الأخبار
أخبار إقليمية
سلفاكير : لانقف ضد الشعب السوداني،، لكن البشير هو المشكلة،
سلفاكير : لانقف ضد الشعب السوداني،، لكن البشير هو المشكلة،
سلفاكير : لانقف ضد الشعب السوداني،، لكن البشير هو المشكلة،


06-11-2013 06:04 AM
عمار عوض

سلفا كير: لدينا ادلة مادية على دعم الخرطوم لمتمرديننا وجاهزون للدفاع عن مواطنينا ومتمسكون باستفتاء ابيي في اكتوبر

اتهم رئيس جنوب السودان، سيلفاكير ميارديت، الخرطوم بدعم المتمردين في بلاده، وذلك ردا على اتهام مماثل وجهه قبل يومين الرئيس السوداني، عمر البشير.
وقال رئيس جنوب السودان، في مؤتمر صحفي، الإثنين، بالعاصمة، جوبا، إن بلاده ستكشف عن أدلة دامغة توضح دعم السودان للمجموعات المتمردة من جنوب السودان بعد أن ضبطت مجموعة من الأسلحة المستخدمة لدى الجيش السوداني في أيدي تلك الميليشيات عقب استرداد جيش جنوب السودان لمنطقة بوما، في ولاية جونقلي شرقي البلاد.

وأضاف «سيلفاكير» أن الأسلحة التي سلمها المتمردون بعد استجابتهم للعفو الرئاسي الأخير توضح تورط الخرطوم في دعم وتدريب المتمردين، وسيتم عرض جميع الأدلة المادية أمام وسائل الإعلام قريبا.
ونفي رئيس جنوب السودان الاتهامات الموجهة إلى بلاده بخصوص دعم وإيواء متمردي الحركة الشعبية قطاع الشمال، التي تخوض قتالا ضد الحكومة السودانية في ولاية جنوب كردفان السودانية.
ومضى قائلا: «كحكومة لا نقف ضد الشعب السوداني ولا ندعم مجموعات متمردة، لكن الرئيس السوداني هو المشكلة، وعلى المجتمع الدولي أن يضغط عليه».

وأعرب عن عدم ارتياح جنوب السودان من أداء الاتحاد الأفريقي الذي لم يفعل ما هو كاف لحل مشكلة منطقة أبيي المتنازع عليها، بجانب صمته إزاء انتهاكات الجيش السوداني المستمرة والتي بلغت مرحلة احتلاله لعدة مناطق داخل جنوب السودان دون أن تجد المسألة أي إدانة أو تحرك من الاتحاد الأفريقي.
وجدد «سيلفاكير» التزام حكومته بالاتفاقيات الموقعة مع الخرطوم ما لم يخطرهم السودان بإلغائها بشكل رسمي مع الالتزام بالتعاون مع الحكومة السودانية، متمسكا في الوقت نفسه بموقف بلاده الداعي إلي إجراء استفتاء منطقة أبيي في أكتوبر المقبل رغم رفض الجانب السوداني.

وكان «البشير» اتهم جوبا، السبت الماضي، بدعم واحتواء حركات التمرد، وهي التصريحات التي أعقبها إعلان الحكومة السودانية، الأحد الماضي، إلغاء كل الاتفاقيات الأمنية والنفطية مع جنوب السودان.

وقال رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت إن بلاده لن تنجر للدخول فى حرب مع السودان مرة أخرى وكل ما يصدر عن الرئيس السودانى عمر البشير هى محاولات لتعطيل استفتاء آبيى المقرر فى أكتوبر القادم.

وأشار ميارديت فى مؤتمر صحفى عقده عصر اليوم فى مقر الرئاسة لتوضيح موقف بلاده من التصريحات التى يدلى بها النظام السودانى منذ عدة أيام عن وقف تصدير نفط الجنوب إلى أن موقف جوبا لن يتغير وهو التزام ضبط النفس واتباع النهج السلمى والاستمرار فى الاتفاقيات المبرمة مع الجانب السودانى واللجوء لحل أى مشكلات عبر القنوات الدبلوماسية وتحت مظلة الاتحاد الافريقى.

وأضاف أن بلاده لن تدخل أى حروب مع السودان، لكنها على أتم الاستعداد للدفاع عن أرواح المواطنين وحدودها وسلامة أراضيها.

وأكد رئيس جنوب السودان أن بلاده لم تتلق حتى الآن أى أخطار أو اتصال رسمى يفيد بوقف تصدير النفط الجنوبى عبر أراضى السودان.. مشيرا إلى أن قرار وقف تصدير النفط سيؤدى فى واقع الأمر إلى نسف اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين.

وشدد على أن وقف تصدير النفط ليس وسيلة تخشاها جنوب السودان: "فقد أوقفت السودان تصدير النفط قبل ذلك ومازال يعيش شعب جنوب السودان وإذا تكرر الأمر سيظل شعب جنوب السودان على قيد الحياة".

وفند ميارديت اتهامات السودان بتسليح المتمردين فى ولاية كردفان وغيرها، وقال إذا كان لدى السودان أدلة مادية فلتقدمها، كل ما تتحدث عنه هو مجرد اتهامات ومن سابق معرفتى بهم أعلم جيدا أن هذه الأدلة ملفقة.

وقال إذا كان لدى جنوب السودان أموال فبطبيعة الحال لن تنفقها على شراء أسلحة لدعم المتمردين فى بلد آخر بل ستوجهها للداخل من أجل النهوض بالبلاد والعمل على بناء مدارس ومستشفيات وتوفير مياه نظيفة للمواطنين، داعيا شعب جنوب السودان إلى التزام الهدوء والصبر طالما أن جوبا تعمل مع الاتحاد الافريقى على حل هذه الأزمة مع السودان.

وأكد أن جوبا لديها أدلة دامغة على دعم السودان للمتمردين والمليشيات المسلحة فى جنوب السودان مشيرا بذلك إلى مليشيات ديفيد ياوياو والجنرال جوناثان اولونى التى توغلت داخل أراضى جنوب السودان مؤخرا بقوة مسلحة جيدا قوامها 3000 متمرد من جبهة تحرير جنوب السودان من أجل زعزعة استقرار البلاد.

وأشار رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت إلى أن ما يفعله الرئيس السودانى عمر البشير هى محاولات لتعطيل استفتاء تقرير المصير لإقليم ابيى فى شهر أكتوبر القادم، مضيفا أن جوبا ارتضت بالاتفاقيات الموقعة مع الخرطوم تحت مظلة الاتحاد الإفريقى والاحتكام إلى الاستفتاء لتقرير مصير أبيى لكن الخرطوم ترفض قبول هذا الحل على الإطلاق.

وأكد أن حل مشكلة أبيى بات حاليا فى يد الاتحاد الإفريقى الذى يتعين عليه اتخاذ موقف ضد النهج العدائى للسودان، مشددا على أن جنوب السودان مازال على احترامه للاتحاد الإفريقى إلا أنه ينتظر ردا إزاء ما يحدث، وأضاف أن هذا الأمر يضع مصداقية الاتحاد الإفريقى على المحك.

وأبدى ميارديت دهشته من هذا الموقف العدائى للسودان، مشيرا إلى أن المحكمة الجنائية الدولية طلبت منه إلقاء القبض على الرئيس البشير أثناء زيارته الأخيرة لجوبا إلا أن جنوب السودان رفض هذا الطلب رغم ارتكاب البشير لجرائم ضد مواطنين من الجنوب، على حد قوله.

ووجه دعوة لوسائل الإعلام وخاصة العربية إلى الذهاب إلى إقليم إبيى ورؤية ما يحدث على أرض الواقع من جانب الجيش السودانى والمتمردين الذين تدعمهم الخرطوم حتى يرى العالم الحقيقة مجردة.

ودعا الرئيس سلفا كير ميارديت فى ختام المؤتمر الصحفى إلى تدخل حكومات المنطقة والعالم لدى السودان لحل هذه المشكلة بالطرق الدبلوماسية حفاظا على أرواح المواطنين من الجانبين وتشجيعا للسودان على إجراء حوار سلمى يتسم بالشفافية والوضوح مع المتمردين على أراضيه. وناشد المجتمع الدولى إلى دعم الشركات الأجنبية العاملة فى بلاده
لحماية استثماراتها.

[email protected]


تعليقات 64 | إهداء 0 | زيارات 23438

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#694428 [Almo3lim]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2013 04:16 AM
رد على ود الشمال ....

و على كل من إستعصي عليهم فهم درس الوطنية الذي غيبته الإنقاذ..

ود الشمال أعتقد أن تعليقك يجافي الواقع و يناقض بعضه ..

نعم السودان ليس البشير و ليس المؤتمر الوطني ، لكن البشير و المؤتمر الوطني فاهمين غير كده و يعتبروا أنهم السودان و من بعدهم الطوفان .. و هذا هو جوهر الخلاف بيننا و بينهم فالسودان و شعبه فوق الأفراد و الحكام و يجب أن لا يكونا في موقع ( المزايدة و الوصاية) ..

فهل في رأيك ان الوطنية تعني الخنوع للحاكم المستبد الذي لا يهتم لرأي الشعب أو مصالحه ؟؟

فليكن و (تبا لنا) ، لكن قل بربك هل ما يقوم به البشير فعلا لمصلحة السودان ؟؟؟؟

يا أخي أحسن تراجع نفسك مليون مرة إذا كان دا مستوى فهمك للوطنية ...


دعم الحركات المسلحة في جنوب السودان من قبل البشير و الطيب خال البشير مثبت و بالدليل القاطع و تم بثه عبر الفضائيات (العالمية) و في المقابل أنت و الحكومة لا تملكون سوي (الإدعاء) على الجنوب و أتحدى أعلامكم أن يثبت ما تردد فيه الحكومة بأن الجنوب يدعم الحركة الشعبية ..

يا ود الشمال بلد (حدادي مدادي ) و لا رقابة على (حدوده) و لا (سماواته) و أغبى إنسان ممكن يشتري سلاح و يهربه عبر الحدود أو يسقطه عبر الطائرات في أي مكان في السودان !!! و أكبر شاهد (جيش الأسود الحرة الذي يرتع في الشرق و يهرب السلاح عبر الحدود و لا تنسى الإنتهاكات الجوية الإسرائيلية لكل السودان و ضربها لمجمع اليرموك "جنوب العاصمة" !!) يعني بلد منتهك من (تحت و من فوق) و لا حديث للحكومة الفاشلة سوى توجيه الإتهامات ( يعني الأمر ما محتاج لدولة الجنوب)..

قفل انابيب البترول كان بقرار من الجنوب يوم تعنت الشمال مطالبا بأكثر مما تستحق عملية النقل و هذا قرار (إقتصادي) لكن حكومتك (الجعانة) عملت منه مشكلة (سياسية) ..

القرار الأخير نعم كان من البشير و أحرج به حكومته و أحرج الشركات الصينية و أعتقد جازم أن هذا القرار المتهور قصد به (التعبئة ) بواسطة البشير بعد أن فشلت كل قيادات المؤتمر الوطني في تحريك (نملة) لتجاهد في سبيل (المؤتمر الوطني)!! هذا من ناحية و من الناحية الأخرى فالحكومة أصبحت تبحث عن أي (مشلكة) لتشغل بها الناس و لتهدد من يعترض بالوقوع تحت طائلة قانون (الخيانة الوطنية) و كذلك تأسيس (حراج) إعلامي (ليزايد) فيه كل منافق على الوطن ..

فضلا يا ود الشمال لا تخلط الأوراق و أنظر للسودان نظرة ( خاصة) بعيدة عن السلطان (البشيري) ..


#694407 [كاك]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2013 01:33 AM
ليس الفتي من يقول كن ابي ولكن الفتي من ىيقول هاانذا


#694359 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2013 12:03 AM
تعليقات الجداد كلها ايحاءات عنصرية قبيحة نتنة تشي بمخزون كبير من جراثيم الحقد والكراهية المتاصلة في تنشئتم الاسلاموعروبية الفاسدة على يد امثال المريض الطيب مصطفى وباقي ترهاتم لا يعدو كونو وسخ وريش من وحي العشة ما تعرف ترد عليهو كيف ذاتو لكن يا حثالة الشمال يظل سيلفا كما كان قرنق ماردا افريقيا حرا اصيلا قهركم ومرغ انوفكم بالتراب بباسه وحكمته رجل وقور ايا كان موقفك منو يجبرك على احترامو وهو من القلة اللي لا زالت بتشعرنا بشيء مما بقي من فخر واعتزاز بسودانيتنا الكسيرة في عهد المعتوه الراقص بشة ثبت الله ركبه


#694339 [voice of war]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 11:26 PM
OMAE AND SELVA, Dumb & Dumber


#694284 [مثيانق كوال شول]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 10:12 PM
اسمك kala لكن انا سمعته ان ابو الكذابين يحلف بلطلاق وترك لله خالق السماوات والارض , اما القائد حكيم افريقيا / سلفا كير ميارديد , لا يمكن ان يحلف سمبلى زى سيدك عمر البشير هههههههههه علبطلاق السودانيين ديل اقتلم تب ) التيس الخصى يتكلم .


#694249 [التويجري]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 09:15 PM
مشكلتنا عقولنا محجرة ده عيب الافريقى في كل مكان (اقصد كل أفريقيا)ماعندنا ثقافة الاعتماد على الذات وبنشوف الغرب ده حاجة كبيرة ومرجع في كل شي والغرب يستغل بساطة الانسان الافريقي والعنصرية والقبلية المتفشية في دول العالم الثالث.هم لايريدون لافريقيا عموما ان تتطور وتتقدم ومعظم الدول الافريقية بها مقومات تكوين دول عظمي (وابرز تخطيط الغرب للكيان الافريقي الحدود التى صنعها الاستعمار)علينا أن نستفيد من تجارب الغرب وامريكا اكبر مثال كانت العنصرية فيها في ابشع صورها ولكنهم فطنو الي ان ذلك سيودي الي مزيد من الاحقاد والتعامل بردود الافعال فرجعو الي بسط المساواة ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب بغض النظر عن لونة أو عرقة ومعظم الذين طورو امريكا ليسو امريكان أصليين كما يقولون.مالم نبعد الافكار العنصرية حانظل في دايرة الحروب الي أن تقوم الساعة.ومشكلتنا شماليين أو جنوبيين تربيتنا غلط مفروض نعترف بذلك وليس العيب فينا العيب في الاجيال التي سبقتنا.وعلينا أن نربي ابنائنا علي حب الانسان بغض النظر عن أختلافة معناسوا في الدين أو اللون.والغريبة انوالجنوبيين أخوال الشماليين رضينا أم ابينا لان العرب عندما أتو لم يأتو بنسائهم.وعلي الجنوبيين أن لايزرعو الحقد في ابنائهم تجاة الشماليين (الجلابة)كما يقولون.مشكلتنا محصورة في العنصرية والفهم قصير المدي مالم نتخلص من ذلك سياتي يوما يصبح فية السودان ذكري(شمال وجنوب)


#694226 [بلبل بلة بليل البلولة]
4.00/5 (5 صوت)

06-11-2013 08:10 PM
بالمناسبة الجنوب شغال وحاليا في تعاقد مبرم مع شركة تويوتا اليابانية للبدء بتنفيذ خط انبوب نفطي الي ميناء ممباسا الكيني. المشكلة في ورطة الشمال مع البشير وعبد الرحيم والمتعافي ونافع


ردود على بلبل بلة بليل البلولة
United States [بابو فاتح] 06-12-2013 03:30 AM
عليك النبي؟!!!

European Union [ابو ابراهيم] 06-12-2013 01:28 AM
انا مع الحكومة عشان تهجموا علي لكن في التقرير دي و ضع الجنوب الصعب
http://www.economist.com/news/middle-east-and-africa/21578402-east-africa-danger-throwing-away-part-its-new-found-oil


#694203 [ali]
3.25/5 (5 صوت)

06-11-2013 07:28 PM
مشكلتنا نحن السودانيون ناس طيبين بالفطرة وسرعان ما ننسي الم تذكروا ما فعل الجنوبيون بالشعب السوداني صبيحة الاثنين الاسود اين كان المدعو سلفا الم تكن الدبلوماسية حاضرة في ذلك اليوم لقد فقدنا في يوم الاثنين السود اناس حضروا الي السودان فقط لقضاء الاجازة بين اهيلم بعد طلية غياب بالمجهر فطالتهم ايادي الغدر ولم يكونوا ينتمون الحكومة باي صلة فقط لانهم سودانيون وهل الذين راحو هم البشير ام اهل البشير رجعوا الذاكرة قليلا.والاغرب والامر حتي تاريخ اليوم لم يعتذر المدعو سلفا ولا اي من رفقاءه بدبلوماسية ولا غيرها اليوم وبهذا الكلام الناعم المعسول الذي يظهره بالمسكنة نشكره ونطرا عليه فوااسفا !


#694087 [كاك]
1.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 04:38 PM
الشعب السودان شعب اعوذ بالله البشير يقفل البترول يزغردوا لمان يفتحة ينططوا لمان يقفله تاني يزغردو ولمان يقول بعد ستين يوم ينططوا بالله عليكم ده شعب ده


ردود على كاك
European Union [تمساح الدميرة] 06-11-2013 11:37 PM
وانت من وين يا ثور يا بتاع التبن؟؟

European Union [الحقيقة مرة] 06-11-2013 11:26 PM
abou dounia انت واحد متفسخ ذهنيا من عينة الطيب مطصفى والبلد دي ما بتستعدل الا نعقما من المرضى الزيك

European Union [محمد أحمد] 06-11-2013 08:19 PM
يعني تجاوزتم الحكومة وأصبحتم تشتمون الشعب. هل هذا هو موقفكم ولا إنت واحد منفعل بس؟؟؟؟

European Union [abou donia] 06-11-2013 05:00 PM
دا الشعب القال لكتسنر لا والشالو رأش غردون باشا وهاؤلاء كانو رجال بيض حنجي نركع للما إتعرف هما فعلاً مثلنا بشر أم لا ؟ إفتكر لا يعقل فلتذهب الدولة الي جحيم الحرب ولن نزكع لغير الله رضي من رضي وأبا من ابا.


#694021 [شطة حارة]
3.00/5 (2 صوت)

06-11-2013 03:45 PM
يا اخوانا المثل بقول.. مين بغنى للعريس؟؟ فسيلفاكير خالكم واخو امهاتكم فلازم تتعاطفوا معاهو... ونحن كسودانيين ابا عن جد مشكلتنا مع سيلفا وباقان بس


#694015 [ود الشمال]
4.00/5 (3 صوت)

06-11-2013 03:39 PM
خطاب سلفاكير ليس به جديد ، ويعتقد هذا السلفاكير ان لهُ حق في السودان ونسى ان دولة جنوب السودان أنفصل عن السودان ، فنقل بترول الجنوب بالأراضي السودانية ذالك قرار سيادي ليس للمنظمة الأفريقية ولا المؤسسات الأممية لهوا دخل في ذالك السودان والسودانيين هم من يقررون ينقل بترول الجنوب عبر الأراضي السودانية أم لا ينقل ، ثم دعم الحركات التحررية في الجنوب من قبل حكومة البشير ما أدلة زعيم العصابات في الجنوب ، غير الأسلحة المسلمة من قبل ت الحركات المنضمة لحكومة العصابات في الجنوب ، وهذه الأسلحة للقوات المسلحة السودانية سلح بهي قوات دولة الجنوب أيام اتفاقيات السلام قبل فصل الجنوب لحفظ امن الجنوب التي كانت منوط بهي الحركات المسلحة في الجنوب ، أما نفيه لدعم متمردي دولة السودان بالسلاح ، لقد أعترف هو بذالك بقوله نحن ليس لدينا مشكلة مع شعب السودان ولكن مشاكلنا مع حكومة البشير وهذا أعترف ضمني بأنه يدعم حركات التمرد في السودان، أما قول سلفا كير بأن شعب الجنوب عاش سابقاً من غير بترول ولم يمت هذا قول شخص لا يهموا مصلحة شعبه إن جاعوا أم شبعوا ، ثم وقف تدفق بترول الجنوب في المرة الأولي لم يكن من حكومة البشير بل بقرار من حكومة العصابات في الجنوب . ولماذا الكذب الواضح يا سلفاكير.


ردود على ود الشمال
United States [ود الشمال] 06-11-2013 09:56 PM
الي اخي المسمي [هدهدٍٍٍٍٍٍ] / هل كون حكومة الإنقاذ سيء يكون القرار السيادي انتهت لدولة السودان ، نحن السودانيين لا نتحدث عن السودان كأن السودان ملك لحكومة الإنقاذ ، إن طال الأمد أو قصر حكومة الإنقاذ أيل إلي زوال والسودان وسيادة السودان باقي للسودانيين ، ولا يجعل كره حكومة الإنقاذ يجعلنا نفقد الأمل في السودان كدولة لها سيادة ، ودخول القوات الأممية بسبب هؤلاء الشرذمة الحاكمة في دولة جنوب السودان الذين هم يدعمون الفتن في السودان ، وبذالك لا برء حكومة الإنقاذ من الفتن الحاصل في السودان ولكن لهؤلاء العصابات الحاكمة في الجنوب يد في طول أمد الفتنة في السودان ، ودخل القوات الأممية في السودان وقتل الشعب السوداني .

United States [هدهد] 06-11-2013 08:35 PM
استحى يارجل بلا قرار سيادى بلا نفاق أين السيادة ؟؟؟؟ وهل فضلت فيها سيادة اذا كان كل مشكلات الوطن اصبحت تحل من الخارج وبلدنا مليئة بعشرات بل مئات الآلاف من القوات الاممية يتجولون فى الوطن بسياراتهم واسلحتهم المتطورة . قال قرار سيادى !!!!! أنت يا شيخنا لو عندك قرار سيادى لمال انفصل الجنوب ولا اصبحت مشكلة دارفور يتاجر بها هؤلاء الكلاب خارج الوطن من فندق ال فندق طيارة نازلة وطيارة طالعة وكل على حساب هذا الشعب المطحون قال صلى الله عليه وسلم ( رحم الله رجلا عرف قدر نفسه ) كلمة قرار سيادى دى تخلى الواحد يضحك من جهل هؤلاء القوم الموهومين .

United States [الجقاني] 06-11-2013 05:37 PM
اتخارج ياخي


#693995 [sudani]
5.00/5 (2 صوت)

06-11-2013 03:19 PM
الحركة الشعبية والجيش الشعبى لتحرير السودان-شمال
(SPLM/A-N)
مكتب الناطق الرسمى
التاريخ: 10/6/013
بيان هام
ردا على إعتداءات نظام المؤتمر الوطنى على المدنين بطائرات الميج المقاتلة التى استهدفت كاودا والعتمور ومناطق اخرى حول مدينة كادقلى قامت قوات الجبهة الثورية من الجيش الشعبى لتحرير السودان-شمال يوم 9/6/013 بالهجوم على اهداف عسكرية لقوات ومليشيات المؤتمر الوطنى غرب مدينة كادقلى حيث تمكنت من السيطرة على مناطق كحليات وحول المجمع احدى احياء مدينة كادقلى وقد تكبدت قوات العدو خسائرة كبيرة فى الارواح والعتاد العسكرى حيث حاولت فاشلة اربعة مرات استعادة السيطرة على المناطق التى سيطرت عليها الجيش الشعبى ولكنها هزمت رغم الدعم الجوى والمدفعية الثقيلة.
======================
الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال تكرر مناشدتها للمواطنين فى داخل مدينة كادقلى فى الابتعاد عن المواقع العسكرية لقوات العدو لانها اهداف مباشرة لنيران قوات الجبهة الثورية السودانية وان حملة ازالة النظام مستمرة ولن تتوقف
أرنو نقوتلو لودى
الناطق الرسمى باسم الحركة الشعبية والجيش الشعبى
لتحرير السودان-شمال


#693994 [sudani]
5.00/5 (2 صوت)

06-11-2013 03:18 PM
الحركة الشعبية والجيش الشعبى لتحرير السودان-شمال
(SPLM/A-N)
مكتب الناطق الرسمى
التاريخ: 10/6/013
بيان هام
ردا على إعتداءات نظام المؤتمر الوطنى على المدنين بطائرات الميج المقاتلة التى استهدفت كاودا والعتمور ومناطق اخرى حول مدينة كادقلى قامت قوات الجبهة الثورية من الجيش الشعبى لتحرير السودان-شمال يوم 9/6/013 بالهجوم على اهداف عسكرية لقوات ومليشيات المؤتمر الوطنى غرب مدينة كادقلى حيث تمكنت من السيطرة على مناطق كحليات وحول المجمع احدى احياء مدينة كادقلى وقد تكبدت قوات العدو خسائرة كبيرة فى الارواح والعتاد العسكرى حيث حاولت فاشلة اربعة مرات استعادة السيطرة على المناطق التى سيطرت عليها الجيش الشعبى ولكنها هزمت رغم الدعم الجوى والمدفعية الثقيلة.
======================
الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال تكرر مناشدتها للمواطنين فى داخل مدينة كادقلى فى الابتعاد عن المواقع العسكرية لقوات العدو لانها اهداف مباشرة لنيران قوات الجبهة الثورية السودانية وان حملة ازالة النظام مستمرة ولن تتوقف
أرنو نقوتلو لودى
الناطق الرسمى باسم الحركة الشعبية والجيش الشعبى
لتحرير السودان-شمال


#693993 [النصيحة]
3.00/5 (9 صوت)

06-11-2013 03:17 PM
منتهى الحكمة و الرزانة, هو ده المفروض يكون حاكم السودان, مش الجاهل الاهوج البتطاير الزبد و البزاق من خشمو, السودان حيث ضحك القدر, أصبح ملطشة لآفات أمثال البشير.


ردود على النصيحة
United States [gaga] 06-11-2013 04:52 PM
اتقي الله فيما تقول ستسأل عن قولك و لا ينفع ندم


#693982 [سودانى]
4.00/5 (4 صوت)

06-11-2013 03:06 PM
اولا لكل فعل ردت فعل - وايقاف البشير لنفط الجنوب من المرور عبر السودان \داء راى الشعب كذلك وليس راى البشير لوحده - مسالة ان سلفاكير مشكلتهم مع البشير البشير رئيس السودان ولايمكن ان ينفصل عن شعبه- مسالة انهم لايدعمون الحركات المسلحة ضد السودان دى راعى الضان فى الخلا يعلمها الا تكون فى دولة فى السماء الحركات المسلحة دى تاتى عبرها ودعمها ياتى عبرها وتدرب جيشها فيها- اما مسالة انو سلفاكير حكيم دى مبالغ فيها كثير جدا وانوا دبلوماسى دى كمان كثيرة جدا جدا - ووشعب الجنوب طيب دى حقيقة لانهم حتى الان خلوا الحركة الشعبية تحكمهم وكمان بقيادة سلفاكير وماعارفين الحاصل شنو حتى الان - لامدارس ولا جامعات ولا مستشفيات ولا مشاريع تنموية وكل ميزانية الجنوب منصبة لمحاربة الشمال وتدفع الى الجبهة الثورية من عربات واسلحة وخلافه واذا كان هناك شعب واعى فى الجنوب كان خلى الحكومة تلتفت لقضايها الداخلية وتنمية الدولة الوليدة بدلا من محاربة الشمال و الجنوبيون اكثر من يعرف الشماليين بى حركات الحركة الشعبية دى سوف يجدوا نفسهم بدون وطن لان الحركة الشعبية بداخلها اناس لهم مرارات يريدون ان يستخدموا دولة وشعب جنوب السودان لتصفيتها مع الشمال ,ومسالة انوا الجنوب قادر على زعزت الشمال دى كذلك بعيدة جدا فالمفروض الحركة تحاسب نفسها اولا واى مواطن فى الجنوب يعرف انو كل رموز الحركة الشعبية موجودين فى الجنوب هم كقادة وكل اسرهم فى الخارج تتمتع بحياة طيبة وتعليم وعلاج وكل ذلك من ميزانية جنوب السودان دون توفير ابسط شى لمواطن جنوب السودان الذى هلكته المجاعة وهم فى دعة من امرهم وعندما تكون هناك كعكة تراهم يتزاحمون فى تقسيمها ومن ثم ينفضون ويرمون نقصهم على الشمال قال سلفاكير قال ياخى قوم


ردود على سودانى
United States [كاك] 06-11-2013 04:23 PM
والله افتكرتك تتحدث عن حكومة الانقاذ انت تضحك علي الجنوبيين ولا الشماليين


#693973 [أبومحمد]
3.00/5 (3 صوت)

06-11-2013 03:00 PM
مهما اختلفنا مع نظام الكيزان المتعفن قناعتنا التامة أن الجنوبيين وعملائهم أمثال عقار والحلو وجبريل وعرمان يحفرون حفرة السوء للسودان للانتقام العنصري والتوسع والاستيلاء على خيراته وطرد العنصر العربي والإسلامي وذلك بالتحالف مع سادتهم من الدول الغربية والصليبية، ولكن نقول لهم "ياحافر حفرة السوء وسع مراقدك فيها"


ردود على أبومحمد
United States [freedom fighter] 06-11-2013 10:25 PM
عليك الله اشكالكم دي اشكال عرب يا جماعه مابتخجلوا من انفسكم!! انتم مبتدئ العنصريه يا اشباه الاعراب ولا الاعراب انتم مجردين يا اخي ,حتي العرب الحقيقيين سئمو من افعالكم وجرائمكم لا يوجد عرق عربي حتي يطرد من السودان بل هنالك دعاة عروبه يخدعون انفسهم , الصليبي يحترم قيم الانسانيه ولكنكم مجردين بافعالكم من الدين والاخلاق.

European Union [سم أب درق] 06-11-2013 06:14 PM
واضح إنو مخك مش بس مغسول وإنما مكوي كمان...يعني ماعاد فيهو أي تعرجات تسمح ليك إنك تفرق بين الحق والباطل...يعني بقيت حمار أفندي والعياذ باللـه...

ماعندي وقت عشان أشرح ليك عمايل الكيزان، لأنو ببساطة، حتي الحيوانات شاعره بيها...

United States [adnaw kadmallid] 06-11-2013 04:48 PM
قبل يومين يا أبومحمد كنا في النادي وبعد الفراغ من صلاة العصر جلسنا نشاهد مباراة تنس بين سرينا وليامز الأمريكية الزنجية والبيضاء شرابوفا وفازت وليامز. تصور والله العظيم ياأخي أن الشخص الذي كان الإمام في الصلاة قال شنو " الخادم دي ما بتتغلب" فسألتها فقال لي كل اسود عبد وكل سوداء خادم.

هذا هو فهمكم يا أخي خلونا من التمسح بالاسلام والله عرمان وعقار والحلو لا يمكن أن يتفوهوا بهذا الكلام الجاهلي. عالجوا المرض الذي فيكم أولا قبل أن تخافوا على العنصر العربي والاسلامي. بالله عليك كيف نفهم بكاء تابيتا بطرس وهي مسيحية وإنتشاء دانيال كودي وهو مسيحي بتكبيرات البشير والدعوة إلى الجهاد وهما لا من العنصر العربي ولا الاسلامي ومع ذلك لا تحترمون حتى مشاعر عملائكم. العنصر العربي والاسلامي قال........... إسطوانتكم اصبحت لا تطرب حتى الجهلاء


#693968 [ali alfred]
4.94/5 (5 صوت)

06-11-2013 02:56 PM
المؤتمر الوطني ليس عندهم إلا الكراهية و الحقد و الطائفية, وما على الشعب السوداني الا الانبطاح والانصياع.هذا السفاح اصبح كاالسرطان على السودان كله ضرر والم للاخرين يرتكب كل جرائمه بحق الاخرين بسم الله والرسول.كيف يعول على سفاح وجاهل لقيادة وحماية بلد؟. خطاب رئيس جمهوريه جنوب السودان سلفاكير, ناقش بالعقل لا بالغيبيات, الرد بطريقة منطقية وبالحجة والحس الوطني. فانني احي الحس الوطني لديهم و على دبلوماسي عقلاني وذو أعصاب من فولاذ كالرئيس سلفاكير, مبروك قلوب الجنوبين مع الرئيس سلفاكير وهو قبطان سفينة النصر لا محالة.


#693956 [taha maged]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 02:48 PM
فكرة تصدير الأزمة للخارج وافتعالها بغرض صرف النظر عن ما يحدث بالداخل وحقيقة دخول النظام في نفق التضاد التام بينه وبين تطلعات مواطنيه وإحساسه بدنو أجله صارت بضاعة بائرة وغير رائجة حالياً في سوق السياسة التي يتعاطى معها النظام بعقلية اتحادات الطلبة في الثانويات والخوف من العقاب هو ما يدفع السفاح وحكومة الإبادة الجماعية لمثل هذه الولولة من صاحبة العزاء ومن النائحات المستأجرات ممن يدورون في فلكه ألا إن نصر الله قريب وكما قال الزعيم الراحل د. جون قرنق فإن السودان لن يعود لسابق عهده مجدداً


#693944 [الشايب]
4.50/5 (4 صوت)

06-11-2013 02:38 PM
أنت لا تعلم ولا تعلم أنك لا تعلم عن لؤم الجنوبيين (جهل)
العياذ بالله من الجهل
لو أن ذرة من عقل هؤلاء تصب في مصلحة الجنوب لقلنا (سير سير يا سلفاكير)
انهم عساكر ينقلون حكم العسكر للجنوب
ونحن جربناحكم العسكر ويبدو أنك لا تقرأ التاريخ
أنت عاطفي ولعل انفصال الجنوب فصلك عن ندمائك
انت لم تر الجنوب ولم تشاهد سلفاكير في الغابة
وهو يحارب قرنق نفسه ويتمرد عليه
غبنك على الكيزان وتمسكهم العنيد بالسلطة يشاركك فيه الكثيرون وأنا منهم
غير أن العقل يقول لا يجب أن نستجير من الرمضاء بالنار
رمضاء الكيزان رحمة مقارنة بنار الجنوبيين
لأنهم يريدون غداً جر بناتك للمراقص والحرية التي لا يردعها دين أو اخلاق
يريدون مسح بسم الله الرحمن الرحيم من الدستور
يريدون دك الخرطوم والمساجد ليقيموا عليها دولة الحلو وعرمان والشيطان عقار
خرطوم البارات والمراقص والعاهرات
خرطوم يمرح فيها بني صهيون وجون والعم سام
استيقظ أيهاالغافل وتمعن فيمن حولك وسترى أن سطحيتك وجهلك لن نقبل به لمجرد أن الكيزان افتروا وافسدوا هنا وهناك ، ستبكي غداً ان جاء السودان الجديد بمن لن تأمن شرهم
اصرخ في الكيزان وسنصرخ معك في عقل وحكمة بأن يجنحوا لمشاركتك وغيرك في حكم الشمال لأنه من حقك وحقي وحق كل مواطن (وطني) يحلم بالسودان المتطور الآمن
أماأن تلم صوتك لمن يهدم البلدفوق رؤوسنا ليبني بلداً بلا مآذن ولا أسواق ولا أخلاق فأنت غبي والسودان ليس بلد الأغبياء. إنه بلد العلم والعلماء واللغة التي يتبادلها اهل الجنوب والتقليد الذي نراه في كل مناحي حيات الجنوبيين ان جاز القول عنها بأنهاحياة
نحن افضل منهم في كثير فإن ارادوا الخير بشروطنا فمرحبا
الكيزان ليسوا اغبياء ونحن نعرفهم اكثر منك
فقط عليهم أن يعلموا أن السودان لم يخلق لتحكمه فئة من الناس
وسيعتبروا من التاريخ لأنهم أذكياء ... ونحن معشر السودانيين غير الكيزان نعلم بأنهم يعلمون ان المضي باسم الاسلام دون اصطصحاب المسلمين الآخرين (غير الكيزان) زائل ولو بعد حين!! لذا تراهم بدأوا في ذلك الاصطصحاب وصناديق الاقتراع ستراهاان عاجلاً أو آجلاً تزف البشرى بأقوام كثر يدخلون البرلمان (برلمان الاجماع الحالي ايل للسقوط) فقط اترك الحماقة وانتظر ايها الغافل


ردود على الشايب
United States [عدو الكيزان] 06-11-2013 07:49 PM
يا كوز ده خيالكم المريض الخلاكم تفصلوا الجنوب, قال يجروا بناتكم للمراقص, قصصك الصطحية الفارغة دى مرروها على ناس الخلاوى البسطاء بس أصبروا وأحرسوا الجاييكم.

[عوف] 06-11-2013 06:22 PM
الشايب ..انت كوووووز دي حاجة ظاهرة...الكيزان اغبياء جدا جدا جدا ومافي اغبي منهم علي وجه الارض....هل كان في زول يتخيل ان حكزمة ما ترضي بفصل جزء عزيز من الوطن؟
الكيزان اغبياء..بلهاء..انا واحد من الحالمين ان سلفاكير او عزرائيل يكون رئيس ويعيد وحدة السودان زي ما كان مليون ميل مربع..ويحبس الكيزان في مصحات لعلهم يشفون من امراضهم


#693915 [الشاعر]
4.00/5 (3 صوت)

06-11-2013 02:14 PM
اذا انت يا سلفا عندك ادله لماذا لم تسبق الحكومه وتعرضها للاليه الافريقيه انت كذاب منافق ولا يؤمن لك جانب ومقتل جون قرنق خير دليل انت تقول للشعب السودانى انتوا كويسين لكن البشير كعب شوف ليك لعبه ثانيه غير كده انت عايز تفتت السودان الى دويلات حسب رغبت الذين ينظرون اليك بطرف العين ولا تستطيع ان تقف امامهم...قرنق رجل وطنى وقائد عظيم...هيهات يا سلفا


#693881 [واحد]
3.00/5 (6 صوت)

06-11-2013 01:38 PM
انسان عاقل ودبلوماسى - كلام موزون ومركز - بيفكر فى نهضة بلده وتوفير الاستقرار لابناء شعبه

عكس الاهبل بتاعنا - كلامه خارم بارم وتهور وتحدى وياريت فى المليان - كله فى الفاضى وشوية

دراويش يصفقوا ليه ويهللوا ويكبروا - على شنو ؟؟ ماعارف --

السودان فى حوجة لرئيس عاقل - لانو هو سبب البلاوى والمآسى الحاصلة زى ماقال سلفاكير-

غايتو ربنا يلزمنا الصبر ويرسل صاعقة على رأس الحيوان ده تريحنا منه ____


#693880 [مدثر]
4.75/5 (5 صوت)

06-11-2013 01:38 PM
ومضى قائلا: «كحكومة لا نقف ضد الشعب السوداني ولا ندعم مجموعات متمردة، لكن الرئيس السوداني هو المشكلة، وعلى المجتمع الدولي أن يضغط عليه». والله والله والله اقولها صادق انت احقد من مشي علي الارض علي اهل الشمال سوي كان البشير حاكما ام لا والبشير شوكة حوت بالنسبة لكم لفهمه لكم وكشف حقدكم ومؤامراتكم ضد شعبه وناسه . اانصحك بان تشوف ليك شغلة ثانية غير الرئاسة يا كير والشغل موجود بس اتصل وسوف تنزل عمل من الغد


ردود على مدثر
United States [alkeek] 06-12-2013 03:45 AM
مدثر أنت عيان بالوهم زيك وزي كل الكيزان و أحسن تراجع دكتور نفسي عشان يعالجك ..

بصراحة : إنت مختل عقليا ...!!!!

قال سلفا حاقد !!! حاقد على شنو ؟؟

عالم وهم ..


#693830 [عبد الله دودو]
3.74/5 (10 صوت)

06-11-2013 12:54 PM
نعم هذه هي الدبلوماسية الحقيقية والخطاب الرصين الممزوج بصوت العقل شوف المفارقات خطاب حماسي وسط اهازيج النساء وضربات الطبول والمدفع الرزام واخوات نسيبة رئيس دولة ذي السودان يتخذ قرار كبير كان بمثابة صدمة لكل السودانيين بما فيهم المطبلاتية هيهات كنت نادما ايها المشير لكن للاسف هذا قدر الفهم العندو


#693828 [adong olami]
5.00/5 (6 صوت)

06-11-2013 12:54 PM
لقد اوقفنا تصدير النفط من قبل لعدة اسباب يعلم جميع اهل السودان بها.
ووقف تصدير النفط ليس وسيلة تخشاها شعب الجنوبي .
السيد/ الرئيس الأنقاز الوطني ، تعلم جيدا ان شعب دولة الزي منحته استقلأل تحترمك جدا وقد يكون دولة الوحيد في القارة يمنحك حق اللجؤ السياسي بعد سقوط حكومتك من قبل الجبهة الثورية بعد 100 يوم فقط من الأن، ان تعيش في بيت جارك خيرلك من ان تعيش باقي عمرك بيعد عن اهلك،
" يعني جنوب افضلك من السعودية ".


ردود على adong olami
United States [MAHMOUDJADEED] 06-11-2013 06:00 PM
100 يوم واليوم يمر زي السنة معقولة البشير يستمر قرن كامل مع الكم وعشرين سنة الماضية ؟!! مش معقول !!!.


#693820 [زين العابدين]
1.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 12:51 PM
ياكير ماكلموك ولا قالوا ليك
وما حدثوك ولا فهموك انو البشير يمثل الشعب السودانى
يعنى مشكلتك ما مع البشير مشكلتك مع الشعب السودانى
ونحنا كشعب سودانى مشكلتناما مع شعب الجنوب مشكتنا معاك
انت لانك لا تمثل شعب الجنوب .
وكلامك ده قولوا لزول ما عنده حديدة. وبترولكم ده اتمسحوا بيهوا
الجرسة فوقكموالكبكبه العليك شنو أركز....


ردود على زين العابدين
United States [سوداني جد] 06-11-2013 02:52 PM
مين قالك البشير يمثل الشعب السوداني. البشير لا يمثل إلأ الكيزان القتلة المجرمين من امثاله. والشعب السوداني لا يمثلة مجرم مطلوب للعدالة الدولية.مجرم حطم البلد وفككها لص سارق لخيرات البلدوقوت الشعب. البشير لا يمثلنا البشير يمثلك انت وكل كوز حقير

European Union [نصرالله] 06-11-2013 02:40 PM
يا خيب العابدين حرام عليك -- الفارق بين كير وبشير كبير كبير كبير --- الرجل يتكلم بثقة وتفاؤل عن السلام وعدم تعريض الناس للقتل وبشيرك لا يبشر بخير ابدا -- ارجع اقرا الموضوع مرة اخري

United States [ود البلد] 06-11-2013 02:31 PM
الحقيقة وضحت الجنوبيين طلعوا افهم منكم ومن رئيسكم هسي بكرة يمشي جوبا ويقول انا ما قاصد , والدليل انو معارضة الجنوب اخدوا السلاح منكم ورجعوا بيهو جوبا واصبح دليل واضح على تخبط الحكومة والبشير يمثل الناس الاغبياء الذيك يافاقد الهوية


#693805 [مسكين محمد احمد]
5.00/5 (7 صوت)

06-11-2013 12:41 PM
اتمني ان يجلس المكتب السياسي للمؤتمر الوطني و يقارن بين هذا الخطاب و خطاب رئيسه و يجيب لنا علي هذا السؤال
من هو الرئيس الدبلماسي و من هو الذي يمكن ان يقال عليه رسب في سنة اولى سياسة؟


#693752 [Abu Zarad]
3.00/5 (10 صوت)

06-11-2013 11:50 AM
قمة النضج ............ يا ليت لنا رئيس ناضج مثلك يا سلفاكير ،،،،،


ردود على Abu Zarad
United States [ود البلد] 06-11-2013 02:19 PM
شئ عجيب الجنوبيين طلعوا احكم وأفهم من الشماليين ,


#693744 [ابو حواء]
3.00/5 (9 صوت)

06-11-2013 11:41 AM
والله ياسلفا انت حكيم افريقيا وفى عدد من المناسبات اثبت انت رجل دولة ودبلماسى وحنكة والله انت فى كفه وكل قادة المؤتمر الوثنى فى كفه


#693739 [انصاري]
5.00/5 (7 صوت)

06-11-2013 11:37 AM
هنالك فرق بين ادارة الازمة السياسية والعرضة الصقرية بين الشايلة الهاشمية والاسس العلمية، للاسف (24 سنه ثانوية عامة) ولسة بيعرض عتريس الرقيص..


#693736 [السودانى الجنوبى]
3.00/5 (7 صوت)

06-11-2013 11:34 AM
عاقل دا كلام مؤسس


#693735 [kojo]
5.00/5 (10 صوت)

06-11-2013 11:34 AM
سبحان الله قرأت هذا المقال مرتين وتبين لي جليا ان هؤلاء القوم قد تعلموا فن الدبلوماسية والرزانة في الخطاب السياسي والتصريحات علي الرغم من تجربتهم القصيرة في الحكم ولهم مقدرة فائقة في كبح انفعالاتهم وردة افعالهم ويتبعون نهج مدروس وممنهج في تصريحاتهم ولا يتعاملون بردود الأفعال. سؤال كبيييييير وهو متي يتعلم قومنا فن الدبلوماسية والخطاب السياسي؟؟؟؟؟؟!ألم تراهم في كل واد يزمجرون ويتوعدون ويهددون ام انهم تعلموا فقط كيفية نهب موارد الدولة.


ردود على kojo
[سامية] 06-11-2013 05:29 PM
هؤلاء تعلموا فن الدبلوماسية من اليهود، اليهودي لا ينفعل مثل العرب الأغبياء، و لكنه يحصل على ما يريد بالدبلوماسية الناعمة، اليهود استطاعوا اقناع معظم دول العالم و بالذات العالم الغربي بأنهم مظلومون و أن دولتهم مستهدفة من جميع العرب " الهمجيين" و لذلك تعاطف معهم العالم و العرب الأغبياء يملأؤون الدنيا ضجيجا و ارهابا و يخسروا تعاطف دول العالم معهم، اخوتنا الجنوبيون تعلموا فن الديلوماسية من اليهود، لديهم الرزانة في الخطاب السياسي والتصريحات علي الرغم من انهم من وراء ذلك يفعلون ما يريدون و يقدمون الدعم لمن شاءوا فى الخفاء و ينكرون ذلك بدبلوماسية هادئة و خطاب رصين.


#693719 [عطوى]
3.00/5 (8 صوت)

06-11-2013 11:21 AM
الجنوبيين الشعب الطيب المسالم .. تحملو كل سفة وقلة ادب الكيزان العنصريين فقط (املا) فى زوال هذا النظام وعودة الشعبين باى صيغة كنفردلية او تكامل حقيقى بين الشعبين .ز

صدقونى صبر الجنوبيين ليس جبنا كما يتصور الذين لا ينظرون ابعد من انوفهم ؟

عدد من المرات قرر (قرر الجناح التحررى فى الحركة الشعبية جنوب الدولة جنوب السودان) ان يغلقو باب السودان بالضبة والمفتااح نهائيا والشروع فى بناء خط ناقل اخر عن طريق كينيا ميناء ممبسا لكن :

قد لا يعلم الكثير من الحاقدين من من تشربو بفكر ومنبر الخال العنصرى الحاقد بان من اقنع هذا الحناح المتطرف فى الحركة الشعبية هم الرفيقين سلفاكير وباقان اموم ؟؟؟؟
كانو وما ذالو ياملون ان يثور الشعب السودانى ويقتلع حكومة المجرمين المتاسلمة وتعود المياة الى مجاريها بطريقة وصيغة افضل وتخدم مصالح وطموحات كل الشعبين بطريقة رائعة فهذا هو سر صبر الجنوبيين على حكومة الكيزان والتعامل معها كالطفل الطائش فقط من اجلكم يا من تكرهون الجنوبيين ؟؟

بامكان الجنوبيين ان يعيشو سنيتين عجاف ويعيشون على العون والمنظمات كما عاشو 50 سنة ايام الوحدة وبعدها سيصل برولهم ممبسا وويتوفر الدولار وتتغير الخياة فى خلال شهر شهرين وبعدها يمكنهم ان ينتقمو اذا ارداو الانتقام من بلد مفككة وهشة القومية ومليئة بالنعرات العنصرية والحهويات والكراهية ..


ماذا تساوى تحفظات الدينكا على الشبك او ماخز النوير على الدينكا ؟؟

مقابل كراهية اهل الشمال لاهل الغرب لدرجة انهم مستعدين نفسيا وعنويا لتقسيم كل السودان حتة حتة مقابل الا يحكم شخص من الغرب السودان او يحكم شخص من النوبة السودان ؟؟ او من جبال الانقسنا او شخص من دارفور ؟؟؟؟؟

السؤال للذين يراهنون على كراهية الجنوبيين لبعضهم ماذا تساوى نعرات الجنوبيين ببعضهم والتى لم نسمع عنها الا فى مجارى الانتباهة القزرة ؟؟ امام التباغض (السياسى) الواضح بين القديم المتجدد بين اهل النيل واهل الغرب والذى هو محور الحروبات والاقتتال فى السودان ؟؟

اعتقد بان الجنوبيين اذا نظرنا اليهم بانصاف ووضمير سنعرف بان المشكلة فينا وليست فيهم هؤلاء الناس الرئعيين ...

على الشعب السودانى ان يصحو والا سيضحك الجنوبيين يوما وهذا ليس ببعيد طالما عنصريو الكيزان يحكمون البلاد ..


ردود على عطوى
United States [جنوبي قديم .. سوداني جديد] 06-11-2013 06:08 PM
لك الله أيها الرجل المنصف عطوي .. لله درك من رجل فلقد شرحت بيت الداء وبينت اللبس في المشكل السوداني القديم، قل من يعترف به في السودان الشمالى الآن وسابقاً لا أعرف لماذا ولكني أعتقد أنه ينطبق عليكم مثلكم القائل بالعامية (الجمل ما بعرف عوجة رقبتو) كيف لا فرغم ما كتب في أسفاركم من دعوات بذل العدل للآخرين حتى لو كنتم تكرهون أولئك الآخرين ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) لذلك أخي عطوي أدعوك إلي نشر تلكم الروح، روح العدل الذي تمتاز به بين أقرانك وأهلك وحينما ينتشر بينكم فتأكدوا أن مشكلة ما تبقي من السودان ستتحل عاجلاً أم آجلا.


#693694 [Takabo]
3.00/5 (7 صوت)

06-11-2013 11:00 AM
Always the wise leader is able to use their knowledge and experience of life to make good decisions. Well done


#693685 [الصادق أبو روان]
5.00/5 (11 صوت)

06-11-2013 10:51 AM
شتان ما بين خطاب سلفاكير وخطاب البشير الأول كان مثالاً للرقي والتحضر وقمة الذوق رغم ان زيف بعض الحقائق إلا أنه خاطب بعقلانية وبكل أريحية وخاطب الشعب السوداني وحدد مشكلته مع البشير فقط دون الإساءة للسودان الشمالي ولا الشماليين والوصف التجريحي القذر فأي رقي هذا ؟
أما رئيسنا وحاشيته ووزير إعلامه كلامهم كله (( دراب )) للأسف !
كانوا يتكلموا عن أن شعب الجنوب غير راقي وجاهل فأين الجهل في هذا الخطاب هل أساء إلى أحد بعينه حتى كلامه عن البشير كان بمثابة نصيحة الأخ الأكبر لأخيه الصغير ؟ متى يتعلم البشير مخاطبة المجتمع الدولي بدارجيته الرعناء الخلوية ولكن ( فاقد الشيء لا يعطيه ) أصلاً كل إناء ينضح بما فيه وقيس على ذلك ......


#693680 [صابر]
5.00/5 (4 صوت)

06-11-2013 10:46 AM
كلام سياسي ودبلوماسي ولكن ليقدم سيلفاكير ما يفيد تسليح الخرطوم للمليشيات التي تقاتل حكومته ولتقدم الخرطوم أيضا ما لديها من أدلة. وهنالك آليات رقابة يمكن أن تؤكد من هو المحق ومن هو الملفق. شعبا السودان لا يتحتاجان لحرب جديدة وإنسانهما يحتاج للمزيد من التعاون وفتح الحدود وتبادل السلع والخدمات والمنافع فما يجمع شعبي البلدين أكثر مما يفرقهما. وأي طرف يستعدي الآخر سيدخل البلدان في حرب لا هوادة فيها يكون الخاسر الأكبر فيها المواطنين في شطري السودان.


#693674 [كاره الكيزان محب السودان]
4.98/5 (11 صوت)

06-11-2013 10:38 AM
للاسف سلفا موقفه أقوى من موقف الطراطير.


#693663 [mohmd]
5.00/5 (9 صوت)

06-11-2013 10:21 AM
ماأعجب له ان الاخوة في حكومة الجنوب يديرون العمل السياسي أفضل من الجماعة في حكومة الشمال!


#693659 [مثيانق كوال شول]
4.99/5 (9 صوت)

06-11-2013 10:19 AM
نعم الرفيق القائد فريق اول والقائد العام لجيش الشعبى لتحرير السودان و رئيس جمهوريه جنوب السودان : حقآ كنت اعلم انك رئيس حكيم وكما ذكر انا من قبل وتحدثته عن حكمتك مما يوضح مدى احتمام الرئيس سلفا كير ميارديد بارواح الموطنين فى كل البلدين دون سفك الدماء حقآ انه آب ومربى ويملك الحنان والمحبه والكثير من الاوصاف لمن انجب ابنآ ويخاف عليه , مشكله عمرالبشير يكمن فى هذا , لذا الرئيس / سلفا كير ميار ديد - يستحق لقب حكيم افريقيا ومتمسك بالحل السلمى وليس جبن وهو موقف المحارب الحقيقى ويعلم بنتائج ما بعد الحرب , جنوب السودان ويي ويي ويي سلفا كير ميارديد ويي ويي ويي .


ردود على مثيانق كوال شول
[ابوايمن الحلاوى] 06-11-2013 03:31 PM
ياحبيبنا وابن جنوبنا ؛انت بديت تكتب بالعربى بتاعنا او بتاع جوبا مرحب بيك؛؛ لكن ختام كلامك دا شنو؟؟؟ قاعد تصفر ولا بتزغرد ولا دا سكلى جوبا؟؟ ومنك نستفيد!!!!!

United States [kala] 06-11-2013 12:57 PM
سلفاكير اعفن رئيس في افريقيا عععععع


#693654 [عاشق السودان]
3.50/5 (4 صوت)

06-11-2013 10:15 AM
لا عهد لك ايها الصعلوك الكذاب


ردود على عاشق السودان
United States [هيثم] 06-11-2013 01:18 PM
من الكاذب


#693643 [مواطن]
5.00/5 (6 صوت)

06-11-2013 10:06 AM
فى تركيا الاتراك جرسوا حكومة الاسلاميين العلمانية لمجرد أنهم حاولوا ازالة ميدان عام فى وسط المدينة, واحنا كيزاناالحرامية المعفنين ديل طالعين فى رقابنا و بخنقوا فينا اسلوموشن 24 سنة واحنا مطنشين, فعلا زى مال الراحل المرحوم عبدالخالق محجوب الوعى و كرامة الانسان كنز لا يقدر بثمن.


ردود على مواطن
[المتغرب الأبـدي] 06-11-2013 11:37 AM
حلوة اسلوموشن دي ..

[حليم - براغ] 06-11-2013 11:24 AM
نحنا ما مطنشين يا أخ مواطن !! نحن أصبحنا شعب بلا مستقبل بلا همة عايشين فقط علي تاريخ أجدادنا تاريخ الشرفاء من أمثال الأزهري..والمحجوب .. وعبد الخالق محجوب وفضاحلة ذالك الزمان السمح..أصبحنا شعب ممكن تحكمة عاهرة ... وتعرف يا أخ مواطن البيزعل نحنا السودانيين عاملين نفسنا نحن أحسن شعب وأشجع شعب و أضكر شعب و... شعب و... شعب في العالم !! وفالحين بس للعرضة وكل أهبل شايل ليه عكاز وتعال يا نطيط مثل القرود كل ما يسمع ليه عاهرة بتغني !!دي الشجاعة بتاعتنا ...والحقيقة غير ذالك نحن شعب رمه 24 عاماً بيحكمونا كلاب في منتهي القذارة .. وما قادرين نطلع حتي في مظاهرة تندد بالنظام..


#693639 [أحمد]
3.82/5 (7 صوت)

06-11-2013 10:02 AM
إقتباس: (وأكد أن حل مشكلة أبيى بات حاليا فى يد الاتحاد الإفريقى)
الأمور كلها بيد الله سبحانه وتعالى وليس الاتحاد الأفريقي ولا غيره.
اقتباس آخر: (وأعرب عن عدم ارتياح جنوب السودان من أداء الاتحاد الأفريقي الذي لم يفعل ما هو كاف لحل مشكلة منطقة أبيي المتنازع عليها، بجانب صمته إزاء انتهاكات الجيش السوداني المستمرة والتي بلغت مرحلة احتلاله لعدة مناطق داخل جنوب السودان دون أن تجد المسألة أي إدانة أو تحرك من الاتحاد الأفريقي) لا بالله. لكن إيه التناقض دا ما بين النقطتين اقتباس واقتباس آخر؟
اقتباس ثالث:(فقد أوقفت السودان تصدير النفط قبل ذلك ومازال يعيش شعب جنوب السودان وإذا تكرر الأمر سيظل شعب جنوب السودان على قيد الحياة)يا جماعة نمرة واحدالسودان أوقف ولا أوقفت نمرة اتنين الكضب لمن يكون مغطى يمكن بعض الهبل يصدقوه لكين حتى الكضب ما بيعرف يكضبوه بطريقة أحسن العالم كلو عارف المرة الفاتت مين الأوقف ولا أوقفت تصدير النفط. دولة الجنوب أوقفت الأنابيب لوحدها وكانت تأمل أن يثور الشعب السوداني من الضيق لكن هم الضاقو أكثر لأنو ما لقو القروش البتدخل جيبوهم فرجوا فتحوهو بعد ما اتجرسو والحكاية هسع باقية ليهم حارة لأنو ضاقوها. يلا خمو وصرو.


#693637 [البرمكي]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 10:00 AM
واي واي ما دايرين


#693621 [fathi osman fathi]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 09:47 AM
GATAT......GATAT........ GATAT......... ALLAH YASTUR.....GAMA3AT ALBASHIR.. 3AWSEEN KIDAH... 3ASHAN TAGOOT .....WA YA7KUMU


#693616 [الابرسي]
3.00/5 (2 صوت)

06-11-2013 09:42 AM
برافو سلفا فاسترجع الامور الي الدبلوماسية لحلحلة الامور الغامضة بين أدارت البلدين بعيدا عن مصلحة ورفاهية الشعبين


#693607 [منور]
5.00/5 (5 صوت)

06-11-2013 09:39 AM
شتان مابين منطق العقل ومنطق الكرباج الاول سلس تصغى له الاذان والاخر تقشعر منه الابدان الاول يستعله العاقلون والاخر مايكون مزادفا للجاهلون.
شتان مابين خطاب سلفاكير وهدوء اعصابه الذى يدل على وعى وادراك وسرد منمق للحقائق وبالمقابل صراخ البشير وهو يلوح بعصا الراعى صاما اذان الناس من حوله بحديث ليس فيه مثقال زرة من منطق وبعد الصراخ يختمها برقصه وعرضه!!!!!!!!!!!!!!!!! تآملوا معى الفرق


#693605 [سيد احمد الشايقي]
3.00/5 (11 صوت)

06-11-2013 09:37 AM
ايوه علم التيس ده يا سلفا كيف تكون الرئاسه والدبلوماسيه


#693603 [مظفر سيد احمد عثمان]
2.97/5 (8 صوت)

06-11-2013 09:37 AM
هذا هو الحديث الذى يعبر عن النضج والرشد السياسى والعقلانية فى التعامل مع الاحداث والمستجدات التى تطرا على المسرح السياسى ، كما ان هذا الحديث ينم عن قدر كبير من المؤسسية التى اصبحت تميز مؤسسات الدولة فى جنوب السودان وكل ذلك مقابل الرعونة والسبهللية والانفعالية التى ميزت تصريحات واحاديث وقرارات نظام الانقاذ المستبد ، واحكموا على ذلك بأنفسكم ، والله العظيم تظل هذة هى الحقيقة المرة التى يجب ان يدركها الشعب السودانى ولابد له ان يتسآل الى اين يقوده هذا الارعن ومن حوله اولئك الارزقية الملتفين من حوله


#693583 [fresh]
3.00/5 (13 صوت)

06-11-2013 09:25 AM
منتهي التحضر والرقي والتعليم والأدب هكذا يتحدث سلفاكير المسيحي أو العبد الكافر (في نظر الكيزان) والعنصريين من الشماليين , لم يسب أحداً ولم يشتم ولم يتوعد ولم يصرخ , هذه هي شيمة الرجل الشجاع والقوي ’ إنه ليس كالبشير الذي ينعق ليل نهار يشتم ويسب ويلعن لكنه من منطلق خوف ... خوف من مصيره القادم.


#693572 [ابولين]
4.47/5 (9 صوت)

06-11-2013 09:16 AM
كذاب يا كير انت بتدعم الحركات المتمردة وهذه لا يتخلف فيها اثنان .
ونحن نقول :
1/ يجب علي الحكومة دعم المتمردين الجنوبيين
2/ اثارة النعرات القبلية هنالك والجنوب اصلا مؤهل لذلك .
3/ العمل علي تفتيت الجنوب وتقسيمه الي دويلات وما اسهل ذلك .
4/ ازاله الحركة الشعبية من الجنوب .
5/ الاهتمام بالجيش والمجاهدين وفتح المعسكرات للتدريب .
6/ غلق انبوب البترول وعدم فتحه اطلاقا حتي ذهاب الحركة من الجنوب .
7/ ايقاف التجارة ومحاربة تهريب السلع حتي التمباك .
ومضى قائلا: «كحكومة لا نقف ضد الشعب السوداني ولا ندعم مجموعات متمردة، لكن الرئيس السوداني هو المشكلة، وعلى المجتمع الدولي أن يضغط عليه». والله والله والله اقولها صادق انت احقد من مشي علي الارض علي اهل الشمال سوي كان البشير حاكما ام لا والبشير شوكة حوت بالنسبة لكم لفهمه لكم وكشف حقدكم ومؤامراتكم ضد شعبه وناسه . اانصحك بان تشوف ليك شغلة ثانية غير الرئاسة يا كير والشغل موجود بس اتصل وسوف تنزل عمل من الغد


ردود على ابولين
[محمد أدروب] 06-11-2013 04:05 PM
يدعموهم بشنو هم قادرين يدعموا رقبتهم....تعود النظام على افتعال و خلق المشاكل ليوحد الجبهة الداخلية باعتبار وجود خطر خارجي لكن الشعب السوداني واع و الدليل جرسة الكيزان في ابوكرشولا لم يجدوا من ينفر معهم لمدة شهر تقريبا....زمنهم ولى و ولى زمن الاستعلاء و العنصرية البغيضة و كل الهامش السوداني سينتزع حقه باقتلاع هذا النظام الاجرامي

United States [ابجاكوما] 06-11-2013 03:41 PM
عنصري **** بغيض..

United States [الجعلي الفالسو] 06-11-2013 12:24 PM
أظهرت يا أبا لين وجه الكيزان الوقح ، الفقرة 2 إثارة النعرات القبيلة والعمل على تفتيت وحدة الجنوب ، وهو ما فعلتموه في دارفور فأثرتم النعرات القبلية ، وصارت الوظائف القيادية وفقاً للقبلية ، وقد أدى ذلك إلى أن يتعقد الوضع الدارفوري باستخدام ضعاف النفوس من أبناء القبائل لضرب القبائل الأخرى ، هذا ما فعلتموه بدارفور ، والطبع يغلب التتطبع فانظروا إلى في أي درك سحيق ألقيتم بالسودان وأهله ....

United States [هيثم] 06-11-2013 12:02 PM
يا حمار حل مشكلة السودانيين تعليم صفر - علاج صفر - أمن صفر - إقتصاد صفر
وبعدين فكر تنتقد سلفاكير وتوقف البترول
مفتكر إنو ما في حل تاني ليهم إو حيموت جوع بالعكس كده من البدايه البشير اداهم العديد من الخيارات بعدم الاعتماد على الشمال
بس مشكلة الشمال من سيحلها ننتظر وزير الماليه يصلي صلاة الاستسقاء

[المتغرب الأبـدي] 06-11-2013 11:38 AM
أستغرب وجود أناس بهذه العقلية حتى الآن ..

United States [Goodman] 06-11-2013 11:35 AM
Wait some day you and your coward Omer satan you will be out from power and than into ICC.


#693569 [أبو النور الفاضل حسن]
4.85/5 (8 صوت)

06-11-2013 09:12 AM
تبدو عليه الجرسة والارتباك رغم التأخير في إعلان ردة فعله تجاه قرار البشير، وتبقى حقيقة كالعلقم لدى جوبا هناك إرباك واضح لحسابات جوبا إزاء قفل الأنبوب في التوقيت وتحطيم الامال الشعبية لدى جنوب السودان في مسيرة إكمال مشاريع البنى التحتية وفي وطن مستقر ومعافى.


ردود على أبو النور الفاضل حسن
United States [deng abyei] 06-11-2013 12:49 PM
من المرتبك الان يا ابو نور جنوب السودان ام السودان للمعلومية الدولار اليوم في جوبا بيعادل 3,5جنيه جنوب السودان وفي السودان بيعادل 7.9......اذا يا سيد بلاارقام السودان هي المتجرسة والمرتبكة جدا بدليل هضربة البشير هذه الايام وتوهان وزير المالية على محمود ووزير اعلامكم الارعن ....اما الامال الشعبية التي تتحدث انت عنه الذي لا تعرفه ولا يعلمه البشير , الشعب الجنوبي اليوم يريد ان يغلق انابيب البشير هذا و الي الابد ودون رجعة فيه نهائيا يعني بالواضح انابيب البشير انشاءالله تقوم فيهم نار تحرقهم من بلف البشير لقايت بشائر اصلوا مابتفرق معانا....

United States [هيثم] 06-11-2013 12:04 PM
يا مغفل قبل ماتنتقد سلفاكير شوف مشاكلك وحلها والحق الدولار والريال


#693564 [اسامة وش القطر]
3.00/5 (2 صوت)

06-11-2013 09:09 AM
ده العصر البجيب الزيت


ردود على اسامة وش القطر
United States [هيثم] 06-11-2013 12:04 PM
زيتك إنت الحيطلع وبرضو حتقولوا إسرائيل


#693560 [د محمد]
5.00/5 (10 صوت)

06-11-2013 09:02 AM
اكبر اساءه للاسلام هذه الحكومه الباغيه. الضرر الذي لحق بالاسلام من هذه العصبه يفوق ماحاق بالاسلام من ضرر منذ نزوله علي المصطفي (ص). اليس بين هؤلاء من رجل رشيد؟؟ اليس بينهم من يؤمن بالله ورسوله؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل


#693534 [doka ibrahim]
4.25/5 (5 صوت)

06-11-2013 08:27 AM
كلامك كلام عقل يا سلفا بس ارجوك لا تجتاح ابيي في الوقت الحالي لانها ستعلن الحرب بين البلدين ودا الداير يصل اليه الرئيس البشير من القرارات الاخيرة


#693532 [ود الابيض]
4.00/5 (5 صوت)

06-11-2013 08:21 AM
دي اسلوب السفاحين ياسلفا كير انتم عملتم اية لشعب الجنوب واين الان معسكرات الجبهة الثورية راجا دي وين ومنقا دي وين وفارينق والبونج كلها في جنوب السودان والدعم دي كيف دي ثقرة اقفلوها وكل شعب الشمال يقول البشير كذاب وبعدها الطوفان (الان الضامن الوحيد الي الجماعة البشير من الانتفاضة دي حقيقة)90%من الشعب السوداني لايعرف ابوعيسي ولاكمال عمر ديل بقصروا في زمنم ساكت لو تكلم السيد الصادق او المرغني الشعب يهب بنسبة100% لكن الترابي الناس مابتصدقوا مافي زول بصدق مجرب وساهم بنسبة1000% في الوضع المائل الماثل امامنا اليوم


#693530 [osama dai elnaiem]
1.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 08:18 AM
DEAR H.E.MR.PRESIDENT SYLVA KEER
GOOD DAY TO U.
UR TALKING AS RESPONSIBLE STATESMAN WHO CARES ABOUT ONE NATION DIVIDED BETWEEN SOUTH AND NORTH SUDAN. I KNOW AND I FEEL THE DILEMMA UR FACING BETWEEN OPPOSITION INSIDE BELOVED SOUTH AND PRESIDENT BASHIR WHO DOES NOT RECOGNIZING THAT DELICATE BALANCE U R TRYING TO ATTAIN
STILL IT IS UR DUTY TO WORK HARDER AND EXTEND PATIENCE TO SOLVE ALL PROBLEMS AMICABLY TO THE BENEFIT OF SUDANESE.
GOD BLESS U AND LONG LIVE BOTH SOUTH AND NORTH SUDAN.


#693523 [بكرة احلى]
3.00/5 (2 صوت)

06-11-2013 08:03 AM
وبعدين مع الفيلم الهندي الهندي الماداير ينتهي دا نقطة سطر جديد وماعارفين منو الغلطان توم ولا جيري نقطة سطر جديد معذور الفرح اللملم نفسو وقبل وشو واصبح جافى لمتين يرجانا ونحن نكابر وليلنا مشاتر ووجعوا خرافي


#693518 [الشايب]
3.00/5 (2 صوت)

06-11-2013 07:58 AM
كلاكما لا تريدان الحل لأن القرار ليس قراراكما
توجد دول بها مناطق خالية في الحدود منعاً للنزاعات
أنا لا أقصد Buffer Zone بل ارضاً فضاء
فلماذا لا تتركان ابيي منطقة فارغة ؟؟ يذهب المسيرية لأرض الله الواسعة في الشمال
ودينكا نقوك لأرض الله الواسعة في الجنوب
أنتما لا تستطيعان عدم مساعدة متمردي الشمال في الجنوب ومتمردي الجنوب في الشمال لأن القرار ليس قراراكما
إن كنتما زعيمان تملكان قرارايكما دون تأثير من هنا وهناك
لحللتما كل مشاكل السودانين
كلاكما عسكري ومهنتيكما الموت وتجيدانه وإلا لما ارتفعت نجمة على كتف أحدكما
أنتما تحكمان بالزناد والامساك برقاب العباد
لذلك سيظل الشعبان يرزحان تحت اتهاماتكما المتبادلة
انظروا الى مغامرات جورج بوش الذي كادت امريكا تفلس على يديه حين امسكتا بالزناد بدلاً عن الاقتصاد
انظروا إلى اوباما وهو يسحب الجيوش ليأوي الجنود في الثكنات
لن تروا قريباً أمريكيا يحمل عنكم القضايا بالسلاح
انظروا كيف خرجت فرنسا من مالي بسرعة البرق
انظروا كيف هدأت كوريا الشمالية في غمضة عين وهي اليوم تطلب من شقها الجنوبي التفاكر في امر الاقتصاد
كنتما قريبين من الحل بالامس وها انتما اليوم تتبادلان الاتهامات
الأمور الجسام تحتاج لعقول خالية من البارود
عقول بابو نمر ودينق
غداً حينما يضع الله الأمر في ايادي الاجيال المستنيرة سيرجع السودان كما كان
ذلك ممكن بالسلام والوئام والعقول والفكر والذكاء


#693513 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (4 صوت)

06-11-2013 07:36 AM
نعم رئيسنا الورل هو المشكلة ، كلما يتم معالجة إحدى شحطاته إلا ويشطح شطحة أكبر منها، هذا الثور في حاجة إلى لجام 10 بوصة لكي يكف عن الجعير والفنجطة


#693512 [Deng]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 07:32 AM
That was a big blunder from RSS GOVT.By rejecting the request of ICC and now the people of Sudan and RSS are paying heavy price from the madness of Albashir action.


#693510 [زعتر على]
5.00/5 (4 صوت)

06-11-2013 07:27 AM
نظام الاخوان يريد ان يخدك الشعب السودانى ان السودان مستهدف ،وبدا فى حملتة التعبوية لايهام الشعب السودانى بذلك ، نحن نستهدف اسقاط نظام الاخوان ، ولن يخدعنا النظام بذلك ، النظام علية ان يفكر ويسال نفسة لماذا الحرب فى السودان ، ولماذا الشعب يريد اسقاط النظام ،تلك اسئلة ترد على فشل نظام الاخوان، شعارنا دائما (السودان ولا الاخوان).



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة