الأخبار
أخبار إقليمية
إثيوبيا: خطاب مرسي «غير مسؤول».. ولن يستطيع أي شيء وقف بناء «سد النهضة»
إثيوبيا: خطاب مرسي «غير مسؤول».. ولن يستطيع أي شيء وقف بناء «سد النهضة»
إثيوبيا: خطاب مرسي «غير مسؤول».. ولن يستطيع أي شيء وقف بناء «سد النهضة»


06-13-2013 07:58 AM

هاجم المتحدث باسم رئاسة الوزراء في إثيوبيا، جيتاشو رضا، خطاب الرئيس محمد مرسي، الذي تحدث فيه عن بناء «سد النهضة»، واصفًا خطابه بأنه «غير مسؤول»، مشددًا على عزم إثيوبيا استكمال بناء المشروع كما هو مقرر له.

ورفض «رضا»، في تصريحات خاصة لصحيفة «جارديان» البريطانية، الثلاثاء، الاستجابة لطلب القوى السياسية في مصر وقف العمل في بناء «سد النهضة» العملاق عبر نهر النيل، وجاء الرفض الإثيوبي بعد كلمة مرسي، التي قال فيها نصًا: «سندافع عن كل قطرة من مياه نهر النيل بالدماء، ولو نقصت قطرة واحدة فدماؤنا هي البديل».

وتابع المتحدث باسم رئاسة الوزراء في إثيوبيا: «لن يستطع أي شيء أن يوقف بناء (سد النهضة)، ولا يوجد أي تهديد يقدر على وقفه، والمخاوف التي يُعبر عنها السياسيون المصريون لا يوجد لها أي أساس علمي»، حسب قوله.

وأكد أن إثيوبيا ستمضي قدمًا في بناء المشروع، لأنها تؤمن بأنها «مسوغة» للقيام بذلك، مضيفًا أن حكومته لن تنفق نحو 4.5 مليار دولار لكي «تغيظ» مصر فحسب، معتبرًا أن تلك الأقاويل لا تستند إلى أساس علمي.

بدوره قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، لـ«راديو سوا» الأمريكي، إنه لا سبب للدخول في حرب، ولا سبب لقلق المصريين على نصيبهم من مياه النيل، وأضاف «نريد التأكيد للمصريين على أنهم سيستفيدون من السد أيضًا، لذا فنحن نسعى لتثبيت التعاون والصداقة والشراكة السلمية التي تربطنا، وهذا موقفنا الرسمي».

وأكد «مفتي» أنه لا نية لإثيوبيا لوقف المشروع، لأنه سيجلب العديد من الفوائد لشعوب البلدين، قائلًا: «من المزايا حصول كل من مصر والسودان على طاقة نظيفة، وسيحد من مخاطر الفيضانات، وتعلمون أن السودان يعاني من هذه المشكلة، وسيحد من تراكم الطمي، لأن السد سينظم نسبة المياه، وهذه أبرز المزايا التي اكتشفتها اللجنة الدولية الخاصة بالمشروع».

واتهم «مفتي» النخبة في مصر بتسويق قضية السد لمصالحها السياسية، قائلًا: «هناك من يريد إخفاء المشاكل الداخلية بتسليط الضوء على السد، وما استنتجته، الإثنين، من خلال المؤتمر في مصر، (في إشارة لمؤتمر الرئيس مرسي) هو أن الناس يتحدثون عن المصالحة بسبب السد، لكن ليس هناك سبب للقلق بسببه، لذا نرى أن هناك من يحاول تجنيد القضية لصالحه، ونعتقد أن النخبة السياسية تريد استغلال الوضع وتحويل تركيز المصريين عن مشاكلهم الأساسية».

في المقابل، حذر الدكتور بهاء القوصي، الرئيس السابق للمركز القومي لبحوث المياه، من أن الخطط الإثيوبية لبناء «سد النهضة» قد تؤدي إلى تقليل تدفق المياه إلى مصر بمعدل كبير يصل إلى 10 مليارات متر مكعب.

وأضاف «القوصي»: «وبالتالي قد تعبر نهر النيل وأنت على ظهر جمل، هذه ليست نكتة أو مزحة، ولكنه أمر خطير، لأن المصريين لديهم بالفعل عجز في إمدادات المياه يصل إلى 10 مليارات متر»، محذرا من حدوث كارثة إن تزايد نقص المياه بنسبة أكبر»، وأوضح أن بناء السد سيصعب من عملية مرور العبارات المائية على نهر النيل، مشيرًا إلى احتمال ارتفاع نسبة التلوث مما يلحق الضرر بالمزارع السمكية.

المصري اليوم


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3351

التعليقات
#695756 [mohmadaa]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 11:59 AM
بسم الله الرحمن الرحيم وجعلنا من الماء كل شي حي صدق الله العظيم الحرب القادمة حرب المياة كل ياخذ نصيبة فمصر اخذت نصيبه من المياة على حساب السودان السد العالى ومن حق اثيوبيا هى ايضا تاخذ حقها كاملا لتنمية اقتصادها الحق والمنطق انا لست مع اثيوبيا اوضد مصر والله المستعان


#695694 [مصر ضاع خلاص]
1.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 11:10 AM
محمد مرسى لم يستحق ان يحكم بلد مثل مصر لان مصر بلد مهم جدا للمسلمين والعرب اموما اولا مرسى انسان متشدد فى دينه وهذا يخلق مشاكل فى المستقبل القريب وسوف ترونه وليس لديه شخصية رئاسية ثانيا ليس لديه زكاء كافى ثالثا ليس لديه مستوئ علمى عالى كمثل الرئيس السودانى عمر البشير


ردود على مصر ضاع خلاص
[ود البطانة] 06-13-2013 05:08 PM
اومصر ماتضيع كان ضاعت يعني قلبك على مصر ياخ استحي على دمك , ياتو يوم سمعتة ليك مصري واحد بتكلم عن السودان او قلبو على السودان, انحنة مالاقين من المصريين الا الاستفزاز والاستهتار والسخرية,

United States [كونجو] 06-13-2013 04:09 PM
هههههههههههههه كر كر

United States [هيثم الشاعر] 06-13-2013 12:33 PM
لا حول و لا قوة الا بالله

جداده طاشها


#695664 [pa]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 10:47 AM
http://www.youtube.com/watch?v=21wM8jTdeb4 انظروا ايها المسلمون هذا تعليق شيوخ القتل والدمار لم يجلبوا خير للبلد ابدا داعما يحبون الشر والقتل والاكراه والتخلف



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة