الأخبار
أخبار إقليمية
اغرب شعب !
اغرب شعب !
استيلا قايتانو


06-13-2013 03:52 AM
استيلا قايتانو

هي جملة قالها جارنا الاثيوبي في مكان العمل ، عندما رأى كيف نتعامل معهم ومع بعضنا كسودانيين ، على فكرة هم لا يفرقون بين الجنوبيين والشماليين فكلهم يقولون لنا سودانيين ، اطلق هذه الجملة عندما كان يراقب تعاملنا وتآزرنا ومواساتنا لبعضنا البعض حتى مشاركة الطعام والونسات والاستماع الى الاغاني شتم الحكومات والضحك بالصوت العالي من القلب وصفق الايادي فقال : كيف تفعلون ذلك وانتم خضتم اطول حرب اهلية ضد بعضكم ، والادهى انكم انفصلتم عن بعضكم البعض ؟

قال ان زوجته ارترية وله منها طفلين ، عندما حدث ما الانفصال بين ارتريا واثيوبيا كان الجار الاثيوبي يبلغ الشرطة عن تواجد جار له ارتري يجب طرده ، حتى انا وزوجتي كان من المستحيل ان نعيش في تلك الاجواء دون ان نفترق اضطررنا في النهاية الهجرة الى امريكا والعيش هناك ، قلنا له : هذا لاننا سودانيين ليس إلا لاننا لا نشبه احد حتى في ازماتنا ، واغلب الازمات سياسية اما الموازين الاجتماعية فلا تتأثر إلا نادراً . فقال : حقا انتم اغرب شعب .

هكذا نحن كسودانيين جنوبا وشمالاً نلفت رؤوس الشعوب الاخرى اعجاباً لان يوجد شيئاً اصيل اصالة النيل يميزنا عن باقي الشعوب ، الطيبة والتسامح وحب الناس وتقديم الخدمة للاخرين ببشاشة ، صانعون مهرة للعلاقات الانسانية الايجابية برأس مال الانسانية ليس إلا ، حتى الجنوبي الذي لم يرى الخرطوم البتة ترى فيه هذه السودانوية بفضوح ، ويظل انسان السودان الشمالي هو الاقرب لانسان السودان الجنوبي مهما صعبت الظروف كثرت الازمات ، إليس هذه وحدها طاقة ايجابية تحرج حكام لا ندري من اين اتوا ؟ الذين يحاولون نثر الرماد على كل ذلك ووضع اوهامهم بدل عن ذلك ، بافتعال كراهية ليست موجودة إلا في نفوسهم ، وابتكار عداوة هم سلفاً مريضون بها ولكن الشعب السوداني برئ منها . يجب ان يحاول الناس استدعاء كل العلاقات الجميلة بيننا وبين اخوتنا وجيراننا وزملائنا واصدقائنا والذين قد لا يكونون من نفس مسقط رؤسنا ولكنهم يمثلون لنا من اهم انجازات علاقتنا البشرية التي لا تخضع لجغرافية ولا عرق ، على ما اظن ان الكوارث التي مرت بنا وبوطننا الكبير لا بد ان غيرت اي فرد منا تغيراً كبيراً ، واصبحنا نحس بكل الاحاسيس السلبية ، اصبحنا نكره ونعتدي ونتحدث عن اشياء كنا سلفاً قبل هذا الاوان الاغبر كنا نستحي ان نتحدث فيها بيننا وانفسنا ، نجهر بالعداء ونتهم بعضنا باشياء مختلقة دون تعايش حقيقي فقط قد تصنع لنا توازن داخلي او قد يجعلنا ندعم جهة نحن ننتمي لها .

يجب التفكير يجدية كيف يمكننا ان نتجاوز هذه المحنة التي زجنا فيها الانقاذيين ، ويجب استحضار كيف كنا قبل 89 وكيف يمكن ان نرمم ما ما تركوه فينا من تشوهات ؟ رغم قبح هذه المرحلة إلا انها مرحلة مهمة ، سنعرف بعدها لم نكن نعيش كما يجب ، لم نكن نحب كما يجب ، لم نكن نتعايش كما يجب وفق اسس يحتاجه اي انسان منا يحتاج بموجب الانسانية ليس إلا ولنعتبر ان هذه الفترة هي عصر ظلامنا كما عاشت كثير من الشعوب عصور ظلامها وتجاوزوها ، لقد قاتل الاوربيين بعضهم وزبحو كل ماهو جميل في عصر ما ولكنهم الان قوة واحدة ضاربة ، ومزقت العنصرية امريكا وتركت جراحات بين السود والبيض وانتهت بان ايد الامريكان سودهم وبيضهم اوباما الامريكي من اصول افريقية واغلقوا تماماً العودة الى الظلام ، ونحن كسودانيين لا بد ان نظل اغرب شعب ندير رؤوس الشعوب الاخرى لاننا متميزون وفقط نريد ان تأتي قيادات متميزة تستوعب كل هذا وتديره بحب . كنت اعتقد بان الحروب الاهلية واحياء النعرات القبلية والعنصرية والفساد واخرها الانفصال الطامة الكبرى هى من اكبر محننا ، ولكن اكبر محننا هو ان نفقد انسانيتنا اثناء معارك عبثية تدار باسم الدين والشعب ضد شعوب اخرى لا تعجب السطلة الحاكمة لانهم غرباء عن المشروع الحضاري ، ولانهم لم يرضوا ان يفصًلوا لتليق عليهم ثياب العروبة والاسلمة الانقاذية لذا يتحلون الى مارقين ومتمردين وعمالة .

وهذه الاوصاف ليس بعيدة ان اي ثوري ، لانها كانت تقال للجنوبيين والان تقال لابنا جنوب كردفان ودارفور والنيل الابيض ولو رفع اي احد سلاح في وجه هذه الحكومة حتى ولو كان شيخاً سيتحول الى كافر وعميل يستهدف الدين والوطن . لاننا بعض ان تمر هذه الفترة الظلامية نكون قد تعلمنا كيف نتعايش وكيف نحترم بعضنا وكيف اننا مستعدون بالفطرة لنكون مع بعضنا وندعم بعضنا لمجرد ان نرى اخوتنا في اي بقعة في الارض يظل السوداني هو الاقرب للسوداني ، كما حكى لي احد الاستاذة الاجلاء عندما كان يدرس في دولة اوروبية فقال عندما يأتي طالب سوداني الى تلك المدن الباردة لاول مرة يسأل الخواجات : هل يوجد بيت سوداني هنا ؟ ثم يقولون له ما اسمه واين يعمل او اين يدرس ؟ فيرد الطالب الجديد : لا اعرف فقط دلوني على بيت اي سوداني ! فيقولون له للتأكيد انه ليس مجنون ! اي سوداني اي سوداني ، هكذا دون اسم او عنوان ؟ فيقول الطالب العنوان والاسم واي شئ آخر هو سوداني . فيدلوه ويضربون الجرس ويخرج السوداني فيقولون له ان هذا سوداني يسأل عنك وينتظرون رد الفعل : حينها يأخذ سيد البيت الضيف الآخر في حضنه ويدخله داره ويستضيفه ويتمم معه اجراءات الجامعة والداخلية ، كل هذا وسط اندهاش باقي الشعوب والذين يستغربون كيف تتعامل هكذا مع انسان لم تعرفه من قبل ويصبح كلمة سوداني هو اجابة كل الاجابات ، فيقولون هكذا نحن في بلاد اطول نيل في العالم وفي ارض كل السحنات منا من يفتخر بالعروبة ومنا من يفتخر بالزنوجة ومنا ما بينهما ولكن يجب ان يذوب كل ذلك في كلمة سوداني وفي خيار آخر جنوب سوداني دون ان يهدد اي منا الآخر في هويته لنصير بحق اغرب شعب جميل في العالم .


صحيفة التغيير الالكترونية


تعليقات 136 | إهداء 0 | زيارات 19124

صفحة 1 من 3123>
التعليقات
#719057 [GFDE]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2013 08:39 AM
لي ابوخلف الدخل زوجها هنا شنو يا ورل


#718418 [عصام الدين ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2013 10:28 AM
استيلا قايتانو


لك خالص الود والتقدير فقد طال انتظارنا لمثل هذه المداد..

نرجو سكب المزيد منه لترتوي منه عقول قد تحجرت من الجهوية والقبلية


تحياتي ،


#697075 [Mohamed]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2013 01:57 AM
استيلا
لك الود كله و الحب احيانانحتاج لمن يذكرنا من نكون ولكن ارادة الشعوب الصادقة تتجاوز كل متاريس الحدود وليبقي الود بيننا حتي نجتمع من جديد في وطن بسع الجميع


#696946 [على الطيب]
3.00/5 (3 صوت)

06-14-2013 09:46 PM
الاخت استيلا قالت انو السبب فى تغيير النفوس هو حكومه الانقاذ مع انه الحرب هذه بداءت مع الاستقلال ولم تتوقف فى اوقات الانظمه الشموليه واوقات الانظمه الديموقراطيه فالسبب ليس الانقاذ

وبخصوص التعامل الطيب هذا سلوك يخص الشماليين وهو نابع من الاسلام وليس من النيل لانه نفس النيل موجود فى يوغندا وموجود فى جوبا اللتين لا تنعمان بالامن وبها السلب والنهب والقتل , والدليل على ذلك حياتهم فى الجنوب الان لا تشبه حياتنا فى التكافل والطيبه والرحمه .

فى اعتقادى ان افضل شى حصل فى السودان واعظم انجازات الانقاذ هو انفصال الجنوب لانه كلف السودان الشمالى الكثير من الموار والكثير من الارواح ولم تتوفر هذه الشجاعه فى اتخاذ القرار عند كثير من الانظمه السابقه .

وفى رائى من الافضل للشماليين والجنوبيين ان ينتبهوا لبناء اوطانهم ويشغلوا انفسهم بالواقع الجديد بدلا عن التباكى على الماضى وكثير من الدول مرت بهذا الوضع مثل الهند وباكستان وباكستان وبنغلاديش و فى الجواراثيوبيا وارتريا .


ردود على على الطيب
United States [عبدالقادر التجانى] 06-15-2013 11:27 AM
السبب هو الانقاذ لان الجنوبين كانوا يهاجرون للشمال مفضلين اياه عن اى جهة اخرى و لكن انقاذك هى من اتت بالانفصال كما ان ادعائك بان طيب التعامل يخص الشمالين و انه نابع من الاسلام بدليل ان النيل موجود ببلاد اخرى مردود عليه اين طيبة التعامل و انتم تتدعون الشريعة و حكمها فى تعاملكم مع الجنوبين و طردفهم بعد وصفهم بالحشرات وذبح الذبائح ؟؟
اما ادعائك بان افضل شئ حدث للسودان هو الانفصال فتلك هى الجريمة الكبرى و الوصمة الحالكة فى تاريخكم يا مدعى الشجاعة كيف تحكمون ؟؟

European Union [Wahid] 06-15-2013 03:00 AM
You are racisit because this government esclated the tone of war and if it called for peace Sudan would have been one country


#696928 [السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2013 08:56 PM
الضرب حاصل منذ العام 1955 م معرفة جذور المشكلة هي نصف الحل .


#696921 [brair]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2013 08:43 PM
احييك يا استيلا ويا رييييت تصفو نفوسنا من جديد وننأى بأنفسنا بعيدا عن الحزبية البغيضة والجهوية النتنه والحقد الدفين والحسد المشين وتسود المحبة والاحترام المتبادل فان المكر السيء يحيق باهله والله خير الماكرين


#696746 [osaamaa]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2013 04:25 PM
very nice stela


#696713 [إبن السودان البار]
5.00/5 (5 صوت)

06-14-2013 03:12 PM
إستيلا الرائعة أبشرك أنه بعد إنتصار الثورة ستفتح الحدود بين السودانين ويهاجر الجنوبي الذي يحب الشمال الي الشمال ويهاجر الشمالي الذي يحب الجنوب الي الجنوب ؟؟؟ وسيعمل الجنوبين في بنا الخرطوم وسيملأون فرندات الخرطوم ليبيعوا عصي الأبنوس وغيرها ؟؟؟ وسوف يرحل رعاة الماشية الي داخل الجنوب لتغذية ثروة السودان الحيوانية ؟؟؟ وسوف يمر البترول الي ميناء بورسودان بدون توقف وسوف ينتعش الجنوب وينتعش الشمال وتفتح الوظائف والأعمال للقادمين من بلاد الغربة والمطرودين من الخليج والسعودية والعراق وإسرائيل والمهانين بمصر وليبيا لينعموا بخيرات السودان الوفيرة ويعيشوا في عزة في بلادهم ويغنوا بفخر أنا سوداني أنا سوداني بحب بلدي الفراقه أذاني ؟؟؟؟ والثورة في الطريق إن شاء الله ؟؟؟


ردود على إبن السودان البار
United States [زكريا أبو يحيى] 06-14-2013 10:18 PM
والله انت حقا ابن السودان البار مثل هذا الكلام لا يمكن ان يصدر إلا من إنسان بار بوطنه محب لاهله .التحية يا اخي اين ما تكون ونتمنى ان نرى تلك الامنيات التي صدحت بها واقعا يعيش بيننا .

[على الطيب] 06-14-2013 10:02 PM
ان شاء الله سوف تفتح الحدود فهى مفتوحه مع الاثيوبين ومع الارترين والتشاديين و المصرين فمن الاولى ان تفتح مع جنوب السودان .

ولكن الانفصال صار امر واقع وعلى الشعبين ان يدركوا انهم صاروا دولتين مختلفتين ذاتى سياده وعلى شعبى الجنوب والشمال الانشغال ببناء اوطانهم بدلا عن انتظار الوحده مره اخرى

وكثير من الدول مرت بنفس التجربه مثل الهند وباكستان ثم باكستان وبنغلاديش وفى الجواراثيوبيا وارتريا وهاهى اثيوبيا تنطلق وتتطور اقتصاديا فقد يكون الانفصال صافرة البدايه للنهضه لان السودان اضاع كثيرا من الوقت والجهد والمال فى حرب الجنوب بلا اى فائده .

والمقال به الكثير من النقاط التى لا اتفق فيها مع الكاتبه وهى ان النفوس تغيرت بسبب الانقاذ ولكن فى الواقع هذه الحرب كانت مستمره مع اى نظام فى الخرطوم سواء كان شمولى او ديموقراطى

وفى الواقع نحن مختلفون جوهريافمثلا نحن واقصد كل السودان متعاطفون ومناصرون للقضيه الفلسطينيه من منطلق انسانى ودينى واخلاقى وانتم لديكم سفاره فى القدس التى استحى اكبر المناصرين للقضيه الفسطلينيه ان يفتحوا فيها سفارتهم واختاروا تل ابيب نظرا لحساسيه القدس لذلك الانفصال افضل من الاحتراب

United States [Magol] 06-14-2013 05:06 PM
كل ما قلته صحيح الا شيئا واحد لن يعمل الجنوبين في بنا الخرطوم بل سيحدث العكس و هذا ليس احتقار لتلك الوضع السابق بل للاشياء الماثل امامنا الان فحال الجنوب - الثروات مثلا لا توجد بالشمال ولن يكون بامكان الشمالي التحكم فيها ابدا ولكن سيبقي العلاقة و طرائق التعامل بين الشعبين هي هي و لك الود حتي ترضي يا ابن الشمال البار
ابن الجنوب البار

United States [ديموقراطية] 06-14-2013 03:32 PM
آمييييييييييييين يا رب


#696692 [sadig]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2013 02:35 PM
حدث هذا ايام الاستفتاء ومن ثم الانفصال كنت أعمل في شركة أبوظبي وأسكن في السكن المخصص من الشركة لموظفيها في غرفة لوحدي في الأصل هي مخصصة لأثنين فقال لي المسؤول في السكن بأنهم يريدون أسكان شخص شمالي سوداني معي وكنت أعرفه ولكن لا أطيقه فرفضت ذلك وبعد فترة قابلت المسؤول وهو من سلطنة عمان واستفسرت عن كيف حل المشكلة فقال لي أنه أخبر إدارة السكن بأن أحد السودانيين هو من الجنوب والآخر من الشمال وإذا سكنا مع بعض لحدثت مشكلة بينهما، وهذا دليل على عدم تفريق الشعوب الأخري بيننا.
مثال آخر أيام الانفصال نفصه سألتني مواطنة تعمل معي هل أنت من الشمال أو الجنوب فقلت لها من الشمال ولككني أخبرتها عن عدد من الأخوة الشماليين يعملون معنا بأنهم من الجنوب فأخذت أرى الدهشة على وجوههم واحد واحد عندما تقابلهم هذه المواطنة الإماراتية وتهنئهم بالانفصال...


#696676 [yousif]
5.00/5 (2 صوت)

06-14-2013 02:14 PM
الاخت استيلا لم أقرأ شيئ ادخل السرور في نفسي عن السودان منذ يوليو 2011 المشؤم مثل هذا المقال عال النقاء ادام الله سودانيتك و سودانيتنا على ماهي عليه


#696524 [siddigkodi]
5.00/5 (2 صوت)

06-14-2013 10:08 AM
so good idea ym sister astyla


#696518 [برة الحلقة]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2013 10:03 AM
استيلا ,انا اوافقك فيما ذهبت اليه من حيث الموضوع,لكن بكل اسف مقالك هذه المرة كان به الكثير من الاخطاء الاملائية واللغوية ارجوك ان تتداركيها مستقبلا ولا ضير ان تستعيني بالآخرين في التصحيح خاصة وانت صاحبة قلم مميز ويتابع مقالاتك قراء كثر ,وما يلي بعض الاخطاء التي قصدتها,

1-(حتى الجنوبي الذي لم يرى الخرطوم البتة ترى فيه هذه السودانوية بفضوح ,)الصحيح ان تقولي بوضوح.
2-(ويظل انسان السودان الشمالي هو الاقرب لانسان السودان الجنوبي مهما صعبت الظروف كثرت الازمات ، إليس هذه وحدها طاقة ايجابية تحرج حكام لا ندري من اين اتوا ؟ )ينقص هذه العبارة حرف واو بين كلمتي (الظروف) و(كثرت) كي يستقيم المعنى كما ان (أليس) هي الكلمة الصحيحة وليس كماجاءت في مقالك.
3-(يجب ان يحاول الناس استدعاء كل العلاقات الجميلة بيننا وبين اخوتنا وجيراننا وزملائنا واصدقائنا والذين قد لا يكونون من نفس مسقط رؤسنا ولكنهم يمثلون (لنا من اهم انجازات علاقتنا) البشرية التي لا تخضع لجغرافية ولا عرق ،كلمة من في (لنا من اهم انجازات علاقتنا) زائدة يتعين حذفها
4-(لقد قاتل الاوربيين بعضهم و(زبحو) كل ماهو جميل في عصر ما)الصحيح ذبحوا.
(ايد الامريكان سودهم وبيضهم اوباما الامريكي من اصول افريقية و(اغلقوا تماماً العودة الى الظلام )توجد كلمة ناقصة كسبيل او طريق مثلا لتصبح طريق العودة او سبيل العودة ،
وهنالك اخطاء اخرى نحوية ويكفي هذا لدق ناقوس الخطر لديك مع خالص التقدير مني لك.


ردود على برة الحلقة
[Mohammed] 06-14-2013 01:29 PM
هذه مشكلتنالتي لا نريد ىالتخلص منها نريدهم ان يكونوا عربا لدرجة اننا نحرص على الا يخطئوا حتى في بالكتابة بالعربيةحتى بعد انفصالهم هربا بافريقيتهم أو من محاولة تعريبهم مع ان عروبة معظم الذين يدعون العروبة بيننا أمر فيه تفكير ونظر

European Union [Uthman] 06-14-2013 01:24 PM
يا أستاذ برة الحلقة ...
يمكنك ان تعمل مصححا لغويا عند الخال الرئاسي...
فالمقام ليس مقام " فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة "، بقدر ما هو مقام صفاء وحب لا يعرفه كلاب الإنقاذ وأشباههم....
نرجو ان تكمل المعروف وتشرح عبارة "و ما يلي بعض الأخطاء التي قصدتها " التي وردت في صدر تعليقك، وأكون ممتنا لك اذا اعربتها...
هل هي " الاخطاء" ام " الأخطاء "؟
وأظن لا تفوت على فطنة قراء الراكوبة الهفوات البسيطة غير المقصودة والتي لا تخل بالفكرة والمضمون في المقالات المنشورة...

European Union [مواطن سوداني] 06-14-2013 12:11 PM
استاذ عربي حضرتك.... المهم المعني يا عزيزي فقد تجاوز زماننا هذه اﻻمور، تركها العرب ﻻمرؤ القيس وتركها اﻻمريكان بل حتي اﻻنجليز لشكسبير، ولم يفشل اﻻ من تعلق بها.


#696509 [كوكاب]
5.00/5 (3 صوت)

06-14-2013 09:56 AM
اهدي هذا المقال الرائع وكل التعليقات الرائعة الي الاخت نوارة وهي في غاية الانبساط من المصريين والشوام الذين قالو لها انتي شعرك طويل ومنخارك عديل ولونك ابيض وما بتشبهي السودانيين واكيد هي ان قرات هذا المقال لا تفهم فيه شيئا وان علقت سيكون تعليقها اشتر لا يشبه تعليق هؤلاء المعلقين الاصلاء .قبل يومين علقت على احد القراء الذين يحنون للجنوب والوحدة كحنين كل السودانيين فقالت بكل سطحية وسذاجة امشي الجنوب براك والتعليقات هذه تعتبر استفتاء بان وجدان الشعب السوداني واحد الا القيل من الشواذ او بالاحرى شذاذ الافاق وهذا هو السودان الذي نريد رغم انف الطيب مصطفى وزمرته وهذا المقال من اروع المقالات لك التحية والتقدير يا استيلا سفيرة النوايا الحسنة ولكل المعلقين واتمني اليوم الذي تزول فيه كل الكراهية والبغضاء والعنصرية بين مكونات الشعب السوداني وليس اليوم الذي تزول فيه لغات الدناقلة والحلفاويين والمحس والمساليت والفور والزغاوة والهدندوة كما تمنى حسين خوجلي في احدى مقالاته .


#696465 [واحد من الناس]
4.00/5 (3 صوت)

06-14-2013 08:33 AM
كفاية أحلام عيشوا الواقع ...؟؟!


#696448 [ashraf]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2013 07:52 AM
لك التحية اختى استيلا
سيذهب المؤتمر الوطنى
ونعود وطن واحد السودان


#696439 [ابوساره]
3.00/5 (1 صوت)

06-14-2013 07:38 AM
المعلق ابو خلف...ينصر دينك


#696438 [هاشم صديق]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2013 07:32 AM
انت المفروض تكوني رئيسة الجنوب وواحد فهمان زيك يكون رئيس السودان حتي توحدوا الاخوان تاني . في النهاية ما اقدر اقول ليك سوي شكرا شكرا شكرا


#696403 [امجد النور]
5.00/5 (3 صوت)

06-14-2013 05:14 AM
والله غريبة قصة الانفصال دى يأخى انا لست شمالى كما اننى لست جنوبى ولست من الغرب ولست من الشرق ولا من الغرب ولست من الاواسط ولدت وتترعرعت على ذلك سودانى وبس. مجتمعنا الزاخر يتم تعريف الشخص اجتمعيا" اما على اساس العائلة او على اساس الحى او الوظيفة. لم نعرف قبلية او جهوية. ولم يكن المال مقياسا"(ما اضينة وزين انى تور عفين وشين انى) وهذا بالتأكيد كان طابعا" عام فى كل مدن السودان الكبيرة. لم يبقى الحال كما كان فهل تعود مدينتى الى ما كانت عليه ياترى من اين اتى هولاء. لعن الله الانقاذ وليلعنها اللاعنون.


#696391 [عم عبد الرحيم]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2013 03:43 AM
استيلا بالايطالية تعني نجمة اختي الحبيبة . فانت اروع و اصدق نجمة في سماء الانسان السوداني لك كل الود و الاحترام و دمت .


#696374 [abuasara]
5.00/5 (3 صوت)

06-14-2013 02:46 AM
no comment but but you are pure origin lovely sudanese thanks.please keep writing.


#696365 [المقهورة]
5.00/5 (3 صوت)

06-14-2013 02:24 AM
استيلا.. أحس حنينك إلى سودان الماضي الموحد، وذلك من بين
سطورك المعبرة عما يجيش بداخلك. فالذي أرجوه منك أن يكون ذلك
صريحاً .. وتحثي بأسلوبك الشيق على إسترجاع الوحدة الطوعية.. طبعاً
بعد زوال كل من تسبب في هذا الإنفصال (أنا لا أقصد شعبي شطري السودان المغيبين)


#696328 [ابوخلف]
4.50/5 (4 صوت)

06-14-2013 12:31 AM
نحس بعاطفتك القوية والجياشة للسودان القديم قبل الانفصال ، وحبك للسودانويه هو حبك لزوجك الشمالي وابنيك منه وانت من اكبر المتضررين من الانفصال لانه فصل اسرتك الصغيره وجعل زوجك وأبنائك أجانب في بلدك رغم انك صوتي بيديك للانفصال ،. ان كانت دعوتك سياسيه ناضجه انشري هذا المقال في صحف دولتك التي صوتت بنسبه99 له واعتبرته يوما للاستقلال ولا تسقطي الامر علي الشمال والإنقاذ علما ان تمرد اهلك كان قبل نصف قرن ، ، عزيزتي انت 75%شماليه ( عشتي بالشمال ودرست الجامعه وتزوجتي من شمالي وانجبتي ولدين شماليون ) مرحباً بهم لكن قولك مجروح لهذه الأسباب ، والاخوه المحتفين بمقالك يملؤهم الحنين الصادق للسودان الموحد لكن هنالك إخوان لك قالو يوم الانفصال باي باي خرطوم وداعا وسخ الخرطوم


ردود على ابوخلف
[ابوخلف] 06-15-2013 03:04 AM
بتعتزر علي شنو يا حبوب ، اننا اوردنا حقائق تاريخيه واجتماعية لها اثرها النفسى علي الكاتبه ، واعتقد انها اذكي منك للرد ، لكن أظن عجبتك الصوره ساكت

United States [Suliman] 06-14-2013 07:59 AM
شكلك الفهم صعبت عليك او علقت وانت مريض على كلن ربنا يشفيك ونحن نعتزر للدكتورة لكن تأكد السودان حيتوحد بدون اعراقكم وان غد لناظره قريب


#696323 [adams]
5.00/5 (3 صوت)

06-14-2013 12:11 AM
راااااااااااااااااااااااااااااااااااائعة استيلا


#696300 [doka ibrahim]
5.00/5 (3 صوت)

06-13-2013 11:03 PM
اه اه اه اه يا استيلا ! والله اشتقنا ليكم الان دموعي تنهمر كالمطر من بعد صيام بسبب فقدان الاحساس بكل شيئ .


#696290 [sudani]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2013 10:33 PM
انا بحبك يا استيلا وبتمنى ليك كل السعادة ومزيدا من العطاء


#696289 [غابا غابا]
4.88/5 (4 صوت)

06-13-2013 10:32 PM
استيلا عزيزتي كم انت رائعة ابت دموعي ان تجف منذ ان رأيت هذا المقال فتذكرت حينما كنا نزور شقيقي الاكبر غابا في كلية الصيدلة ايام اسابيعها الجميلة حينما كان يغني الدكتور الملقب بود اللمين من ابناء الدمازين ونجدكم انتم وبقية الشلة فغابا واحمداي وغسان من دارفور وعبدالله ومندور وبقس من الجزيرة وود الصافي من كردفان واحمد من الخرطوم والكندي من الشرق وفضل من الشمال وانت من الجنوب جميعا كنتم تشكلون هذا الوطن الجميل بمختلف اختلافاته دون ان نشعر بذلك وكانكم اشقاء وانا الان في الفاشر اشعر بصدق ما تكتبين فبعد ان انتهت معركة الجنوب تفرغ لنا السيئون حتي يجهزوا علينا ومن ثم جبال النوبة والنيل الازرق ويبقي الدم الطاهر فقط هو السودان كما يزعمون(المشروع العروبي),لك مني كل التحايا والسلام


#696257 [المأمون على بنات فريقه]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2013 09:41 PM
رائعة يااستيلا وكتاباتك تعبر بصدق عن مايجول بخواطرك التي تشرئب لسودان تسوده العدالة والحرية


#696252 [صابر]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2013 09:35 PM
الأخت استيلا
أنا متأكد أن الذي حدث ما كان سيحدث أصلا لولا أن الحاكمين الجدد ينفذون سياسة عمرها أكثر من خمسين سنة خلت. قال شيخهم حسن الترابي في الستينات من القرن الماضي أن الجنوب جسم سرطاني ينبغي بتره لقيام الدولة الإسلامية في السودان (طبعا الدولة الإسلامية بإسلامهم هم) وقد نفذت الإنقاذ بوجود الترابي وأعراس شهدائه وبعد خروجه هذه السياسة ولكن لا أطن أن السودانيين في شطري الوطن الجريح كان لهم يد في ذلك أو ذبحوا ثورا أسودا لبتر جزء هام من جسمنا ومكون أصيل من ارثنا وثقافتنا وتاريخنا. اسهامات الشطر الجنوبي من السودان عظيمة في السودان الحدثث منذ الثورة المهدية وحتى بعد دخول جيش الحكم الثنائي واستعادة البلاد تحت التاج البريطاني المصري. فقد امتدت مقاومة الدينكا للإنجليز حتى عام 1912م وهذا الشيء لا يعرفه الإسلامويون الجدد ولا أظنهم يعرفون من يكون عبد الفضيل الماظ وعلي عبد اللطيف وعبد المنعم عبد الحي ورمضان حسن وفرانسيس دينغ والكثيرين الذين أسهموا في نضالات وثقافات الشعب السوداني. الآن خسرنا الوحدة ولم نكسب السلام. العنصرية تمتد وتزحف على أجزءا أخرى من بلادنا وهنا تناسى الإسلامويون أن دارفور مهد الدولة الإسلامية السودانية حيث تأسست مملكتها في القرن الثالث عشر فيما تأسست دولة الفونج في القرن السادس عشر, يعني المسألة بالنسبة لهم ليس الإسلام ولكن أشياء أخرى، أمراض مستوطنة لديهم، غرابة روحية وكراهية لكل ما يمثل تراث وثقافة أهل السودان.
أنا واثق أن أبناءنا سيبنون ما دمرناه وأن ما يربطنا سيكون خالدا خلود النيل الذي لم يؤثر الانفصال ويرقرق ضاحكا ساخرا على سادة آخر القرن العشرين الذين يسبحون عكس تيار التاريخ والجغرافيا.
لك الود كله أخت ستيلا


#696248 [المسكوت عنه]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2013 09:33 PM
الاخت الرائعة استيلا لكي مني اجل تحياتي واحترامي..ومع احترامي لك فان اشد مااثار انتباهي في هذا الموضوع الرائع هو العنوان *اغرب شعب* وفعلا الشعب السوداني اغرب شعب في العالم فلقد عجبت من شعب يصنف ابناءه بعقدة الالوان العنصرية فالاسود البشرة بالسودان يطلقون ينادونه بالعبد وبلا ادنى شك انها كلمة بها شرك قبل انحطاطها وانتهاكها لحقوق الانسانية فكل من في السماوات والارض الا اتي الرحمن عبدا..والابيض البشرة يصفونه بالحلبي الغجري حتى وان لم يكن من غجر السودان *الحلب* الا انه ينسب اليهم للتقليل من مكانته الاجتماعية وهي ايضا مفردة تحمل في طياتها ابشع انواع العنصرية العكسية العنصرية ضد البيض من ابناء السودان ولهذا فلن يصلح العطار ماافسده الدهر...


ردود على المسكوت عنه
United States [المتالم الباكي] 06-13-2013 10:05 PM
انها فعلا قضية جديرة بالاهتمام فلقد لاحظت ان بعض المعلقين يصفون ابناء السودان ذوي البشرة البيضاء بصفات عنصرية كالحلب والغجر ورقاصين القرود لا يااخوانا فمن هؤلاء البيض من اتى من صحراء شنقيط بدافع الحج او نشر العلم ومنهم من اتى الى السودان بقصد التجارة ومنهم من ادخلوا الطرق الصوفية ومنهم المتحدرين من اصول عربية ليبية او مغربية او موريتانية او مصرية ومنهم من اصول يونانية او تركية او ارمن وليست لهم علاقة بالجنس الغجري الذين دخلوا السودان منذ عهد قريب من صعيد مصر واصولهم القديمة من غجر الهند المنشرين في بلاد فارس واوروبا وامريكا الجنوبية..ولايعني ذلك ان جميع اصحاب البشرة البيضاء بالضرورة ان يكونوا من الجنس الغجري او الحلبي


#696240 [بشاشا]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2013 09:24 PM
الاميرة المروية استيلا:

نعم وعينا الحالي المستلب هو اساس الغرابة البادية للاخرين من تصرفاتنا العجيبة.

عشان كده بنقول ناس الطيب مصطفي والبشير ما افراد بقدرما هم بمثلو هذا الجانب العجيب المظلم من شخصية السوداني الماثلة امامنا.

هذه فرصة لن تتكرر بالمناسبة، علينا استغلالها لابعد حد!

قصدي شخصية الطيب مصطفي، حقيقة تمثل مرآة حقيقية نادرة، نري فيها طريقة تفكيرنا ووعينا الحالي، العجيب، غريب، او شاذ بحق.

عشان ما نتامل هذه الذهنية المترعة بي كراهية الذات، لازم في الاول نطلع برة، جب هذه العقلية، عشان نقدر نتاملا من الخارج او من مسافة معقولة، كما احاول الان!

نعم نحن الان كشعب، نعاني حالة جنون عديل كده، بل عايشين في "كوما"!

وماهو تعريف الجنون؟

هو فقدان الوعي اي الذاكرة!

وماهي الذاكرة؟

هي الهوية!

وماهي الهوية؟

هي ثقافة المجموعة البشرية المحددة في المكان والزمان المحددين!

وماهي الثقافة؟

الثقافة هي مجري التراكم التاريخي لاسلوب حياة المجموعة البشرية المحددة، منذ الازل والي اليوم!

تاريخ الثقافة السودانية يعود لاكثر من 40,000 سنة، طبقا لبعض التقديرات.

الوعي الحالي تعود جذورو الي 600 سنة مضت تقريبا، عندما سقطت دنقلا اخر معاقل الحضارة السودانية، وكنتيجة برز للوجود الوعي العجيب الحالي، الذي تبلور علي مدي ال200 سنة الماضية، واخد شكلو الماثل من حوالي ال60 سنة من تاريخ اليوم!!

قطعا 600 سنة في مقابل 40,000 سنة، ولاشئ، مما يعني اننا فعلا حنقوم من غفوتنا الحالية او تيهنا الحالي او ودارنا الحالي!

ابلغ دليل هو طريقة تفكير امثالك يا استيلا!

نعم تساؤلاتك تؤكد انو الزويل المتمدد كجثة هامدة من 600 سنة، ابتدأ يرفع يدينو فوووق او يحرك اصابعو كناية علي بداية عودة الوعي المغيب من 600 سنة!

تذكري كيف في ثقافتنا، المرأة تحديدا "Aset"هي الحتقود المسيرة دي، ممهدة الطريق لعودة "Asar"!

لاحظي في اللغة الكوشية، لهجة دنقلا، "اسي" هي الاخت، والاخ "انبس"!

معزتي.


ردود على بشاشا
European Union [عنقالي] 06-14-2013 07:14 AM
يا بشاشا ما حنسألك عن تفاصيل الثقافة قبل 40000 سنة ولكن كدي ورينا أسم الدولة التي كانت تحكم في تلك الفترة ويا ريت اسماء بعض ملوك لتلك الحقبة.


#696233 [Samani]
5.00/5 (3 صوت)

06-13-2013 09:08 PM
Stella - the Huge - the Sudan - Albet Alkabir will remain .Believe me ...


#696230 [كمال]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2013 09:04 PM
والله اليوم ياقراء الراكوبة أول يوم تتفقوا على حاجة وعفرم عليكم وابقوا دائمارمز للوطنية وياريت الخال الرئاسى وفضل الله البعاتى يعرفوا حاجة


#696225 [اوهاج]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2013 08:56 PM
جعمتنى الدراسة والكورةوالسياسة بعدد كبير من ابناء جنوب السودان وماذا تعنى العلاقة فى هذه المجالات انا فى حل على ان اشرح لكم ولكن ما جمعنى فى احدى الحافلات كان مدهشا جدير بان يحكى نعرف الكمسارى وخليفته الاجتماعية والثقافية وليس فى ذلك مايعيب وروحه العدوانية المكتسبة من كثرة تعاملهم ما انماط مختلفة من المسحوقين المقهورين الغاضبين ما ان يجلس احدهم حتى يبدا فى شحنة الغضب التى يحملها فى داخله فى الكمسارى وسائق الحافلة الحافلة من الكلاكلة للخرطوم الكمسارى عمره لايتجاوز 15سنة بدا يجمع فى الفلوس عندما جاء عند الراكب وكان من ابناء الجنوب رفض ان ياخذ منهم وساله الاخ ده معاك وكان ايضا من ابناء الجنوب ورفض مرة اخرى وكان الاصرار من الطرفين تاخذ ما اخذ وانتصرت ارادة الكمسارى وبعد ما انتهى من عمله بدات الونسة بينهما الكمسارى يسال وصديقه يجيب والجنوبى يستفسر والكمسارى يرد شدنى الموقف واخذت اتابع بفضولى متناهى ومشاعر فرحة طاغية وعرفت من خلال الحديث ان ما يجمعهم الحى والنادى والضمنة والكوشتينة كان ذلك ايها السادة الكرام قبل الاستفتاء المشئوم بقليل كنت فى الصباح طالعت الصحف تحدثنا عن الوحدة الجاذبة والوحدة غير الجاذبة وادركت حينها ان الساسة فى وادى والشعب فى وادى وان الوحدة باقية باقية طلما ان المشاعر العفوية الصادقة والعلاقات الاجتماعية بهذه الحميمة كانت وجهتى السجانة واصررت ان اتابع هذا الرحلة معهما وانا فى غاية الاستمتاع شىء كان اقيم من كل ماقرات من مقالات فى ذلك الصباح شىء كان اجمل واروع من اى ندوة سياسية لدرجة حفظت اسميهما ولكن ناس الانتباهة وثيران ناس الانتباهة اضاعوا الاحلام الجميلة


#696186 [ابو كريم]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2013 07:42 PM
استيلا ,,استيلا الجميلة كعادتك دائما تجيدين فن الولوج الى دواخلنا وامتلاك قلوبنا بكتاباتك الرائعة,,, وفقك الله وسدد خطاك


#696158 [SESE]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2013 06:54 PM
ما استطيع تأكيده ان الحس الذي تكلمتي عنه والذي ظل يجمعنا كسودانيين هو غير موجود اطلاقا في شلة الانقاذ وهو موجود بنسبة ضئيلة جدا في كل الجيل الذي تربى على ايديهم لذلك فذلك الحس رغم جماله وصلاحيته للتعايش فقد اصبح لا يعول عليه لأن الازمات التي خلقتها الانقاذ كافية للقضاء على كل قيم والاخلاق التي تربينا عليها وسنكون في يوم من الايام شعب تقتله الانانية حتى النخاع..........


#696138 [عنقالي]
4.75/5 (4 صوت)

06-13-2013 06:24 PM
كنت سأرفع قبعتي أحتراما لصاحبه المقال لو أن هذا المقال كتب في صحيفة جنوبية ولكنه نشر في صحيفة التغيير وهي سودانية تماما كالراكوبة.
شعب شمال السودان غالبه ماعندو مشكلة مع الجنوبي ولكن عايزنك يا استيلا تخاطبي شعب الجنوب لأنهم رفضوا النضال وفضلوا الانفصال، ولكن عليك أن تتحملي تهمة الخيانة وربما التصفية.


ردود على عنقالي
United States [ياسر المريود] 06-14-2013 02:18 AM
والله انت بالجدّ عنقالي

احسن تنقطنا بي سكاتك


#696137 [ابونوف]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2013 06:20 PM
لك ولامثالك الف تحية


#696132 [عادل السناري]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2013 06:05 PM
الاخت / استيلا ذكرتيني بقصة اخونا كان يعمل و يحضر دراسات عليا في بريطانيا و في احدايام استأذن مديره في العمل للخروج الي المطار حيث كانت هناك طائرة سودانية متجهة الي الخرطوم لارسال مبلغ من المال و خطابات الي زويه في السودان -- و نصحوه ان يحول المبلغ بالبنك و يرسل الخطابات بالبريد - الا انه اصر علي موقفه - و ذهب الي المطار و ارسل المبلغ و الخطابات - و عندما عاد و اخبرهم بانه ارسل اشيائه مع سوداني لا يعرفه من قبل --فكانت السخرية و التهكم عليه استمرت عدة اسابيع -- و في احد الايام كان منكبا علي قراءة بعض الاوراق و عندما انتهي من القراءة اخبرهم بان الخطابات و المبلغ الذي ارسله قبل شهر و صل الي اهله كاملا غير منقوص - و كانت الدهشة و الاستغراب تسيطر علي الموقف -- و قال احد الحاضريين :انتم السودانيين يا مجانيين يا ملائكة . السؤال هل سيعود السودانيين الي سيرتهم الاولى ؟


ردود على عادل السناري
European Union [انا من هنا ومن هناك!!] 06-13-2013 09:12 PM
ارحمووووووووووووووونا متي ينتهي هذا المسلسل !!!! ياخوي الاوروبيون اكثر امانة منا


#696123 [Nabeil]
4.50/5 (3 صوت)

06-13-2013 05:43 PM
فالنجعل من المقال أعلاه نداء لكل السودان جنوبه وشماله - غربه وشرقه من أجل وطن واحد


#696114 [الصادق أبو روان]
5.00/5 (3 صوت)

06-13-2013 05:27 PM
أنا من المتابعين الجيدين للراكوبة ولكافة مواضيعها وحتى جميع التعليقات فأنا مغترب ويعاودني الحنين كل ساعة على السودان ولكن وجدت ضالتي في الراكوبة وما فيها من متنفس وتفريغ الهموم والتكاتف لحل المصائب والشدائد والمساهمة في تثقيف المواطن السوداني ولكن لأول مرة أبكاني هذا المقال الرائع وما فيه من حسرات على ضياع اهم جزء من وطننا الحبيب وفراق اخوانا وجيراننا الجنوبييون درسنا معاً وتخرجنا معاً وعشنا الدنيا بحلوها ومرها مع بعض وبعد قراءتي للمقال والتعليقات اتفق الجميع على روعته وربما أبكى الكثيرين والغيورين على الوطن وكلمتهم كانت واحدة ( سوداني ) هذا الاسم العجيب ؟ قال لي واحد سعودي كلما سأل واحد سوداني يقول لي هذا أخي هل يعقل أنو الواحد يكون عنده 50 أخ السعودي لا يصدق ذلك ؟
فنحن هكذا خلقنا وهكذا نموت والحمد لله أننا سودانيون هذه الكلمة عالية فوق في السماء ومعها أنا أفريقي أنا سوداني ويعرف العرب في الجزيرة العربية أننا نغتز بأفريقيتنا بشكل واضح ؟
هذا هو السودان الذي نريده وهكذا سنعيش رغم أنف كل الحكومات التي مرت على السودان والتي ستمر إنشاء الله فهذا النسيج الرائع لابد أن يكون حديث كل الشعوب أبيض وأسود ....
وفق الله جميع المساعي لرد الظلم وعودة ذاك الزمان ....


#696110 [نبيل صالح]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 05:15 PM
الرائعة دوما استيلا ... في الحقيقة انا لا اريد ان ادلف الي المخطط الذي استهدف ابناء الشعب السوداني ودق اسفينا بينهما منذ مئات السنين ويبث الكراهية اوساط المواطنين الجنوبيين علي الشماليين والعكس ويصور الجنوبي بانه مخلوق شرير حتي بات من ادوات ارهاب الطفل اذا عصي امرا لوالده بقوله(انا بنادي ليك الجنوبي داك ) ... وبدون الانجراف وراء العاطفة ... الحقيقة التي لا يعلمها من شطر الشعبين بان الشعب الجنوبي لا يقل حبه نحو بقية ابناء السودان ونخوة او شهامة من الشمالي وربما قد يتفوق عليهم احيانا .....
واليكم هذه الحكاية

ابتعث صديقي الي البحرين لدورة تدريبية لمدة (60) يوما وقبل ان يغادر السودان اتصل علي معارفه هناك ليدبروا له سكنا رخيصا قريبا من مكان الشركة ... فوعدوه خيرا ...وفي مطار المنامة وجد احدهم في انتظاره فاصطحبه الي فندق تكلفة الاقامة به دون الوجبات (100) دولار علي ما اعتقد ... قضي صديقي يومين في الفندق واتصل بالشخص الذي كان في استقباله بالمطار ووعده بالحصور ولكنه لم يحضر ... وفي امسية اليوم الثالث خرج من الفندق ليتسوق في المدينة وصادف احد ابناء جنوب السودان ...قال صديقي باستغراب بانه تفاجاة بالجنوبي يقترب منه ويساله ان كان من السودان فرد بالايجاب لم تسع الفرحة المواطن الجنوبي فاقسم عليه ان يذهب معه الي حيث يسكن ... قال ذهبت معه وانا غير مطمئن وقلت في نفسي ربما يريد الرجل ان يستدرجني (طبعا كما قلت ان الصورة الذهنية للجنوبي التي رسختها جهات بعينها في ذهن المواطن الشمالي بانه مخلوق شرير ) اثارت هاجسه واثناء الحديث عرف انه يقيم في فندق (5) نجوم بتكلفة باهظة ...فتركه في منزله وخرج وعاد بعد ساعة وقال له لقد وجدت لك مسكنا رخيصا ... وطلب منه ان يذهبا الي الفندق لياخذ اغراضه وذهبا سويا ودفع الجنوبي اجرة السيارة من الفندق الي الشقة وكان يزوره يوميا ويتناولان الطعام سويا وحكي صديقي كيف استدرك بان السوداني اذا كان جنوبيا او شماليا لا يختلفان في سماتهم التي تميزهم عن الاخرين مما يجعل الشعوب يديرون رؤوسهم نحونا دهشة واستغرابا .... فيا استيلا ... نحن شعب واحد رغم كيد الحاقدين من الداخل والخارج


ردود على نبيل صالح
[Faisal] 06-14-2013 01:27 AM
i never deal with alganobieen at sudan, but here at Europe, we found them single and familly, we discover them and we become very closed, they are realy nice and kindly and we support each other, so it is just mistake from our leader to make diffrent and don't devloppe their region and offer them good education and modernizaion of their life, they are not less than us at every things.


#696087 [sami]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2013 04:41 PM
يااستيلا ياسلام والله اتمنى ان يعود السودان واحدا وموحدا شماله وجنوبه يارب ويعودوا ادوارد وولسن وجوفانى اصدقائى من امريكا ونجلس على شارع النيل فى الخرطوم وتكون العداله والمساواة بين السودانيين جميعا قد اقيمت ان شاء الله الواحد الاحد ونعمر بلادنا من حلايب وحلفا لى نمولى ومن القلابات والفشقه الى الجنينه الديقراطيه هى السبيل الوحيد للتفاهم حول الحد الادنى من الثوابت الوطنيه اكرر الوطنيه لحماية الامن القومى السودانى شماله وجنوبه


#696086 [الصياد]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 04:41 PM
نحن شعب عاطفى لذا تفكيرنا مختل و لذا نحن فى قاع العالم.


#696084 [متوكل الطاهر]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2013 04:36 PM
يديك الصحة و العافية يا الاخت استيلا كلامك تمام التمام


#696052 [بومدين]
5.00/5 (13 صوت)

06-13-2013 03:50 PM
والله اســتيلا لــم تـقـولي إلا الـحـــق ..
كنت اسـافر مـن طرابلس لبنغازي بسـيارتي الـخـاصـه .. الـمسافـه الـف وخمسـين كيلومـــتر .. حينمـا يداهمــني الليل ، والإرهــاق ، والـنـعـاس .. اُقســم بالله ..
عند وصــولـي أول قـريه ، أو مــدينه .. أسـأل عــن بيت ســودانيين ، أي ســودانيين .. ويـدلـوني عـلـي أقـرب بيت للســودانيين ، أحـيانا تكون اســره ، أحــيانا عــذابه ، أحـيانا زول واحــد راعــي فـي الـخـلاء ..
جــزاهـم الله عـني كـل خــير .. حينما أصـل لبيت ســوداني ، أي كان .. فأنا وصـلـت مـأمـني ..
اُخـتي الـرائـعـة استيلا .. عــودة الـوطــن لـوحــدته هــذا أمــر لا مـحـالـه آتـي ..
هــذه لـيســت عـاطـفـه .. وليســت أمـاني .. وليســت أحــلام ظـلـوط ..
هــذه حـقيقـه لا مــراء فــيهـا ..
دائمـا فـي مـثل هــذه الـمـواقف .. أســتدعـي ، وأســتشـهـد بـدولـة ألـمـانيا ..
ألـمـانيا خــرجــت مـن الـحـرب الـعـالـميه الـثانيه حـطام .. دولـه مـدمـره ، مـمـزقـه ، فـقـيره ، مـعـدمـه ..
الأنـكـي ، والأدهــي ، والأمــر .. أنـه تـم بناء جــدار رعــب ، محمـي بقـوة الـحــديد والـنار ، ومـحـروس بالـقـوة الجبارة لأقـوي دول عـلـي وجـه الـكـره الأرضــيه ؟؟؟.
كــل هــذا ذهــب هـباء مـنثـور ، وأدراج الـرياح .. وكـانت إرادة الـشـعـوب ، الـتي هـي مـن إرادة الله فــوق كــل شـيئ .. وعـادت الـمـانيا ، وطــن واحــد ، مـوحـده قــويه شــامخـه .
مـا بين جــنوب وشـمـال الســودان .. أقـوي وأمــتن .. مـابيننا .. هـو مسـألـة حــياة أومــوت ، مـابين الـشـمال والـجــنوب حــول خـط الـحــدود ( 2100 ) كيلومتر ، عـشـرة مـحـافظـات ، خـمسـة جــنوب الـخـط ، وخمســه شـمـال الـخـط ، تـعـداد الـسـكان ( 13 ) مـلـيون نسـمـه ، يـعـتمـدون إعـتماد كـلـي فـي حـياتهـم عـلـي الـمـبادلات الـتجـاريه فيمـا بينهـم .
تتمــركـز نصــف الـثروة الـحـيوانيه حــول هــذا الـخـط ، وتـعـتمــد كـلـيا عــلي رحـلـتي الـخـريف شــمـالا ، والـصـيف جــنوبا .
الـعـالـم يتجــه للـتكتل ، والإتحـاد ، والـفضـاءات الـعـمـلاقـه .. إنتهـي عـصـر الـدولــه الـوطـنيه .. إنتهـي عـصـر الـدويـلات الـقـزمـيه ، الـورقـيه ، الـكرتونيه ، الـتي تـذوب وتتلاشـــي مــع أول هـــبة ريـــح .
صــدقـيني اُخـتي الـحـبيبه اســـتيلا .. أري بأم عــيني .. ســودان شــامــخ ، وطــن واحــد .. بجـنوبه ، يشـمـالـه ، بـغـربه ، بشــرقـه ..
دولــة مـواطـنه عـادلــه .. تســعـنا جمـيـعـا ، بكـل أدياننا ، بـكـل أعـراقــنا ، بـكـل لـغـاتنا ، بـكـل ثـقـافاتنا .
وإن غـــدا لـناظـــره قــريب .


#696047 [ابوعبيد]
5.00/5 (4 صوت)

06-13-2013 03:46 PM
فعلا كلام مؤثر جد والله قاتل الله السياسة


#696045 [زول أصيل]
5.00/5 (6 صوت)

06-13-2013 03:40 PM
التحية للكاتبة الرائعة الأستاذة/ استيلا.
ما جاد به قلمك من كلمات وأفكار، هي مشتركة بين غالبية عظمى من الشعب السوداني بشماله وجنوبه. لكن هذه الأغلبية أغلبية صامتة ومغيبة عن التعبير، وللأسف الشديد فإن الأقلية هي الفاعلة والمؤثرة في الأحداث والسياسة ومصير الأمة السودانية، وقد كان التأثير السلبي من هذه الأقلية، بانقسام الوطن إلى دولتين. لكن الأمل كبير في أن تعود الأمور إلى نصابها وتنتصر إرادة الأغلبية في خاتمة المطاف ويعود السودان واحداً موحداً كما كان. إن مكمن الأمل في تحقق هذا المصير الحتمي المتمثل في الوحدة، هو أن الدولتين تحملان اسم (السودان)، فالجزء الجنوبي من (السودان) وإن كان المتنفذين في أمره حاليا يشعرون بنشوة الانتصار الزائف المتمثل في (الانفصال) الذي يسمونه الآن بـ(الاستقلال)، ستزول حتماً في زمان قادم جميل، عندما يتحرر الجزء الشمالي من (السودان) من الزمرة الفاسدة المفسدة الطاغية التي فعلت ما لم يكن متوقعاً حتى في الخيال، في هذا الوطن الكبير العظيم، وفي هذا الشعب النبيل الجليل.. لكن النبل والجلال لهذا الشعب في شطري الوطن المكلوم ستغلب في النهاية وستنتصر لا محالة، رغم المحن ورغم ما يسود الساحة الآن من عداءات وبغضاء وأحقاد.. وإن غداً لناظره لقريب..


#696027 [abdinkhalifa]
5.00/5 (5 صوت)

06-13-2013 03:11 PM
ما يجمع السودانين. ،تاريخ طويل من التعايش وابعد من ذلك السودانين اهل دم ولحم ومكابر من يقول بغير ذلك.،اين كان الجنوبين في السابق منذ مملكة سوبا. ،كانو في مناطق النيل الابيض.،بعض الحفريات وجدت في الكوه تدل علي ذلك.السودانين هم نتاج تمازج حدث بين قبايل عربيه بشكل اقل مع سكان البلاد من اصول افريقيه وحيئنا نحن بدرجات متفاوته .ثم حديثا مازالت هناك اسر مشتركه تمتد مابين مدن الجنوب واو اويل وام دوم العباسيه المورده.،يحدث ان تجد ان الجد الرابع احد والديه من الجنوب والاخر من الشمال.حتي في التاريخ اين نضع ابطالنا هل هم اهلنا ام غرباءنا )علي عبداللطيف.،الماظ.،(.ثم ان وجداننا المشترك هذا اثراه الجنوبين الذين ساهمو في رفد ثقافة المركز.،كما فعل رصفائهم الشمالين)خذ مثلا عبدالمنعم عبدالحي الدينكاوي الذي كتب اناابن الجنوب سكنتو قلبي علي ابن الشمال ضميت ضلوعي.،وكتب البامبو السوداني وابني عشك ياقماري .وبين اليقظه والاحلام.،وكثيرون من تلموسيقين والشعراء الجنوبين رفدو مكتبة الاغنيه السودانيه بما يعمر وجداننا اليوم.،الشاعر السر اناي ويوسف فتاكي واخرين.(ثم في الرياضه من ينسي الحريف سكسك ومن ينسي عوض دوكه عملاق الموردة وريتسارد جاستن ويور يور الذي ابكي الرشيد بدوي عبيد(هذا تاريخ ايها الساده والسيدات لن يمحوه من يحاول طمس هويتنا ومن سطي علينا بليل.وانها ليالي كالحات في طريقها للزوال ويرجع الوطن الكبير ولن ينمحي ماهو حقيقي وضارب بجزوره في اعماق الارض والتاريخ.وسلاما استيلا


#696024 [abdinkhalifa]
5.00/5 (3 صوت)

06-13-2013 03:06 PM
ما يجمع السودانين. ،تاريخ طويل من التعايش وابعد من ذلك السودانين اهل دم ولحم ومكابر من يقول بغير ذلك.،اين كان الجنوبين في السابق منذ مملكة سوبا. ،كانو في مناطق النيل الابيض.،بعض الحفريات وجدت في الكوه تدل علي ذلك.السودانين هم نتاج تمازج حدث بين قبايل عربيه بشكل اقل مع سكان البلاد من اصول افريقيه وحيئنا نحن بدرجات متفاوته .ثم حديثا مازالت هناك اسر مشتركه تمتد مابين مدن الجنوب واو اويل وام دوم العباسيه المورده.،يحدث ان تجد ان الجد الرابع احد والديه من الجنوب والاخر من الشمال.حتي في التاريخ اين نضع ابطالنا هل هم اهلنا ام غرباءنا )علي عبداللطيف.،الماظ.،(.ثم ان وجداننا المشترك هذا اثراه الجنوبين الذين ساهمو في رفد ثقافة المركز.،كما فعل رصفائهم الشمالين)خذ مثلا عبدالمنعم عبدالحي الدينكاوي الذي كتب اناابن الجنوب سكنتو قلبي علي ابن الشمال ضميت ضلوعي.،وكتب البامبو السوداني وابني عشك ياقماري .وبين اليقظه والاحلام.،وكثيرون من تلموسيقين والشعراء الجنوبين رفدو مكتبة الاغنيه السودانيه بما يعمر وجداننا اليوم.،الشاعر السر اناي ويوسف فتاكي واخرين.(ثم في الرياضه من ينسي الحريف سكسك ومن ينسي عوض دوكه عملاق الموردة وريتسارد جاستن ويور يور الذي ابكي الرشيد بدوي عبيد(هذا تاريخ ايها الساده والسيدات لن يمحوه من يحاول طمس هويتنا ومن سطي علينا بليل.وانها ليالي كالحات في طريقها للزوال ويرجع الوطن الكبير ولن ينمحي ماهو حقيقي وضارب بجزوره في اعماق الارض والتاريخ.وسلاما استيلا


#696014 [سعاد صالح التني]
5.00/5 (3 صوت)

06-13-2013 02:57 PM
ولنعتبر ان هذه الفترة هي عصر ظلامنا كما عاشت كثير من الشعوب عصور ظلامها وتجاوزوها ، لقد قاتل الاوربيين بعضهم وزبحو كل ماهو جميل في عصر ما ولكنهم الان قوة واحدة ضاربة ، ومزقت العنصرية امريكا وتركت جراحات بين السود والبيض وانتهت بان ايد الامريكان سودهم وبيضهم اوباما الامريكي من اصول افريقية واغلقوا تماماً العودة الى الظلام ، ونحن كسودانيين لا بد ان نظل اغرب شعب ندير رؤوس الشعوب الاخرى لاننا متميزون وفقط نريد ان تأتي قيادات متميزة تستوعب كل هذا وتديره بحب . كنت اعتقد بان الحروب الاهلية واحياء النعرات القبلية والعنصرية والفساد واخرها الانفصال الطامة الكبرى هى من اكبر محننا ، ولكن اكبر محننا هو ان نفقد انسانيتنا اثناء معارك عبثية تدار باسم الدين والشعب ضد شعوب اخرى لا تعجب السطلة الحاكمة لانهم غرباء عن المشروع الحضاري ، ولانهم لم يرضوا ان يفصًلوا لتليق عليهم ثياب العروبة والاسلمة الانقاذية لذا يتحلون الى مارقين ومتمردين وعمالة .

مشاعرك نبيله بكل تأكيد ياستيلا وبكل تأكيد أيضا كلنا في الشمال نبادلك هذا الشعور ويمكن أكتر
لكن مأساتنا في هذا المستعمر الصهيوني الماسوني المتستر بالاسلام الجاسم علي صدورنا منذ اكثر من عقدين ....يجب أن نتخلص منهم اولا والي الأبد لنرجع للحريه والديموقراطيه والعلمانيه والدوله المدنيه ساعتها كل الحال بينصلح باذن الله وتعود الامور كما كانت عليه وكما اراد لها الله ارض واحده وشعب سوداني واحد في الشمال والجنوب والشرق والغرب كلنا سودانيين هذه السودانيه التي تجرى في عروقنا مجرى الدم فتجعلنا مسكونين فيها بعنف .


#696006 [KALAS.]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2013 02:49 PM
العزيزة استيلا رائعة جدا و دوما كتاباتك معبرة و مفيدة ، الكل لديه هذا الاحساس فى الشمال و الجنوب الا من يسمون انفسهم قادة هنا و هناك و ما بين هنا و هناك ، اكيد سوف تعود المياه يوما الى مجاريها و يعود الشعبان شعب واحد .


#695978 [الكجور]
5.00/5 (6 صوت)

06-13-2013 02:20 PM
يشهد الله انك ابكيتيني يا استيلا عندما قرأت المقطع الاخير من مقالك الرائع جدا وما كتبتيه يعد مفخرة لنا كسودانيين اينما وجدنا. قاتل الله قاتل الله قاتل الله من كان سببا في شقنا لدولتين ونسأله تعالى ان يذله في الدنيا والآخرة.


#695974 [تان]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2013 02:13 PM
Ilike that


#695966 [ديموقراطية]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2013 02:05 PM
الرايعة حد الدهشة بت قاتيانو

أكادي, اين فوال قوب ؟


#695948 [سليمان السناري]
5.00/5 (3 صوت)

06-13-2013 01:49 PM
انت رائعة من غير ان ىاقسم خير دليل المعلقين
انت فريدة انت الرقم واحد لوكانى عندناى من امثالك ثلاثه في الشمالو بالمثل في الجنوب لعاد الامور الي نصابها
شكرا يا ابنوسه


#695945 [سليمان السناري]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 01:48 PM
انت رائعة من غير ان ىاقسم خير دليل المعلقين
انت فريدة انت الرقم واحد لوكانى عندناى من امثالك ثلاثه في الشمالو بالمثل في الجنوب لعاد الامور الي نصابها
شكرا يا ابنوسه


#695943 [مدحت عروة]
5.00/5 (5 صوت)

06-13-2013 01:43 PM
يا اخت استيلا ناس الحركة الاسلاموية ديل لا سودانيين ولا بيشبهوا السودانيين!!!!
ديل عملاء لجهات وحركات ما سودانية واقولها لك بالواضح والماعاجبه طظ فيه هم عملاء للحركة الاسلاموية العالمية بت الكلب وبت الحرام وجزمة اى سودانى مهما كان لونه او عرقة او دينه اطهر من اى واحد فيهم عديل كده!!!!
انشاء الله يكون كلامى ده واضح ومقروء ومفهوم وما يكون لغة بنقالية!!!!!!!


ردود على مدحت عروة
United States [ديموقراطية] 06-14-2013 12:57 PM
كلامك واضح وسليم ومفهوم مية في المية

احييك


#695942 [انين الصمت]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2013 01:42 PM
يا ريت يرجع سودانا مره اخري وطن تاني وطن الحب وطن ..وطن كل الوجوه الجميله نريد ان تكون
اناشيد صغارنا في المدارس ان السودان اوطن الواحد والله بكيت بحرقه حين انفصل الجنوب ورايت علمنا ينزل وينفصل لعلمين وشعبين ... ولما كنت طالبه بجامعة الخرطوم كان اقرب زول لينا ديفيد والله كان اروع انسان بشهاده كل الكليه اي بت ما بتسال الا ديفيد ولو شفتينا كيف كنا بنحبو .. وجيرانا ناس مميري لمن رحلو بعد ضربة هجليج والله كتير بكينا لانهم كانو نعم الجيرة .


#695941 [ابو كلام ساكت ساي]
5.00/5 (3 صوت)

06-13-2013 01:41 PM
انت رائعة يا استيلا روعة النيل في الضهاري .وغدا نكون كما نود وينجلي الظلام والعتمة.ويعود السودان واحدا موحدا .ونغني سويا لهذا الوطن كما غني الخليل .ىوم استشهد في مدفعه عبد الفضيل. ومثل ما غنت مهيره تلهم الاجيال جيلا بعد جيل لحريق المك في قلب الدخيل تحياتي لك دوما ايتها الرائعةولاصدقائي اجاك كوال دينج .وجوك وياي كوال والرائع مصطفي بيونق .وتبا لهذا الزمن ولمن كان وراءه لمن جعلنا شتيتين .وقد يجمع الله الشتيتين بعدما يظنان كل الظن ان لا يتجمعا .


#695936 [عصام حاكم]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2013 01:35 PM
استيلا لك كل الود على هذا السفر الرائع لو وجدنا ما يكتب و يعزف هذا الوتر مثلك تأكدي ان الشعبين سوف ينعموا بكل سلام في هذه الارض معك يا رائعة في ردم اي هوى يصنعها الساسسه بين الشعبين و يجب ان تكون أهدافنا واضحة و قاعدتنا صلبة في ردم كل الجراحات النفسية التي يخلقها السياسيين بين الشعبين و تكوين جبهة مدنية عريضة لإظهار ما هو جميل بيننا كسودانين بما فيهم شعب الجنوب الحبيب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 3123>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة