الأخبار
أخبار إقليمية
أطلق «مشروع ميثاق لنظام جديد»..المهدي يهدد بجمع توقيعات وتنظيم اعتصامات لإسقاط نظام حكم البشير.. ويتبرّأ من خطة المئة يوم لإسقاط النظام
أطلق «مشروع ميثاق لنظام جديد»..المهدي يهدد بجمع توقيعات وتنظيم اعتصامات لإسقاط نظام حكم البشير.. ويتبرّأ من خطة المئة يوم لإسقاط النظام
أطلق  «مشروع ميثاق لنظام جديد»..المهدي يهدد بجمع توقيعات وتنظيم اعتصامات لإسقاط نظام حكم البشير.. ويتبرّأ من خطة المئة يوم لإسقاط النظام


06-13-2013 04:07 AM
الخرطوم: أحمد يونس

هدد المعارض البارز ورئيس حزب الأمة القومي السوداني الصادق المهدي حكومة الرئيس عمر البشير بتنظيم عمل جماهيري، يتضمن جمع توقيعات واعتصامات واسعة لإسقاطها، وإقامة نظام جديد على أنقاضها، ما لم تستجب لدعوته للجلوس مع قوى المعارضة في مائدة مستديرة، والتفاوض حول نظام جديد يحقق السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل.

وحذر المهدي، في مؤتمر صحافي عقده بمقر حزبه أمس، من استمرار سياسات حكومة البشير الحالية، وقال إن استمرارها يقود البلاد إلى الهاوية، وفي ذات الوقت وصف محاولات تغيير نظام الحكم بالقوة بأنها تخلق استقطابا جديدا في البلاد.

ودعا المهدي إلى ما سماه «انتفاضة اعتصامية» متفق عليها قوميا، أو إلى «مائدة مستديرة» بين النظام ومعارضيه لإقامة نظام جديد، وناشد من يراهنون على إبقاء أحوال البلاد كما هي مستخدمين القوة، ومن يريدون التغيير بالقوة، وقوى التغيير في المجتمع وداخل نظام الحكم، للتجاوب مع مبادرته التي أطلق عليها «ميثاق النظام الجديد»، باعتبارها «منقذا» للسودان من حاضره المأزوم، ومستقبل ستجعله الحلول المفروضة بالقوة مأزوما.

وكشف المهدي للصحافيين خطته الجديدة لإسقاط النظام، وقال إنها تبدأ بعد توقيع «مشروع ميثاق لنظام جديد»، لتتواصل بتنظيم حملة «توقيعات» واسعة تحت عنوان «تذكرة تحرير»، وتتطور إلى «اعتصامات» جماهيرية في الميادين بأنحاء البلاد كافة، دعما للمطلب الشعبي بتغيير النظام.

بيد أن المهدي قال إن الحزب الحاكم (حزب الرئيس البشير)، إذا أبدى استعداده في أي مرحلة من مراحل النضال الوطني للتجاوب مع الإرادة الشعبية، فبإمكان الأطراف الاتفاق على خريطة طريق ملزمة لإقامة نظام جديد وفق مقتضيات الميثاق، الذي قال إن نصه سينشر بعد تمليكه للقوى السياسية المعنية.

من جهة أخرى قال المهدي إن حزبه يقف ضد قرار الرئيس البشير بوقف تصدير النفط الجنوبي عبر الشمال، مهما كان الخرق، لأن قرار الحرب والسلام لا يخص الحكومة وحدها، بل الشعب كله «لأنه من يدفع الثمن». واصفا مبررات وقف تصدير البترول لإلزام حكومة الجنوب بقطع دعمها للجبهة الثورية بالحجة الواهية، وأضاف ساخرا: «كان البترول معطلا لمدة عشرين شهرا، ما يعني أن هناك مصادر أخرى لهذا الدعم، وكيف تظن الخرطوم أنها دخلت طرفا في الحرب في غزة، وأن أطراف الحرب في غزة ستترك الخرطوم وشأنها.. الدخول طرفا في حرب غزة قد جر إلى بلادنا اصطفاف غزة، كما حدث في قصف اليرموك».

وفي تفسيره لعمليات الجبهة الثورية الأخيرة، أوضح المعارض البارز أنها كانت تريد تأكيد استقلالها عن دولة الجنوب التي توصلت إلى تفاهم مع الخرطوم، وفي ذات الوقت فإن تلك العمليات قد تطيح بالتفاهم بين السودان وجنوب السودان.

ودعا إلى ربط دولة الجنوب وشعبه بالسودان مصلحيا حتى لا يندفعوا نحو بدائل جديدة معادية، وأشاد بموقف الرئيس سلفاكير ميرديت من الأزمة وإعلانه عدم رغبة بلادة في الحروب مع السودان، واصفا إياه بـ«الحكيم»، قائلا: «نتطلع لأن يتبع القول بالعمل».

وطالب المهدي بصرف النظر عن أي خطوات لإلغاء الاتفاقيات المبرمة مع الجنوب، والاتفاق الفوري على تكوين جسم «أفريقي أو أفريقي دولي» للتحقيق في أي تجاوزات في تنفيذ الاتفاقية والمصفوفة، وبإطلاع الرأي العام السوداني على تفاصيل ما يجري ليدعم ما من شأنه بناء السلام، ولاحتواء ما من شأنه إثارة الحرب.

وفي سياق العمل المعارض، أرجع المعارض البارز ضعفه إلى غياب الهيكل المحكم، وأن غياب هذا الهيكل أدى لاضطراب المشاركة في مؤتمر كمبالا «الفجر الجديد»، وإصدار تصريحات تجرم المسيرية دون تحقيق حول مقتل ناظر دينكا نقوك، والتصريحات عن تحالف استراتيجي مع الجبهة الثورية.. مضيفا: «نحن نحاور الجبهة الثورية للاتفاق على اعتماد الحل السياسي، فإن حدث ذلك يقوم التحالف».

وسخر المهدي من خطة «المائة يوم لإسقاط النظام»، التي أعلن تحالف المعارضة «قوى الإجماع الوطني» عن إطلاقها، بقوله: «أول ما سمعنا عنه كان على لسان د. نافع علي نافع، فإن صح هذا البرنامج فالتصريح به دعوة صريحة لأجهزة الأمن أن تجد حجة لقمعها.. وإن كان الأمر مجرد مزايدة دون أي جدية في الأمر، فإنها ستضر بسمعة قوى الإجماع».

الشرق الاوسط

بسم الله الرحمن الرحيم
مؤتمر صحفي رقم (53)

خريطة الطريق نحو مستقبل الوطن
كلمة الإمام الصادق المهدي رئيس الحزب

12 يونيو 2013م

أخواني وأخواتي أبنائي وبناتي
أرحب بكم في مؤتمرنا الصحافي رقم (53) والذي نخصصه للحديث عن القضايا التالية:
أولاً: نذر الحرب مع دولة الجنوب
كان نقدنا الأساسي لكافة اتفاقيات السلام التي أبرمها النظام أنها محصورة في المقاتلين من الطرفين، تركز غالباً على ترتيبات وقف إطلاق النار، وعلى المحاصصة في السلطة والثروة، ولكنها تهمل دور القوى السياسية الأخرى، ولا تخاطب الاسباب التي أدت للقتال في المقام الأول.
عيوب اتفاقيات السلام هذه كانت واضحة لبعضنا، ولكن أصواتنا كانت مغيبة؛ قلنا عن اتفاقية السلام الشامل إنها اسم على غير مسماه، وأن مسائل جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق وأبيي ضمن عشرين مسألة أخرى عولجت بصورة حمالة أوجه، وأنها لذلك تحول دون السلام الشامل. وقلنا إن تقسيم البلاد على أساس ديني، وحصر الثروة للجنوب في 50% من بتروله عاملان يدعمان الانفصال لا الوحدة، وإن إغفال مياه النيل من بروتوكول الثروة يتركها قنبلة زمانية في المستقبل، وإن سقوف المحاصصة في الاتفاقية سوف تحول دون الوصول لسلام دارفور، وإن النصوص الخاصة بالتحول الديمقراطي ستحول دون تحقيقه، أي أن قراءتنا لعيوب اتفاقية السلام كانت صحيحة.
كذلك وبعد المرور في دارفور في يوليو 2004م قلنا إذا لم تواجه التجاوزات بمساءلة حازمة وعادلة سوف تتولى الأمر الأسرة الدولية، و قد كان.
ولدى محادثات سلام أبوجا بشأن دارفور ذكرنا مقاييس معينة إذا لم تتحقق فلن يتحقق السلام. هذه المقاييس لم تقبل ما أدى لفشل اتفاقية أبوجا. واتفاقيات الدوحة مع أنها اتخذت خطوات فإنها قصرت دون تلك المقاييس.
إرهاصات الهجوم على هجليج كانت ظاهرة قبل الهجوم، فلماذا لم تحصن بالقدر الكافي؟ كذلك إرهاصات الهجوم على أبكرشولا.
ومع إننا اعتبرنا إبرام الاتفاقيات التسع في سبتمبر 2012م خالية من المشاركة القومية، كذلك المصفوفة لتنفيذها المبرمة في مارس 2013م،فإننا رحبنا بتلك الاتفاقيات، وقلنا ينبغي الاتفاق على هيئة إفريقية دولية لمراقبة تنفيذ ما اتفق عليه، لأن الثقة بين الخرطوم وجوبا معدومة فلا بد من حَكَم يتابع التنفيذ ويحاسب المخطئ، ولكن هذا الاحتراز المعقول أغفل، والنتيجة أنه عندما وقع الخلاف بين الدولتين وجد الناس الأمر كله عاد بسرعة البرق للمربع الأول، وأعلن السودان إلغاء الاتفاقيات المبرمة لأنها في الأصل حزمة واحدة فإن خرق جزء منها سقطت الأجزاء الأخرى. نحن ضد هذا الإعلان، ومهما كان الخرق فمن الناحية الإجرائية المتوقع أن تتناول الأمر أجهزة الحكم لتتخذ قرارها، كما أن قرار السلام والحرب لا يخص الحكومة وحزبها وحدهما، بل الشعب كله لأنه هو الذي سيدفع ثمن الحرب، والصحيح أن يحاط الشعب علماً بأية تطورات ليشارك في اتخاذ القرار والاستعداد لتحمل تبعاته.
ومهما كان الخرق الجنوبي لما اتفق عليه، فإن وصلت الحكومة إلى طريق مسدود مع دولة الجنوب فنحن على استعداد للتحرك معها ومع الاتحاد الأفريقي ومع الأمم المتحدة لإنقاذ الاتفاق بما يلزم من إجراءات، أما حجة قفل البترول لإلزام حكومة الجنوب بقطع دعمها للجبهة الثورية فحجة واهية، فالدعم مستمر وقد كان البترول معطلاً لمدة عشرين شهراً ما يعني أن هناك مصادر أخرى لهذا الدعم.
وكيف تظن الخرطوم أنها دخلت طرفاً في الحرب في غزة وإن أطراف الحرب في غزة ستترك الخرطوم وشأنها، الدخول طرفاً في حرب غزة قد جر إلى بلادنا اصطفاف غزة، كما حدث في قصف الشرق واليرموك.
واجبنا الاستراتيجي أن نجعل دولة وشعب الجنوب يرتبطون مصلحياً بالسودان، وألا يندفعوا في البحث عن بدائل معادية لنا.
لقد حاولت مع آخرين أن نحلل أسباب هجوم الجبهة الثورية على شمال كردفان من حيث التوقيت والموقع، فلم نجد سبباً وجيهاً إلا أنهم أرادوا تأكيد استقلالهم من دولة الجنوب التي دخلت في تفاهم مع الخرطوم، كما أن هذا التصرف من شأنه أن يطيح بذلك التفاهم. لم نجد لهذا الهجوم توقيتاً وموقعاً تفسيراً آخر.
هذه التصرفات جميعها تدل على إخفاق تام في إدارة الشأن العام ما يفرض على الوطن اتفاقيات سلام تثـقلها عيوبها، ويفرض على البلاد حرباً مدمرة.
وفي هذا الصدد نحن نحيي تصريحات رئيس دولة الجنوب سلفا كير الحكيمة ونتطلع لأن يتبع القول العمل.
وأهم ما ينبغي عمله الآن صرف النظر عن أية خطوات لإلغاء الاتفاقيات المبرمة، والاتفاق الفوري على قيام جسم أفريقي أو أفريقي دولي كما اقترحنا للتحقيق في أية تجاوزات في تنفيذ الاتفاقيات والمصفوفة. كما ينبغي أن تطلع الحكومة الرأي العام السوداني على تفاصيل مآخذها لكي نتابع نحن أيضاً تفاصيل أمر يهمنا، لندعم كل ما من شأنه بناء السلام، ونحتوي كل ما من شأنه إثارة الحرب.
ثانياً: تفعيل المعارضة والدعوة لنظام جديد:
أما فيما يتعلق بالمعارضة فقد اتفقنا على عقد ورشة لتقييم الأداء من جميع نواحيه فيما يتعلق بقوى الإجماع، وتطوير ميثاق البديل لما بعد ميثاق كمبالا، وتطوير هيكل العمل المشترك بما يجعله قادراً على الفعل وجامعاً لقوى معارضة كثيرة استجدت في الساحة السياسية.
إن غياب هذا الهيكل المحكم هو السبب في اضطراب المشاركة في مؤتمر كمبالا، وهو السبب في إصدار تصريحات تجرم المسيرية دون تحقيق في مقتل ناظر الدينكا نقوك، وتصريحات عن تحالف استراتيجي مع الجبهة الثورية، نحن نحاور الجبهة الثورية للاتفاق على اعتماد الحل السياسي فإن حدث ذلك يقوم التحالف. وتصريحات عن برنامج مائة يوم لإسقاط النظام أول ما سمعنا عنه كان على لسان د. نافع علي نافع. إن صح هذا البرنامج فالتصريح به دعوة صريحة لأجهزة الأمن أن تجد حجة لقمعها، وإن كان الأمر مجرد مزايدة دون أية جدية في الأمر فإنها تضر بسمعة قوى الإجماع.
حزب الأمة جاد في المشاركة مع الآخرين في الورشة المنشودة، ويتطلع لاسم جديد أكثر واقعية من عبارة إجماع، وهيكل جديد أكثر فاعلية، وميثاق مراجع أكثر إحاطة بالموقف الفكري والسياسي.
منذ ثلاثة أعوام ظل حزب الأمة يطرح مبادرات لتطوير وتفعيل العمل المعارض، وبلغ الأمر محطة مشروع السلام العادل في يوليو 2012م، وخطوة تالية دعونا فيها قوى سياسية ومدنية في 8 أبريل 2013م للتشاور حول المصير الوطني.
هذه المشروعات تتكامل ولا تتناقض وقد درستها وأجازتها أجهزة حزب الأمة.
وبعد بروز دور الجبهة الثورية والتطورات في شمال كردفان شعرنا بأن أجندات التغيير زادت كماً ونوعاً، كما يلي:
• المحاولة الانقلابية التي في نظرنا تحظى بدعم واسع داخل القوات المسلحة.
• التيارات الإصلاحية داخل الحزب الحاكم والنظام والتي تتبنى كثيراً من أهداف المعارضة خاصة في السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل.
• تعدد الحركات الشبابية التي تعمل من أجل التغيير وعددها الآن أكثر من عشرة.
• مذكرة العسكريين المفصولين تعسفياً والتي تجاوزت المطلبية إلى الموقف السياسي.
• شخصيات بارزة كانت محسوبة على النظام وصارت تدينه وتتطلع لنظام جديد.
• تحرك نحو الديمقراطية في داخل بعض الأحزاب المشتركة في النظام وتطلعها لعمل وطني مشترك.
• معارضة إسلامية تعتبر النظام قد تخلى عن أهدافه وتتطلع لتكرار مشهد الستينيات بخصوص الأسلمة.
• معارضة انكفائية تكفيرية تريد تقويض المجتمع الحديث نفسه.
لذلك قرر حزب الأمة المبادرة إلى تحرك شعبي جامع تحت عنوان: (مشروع ميثاق لنظام جديد)، إنه مشروع يجمع المبادرات التي درستها وأقرتها أجهزة الحزب المركزية وكون الحزب لجنة عليا للاتصال الواسع بكافة القوى السياسية والتعبئة من أجل:
• الاتفاق على ميثاق النظام الجديد.
• تنظيم حملة توقيعات واسعة لميثاق النظام الجديد تحت عنوان: تذكرة التحرير.
• تنظيم اعتصامات جماهيرية دعماً للمطلب الشعبي.
• في أية مرحلة من مراحل النضال الوطني يبدي الحزب الحاكم استعداده للتجاوب مع الإرادة الشعبية يتفق على خريطة طريق ملزمة لإقامة النظام الجديد وفق مقتضيات هذا الميثاق.
وفي يوم 9 يونيو 2013م دعت لجنة التعبئة العليا رؤساء حزب الأمة في الولايات، ورؤساء المكاتب السياسية، وممثلي النساء والشباب في الولايات لاجتماع لأخذ علم بتفاصيل الميثاق والاستعداد لتنفيذ متطلباته وقد تحقق ذلك، وسوف يطلعكم رئيس اللجنة العليا على مخرجات ذلك الاجتماع.
نص هذا الميثاق سوف ينشر بعد أن يملك للقوى السياسية المعنية.
خلاصة موقفنا هي أن استمرار سياسات النظام الحالية تقود البلاد إلى الهاوية، وأن أية محاولات للتغيير بالقوة سوف تخلق استقطاباً جديداً، وأن الانتفاضة الاعتصامية المتفق عليها قومياً أو المائدة المستديرة المنشودة لنظام جديد هما الأساسان الآمنان لقيام نظام جديد يحقق السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل، وفي هذا الصدد نناشد الذين يراهنون على الإبقاء على أحوال البلاد كما هي بالقوة، والذين يريدون تغييرها بالقوة، ونناشد كافة قوى التغيير في المجتمع وداخل النظام التجاوب مع هذا المشروع المنقذ للسودان من حاضر مأزوم ومستقبل ستجعله الحلول المفروضة بالقوة كذلك مأزوماً، ليس هذا فقط بل إن مساجلات القوة سوف تعمق الاستقطابات الداخلية وسوف تجر لبلادنا أطراف النزاع الإقليمية والدولية.
ختاماً، قبل نهاية هذا المؤتمر ينبغي أن أشير إلى الضجة الانفعالية التي صاحبت إقدام أثيوبيا على بناء سد الألفية. الاختلاف المتوقع في حوض النيل تناولته في كتاب أصدرته في 2000م، وتناوله حزب الأمة في ورش دراسية، وقدمت رأياً مفصلاً في ندوة بدار المهندس في يونيو 2012م عن سد الألفية نشرت كل هذه الأدبيات على نطاق واسع، ولكن لا حياة لمن تنادي. هذا الأمر خطير لا ينبغي تناوله بالعفوية المشاهدة، وبالانفعال، بل يوجب التعامل المدروس الحكيم، وإليكم مقالي للعلم.
كذلك يوم الجمعة سوف أسافر لتونس والأردن ولمصر. في تونس للحديث عن التجربة السودانية ودروسها للثورات العربية، وفي الأردن لتكريم بعض كتاب الصحوة، وفي مصر لحضور ملتقى تداولي لكوادر حزب الأمة في المهجر وبيان دورهم في مشروع النظام الجديد.
وأقول، كان الأوجب في مؤتمرنا هذا أن نتناول الحديث عن مشاكل المدخلات والمشاكل الأمنية التي تعرقل الموسم الزراعي القادم وسنفعل قريباً إن شاء الله ولكن التساؤل حول مستقبل الوطن احتل أولوية مستحقة.

والله ولي التوفيق،


تعليقات 151 | إهداء 1 | زيارات 18446

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#720131 [علي]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2013 02:22 AM
جراح اسقاط نظام بأكمله عميقه وخطره على جسد السودان الهزيل حاليا. انا اعتقد ان النظام يحتاج لجراحة تقويم بدلا من اسقاط بالكامل نظرا لاستحالة العثور على بديل . هذا التقويم يشمل جميع الاحزاب المشاركه في تفاقم مرض (عازه) خذ ثلاثه مثلا ................مجر رأي


#716605 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2013 11:05 AM
ياليت مايسمى بالصادق يطلع على هذه التعليقات وأن يحترم نفسه ويتوارى إلى الأبد... فهو ركن ركين في تثبيت أركان هذاالنظام ومستفيد أول من استمراره... وهو مرعوب إذا ما نجحت الجبهة الثورية حيث لن تقوم له قائمةأبدا


ردود على محمد علي
[امجد النور] 07-08-2013 11:21 PM
ياسيد خلينا من ثقافة الانقاذ دى تقليل شأن الاخرين البلد عايذة قومية وطنية سودانية انا شخصيا" لا اتفق مع الرجل ولاكن الكلام المنطقى والنهج العلمى هو الطريق لحل مشاكل السودان ولابد من تجربة الحل السلمى بفعالية اكبر وعليك ان تختار بسرعة اما الذهاب لكودا او التوقيع اعمل حاجة فقد مضى وقت الكلام.


#716135 [محمود]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2013 07:10 PM
الصادق الصديق اسم علي مسمي.ارجو فتح موقع في شبكة الانترنت لجمع توقيعات المغتربين


#707004 [عبدالله محمد ابوالحسن]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2013 01:52 PM
الى الذين يتباكون علي الديمقراطية ... الي الذين جلسوا علي سدة الحكم منذ 1956 ولم يتبدلوا حيث يجلس الأبن مكان ابيه والمحسوب مكان المحسوب .. لم يتركوا لأي سوداني فرصة فكأنما السياسة في السودان ثوبا تم تفصيله لهم ... الي الشباب المغرر به ... لم يقرأ في تاريخ السودان ولم يقرأ في تاريخ الثورات ولا الدول ... إلي اهل الأنتماء السماعي ... الي الحالمين بتحويل السودان لدولة إحتراب جهوي وقبلي ... الي ذلك الذي انتقد الحكم ( وقال : إن الحكومة لاتعترف الا بالذي يحمل السلاح .. لترضيه وتعطيه منصبا ... وهو يقصد نفسه في المقام الأول ويقصد بالتحديد لو انه دعي الي كرسي ( وحتي انشا الله بمبر ) سوف يعود ليتربع عليه أي انه للأسف يسعي لهذا فقط وليذهب السودان في خبر كان ....
اصدقكم القول ... انا لست منتميا الي اي حزب ( سابقا أو حاليا) رغم انني ساندت انقلاب يوليو 71 ومكثت في سجن الطاغية زهاء العام بين سجن بلدي والسجن العسكري بالمدفعية عطبرة وبعدها خرجت جبت بلاد الله العامرة لمدة جاوزت اربعة عقود ... مسجلا لكافة الأحدات .. دارسا ومستذكرا للسياسة السودانية منذ ان رأت عيني ضوء الشمس ونحن جيل الأستقلال ... تفرست في وجوه الساسة النسخ المتكررة في بلدي ... طالعت الأنجازات ... قرأت الأفكار ... حاولت أن اتبين الغث من السمين وللأسف وجدت اسوأ صورة للمعارض والمعارض في كل العصور السياسية السودانية هو ذلك الذي يتمتع بثمار الخيانة ويجنيها دولارات وفنادق فمنهم من ولد وفي فمه معلقة ذهب ولا يستطيع ان يعيش وسط اهله التعابة والغلابة وحبه الأول ان يكون زعيما ومنهم من أتي الي هذه الحياة وكل حصيلته الثقافية ان الخرطوم هي السعد والسعادة حيث لا يعادل هذه السعادة الا ان يجلس علي كرسي وثير فوجد في المعارضة ضالته حيث خرج وأتساءل كيف خرج من السودان بهذه العقلية المحدودة .. وحينما نصب نفسه مدافعا عن الشعب السوداني انتقل من مرحلة المسحوقين والعنقريب بدون مرتبة الي فنادق 5 نجوم ... لبس لبدلة وعندها ظن انه اكثر تأهيلا لحكم اهله الغلابة ... وعلي حساب من استطيع تسميتهم في هذا المقال تناسي أن اهله مستوري الحال يكملون غداءهم بالماء وعاش في حلم انه هو وجماعته انهم هم المنقذون .. ويحضرني هنا معارض شريف وهو الشريف حسين الهندي رحمه الله رحمة واسعة ( لم أكن منظما معهم ولكن الرجل كان يكسب حب واحترام الجميع) حينما قلت له ونحن في قمة المعارضة لنظام نميري ( جاء علي المهدي وقال هنالك ندوة لكشف نظام نميري والتنديد به ونريد منك ومن المعارضة ان تكشفوا سوأة هذا النظام ) انتهي كلام الوزير الفزاني ولكن لنري اجابة الشريف حسين الهندي وهي ما جعلني إعتز بمعرفة هذا الرجل قال : ياعبدالله نحن معارضين .. لكن ما دخل هؤلاء بنا .. نحن حينما نريد فضح النظام نفضحه فيما بيننا ... ولا تنس ابدا ان نميري ما زال يمثل السودان ...مافي داعي تمشوا وتعملوا الندوة دي ... اقتنعت بهذا الكلام وكم كان الشريف كبيرا رحمه الله .
اعود للسادة الحالمين بحكم الخرطوم وهم لم يقرأوا أو يعرفوا الثورات وما هيتها .. فالثورة تتكزن من مجموعة ظروف مواتية ولكنها ليست وليدة خيال مريض ... ومن يتكلمون عن الربيع العربي فالربيع العربي هو اكذوبة العصر ... ولنر العراق بعد 11 سنة من رحيل صدام ... وتونس ما زالت تترنح في فوضي عارمة وشبح التقسيم يخيم على العراق ومصر وليبيا واليمن وسوريا ... ان الربيع العربي هو مخاض عسير لولادة فوضي عارمة ... من حق الشعوب ان تنتفض ولكن الأنتفاض لايكون إلا بعد ترتيب البيت وإحكام الأمن والتوافق بنسبة 100% ولعل الحوار هنا يكون سيد الموقف .. ولنا المثل في ما تم ويتم بسوريا ... تم التدمير الكامل للبني التحتية فماذا سيتم لو ان نجح الثوار او لم ينجحوا فقد رجعت سوريا الي الخلف مائة عام ... هل يريد الحالمون وذوي الأهداف المختلفة والعرقيات العنصرية ... والرسائل مجهولة الهوية ان نصير صومالا آخر .. أم سوريا اخري ...
للذين يتباكون علي الرخاء وان السودانيعيش مرحلة غلاء ... هل منهم من يعرف او قرأ عن التضخم العالمي ؟؟؟ ان الغلاء يمتد حاليا من شمال الكون حتي جنوبه وليس السودان بمعزل عن هذا ...
اتمني ات يتحكم العقل ... اتمني أن ننظر الي السودان كوطن وليس اقطاعيات تتوارثها فئة دون اخري ... السودان وطن يسع الجميع وسوف يسعد الجميع .. فالوطنية هي ليست ان نجلس علي الكراسي الوطنية هي ان نتواضع ويعترف بعضنا ببعض .. ويكون عملنا خالصا لرفعة بلدنا ..
ذلك الحين أؤكد لكم سوف يسعد الجميع وسيكون التغيير الذي نريد وليس الخراب فمخطط برنارد لويس وبريجنسكي ليس ببعيد واداة التنفيذ ليفي برنارد الذي اشعل افغانستان نهاية السبعينات مازالت ناره تؤرق اجفان الأفغان اسلاميين وعلمانيين


#696406 [zangazanga]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2013 06:22 AM
نشط الصادق فى هذه الايام من باب نفرة البشير الاعلامى المدفوع التمن كما تعلمون شيخ الدجل والشعوذة النصاب المنافق الكبير الانقاذى على عثمان طه أجتمع بولد الصادق عبد الرحمن الصادق ولقنه بضرورة التحرك بقيام عمل شيىء لصالح النظام وضد القوى الوطنية والجبهة الثورية وسط جماهير الانصار وإيحاء من ولده لأبيه ليقوم بالواجب لأنه يعرف والده صاحب مبادرات فى كل أزمة حكومة وبما لديه مت فتات تأيد جماهير إنصار الغفلة السذج والصادق المهدى بتاع مصالح وإنتهازى رقم واحد فى إنتهاز الفرص بتحبيط المعارضة بمادارت ميتة لافايدة منها رجل يحب الظهور فى كل مناسبة ومواقف والظروف وأهم مبادىء الصادق المادة يعنى زيو وزى شريحة الشحن مسبقة الدفع عندما أنتهى الرصيد توقف عن الكلام سكت وقطع شبكة..


#696401 [adil a omer]
4.00/5 (1 صوت)

06-14-2013 05:45 AM
ميثاق الاسرة الحاكمه

لا للاسياد لا للاستعباد


#696376 [ابن كوش]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2013 03:56 AM
الزول دا خجلان ومتقتي ومضاري وشيه لي شنو؟ كفاية بلا امام ولمه فارغة. دا اصلوا من يوم ولدوه متامر وصدق قول الهادي عبد الرحمن فيهو.


#696338 [ansar almhade]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2013 01:53 AM
مافاهمين الحبيب!!! \
وحكومتكم نمر ورق داير لهيب!!!
ومابيرميها مية يوم وكلام عجيب !!!!
البرميها شعب يقيف وقفا بجيب!!!
ولازم الكتوف تتجمع ولا تقول للحكم الرهيب!!!!
وتستعد الجموع للموت والخراب البجيب!!!!
والثوريه تخلخل اطرافه تخليها مابتعرف حبيب!!!
والاهم نحرس حقنا من فرار الفسده وكل النهيب!!!


#696333 [Anonymous]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2013 01:39 AM
كتب أحدهم :


قاطعا من نخرتك الكبيرة البتشبه نخرة أهلك السراريج




واحد يشرح لينا يا ناس الراكوبة


#696326 [أنصاري آخر]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2013 01:18 AM
مشروعك أطلقت عليه رصاصة الرحمة قبل أن يخرج الي النور , أبحث عن مبادرة أخري!!!!!!!!!


#696314 [الفاتح مقبول]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2013 12:44 AM
(رفض المؤتمر الوطني مبادرة " مشروع ميثاق لنظام جديد"
التي ينوي حزب الامة وقوي الاجماع الوطني اطلاقها،
وقطع بأن اي مبادرة تدعو لتغيير النظام بالقوة غير
الانتخابات تعتبر طريقا مسدودا ولا توصل للغاية الوطنية،
واعتبر خطة " المئة يوم لاسقاط النظام المرتبطة بالجبهه الثورية
" مخالفة للدستور والقانون وتقود البلاد للهاوية .
وامهل نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب،
الدكتور نافع علي نافع، قوي المعارضة الي حين الاتفاق
علي تطوير ميثاقهم الذي يكون بديلاً لميثاق كمبالا،
ومن ثم تنظيم الاعتصامات الجماهيرية وتحريك الشارع ،
وقال في تصريحات مقتضبة لـ" الصحافة "
نحن ننتظر حتي تقوم المعارضة بذلك وهي حتي الان لم تفعل)

اسكت يا الصادق .. سكت حسك


#696304 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2013 12:18 AM
واذا فشل مشروعك ده هل ستعتزل العمل السياسي؟! ده لو صدقناك


#696303 [زلوط]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2013 12:16 AM
يا امام ، نحنا ما بنفهم .
كدي فهّمنا ، الفرق شنو بين (تذكره التحرير) وبرنامج (المائه يوم) مش كلو (سلمي) كما تطالب
والاتنين معلن عنهم وعارفم (نافع) وعمنا (عطا) ؟؟؟؟
الفرق شنو ؟؟؟
المعذره .. بنتعبك معانا ايماً ، فهمنا تقيل شويه .


#696297 [ود المويه]
1.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 11:52 PM
والله يا سيد الصادق ، كنّا بندافع عنك ، عندما يقال ان الإمام (بميّع) الأمور كلما شعر بأن هناك تحركاً
بإتجاه التغيير .
والآن فقط تأكد لنا و للأسف انهم كانوا صادقين .
يا امام .. انت بتطالب بتغيير سلمي وإعتصامات كما تقول وتدعو الآن ، طيب برنامج المائه يوم ده انت شايفو كيف ؟؟ معاهو (جبخانه) ؟؟؟
رحم الله الأمام الأكبر ، لو كان يدري ان حفيده سيكون موالياً للديكتاتوريه لما ارسل جنده للديكتاتور غردون في قصر في ذلك اليوم الأغر
ولما اندفع جند الخليفه لملاقاة نيران الانجليز في كرري (التي مات فيها الرجال) .


#696295 [Amin]
1.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 11:49 PM
(إن مساجلات القوة سوف تعمق الاستقطابات الداخلية وسوف تجر لبلادنا أطراف النزاع الإقليمية والدولية).


بكرة يظهر ليك مجاهدين يدافعون عن الاسلام في السودان من كل صوب وحدب
مالي ، والصومال ،والنيجر ، وباكستان . والعراق وسورياوليبيا و..وأيران والسعودية وو.......................
ويصفوا حساباتهم عندنا

والنفر السوداني رخيص رخصة عند الجماعة ديل - والخليفي شاهد .

في ناس حايمة في الدنيا دي وروحها محرقاها وعندها مشاكل نفسية واجتماعية وبلاوي متلتلة
وكايسين ليهم محل موت .. ....بلد تفرط

يبحثوا عن مكان أكبر تجمع للناس ....... ويفجروا

ولن يسلم أحد


العراق وسوريا خير شاهد


#696280 [غابا غابا]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 11:15 PM
الجلابية بيضة مكوية ابو جبة بسحروك لي نقسم بالله ياايها الامام نحن شبعنا حد التخمة من هطرقاتك فرحمة بنا اذهب الي بيتك واتغطا ونوم الله يرض عنك


#696260 [ياسر حمد الدول]
1.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 10:43 PM
الصادق الصادق مفكر وسياسى من طراز فريد وكان ولولا مرض السلطة لااصبح شيخ السودان الاكبر من الرئيس كان من المفترض ان يدخل الصادق الجبهة الثورية داخل جلبابه العريض قبل ان تنتهك حرمات امروابة وكان يستطيع ان يؤلف مابين قلبى البشير وسلفاكير والترابى وعلى عثمان وعلى الحاج ونافع ولكن الصادق عينه على الكرسى مع انه اكبر من الكرسى والحكم والمعارضة هل يقبل حفيد المهدى بان يكون شيخ السودان القاعد فى محرابه ويدير السلطة


ردود على ياسر حمد الدول
[قلاجى] 06-14-2013 04:28 AM
لوسمحت بالله ادينا شوية نماذج تدعم قولك انو الصادق فعلا مفكر وكمان سياسى من طراز فريد!!!!!!!


#696238 [abusafarouq]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 10:18 PM
فاكرين الكيزان براهم كذابين لكن ولد المهدى الامام الهمام الصادق طلع أكبر كذاب وماسورة. أعتذل السياسة خليك زول عادى زمنك فات وغنيتك ماتت والأنصار التزكرهم ديل ماتو وشبعو موت وجيلك تغير لم يبقى الا أنت حتى لو جات إنتخابات تانى ما بتفوز لأنك ضيعت الانتخابات الفات فى 86 وأنت سبب بلاوى السودان سلمت السلطة للبشير بدون أى مقاومة بما إنو الجماهير كانو معك كان ترفض الانقلاب لو بكلمة لكن السكوت رضا ..


#696204 [حوار الشيخ دفع الله]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 09:15 PM
والله شيخنا دفع الله أحسن منك يالصادق ، تراهوعندو موضوع مازيك.


#696189 [جدودنا زمان]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 08:48 PM
لكن الجلابية فيها سماحة لمعة وبياض






بيضو جلالبيكم ولكن للاسف وجوهكم تزداد سوادا مع نواياكم


#696166 [الصليحابي]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 08:18 PM
53 مؤتمر صحفي ...............................................


#696160 [ركابي]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 07:57 PM
ياسيدنا الامام الصادق الانقاذ حتتشال باسنة رماح وتحت ظلال سيوف ناس الجبهة الثورية الانته مرعوب منهم ولاترغب في وجودهم

فعلاً مفروض تجميع توقيعات تطالب بابعاد ال البيتين ديل من ممارسة اي عمل سياسي....


الشعب يريد تشفير خشم الامام


#696136 [MAHMOUDJADEED]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 07:17 PM
وفي هذا الصدد نناشد الذين يراهنون على الإبقاء على أحوال البلاد كما هي بالقوة، والذين يريدون تغييرها بالقوة، ونناشد كافة قوى التغيير في المجتمع وداخل النظام التجاوب مع هذا المشروع المنقذ للسودان من حاضر مأزوم ومستقبل ستجعله الحلول المفروضة بالقوة كذلك مأزوماً>


ده كلام جميل جداً .

في الواقع لا الحكومة قادرة على البقاء بقوة السلاح ولا الجبهة الثورية قادرة على تغيير الحكومة بالقوة مما يزيد أمد الحرب التي تهلك الحرث والنسل .. وتجر البلاد الي الهاوية . الصادق المهدي رغم مثالبه فهو محق جداً فيما ذهب اليه وخاصة في الفقرة المقتبسه .


#696120 [osama dai elnaiem]
3.50/5 (2 صوت)

06-13-2013 06:37 PM
(كذلك يوم الجمعة سوف أسافر لتونس والأردن ولمصر.) -- اتمني ان تغير حجزك الي جوبا لتسمع من سيلفا كير واخوته فتلك البلاد التي تنوي زيارتها لا تابه كثيرا بما يجري في السودان وقد كان هو الامر حتي قبل اكثر من خمسين عاما و اتمني ان تدعو مع الداعين لاسقاط النظام لان المولي عز وجل ارحم من هؤلاء الذين لا يسمعون صيحات الضعفاء ولا يهمهم اعتصاماتك ومذكراتك وموائدك المستديرة( التي انطلق منها الترابي 1964) والمربعة وغيرها فهمهم الاول الحكم والحكم ولتحرق امروابة وبعدها كل مناطق تجمع الانصار من ابيي الي ود الجزولي!


#696115 [nagatabuzaid]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 06:31 PM
دخلت الراكوبة من الصباح قلت اعرف اخبار الوطن قابلنى الصادق المهدى قلت اصبحنا واصبح الملك لله وعملت خلف دور علشان امورى واعمالى ماتتلخبط وماشاء الله يااهل الراكوبة الكرام
عينى باردة والله يكفيكم شر حاسد اذا حسد من الصباح الراكوبة مليانة بايتين فيها؟ لكم التحية اها رجعت تانى واتناول من كلام المهدى المخترع الاتى ( انتفاضة اعتصامية )( مائدة مستديرة ) لا حظوا بين النظام والمعارضة ( اعتصامات جماهيرية ) فى ميادين البلاد ( توقيعات ) الصادق المهدى قول بسم الله كانت تنطلق من مسجد السيد عبد الرحمن مظاهرات انت من افشلها ومعك سارة نقد الله المظاهرات ان استمرت وازداد عدد المشاركين لوصلنا لنتيجة لكن انت من تسلط عليهاعايز مائدة مستديرة مع النظام لزوم الاعلام الخارجى والداخلى ؟؟ ما انت كل يوم ظاهر
توقيعات واعتصامات انت مفتكر الشعب السودانى تحت ابطك ولا باشارة منك الصادق قال اعتصموالا نعتصم ( المعلم قال اقيف نقيف المعلم قال اقعدوا نقعد ) لما انت نفسك فى الاعتصامات والثورة ليه فشلت تلك المظاهرات ولا عايزها تكون بامرك وحملك على الاكتاف ممثلا دور البطولة والامن والعسكر لا يعترضوا المظاهرة او الاعتصام وباشارة خفية متفق عليها مع السلطات الامنية يهجموا على المتظاهرين وانت تختفى فى لمحة بصر بعد ما يصوروك تلقاها عن الغافل
اسمع نحن كشعب مكجنين حكومة الانتكاس وحزب المؤتمر ومكجننك ومكجنين جميع احزاب المعارضة الكهنوتية والحركة الشعبية والتجمع وكل المسميات ولن تجد توقيع ولن يتبعك طفل فى اعتصاماتك لا فى الميادين لا البساتين وما عندنا علاقة او رغبة فى مابعرف شنو داك المية يوم ولا نؤيد من يكتسحون المدن والقرى مروعين اهلها ولا قاتلى الاسرى كل هؤلالء لالاللا
نريد ثورة من المركز من شرفاء ابناء اصول وليسوا لحم راس ولا احزاب (سجم الاحزاب )كان بتسوى شىء نؤيدها ونقف معاها انصحك اتجه نحو السائحون وهى على وزن تهتدون ويمكن تنجحون
اولادك وبناتك واصهارك وكل من حولك مافيهم رشيد ينبهك الى ان جماعة ( سيدى ولع ) ماتوا وان ابناء الانصار كعقيدة انتفضوا ونفضوا اهلهم من التبعية والطائفية الله يهديك حل عننا وخلينا فى حالنا والفينا مكفينا وحواء السودانية امانة ما والدة رجال ومنتظرين لكل اجل كتاب وستزول حكومة الانتكاس


ردود على nagatabuzaid
United States [nagatabuzaid] 06-14-2013 01:18 PM
اكرمك الله لتصحيح المعلومة ولن اغالط فيها فجميعنا غيورين على الوطن

تحية للجمعة فى شمبات ونريدها فى كل بقعة من بقاع السودان

United States [الجمعه في شمبات] 06-14-2013 12:12 AM
تصحيح
المناضله سارة نقد الله لم تشارك الصادق في (تنفيس) المظاهرات الاخيرة بل ذهبت لجامعه الخرطوم
تحمل علم حزب الأمه للتضامن مع طلابها وسط (البمبان) (توجد صوره لدى الراكوبه لهذا الفعل) .


#696107 [شعب الملحمه]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 06:12 PM
انتقاد المهدي يؤدي لانشقاق المعارضة. لا تبذلو جهودكم في اضعاف تحالفكم. اتحدو

شفت البنادق في السما
الظبط والربط انتمى
للشعب..
شعب الملحمه
الصرخه كانت همهمه
والهبه كانت ململه

نحتاج الي 100 بالمئة لنضمن النجاح.


#696101 [abusafarouq]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 06:06 PM
الجزء المهم لمؤتمر الصادق الصحفى هو نجدة حكومة الانقاذ من ورطة المائة يوم الذى تبنته المعارضة أدخل الصادق فى رعب يعنى الصادق أظهر معارضته للجبهة الثورية وقوة التجمع الوطنى المعارض . والصادق الان بان حقيقته هو مؤتمر وطنى أكثر من المؤتمرجية فى خانة نافع على نافع وحاج ساطور وكل أمنجية النظام لافرق بينهما فى الخطاب السياسى هو مسؤل الفوضى الخلاقة لحكومة الانقاذ..
..........................................................
( وسخر المهدي من خطة «المائة يوم لإسقاط النظام»، التي أعلن تحالف المعارضة «قوى الإجماع الوطني» عن إطلاقها، بقوله: «أول ما سمعنا عنه كان على لسان د. نافع علي نافع، فإن صح هذا البرنامج فالتصريح به دعوة صريحة لأجهزة الأمن أن تجد حجة لقمعها.. وإن كان الأمر مجرد مزايدة دون أي جدية في الأمر، فإنها ستضر بسمعة قوى الإجماع».
)


#696090 [العنطـــــــــــج]
5.00/5 (4 صوت)

06-13-2013 05:50 PM
الصادق ده بقي زي بلف عوض يوم فاتح و يوم قافل.


آخر تصريح سمعناهو قال للانصار بعد صلاة الجمعه خشو الجيش للدفاع عن الوطن، الليله يجي يقول عايز يقلب الحكومه؟؟
وحياة ابتسامتك يا الصادق انا ما فهم حاجه.
لكن ما مشكله ارغــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي ساااااااي. بس شوف ليك جمهور تاني يسمعك انت خلاص ماركتك دقت الدلجه و (الفولـــــــــغا) الروسيه بقت ما فاضيه ليك.


#696070 [we are absent]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2013 05:21 PM
فكنا من تنظيراتك ياتعبان مافى حد طايقك مره مع الحكومه مره معارض الكيزان منك احسن


#696068 [Magol]
5.00/5 (4 صوت)

06-13-2013 05:20 PM
"المهدي يهدد بجمع توقيعات لإسقاط نظام حكم البشير"
بالله تغيير النظام بالتوقيعات ... ده نظام ده و لا رابطة اللي بتغير بالتوقيعات و الله عجائبك كترت يا الصادق ان كنت صادقا حقا


#696012 [ود الشمال]
5.00/5 (3 صوت)

06-13-2013 03:57 PM
شيء مخجل ومضحك ، يقول هذا الشيخ الهرم ، إن لم تستجب النظام لدعوته للجلوس مع قوى المعارضة في مائدة مستديرة ، سوف يقوم بإسقاط النظام بعمل إعتصامات وجمع توقيعات ، لكي ينهي النظام ويقيم علي أنقاضها نظام جديد !!
يحلم هذا الشيخ ان يكون له شعبية مثل السابق بمجرد إشارة منه يقوموا بعتصامات ، يا شيخنا ، إن سقط نظام البشير لن يقوم نظام أخر تقليدي مثل ما كان في السابق ، (( نظام الأحزاب العتيقة )) ثم أي مائدة مستديرة ومع من معكم انتم قوى المعارضة الفندقية ، وإن جلس حكومة البشير معكم وانبثق نظام من جلوسكم هذا لن تحكموا السودان مرة أخره ، ويكفي ما فعلتم بالسودان في السابق ايه الشيخ العجيب ، لذا صمتكم خير بدلاً من فحيح سمومك ، وحديثكم لا يغير في الوضع شيء .


#695980 [الصوت]
5.00/5 (12 صوت)

06-13-2013 03:23 PM
هل هي المصادفة انه كلما قدمت المعارضة بشقيها - السلمي والمسلح - برنامجاً ان يهب الرجل فوراً بتقديم برنامج مضاد ؟؟؟
لا اظن ذلك ولكني اظن ان ثمن توظيف ولديه لدى الحكومة قد بانت معالمه وهو ان يقوم الرجل بدور التخزيل في كل مرة وإلا انقطع عنه ( الشطُر )المنسكب عبر بنيه الى فِيه ....ان الرجل بات يلعب دوراً آخر بين صفوف المعارضة وهو تشتيت الجهد وتفريغ البرامج من محتوتها وبالتالي القيام بدور جهاز امن المؤتمر الوطني واراحته ...والا فما المانع ان يقدم ورقته هذه بعد ان تنفذ المعارضة برنامج ال100 يوم الذي اعتمدته للمرحلة حينها ربما برنامجه يكون اكثر تأثيراً بل ربما وجد الارض ممهدة اكثر لتنفيذ بنوده في حال فشل برنامج قوى الاجماع ..ولكن واضح ان للأمر مبتغاه ...والايام ستثبت الكثير المثير ..


#695970 [ود الفاضل]
1.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 03:09 PM
الصادق المهدي رغم اختلاف وجهات النظر حوله بالسودان كله واختلافنا معه كافراد كونه حول حزب الامة من اعظم حزب قومي له تاريخ لاينكره الا جاحد حوله من حزب ملك للجميع الى تركة خاصة به وآل المهدي بالرغم من ان السيد/ عبدالرحمن المهدي اعظم شخصية سياسة ذات حنكه قال أنا جندي فى صف حزب الامة والحزب ملك للامة وكذلك الصديق المهدي سار على نفس الدرب0 ولكن لايختلف اثنان فى السودان بأن الصادق المهدي أكثر النجوم إشراقا بمعنى انه الوحيد الذي بقي من الرعيل الاول من الساسة الذين ترجلوا والسودان دولة واحدة ذات وزن وقيمة - ولعل عباراتهم الشهيرة فى المحافل الدولية لم يغفلها التاريخ / المحجوب حينما رشح لمنصف الامين العام للامم المتحدة ولعل روسيا استخدمت حق الفيوتو ضده- وعندما حاصرته الصحافة العالمية بالاسئلة ومن ضمنها سؤاله عن مشكلة جنوب السودان كان رده ( نحن أمة لاتنشر ملابسها الداخلية على حبل الغسيل) بمعنى ان مشكلة الجنوب مشكلة داخلية ومن العيب الحديث عنها للصحافة فى مبنى الامم المتحدة حتى لايتم تدويلها 0
فاذا اردنا أن يكون لنا كيان محترم كأمة كان لها تاريخ وضاء حتى جاء هؤلاء كلحم الرأس تماما لاتاريخ ولا أصل ولا فصل وذاق السودان فى زمانهم المذلة والمهانة والتشرد والتشرذم وأطلت من وراء الاكمة القبلية والجهوية واشتعلت النيران فى كل اطراف البلاد واصبح السودان على حافة الهاوية 0 فليت ابناء السودان يسمعوا لرأي الكبار العقلاء من امثال الصادق المهدي ورغم الاختلاف عليه فهو آخر الاقواس - فقد شبعنا هزائم 0000 ونأمل من السودانيين ان لاتأخذهم العزة بالاثم فى الخوض فى تاريخ الرجل فكل ابن ادم خطاء ( ويكفيه شرفا انه يم يسرق جنيها سودانيا واحدا ايام كان السيد/ الجنيه على قيد الحياه ) كما أنه قامة وطنية وعالمية لايختلف عليها 0 وخير لنا أن يقودنا الى الاصلاح رجل فى مكانته معروف لجميع دول العالم من أن يقودنا أناس مغمورين كهؤلاء الذين يتربعون على حكم البلاد بدون وجه حق 0 نحن نعلم ان اعداء الصادق المهدي اكثرهم من هذين التنظيمين ( الشيوعيون والجبه الاسلامية ) وكلا التنظيمين قاما على مبدأ إقامة حكم على أنقاض الحزبين الكبيرين الامة والاتحادي - والمبدأ لايخلو من حسد وضغينة واضحة حيث ان هؤلاء استشعروا بأنهم لاتعلو لهم قيمة الا اذا تم اسقاط هذين الحزبين تماما من المسرح السياسي ولهذا فاهل السودان العالمين ببواطن السياسة فى السودان يعلمون بأن هذين الحزبين 0 الشيوعيون والجبهة الاسلامية - اذا كانوا خارج اي نظام حكم لايمكن لهذا الحكم ان يستمر بدون مشاكل وهؤلاء هم المحركين الاساسيين للشارع لاسقاط الانظمة 00 فالحزب الشيوعي بعدما ضرب النميري رموزه اصبح كالنسر الهرم يهم بالتحليق ولايستطيع وحزب الجبهة المتقلب حتى فى اسماءه ( الجبهة الاسلامية ( جبهة الميثاق) المؤتمرالوطني ) هذا ظل يصارع منذ اوائل الستينات من اجل الوصول الى الحكم بطرق ديمقراطية وحينما اصاب الابل الكلال انقلب على حكم الديمقراطية والشورى الذي ظل ينادي بها حتى هرم الترابي واصابه الخرف 0 00ونأسف للاسهاب فى المشاركة ولكن اتمنى ان يسمع السودانيون لرأي الكبار رغم اخفاقاتهم الماضية 0


ردود على ود الفاضل
[nagatabuzaid] 06-13-2013 05:50 PM
(جاء هؤلاء كلحم الراس تماما لا تاريخ ولا اصل ولا فصل ) هذا ابلغ واصدق وصف لهذه المخلوقات
( فيا ليت ابناء السودان يسمعوا راى الكبار العقلاء من امثال الصادق المهدى ) انت

بصحك ؟؟؟ بالله عليك انت مقتنع ؟؟ قسما تقعد عمرك كله تستمع للصادق المهدى لا تخرج بكلمتين

تفيدك ممكن تتعرف على ابتكارات لفظية وعبارات مخترعة لا تعرف تضمها لاى قاموس ؟

يسالك الله لما استلم لحم الراس ( دى الوحيدة المتفقة معاك فيها ) من الصادق كان حال

البلد كيف يا اخى اتق الله يمكن الولدوهم فى عهد وبعد الانتكاس ما عارفين ويصدقوا

[mohmd] 06-13-2013 05:06 PM
أخي الكريم ودالفاضل انا أؤيدك في كثير من ماذكرت ومعجب بفكر الصادق وطريقة ادارته في كثير من عمله السياسي ولكن ألا تري أنه تعجل في مبادرته هذه؟ كان من المفترض أن يرجيء هذه المبادرة الي مابعد المائة يوم التي حددتها المعارضة اذا لم تأت بشيء فليأتي بما يشاء وسيجدنا معه أليس كذلك؟ لك التحية.

United States [ashshafo Khallo] 06-13-2013 03:40 PM
با ود الفاضل البرقص ماب یغطی دقنوا
انت عارف انواالزول دا ینفذ فی الدور المطلوب منو.
دورو انوا حد ما المعارضه تشتد والنظام یقرب یصقط یعمل حاجه یفشلا
مبادره المیه یوم لازم یفرکشا بالکلام القالوا دا
دا واحد ما نرجا منوا ای فایده وانت ذااااتک عارف


#695952 [ابو كلام ساكت ساي]
4.38/5 (6 صوت)

06-13-2013 02:53 PM
الزول ده مالو مغطي وشو كده؟ خجلان من البعمل فيهو ولا شنو الحكايه


#695938 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 02:37 PM
اعتصام سنسحقه
مائدة مستديرة للحوار الوطنى ما دايرين
قوى اجنبية تعتدى علينا او تحتل تراب الوطن ما بنحاربها عشان ما نضعف امامكم يا معارضين واصلا انحنا ما بنثق الا فى جماعتنا للوقوف معنا يعنى جبهتنا الداخلية انحنا خايفين منها وما بنثق فيها لان باقى السودانيين الما مع الانقاذ هم اعدائنا اولا واخيرا وليس الاجانب!!!!!
هكذا تقول الانقاذ او الحركة الاسلاموية لمدة 24 سنة!!!!
ماذا انت فاعل ؟؟؟؟
انتظر لمن يدقوا الدلجة براهم!!!!!!!


#695929 [بومدين]
5.00/5 (8 صوت)

06-13-2013 02:31 PM
بوضـــوح .. دائرة الـمهـدي لـيســت فـوق الـوطــن .. الـوطــن أولا .
الســـيد / الـصـادق الـمـهـدي ..
أنــت تخــالـف الـجـمـاعـــة .. و تربك الـســاحـه ..
مـا فضـل مـن وطــن عـلـي مـفـترق طــرق .. لا يـحـتمـل أي مـكايدات .. أو فـهـلـوه .. أو نجــومـيه ..
اللـعـب عـلـي الـحـبال غـير وارد .. كــراع فـي الـطـوف ، وكـراع فـي الـمـركــب .. إنتهـي وقـتهـا ..
ينـبـغـي أن تـكـــف عـــن هــذا الـعــبث .. وإرباك الـســاحـه بإطـلاق مـبادره كـل يوم .
خــيار إسـقاط عـصـابة تجــار الــدين .. قــرار جمــاهـيري ، حـتمــته الـضــرورة ..
أن نبـقـي .. أو نـتـلاشــي ..
إنه صـــراع مــن أجــل الـبـقـاء .


ردود على بومدين
United States [انصاري سابق] 06-14-2013 12:07 AM
مافي كراع بّره واخرى جّوه ، الرجل بكرعينو الاتنين يقف مع النظام .
الصادق كلما رأى ان هناك حراك حقيقي (مشروع المائه يوم) يقوم بتنفيسه وهذا تكرر عشرات المرات خلال العامين الفائتين .
وموقف الصادق كان واضحاً من انتفاضه يونيو الماضيه .
ينادي بالتغيير السلمي ، وينتقد كل مشاريع التغيير السلمي ؟؟؟؟؟
واضحه جداً ، طيب الفرق شنو بين (تذكره التحرير) بتاعتو ومشروع المائه يوم ؟؟؟؟


#695928 [ndeem]
3.25/5 (6 صوت)

06-13-2013 02:31 PM
كلام عقلانى جدا لا يرفضه الا منتفع اومكابر
من يخاف على الوطن اولا ويتمسك بى وحدته وترابه لا يقول الا كما قال الامام


#695924 [علاء الدين أبومدين]
5.00/5 (3 صوت)

06-13-2013 02:26 PM
حزب الأمة حزب كبير ونشيط ومشاركته في عملية التغيير من إحدى ضمانات نجاح التغيير السلمي عبر النضال اللاعنفي... أرجو من الجميع العمل بأسرع ما يُمكن على الوصول لاتفاق حول وسائل التغيير وبرنامج المرحلة الانتقالية؛ فالحال يُغني عن السؤال، وعامل الزمن مهم للغاية قبل ضياع السودان...أدناه مبادرة تجمع شباب السودان الحر التي طرحها منذ أكثر من عام حول هذا الموضوع الحيوي.

مؤتمر الحوار المشترك طريقنا لبديل وطني يستوعب الجميع

تجمع شباب السودان الحر ينشر مبادرة الحوار المشترك

مازالت الحاجة مُلِّحة لمبادرة ومؤتمر مشترك يستوعب المبادرات والبدائل والمخارج الوطنية المطروحة على الساحة السودانية. وكان تجمع الشباب قد سلم نسخة من هذه المبادرة لجبهة القوى الثورية السودانية (تحالف كاودا) ولمعظم الفصائل السودانية بدءاً من يوم 9 يناير 2012 ؛ ونحن إذ نعتذر عن عدم قدرتنا على إيصالها لجميع المهتمين لأسباب خاصة بنا أو بالآخرين، نأمل أن يكون في نشرها الآن حافزاً على حث الخطى نحو تغيير منشود يتجاوز سلبيات التجارب السابقة، لا سيما، في الإتفاق على تفاصيل برنامج المرحلة الإنتقالية وآليات التنفيذ.

تجمع شباب السودان الحر

مبادرة الحوار المشترك

مقدمة
المتابع لتاريخ القضية السودانية في ظل الأحداث والتوترات العسكرية الدامية بين نظام الخرطوم وحركات الهامش، ضمن تذمر واسع النطاق نتيجة لنقض نظام الخرطوم للعهود والمواثيق الموقعة مع الحركات المسلحة، يرى أن الأزمات المتلاحقة التي طالت كل شبر في بلادنا الحبيبة في مناطق دارفور، وجنوب كردفان، والنيل الأزرق، وشمال وشرق السودان، تعكس بوضوح فشل وعجز النظام في إدارة البلاد، وأن نظام الخرطوم أصبح يُشكِّل مهددا لبقاء السودان موحدا.
فقد مارس النظام سياسات إقصائية وعمليات فصل تعسفي شردت الشرفاء والكفاءات من الخدمة المدنية والعسكرية، بسبب تقديم أصحاب الولاء على أصحاب الكفاءة، مما فسح المجال لتنفيذ ماعُرِّف بإسم سياسات التمكين بهدف الإستيلاء على مؤسسات الدولة، الأمر الذي نتج عنه استشراء الفساد وفرض سيطرة الحزب الحاكم علي مقدرات الشعب وموارده. ناهيك عن، تردي الخدمات الضروية والغلاء الفاحش الذي حرم المواطن البسيط من أبسط السلع الأساسية.
انطلاقا من تلك القضايا جاءت مبادرة تجمع شباب السودان الحر لطرح حوار مشترك مع القوي السياسية، والحركات الشبابية، وحاملي السلاح، من أجل البحث عن رؤية وطنية لمعالجة قضايا الوطن والمواطن وتنسيق العمل المعارض من أجل إسقاط النظام .
تأتى هذه المبادرة الشبابية لأن الشباب السوداني ليس بمعزل عن مأساة الوطن عبر تاريخه، فقد ظلوا وقودا للحروب؛ بينما عملت الحكومات المتعاقبة على إقصاءهم من مراكز اتخاذ القرار رغم دورهم الأساسي في كافة عمليات التغيير.
وبينما تتأرجح كفة الميزان ما بين الحفاظ علي الوطن أوبقاء النظام، فإن خيار شعبنا الأوحد هو رحيل النظام وبقاء الوطن استلهاما لرصيده الوطني في ثورة اكتور 1964م، وإنتفاضة أبريل 1985م.
وفي وقتٍ استفحلت فيه الأزمة الوطنية واجتاحت موجات التغيير المنطقتين الأفريقية والعربية، فقد آن أوان عمل وتحرك كافة قطاعات الشباب داخل وخارج الوطن من أجل إحداث التغيير المنشود.

(1) الوضع الراهن
إن تعقيدات القضية السودانية تؤكد أن المؤتمر الوطني ظل يرفض كل الحلول لإنقاذ البلاد من شبح التفتيت عبر آلية التحول الديمقراطي، حيث أدت سياساته الاقصائية لإنفصال جنوب السودان عن الوطن الأم. كما أدت تلك السياسات أيضا إلى:

أ- تردي الاوضاع الانسانية في دارفور، وجنوب كردفان، والنيل الأزرق جراء النزاعات المسلحة، وقصف الطيران الحكومي، ومنع المنظمات الإنسانية من تقديم العون العاجل للمتضررين؛ الأمر الذي تسبب في فقدان عشرات الآلاف لأرواحهم، ونزوح ملايين المواطنين من ديارهم لمناطق أخرى داخل وخارج السودان.
ب- تمدد الأزمة الوطنية إلى شرق البلاد نتيجة للمجاعة غير المعلنة، والغلاء الطاحن، ونزع الأراضي بالقوة، مما تسبب في مقتل بعض المواطنين.

ج ـ بناء السدود بشكل غير مدروس علميا، مما فجر إحتجاجات في أوساط المواطنين سقط خلالها عدد من الضحايا نتيجة لإستخدام العنف المفرط من طرف الحكومة.
د- التدهور المريع في الوضع الاقتصادي والذي ظهر في انخفاض قيمة الجنيه السوداني، وتفشي موجة من الغلاء أثارت غضب المواطنين وأدت لخروجهم في تظاهرات إحتجاجية واجهتها السلطة الغاشمة بالقمع والإرهاب والإعتقال والتعذيب.
هـ- عدم إحترام آدمية الإنسان السوداني وعجز الحزب الحاكم عن توفير أبسط ضروريات الحياة في الماء والكهرباء والغذاء والسكن وحق العمل بالداخل، بينما فشلت في حفظ كرامة المواطن السوداني بالخارج نتيجة لضعفها وارتهانها لأجندات خارجية.
و- استشراء أكبر فساد بالأراضي من نوعه في تاريخ الدولة السودانية حسب إعتراف رأس الدولة؛ حيث جرى تمليك الأراضي للأجانب ومحسوبي المؤتمر الوطني بإجراءات يشوبها فساد واضح.
وـ تسيس المؤسسات المدنية والعسكرية، خاصة العدلية منها، مما دفع المحكمة الجنائية للمطالبة برأس النظام، وإصدار أوامر قبض بحق عدد من التنفيذين والسياسيين في سلك الدولة السودانية.
ك- تخريب النسيج الإجتماعي السوداني عبر سياسة فرِّق تسُّد وإغراء المال؛ حيث استخدم حزب المؤتمر الوطني الحاكم حقائق التعدد الديني والثقافي والعرقي بشكل سلبي ألحق الضرر بعلاقات التعايش السلمي بين مكونات الشعب السوداني.
ل- عزل السودان دوليا وتشويه صورته الخارجية بسبب السياسات الخاطئة التي انتهجها النظام في التعامل مع الاسرة الدولية، وفشله في اقامة علاقات دبلوماسة ايجابية مع الأسرة الدولية، مما دفع مجلس الأمن لإصدار أكثر من (16) قرارا دوليا ضد السودان مهدت الطريق لدخول أكبر بعثة أممية للسودان.

(2) ما العمل
نظرا لميل ميزان القوى لصالح عملية التغيير بسبب تضافر عدة عوامل داخلية وخارجية، إلا أنه من الضروري تجاوز سلبيات العمل المعارض السابق لضمان نجاح عملية التغيير. وفي إطار تجاوز تلك السلبيات التي تتركز في ضعف العمل الإعلامي واللوجستي، وغياب الشفافية والمشاركة، وعدم نجاعة آلية اتخاذ القرار القائمة على اجماع متعذر واقعا وتطبيقا، حيث ساهم ذلك مع عوامل أخرى في إطالة عمر النظام؛ رغم استعداد الشباب للعطاء والتضحية والمثابرة. فإن تجمع شاب السودان الحر يرى في اسقاط النظام الحاكم مدخلا لمنع انقسام السودان مجددا، ولمعالجة كافة مشاكل الواقع السوداني.
لذلك نقترح الآتي لمعالجة السلببيات السابقة:
أ- تحقيق أكبر استفادة ممكنة من معطيات ثورة المعلومات والإتصالات في تطوير العمل المعارض وربط الداخل بالخارج.
ب- اعتماد آلية لإتخاذ القرار تقوم على أغلبية الثلثين، كآلية عملية وديمقراطية، بديلا لصيغة الإجماع المُتعذِّر.
ج- تكريس مبادئ الشفافية والمشاركة وروح الفريق داخل كافة مفاصل العمل المعارض.
د- الإتفاق على برنامج المرحلة الانتقالية ومشاركة الشباب بما يتناسب مع دورهم في عملية التغيير.
هـ- عقد مؤتمرات تداولية لايتجاوز عددها الثلاثة مؤتمرات للخروج بتوصيات للمؤتمر العام الذي يجب ان ينعقد في اسرع وقت ممكن.
د- تنشيط العمل الثوري واستنهاض الطاقات الشبابية باستصحاب رؤيتها في التغيير.

(3) أجندة مبادرة مؤتمر الحوار المشترك:
أ- تقديم أوراق ومقترحات حول كيفية تغيير النظام وأهداف المرحلة المقبلة بشكلٍ يستلهم ولا يقف عند حدود ما تواثقت عليه القوى السودانية من قبل، لا سيما، التأكيد على الدور الحاسم لبرامج وآليات مرحلة الانتقال نحو دولة الحريات والرفاه الاجتماعي.
ب- معالجة أوجه الاختلاف السوداني عبر الإتفاق على نظام سياسي يستوعب ويضمن مصالح الشعب السوداني العظيم على اختلافه الديني والثقافي والعرقي.
ج- وضع حلول ومعايير للتمييز الإيجابي تستهدف النهوض بالهامش السوداني العريض في إطار خطة شاملة للتنمية المُستدامة.
هـ - معالجة الإختلال في العلاقات الخارجية للدولة السودانية بشكل يُحقق الإحترام والمصالح المتبادلة للدولة والشعب السودانيين.

(4) ترتيبات المؤتمر
أ- ستكون المشاركة حصرا على الجهات المدعوة فقط .
ب- مدة المؤتمر يومان قابلة للتمديد حسب حاجة المشاركين .
ج- تكون إدارة المؤتمر بالتناوب وحسب ترتيبات يتفق عليها.
د- الجهات المدعوة تشارك بعدد لا يتجاوز الثلاثة أفراد فقط.
هـ- لايسمح بوجود أو مشاركة أي تنظيم تابع للمؤتمر الوطني الحاكم.
إن بين هذه السطور مساحات شاغرة ستكتمل بالأفكار التي تدعم مسيرتنا الظافرة نحو دولة الديمقرطية والوحدة الوطنية.
لذلك فإننا نرى أن يناقش المؤتمر كل المقترحات التي تتقدم بها الجهات المشاركة، للوصول الى نتائج ناجعة، تهدف إلى النفاذ لصميم حاجة الشعب وأهدافه في بقاء الوطن ورفاهية شعبه.
وفي ختام هذه الدعوة نتمنى أن نوفق معا في الوصول لحل مشترك وأن نسرع إتفاقا وتحركا لتحرير هذا الوطن من براثن الجبروت، حتى يتسنى لنا بناء وطن يتسع للجميع.

يتم الإتفاق على الزمان والمكان والتفاصيل الأخرى مع القوى المشاركة.

علاء الدين أبومدين
الناطق الرسمي بإسم تجمع شباب السودان الحر


للإتصال والإستفسار:
إيميل: [email protected]
موبايل: 00201006761917


#695921 [علي]
5.00/5 (3 صوت)

06-13-2013 02:21 PM
اللوم ليس على الصادق المهدي، بل اللوم على وسائل الإعلام التي تنشر خطرفاته وهزيانه المتبلد والمتكرر.


#695917 [جيفارا]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2013 02:13 PM
أولا يا جماعة يجب نسف فكرة المهدي المنتظر الذي يملأ الأرض جورا بعد ما ملئت عدلا...حتي لا تعشعش في رأس أي درويش أو خريج خلوة أو مهووس ديني فيدعيها فيتبعه قوم لا بأس به من الرجرجة والدهماء، ليورثو هذه الزعامة الأسطورية خليفة وراء خليفة وإمام وراء امام حتى يخرج لنا مثل الصادق ذلك التجسيد الكامل للانتهازية . يجب ان تعطى الزعامة لمن هو كفء لها وفي ذلك فليتناسف المتنافسون ، لا أن تفتح عينيك في هذه الدنيا وتجد نفسك زعيما ومن هنا يبدأ التقسيم الظالم الغير طبيعي للأدوار في المجتمع ، فعندما يتربى المرء على الزعامة والسلطة فانه يغدو غير آبه باماني الجماهير، وهذا ما ينطبق على المهدي خليفة الرجعية المدتثر ثوب الحداثة.. ان وجود زعيم كالمهدي خصما على الحراك السياسي وتجديد القيادات ان وجوده تكريس لهيمنة الأسس الغير موضوعية في تعيين الزعماء، انه إفراغ لحالة مجتمعات ما قبل التاريخ الحديث وهو تجسيد لأنماط الرجعية الظلامية التي لا تنتمي إلى مسلمات الوعي التقدمي الساعي لاشاعة التنافس العادل بين المواطنين لشغل مواقع إدارة المجتمع، ان وجود زعامة المهدي ليست فقط مشكلة لحزب الأمة بل هو مشكلة لعموم السودان وذلك عندما يحيد المهدي قطاع كبير من أبناء الشعب من العمل النضالي الجماهيري أو ان يكون هذا القطاع سندا له في أي حكومة ديمقراطية قادمة.


#695907 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 01:59 PM
عمنا الحبيب الامام الصادق المهدي حفظه الله
هذه الحكومة لن يسقطها .. فجر جديد ولا قديم .. ولاجبهة ثورية ولا ميثاق نظام جديد.. ولا احزاب معارضة او تجمع احزاب معارضة .. الحكومة تعلم تماما هذا الموضوع كمايعلمه المواطن السوداني تماما ..
ونأخذ مثالا بحزب الامة الذي تترأسه انت الامام الصادق المهدي من ناحيه عمليه هذا الحزب يشارك في الحكومة بلا شك .. ولا داعي لملاواة الحقائق التي لم يجدمعها الانكار كما الحزب الاتحادي الذي لا ينكر ذلك بل يفاوض علنا لزيادة حصته في الوزارات والمناصب .. اما بقية الاحزاب فحدث ولا حرج .. والشعب لايحتاج لتوقيعات .. لقد اكتوى الشعب بالجوع والمرض والفقر ولا امل لديه فياحد الا الله سبحانه وتعالى .. وقد صبر هذا الشعب كثيرا حتى مله الصبر .. ولكن للصبر حدود كما تعلم .. هذا الشعب عندما يهب فانه يهب بغتة بدون مقدمات او ترتيبات وانتم ادرى الناس بذلك .. الان لقد اصبح لدى الشعب قناعة تامة في ان يفعل شيئا وينقذ نفسه مما هو عليه .. لذلك على الحكومة ان لاتخشى شيئا لا 100 يوم ولا 200 يوم قد يكون الموعد قبل ذلك بكثير او بعد ذلك ولكنه سيحدثعلى ايتها حال ...الله وحده يعلم متى ..


#695897 [محمد]
4.50/5 (5 صوت)

06-13-2013 01:48 PM
طبعا اغلبية التعليقات كيزان من الدرجة الاولى والهدف واضح تشويه سمعة المعارضة وطبعا حزب الامة بيتمتع بشعبية كبيرة فى السودان باى طريقة عايزين يكرهوا الناس فى حزب الامة والصادق انتوا يا شباب لو عندكم عقل بتفكروا بيهوا بتخلوا الفيل وبتكتلوا فى ضلو ارجعوا لوعيكم ليس دفاعا عن الصادق ولكن مشكلة السودان ما الصادق مشكلة السودان الكيزان .


ردود على محمد
United States [الحقيقة مرة] 06-13-2013 03:16 PM
تفتيحة لكن عليك الله امشي شوف ليك صحن فتة واقرا الراتب ونوم


#695872 [ashshafo Khallo]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 01:30 PM
یا جماعه الزول دا ینفذ فی الدور المطلوب منو.
ولدوا مسجل فی فریف البشیر وبعد شویه ح یکون فریق
هو ذااااتوا قبض حقوا ومصور لمان قبض
یقول کانی مانی یطلعولوا الفدیو لحظه القبض
دورو انوا حد ما المعارضه تشتد یعمل حاجه یفشلا
مبادره المیه یوم لازم یفرکشا بالکلام القالوا دا
وتانی یقبض وتااااانی یصوروا و هکذا یطول عمر النظام


#695869 [hanankokoabas]
4.75/5 (6 صوت)

06-13-2013 01:29 PM
حكومتك الاخيرة قلعوها منك بالتوقيعات سيبنا من احلام زلوط واشتغل شغل رجال


#695861 [ظلال النخيل/فريد محمد مختار]
5.00/5 (3 صوت)

06-13-2013 01:22 PM
الله والله أنا كنت من مؤيدي هذا الرجل ومن المعجبين به لدرجة أنني أحتفظ بمعظم مؤلفاته وبحوثه لكن للأسف أقولها بملئ الفم له لا مكان لك في قلبي خاصة بعد مواقفك الاخيرة المخذلة من المعارضة وقد تيقنت أنك فقط تريد أن تقود كل تحرك وأن يستمع لك الآخرون يا فريد زمانه ..أتمنى يوم من الايام أن تسجل موقفا مشرفا لصالح الغلابة والمطحونين مواقفك كلها مبنية على المصالح الذاتية والعائلية وليس على مصال الشعب الذي كنت سببا في اتعاسه باهمالك في سلطتك واتاحتك لنسيبك الترابي كي ينقلب على السلطة

أنت ستحاكم على ذلك الاهمال والتراخي قبل أن تحاكم عصابة الانقاذ .
لقد شوهت سمعة عائلتك المناضلة وجعلت حزبك يفقد البوصلة...
أنا متأكد أن مقترحك بجمع التوقيعات اذا قامت به المعارضة او نادت به كنت ستكون أول الساخرين وأول المستهزئين


#695841 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (9 صوت)

06-13-2013 01:08 PM
الخازوق المحنن !


#695832 [طائر الفينيق]
4.38/5 (5 صوت)

06-13-2013 01:02 PM
خطأ استراتيجي لمعلقي الراكوبة.. يبغي تصحيحه :

1.ثمة خطأ استراتيجي لمعلقي ورواد الراكوبة رغم وطنيتهم العالية ورغبتهم العارمة في إحداث التغيير المنشود.. فهم ينتقدون الكل والجميع.. كل شي رموز النظام ورموز المعارضة معاً (الترابي والشعبي-أبو عيسى- كمال عمر – الصادق المهدي-مريم الصادق- عرمان- الخطيب... الخ).. ولا يركزون على المقال أو التصريح موضوع التعليق وإنما يهجمون مباشرة على الشخص مصدر التصريح أو المقال ويهاجمون مواقفه في الماضي وفي الحاضر وفي المستقبل .. ما هذه الهيصة؟؟؟ وأي مصلحة تتحقق من هذا للمعارضة؟؟؟؟؟

2.ثمة اختلاف واضح بين مكونات المعارضة (تحالف الإجماع والجبهة الثورية من جهة , وحزب الأمة وتحالف الإجماع من جهة أخرى).. وهو اختلاف طبيعي ومشروع ويعني أن هناك عملاً وجدية وهو اختلاف في التكاتيك وليس الأهداف ... فالهدف واحد معلوم ... وهذا جيد لو أمكن التعامل معه بمسئولية إستراتيجية !!!

3.كلام المهدي عن خطة ال 100 صحيح مائة في المائة .. كيف نسمع بخطة للمعارضة من النظام قبل ما نسمعها من المعارضة ..أنا سمعتها من نافع قبل أبو عيسى ؟؟؟ومن الواضح أن الخطة لم تناقش وتدرس جيدا بين مكونات المعارضة ؟؟ ولم تدرس ردود أفعال النظام المحتملة والبدائل وغيرها ؟؟؟ والخطة حسب أبو عيسى بدأت منذ بداية يونيو ولم نلحظ أي شي حتى الآن ؟؟؟؟؟

4.إذا كانت المشاركة في مؤسسات النظام إدانة أبدية فكل قادة المعارضة تقريبا الآن مدانون : الشعبي والترابي جاء بالنظام وأبو عيسى كان في البرلمان وعقار كان واليا والحلو نائب والي وعرمان اشترك في البرلمان ومني أركوي مساعدا في القصر والحزب الشيوعي دخل برلمان النظام ... الخ. المفارقة أن حزب الأمة القومي (بخلاف "تأويلات" مشاركة عبد الرحمن!!!!) هو الوحيد من بين جميع أحزاب المعارضة الذي لم يشترك مؤسسياً في النظام حتى الآن- رغم أن النظام ظل يلاحقه كما تلاحق أندية الهلال والمريخ نجوم التسجيلات وفلتات اللاعبين ليوقعوا في كشوفاتها ؟؟؟؟؟

5. ينبغي التركيز على خطة المائة يوم وخطة المهدي ونقدهما بشكل جاد وموضوعي !!!!!


ردود على طائر الفينيق
United States [نص صديري] 06-14-2013 12:15 AM
اول واحد علق على تعليقك ادناه قال ليك (الصادق بتاعكم دا)!! فعلا الناس دي ما بتقرأ الطروح واثبت ما ذهبت اليه

United States [إسماعيل البشارى زين العابدين] 06-13-2013 11:32 PM
لك الشكر والتقدير العزيز (طائر الفينيق) من الملاحظ فى الراكوبه أن أغلب التعليقات تميل لشخصنة الموضوع .والبعض يحاول جر المعلقين جرا بعيدا عن لب القضيه , وهذه الظاهره كثيره بصوره ملفته للنظر وكأن هذا الموقع تم تخصيصه لمهاجمة القراء بعضهم بعضا ! فالإختلاف وارد ولا يمكن أن يكون هنالك أجماع على رأى قاله شخص أى شخص ولكن بالضروره أن يكون النقاش موضوعيا حتى يستفيد من يقرأ! لا أظن التهكم والسخريه تفيدنا على الإطلاق !!وكما قلت كل رموز المعارضه من الأحزاب والقوى المسلحه والحكومه جميعهم يتعرضون للنقد وكأن النقد فى حد ذاته هدفا ..لم يتعرض أغلب النقاد للنقاط التى ترد فى الموضوع بقدر تعرضهم للشخص طارح الفكره ! نتمنى أن نقرأ ماقد يفيدنا جميعا ,ففى الموقع العديد من القامات الفكريه التى تقدم طرحا فكريا جدير بالقراءه والتحليل .لك الشكر

United States [علاء] 06-13-2013 06:36 PM
هو يعني الصادق بتاعكم دا ولدوه أمبارح ولا شنو؟؟؟

ما الزول دا معروف والناس حافظاهو حفظ من 1964.......

ما أظن إنو في داعي علي الإطلاق لمحاولتك البائسة دي لتلميعو، وتعليمنا أمور وأحداث نحنا في خضمها من 50 سنة.......

كن علي قناعة إنو أهل الراكوبة أوعي بمراحل مما قد تتصور!!!!!!


#695825 [magic one]
4.00/5 (4 صوت)

06-13-2013 12:57 PM
الصادق المهدى يمثل الشخصية الاقطاعية فى القرون الوسطى كما يذكرها كتاب التاربخ .


#695806 [د/ نادر]
5.00/5 (3 صوت)

06-13-2013 12:44 PM
المناضل المعروف مانديلا رغم شعبيته وكزعيم لحزب عريق تخلي عن السياسة و هو اصغر سنا منك


#695801 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (3 صوت)

06-13-2013 12:40 PM
من الامين السياسى للمؤتمر الوطنى الى الحليف الحبيب الصادق المهدى .. تعلم ياسيدى ان الرئيس الدائم اغلق انبوب النفط دون علمناولذلك نقدر غضبكم لتأخرنا فى تسديد استحقاقاتكم .. ولكننا نلفت نظركم الى عدم استحساننا للغتكم المطالبه باسقاط النظام . فلو سقط النظام من سيدفع لكم؟ .. ومن اين سيحصل رفيقك الميرغنى على الاموال اللازمه لتغذية ( الزريبه ) التى يديرها ؟ .. مرفق لكم شيك مع حامله .. ونرجو ان تلتزم الصبر وتصحح من نبرتك السالبه فى اى لقاء صحفى قادم .. ودمتم فى خدمة ولى نعمتكم ورازقكم المشير الرئيس الدائم للسوادن الفضل ..


ردود على المشتهى السخينه
United States [سودان جديد] 06-14-2013 12:23 AM
الله عليك
الكلام انتهى
مافي كلام يتقال بعد كلامك دة يا فردة
الزول دة شغال معاهم رسمي وقانوني
هو الشغل دة الا يكون مكتبو في القصر
زي المهدي دة خبرة شغال بالمشاهرة يعني من منازلهم ومنابرهم


#695790 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 12:32 PM
يا مهدي الله اب زينب !!!؟؟


ردود على انصاري
United States [ودالمك] 06-13-2013 02:58 PM
في آخر المراح دائما تجي الفترانة (اخر القطيع ) ,, جرتق سوداني ,, جرتق خواجات ,, عيد ميلاد ,, حفلات ,, اختلاط ,, مصر ,, لبنان ,, غواصة ,, معارضة ,, قصر جمهوري ,, مهدي منظر وتنظير


#695785 [المشتهي الكمونية]
4.00/5 (3 صوت)

06-13-2013 12:29 PM
لا نريد التخذيل ،،، ولكنك يا سيدي الصادق أنت من أجهض انتفاضة يونيو 2012 ، هل نسيت يوم أن طالب الأمين العام لهيئة شؤون الأنصار؛ محمود أبو، بمنع أي نشاط يؤدي إلى الفوضى في مسجد ودنوباوي ، يقصد جموع المصلين الذين كانوا يخرجون عقب الصلاة للتنديد بنظام العصابة،، لماذا لم تتدخل يومها لتوضح لمحمود أبو أنها ثورة وليست فوضى ، أم أنك من لقنته هذا القول ليلقيه نيابة عنك ، حيرتنا فيك يا سيدي ،، نسمع كلامك يعجبنا .. نشوف فعلك نتعجب


#695782 [Osama]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 12:24 PM
حكاية هذا الحمي يعني ليس الحبيب . بقت حكايته تتضحك زي قصة راعي الغنم في الجبل الاسمه محمود كل مره يغش اهل الحله الذئب الذئب جاني ناس الحله تتطلع وهو يموت بالضحك. لما يوم من الايام شافوا عديل كده وقام بالصياح ناس القريه سمعوه ولم ياتي اي احد لانه يعرفونه انه كذاب . فهذا الحمي مرض حزبه ومرض كل القري بانه سوف يطلع ويعمل لكن الشباب والجبهة الثوريه فهموه جيدا كانه يقنع في اجدادنا وابائنا نحن الشباب لم تقدر تقنعنا بمثل هذا القييم المدفوع الثمن كل الناس الكبار توفوا وماتوا فكيف تقنعهم الان .اكتر من ٨٠ في المائه اغلبهم شباب علي نطاق القارة الافريقيه. انت شخص تعرف . انا اذا في مكانك لفتحت المجال قبل مما تجي الريح وتجيب خبرك . الانغاذ وانت الشعب ينظر لكما بمنظار واحد لكن انت رؤيتك كانت شويه متاخره . انا هنااتكلم عنه ليس كوادر حزب الامه المصادم جاب لكم العيب لكنكم سوف تعبرونه


#695780 [مطر الرشاش]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 12:21 PM
الصادق المهدي : هلم جرّا ضيعتك . لا تحلم بأن تحكم السودان مرة أخرى . ماذا قدمت للسودان

عندما كنت رئيسًا ... مع احترامنا لاسم " المهدي " الأصل ، والفصل .زمانك فات وغناييك مات .

عاديت بناتك ، وأولادك بحب السلطة .الله يولي من يصلح لها .


#695779 [سعاد صالح التني]
4.50/5 (3 صوت)

06-13-2013 12:18 PM
كلامك دا يالصادق محاوله عويره لسرقة الثوره
أرجوك يالصادق المهدى احنا دايرنك ترتاح في البيت معزز مكرم لتتفرغ للعباده والأستغفار عن ذنوبك التي ارتكبتها في حقنا .
وأرجوك ثم أرجوك أن تقرأ كل تعليقات المكتويين بنارك جيدا لتعرف مكانك في قلوب الناس .
وشكرا!!!!!!!


#695778 [الجوكر]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 12:18 PM
يسبح دائما عكس التيار،،،

يتراجع عن وعوده وتهديداته مثل شربة ماء ولا يجد حرجا فى ذلك،،

يصلى بالبشير فى صلاة الفجر فى قلعته ثم يلعنه فى صلاة المغرب،،

يريد ببيانه هذا إستنساخ حركة "تمرد" التى تزداد قوة كل يوم للإطاحة بالرئيس مرسى،،،

لا يرى إلا نفسه فى الساحة السياسية وهو على أعتاب الثمانين وكأن حواء السودانية لم تلد غيره،،

أصحى يا سيادة الإمام فالجيل الحالى جيل النت وليس جيل شبر فى المشروع شبر فى الجنة،،،


#695755 [Rio]
4.50/5 (3 صوت)

06-13-2013 11:59 AM
حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا الصادق ..


ردود على Rio
United States [Rio] 06-13-2013 03:28 PM
والله ياود المك المهدي أصبح عالة على الوطن ..

United States [ودالمك] 06-13-2013 01:38 PM
ياجماعة الزول ده قال الكلام ده كم مرة , مش قل كدة قال انو حيعتزل السياسة في يوم 26/01/2011 لو ما النظام اتغير , انتو عارفين الزول ده غواصة وهو زاتو ماعارف نفسو , فهو اصبح لسان فقط وماعارف بيقول شنو وفاقد الاحساس بالزمن بعد 24 سنة بتكلم عن تغيير النظام بجمع التوقيعات ,


#695740 [العدالة تعني حب الوطن]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2013 11:48 AM
الصادق المهدي انا ما عايز اتكلم عليك كتير بس انا بسميك بي الرجل الفاشل انت انسان خرفتة خلاص خلينا نحنا لو في تغير بنغير برانا ما محتاجين لي واحد خرفان زيك ارحم نفسك


ردود على العدالة تعني حب الوطن
United States [السوداني واحد] 06-13-2013 01:45 PM
كالعادة عاوز يشتت افكار الناس , ذي الشروط التلاتة اما استجابة النظام او التغيير او انا بعتزل السياسة ( بيليه) ود كان بتاريخ 26/01/2011 وجاء نقد الميدان ولم يجد احد وبعدهاسمعنا قالوا الصادق في المانيا , ومنها الى لبنان ومصر وهلمجر وهلم جرتق ,


#695737 [مردونا]
3.00/5 (2 صوت)

06-13-2013 11:41 AM
يعنى بعد كلامك دة عندك نية راجع لينا ثانى لو ريس كنت حرقتكم وحرقت الميرغنية عاوز ثانى تجيب لينا العنصرية صحيح نا س حكومة البشير فا سدين بس احسن منكم مليون مرة الشعب السودانى بقة فاهم ومتعلم انت قايل نفسك فىالقرن السعة عشر دة القرن ال21 اطلع لو لقيت واحد طلع معاك السودان لايحكمو طا يفية مرة ثانية لو بجد بتخاف ضياع السودان حكومة وطنية فيها جميع اطياف الشعب دة الحل الوحيد وسودانين بخافو اللة لاكن انت والترابى والميرغنى بعيد عن الحكومة


ردود على مردونا
United States [ابونديبو] 06-13-2013 03:40 PM
يا مرضونا يا أمي...


#695735 [علاء]
5.00/5 (3 صوت)

06-13-2013 11:41 AM
ألبني آدم دا ما بيقبل بأي حلول غير إنو يكون هو "رئيس جمهورية السودان".....يعني لو وافقت الجبهة الثورية إنو يكون هو الرجل الأول فيها، حيطَّلِع ليكم بيان طويل عريض إنو مافي طريقة لإسقاط هذا النظام غير العمل المسلح.......حب ذات زي دا ما سمعنا بيهو خالص، ولا حتي ذُكر في تاريخ البشرية.......

اللـه يقدك زي ما قديتنا!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة