الأخبار
أخبار إقليمية
مع المتعافي .. زراعة مافي !!
مع المتعافي .. زراعة مافي !!



06-12-2013 08:27 AM
حسن وراق

§ تعيين (الطبيب ) العمومي عبدالحليم المتعافي وزيرا للزراعة جاء من منطلقات تحمل تجربته الشخصية بوصفه أحد النافذين في النظام الذي سخر له كل الامكانيات بتحقيق ارباحا سنوية تبلغ 400 مليون جنيه في مزرعته الخاصة التي يقوم فيها بتربية 2 الف نعجة و50 بقرة . هذا النجاح الذي تراه مؤسسة الرئاسة كافيا بان يصبح المتعافي وزيرا للزراعة في بلد زراعي به نخبة كبيرة خبراء ومتخصصون وباحثون في الزراعة يؤكد أننا فقط نحسن اختيار الرجل الغير مناسب في المكان الغير مناسب ليحدث الطبيب العمومي المتعافي كوارث لا تبق و لاتذر علي الزراعة في السودان.

§ عندما فشل ود بدر في رئاسة مجلس ادارة مشروع الجزيرة وفي تنفيذ مخطط ( الدمار الشامل ) للمشروع وافتضح امره في محكمة ملاك الاراضي ، أجبر علي تقديم استقالته ولم يشكل له مجلس محاسبة علي المخالفات الكبيرة التي تضمنها تقرير لجنة عبدالله عبدالسلام وفي المخالفات الاخري . مخطط تدمير مشروع الجزيرة هو هدف استراتيجي يستوعبه جيدا المتعافي لانه صاحب المقولة الشهيرة بان ((قانون 2005 منصة انطلاق لانطلاقة جديدة بالمشروع الذي سيتعرض الي جراحة مؤلمة)) وألان جيئ بالطبيب المتعافي لاجراء الجراحة المؤلمة .

§ استراتيجية المتعافي تختلف عن رؤية رئيس الجمهورية ( اعادة المشروع سيرته الاولي ) .المتعافي يري بضرورة اعادة المشروع ( سيرة ثانية ) لا علاقة لها بسيرته الاولي التي يتكامل فيها البعد الاقتصادي والاجتماعي والثقافي . المتعافي يريد ان يفتت المشروع بدعوته الرامية الي اضعاف وحدته عبر مطالبته الحكومة رفع يدها عن المشروع وسعيه الحثيث لان يستصدر قريبا قراراً بأيلولة خزان سنار الي ادارة مشروع الجزيرة وخلع وزارة الري حتي تتاح له فرصة الانفراد بالمزارعين وتقديم عروض للمستثمرين علي حساب مصلحة البلاد والعباد.

§ اختيار المتعافي رئيسا لمجلس ادارة الجزيرة القصد منه التقليل من اهمية مجلس الادارة بجعل كل السلطات والصلاحيات في يد المتعافي الذي يحتكم في الزراعة وهو الوزير وبحكم موقعه في رئاسة المجلس يجعل رأيه غالبا ولا يعلي عليه. المتعافي لا يحمل رؤية علمية وعملية لمستقبل المشروع ، من اين له الرؤية وجميع أهل الرأي والخبرة والمشورة يعارضون اختياره ولعله يعتقد ان مشروع الجزيرة مثل مزرعته التي تدر له الملايين في النيل الازرق او مثل مزرعة السليت التي يشرف عليها .

§ في وقت سابق نفي المتعافي اي وجود إستثمارات مصرية في مجال الزراعة ووصف ذلك بعبارته ( دا كلام ساكت ) لنثبت له بالصورة عن الوجود المصري في اراضي مشروع الجزيرة و وزير الزراعة المصري عندما انهي زيارته للسودان منح بموجبها مليون فدان لصالح مصر و 400 الف فدان( هوادة) من وزير زراعة ولاية الجزيرة لتزرع بنجر سكر. تعيين المتعافي وزير زراعة ورئيس مجلس ادارة مشروع الجزيرة كارثة كبري علي مستقبل الزراعة في السودان ويبدو انه اختير بعناية لتدمير المشروع لانه اصبح كل يوم ينجز فشل جديد و يبشر بآخر ورئاسة الجمهورية راضية عنه وعن فشله كل الرضاء.

§ والآن الزراعة في عهد الطبيب العمومي المتعافي تشهد اسوأ حالتها وتهدد بنذر مجاعة في الوقت الذي تتعرض مناطق الزراعة الآلية في الدالي و المزموم تعلن الاضراب عن الزراعة الموسم الزراعي ومزارعي الجزيرة يعلنون الاضراب عن زراعة القطن والزراعة في النيل الازرق وجنوب و شمال كردفان تتعرض الي مهددات امنيبة بسبب الحرب لم يتم الاستعداد المبكر للزراعة في القطاع المروي خاصة في مشروع الجزيرة .

§ مشروع الجزيرة يتعرض الآن لمشكلة كبيرة جدا في الري حيث ظلت القنوات بلا صيانة أوتطهير ومنسوب الماء في الترعة الرئيسية يكشف عن كارثة حقيقية في شح المياه وستصبح المجاعة امرا لا محالة منها حتي ولو كان الخريف مبشرا لان تكلفة الزراعة صارت غير مقدورة والمزارعون في انتظار التمويل بشروطه التعجيزية والارتفاع صار بمعدلات يومية في اسعار المدخلات بسبب ارتفاع اسعارالعملات الصعبة وكل ذلك صار حافز لعدم المجازفة بالزراعة في ظل سياسات المتعافي الذي يجب ان يذهب اليوم قبل الغد او تبقي الحكاية معاندة فالتحذروا من غضبة إنسان الجزيرة الحليم .

[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2807

التعليقات
#695350 [solli]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 01:07 AM
يا جماعه الخير اولا هذا المتعافي ليس له يد في تدمير مشروع الجزيره وبتحكيم العقل والمنطق هنالك قانون 2005 والذي وافق عليه اتحاد مزارعي الجزيره هو السبب وانا استنتج من الحقائق اولا تزكرون قضيه التقاوي الفاسده والتي تبناها المجلس الوطني ووصلت المحاكم لم تكن مشكله التقاوي في زمن المتعافي اصلا وهذا الرجل تحمل كل الاتهامات وكان في امكانه ان يزكر فقط لم يكن وزيرا في زمن حدوث المشكله ثانيا التحور الوراثي في القطن والذي اثبتت تجارب الباحثين مقاومته للافات واجازوا زراعته بموافقه السلامه الحيويه ولتايد المتعافي لهذه التقانه ايضا انهالت الكتابات والاتهامات عليه والان كل مزارعي القطن في السودان يطلبون زراعه القطن المحور فقط من هنا يتضح ان المتعافي رجل يثق في العلم ويعمل وفق منهجيه علميه وعلينا بالنتائج في اولا لم تدين المحكمه اي من ادارات وزاره الزراعه وفي ثانيا تبني المزارعين زراعه القطن المحور


#695113 [كاظم الغيظ]
5.00/5 (1 صوت)

06-12-2013 06:15 PM
يا أهل السودان خذوا ثاركم من بياع الطايوق المتعافن والمأبون اللص ود بدر والأفعى سمساعة فإن دماءهم وأموالهم عليكم حلال فالحيوانات العاشبة تدافع عن أماكن ماكلها ومشربها ومراعيها ومراتع صغارها


#694894 [abdelhafis]
5.00/5 (1 صوت)

06-12-2013 02:17 PM
كان يا ما كان في قديم الزمان ثورة سمت نفسها الانقاذ وكان فرسان الانقاذ شعارهم نحن للكل و الكل للواحد لا لدنيا قد عملناشعارهم نحن فرسان الشريعة وزوجاتنا الحور العين جهاد حتي النصر ولن نفرط في شبر من السودان الواحد كذبو وصدقو أن السودان حقهم براهم وهم المضحون وهم ورثهم السودان وكذلك عائلاتهم كل وحد عامل شلة من الحرامية شردو.... نهبو .... قتلوا..... سرقوا نسو ان الله موجود وهم محاسبون


ردود على abdelhafis
United States [مدثر] 06-12-2013 04:34 PM
مع المتعافي عافية مافي ( مع احترمي الشديد للدكتور المتعافي ) تعرفوا مصيبة مشروع الجزيرة وين ما المتعافي ( الهامور الشريف بدر ) هذا الرجل منذ ان وطأة رجله مشروع الجزيرة المشروع ما نال عافية يا ناس الحكاية ما جلاليب وعمم ( قومابية ) ايه مؤهلات الشريف بدر وبيعرف ايه عن الزراعة والله البلد ملاينة خبراء زراعيين وعلماء .
اصلا والله مشروع الجزيرة مقصود وراس الحية والذي بدا تدمير مشروع الجزيرة ( الترابي ) الله لايوفقه هو سبب كل البلاوي الحاصلة للسودان واي زول عارف المعلومة هذه تدمير مشروع الجزيرة وبالتالي تدمير مدني ورجالها ( انا بسال الزبير بشير طه ما الذي عمله وقدمه لمدني ولولاية الجزير يار راجل كانت المدينة الثانية بعد الخرطوم الان ترتيبها ( كم يا الزبير ) عموما الجزيرة ومدني المشروع اكبر من مخططاتكم . مدني الان الثالثة بعد بورتسودان ومن هنا احيي الدكتور محمد طاهر ايلا وانا ارشحك رسمى لان تصبح رئيسا للسودان والله تستاهل خليت ولايتك جنة رغم ضعف الامكانيات ( لانك بتستشر ناس مؤهلين ما جلاليب وعمم في الفاضي .
واقول للشيف بدر اتقي الله وانصحك ان تتفرغ للمناسبات ( البكيات وعقود الزواج لانو جلابيتك الماكنة دي بتنفع لمثل هذه الامور ( تمشي تشيل بيها الفواتح في البكيات ) وخلى الناس المؤهلة تشتغل .


#694697 [mohd malik]
5.00/5 (1 صوت)

06-12-2013 11:21 AM
ياناس الراكوبه دكتور عبدالحليم المتعافى تم تعينه رئيسا
لمجلس ادارة مشروع الجزيرة مش عشان دكتور او بعود مشروع
الجزيرة لسيرته الاولى انما عين فقط عشان كلمة المتعافــى
وحسب علمى ادارة المشروع بالانتخاب وليست بالتعيين


#694668 [ناجى سرالختم]
5.00/5 (1 صوت)

06-12-2013 11:00 AM
انه الاستعمار الحديث


#694622 [عزمي]
5.00/5 (2 صوت)

06-12-2013 10:34 AM
الهم ارنا في كل من سعي و يسعي في دمار مشروعنا واهل مشروعنا عجائب قدرتك إنت ولي ذلك والقادر عليه حسبنا الله ونعم الوكيل في يامتعافن


#694576 [ابوايمن الحلاوى]
5.00/5 (1 صوت)

06-12-2013 09:59 AM
وانت ياحبيبنا ود وراق تغوص فى الاعماق وتاتينا باخبار البلد وكل مقال نسترق الاسطر ونرى كمية الدمار التى الت اليها جزيرتنا الغنيه والماثله للفقر وكله بغباء وجهل من الت اليهم ادارتها!! لم هذا التعسف والتدمير المتعمد لمنطقتنا التى كانت البقره الحلوب وتدر لنا كامل الدسم وتجعل الخير والنعيم يغطى ارجاء بلادى ومازاد يدر نقدا اجنبيا متعدد الاشكال!! وسؤالنا هل عقمت بلادنا واندثر علماؤها لكى يديروا دفة المشروع؟؟؟ ام نحن ابناء المنطقه ارتضينا ذلك وافردنا الترحيب لكل جاهل بهلاكنا؟؟؟ اتانا عسكرى الانقاذ مين كدا سليمان.!!! الشريف بدر الناصع الملبس زى قطنا زمان!!العسكرى عبدالرحمن الذى لم يزر ولامنطقه !! ولم يتعرف على مكونات المشروع ووين القطن ؟؟ ووين الفول؟؟ ووين الذره؟؟ مدنى- الخرطوم وبالعكس لمن اكون فى كره او حفله!!واخيرا البروف فى شنو والله مايهم والمصيبه دا اصبح من دراويش خلوة ودالفادنى .. وعليه حتى نقتلع الحق عنوه واقتدارا ولابد ن ترى الانقاذ قوة واصرار اهل الحق فى مطلبهم؛؛ وعليه ان نتحزم ويد واحده بقيادة اهل المشروع ملاك وفطاحلة خبرات وكفاءات ابناء الجزيره واسر الجزيره والطلاب وكل منتفع من المشروع!! لن نشهر سلاح لاننا اصحاب حق وقضيه !!! ولكن نكون سد وساتر وقاطع لشارع الظلط من ارجى حتى مصنع النسيج AND WE CAMP THERE ولتتعطل حياتنا لانها اصبحت فقيره ولن نبرح مكاننا حتى يرد الحق الينا وبمزاجنا وموافقتنا واختيارنا لمن يدير المشروع!!! ولتاتى وكالات الانباء واصحاب الكاميرات المتنوعه وساعتها سوف يعرف العالم الحصاحيصا ومشروع الجزيره وبكدا نكون اوصلنا قضيتنا الى الراى العالمى وتبقى مشكله دوليه وامم متحده ومجلس امن وعدم انحياز وبعدها امر تقرير المصير ..............


#694573 [مسكين محمد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

06-12-2013 09:58 AM
المزارعين هم السبب الرئيسي في الحاصل في المشروع لانهم لم يقفوا وقفة شجاعة للحفاظ عليه عند ما اصدر قانون 2005 و جابوا ود بدر كاداء لتدمير المشروع بل تهافتوا علي امتلاك المنازل و العربات و بالتالي نجحت الطعمة التي شركة بها الحكومة لهم والان واقولها لكم ان اعادة المشروع لحالته الاولي لن يحدث الا بوقفة قوية بل صلبة منكم حتي و لو اشتشهد ربعكم و هذا هو الجهاد الحقيقي


ردود على مسكين محمد احمد
United States [مدثر] 06-12-2013 04:46 PM
اؤيدك تماما يااخي انا والدي رحمه الله كان مزارع من زمن الانجليز ( ناس مستر لوز المفتش الانجليزي الذي اذا مر على أي حواشة ووجد الماء مكسورة من ابو عشرين كان بيكي مثل ما حكى لي الوالد رحمه الله وكان يقول للمزارع تعرف الماء المكسورة دى تكلفتها كم عشان انت تهمل فيها وتخليها تمشي في الشارع ( يااااااااااااااااا حليلهم )
والله المزارعين مغلوبين على امرهم الكلام كلام التماسيح ناس الشريف بدر ياجماعة الحكاية ما جلاليب وعمم ( خلوا الناس المؤهلين يشتغلوا )
يا اخي العزيز الجماعة ديل قاصدين عديل التمدير (اذا اردت تدمير مدني ورجالها دمر المشروع وهذا الحاصل الان )


#694549 [غلبان]
5.00/5 (2 صوت)

06-12-2013 09:42 AM
سيذكر التاريخ ان من اهم اسباب زوال عهد الانقاذ هو وضع الرجل غير المناسب في المكان غير المناسب كحالة الطبيب العمومي المتعافي و الاصرارعلي تمكينه باضافة اعباء رئاسة مشروع الجزيرة لصلاحياته حيث تم تدمير الزراعة و المشروع سويآ في اكبر بلد صالح للزراعة في افريقيا كان يعول عليه يومآ ان يصبع سلة غذاء العالم .. و ليته سكت علي خيبته !! اذ صار يملأ الصحف بتصريحاته الاستفزازية للجوعي و العطالي بانه مستثمر زمانه .. ولفساد ذمته و قلة عقله يتهكم بانه ليس بالكيشة لتسجيل عمل باسمه !! مختصرآ ازمة النظام في تربع ثلة من الارزقية و المنافقين .


#694545 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

06-12-2013 09:37 AM
اختيار الرجل الغير مناسب في المكان الغير مناسب هذه مهمة احد العملاء يعمل تابع للمخابرات الاسرائلية لا يريدون منه اي معلومات (" إِذَا ضُيِّعَتِ الأَمَانَةُ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ " , قَالَ : كَيْفَ إِضَاعَتُهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " إِذَا أُسْنِدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ " )



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة