريمة بداء من البشيرالكذاب الذى وعد اهل لجنة من مزارعى المشروع بانه سوف يعيد المشروع لسيرته الاولى ولكنه لم يحترم مقام هولاء الرجال وهم فى سن اباءه
على فكرة البشير اصبح مزارعا يمتلك نصف حواشة قبل 4 سنوات سجلها له ابن عمه على الصديق حسن البشير احد اقطاعى المشروع ( دى مسجلة عندك فى اقرار الذمةيالنائم العام دوسة)اما ابن عم الشير هذا على الصديق صاحب شركة صراصر الهندسية يملك اليات بمليارت الجنيهات ومعه صحبه شلة من الحراميةشايقبية المشروع الذين كانوا يشتغل ابائهم فى المشروع فى وظائف متعددة من المدير الى الغفير امثال اصيل حاج الامين ووبتاع المسلمية لا يحضرنى اسمه المهم هولاء عشرة اشخاص يمتلكون شركات ضخمة اصولها 130 مليار اخذوها قروض من البنوك ميسرة لفترة سماح 20 عام
السفاحون المشاركون فى جريمة دمار المشروع:
عمر البشير واخوانه وابناء عمومته -على عثمان وشايقته والذى صرح يوما ما ان انسان الجزيرةسوف ياتى الى الشمالية ليعمل بها كما كان يعمل اهلنا فى مشروع الجزبرةوحدث هذا بالفعل بعدقيام سد مروى
رموز وسندنة هذا النظام البغيض عبالرحمن سر الختم الشريف بدر واخيرا اللص المهندس للعملية المتعافى
اهلى وابناء مزارعى المشروع العظيم وتحالف المزارعيين كونوا سدا منيعا وحماة لهذا المشروع ويقية الشرفاء واصحاب الضمير الحى من جميع ابناء الوطن المشروع الذى كان يوما من الايام العمود الفقرى لهذا الوطن العظيم يريد اولئك اللصوص بعد دمروه ان ياخذوا ويسلبوا اراضيه


#692856 [سوداني]
5.00/5 (3 صوت)

06-10-2013 12:59 PM
جريمة من جرائم الانقاذ والحساب بعدين ويا الترابي ما نحرمك من نصيبك في الحساب.


#692827 [ABU SHAWARIB]
4.50/5 (3 صوت)

06-10-2013 12:33 PM
القاعدين ليها شنو ...............................................................................؟!


#692804 [Kodi]
5.00/5 (6 صوت)

06-10-2013 12:15 PM
توفي الي رحمة الله المدعو مشروع الجزيرة و ذلك من جراء تصادم قوي بين سياسات الوارة الظالمةالتي يتبعها المسئولين و حاجة المشروع المزارعين و يقام الماتم بوزارة الزراعة و كما يتلقي العزاء بجميع افرع الوزارة و في دار ابناء العمومة الممثلة في وقاية النباتات و الضرائب و وزارة الاستثمار و وسوف يواري الجثمان بالقصر الجمهوري - نسال الله ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته و ان يلهم المزارعين و العاملين الصبر و حسن و السلوان و نسال العلي القدير ان لا يريهم اي مكروه اخر في مشروع اخر -
وكما نتقدم بعاجل الشفاء لمصانع السكر و الدقيق التي ادخلت العناية المركزة نسال الله ان يواليهم بالعافية و ذلك حسب تقرير الدكتور مصطفي اسماعيل كبير الجراحين


#692787 [منعم]
3.00/5 (4 صوت)

06-10-2013 12:03 PM
حسبى الله ونعم الوكيل
.


#692769 [سيد احمد الشايقي]
4.50/5 (3 صوت)

06-10-2013 11:42 AM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههها قال انقاذ قال .انقاذنا الاهلاك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة