الأخبار
أخبار إقليمية
لغة الجهاد واشربوا نفطكم..السودان يقف على حافة انفجار كبير.
لغة الجهاد واشربوا نفطكم..السودان يقف على حافة انفجار كبير.
لغة الجهاد واشربوا نفطكم..السودان يقف على حافة انفجار كبير.


06-12-2013 05:41 AM
عثمان ميرغني

مواقف الحكومة السودانية فيما يتعلق بالعلاقة مع دولة الجنوب حائرة ومحيرة. فلم تمض ثلاثة أشهر على توقيع اتفاقية تنفيذ التعاون بين دولتي السودان، حتى عادت أجواء العداء ولغة التهديدات. بل إنه لم تمض ثلاثة أسابيع على كلام الرئيس عمر البشير عن أنه يسعى إلى إعادة الترابط بين الشمال والجنوب، وإعرابه عن ثقته بأنه سيأتي يوم يتوحد فيه شطرا السودان، حتى رأيناه يقوم باستدارة كاملة مهددا بإلغاء اتفاقيات التعاون وبوقف صادرات نفط الجنوب التي تمر عبر أنابيب النفط في الشمال، قائلا للجنوبيين «اشربوا نفطكم».

بالفعل قامت الحكومة السودانية في مطلع الأسبوع الجاري بإغلاق أنابيب النفط تنفيذا لتوجيهات مباشرة من الرئيس بعد خطاب أمام حشد شعبي، وأمام كاميرات التلفزيون شن فيه هجوما عنيفا على الجنوبيين واتهمهم بعض اليد التي مدت لهم، بعد أن أعطاهم السودان (وهو في الواقع يقصد نظام الجبهة الإسلامية) الاستقلال و«دولة كاملة الدسم» بكل الثروات والموارد والأرض. هذه اللغة توحي بأن نظام البشير يتعامل مع دولة الجنوب باعتبارها منحة أو هبة منه، ويتعامل مع السودان وكأنه ملكية خاصة للجبهة الإسلامية تقسمه كيفما تشاء، وتوزعه في شكل هبات وعطايا أو مشاريع لمن تريد في الداخل أو في الخارج. من هنا يتخوف الكثيرون على مصير البلد في ظل حكم «إسلاميين» جاءوا إلى الحكم بانقلاب عسكري غادر وفرضوا حكما استبداديا يحتفلون في نهاية الشهر الحالي بالذكرى الرابعة والعشرين له، بعد أن تمزق السودان، وانتشرت الحروب لتغطي مساحة شاسعة تمتد بعرضه من دارفور إلى النيل الأزرق مرورا بجنوب كردفان.

فالنظام بعد كل هذه السنوات فشل في تحقيق السلام حتى بعد أن ضحى بخمس أراضي البلد وأكثر من ثلاثة أرباع موارده النفطية، وهو يعود الآن إلى لغة الحرب ذاتها التي استهل بها عهده، داعيا الشباب مجددا إلى الانخراط في صفوف «الجهاد». فخطاب البشير قبل أيام يعيد إلى الأذهان خطاباته وخطابات أركان حكمه من «الجبهة الإسلامية» على مدى سنوات، وفي مراحل مختلفة من تقلبات نظامهم واضطراب سياساتهم. فهو يقول إن العالم عرف نظامه بأنه لا يمكن «ابتلاعه»، ويهدد بأن «كل يد تمتد إلى السودان سوف يتم قطعها، وكل من يطول لسانه على السودان سوف يتم قطعه، ومن يرفع عينه على السودان سنفقأها له». لغة الحرب والتهديد كانت هي السجل الدائم للنظام، والنتيجة خسائر مستمرة للبلد واستنزاف لطاقاته وموارده المحدودة، وتبديد لفرصه في الاستقرار والتنمية.

حرب الجنوب التي رفع فيها النظام راية الجهاد منذ سنواته الأولى، وأهلك فيها الكثير من الشباب المتحمسين وراء شعاراته، لم تؤد كما زعم النظام إلى حماية الوحدة وعدم التفريط في أي شبر من أراضي البلد، بل انتهت كما هو ماثل أمامنا إلى تقسيم السودان وانفصال الجنوب، بل ومشاركة البشير في احتفال الجنوبيين باستقلالهم. أما اتفاقية السلام التي وقعها النظام عام 2005 وزعم أنها ستحقق الاستقرار، فقد ثبت أنها أسوأ وأفشل اتفاقية، وأنها تنم إما عن جهل من وقعوها عن النظام، أو عن استهتار مرعب بالبلد وشعبه ومستقبله. فالجبهة الإسلامية من أجل الإنفراد بحكم الشمال، وتنفيذ مشروعها لإعلان جمهوريتها الإسلامية، قبلت بانسلاخ الجنوب بل شجعته وفرحت به، وفي غمرة اندفاعها وقعت على اتفاقية لم تحسم كل القضايا المهمة بما في ذلك ترسيم الحدود وتقاسم الثروات والموارد الطبيعية. النتيجة أن الاستقرار الموعود أضحى وهما وسرابا، فعادت الخلافات وأجواء التوتر بين الشمال والجنوب، وتجددت المناوشات على خطوط التماس حتى وقف الطرفان أكثر من مرة على شفا الحرب الشاملة. فوق ذلك اشتعلت حرب «اشربوا نفطكم» وفقا لتعبيرات البشير، فتوقفت صادرات النفط الجنوبية لأكثر من 16 شهرا، قبل أن تستأنف الشهر الماضي لتتوقف مجددا هذا الأسبوع.

المواجهة هذه المرة أخطر من سابقاتها، واضطراب سياسات النظام السوداني يعكس هذا الأمر. فالنظام يمر بأصعب امتحاناته بعد أن توحدت فصائل المعارضة المسلحة وصعدت عملياتها وهجماتها إلى حد جعل أهل الحكم يتخوفون من احتمال انتقال الحرب إلى قلب الخرطوم. في الوقت ذاته بلغت الضائقة الاقتصادية حدا جعل الناس يتظاهرون ضد الغلاء وانتشار الفساد وسياسات النظام، بينما بدأت الخلافات تدب في أوساط الحزب الحاكم وسط أحاديث عن مخططات انقلابية. تحالف أحزاب المعارضة الشمالية استشعر من جانبه وهن النظام فأعلن هذا الأسبوع بدء ما سماها خطة المائة يوم لإسقاط النظام.

مع كل هذه التطورات يبدو السودان وكأنه يقف مجددا على حافة انفجار كبير، ربما يجعله مرشحا لأن يكون الدولة التالية في مسلسل الربيع أو الخريف العربي.

[email protected]


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 9153

التعليقات
#695956 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 02:55 PM
الحال مع الجنوب كان اخير ايام الحرب الاهلية!!!!!
الحركة الاسلاموية اضاعت اكبر قرصة لحل المشكلة السودانية بانقلابها فى 30 يونيو 1989 !!!!
24 سنة لا وحدة لا استقرار لا امن لا رفاهية واتساع رقعة الحروب والتدخل الاجنبى الخ الخ الخ!!!!
هل هو الجهل ام اتفاق مع قوى اجنبية لتمزيق وتفتيت السودان ؟؟؟؟؟؟؟؟


#695382 [ehsan salih]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 03:10 AM
ياسيد عمر لماذا لا تتوقف عن الألفاظ السوقية والله ألفاظك هذه حتى الشماسة ترفعوا عنها يا خى أربعة وعشرين سنة لم تتعلم الأتكيت لماذا لم تطلب معلم يعلمك الذوق و الكياسة و الأدب أفتح أى قناة فى العالم أنظر إلى الروؤساء من رئيس أعظم دولة لرئيس أحقر دولة هل هناك رئيس يتحدث مثلك سيدى ما هكذا يتحدث الروؤساء المحترمين المطمئنيين ما هكذا يتحدث أولاد الناس اللذين يأتوا للحكم والله كل ما أسمع خطاب لك فإننى أتذكر سوق الخضار و كيمان الطماطم و العجور سيدى دعك من مناطحة الصخر و العناد أنت لست برئيس و لن تكون رئيس و لا تشبه الروؤساء و أنت تعلم هذه الحقيقة تماما كما يعلمها الشعب السودانى الذى مازال فاغر فاهه منذو ذلك الصباح فى يونيو٨٩ فاغر فاه يحاول أن يفهم من أنت و من أين أتيت.


#695341 [ابوأحمد]
2.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 12:50 AM
قال رسول الله ( إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من تركه الناس اتقاء فحشه )


#695334 [المانجلك]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 12:32 AM
ياسيدي .. هؤلاء لا يستطيعون العيش الاّ في هذه الأجواء .. دق طبول الحرب و استدعاء نظرية المؤامره
وخلق الاعداء الوهميين وتجييش الناس والخطب الحماسيه والضجيج ، وهو اسلوب تتبعه الانظمه الديكتاتوريه عادةً ، هكذا كانت النازيه وهكذا فعل موسليني وفي عصرنا الحديث صدام حسين


#695304 [سعاد صالح التني]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2013 11:46 PM
ننشر أخطر تقرير عن خطة هروب كيزان مصر قبل يوم 30 يونيو الجارى



- أمريكا أوصلت الرسالة عن طريق سعد الدين ابراهيم وأكدها أعضاء في الكونجرس
- مرسي سيسافر للسودان بحجة التشاور في أزمة سد النهضة
- الشاطر سيذهب للإسكندرية بجوار طائرته الخاصة والمرشد سيهرب لليمن
- أيمن الظواهري سيصل أواخر الشهر ليجاور الإخوان والسلفيين في مخابئ سيناء

أكد مصدر منشق عن الجماعة ومقرب من بعض قياداتها، بأن الولايات المتحدة الأمريكية أبلغت الدكتور "سعد الدين ابراهيم"، برحيل جماعة الإخوان المسلمين 30 يونيو القادم، وعدم رغبتهم في استمرارهم في الحكم، وهو ما أوصله الدكتور سعد بالفعل لجماعة الإخوان المسلمين الذين صدموا من ذلك.

جدير بالذكر أن المصدر ذكر أن هناك اتصالات على أعلى مستوى من قبل قيادات من الجماعة، وبالتحديد عصام العريان والشاطر، ببعض أصدقائهم بالولايات المتحدة الأمريكية ، وبالتحديد في الكونجرس الأمريكي، والذين أكدوا لهم صدق ما قاله الدكتور سعد الدين ابراهيم.

وأوضح المصدر بأن الرئيس محمد مرسي وأسرته بالكامل سيسافرون إلى السودان وسيكون سفر عائلته قبله بعدة أيام، وسيكون السبب المعلن لزيارة الرئيس مرسي، هو أن الرئيس ذهب إلى هناك لبحث تطورات أزمة سد النهضة، ومن أجل توقيع بعض الاتفاقيات الاستثمارية بين البلدين، ولكن في الحقيقة أن الرئيس مرسى سيكون هناك من أجل خوفه من مظاهرات 30 يونيو القادم وعزم الشعب على الإتيان به حيا من قصر الرئاسة، وما عجل من فكرة سفره وسفر أسرته هو ما قاله سعد الدين، وما تأكد منه العريان والشاطر، وسيكون ذلك قبل 30 يونيو القادم.

وذكر المصدر أن خيرت الشاطر سيذهب إلى مدينة برج العرب بالإسكندرية حيث توجد هناك طائرته الخاصة التي يمتلكها ليكون بالقرب منها ليغادر بها البلاد في حالة سقوط مرسي، وتولي الجيش إدارة شؤون البلاد.

أما بالنسبة للمرشد العام محمد بديع، فسيسافر إلى اليمن وبجواز سفر سوداني حصل عليه من الرئيس السوداني محمد عمر البشير.

وأعلن المصدر أن ما دعا الجماعة للتفكير في السفر والرحيل عن مصر، هو أن خيرت الشاطر اتخذ قرارا بأن الميليشيات الإخوانية لن يكون لها مهمة سوى مع بداية المظاهرات، وفى حالة زيادة أعداد المتظاهرين سيكون على ميليشيات الإخوان الابتعاد تماما عن المشهد، بينما يتم إعداد أماكن إقامة في سيناء لعناصر الإخوان والسلفيين المسلحة للتصرف وفقا لتطور الأحداث، وفى الغالب سيكون هذا المكان هو جبل الحلال.

وأكد المصدر أيضا أن أيمن الظواهري سيصل خلال الأيام القليلة القادمة، وبالتحديد في الفترة بين 25 و26 و27يونيو القادم ليكون بجوار الإخوان والسلفيين في سيناء.


ردود على سعاد صالح التني
[الوجع الخرافي] 06-13-2013 11:09 PM
هرطقة بس ...

ماأكتر ..

United States [ehsan salih] 06-13-2013 09:00 AM
إنشاء الله ياريت يا أختى ده كان يبقى يوم السعد والمنى .يارب ياقادر أكشف عننا الغمة و ريحنا من الكيزان


#695209 [عادل السناري]
4.25/5 (4 صوت)

06-12-2013 08:35 PM
البشير الشهير بلص كافوري اصبح كرت محروق كل الدلائل تشير الي افول نجمه و الافضل له تسليم نفسه للجنائية الدولية و يقضي بقية عمره في هدوء مع نفسه و يستغر ربه عسي ان يغفر له ذنوبه التي مثل زبد البحر -- الثورة الشعبية المسلحة التي تقودها الجبهة الثورية السودانية اشبه بالثورة المهدية في القرن التاسع عشر -- تحركت من اطراف السودان حتي حررت المركز و اقامت اول دولة وطنية علي تراب السودان -سيهرب الصوص و الدجالون و تجار الدين و معهم المسروقات الي ملازات امنة و مصيرهم و زويهم النار ( كل لحم نبت من السحت النار أولى به )و سيكونون منبوذون ما داموا علي قيد الحياة - و لا يستطيع احدا منهم ان يمتلك الناصية الشجاعة و يدخل السودان مرة اخري .


#695151 [MAHMOUDJADEED]
1.00/5 (1 صوت)

06-12-2013 07:02 PM
حكومة الجنوب لا تملك أمرها ولا أحد ينتقدها .. البشير مكره لا بطل , لأنّ التعامل مع حكومة الجنوب شئ صعب جداً جداً . ( يلا يا عوض الجاز قفّل المواسير وتعال وراي ). نشوف آخرتا مع نجاة أبوزيد .


ردود على MAHMOUDJADEED
United States [ابن آآآآوى] 06-13-2013 12:46 AM
يلا يا عوض دكام لي سنتر الخرطوم .


#695101 [nagatabuzaid]
4.75/5 (6 صوت)

06-12-2013 06:02 PM
( عمر البشير لن يستطيع الحكم اكثر من هذا العام ) اميييييييييييييين يارب العالمين

لا بمرض ولا بموت ينزاح رجالة عديل وشالا عدييييل لا لاهاى محاكمة على ايدى القضاة الشرفاء

الخلوا ليه البلد نسالك ربى فى هذه الاشهر المباركات ان تزيل عننا الوباء والداء


#695055 [دارفورى]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2013 04:20 PM
أولا" أقول ماقاله الاخ/ عدوله هو رد بليغ الى هذا الصحفى المتملق / مايسمى عثمان ميرغنى وهو طابور خامس الى ماتسمى نفسها بالجبهه الثوره وكلمة ( ثوريه) بريئه منها ولاتشبهها أنما هى جبهه متمرده خارجه على القانون . وهذا الصحفى ( عثمان ميرغنى ) بفتكر أن الجبهه المتمرده سوف تستلم الحكم فى الخرطوم ويجعلوه وزير الاعلام ويفتحوا له خزائن الدوله لينشر سمومه فى حكومة الانقاذ ويتبجح كما يشاء له ويصبح ملياردير بين يوم وليله . ولكن هيهات هيهات ياعثمان أنماتفكر فيه لم ولن يتحقق لك أن طال الزمن أو قصر . أما هؤلاء الذين تقف معهم وتشد من أزرهم سوف يصبحون يجعجعون من جوبا وسوف تكون لهم قواتنا الباسله بالمرصاد وأنت سوف تتبخر أحلامكم أنشاء الله الى يوم لاينفع فيه مال ولابنون ألا من اتى الله بقلب سليم .


ردود على دارفورى
United States [ديك عّده] 06-13-2013 12:44 AM
كدي دقيقه يا جماعه .. الزول ده جا من وين وبقول في شنو ؟؟؟

United States [shakur] 06-12-2013 10:38 PM
cool down dafory Imean darforey

United States [واحد] 06-12-2013 10:31 PM
ده عثمان ميرغني بتاع الشرق الاوسط = تشابه اسامي وتشابه مهن بس مختلغين في الافكار والرؤي=

[جركان فاضى] 06-12-2013 08:24 PM
يا دارفورى ضارب اموال المؤتمر الوطنى واخر ترطيبة وقاعد فى الخرطوم وما شفناك فى ابكرشولا ولاحمت حولها واخر دفاع عن الانقاذ....... اتى امر الله فلاتستعجلوه

United States [nagatabuzaid] 06-12-2013 05:36 PM
عثمان ميرغنى كمواطن سودانى من حقه ان يكون ملياردير بين يوم وليلة مثله ومثل من سبقوه

ولا انتم وارثننا وحدكم وبعدين ياسيد البلد انت مختبىء وراء اسم حركى مالك ما البلد

بلدكم وانتم سيادها وان غدا لناظره قريب وترانا مستنين بس ما تقوم نفسك


#694875 [الكاهلى]
4.75/5 (3 صوت)

06-12-2013 02:03 PM
مشكلة السودان هى هذا الارعن المدعو بعمر البشير فقد اساء لكل سودانى غيور
على وطنه.. ان الطريقة التى اعلن بها هذا الخطاب تدعو للاشمئزاز والقرف انه
يتصرف وكأن السودان ملك لوداد بابكرفقد كدت ان احطم التلفاز وانا اراه يلوح بصاه
التى سندخلها له فى حلقه قريبا وليس كما فعل الليبيون .
فواحسرة على القصر الجمهورى الذى كان به الازهرى وحتى عبود وحتى جعفر بميرى
والان دخله هذا اللص الاخرق


ردود على الكاهلى
United States [ابو كبير] 06-13-2013 12:42 AM
والله يا الكاهلي ماليك حق ، ياخي في زول بشاهد تلفزيون السودان وفضائياتو لسّه ، و قاعد تسمع لـ (صاحبنا) ده
صراحه انت غلطان ، يعني عايزو يقول شنو واصلو حيقول شنو جديد، خبرناه منذ 24 عام ياهو نفس الزول ونفس الفنجطه وذات اللغه .. ما اتغيّر سبحان الله ؟؟؟

[جركان فاضى] 06-12-2013 08:29 PM
يا كاهلى يا حبيبى انا خايف عليك كان طلعت فى مظاهرة تنفجر عديل.ان شاء ما يكون عندك ضغط او سكرى وكان ما عندك اعمل حسابك ولاتشاهد نشرة العاشرة فى تلفزيون السودان.والبشير سبب كابة للشعب السودانى واحباط كتير ونخشى على النساء من الاجهاض بسبب طلتة القبيحة دى


#694602 [عدوله]
3.00/5 (2 صوت)

06-12-2013 10:17 AM
لغة التهديدات استدعتها التهديدات الفعليه التى وقعت فى ام روابه وابوكرشولا عمر البشير اعطاهم استقلالهم رغم اعتراض شعب الشمال على ذلك واتبع ذلك بان وقع معهم اتفاقات امنيه واقتصاديه واعاد ضخ البترول بعد ان اوقفوه هم وفتح لهم الحدود كل ذلك لانه يسعى فعلا لاعادة الترابط والمحبه بين الشمال والجنوب وهو هدف الشعبيين الشقيقين فى هذه المرحله . هذا ما قدمه فما الذى قدمه سلفاكير الذى لم ولن يستطع ان يتخلى عن اصحابه فى الحركة الشعبيه فواصل الدعم مستندات واضحه وجليه واصرار عجيب وغريب فى دعم التمرد لربما سعيا منها فى اسقاط حكومة البشير كما كانت تقول . و امام هذا الاصرار ما عسى البشير ان بفعل وما عساه ان يقول ان كل ما قام به الشير وكل ما قاله منضبط وفى حدود دفاعه عن وطن وشعب وسلطة واى شخص فى مكانه ربما يدخل فى حرب مباشرة دون الركون الى الاقوال والافعال الاقتصاديه التى لن تقدم او تؤخر
اما حرب الجنوب التى انتهت بخيرها وشرها فكل الاجيال تعلم ان هذه الحرب استعرت قبل وصول البشير
وعانت منها كل الحكومات السابقه وكلنا نعلم من يوججها ويزيد النار فيها
ام الخيار الاسلامى والنهج الحضارى فهو ليس خيار البشير او غيره انما هو فرض على من يتولى السلطة وخاصة فى بلد جل اهله مسلمون ولا يرضون بديلا . اما كونهم لا يطبقون الاسلام ولا نهج المسلمين
فحسابهم عند الله ولن يستطيع احد ان يزيحهم من السلطه الا الله جل علاه


ردود على عدوله
United States [واحد] 06-12-2013 10:46 PM
عدوله ايه معني اعطاه ؟ !!!! ديل الجنوبيين البلد حقتهم من حلفا لي نمولي والعرب احتلوها يعني سلفا فرط بالموافقه علي وقف الحرب قبل طرد المحتلين من كامل ارض السودان . يا عدوله سلفا كير ما زيكم واصحابو دي تقولها لشفع = ال مع سلفا كير ديل رجال ملو هدومهم وبعضهم كانو اساتذه في جامعة الخرطوم واقل واحد فيهم حارب 20 سنه =
عدوله يا بتاع الامن عليك الله طير من راكوبتنا دي وما تورينا وشك تاني , عدوله طير , اما قصة البلد اسلامي نقولك الاسلام دخل السودان قبل يلدوا الترابي زاتو , فكونا من استهبالكم ده وبطلو سرقه باسم الله يا حراميه يا كتالين الكتله يا زلنطحيه

[جركان فاضى] 06-12-2013 08:35 PM
اقتباس(وكل ماقاله البشير منضبط وفى حدود دفاعه عن وطن وشعب وسلطة) يا اخى وين الوطن؟ووين السلطة؟ لايوجد وطن ولاتوجد سلطة واخر ما تبقى من الوطن بعض مصانع السكر وهى معروضة للبيع حاليا

United States [سوداني ..........جنوبي] 06-12-2013 07:21 PM
يا اخي انت في شنو والناس في شنو .......
البشير قاعد علي رقبتك ورقبت اهلك. وتقول لينا سلفاكير سلفاكير .امشي شوف ليك راكبة شاي قول فيها الدايرو . مش تقعود تكتب لينا تصاريحك اليأسة ..........
السودان نصيبة من عبور نفط الجنوب 3 مليون دولار يومأ 4و مليار سنويأ.... والبشير من شدة الغيرة قال اقفلوا,بس في لحظة هياج امام الجماهير بدون دراسة العواقب الاقتصادية
بكرة الجنوب يفتح ليه خط انبوب جديد وخورو بانبوبكم الفاضي

[nagatabuzaid] 06-12-2013 05:49 PM
جزاه الله خير على كل هذه الاكراميات بس يحل عننا جزاه الله خير على ما قدم اما حرب الجنوب

التى كانت ممتدة من سنوات طويلة كنا نتوقع ان تنتهى فى عهده لانه وعدنا ووعدنا ووعدنا

وطلعت وعود فى سوق المواسير واكتشفنا اننا اتخمينا وعشنا اكبر كذبة وان شاء الله

سيزيحهم وان اراد الله لهم استمرارا فهو لصالحنا ففى الابتلاءات تزكية لنا وهذا زمن

الاوبئة والابتلاءات ماهم الا وباء وابتلاء

يسالك الله ان ما يتم فى السودان نهج اسلامى ؟؟؟ نحن شكوناه لرب الاسلام وكل من يحاول ان

يقلب الحق باطل والباطل حق نختصم معه امام القاضى العادل وان شاء الله سنرى فيهم فى

الدنيا قبل الاخرة اكثر مما نحن شايفين

United States [جيفارا] 06-12-2013 01:35 PM
من اين خرج إلينا هذا البوق وكيف يجرؤ على ان يكتب هذا ....أخبروا هذا الشمولي الصغير ان سيده البشير كالميت الذي الذي قصر كفنه فإذا غط رأسه تكشفت قدميه وان غطت قدميه ظهر رأسه

United States [سامر المدنى] 06-12-2013 12:11 PM
أجى ياعدولة؟ هاك الحساب ده ؟

[الكرباج] 06-12-2013 12:07 PM
ياعدولة انت اقل مما يقال عنك

United States [هجام] 06-12-2013 11:45 AM
"في حدود دفاعه عن الوطن" ههه والله حلوة دي ... أين هو الوطن الذي سيدافع عنه سيدك البشير .. أهو الوطن الذي مزقه إرباً إرباً أم وطن آخر تعرفونه أنتم،، طيب رأيك شنو يا خونا في ياوياو الذي عاد إلى بلاده محملاً بالأسلحة السودانية الثقيلة والمجنزرات بالإضافة إلى الدعم اللامحدود للمتمردين في جونقلي من قبل الحكومة السودانية ،،، وهذا من الصعب طبعاً إنكاره.

United States [الضعيف] 06-12-2013 11:37 AM
يا عدوله..: ""ام الخيار الاسلامى والنهج الحضارى فهو ليس خيار البشير او غيره انما هو فرض على من يتولى السلطة وخاصة فى بلد جل اهله مسلمون ولا يرضون بديلا . اما كونهم لا يطبقون الاسلام ولا نهج المسلمين
فحسابهم عند الله ولن يستطيع احد ان يزيحهم من السلطه الا الله جل علاه""

سؤوالين بس: ما هو النهج الإسلامي والنموذج الناجح في رأيك؟. فناس البشير بيقولو انهم بطبقوا الاسلام. يعني كل واحد حيجينا بمفهوم عن الاسلام يطبقوا فينا 25 سنة ويذهب. يأخي من زمن الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم لم يأتي حكم إسلامي أبدا. هل تعلم ذلك؟. الا الخليفة عمر بن عبد العزيز الذي مكث سنتين في الخلافة. اي 1432 عاما 32 سنة خلافة راشدة و 1400 سنة ملوص من القتل والحرب وعدم الاستقرار. فما هو النموذج الذي تدعو له وكيف تطبيقه؟ وكم سنة يحتاج العالم الإسلامي عشان يكون دولة واحدة.

السؤوال التاني: قوة الله معلومة وما عاوزة دليل..لكن الله ترك الناس ليقيموا عدله وينظر كيف يعملون. فهل تعني لا أحد يزيحهم من الكرسي الذي جاء عليه غصبا بل وظلموا العباد واكثروا في الارض الفساد؟ ورينا رايك..


#694530 [دابي الخشة]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2013 09:23 AM
عثمان ميرغي كاتب آخر غير عثمان ميرغني صاحب جريدة التيار


#694514 [محموم جداً]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2013 09:01 AM
الاستاذ عثمان ماعهدتك تتناول التحليل بهذه البساطة لكن أطرح لكم بعض الاسئلة التي احترت فيها و هي كالآتي:
+** لماذا هذا الجزء من العالم هو اسخن نقاط العالم سياسيا و نذر الحرب على الابواب لا هي تدخل و لا تمشي؟ لا انفصال(نافع) و لا الوحدة (نافعة) ..
+** رغما عن الدرس الطويل للتمرد و النتيجة المزرية بعد خمسون عاما.. لماذا يبدأ نفس السيناريو في دارفور مع اختلاف المنهج و المسببات لكن النتيجة واحدة؟ تشرد بطالة مهانة للإنسانية و جهل و مرض ..
+** مع تطور العالم أجمع بموارد طبيعية أقل من المتاحة في السودان لماذا تفشل كل سياساتنا و استراتيجيتنا الاستثمارية لهذه الموارد؟ مع العلم بأن من يتولى هذه الفايلات هم الكوادر الصفوية بالرغم من نوعية الحاكم ديمقراطي - انتقالي - أو عسكري...
+**لماذا تتوالى علينا الانهيارات في كل مناحي الحياة من تعليم وصحة و خدمة مدنية و مشاريع زراعية و نقل جوي و بحري و بري - و صناعية بما فيها صناعة الادوية؟
+** لماذا تخلفنا عن كل جيراننا العرب و الافارقة في البنيات التحتية ابتداءا من الصرف الصحي الخ؟
+** لماذا نحكم بأفراد تحت مظلات مؤسسية (المؤتمر الوطني - الشعبي - الحركة الشعبية (ش +ج)- الطائفتين - الاتحاديين ( هل يعني لك شئ هذا الاسم إتحاد مع ميين ياعم) - و و و؟


ردود على محموم جداً
United States [الضعيف] 06-12-2013 11:29 AM
يا محموم ومهموم.. ببساطة هناك عاملين هناك خلل فينا وفشل مصاحب لمن ياتي غصبا ويتحكم فينا..

والعالم من حولنا يبني سياسته وعلاقته على المصالح.. فيمكن بسهولة الضغط على أي حكومة تاتي بالزور ليمرر أجندته والشعب يشرب من البحر..
واما نحن فبسلبيتنا وكل منا يعتمد على الآخر وانطباعيين كل هذا خلل فينا ويزداد مع نخبنا المثقفة البائسة..


#694494 [osama dai elnaiem]
4.75/5 (3 صوت)

06-12-2013 08:39 AM
نسال الله العلي القدير ان يقصم ظهر اهل الانقاذ ويوردهم موارد التهلكة والخذلان في خلال ستين يوما واسال اخوتي المطلعين لتثنية الدعاء والتامين عليه عند رب العزة والجلال وبفضل هذه الايام المباركة نساله تعالي ان يقلع الحكم الجائر الذي استبد بالراي والقرار وحكم فينا قول فرعون ( ما اريكم الا ما اري وما اهديكم الا سبيل الرشاد) -- امين يا رب العالمين واخر دعواتنا ان الحمد لله رب العالمين.


ردود على osama dai elnaiem
[انين الصمت] 06-13-2013 04:06 PM
اميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين يا رب العالمين ..

[ديموقراطية] 06-13-2013 01:51 AM
آمييييييييييييييييييين يا رب

United States [shakur] 06-12-2013 10:48 PM
Ameeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeen YAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAARAB Elalamen

United States [nagatabuzaid] 06-12-2013 05:54 PM
امييييييييييين اميييييييييين اميييييييييين يا رب العالمين وفى اسرع من لمح البصر

European Union [سامر المدنى] 06-12-2013 12:12 PM
امين يا رب العالمين واخر دعواتنا ان الحمد لله رب العالمين.


#694493 [أأه يا بلد]
5.00/5 (2 صوت)

06-12-2013 08:37 AM
أولا الجنوب لم يكن يريد انفصال ؟؟؟
الحكومة تريد ضرب الجبهة الثورية من اراضى الجنوب
والجيش له تجارب سابقة فى ذلك
سلمت جميع الحركات المدعومة من الحكومة سلاحها لسيلفاكير
واموال البترول الحالية تكفى الجنوب للغذاء .
عمر البشير لن يستطيع الحكم اكثر من هذا العام
ايران تعلم ان السودانين لن يسكتوا على مشاركة ايرانين فى الارض
وغالبا سيأتى هذا بنتائج ضد الحكومة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة