الأخبار
أخبار إقليمية
سفير السودانبالقاهرة : لم نتخلَّ عن مصر في مياه النيل
سفير السودانبالقاهرة : لم نتخلَّ عن مصر في مياه النيل
سفير السودانبالقاهرة : لم نتخلَّ عن مصر في مياه النيل


السودان مصمم على أن يتم الإنشاء وفق المعايير السليمة،
06-11-2013 07:55 AM

قال السودان إنه لم يتخلَ عن مصر فيما يتعلق بقضايا مياه النيل، مؤكداً أن موقفه من بناء سد النهضة الإثيوبي واضح ومعلن، وأن الفوائد التي سيجنيها من بناء السدّ لم تدفعه على الموافقة الفورية على إنشائه.


وأبدى سفير السودان بالقاهرة؛ كمال الدين حسن علي ملاحظات على سلامة السدّ، و الآثار البيئية المترتبة على بنائه، بجانب ملاحظات اللجنة الثلاثية والخبراء.


وقال في كلمة له ببيت السودان بالقاهرة إن السودان مصمم على أن يتم الإنشاء وفق المعايير السليمة، التي لا تلحق ضرراً بالسودان، أو بمصر، خاصة في مرحلة ملء الخزان أو تشغيله.


وعدد مواقف السودان المختلفة في مجال التعاون مع مصر بشأن المياه منذ بناء السدّ العالي، وحتى الإستراتيجية المشتركة التي اعتمدها الطرفان لمواجهة اتفاقية عنتبي.


وشدّد السفير على أن السودان لن يوقع على الاتفاقية بدون ضمان الحقوق التاريخية للسودان ومصر.


ودعا القوى السياسية المصرية، ووسائل الإعلام إلى توخي الدقّة، واستقصاء المعلومات الحقيقية في مثل هذه القضايا الإستراتيجية.


وأكد السفير ألا مجال لتجاوز أزمة سدّ النهضة إلا بالتعاون المشترك بين الدول الثلاث.


وذكر أن هذا هو المخرج الوحيد، وأن كل الحلول الأخرى التي تطرح في هذا الشأن غير واقعية، وغير بناءة، مؤكداً تنسيق السودان الكامل مع مصر في كل ما يلي هذا الأمر.


الشروق


تعليقات 5 | إهداء 1 | زيارات 1842

التعليقات
#694635 [الكجور]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2013 10:39 AM
الي الامام يا حبايبنا الاثيوبيين
الارض ارضكم المياه لكم من رب العالمين شيدو هذا السد العظيم.
وفقكم الله لتنمية بلدكم.
دعكم من السودنيين المقرفين خلف مصر
مصر ما عندها غير الكلام


#694181 [ابو الانقار الكسلاوى]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 06:54 PM
ايها السفير ال .... . انا سودانى و من حقى ابداء رائى ! لن اتنازل من قطرة من مياه النيل لمصر من حصة السودان و كفاية حلفا و تعليق قضية حلايب . اذا كنت خايف ارجع بلدك و خليك دبلوماسى و الحسنة فى المنعول زى الشرة فى القندول . يوم الحساب قريب و قريب جدا


#693780 [سوداني والسلام]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 12:20 PM
سفير السودان بالقاهرة : لم نتخلَّ عن مصر في مياه النيل ، ( ناس وهم ) بس هم لو ما عندهم فيك مصلحة بيتخلو عنك نصت نهاااااااااااار .


#693619 [MHMD NOUR]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 09:43 AM
من حق اثيوبيا ان تسغل ثرواتها الطبيعية التى حباها الله بها مع مراعاة حقوق الذين يشتركون معها فى هذه الموارد وهما السودان ومصر , اثيوبيا ليس لديها حوجة لاستغلال المياه فى الزراعة نظرا لان مياه الامطار كافية للزراعة ولكنها تريد استثمار مياه النيل فى توليد الطاقة الكهربائية لسد احتياجاتها الداخلية وللتصدير الى الدول المجاورة دون المساس بحصةالسودان ومصر من مياه النيل الازرق بحيث يتم ملأ بحيرة الخزان تدريجيا حتى لا توثر على مستوى انسياب المياه فى مجرى النهر المتجه نحو السودان ومصر ويمكن ان يتم ذلك عن طريق لجنة فنية ثلاثية من السودان ومصر واثيوبيا بالاضافة للجنة فنية دولية لمراقبة كل مراحل انشاء السد حتى يكتمل ومراقبة مراحل ملء بحيرة السد بصورة تدريجية حتى لا يؤثر على مستوى تدفق المياه فى مجرى النهر المتجه الى السودان ومصر ولذلك يجب على السودان ومصر ان يكونوا شركاء فى هذا المشروع الكبير حتى يضمنوا الاحتفاظ بالنسبة القديمة التى يساهم بها النيل الازرق بمد نهر النيل بنسبة 85% من المياه هذا فضلا عن ان يكون للسودان ومصر نسبة معفولة فى الكهرباء التى ينتجها هذا السد وبهذه الطريقة يكون السد قد عم خيره على الدول الثلاث . يجب على السودانيين و المصريين ان يتعاملوا مع هذا الموضوع بحكمة وان لا يعطوا فرصة لاسرائيل بان تسثمر فى هذا المشروع الحساس وان بجلسوا مع الاثيوبيين على طاولة المفاوضات لايجاد حل عادل يرضى كل الاطراف وكل شئ يمكن حله بالطرق الدبلوماسية وليس بسياسة لى الذراع وذلك من اجل قطع الطريق امام القوى المعادية التى تريد اثارة الفتنة بين الدول الثلاث صاحبة المصلحة الحقيقية


#693554 [ابووليد]
5.00/5 (3 صوت)

06-11-2013 08:54 AM
والله في خشمين كان ما قفلوهم وخيطوهم السودان ما حيشوف خير خشم البشير وخشم سفيره في مصر ‏..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة