الأخبار
أخبار إقليمية
الغريق يتعلق بقشة
الغريق يتعلق بقشة
الغريق يتعلق بقشة


06-13-2013 05:07 AM
نظام البشير يدخل في حلقة جديدة اعمق في سلسلة حلقات أزماته التي تأخذ برقاب بعضها البعض والتي تؤذن بقرب نهاية النظام الذي يسعي الي "حتفه بظلفه".


تاج السر عثمان


اصبح نظام البشير كالغريق الذي يحاول التعلق بقشة لتنفذه من مصيره المحتوم، ولكن الأزمات التي من صنعه تحاصره من كل جانب. والنظام كما ذكرنا سابقا لايعيش الا في اجواء الحروب التي اصبحت تحيط بالبلاد احاطة السوار بالمعصم، و لايحترم العهود والمواثيق المشهودة دوليا، بل يخرقها عن عمد وسبق الاصرار. كما حدث في الأزمة الأخيرة مع دولة الجنوب والتي تفاقمت بعد مقتل السلطان كوال دينق زعيم دينكا نقوك ، وبعد تصاعد العمليات العسكرية لقوات الجبهة الثورية في كردفان. فقد أمر البشير في خطابه الأخير بمنطقة قري باغلاق انبوب النفط ، والغاء الاتفاقات مع دولة الجنوب ، لتستمر حرب الاتهامات المتبادلة بين الخرطوم وجوبا، الخرطوم تتهم حكومة الجنوب بدعم قوات الجبهة الثورية، وجوبا تقول أن لديها أدلة مادية علي دعم الخرطوم لمتمردي الجنوب، وأن هدف الخرطوم تأجيل استفتاء ابيي ، ولكن حكومة الجنوب تتمسك باستفتاء ابيي في مواعيده، وانها لاتنوي العودة للحرب مرة أخري كما ورد في خطاب سلفاكير الأخير.

أثار القرار المفاجئ باغلاق انبوب النفط استياء الرأي العام المحلي والعالمي ، وأثار أزمة وتناقضات داخل النظام نفسه كما يتضح من التصريحات المتناقضة من قادة النظام نفسه، و انتقاد د. غازي صلاح الدين لقرار ايقاف النفط باعتباره قرار فردي لم تتخذه مؤسسات الدولة !!!( الايام: 11/6/ 2013م)، وكانما بالدولة مؤسسات ، علما بأن النظام شمولي حتي نخاع العظم، لايحترم حتي مؤسساته ودستوره الذي وضعه.

ادانت واشنطن قرار الخرطوم بايقاف النفط ، ودعت الي احترام الالتزامات الدولية، وباعتبار أن الخرطوم خرقت اتفاق 27/ 9 / 2012م والذي ينص ( عدم جواز الاغلاق الا بموجب اخطار قبل 60 يوما لاسباب اقتصادية أو فنية). كما احتجت الصين علي قرار وقف النفط ، وكذلك احتج الامين العام للأمم المتحدة.

وهكذا يدخل نظام البشير في حلقة جديدة اعمق في سلسلة حلقات أزماته التي تأخذ برقاب بعضها البعض والتي تؤذن بقرب نهاية النظام الذي يسعي الي "حتفه بظلفه".

ويحاول النظام عبثا الهروب الي الامام وتغطية أزماته بدق طبول الحرب وحملات التعيئة لتجنيد الشباب بهدف المزيد من تجديد نيران الحرب مع دولة الجنوب ، فالتناقضات داخل النظام تتفاقم، وتتسع دائرة الحرب في دارفور وكردفان. ويزداد السخط بين الجماهير يوميا بسبب انقطاع الكهرباء والمياه كما هو الحال في مدن مثل القضارف وكسلا وحلفا القديمة ونيالا وبورتسودان...الخ ، اضافة الي اضرابات الاطباء والوقفات الاحتجاجية للعاملين في الطيران المدني في الخرطوم. ويقاوم الطلاب ببسالة قرار السلطة بمصادرة النشاط السياسي بالجامعات، مع الاستنكار الواسع لاستخدام العنف من قبل مليشيات طلاب المؤتمر الوطني في الجامعات كما حدث في جامعة أم درمان الأهلية وجامعة الخرطوم. ويزداد سخط المزارعين بسبب أزمة الجازولين. وتتسع مقاومة العاملين لخصخصة مصانع السكر والنسيج ، ومقاومة المواطنين لبيع الاراضي والميادين العامة.

كما تزداد اعباء تكاليف المعيشة علي المواطنين مع الزيادات المستمرة في الاسعار، والتي من المتوقع أن تزداد اكثر مع اتجاه الحكومة لرفع الدعم عن المحروقات والسكر والدقيق، ونلاحظ استمرار الزيادات مع ثبات الاجور ، فنجد أن الحد الادني للاجور 265 جنية مع منحة الرئيس (100 جنية) ، في حين أن الحد الادني لتكاليف المعيشة لاسرة مكونة من خمسة أفراد (عامل وزوجته وثلاثة اطفال في المدارس) لايقل عن 3,500 جنية حسب درسة انجزها مكتب النقابات المركزي التابع للحزب الشيوعي السوداني، اضافة للمزيد من المعاناة الناتجة من تشريد الالاف من العاملين بسبب الخصخصة الجارية لمؤسسات الدولة، ورفع الدولة يدها عن خدمات التعليم والصحة، رغم اعتصار المواطنين بالجبايات والضرائب.

وبعد قرار ايقاف مرور النفط ارتفع سعر الدولار ليصل الي 7,2 جنية، والذي من المتوقع أن يستمر ارتفاعه، مع فقدان العائدات من العملة الصعبة التي كان متوقعا وصولها من رسوم عائدات النفط، اضافة للغرامة المتوقعة نتيجة لخرق اتفاق النفط مع دولة الجنوب.

ومع تفاقم الازمة تعود البلاد للاجواء والظروف الموضوعية التي فجرت ثورة اكتوبر 1964م، وانتفاضة مارس – ابريل 1985م، والتي تتلخص في تصاعد الحرب ، واشتداد حدة الضائقة المعيشية ومصادرة الحريات والحقوق الاساسية وكتم انفاس المواطنين، والتفريط في السيادة الوطنية، مع الأخذ في الاعتبار جرح البلد النازف بعد انفصال الجنوب ، وخطورة تمزيق ماتبقي من الوطن في حالة استمرار هذا النظام الذي ضرب الرقم القياسي في الفوضي والتخبط نتيجة القرارات الطائشة التي تضر بمصالح البلاد والمواطنين وتخرق الاعراف والمواثيق الدولية مثل القرار الأخير بايقاف النفط !!.

اصبح لابديل غير مواصلة النضال الجماهيري من اجل اسقاط النظام، واستعادة الديمقراطية والحقوق والحريات الاساسية ووقف الخراب الاقتصادي وتحسين الاحوال المعيشية واعادة تأهيل المؤسسات الزراعية والصناعية التي توقفت، ووقف الحرب والحل الشامل والعادل لمناطق دارفور وجنوب النيل الازرق وجنوب كردفان، وابيي، وشرق السودان ، والمناطق المتأثرة بالسدود، وتحسين العلاقات مع دولة الجنوب لمنفعة الشعبين وحل القضايا العالقة بعد الانفصال ( ترسيم الحدود، النفط، ابيي...)، وقيام دولة المواطنة التي تسع الجميع علي اساس الدستور الديمقراطي الذي يكفل المساواة بين كل شعوب وقبائل السودان غض النظر عن الدين او العرق أو اللغة او الثقافة، واعتبار التنوع مصدرا لقوة البلاد ومنعتها لاسببا في حروب دامية التي استمرت لاكثر من 50 عاما لم نجني منها غير الخراب والدمار وتمزيق وحدة البلاد وفقدان لسيادتها الوطنية، حتي اصبحت القوات الاجنبية الموجودة في البلاد اضعاف القوات التي خرجت من السودان بعد اعلان الاستقلال في عام 1956م. كما يكفل الدستور الديمقراطي حرية التنظيم والتعبير والعقيدة والضمير ، وحرية النشاط الحزبي والنقابي، وحق الاضراب والتظاهر وتسيير المواكب السلمية وحرية الصحافة والنشر ، ويكفل استقلال الجامعات وحرية النشاط السياسي والفكري وحرية البحث العلمي وتكوين اداراتها واتحادات الطلاب علي اسس ديمقراطية بعيدا عن العنف وتزوير الانتخابات. اضافة الي حرية النشاط الثقافي والاجتماعي والرياضي لكل المواطنين.


[email protected]


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 10889

التعليقات
#696357 [جاكم عديل]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2013 02:54 AM
حلال عليهم مال الشعب الميت


#696327 [عدوله]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2013 01:26 AM
نظام البشير يدخل في حلقة جديدة اعمق في سلسلة حلقات أزماته التي تأخذ برقاب بعضها البعض والتي تؤذن بقرب نهاية النظام الذي يسعي الي "حتفه بظلفه".

هذا بلاشك ابتلاء من الله عز وجل (ان الله اذا احب احدكم ابتلاه

نظام البشير يدخل في حلقة جديدة اعمق في سلسلة حلقات أزماته التي تأخذ برقاب بعضها البعض والتي تؤذن بقرب نهاية النظام الذي يسعي الي "حتفه بظلفه".

انه بلا شك ابتلاء من الله( ان الله اذا احب احدكم ابتلاه) فلقد ابتلى الله الرسل والانبياء وكثير من الصالحين ولقد كتب لهذا السودان ان يعانى من حركات التمرد والانسلاخ عن الوطن ومحاباة اليهود والنصارى ضد ابناء بلدهم وبالرغم من ذلك تفاهمت معهم الحكومه وابرمت العهود وكانت وفيه جدا بالتزماتها لدرجة ادت الى انفصال الجنوب بكل مايحتويه من بترول وشعب راقى وعزيز علينا ولكن العهود فرقتهم عنا وظللنا نحن لعودتهم الى البلد الام
اللذين يعنقدون ان حكومة البشير تصدعت وتشرذمت بسبب زيادة هذه الابتلاءات وهذ التحريض من
قوى الفساد على الحكومه خاب ظنهم فلقد حدث العكس تماما فلقد اكثر تمسكا وقوة فها نحن
نشهد التعبئه العامه ولقد اصتف ابناء الشعب نساء ورجال طلاب وعمال ومجاهدين خلف البشير من كل القبائل السودانيهو فى التفاف وطنى عظيم لم نرة من قبل
ومهما حاول المتزقه واعوانهم فلن يتمزق الوطن ولن نجوع اذا اغلقت انابيب البترول ولاتوجد اى ضائقه اقتصاديه فليس بالخبز وحده يحى الانسان فالصمود وفى وجه اعداء الوطن لن يحسسنا باى ازمه من اى نوع والله ينصر عباده الصابرين على هذه المكايد


#696309 [إسماعيل البشارى زين العابدين]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2013 12:35 AM
إن كانت الصوره لسودانيين حقا فقد أدركت اليوم فقط أن هنالك مخططا لتقسيم السودان !!!؟؟؟ وعلمت من قام بالتخطيط والتنفيذ !!! أقسم بالله الذين على الصوره هم من قاموا بتلك العمليه القذره !!!!!!!! ولو أى شخص ظن أنهم أبرياء فأنا سأتولى تنفيذ باقى المخطط ...معقول سودانا واحد ووطن واحد وربنا واحد كمان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#696262 [samery]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 10:47 PM
صورة*****لعنة الله عليكم ماكلى مال الغلابة ليكم يوم ياظلمة زى اولاد حسنى


#696181 [Rabsha]
5.00/5 (3 صوت)

06-13-2013 08:33 PM
Look at Nafies son Mohamed wearing black T-Shirt in the a beach in a hot day , Stupid no test no style easy come easy go ha ha haaaa


#696145 [مصطفى كونج]
4.88/5 (4 صوت)

06-13-2013 07:35 PM
ابو بشكير الفي الصورة دا بكون مستفيد جداً من الود


#696106 [اسحق فضل]
5.00/5 (3 صوت)

06-13-2013 06:10 PM
ياناس الراكوبة ماترحمونا
صورة ود نافع حماده ده بتخلينى اشوف طشاش
احى انا واموت ركن واندفن هناك محل ماحمداه ده بيعوم وبيغطس

اسحق فضل
قيه ونوتريص بيدوفائل
اول سودانى حائز على وسم ودبلوم " هزاز مائل"
من جمهور ايرانى اسلامى


#696001 [عمر يوسف]
3.50/5 (3 صوت)

06-13-2013 03:41 PM
عاجل خاص الراكوبة

جهاز الامن والمخابرات السودانى يطلب من معلق الشروق حاتم وصف الجبهه الثورية بالخونة والعملاء

واوصاف اخرى اثناء تعليقة على مباراة الهلال وهلال الابيض نسبة للمتابعة الكبيرة للمباراة وذكر

وذكر مصدر من داخل القناة ان المعلق الذى تعرض لضغط كبير رفض تعليمات الجهاز ودخل فى مشادات

وربما تم تهديده بالفصل حتى يزكر تلك الكلمات لكن نتوقع ان يرضخ وينفذ التعليمات حفاظا على

اكل العيش او يلحق بزميلة تاى اللة الذى فصله الجهاز وابعده عن القناة سننتظر ونتابع


#695994 [مغيوظ]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 03:37 PM
ديل ارسلو للجهاد في ابوكرشولا التايلنديةواوكلت لهن فتح تلك البلاد دي مهمة صعبة لايقوم بها احد الا ويكون خالص الايمان بالله...هي لله..هي لله


#695975 [ashshafo Khallo]
3.00/5 (3 صوت)

06-13-2013 03:14 PM
یا استاذ السر
القرار مش فجاه. القرار زی ما قال بشبش مدروس واشرح لک شویه:
تحت تحت قالوا العراق اداهم بترول بالجروره او الدفع بعدین
یعنی بالدارجی بترول ملح هسع ویدفعوا الشعب السودانی بعد یسقطوا الجماعه دیل
لامن ایران ادتم طمانات بترول تابعم العراق سل البشیر ضنبوا وقال للمطرب قیقم
یحمس دلوکتوا وقال للنساوین اشربن شای حرجل عشان تتطرقن زغاریتکن وتعالن شوفنی
نعل ما نسیت البرجه والعرضه. وکان السمعناهوا وشفناهوا کلنا. شی یقرف.
ماهوا عارف انوا الصین واقفه فی بورسودان راجیه بترولا وخاسباهوا باللتر
ومل هوا عارف انوا امریکا مراهنه علی الجنوب. وقامت علیهوا القیامه
وزی ما عوودنا بشبش ح یتبطح ویلحس قرارو و ما فارقه معاهو


ردود على ashshafo Khallo
United States [nagatabuzaid] 06-13-2013 06:42 PM
اول مرة اعرف شاى الحرجل بسلك لحنجرة ويطلق الزغاريد بعرف انه دى مهمة الكركدى

يعنى بترول شيعى اها ياربى راى على بن جاويش شنوا ؟ فى المعلومات الدسمة دى


#695916 [حمد مفرح]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 02:13 PM
حد يقول لي وين هو وليد نافع من بين الجماعة ؟؟؟ أوعي تقول لي بتاع النظيظيرة في اقصى اليمين ؟؟


ردود على حمد مفرح
[SESE] 06-13-2013 09:40 PM
يا عيال ارعوا بقيدكم دا رئيسكم القادم حسب تخطيط ابوه!! واذا ما شديتوا حيلكم ياهو الركب فيكم في الـ 25 سنة القادمة واتذكروا كلامي دا.....

[khairbarakat] 06-13-2013 03:07 PM
ياهو السمين اللابس أسود عامل كدا زي الندفة.


#695893 [مندكورو]
4.00/5 (3 صوت)

06-13-2013 01:46 PM
كما قلنا من قبل ابن نافع قرد وبرطع علئ حساب الشعب


#695836 [اماني]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 01:06 PM
ياجماعة نضال شنو وكرور شنو انتو قاعدين تنفخو في شعب قربتو مقدودة ناس الانقاذ قاعدين علي قلوبكم وما ماشين عشان البلد عدمت الراجل منو البقلب منو البطلع مظاهرات سوال كبييييييييييييييييييييييير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على اماني
[nagatabuzaid] 06-13-2013 06:50 PM
الصادق المهدى


#695799 []ديامي]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 12:39 PM
ود نافع واصحابو ديل شرفوا السودان وعكسو صورة جميله للسوداني الملظلظ المرطب .. يعني بالبلدي كده بيضوا وشنا هههههههه


#695638 [قاتل الله من قسم البلاد]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 10:29 AM
سنجاب, دي مني ومنكم تمو الباقي.


#695625 [smileman]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 10:22 AM
( اصبح لابديل غير مواصلة النضال الجماهيري من اجل اسقاط النظام، واستعادة الديمقراطية والحقوق والحريات الاساسية )اين هو النضال الجماهيرى حتى يتواصل ( ويزداد السخط بين الجماهير يوميا بسبب انقطاع الكهرباء والمياه كما هو الحال في مدن مثل القضارف وكسلا وحلفا القديمة ونيالا وبورتسودان...الخ ، اضافة الي اضرابات الاطباء والوقفات الاحتجاجية للعاملين في الطيران المدني في الخرطوم. ويقاوم الطلاب ببسالة قرار السلطة بمصادرة النشاط السياسي بالجامعات، )ان الاضرابات والاحتجاجات تلك ليست سوى وقفات لقضايا تتعلق بالمنشأة وليست للوطن او المواطن والمحزن اننا ننظر الى بعض ( الفرفرات ) ونعتبرها وقفه ضد النظام فالوقفات ضد النظام تحتاج الى مليونيات فهل الشعب قادر على تحمل مثل تلك وقفات فى ظل الجوع والمرض والفقر ؟


#695591 [ابواللول]
4.50/5 (4 صوت)

06-13-2013 10:05 AM
هو شنو بس مصورين نافع وين اولاد الجاز واولاد علي عثمان وعبدالرحيم(اللمبي) واخوان البشير


ردود على ابواللول
United States [على طه] 06-13-2013 10:55 AM
بيعملوا مساج فى تايلاند


#695489 [حليم - براغ]
5.00/5 (5 صوت)

06-13-2013 08:48 AM
صورة مفروض تخجل منها يانافع !!! بتنادي برفع راية الإسلام والجهاد في سبيل الله ..وكلامك كله بإذن الله سبحانه وتعالي ..بإذن الله سبحانه وتعالي.. وولدك بجاهد بطريقتة الخاصة بإذن الله سبحانه وتعالي مع اصدقائة أولاد الذوات الإسلاميين وبلفلوس الشعب السوداني يا مجرم..لعنة الله عليك يا خارج عن دين محمد!!


ردود على حليم - براغ
United States [nagatabuzaid] 06-13-2013 06:48 PM
نهاية اليمة باذن الله وحنشوفها قريب باذن الله

United States [أبو شوتال] 06-13-2013 11:22 AM
ما شاء الله دا الجهاد ولا بلاش ، عليكم الله شوفو محمد نافع دا إميلس كيف من كترت الترطيبة ، آها يا جماعة غلمان زي ديل بيقدروا على الدواس ؟ الواحد إميلس مرة واحدة ولابس نظيظيرات. لكن بإذن الله سبحانه وتعالى زي ما بيقولوا نحن الواحد مسكتنا ليهو دي كان ما طرش لبن أمو ما بنفكو


#695477 [hamad]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 08:33 AM
هسة ابنو الدخلو فى السياسة شنو ؟؟؟؟؟عالم وهم ماعندكم موضوع لذلك ربنا يذلكم اكتر عالم خونة جبانين لاتعلوا صيحاتكم الا خلف الكي بورررررررررررررررررد


#695421 [ابكرونا]
5.00/5 (5 صوت)

06-13-2013 06:52 AM
الصحابى نافع على ****.. هل راقت له صورة ابنه فى شرم الشيخ وشعب الاماره التى يحكمونها يعيش عام الرماده منذ مجيئهم .. هل كان عبدالرحمن ابن عمر ابن الخطاب يعيش حالة ابنك يانافع يا **** ؟؟


ردود على ابكرونا
United States [fadeil] 06-13-2013 08:41 AM
يا الماك نافع أبد الدهر .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة