الأخبار
أخبار سياسية
أمير قطر بصدد إنهاء إجراءات نقل سلطته لابنه تميم
أمير قطر بصدد إنهاء إجراءات نقل سلطته لابنه تميم
أمير قطر بصدد إنهاء إجراءات نقل سلطته لابنه تميم
الامير القادم


يعانى أمير قطر من قصور كلوي أجبره على العيش بكلية واحدة
06-11-2013 09:37 AM
مصادر غربية تؤكد تقريرا نشرته 'العرب' اللندنية حول قرب تنازل أمير قطر عن عرشه لفائدة نجله في خطوة قد تعجل بتنحي الشيخ حمد بن جاسم.

ميدل ايست أونلاين

لندن ـ أكدت مصادر صحفية غربية محتوى تقرير نشرته "العرب" اللندنية قبل نحو ثلاثة اسابيع عن قرب تنازل أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عن عرشه لفائدة نجله ولي العهد الأمير تميم بن خليفة.

ونقلت صحيفة "تلغراف" البريطانية ووكالة رويترز للأنباء عن مصادرها في الدوحة ما نشرته "العرب" في الثاني والعشرين من مايو على صدر صفحتها الأولى حول قرب تنازل الشيخ حمد عن السلطة إلى نجله ولي العهد الأمير تميم بن خليفة.

وأشارت الصحيفة البريطانية في تقرير كتبه داميان مسيلروي مراسل الشؤون الخارجية إلى قيام شخصيات قطرية مطلعة على كواليس القصر الأميري بإبلاغ نظرائها الأجانب، بأن الوقت حان ليتسلّم ولي العهد الشيخ تميم بن حمد (33 عاما) قيادة البلاد.

وفي نفس السياق، نقلت رويترز عن دبلوماسيين أجانب في الدوحة الاثنين قولهم إن أمير قطر الشيخ حمد "يفكر منذ فترة في هذه المسألة. الطريق ممهد بوضوح على مدى العام المنصرم لنقل السلطة إلى تميم."

وأضافوا "كانت هذه هي الخطة دوما.. لكن المسألة كانت مجرد وقت."

وتوقع الدبلوماسيون أن يكون الدافع وراء هذا التغيير هو الرغبة في نقل سلس للسلطة إلى جيل أصغر سنا.

وذكر أحد المصادر أن من المتوقع أن تبدأ عملية نقل السلطة برئيس الوزراء الذي يتولى أيضا منصب وزير الخارجية مما يعني ترك المنصبين.

وقال دبلوماسي مقيم في الدوحة إن رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني يستعد للتنحي في إطار عملية نقل للسلطة أوسع نطاقا قد تشهد أيضا ان يسلم الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد السلطة إلى ولي العهد الشيخ تميم.

وتحدث الدبلوماسيون عن مواعيد مختلفة تراوحت بين أسابيع قليلة إلى شهور حتى سبتمبر/ أيلول قبل الانتهاء من هذا التغيير السياسي المفاجئ في هذه الدولة الخليجية الصغيرة.

وكانت صحيفة "العرب" اللندنية سباقة في الكشف عن أن الأمير حمد بن خليفة آل ثاني يفكّر بجدية في قرار التنازل عن موقعه وتسليم وليّ العهد الشيخ تميم هذا الموقع.

وعزت في تقريرها قرار الأمير، الذي أبلغه إلى مراجع عربية وأخرى أوروبية إلى الوضع الصحي للشيخ حمد، وإصرار زوجته الشيخة موزة على تسليم نجلها تميم، وليّ العهد حاليا، الموقع الأوّل في البلد فيما لا يزال والده حيّا.

ويعاني أمير قطر من قصور كلوي أجبره على العيش بكلية واحدة زرعت له بعدما تبرّع بها أحد أفراد العائلة.

ووفقا لـ"العرب" فإن شخصية قطرية أكدت أن الأمير يبحث منذ فترة عن طريقة تؤدي إلى خروجه من السلطة برفقة رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني.

واضافت الصحيفة أنه من المتوقع أن يتخذ الشيخ حمد قراره في غضون ستة أشهر، وربّما خلال عطلة عيد الفطر.

ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤول في الحكومة القطرية للتعليق على هذه الأنباء.

وقال دبلوماسيون عرب وغربيون في الدوحة ودول أخرى بالمنطقة إنهم يتوقعون ان تحدث التعديلات على أعلى مستوى في هيكل القيادة القطرية عبر أحد مسارين، إما أن يحل الشيخ تميم محل الشيخ حمد في منصب رئيس الوزراء إلى أن يتولى منصب أمير البلاد لدى تنحي والده في نهاية الامر أو أن يشغل أحمد المحمود النائب الحالي لرئيس الوزراء المنصب عندما يتنحى رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم.

وتقول مصادر إن حربا خفية بدأت تستعر بين رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم بن جبر ووليّ العهد الشيخ تميم.

وقالت المصادر القطرية إن الشيخ حمد بن جاسم يسعى حاليا إلى إثبات وجوده كرئيس نافذ للوزراء بالاعتراض على قرارات وتعيينات يتخذها وليّ العهد الذي قرر أن يرسل إليه بإشارات حضور ونفوذ مماثلة رغم انه من الناحية النظرية والقانونية، لا يملك صلاحيات محددة.

ويغذي هذا الصراع الخفي قرار أمير قطر بنقل عدد من الملفات الهامة التي كانت في عهدة رئيس الوزراء حمد بن جاسم، إلى نجله في سياق عملية "تقليم أظافر" لرئيس الوزراء والإعداد لتسليم الشيخ تميم موقع أمير الدولة.

وتقول المصادر القطرية إن رئيس الوزراء بات يخشى هذه الايام لجوء الشيخ تميم إلى إجراءات انتقامية تطال مصالحه ومصالح القريبين منه في حال تفرّد الأخير بالسلطة ووقوعه تحت التأثير الكامل للشيخة موزة.

وقطر حليف للولايات المتحدة وبها قاعدة عسكرية اميركية كبيرة وهي أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم وأغنى دولة من حيث نصيب الفرد من الدخل القومي في العالم.

وتولى الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني السلطة بعد انقلاب أبيض على والده عام 1995. وقام الشيخ حمد بن جاسم بدور رئيسي في تسهيل الانقلاب.

وقامت قطر بدور رئيسي في تشجيع ثورات ما يعرف بالربيع العربي وقدمت دعما كبيرا للمعارضين الذين أطاحوا بالعقيد الليبي الراحل معمر القذافي والانتفاضة التي تسعى للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.

وتتهم قوى ودول عربية متوجسة مما تصفه بالدور القطري المريب، الدوحة بلعب دور إقليمي أكبر من حجمها، وتذهب بعض هذه الجهات إلى حد اتهامها بوضع امكاناتها المادية ونفوذها الواضح لدى منظمات إسلامية متشددة لخدمة أهداف غربية في المنطقة العربية كانت الولايات المتحدة نفسها قد عجزت في وقت سابق عن تحقيقها.

وتولى الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني السلطة بعد انقلاب أبيض على والده عام 1995. وقام الشيخ حمد بن جاسم بدور رئيسي في تسهيل الانقلاب.


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 14099

التعليقات
#695764 [Ahmed]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2013 12:09 PM
كان زواج الأمير من الشيخة موزة صفقة مالية وسياسية بين أبيها ناصر المسند والحاكم السابق خليفة فقد كان ناصر المسند من أهم المعارضين للحكم وتزويج ابنته من ابن الحاكم تم عبر صفقة سياسية تخلى بموجبها المعارض عن معارضته في مقابل نفوذ من نوع خاص لم يكن الشيخ خليفة نفسه يتوقع أن يتطور إلى درجة تصبح فيها العروس الضحية الصفقة ” موزة ” هي الحاكم الفعلي في قطر والعقل المدبر لعملية انقلاب ابيض أطاح بالشيخ الأب خليفة بل واطاح بأولاد زوجها حمد من زوجاته الأخريات والأمير حمد اكبر اولاد خليفة … وكان افشلهم في الدراسة مما دفع بالاب الى اخراج الابن من المدرسة قبل ان ينهي الثانوية العامة وارساله الى كلية ساندهيرست العسكرية في بريطانيا ولم يتمكن حمد من انهاء الدراسة في الكلية المذكورة حيث فصل منها بعد تسعة اشهر ليعود الى قطر برتبة جنرال … ليصبح قائدا للجيش ووليا للعهد في عام 1971في فبراير 1996 اعلن عن اكتشاف مؤامرة لقلب نظام الحكم الجديد يتزعمها ابن عم الشيخ خليفة … ويبدو ان اولاد الشيخ حمد من الزوجات الأخريات قد شاركوا بشكل او باخر فيها انتصارا لجدهم لذا تم طرد الشيخ فهد بن حمد من سلاح الدروع واتهامه بانه ” اسلامي متطرف ” وتم وضع الشيخ مشعل بن حمد قيد الإقامة الجبرية … وقيل يومها ان الشيخين عزلا بضغط وتخطيط من الشيخة موزة حتى يخلو لولديها جاسم وتميم الجو … وهذا ما كان حيث اعلن في اكتوبر عام 1996 عن تعيين جاسم بن حمد وليا للعهد وهو الابن البكر اللشيخة موزة وهو – مثل ابيه ومثل سائر ابناء حكام الخليج – تخرج من كلية ساندهيرست في بريطانيا دون ان يكمل تعليمه الثانوي العادي .


#695159 [احمد الحسين]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2013 07:14 PM
نسأل الله العافية لأمير قطر الشيخ حمد و نسأل الله أن يطيل عمره، كما نسأله تعالى أن يبارك فى ولى عهده الأمين،،، وسواء تنازل لابنه أم لا فإن هذه الأسرة الجليلة قدمت الكثير لدولة قطر ولنا كسودانيين ولا نملك ما نقدمه لهم سوى خالص الدعاء


#695029 [hamda]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2013 03:47 PM
الشيخ حمد والشيخ تميم والشيخه موزا والشيخ حمد بن جاسم لاتوجد أي خلافات بينهم .. وجميع الامور طيبه .. ولا يتعبر الشيخ حمد بن جاسم رئيس مجلس الوزراء عدو للشيخه موزا .. خلوا عنكم هالاشاعات .. الحمدلله الامور مستتبه في دولة قطر ولن يستطيع أي **** انه يأثر عليها..


#694419 [Here we go]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2013 02:28 AM
الله يدي الامير الصحة والعافية وطولة العمر يارب فهو راجل خير وذو ايادي بيضاء
To Gahhanaam wa saa sabeela


#694362 [سوداني حر]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2013 12:10 AM
لو في رجل واحد مسك السودان وكان زي الأمير حمد والله السودان ده كان بقا حاجة تانية ... حقيقة تقال وانا أعيش في الخليج أن هذا الرجل حكيم ورشيد وغير كدة تربى على يد السودانيين في منزل أبيه ولذلك يكن لهم كل الإحترام والتقدير .


#694360 [عابر سبيل]
5.00/5 (2 صوت)

06-12-2013 12:05 AM
لا تشبعون من نشر الأخبار الكاذبة و الاشاعات، قبل سنة قلتم ان أردوغان مريض بسرطان القولون و لن يعيش سوى بضعة أشهر و الرجل والحمدلله في اتم الصحة و العافية،، ما هي قيمة الموقع اذا كان القارئ لا يستطيع ان يضمن صحة الاخبار التي تنقله حتى ولو كانت شيقة،، يا راكوبة الإعلام لا يساوي شئ بدون مهنيته و مصداقية مصادره.


#694184 [المتحير]
3.00/5 (2 صوت)

06-11-2013 06:58 PM
لكن هذا الامير أنقلب علي والده ... فرب دعوة من والده تشربه من نفس الكاس التي سقي بها والده ... فعقوق الوالدين أمر عاجب في الدنيا قبل الاخرة ...


#694180 [مجنون]
2.00/5 (4 صوت)

06-11-2013 06:53 PM
يحاولون تطبيق عدالتهم وينسون عدالة السماء ، اعاث فى الارض فسادا فى ليبيا وسوريا ومصر حق الناس الغلابة الماتو ديل مابيروح ساكت صانع الربيع العربي


#694093 [ابوايمن الحلاوى]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 04:43 PM
دى موزه مش اى واحد بقدر اقشرها او ياكلها .. ماخططت ليو سوف تتناوله بكل اريحيه اميريه..وعقبال دوده حقتنا !!!لكن دى مقشره طبيعى واكلها ساهل,,,,,,,,,


#693912 [صابر]
4.88/5 (5 صوت)

06-11-2013 02:10 PM
نتمنى من الله أن يمتع الشيح حمد بموفور الصحة والعافية
الحق يقال أن هذا الرجل نقل بلاده نقلة نوعية من بلد عاصمته بها شارع واحد وفندق واحد وهو الشيراتون الذي تقام فيه كل المناسبات الرسمية وغيرها ونقل شعبه من حالة الفقر التي تشهد بها شكاوى المواطنين في الصحف القطرية قبل تسلمه للسلطة أو حتى بعيد تسلمه إلى السلطة إلى دولة حديثة بمعنى الكلمة. الآن قطر الدولة الأولى في العالم المصدرة للغاز المسال في العالم. الاستثمارات القطرية في الخارج يمكن أن تعيش الشعب القطري لأزمان طويلة إذا توقف انتاج النفط والغاز، هذه الدولة التي لم تكن معروفة من قبل أصبحت دولة قبلة لكثير من الفعاليات الاقتصادية والرياضية والسياسية. أي هذه الدولة الصغيرة بكل حق وحقيقة أصبح وزنها الاقتصادي والسياسي معتبر. التعليم في قطر تطور، المواطن القطري لا يدفع فاتورة المياه ولا الكهرباء ولا الغاز تقريبا أغلب القطريين يعيشون في بيوتهم الخاصة. أصبح سوق واقف في الدوحة بمثابة الحي اللاتينى في باريس إذا استثنينا السربون ومقبرة العظماء، الخطوط القطرية أصبحت منافسة وتخدم أكثر من ثمانين جهة في العالم. قناة الجزيرة أصبحت (أثناء حرب أفغانستان) أول وسيلة إعلام من العالم الثالث تبيع إلى العالم الأول.
هذه الإنجازات العظيمة بدون شك ستحسب للشيخ حمد في سجله التاريخي.
نتمنى لقطر ولكل الدول العربية والإسلامية الاستقرار ولشعبها المزيد من الرفاه.


ردود على صابر
United States [ما مرتاح ..... وما مرتاح] 06-11-2013 05:56 PM
.....وبالرغم من كل هذه الانجازات ,نعيب عليها تدخلها السافر
في الشأن السوداني ودعمهم اللامتناهي لنظام القهر والجوع والخيانة
وتسخير قناة الفرقة والشتات الجزيرة للدفاع عن ممارسات الكوزاماتك
لايهمنا كثيرا ماذا فعلت لشعبها ...يهمنا ان تبتعد عننا وتتركنا
ندير شئووننا بالطريقة التي تخدم مصالح السودان الفضل وليس مصالح الكيزان.


#693859 [فاروق بشير]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 01:17 PM
ارى صعوبة فى ترك حمد بن جاسم للسلطة فله خبرة واسعة وحيوية دافقة ظاهرة.ارشحه للامارة
والله سيبك. يااخى انا دخلى شنو؟لو سمعتنى امى تقول لي: شن ليك؟.


#693856 [Gashrani]
3.00/5 (3 صوت)

06-11-2013 01:15 PM
كان كده البشير و سلام دارفور راحو فوكه


#693842 [هباش]
3.00/5 (2 صوت)

06-11-2013 01:02 PM
و أخيرآ نجحت الشيخة موزة بأكل موزة السلطة بعد ان استطاعت تنحية ابن الشيخ حمد الاكبر من الخلافة و تحويل ولاية العهد لابنها تميم .. ( ان كيدكن عظيم ) .


#693827 [nagatabuzaid]
3.00/5 (4 صوت)

06-11-2013 12:53 PM
هناك امر داخلى واخر عام و من الجانب العام نتمنى لامير قطر الصحة والعافية وطول العمر

والكلية الواحدة لا تمنع استمرارية الحياة والاعمار بيد الله سبحانه وتعالى وليجعل الله ماقدمه

للدول النامية فى ميزان حسناته وليوفق الله دولة قطر اما الامور الاخرى فهى شان داخلى يخصها

كدولة ذات سيادة


#693726 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
4.50/5 (2 صوت)

06-11-2013 11:26 AM
هذا موضوع قديم نشر قبل فترة، والدة الامير طلبت من والده ان يتنازل عن الحكم لابنه وهو على قيد الحياة حتى يعاون ابنه في تثبيت الحكم والنهل من خبرات والده وثانيا تريد التخلص من نفوذ رئيس الوزراء ووزير الخارجية العدو اللدود لها ولابنها.


ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
United States [نوارة] 06-12-2013 12:45 AM
شكرا لك اخي محجوب ولما اقراء ردك عن حلفا لاسف لكن الظاهر ان قائد سياسة قطر هو حمد بن جاسم الشخصية الفزة التي لاتخاف وكل خيوط السياسة الداخلية والخارجية في يده ومااظن الشيخة موزة تقدر تفعل شئ تجاه امير قطر تعبان والاعياء ظاهر على وجه اذا تنحى او ترك الحكم لاي سبب لا ادري ماذا سوف يحل بهذه الدولة فهو لحد الان صمام امان ملتف الجميع حوله سواء عن رغبة او غصب عنهم بس ربك يستر والبلد دخلت في سياسات خارجية وعرة

United States [محجوب عبد المنعم حسن معني] 06-11-2013 11:14 PM
سلام يا نوارة
الف تحية للناس البتكتب المفيد وانتي واحدة منهم.
تعرفي مافي شخص بينكر افضال امير قطر على السودان وهو وقف مع السودان كثير وما ذال.
تعرفي الموضوع ده سبحان الله نشر في صحيفة العرب اللندنية قبل ثلاثة اسابيع وممكن تلقي الخبر في ارشيف الصحيفة وانا نقلته ما ذكر في المقال بالضبط ورغم انو المقال ذكر كل الدلائل التي ادت للفكرة ده، انا فقط اشرت لما نشر في الصحيفة.
مع مؤدتي

United States [نوارة] 06-11-2013 01:43 PM
الله يدي الامير الصحة والعافية وطولة العمر يارب فهو راجل خير وذو ايادي بيضاء علي السودانيين في قطر واهل السودان عموما لهو منا جزيل الشكر على مواقفه ومعاملتنا معاملة خاصة كسودانيين في دولة قطر
الاخ محجوب ان سياسة حمد بن جاسم والشيخة موزة تسير في نفس المركب والاتجاه ولا اظن ان هناك اختلاف بل العكس هم من يقودوا سياسة الدولة وتوجهاتها وهناك اتفاق تام بينهم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة