الأخبار
منوعات سودانية
التومات ..مشاريع غنائية لم تكتمل!!
التومات ..مشاريع غنائية لم تكتمل!!
التومات ..مشاريع غنائية لم تكتمل!!


06-11-2013 07:16 AM


ظاهرة التوائم في الغناء السوداني محدودة، ولكن هناك ثنائيات وثلاثيات نسائية فى الغناء السودانى وضعت بصمتها ولكنها لم تستمر لظروف الحياة ،فزواج إحداهما كفيل أن يوقف الثنائية ولو بعد حين،التومات فى الغناء اول ظاهرة كانت بمدينة كوستي،بحي الرديف الذى يتشكل سكانه من معاشيي قوة دفاع السودان..

التومات (أم بشاير) و(ام زوائد) اول تومات احترفتا الغناء عاشتا هناك،ام زوائد التى اعتزلت قبل تومتها اسموها كذلك لأن لها اصبعاً زائداً في يدها اليمنى.. ولدتا في أوائل القرن الماضي لأب ينتمي لأورطة 15 سمي الشيخ جريقندي، وكانتا وسيمتين.. اشتهرتا في ربوع المدينة بإجادتهما للغناء.. وزادتا فى الايقاع المحلى التمتم .
العم عبد المطلب آدم موسى من كوستي وهو من قدمهما يقول انهما قدمتا من مدينة واو تتبعان اسرتهما التي كانت تقيم هناك، وقد ذاع صيتهما الفني اوائل الثلاثينات من القرن الماضي في كوستي والمدن المجاورة لها كفنانات دلوكة، وقد اظهرتا ايقاع التم تم كإيقاع مستحدث في الغناء السوداني تحديداً في (اكتوبر) 1932وغنتا بذلك الايقاع الراقص وأحدثتا ضجة.
صلاح كوستي يقول ان ايقاع التم تم كان منتشراً في (بانقي) في افريقيا الوسطى، وقدم الى المنطقة عبر سائقي اللواري فسمعته التومات.. وتغنتا به.
هما صاحبتا (يا سيد العربية حركيها يا البنية) و( الليلة وين ماتحن عليا يا المسافر).
رحلة التومات مع الغناء قلت بعد رحيلهما من حي الرديف سكنتا في حي المرابيع المتاخم لسوق كوستي الحالي في منزل تحول فيما بعد لنادي العمال ثم لوكندة،ثم مسجد ام زوايد اعتزلت بالزواج فتبعتها ام نفايل.
التوائم فى الغناء لم تظهرا مجددا إلا بقدوم بنات الراحل خيري أماني وايمان ، هكذا يصف ناقد فني مسيرة التومات القصيرة مع محطات الغناء،بينما تصف الباحثة سلوى بابكر الاختصاصية الاجتماعية ان ظروف المجتمع تحول دون تواصل عطاء المجموعات الفنية النسائية ،شاهدنا ذلك فى البلابل بعد تقلص عددهن من 5 شقيقات الى 3 لظروف الزواج والغربة وغيره،وثنائيات فنية اخرى لم تواصل لذات السبب وآخر حالة كانت اعتزال ايمان خيري بسبب الزواج وتوقف اختها أماني عن الغناء بعد ان لم تستطع ان تواصل السير منفردة.
بينما اطلت من شندي التومات سحر وسمر خليل ووجدتا مساندة لموهبتهما الكبيرة ،وهما من اسرة فنية معروفة. غنتا منذ صغرهما لزيدان ابراهيم حتى وجدتا مساحة لابراز موهبتهما الرفيعة فى المهرجانات الفنية،وبدأتا فى انتاج اعمال خاصة.
أمانى وايمان خيرى بدأت موهبتهما تتفتق فى روضة ام ايهاب الشعبية جنوب وهما تنشدان الأناشيد، التحقتا بمدرسة بحري القديمة بنات فى العام 1998 ـ ،بالمدرسة كان هناك 6 تؤائم ولكن من لهما علاقة بالغناء كانت امانى وايمان اللتان نالتا شهرة عريضة فى بداية الالفية بعد تعاونهما مع السنى الضوي،بزواج ايمان قبل سنوات ،واعتزالها الغناء وقف مشوار التومات ،الذى بدأ ناجحا ،عن السير قدما فى درب الغناء.

الراي العام


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3641

التعليقات
#694628 [Siddig Hussein]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2013 10:37 AM
اماني وايمان خيري افتقدنا فيهن الاداء الرائع و المتناسق و يارب متين يعودو


#694222 [الفلاتى]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 08:00 PM
1 اقتباس وكانتا وسيمتين. انتهى
,وااااااااااااااااااااااااى على الصحافة والصحفيين عليك الله دى صياغة خبر دى



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة