الأخبار
أخبار إقليمية
وزير الرى المصري الأسبق يحذّر : هجمة خليجية شرسة على الاستثمار الزراعى حول السد الإثيوبى
وزير الرى المصري الأسبق يحذّر : هجمة خليجية شرسة على الاستثمار الزراعى حول السد الإثيوبى
وزير الرى المصري الأسبق يحذّر : هجمة خليجية شرسة على الاستثمار الزراعى حول السد الإثيوبى


06-14-2013 08:44 AM
قال الدكتور حسين العطفى، وزير الموارد المائية والرى الأسبق، إن هناك ما سماه «هجمة شرسة» على الاستثمار الزراعى الخليجى فى إثيوبيا، اعتمادا على مياه سد النهضة الإثيوبى، وإن أديس أبابا طرحت ١٦ مليون فدان للاستزراع الخليجى كخطوة أولى.

وقال «العطفى» لـ«المصرى اليوم» إنه خلال فترة توليه وزارة الرى استعان بعدد من الخبراء والمسؤولين ومنظمات المجتمع المدنى والإعلاميين لإعداد استراتيجية للتعامل مع دول حوض النيل، عرضها على المجلس العسكرى الحاكم وقتها، وكان فى مقدمة اقتراحاتها إنشاء كيان مستقل لإدارة ملف التعاون مع حوض النيل فى ظل كميات الأمطار الضخمة التى تسقط على أراضيه، بتقدير إجمالى ٧ آلاف متر مكعب، حصة روافد النيل منها فى الهضبتين الإثيوبية والاستوائية ١٦٦٠ مليار متر مكعب، لا يصل منها لمصر والسودان سوى ٥%.

وطالب بإنشاء كيان إقليمى على غرار مجلس التعاون الخليجى، يحقق التعاون المشترك بين مصر والسودان وجنوب السودان، ويكون إحدى أدوات التعاون الشامل مع دول حوض النيل، خاصة إثيوبيا.

من جانبه، حذر الدكتور عبدالعظيم طنطاوى، رئيس مركز البحوث الزراعية الأسبق، لـ«المصرى اليوم» من أن إنشاء «النهضة» يضر بدرجة كبيرة بالزراعة المصرية، قائلا: «الخزان المائى فى بحيرة ناصر لا يغطى احتياجاتنا من المياه لأكثر من عامين، وانخفاض إيرادات النيل يفاقم نقص مياه الرى فى نهايات الترع، ويرفع معدلات التلوث فى محافظات الدلتا الشمالية، مثل كفر الشيخ والبحيرة والدقهلية».

واقترح «طنطاوى» التفاوض مع إثيوبيا لوضع حلول تضمن استمرار حصة مصر المائية، والتوسع فى زراعة أصناف الأرز قليلة الاستهلاك للمياه، وحل مشاكل تسويق الذرة والقطن للحد من زراعات الأرز.
المصدر: Mubasher - AR


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2644

التعليقات
#697239 [ابو الخاتم]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2013 10:02 AM
من حق اى دولة ان تحقق ما يكفل الرفاهية لشعبها ومن هذا الباب من حق اثيوبيا ان تفعل ما يحقق لها ذلك ويا مصريين الا يكفى ما فعلتوه فى السودان من خراب ابتداءا من السد العالى ومرورا بالقضاء على المشاريع الزراعية المروية وخاصة مشروع الجزيرة والا يكفيكم وبسبب ضعف الانظمة السياسية فى السودان ان تترككم بالعبث بممتلكات الشعب السودانى والله العظيم طال الزمن ام قصر وانتم تعلموا بذلك لن نترك لكم شبر من هذه الارض ولن نترك لكم نقطة ماء ولن برسول اسوة حسنة عندما قال للزبير اسق يا زبير واترك الماء لجارك.


#696862 [كوز كنافه]
4.00/5 (1 صوت)

06-14-2013 08:09 PM
ياحلب يادوب عرفتم قيمة السودان إنشاء الله إثيوبيا تعمل الف خزان نهضة ونحن الحمدلله مطر ومياه جوفيه موجودات بكثرة وسكان قليلين أما انتم حاربو إثيوبيا لوحدكم ومرحب بأي مشروع فيه فائدة لشعب إثيوبيا الحبيب


#696833 [عصمتووف]
4.50/5 (2 صوت)

06-14-2013 07:24 PM
06-14-2013 07:44 AM
قال الدكتور حسين العطفى، وزير الموارد المائية والرى الأسبق، إن هناك ما سماه «هجمة شرسة» على الاستثمار الزراعى الخليجى فى إثيوبيا، اعتمادا على مياه سد النهضة الإثيوبى، وإن أديس أبابا طرحت 16 مليون فدان للاستزراع الخليجى كخطوة أولى.

ده المجنن بوبي ما تقولوا كده من البداية هروب الاستثمار الاجنبي واكتشافه لاراضي جديده بالله كل الهيلمانة والزعيق والعيط والتغوط والتبول والضراط من اجل محاربة دخول اموال جديدة الي اثيوبيا


#696495 [ALI HAMID]
4.00/5 (1 صوت)

06-14-2013 10:24 AM
THANK YOU VERY MUCH DEAR ETHIOPIA.THANKS ALOT FROM MY HEART TO YOU AND TO YOUR GREAT PUBLIC



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة