الأخبار
أخبار إقليمية
الخال الرئاسي :عليَّ الطلاق الكلام (ده) ما حاصل.. قرابتي من الرئيس (عبء) عليَّ..مدرسة الغابة والصحراء هي ذات مشروع السودان الجديد
الخال الرئاسي :عليَّ الطلاق الكلام (ده) ما حاصل.. قرابتي من الرئيس (عبء) عليَّ..مدرسة الغابة والصحراء هي ذات مشروع السودان الجديد
 الخال الرئاسي :عليَّ الطلاق الكلام (ده) ما حاصل.. قرابتي من الرئيس (عبء) عليَّ..مدرسة الغابة والصحراء هي ذات مشروع السودان الجديد


رُحِّلْتُ من الدولة الخليجية لهذه الأسباب
06-12-2013 08:17 AM

حاوره - عفراء فتح الرحمن

- لابد للحكومة أن تثبت في موقفها ولا تسمح للمنبطحين أن يقودوا خطابها
- دولة الجنوب جزءٌ من المؤامرة الدولية على السودان
- قرابتي من الرئيس (عبء) عليَّ
- أفكار منبر السلام العادل قال بها عبدالله الطيب والتني!
- رُحِّلْتُ من الدولة الخليجية لهذه الأسباب
- مدرسة الغابة والصحراء هي ذات مشروع السودان الجديد
- أثناء إدارتي للتلفزيون عدلتُ بعض الأغنيات تماشياً مع الفكر الإسلامي..
=====
الباشمهندس الطيب مصطفى رئيس منبر السلام العادل، رئيس مجلس إدارة صحيفة الانتباهة.. هذا الرجل اختلفت معه أم اتفقت لا تستطيع غير التوقف عند إيمانه العميق بما يقول ويفعل وطوال الحوار كنتُ أراقب حماسته الدافقة وهو ينافح ويجادل ويبرهن على فكره، حاصرناه بالعديد من الاتهامات التي تحيط بفكره من مناداة بالعنصرية وتكريس للفكر (الإسلاموعربي) وتغييب المكونات السودانية الأخرى، ودخلنا الى تجربته في القيادة وما يعانيه المنبر من مد وجزر واختلاف، وجاءت آراؤه جريئةً صارخة كعادته؛ فتحدث عن فكر منبر السلام العادل وانتقد مدرسة الغابة والصحراء وتعامل الحكومة مع دولة الجنوب، وكشف أسراراً تتعلق بالممارسة السياسية وبفترة إدارته لتلفزيون السودان.. كل ذلك في حوار اعتمد على (الأسئلة الدائرية) وتوليد الأفكار حتى نصل الى حديثه، وها نحن نحاول رؤية فكر الطيب مصطفى ثانية..
الطيب مصطفى ـ رئيس مجلس إدارة صحيفة الانتباهة، رئيس منبر السلام العادل..
* نبدأ معك يا باشمهندس بالطفولة الأولى في (حي كوبر) الذكريات الإنسانية وأهم ملامح الطفولة؟
كوبر على عهدنا كانت منطقة ريفية الحياة فيها لا تختلف عن القرى المحيطة بالخرطوم، وكان السكان مترابطين وكأنهم أهل والذي بينهم يتخطى حدود (الجيرة) الى صلة الدم وكان جميع من في كوبر يعرفون بعضهم بالأسماء الرجال والنساء وحتى الأطفال، وكان الرجال الكبار آباؤنا جميعاً ومن حقهم التقويم والعقاب دون الرجوع الى الأهل.. هذه البيئة أسهمت في جعلنا على الجادة، فعندما تشعر أنك مراقبٌ وأن نظرية الثواب والعقاب معمول بها تتشبث بالفضائل، وحتى الآن كوبر محتفظة بالكثير من سماتها وخصوصاً التواصل الاجتماعي.
* من كوبر نقفز الى مرحلة النضج وإدارتك لتلفزيون السودان والأعداء قبل الأصدقاء يشهدون لك بالطفرة الكبيرة التي أحدثتها في مجال الدراما التلفزيونية؟
في عهدي بالإضافة للإنتاج الدرامي كنا نقوم بتوزيعه لكلٍ من تشاد وجيبوتي وغيرها من دول الجوار الأفريقي وكان هذا التوزيع مجاناً دون مقابل، ووجدت المسلسلات والأفلام التي وزعتها رواجاً وقبولاً منقطع النظير مثلاً مسلسل (سكة خطر) كان يُعرض في إحدى المدن التشادية الشرقية وعادة ما يحلق عدد من الزبائن الدائمين للقهاوي حول أجهزة التلفاز لمتابعة المسلسلات السودانية، ففوجئوا بأن صاحب القهوة غير المحطة لمتابعة (مباراة لكرة القدم) فما كان من الحضور إلا وأن قاموا بتحطيم القهوة احتجاجاً على تحويل المسلسل السوداني، وكانت القهاوي وأندية المشاهدة قائمة على الاشتراكات (يعني الزبائن بيدفعوا أموالاً مقابل مشاهدة المسلسلات السودانية فالدراما أثبتت أنها قادرة على الاختراق الخارجي والنجاح الداخلي وحسب وجهة نظري أن مشكلة الدراما كانت عدم الاستمرارية؛ لذلك وضعت خطة لإيجاد البديل للدراما الأجنبية، ونحن لدينا خصوصة علينا أن نحافظ عليها من خلال إيجاد دراما سودانية خالصة ـ وكنا كل عامٍ نزيد الإنتاج الدرامي، لدرجة أننا نفذنا إنتاجاً درامياً مشتركاً مع السوريين في مسلسل (الغول) وأتت نجمة الدراما السورية في ذلك الوقت (أماني الحكيم) وأرسلنا كوادر سودانية لكي تحضر الإنتاج الدرامي مع (نجدت أنزور) وأحضرنا مدربين من خارج البلاد لتطوير الأداء الدرامي من تصوير وإخراج وسيناريو وغير ذلك ـ لكن نحن كلما جاءت أمة لعنت أختها فبدلاً من أن تكون استراتيجية تطوير الدراما مستمرة تُفاجأ بتغيير الأولويات مع تغيير المديرين، ولكن بإمكاني إيجاد العذر طالما أنه ربما تكون هناك ضائقة تجعله يرتب أولوياته بطريقة مغايرة للمدير السابق.
* من الأشياء التي حسبت على أدائك أن العديد من الأغنيات السودانية مثل (لا وحبك، القبلة السكرى، على الجمال تغار منا) غُيرت بدعوى التأصيل؟
هذا كلام جديد بالنسبة لي، ولا أعلم أي أغنيةٍ، والتي غيرت عندنا إننا اعتبرناه لغواً.
*لماذا يكون (الحلف بغير الله في الأغنيات لغواً وقد حلف النبي (ص) بغير الله كما ورد في صحيح مسلم (أفلح وأبيه إن صدق)؟
ما دايرين نخوض في مسائل فقهية ونناقشها، لكن في عهد إدارتي للتلفزيون كنا شغالين بلجان هي من تقرر وتحضر أولاً، فأنا أكرر لا أعلم أي أغنية التي غيرناها، لكن هناك بعض الأغنيات التي تحوي مفردة العبادة مثل عبدت القبر يا سلمى لأن القبر ضماك، والقبر لا يُعبد لو ضم النبي.
*لكن هل يجوز مقايسة الشعر بالقرآن والسنة، وهل من المنطق أن ننتزع النص من سياقه المجازي؟
الشعر حتى سيدنا عمر بن الخطاب أدرجه في سياق الواقع عندما جاءه شاعر وأنشد في حضرته:
ألا كل شيء ما خلا الله باطل ** وكل نعيم لا محالة زائل
فقال سيدنا عمر رضي الله عنه كذبت فنعيم الجنة لايزول، فأحدث نوعاً من النقد الموضوعي وفق المرجعية الإسلامية.. فقصة العبادة لا تجوز لغير الله، وللحقيقة (نادينا) بعض الفنانين وقلنا لهم بجمال الألحان مع ضرورة تغيير الكلمات ومن ضمنهم حمد الريح، مثلاً واستجاب وغير (يا حليلو قال ناوي السفر خلاني ألعن في القدر)، فحتى التغني بالخمر.
*لكن الخمر هي رمزية معروفة عند المتصوفة في شعر ابن الفارض وأبو العتاهية، بالإضافة الى أن النبي صلى الله عليه وسلم قبل الوصف الغارق في الحسية من (كعب ابن زهير) وخلع عليه بردته؟
أين المشكلة؟ طوال عهدي ظللتُ أسجل لكل الفنانين أغنياتهم وأرجو ألا ترددوا كلام الذين ظلوا ينتقدونني وتقومون بترديده (وتدقوا فيه طار)، فالحاصل أننا أجرينا تعديلات صغيرة على بعض الكلمات وظلت الألحان كما هي، وعلى فكرة لدى ثقافة أدبية (كويسة) وقصة الرموز والخمر أعلمها جميعها، لكن عندما يكون المعنى مباشراً وفيه دعوة الى منكر حينها أكون ضد الأمر مباشرة والأعظم من كل هذا قول الله: (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة)، هذه آية قرآنية نحن اتبعنا المنهج الوسطي، فمن لا علاقة له بالدين يمكن أن يراني متطرفاً وللعلم هنالك تيار يرى أنني متساهل أكثر مما ينبغي مثلاً (كمال رزق) زارني في المنزل ليراجعني، فأنا كنت وسطياً لأن المدرسة المتشددة لا تبيح الغناء.
• هنالك بون شاسع بين (مدير التلفزيون) وإمام الجامع وفي حديثه السابق (وعدلنا الكلمات وتركنا الألحان) فيها إحساس بالوصاية على وجدان شعب بأسره؟
هي ليست وصاية، لكن ممارسة دوري كمدير يقتضي علي الرقابة، فهل في السودان مسموح بالخمر، وهل في أمريكا مسموح أن تتجول فتاة عارية في شوارع نيويورك، فالحرية نسبية فالتلفزيون هو ملك لدولة إسلامية وحاولنا السير به سيراً وسطاً، وأنا على المستوى الشخصي كثيراً ما أردد مقولة (عمر بن عبدالعزيز) الذي جاء بعد خلفاء بني أمية فكان يردد: (يا بني أني رأيت أن الله ذم الخمر في القرآن مرتين وحرمها في الثالثة وأني خشيت أن أحمل الناس على الحق جملة فيدعوه جملة) كنت أردد وأستند على هذه المرجعية، فيما أن الدولة لا تسمح بالخمور والتلفزيون جهازها الرسمي كان لزاماً علينا ألا نسمح بأشياء صادمة.
• يا باشمهندس الشعب السوداني مسلم قبل أن تصبح مديراً للتلفزيون والذي تتحدث عنه هو إرثه وفلكلوره وثقافته؟
الشعب السوداني مسلم نعم؛ لكن أغاني الخمور نخليها مثلاً، وعندما تكون رمزاً نسمح بها؛ ولكن عندما تكون مباشرة لا ندعها أبداً وأنا اتبعتُ مذهب التدرج، فنحن أخذنا بالرأي الذي يبيح الغناء عند القرضاوي وابن حزم وغيرهما.

• بصراحة هل حجب (عيون الأغنيات السودانية) في عهدك هو الذي خلق تياراً مناوئاً وظهرت الأغنيات الهابطة لتملأ الفراغ الغنائي العريض؟
أبداً الحاصل غير ذلك، فالمجتمع في ذلك الوقت مجتمع مجاهدين و(ساحات فداء) وكنَّا نحرِّض المؤمنين على القتال، وهل تعلمي أن واحداً من الشيوخ أفتى في أحد البرامج الفقهية أن الغناء حرام، فقمنا بتغيير البرنامج من مباشر الى مسجل، ومن بعد ذلك يُراقب ويُمنتج ثم يُبث.
* حتى الأقليات الدينية كانت تشكو من عدم إتاحة الفرصة المواتية لها، فلماذا لا تنظر بمبدأ المواطنة وليس غيره؟
هل الفرنسيون عندما منعوا الحجاب أو منعوا الأذان كانوا يظنون أنهم الأعلى؟!
- نعم،
أسمعي الديمقراطية تُتيح للأغلبية أن تحتكم لرئيسها، فالشريعة تحكم في الشمال وهي دين الأغلبية وحتى الذين فاوضوا في نيفاشا فاوضوا على أن الشمال يُحكم بالشريعة، وحتى عندما طرحت الحركة الشعبية أن تنزع الشريعة من الخرطوم رفضت لها ذلك، ونحن أصلاً ما خجلانين لأن (كلامك ده وهجومك ده) لا يزيديني إلا تمسكاً "ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً" بمجرد أشعر بحرج زي كلامك البتقوليهو ده ـ أكون مباشرة خرجت من دائرة الإيمان.
• ¬ عارف يا باشمهندس مشكلتك في شنو..؟
والله أنا ما عندي مشكلة، المشكلة مشكلتك إنتي الشوية كده.. وبدل ما تحاكميني حقو أنا الأحاكمك.
• ¬ في لقاء سابق يا باشمهندس اتهمتني بأني من المنبطحين؟
ها ها ها من حقك تتهميني بأن لدي مشكلة ومن حقي كذلك أن أرد.
• ¬ ما أردت قوله أن الدين الإسلامي هو دين احتمال الآخر ودين (لا تسبوا آلهتهم حتى لا يسبوا الله) ويجب أن نعطي الأقليات كامل حقوقها حتى يتمتع المسلمون في الغرب بكامل حقوقهم كذلك؟
حقوق الأقليات مكفولة في الحياة الكريمة وإقامة الديمقراطية في هذا لهم كامل الحقوق، ولكن الديمقراطية كما أسلفت تتيح للأغلبية الاحتكام الى آرائهم وما فعلته إبان عهدي في التلفزيون غير نادم عليه، وأعتقد أنه كان سيراً وسطياً.
• ¬ وأضيف أن عهدك كما سمعت كان العهد الذهبي فيما يتعلق بأجور الموظفين، لكن إذا قفزنا للحاضر الآني؛ فمعظم المراقبين يرون أن صحيفة الانتباهة هي الجريدة الوحيدة صاحبة المشروع وبما أن مشروعكم قد تحقق لماذا هي باقية حتى الآن؟
مين قال تحقق؟!
• ¬ ألم يتحقق مشروع الاستقلال الحقيقي كما تسميه؟
الانتباهة والمنبر نشآ لأجل قضية كبيرة للغاية، بل قضية الانفصال نفسه طرح لأجل تحقيق المشروع، مثلاً الحركة الشعبية هي موجودة الآن في جنوب كردفان وغيره، وهناك وثيقة إعادة هيكلة الدولة السودانية التي صدرت عن الجبهة الثورية، فالحفاظ على وحدة البلاد وهويتها من أن تُطمس هو الذي دعانا سابقاً ويدعونا الآن من أجل أن نتبنى كل ما قمنا به.
* مدى صحة تأثير حادثة استشهاد (نجلكم أبو بكر) في نشوء التفكير الانفصالي لدى الباشمهندس الطيب مصطفى؟
عليَّ الطلاق الكلام (ده) ما حاصل.. في ناس ما بصدقوك إلا لما تحلف بالطلاق ويقولوا ليك ده بتكفَّر لأن الطلاق لا كفارة له، وأنا داير أقول حاجة لو أن القضية متعلقة بابني أبي بكر فالمصلحة تقتضي أن يكون السودان واحداً حتى أتمكن من زيارة قبره في (منقلا) وكنت وافقت على الحريات الأربع حتى أتمكن من دخول الجنوب وزيارة قبره ولقد رددت هذا الكلام مراراً بالقول وبالكتابة حتى أرد هذا الاتهام، فأنا مارق لأي نقد، لكن يؤلمني الظلم فأنا جاهرت برأيي في الانفصال قبل استشهاد أبي بكر، ونشرت صحيفة أخبار اليوم عام (1997م) وأنا مدير التلفزيون (الطيب مصطفى لن أذرف دمعة واحدة إذا انفصل جنوب السودان) هذا ما ورد في أخبار اليوم، ثم استشهد ابني أبو بكر عام 1998م، وهذه وثيقة أرادها الله لكي أرد بها على جميع من يشنون علي حملات باعتبار أن القضية شخصية، ثم أبو بكر لماذا أحزن عليه؟ وأنا مؤمن إيماناً عميقاً بأنه الآن في مكان رفيع وأنه سينفعني عندما لا ينفع مال ولا بنون إن شاء الله، اتهموني بالعنصرية رغم أني ظللتُ أردد أنه حتى نيفاشا صممت على أساس عنصري لأنها أباحت للجنوبيين كإثنية (التصويت) ولم تتح للشماليين.
• ¬ عموماً الذي تطالبون به أتاكم على طبق من ذهب؟
أريد أن أواصل في مسألة اتهامي بالعنصرية، كيف أكون كذلك وأنا مؤمن والمسلم لا يترقى في مدارج الإيمان وهو عنصري.
• ¬ قضية فصل الجنوب، هل ابتدرها منبر السلام العادل أم إنكم استندتم على أدبيات سابقة؟
والله سمعت كلام عن عبدالله الطيب (فصل الجنوب قضية وطنية).
• ¬ ولكن عبدالله الطيب رجع عن هذا الرأي؟
لم يرجع.. ربما ضغط ورجع، لكن على العموم هذا رأيه حتى تُوفي لأنه تبنى هوية معينة وثقافة معينة لا يمكن للهويتين أن يعيشا مع بعضهما البعض ومن عندي أقول إنهم -أي الهويتين- مثل (القط والفأر) لا يستطيعان التعايش معاً، وكتب عن ذات الموضوع يوسف مصطفى التِّني وحسن محجوب سكرتير حزب الأمة فقال من داخل (الجمعية التأسيسية) إن الانفصال إذا لم يحدث الآن فإنه حادث لا محالة في المستقبل والأفضل أن توفروا الوقت، وقال هذا الكلام في الستينيات، لكن عند منبر السلام العادل نضجت هذه الأفكار أكثر لأننا أكثر معاناة من الأجيال السابقة، وفي هذا الزمن حدثت تطورات كانت مقنعة بأهمية وجدوى الانفصال، وشعرنا في المنبر أن الطريقة الوحيدة لتنمية هذه الأفكار أن يكون هناك تنظيم، ففي السابق كان الأفراد يقولون رأيهم ويذهبوا، أما الآن خلقنا كياناً وتنظيماً دفع بالأفكار وأنشأ صحيفة الانتباهة، ساعدتنا ظروف كثيرة حصلت -أحداث الاثنين الأسود- بعد أن تبنينا رأينا، فخلقت صدمة كبيرة جداً في الخرطوم لماذا؟ لأنه لم يكن هناك مبرر لكل هذه الأحداث لأن (قرنق) لم يمُت في الخرطوم أو في الشمال ولم يمُت في طائرة سودانية، وفلماذا عندما سقطت طائرة الزبير محمد صالح لم يحدث المثل من قبل الشماليين، بينما عند رحيل قرنق أحدث الجنوبيون تطهيراً عرقياً مثل الذي حدث في أغسطس (1955) فهذه الأحداث دعمت مشروع وأقنعت الناس بصحة رأينا.
• ¬ لكن هناك اتهاماً لكم بأنكم تتضجرون من الداخل والخارج معاً وهذا الحديث يؤيده التململ الذي حدث في المنبر واتهامكم بالدكتاتورية؟
ما في حزب جديد شُنت ضده حرب واستُخدمت كل أسلحة الدمار الشامل مثلما حدث مع (المنبر) لوما كان حزبنا حامل لكل معطيات الصمود تماماً كالبذرة إما تُقاوم قشرة الأرض وتخرج لتصبح شجرة وإما تُطمر، فوجدنا مضايقات من الحركة الشعبية ومن الذين يقدسون الوحدة رغم أن الله قال: (لا إكراه في الدين وكل الصحف حالياً تشن علينا هجوماً، ثم زرعوا بعض العناصر داخل الحزب وبدورهم حاولوا خلق اختراقات، لكنهم لم يستطيعوا شق المنبر، لكن وريني كم يوجد حزب أمة وكم اتحادي ديمقراطي؟
• ¬ لماذا عندما نواجه مشكلات حقيقية ننصرف عنها الى مشكلات الغير دعنا نحصر الحديث في منبر السلام العادل ولو أردنا الحديث عن مشاكل الأحزاب الأخرى لاستضفن قادتها؟
الاختلافات حصلت بين أصحاب النبي (ص) بين السيدة عائشة والإمام علي ونحن نسعى الى ألا تؤدي هذه الخلافات الى شق الحزب، وأنا لا أُبرَّئ نفسي ففي النهاية أنا بشر ولست ملاكاً (والجمل ما بشوف عوجة رقبته) وأكبر هزة حصلت في المنبر عندما تحولنا من نظام الأمانة العامة الى نظام الرئاسة، عالجنا الأمر بالشورى وهيئة الشورى أجازت بالإجماع النظام الجديد، فأنا لا أرى نفسي دكتاتوراً إطلاقاً؛ ولكن هذه الرؤية قد تكون مغايرة لدى الآخرين وهذا من حقهم.
• ¬ هل قلتم بتنزيل الصلاحيات على مؤسسات الحزب؟
نعم أنزلنا الصلاحيات، ولدينا آلية عمل للمنبر، وأنا أعمل بمسألة العفو لأنها تُرقِّي البشر الى مقام الإحسان وهو أعلى مقام.. (والعافين عن الناس والله يحب المحسنين)، أحاول إعمال هذا الأمر في حدود الآخر وأقصد بهم الذين يرتكبون أخطاءً أعتقد أنها كبيرة، ففي إحدى خطب الجمعة في مسجد الشهيد عثمان حسن أحمد البشير كفَّر خطيب المسجد بعض الأشخاص فوقفت بعد الخطبة وعقبت عليه وطلبت منه عدم التوسع وعلى كل حالٍ أنا مستعد لمراجعة نفسي ومستعد كذلك للاعتذار ومرة اعتذرت (لباقان) بعد أن ذكرت أنه موجود في مناسبة ما ثم اتضح أنه لم يكن موجوداً.
• ¬ بمناسبة (باقان) هل هو بالفعل المعادل لموضوع الطيب مصطفى في الجنوب، الاثنين منشقين وعنصريين وليسا من دعاة الوحدة؟
والله استفزاز عجيب.. لكن بصبر عليه، عنصري! أنا إن شاء الله ما عنصري، لكن (باقان) خليك منو عرمان ده ما عدو لدود في رأيك نحن نعادي مشروع السودان الجديد لماذا؟ لأنه مشروع لتدمير هوية السودان.
• ¬ الإسلام هو المظلة الواسعة التي اجتمع تحتها الفرس والروم والعرب والأفارقة إذاً لماذا تصرون على مسألة الهوية العربية إذن؟
الآن نحن (عرب وأفارقة) وبعد انفصال الجنوب سحبت مسألة الهوية العربية هذه تماماً.
• ¬ لماذا وضعت الهوية العربية ولماذا سحبت بعد نيفاشا؟
اللغة واحدة من مكونات الهوية ما في كلام، لكن حذفناها لكي نقول لكل سوداني مؤمن بهذه الأفكار نحن سواء وسحبنا هذه الهوية لكي نوسِّع من مظلة...
• ¬ هل الأفكار لديكم (مبدئية) أم مجرد كسب فقط، كيف تصرح بأنك سحبت الهوية العربية لأجل توسيع المظلة ومن هو المنبر حتى يحدد الهوية، فالأمر فيها موكول للمثقفين والمفكرين وليس السياسيين؟
بعد انفصال الجنوب شعرنا بأن الأمر قد تغير فأيام شراكة الحركة الشعبية كانت اللغة والهوية العربية تتعرضان لهجوم شديد مثلاً المقال الذي نُشر في (ألوان) كتبه (نيال بول) قال أكره اللغة العربية لأنها لغة المستعمر وهي الوثيقة الشهيرة لعرمان ذكر (كل اللغات) حتى اللغة العربية وضعها في مكان واحد مع اللغات الأخرى، مع أنه حتى الجنوبيين يتحدثون اللغة العربية.
• ¬ لو وسَّعنا صدورنا سنجد الأفعال مجافية للأقوال مثلاً في تيار (الغابة والصحراء) كان النور أبكر منحازاً للغابة ويردد (العربية ليست لغة أبي أو أمي) ورغماً عنه كتب أشعاره بالعربية وامتلأت بسور القرآن والسيرة؟
مدرسة الغابة والصحراء انتقدناها، بالمناسبة صلاح أحمد إبراهيم رد عليهم واختلف مع النور أبكر وكان يردد: نحن (عاربة العرب) وهاجمهم هجوماً شديداً والغابة والصحراء كيان قريب من مشروع السودان الجديد الذي تبناه (قرنق) ونحن نتحدث الآن عن الهوية الإسلامية.
• ¬ هل تعتقد بوجود نقاء عرقي في السودان؟
لا يوجد نقاء عرقي في السودان، بل تمازج إثني، ونحن اختلفنا مع مدرسة الغابة والصحراء لأنها أسقطت اللغة العربية وأسقطت هوية السودان بدعوتها الى السودانوية، أخرجتها كهوية وهذا غير صحيح لأن الهوية مكونات رئيسية مثل الدين واللغة والثقافة والتقاليد والعرقية وغيرها، والدين هو أهم مكون للهوية في الدنيا وهو الهوية الوحيدة في الآخرة.
• ¬ ما هو عيب السودانوية ذات المصطلح فقد دعا له عبدالله الطيب وغيره بمصطلحات مختلفة، كما أن الغابة والصحراء لم تسقط الدين فحتى تيار الغابة مثل النور أبكر كان متأثراً بالدين وكاتباً بالعربية؟
أنتِ تعلمي أن الإثنيات غير العربية هي من أثرت اللغة العربية، فالفرس قدموا للغة العربية سيبويه والجاحظ وابن المقفع، ومشروعنا هو إعادة هيكلة الهوية السودانية مع الأخذ في الاعتبار وجود تيار قوي مناهض للعربية رغم تحدثهم بها والغابة والصحراء أتت قبل المنبر بمعنى أنهم ليسوا تياراً مضاداً لما دعونا به، بالإضافة لأننا نعتز جداً باللغة العربية لأنها لغة القرآن والرسول (ص).. فالدفاع عنها يُحسب لنا وليس علينا، والعروبة ليست عنصرية.
• ¬ تحدث الجاحظ عن الدولة العباسية قائلاً لم يبقَ في بغداد عربي قط (فالمعتصم أمه تركية والمأمون أمه فارسية وهذا التداخل أثرى الدولة الإسلامية فلماذا الدعوة للعروبة؟
أتفق مع هذا الرأي؛ ولكن العربية ليست نسباً وإنما العربية لساناً فحتى النبي (ص) لم يكن عربياً لأن إسماعيل هو ابن إبراهيم وهو من العراق ولم يكن عربياً وأمه هاجر وهي قبطية مصرية وليست عربية، هذا جد النبي (ص) وانتماء النبي للعروبة عن طريقة القحطانيين وهم عرب مستعربة ومن الطرائف في مسألة العروبة أن والدي ذهب الى السعودية، وكان ضخم الجثة فرأى واحداً من (العساكر السعوديين) والدي علق (هذا العبد عندما يمشي الأرض الأرض تهتز من تحته) فرد والدي: أنا عندي شجرة النسب (لحدي) العباس إنت عندكم فكان رد الشرطي: أنا ما أحتاج.
• ¬ هل القرابة التي تربطك بالسيد رئيس الجمهورية شكلت لك مظلة حمتك من العديد من الأسهم المتتالية من هنا وهناك؟
سألت كثيراً جداً عن هذا الموضوع على كل حالٍ الانتباهة أُوقفت ثلاثة أشهر عندما هاجمنا القذافي وتعرضنا لرقابة قبلية وأُوقفنا كذلك قبل أيام فقط من حوارك هذا، ولا توجد صحيفة تذهب الى المحكمة مثلما نذهب نحن في الانتباهة.. فأنا ما عارف الحماية (دي وين) وذات الآراء التي تُنشر في الانتباهة تُنشر أيضاً في صحف أخرى وأنا يمكن أن أقول إن قرابتي من الرئيس هي (عبء) لأنها تحد من تصرفات ومواقف وردود أفعال كان بالإمكان تبنيها إذا لم يكن الرئيس (قريبي) فكلما أفكر في ردة فعل معينة أرتدع عندما أتذكر صلة الرحم والصداقة والنشأة المشتركة التي تجمعني بهذا الرجل، فقربي من الرئيس كان عبئاً عليّ في أشياء كثيرة، وقد دفعت الكثير نتاجاً لقربي من الرئيس.
• ¬ البعض يردد بأنك رحلت من دولة خليجية ولم تهمل حتى أنك اضطررت لتحويل المساعدة الآسيوية الى منزل أحد السودانيين، ماذا فعلت حتى ترحل بهذا السرعة؟
على كل حالٍ كنتُ في إحدى الدول وخرجت منها بعد حرب الخليج، والسبب هو اتخاذي لموقف مؤيد لموقف السودان في حرب الخليج وساندنا موقف السودان فدفعنا ثمن مواقفنا، وكنتُ وقتها كاتباً في الصحف الخليجية فقلت بآراء لم تجد الرضا والقبول من الدولة المضيفة.
• ¬ هذه هي أسباب الترحيل كاملة ولا توجد أي أسبابٍٍ أخرى؟
طبعاً.. حأكون عملت شنو؟.. سرقت يعني؟!! وهو موقف سياسي وبعد ترحيلي تم ترحيل مائة آخرين من السودانيين لتبنيهم ذات رأي السودان في حرب الخليج.
• ¬ نختم معك بالقرار الأخير القاضي بإيقاف تدفق نفط الجنوب عبر دولة السودان؟
دولة الجنوب لا عهد لها ولا ميثاق ولن تغير سياستها لأنه لا توجد دولة بالمعنى العميق للدولة، وهذه مجرد (شيء) لا أستطيع أن أجد لها وصفاً، ثانياً هي تعمل على تسديد فواتير وإنشاء الحركة الشعبية ليس الغرض منها إنشاء دولة جنوب السودان فقط، وإنما الغرض تسديد فواتير وتوظيف لأجندة دول أخرى من أولوياتها استهداف السودان ونحن مستهدفون هذه حقيقة لا تحتاج (درس عصر) فلذلك من الطبيعي أن تقوم بأفعالها هذه، والوفاء بالعهود يحتاج الى ثقافة ووعي ولا يوجد هذا الأمر لدى قادتها الحاليين، لذا لابد أن نفعل ما ظللنا ننادي به من وضع استراتيجية للتعامل مع دولة جنوب السودان تقوم بناءً على معطيات ووجود دولة معادية لا على حسن الظن العاطفي، فهناك دولة ظلت تؤذي السودان ولابد من المعاملة بالمثل وهذا مبدأ إسلامي (فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم)، (والسن بالسن والعين بالعين) وللعلم دولة جنوب السودان أضعف من أن تؤذينا وإذا علمت بقدرتنا على إيذائها ستفكر ألف مرة قبل إقدامها على الاعتداء علينا، إما أن نصفع على خدنا الأيمن وندير الأيسر، فهذه مسكنة وعلى الحكومة أن تثبت ولا تسمح للمنبطحين من قيادة خطابها وعليها أن تقتلع الحركة الشعبية التي تهدف بالأساس الى استعمار السودان وإلا لماذا ظلوا حتى بعد انفصالهم يحملون اسم (الحركة الشعبية لتحرير السودان) يحررونا مِن مَن؟
ولماذا وهل سيسمحون بوجود المؤتمر الوطني لتحرير جنوب السودان؟ أو منبر السلام العادل لتحرير جنوب السودان؟ على الحكومة أن تسعى لاقتلاع الحركة الشعبية لكي تنعم بجوار آمن وسلس مع دولة الجنوب.
• ¬ كل الآراء السابقة تخصك يا باشمهندس ولا تتبع (للجريدة) التي هي منبر حر لسماع الرأي والرأي الآخر، ومشكور على وقتك وسعة صدرك على الأسئلة؟
بارك الله فيكم وأنا دوماً أحاول أن أكون رحب الصدر لكل الآراء على مستوى البيت والعمل السياسي معاً.


الجريدة


تعليقات 28 | إهداء 1 | زيارات 8993

التعليقات
#696149 [كتكات]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 07:41 PM
محمد اخو البشير كان خطب اخت الطيب مصطفى فى غياب والده حسن احمد البشير ولما رجع حسن احمد البشير قام يفركشة الخطوبة ﻻسباب يعلمها جميع سكان كوبر وزعل محمد وتزوج من مصرية. الطيب مصطفى قرابته مع البشير قرابة بعيدة كما قال عبدالله شقيق البشير وخيلان الرئيس اخوان الحاجة هدية هم الزين وعلى وحسن وحامد والتوم.


#695969 [adil a omer]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 03:08 PM
احىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى يا مرارتى

يا خيبه لو شايف نفسك عربى امشى الجزيره العربية البلد ده اسمو السودان يعنى اسود

مش كل واحد استعمل كريم ديانا عمل فيها عربى


#695406 [Almo3lim]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 06:09 AM
أشتهر الخال الرئاسي بكثر (الحلف بالطلاق) و ذلك يفقده أي مصداقية و يشكك في كمال (شخصيته) ، و الأسوأ هو التشدق المستمر بالغيرة على الدين و الدفاع عنه و هو بهذا السلوك يكون من أبعد الناس عن الدين ..

*الإسلام الحنيف قد شرع الطلاق إذا استحالت العشرة بين الزوجين .

*شدد الإسلام علي عدم الحلف بالطلاق أو بغيره وحذر منه تحذيرا شديدا ويأثم الحالف بالطلاق .

*ينبغي علي المسلم ألا يحلف به جادا أو هازحا فكثرة الحلف بالطلاق كما هو شائع بين الناس يجعله سهلاً علي اللسان.

*جاء في كتاب الإبداع في مضار الابتداع أن رسول الله صلي الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول الطلاق يلزمني إن فعلت كذا فرؤيت الكراهية في وجه الرسول وقام وهو يقول:

' أتلعبون بدين الله وأنا بين ظهر انيكم ألا من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ' ..

* وكان عمر رضي الله عنه (يجلد) كل من حلف بالطلاق و (يلزمه) ما التزم به علي نفسه ويقرأ أية
' إلا ما حرم إسرائيل علي نفسه'

* سئل الإمام مالك رحمه الله عن يمين الطلاق فقال هو يمين الفساق.

وبناء علي ماسبق ذكره من حلف بالطلاق هو آثم مخالف لشرع الله وقد يقع فيه فيؤدي الي طلاق الزوجة وحرمتها عليه وهو لايدري.

ثم الأخطر هو ما ذكر عن (كثر الحلف) ...::

فقد جاء في سورة القلم من الاية 10 الى الاية 15

وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ (10) هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ (11) مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ (13) أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ (14) إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (15)

حلاف . .أي كثير الحلف . (و لا يكثر الحلف إلا إنسان غير صادق) , يدرك أن الناس يكذبونه ولا يثقون به , فيحلف ويكثر من الحلف ليداري كذبه , ليستجلب ثقة الناس .!!!

فما رأيكم في الخال الرئاسي (كشخصية) تطمع في رئاسة السودان ؟؟؟

**** (الجمل ما بيشوف عوجة رقبته) !!!


#695394 [سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 05:03 AM
• هنالك بون شاسع بين (مدير التلفزيون) وإمام الجامع وفي حديثه السابق (وعدلنا الكلمات وتركنا الألحان) فيها إحساس بالوصاية على وجدان شعب بأسره؟
هي ليست وصاية، لكن ممارسة دوري كمدير يقتضي علي الرقابة، فهل في السودان مسموح بالخمر، وهل في أمريكا مسموح أن تتجول فتاة عارية في شوارع نيويورك، فالحرية نسبية!!! (فالتلفزيون هو ملك لدولة إسلامية)!!!! التلفزيون ملك حر للشعب السوداني وليس لدولتك الاسلامية ...
• بصراحة هل حجب (عيون الأغنيات السودانية) في عهدك هو الذي خلق تياراً مناوئاً وظهرت الأغنيات الهابطة لتملأ الفراغ الغنائي العريض؟
أبداً الحاصل غير ذلك، فالمجتمع في ذلك الوقت مجتمع مجاهدين و(ساحات فداء) وكنَّا نحرِّض المؤمنين على القتال، وهل تعلمي أن واحداً من الشيوخ أفتى في أحد البرامج الفقهية أن الغناء حرام، فقمنا بتغيير البرنامج من مباشر الى مسجل، ومن بعد ذلك يُراقب ويُمنتج ثم يُبث.؟؟؟
يعني انت كنت بتنفذ فتاوى الشيوخ فى التلفزيون ولم تمارس دورك كمدير.!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟
أسمعي الديمقراطية تُتيح للأغلبية أن تحتكم لرئيسها!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟
عن اي ديمقراطية تتحدث؟؟؟؟
فالشريعة تحكم في الشمال وهي دين الأغلبية!!!
هل الشريعة التى تتحدث عنها فى الشمال من اجل العدالة وكرامة الانسان والوحدة ؟؟؟ ام من اجل اشاعة الرعب.واهانة الشعب.و زراعة الفتن وتقسيم البلاد والعباد واستخدام الدين والشريعة لاغراض سياسية وشخصية ؟؟؟
• ¬ ما أردت قوله أن الدين الإسلامي هو دين احتمال الآخر ودين (لا تسبوا آلهتهم حتى لا يسبوا الله) ويجب أن نعطي الأقليات كامل حقوقها حتى يتمتع المسلمون في الغرب بكامل حقوقهم كذلك؟
حقوق الأقليات مكفولة في الحياة الكريمة وإقامة الديمقراطية في هذا لهم كامل الحقوق؟؟؟؟
اذاً اسباب الحروب وانفصال الجنوب.وكل ما يحدث من ازمات للبلاد هي الاسباب التي ذكرتها وربما لزيادة جرعة حقوق الأقليات المكفولة في الحياة الكريمة وإقامة الديمقراطية.ما جعل الاقليات الى ان تلجأ الى اساليب اخرى؟؟؟؟ .
• ¬ وأضيف أن عهدك كما سمعت كان العهد الذهبي فيما يتعلق بأجور الموظفين، لكن إذا قفزنا للحاضر الآني؟
ههها نعم ولكن كان عهد ذهبي.لأنه كان عهد تدفق البترول الجنوبي وغيره في عروق وجيوب رجال ونساء الدولة الاسلامية.
• ¬ قضية فصل الجنوب، هل ابتدرها منبر السلام العادل أم إنكم استندتم على أدبيات سابقة؟
والله سمعت كلام عن عبدالله الطيب (فصل الجنوب قضية وطنية).
• ¬ ولكن عبدالله الطيب رجع عن هذا الرأي؟
لم يرجع.. ربما ضغط ورجع، لكن على العموم هذا رأيه حتى تُوفي لأنه تبنى هوية معينة وثقافة معينة لا يمكن للهويتين أن يعيشا مع بعضهما البعض ومن عندي أقول إنهم -أي الهويتين- مثل (القط والفأر) لا يستطيعان التعايش معاً، وكتب عن ذات الموضوع يوسف مصطفى التِّني وحسن محجوب سكرتير حزب الأمة فقال من داخل (الجمعية التأسيسية) إن الانفصال إذا لم يحدث الآن فإنه حادث لا محالة في المستقبل والأفضل أن توفروا الوقت، وقال هذا الكلام في الستينيات، لكن عند منبر السلام العادل نضجت هذه الأفكار أكثر لأننا أكثر معاناة من الأجيال السابقة، وفي هذا الزمن حدثت تطورات كانت مقنعة بأهمية وجدوى الانفصال، وشعرنا في المنبر أن الطريقة الوحيدة لتنمية هذه الأفكار أن يكون هناك تنظيم، ففي السابق كان الأفراد يقولون رأيهم ويذهبوا، أما الآن خلقنا كياناً وتنظيماً دفع بالأفكار وأنشأ صحيفة الانتباهة، ساعدتنا ظروف كثيرة حصلت -أحداث الاثنين الأسود- بعد أن تبنينا رأينا، فخلقت صدمة كبيرة جداً في الخرطوم لماذا؟ لأنه لم يكن هناك مبرر لكل هذه الأحداث لأن (قرنق) لم يمُت في الخرطوم أو في الشمال ولم يمُت في طائرة سودانية، وفلماذا عندما سقطت طائرة الزبير محمد صالح لم يحدث المثل من قبل الشماليين؟؟
انا اجيب علي هذه الاسئلة كمواطن سوداني لا انتمي الي اي حزب سياسي. الزبير احد رجال ما يسمي بالحركة الاسلامية الذين تآمرو على الشعب وخانو الشعب وانتزعو السلطة من الشعب عنوةً بقوة السلاح واعلنو الجهاد ضد اخوة الوطن الواحد مهما كابر المكابرون.فكان لا صوت ولا تعبير عند تحطم طائرة الزبير سوي من اخوته الاعداء في الحركة وكان واضح لدي الشعب ان الاخوة الاعداء تامرو على شعب باسره..فكيف للشعب السودانى الفطن ان يفوت عليه مقتل الزبير انه مؤامرة ما بينهم من اجل السلطة.طالما انتزعو السلطة من الشعب.فهمت يا شيخ الطيب؟؟؟؟؟
، بينما عند رحيل قرنق أحدث الجنوبيون تطهيراً عرقياً مثل الذي حدث في أغسطس (1955)؟؟؟؟
جونق قرنق كان قائدا سودانية ويمتلك كاريزما. لم يحظي به اي من الحركة الاسلامية بما فيهم مرشدهم..فلذلك التف حول القائد كثير من مؤيديه من كل اطياف الشعب.والدليل كان استقباله في الخرطوم الذى ارهب الاسلاموييون.فمقتله كانت خيانة للشعب السودانى..فكان رد الفعل غاضباً..فهمت يا شيخ الطيب الفرق ما بين مقتل قرنق والزبير للسواد الأعظم من الشعب..اذكرك بعد كل الحصل.الشعب السودانى سيغير الوضع الراهن وسيفتح جميع الملفات بما في ذلك ملف الاغتيالات..لا نتحدث باسلوب تهديد ولا انتقام.مثل رجال ونساء الحركة الاسلاموية تحقيق العدالة بالطرق القانوينية...
¬ بمناسبة (باقان) هل هو بالفعل المعادل لموضوع الطيب مصطفى في الجنوب، الاثنين منشقين وعنصريين وليسا من دعاة الوحدة؟
والله استفزاز عجيب.. لكن بصبر عليه، عنصري! أنا إن شاء الله ما عنصري، لكن (باقان) خليك منو عرمان ده ما عدو لدود في رأيك نحن نعادي مشروع السودان الجديد لماذا؟ لأنه مشروع لتدمير هوية السودان.!!!!
• ¬ الإسلام هو المظلة الواسعة التي اجتمع تحتها الفرس والروم والعرب والأفارقة إذاً لماذا تصرون على مسألة الهوية العربية إذن؟
الآن نحن (عرب وأفارقة) وبعد انفصال الجنوب سحبت مسألة الهوية العربية هذه تماماً.
• ¬ لماذا وضعت الهوية العربية ولماذا سحبت بعد نيفاشا؟
اللغة واحدة من مكونات الهوية ما في كلام، لكن حذفناها لكي نقول لكل سوداني مؤمن بهذه الأفكار نحن سواء وسحبنا هذه الهوية لكي نوسِّع من مظلة...
• ¬ هل الأفكار لديكم (مبدئية) أم مجرد كسب فقط، كيف تصرح بأنك سحبت الهوية العربية لأجل توسيع المظلة ومن هو المنبر حتى يحدد الهوية، فالأمر فيها موكول للمثقفين والمفكرين وليس السياسيين؟
بعد انفصال الجنوب شعرنا بأن الأمر قد تغير فأيام شراكة الحركة الشعبية كانت اللغة والهوية العربية تتعرضان لهجوم شديد مثلاً المقال الذي نُشر في (ألوان) كتبه (نيال بول) قال أكره اللغة العربية لأنها لغة المستعمر وهي الوثيقة الشهيرة لعرمان ذكر (كل اللغات) حتى اللغة العربية وضعها في مكان واحد مع اللغات الأخرى، مع أنه حتى الجنوبيين يتحدثون اللغة العربية؟؟؟
خارج عن نطاق العنصرية بل الحقيقة المٌرة يا شيخ الطيب ان للشعب السوداني تاريخ وإرث وحضارة تمتد لالاف السنين ويا شيخ مع احترامى وتقديرى لاهلنا العرب الشرفاء فى السودان.عندما كانت امرأة تعتلى عرش الحكم في فى بلاد الشمس المشرقة(السودان) كان للاسف وقت الجاهلية العرب يقتلون النساء خوفاً من العار..!!!
قبل فصل الحركة الاسلاموية للجنوب كانت هناك ما لا يقل عن ٥٠٠ قبيلة و ١٤١ لغة غير اللغة العربية.
• ¬ هل تعتقد بوجود نقاء عرقي في السودان؟
لا يوجد نقاء عرقي في السودان، بل تمازج إثني، ونحن اختلفنا مع مدرسة الغابة والصحراء لأنها أسقطت اللغة العربية وأسقطت هوية السودان بدعوتها الى السودانوية، أخرجتها كهوية وهذا غير صحيح لأن الهوية مكونات رئيسية مثل الدين واللغة والثقافة والتقاليد والعرقية وغيرها، والدين هو أهم مكون للهوية في الدنيا وهو الهوية الوحيدة في الآخرة!!!!
هوية السودان هي السودانوية وليست اسلامية ولا عربية كما تدّعون.لا يمكن لدين ولا اثنية ان يفرض هوية للسودان لان الهوية هي السودانوية.اما الاخرة فكل انسان يحاسب حسب اعماله
• ¬ تحدث الجاحظ عن الدولة العباسية قائلاً لم يبقَ في بغداد عربي قط (فالمعتصم أمه تركية والمأمون أمه فارسية وهذا التداخل أثرى الدولة الإسلامية فلماذا الدعوة للعروبة؟
أتفق مع هذا الرأي؛ ولكن العربية ليست نسباً وإنما العربية لساناً فحتى النبي (ص) لم يكن عربياً لأن إسماعيل هو ابن إبراهيم وهو من العراق ولم يكن عربياً وأمه هاجر وهي قبطية مصرية وليست عربية؟؟؟؟
نعم هاجر ليست عربية لكنها ليست قبطية مصرية كما ذكرت..الحقيقة المُرة ان هاجر نوبية.
• ¬ نختم معك بالقرار الأخير القاضي بإيقاف تدفق نفط الجنوب عبر دولة السودان؟
دولة الجنوب لا عهد لها ولا ميثاق ولن تغير سياستها لأنه لا توجد دولة بالمعنى العميق للدولة، وهذه مجرد (شيء) لا أستطيع أن أجد لها وصفاً، ثانياً هي تعمل على تسديد فواتير وإنشاء الحركة الشعبية ليس الغرض منها إنشاء دولة جنوب السودان فقط، وإنما الغرض تسديد فواتير وتوظيف لأجندة دول أخرى من أولوياتها استهداف السودان ونحن مستهدفون هذه حقيقة لا تحتاج (درس عصر) فلذلك من الطبيعي أن تقوم بأفعالها هذه، والوفاء بالعهود يحتاج الى ثقافة ووعي ولا يوجد هذا الأمر لدى قادتها الحاليين، لذا لابد أن نفعل ما ظللنا ننادي به من وضع استراتيجية للتعامل مع دولة جنوب السودان تقوم بناءً على معطيات ووجود دولة معادية لا على حسن الظن العاطفي، فهناك دولة ظلت تؤذي السودان ولابد من المعاملة بالمثل وهذا مبدأ إسلامي (فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم)، (والسن بالسن والعين بالعين) وللعلم دولة جنوب السودان أضعف من أن تؤذينا وإذا علمت بقدرتنا على إيذائها ستفكر ألف مرة قبل إقدامها على الاعتداء علينا، إما أن نصفع على خدنا الأيمن وندير الأيسر، فهذه مسكنة وعلى الحكومة أن تثبت ولا تسمح للمنبطحين من قيادة خطابها وعليها أن تقتلع الحركة الشعبية التي تهدف بالأساس الى استعمار السودان وإلا لماذا ظلوا حتى بعد انفصالهم يحملون اسم (الحركة الشعبية لتحرير السودان) يحررونا مِن مَن؟
هنالك ٣ حركات تحمل اسم تحرير السودان.والرد بسيط يا شيخ الطيب تحرير السودان من الحركة الاسلاموية الفاشستية حركة تفتيت وتدميرو ابادة الشعب.فهذه الحركات تلتف حولها مجموعة كبيرة من الشعب بمختلف اطيافه لهدف تحرير السودان من الاسلامويين.
ولماذا وهل سيسمحون بوجود المؤتمر الوطني لتحرير جنوب السودان؟ أو منبر السلام العادل لتحرير جنوب السودان؟ على الحكومة أن تسعى لاقتلاع الحركة الشعبية لكي تنعم بجوار آمن وسلس مع دولة الجنوب؟؟؟؟
يا شيخ تحرير السودان يعني نهاية ما يسمى بالحركة الاسلاموية واقتلاع هذه الشجرة الخبيثة من جزورها بكل فروعها!!


#695371 [الخال الرئاسي الحبشي]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 02:03 AM
الحقنا يا عجب الفيا .. الحقنا يا محمد جلال هاشم .. عيدروس ..ابومنقة كلكم بتاعين زي دة
أفيدونا بالله عليكم .. لقيت الاتي في الفيس بوك صورة معاها الكلام دة

During the 'Bull Jumping Ceremony' women of the tribe are whipped by the men. The women blow their horns and scream demanding that the men should whip them. The scars become a symbol of strength & devotion. The more pain that is endured by the women signifies the increasing capability of enduring the hardships of life. — in Turmi, Ethiopia.

وبي قوقل بيبقى:

خلال "احتفال قفز الثور"' نساء القبيلة يتم جلدهن من قبل الرجال. النساء يضربن أبواقهن ويصرخن طالبات الرجال أن يجلدوهن. الندوب تصبح رمزا للقوة والتفاني. والمزيد من الألم الذي يعاني منه النساء يدل على قدرة متزايدة على تحمل مشاق الحياة.

ذلك على الرابط
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=372133642894616&set=a.370564419718205.84241.370559739718673&type=1&theater


ردود على الخال الرئاسي الحبشي
United States [Almo3lim] 06-13-2013 05:54 AM
و الله مع الزحمة بقي ما عندنا (خلق) نبحث و نتقصى ...

فالموضوع يتحدث عن (عادات و ثقافة ) قبائل معينة بأثيوبيا و هو شيء غير منكر عندهم و طبيعي بالنسبة إلي (ثقافتهم) ...


علاقة الموضوع بالخال الرئاسي شنو ؟؟؟

نرجو الإفادة و السماح على (قصور) فهمنا ...


#695367 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 01:45 AM
كارثة المدعو الطيب مصطفى ان نرجسيته وإدعائه الاجوف، واستعلائه يتجاوز العصبية العرقية، الى إدلجة الدين،وإستخدامه كورقة ضغط عند اللزوم، ويتضحً ذلك جلياً في قوله ( الناس مابيصدقوك الا لما تحلف بالطلاق )!!!؟؟ بينما نبينا الخاتم محمد (صلى الله علية وسلم)يقول ( من كان حالفاً فليحلف بالله أو فليصمت) 0و من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً او يصمت)، فلا حلف بما أُمر، ولاقال خيراً ولا صمت_ فإذ بداعية الإنتباهة في زمن الغفلة أم زمن الخوف من الناس ومفاهيمهم التي هي عنده أكثر مراعاة من قول الذي لاينطق علي الهوى إن هو إلا وحي يوحى" ... ؟ فالذي يرضي الناس ويخالف أمر خلق الناس ورسول الناس كافة، نبي الله، يحتاج لان يتوقف أمام عقيدته الدينيه، وفهمه وعلاقته بربه وما يدعيه وفكره الديني قبل التصدي لقضايا غفلة الناس او انتباهتها؟ ......( جهل في الدين وعدم المام بالدنيا... وله آيه....؟؟


#695342 [ودالعمدة]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 12:54 AM
في عهد حيكومة الانفاد تسلق الخال الرئاسي علي اكتاف ابن اخته واصبح من كوز "نكرة" الي مدير لتلفزيون الكيزان وقام بحظر اغاني الفنانين وحط من تلفزيون السودان من قومي الي حزبي ,,,في عهدهم الانحطاطي ....
خائف يجي يوم من الايام وأقول لحفيدي :
:
:
:
:
:
:
:
:
بلا اغاني تافهة سمعني شئ لحماده بنت


#695300 [إسماعيل البشارى زين العابدين]
5.00/5 (1 صوت)

06-12-2013 11:40 PM
يقول عن الجنوب(لايمكن للهويتين أن يعيشا مع بعض !!!) يعنى عربيه إسلاميه وأفريقيه غير مسلمه !!إذن أين يمكنكم نشر الإسلام ؟؟ فى أوربا ؟؟ وأين الدعوه و(أصحاب) مايسمى بالدعوه والدعاه ؟؟من هنا نفهم أن الأفريقى(الزنجى) من حقه رفض الإسلام لأنه دين (العرب)فقط !!أى عقل هذا ؟؟ هل هذا هو الإسلام ؟أعداء الإسلام ليسو اليهود ولا النصارى إعداء الإسلام أنتم !!أى كراهيه للإسلام والمسلمين أنتم مصدرها .


#695254 [رئيس اللجنة]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2013 10:15 PM
اهبل زي ود اختك


#695238 [حمدتو]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2013 09:40 PM
قال جده الغباس قال امشي يا غجري جدك دخل السودان حلاق حمير يا حلبي يا ماعنك اصل وسخخخخخخخخخخخخ


#695188 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2013 08:01 PM
يااخي بطل تناقض نفسك ساكت ورينا انت شنو بالضبط عربي ام افريقي ولا لا بس ياود اب زهانة انت عنصري حتي النخاع تكون او لاتكون هذه هي مشكلتك وانت لاتؤمن بتعدد الثقافات او الاعراق انت تؤمن بالعرق وليس الدين يامنافق ربنا يوم القيامة ماحيدخلك الجنة لانك عربي حيدخلك علي اساس واحد فقط لاغير مسلم ام كافر ربنا مابعرف انت هندي عربي امازيغي احمر اسود صيني فلبيني سوداني ده كلو مامهم خليك في وهم العروبة ونسبك المشكوك فيه لعله ينفعك يوم القيامة واخيرا لافرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوي فلا خير في هذا او ذاك الا بالتقوي ياابو جهل


#695138 [كاك]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2013 06:49 PM
الطيب مصطفي يعترف بصلة القرابة وفي لقاء سابق لاخ الريس الدكتور نفي نفيا قاطعا بان لا صلة قرابة بالمهندس مين الصادق فيهم


#695132 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2013 06:45 PM
للبشير اقارب محترمين من ناحية امه وابيه وعايشين منتهى البساطة وممكن اذكرهم ليك

بالاسم لم تكن قرابتهم له وبال عليهم ولا يستطيع احد ان يمسهم ولا حتى يوم القيامة لن يحاسبوا

بافعال البشير انت قلت يادنيا ما فيك الا انا لان هناك عقد مصاحباك وستصاحبك وتلازمك مدى

الحياة وبصراحة رغم انى لا احب البشير لكن انت وبال عليه ياهادر دماء المسلمين من انت ؟؟


#695131 [MAHMOUDJADEED]
5.00/5 (1 صوت)

06-12-2013 06:44 PM
يجب التزكير على الحوار دون الاساءآت الشخصية والتجريح .. أرى أن الحوار جميل وواضح وجرئ .. العبارة البذيئة كـ ( أصفر الاست ) وخلافة تسئ الي أصحابها قبل الآخرين .


#695022 [ود امدرمان]
1.00/5 (1 صوت)

06-12-2013 03:39 PM
الدونكيشوت و احلام الطواحين..................


#694904 [اندايات كوبر تشهد]
4.50/5 (3 صوت)

06-12-2013 02:28 PM
"نبدأ معك يا باشمهندس بالطفولة الأولى في (حي كوبر) الذكريات الإنسانية وأهم ملامح الطفولة؟
كوبر على عهدنا كانت منطقة ريفية الحياة فيها لا تختلف عن القرى المحيطة بالخرطوم، وكان السكان مترابطين وكأنهم أهل والذي بينهم يتخطى حدود (الجيرة) الى صلة الدم وكان جميع من في كوبر يعرفون بعضهم بالأسماء الرجال والنساء وحتى الأطفال، وكان الرجال الكبار آباؤنا جميعاً ومن حقهم التقويم والعقاب دون الرجوع الى الأهل.. هذه البيئة أسهمت في جعلنا على الجادة، فعندما تشعر أنك مراقبٌ وأن نظرية الثواب والعقاب معمول بها تتشبث بالفضائل، وحتى الآن كوبر محتفظة بالكثير من سماتها وخصوصاً التواصل الاجتماع"

نصحيح العرة مصفر الاست ده لامهندس لاقراء هندسة كل تعليمو دبلوم متوسط من معهد البريد والبرق وزاد عليه كم شهر فى معهد السلكية واللاسلكية الجنب حديقة القرشى بالخرطوم

الحاجة التانية بيتكلم عن كوبر وكيف كانت قرية واندايه ابوه مصطفى كان مشهور فى كوبر بدق الدلوكة فى كل اندايات كوبر حتى اطلق عليه اسم مصطفى دلوكة

حكم حكم عندما يؤل ويقراء مصفر الاست ود مصطفى دلوكة ماضيه وتاريخو على طريقتو الخاصة


#694889 [مواطن]
5.00/5 (1 صوت)

06-12-2013 02:13 PM
الخال اخيرا تبراء من صلة القرابة من الرئيس وذلك لعلمة ان ايام الانغاذ قد اوشكت علي الانتهاء وخوفة من المحاسبة


#694823 [الهلالي]
4.00/5 (3 صوت)

06-12-2013 01:14 PM
يا الطيب مصطفى يعني داير تقول انو العباس رضى الله عنه جد عمر البشير؟
في ذمتك بيني وبينك ... عمر البشير ده شكلوا شكل عرب؟


#694804 [انين الصمت]
4.75/5 (4 صوت)

06-12-2013 12:59 PM
من هو الطيب مصطفي قبل الانقاذ ......(ن الدولة لا تسمح بالخمور والتلفزيون جهازها الرسمي كان لزاماً علينا ألا نسمح بأشياء صادمة.) بالله في صدمه اكتر من وجوددك ووجود هؤلاء الظلمه........ مافي داعي للخمور انحنا اصبحنا سكاري خلقة من الالم والوجع اححححححححححح


#694789 [مندكورو]
5.00/5 (2 صوت)

06-12-2013 12:47 PM
ولماذا من الطفولة الئ النضج. أين مراحل التعليم. أين معهد البوستة الذى بسببه أصبح هذا الهمام مهندساز


#694777 [omer]
5.00/5 (1 صوت)

06-12-2013 12:34 PM
الطيب مصطفى الانقاذ هى التى فتحت له باب السياسة ولولا قرابته مع الئس لما كان ذلم اين انت طيلة الفترات السابقة ظهرت كبير وبشيبك صاح ولا لا989


#694742 [ابوسروال]
5.00/5 (2 صوت)

06-12-2013 12:00 PM
الطيب مصطفى عنصري لكن على ماذا ؟
هل يوجد سوداني الان يدعي العروبة؟
سودان بانعخي وعلوي والمغرة وسوبا وسلطنة الفونج وسلطنة دار فور ومملكة التاجو وعثمان دقنة وسواكن _ اين العروبة هنا
الطيب مصطفى وكمال رزق وعبدالحي يوسف والمدعو حسب الرسول نصبوا انفسهم اوصايه علينا_


#694731 [kudu]
4.50/5 (2 صوت)

06-12-2013 11:48 AM
الطيب مصطفي الترابي الصافي جعفر نافع أمين حسن عمر لكم قدرة هائلة على اللف والدوران!!!!!!


#694721 [shah]
3.00/5 (2 صوت)

06-12-2013 11:39 AM
أنا ما سرقت ... أنا جيت أعاين.


#694678 [حمزه سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2013 11:06 AM
شئنا ام ابينا نحترم الاستاذ الطيب مصطفي رجل صاحب مبداء اثبت بالوثائق والتواريخ ان رغبته في انفصال الجنوب لم تكن وليدة استشهاد ابنه بين غابات الاستوائيه واحراش الجنوب وابن قريبه الشهيد عمر صديق في كبويتا نتمني ان نحترم الرجل ثم ان كان الرجل صاحب روياء لشخصه هل كانت الصحيفه التي يرأسها اكبر صحيفه توزع علي مستوي السودان بشهادة الجميع اصدقاء ام اعداء ، ثم هل تولي الرجل منصب وفشل فيه . وهو من استقال من تلقاء نفسه من المناصب التي تقلدها انظروا للتلفزيون في عهده واليوم وأخيراً (( أسال الله أن يحكمنا هذا الرجل قريباً )) .


ردود على حمزه سعيد
United States [اوكامبو] 06-12-2013 09:23 PM
إن شاء الله يحكمك إنت براك لأنو الشعب السودانى ما ناقص متخلفين و أصحاب عاهات و معوقين علقليا و نفسيا لحكمه و كفاية ود أختو !! بالله حكاية الإنداية و الدلكوة دى جد؟؟ أول مرة أسمع بيها لكن لا أستبعد ذلك لأنو ود أختو جنو دلوكة و رقيص و المثل بيقول " الولد خال "

United States [nagatabuzaid] 06-12-2013 06:31 PM
يحكمك براك فى بيته لكن السودان يشمها كشنه

[سيد إبراهيم محجوب] 06-12-2013 04:40 PM
الطيـــور على أشكالهـــا تقـــع ..........!!!

United States [هبهانة] 06-12-2013 03:46 PM
(( أسال الله أن يحكمنا هذا الرجل قريباً )) .

وانا أسأل الله ان لا يستجيب لك

United States [سامر المدنى] 06-12-2013 12:27 PM
خليه يحكمك براك ..


#694582 [osama dai elnaiem]
5.00/5 (3 صوت)

06-12-2013 10:01 AM
جزاك الله اختي عفراء-- فقد سلط اللقاء الضوء كثيرا علي عمق سطحية تفكير الطيب مصطفي ونسي ان مساحة نشر الدين الاسلامي قد اختزلت بفصل الجنوب وتم تسليم المساحة للمد المسيحي والتغول الاسرائيلي -- اعتقد ان الطيب مصطفي بالرغم من علمه التام بموقف الرسول عليه افضل الصلاة والسلام من سهيل بن عمرو في صلح الحديبية عند كتابة الوثيقة الشهيرة الا ان الطيب مصطفي تجاهل مغزي موافقة الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم في كتابة الوثيقة بالشكل الذي صاغها به سيدنا علي بن طالب بحسب ما املي عليه سهيل بن عمرو ووافقه فيه الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم الا ان الطيب مصطفي غلبت عليه العنصرية في فهم تاسيس دولة الاسلام بذلك الفهم الغميق المتقدم--- واليوم اكلت العنصرية الثور الابيض(الجنوب) وغدا تاكل عنصرية الطيب مصطفي ( الغرابة)!


ردود على osama dai elnaiem
[nagatabuzaid] 06-12-2013 06:37 PM
عنصرية ايه هو راسه شنو وقعروا منو ان فى عنصرية كنا تعنصرنا نحن ولكن نبراء من كل

ما يخالف تعاليم الاسلام وقد خلقنا الله شعوبا وقبائل لنتعارف ؟؟ وحاشا ان نخالف ماخلقنا له


#694581 [الحوت]
5.00/5 (3 صوت)

06-12-2013 10:00 AM
كلب


#694562 [Ageeb]
5.00/5 (1 صوت)

06-12-2013 09:49 AM
هل هو فعلاً باشمهندس كما يزعم قائد الحوار؟

من مآسي الإنقاذ التي لن تزول مع الزمن فرض أمثال الطيب مصطفى حتى يبرطعوا ويزعمون أنهم يقودون الرأي في بلاد سئمت من فطاحلتها!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة