الأخبار
أخبار إقليمية
الجبهة الثورية تقصف مواقع الجيش الحكومي ومقر الدفاع الشعبي و مقر أحمد هارون بكادقلي.
الجبهة الثورية تقصف مواقع الجيش الحكومي ومقر الدفاع الشعبي و مقر أحمد هارون بكادقلي.
 الجبهة الثورية تقصف مواقع الجيش الحكومي ومقر الدفاع الشعبي و مقر أحمد هارون بكادقلي.


بعض السكان غادروا منازلهم لاتجاهات مختلفة،
06-15-2013 05:29 AM
لندن: مصطفى سري
ذكرت مصادر متعددة أن قتالا ضاريا يدور منذ الساعات الأولى من صباح أمس، في مدينة كادوقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان، بين قوات الجبهة الثورية والجيش السوداني، بينما أعلن متحدث باسم القاعدة اللوجيستية لقوات حفظ السلام الأممية (يونسيفا) في المدينة أن أحد جنودها قد قتل بقذيفة وجرح اثنان، وأن القاعدة قد أصيبت بقذيفتين، ولم يتسنّ الحصول على رد من المتحدث باسم القوات السودانية.

وقالت مصادر قريبة من الجبهة الثورية المعارضة لـ«الشرق الأوسط» إن قوات الجبهة الثورية قصفت مدينة كادوقلي من عدة جهات، وإن القصف استهدف مواقع للجيش السوداني ومقرا للدفاع الشعبي إلى جانب رئاسة حاكم الولاية، وأكدت أن المعارك ما زالت تدور في بعض أحياء المدينة، وأضافت أن بعض السكان غادروا منازلهم لاتجاهات مختلفة، بينما بقي آخرون داخل بيوتهم، وقالت المصادر إن القصف كان عنيفا، وقد تم من فوق الجبال من الناحية الغربية في الساعات الأولى من صباح أمس.

وتقاتل الحركة الشعبية الشمالية القوات السودانية منذ عامين في ولايتي جنوب كردفان، جنوب غربي البلاد، والنيل الأزرق في جنوب شرقها، وقد تحالفت الحركة مع عدد من الحركات المماثلة، التي تقاتل في دارفور منذ أكثر من عشر سنوات تحالفا تحت اسم الجبهة الثورية، الذي يهدف إلى إسقاط نظام الرئيس السوداني عمر البشير، وتتهم الخرطوم دولة جنوب السودان بأنها تدعم متمردي الجبهة الثورية، وبسبب تلك الاتهامات أعلنت عن إغلاق الأنبوب الناقل لنفط الجنوب منذ الأحد الماضي.

من جهته، قال متحدث باسم قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في أبيي (يونسيفا) ولديها قاعدة لوجيستية في كادوقلي كيران دواير في تصريحات إن القاعدة قد تعرضت لقصف، أمس، مما أدى إلى مقتل جندي وجرح اثنين، وأن قذيفتين أصابتا القاعدة، لكنه لم يحدد هوية الجهة التي قامت بقصف قاعدة بعثة الأمم المتحدة في المدينة، وأدان دواير مقتل الجندي وعمليات القصف بأشد العبارات.

وتشهد كادوقلي وما حولها منذ أسابيع معارك بين متمردي الحركة الشعبية الشمالية والجيش السوداني.

وتنتشر قوات الأمم المتحدة في مناطق محدودة من جنوب كردفان، كما تستخدم عاصمة الولاية كادقلي قاعدة مساندة لقوات حفظ السلام في أبيي المجاورة.

الشرق الاوسط


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 24712

التعليقات
#697922 [كندا]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 03:41 AM
أرجوا من الأخ أحمد أبو سمرة التوضيح كيف و متي طبق الفرنسيين هذا النظام لأنه نظام حكم جديد أما فبما يتعلق بمنظمات المجتمع المدنى فهي منظمات غير ربحية في هذا النظام و الأعلام سلطة رقابية.
وشكراً


#697533 [الجقر]
4.00/5 (3 صوت)

06-15-2013 03:13 PM
جيبو لينا هارون ده (حي) ، عشان نحنا عندنا (المحل) البنوديهو فيو ، في (لاهاي) عندهم سجون متعدده عيبه بس انو بارده والجبنه الهولنديه متوفره ، و برضو قالوا بيوفروا
(فته فول) عندما يأتي (رئيسهم) مع القائمه ايها .


#697530 [العدالة تعني حب الوطن]
2.07/5 (5 صوت)

06-15-2013 03:11 PM
انتو شباب وهم انعل ابو اليوم الكلعتو فيو سودانين يقولو ليكم الجبة الثورية حرقت وكسرت طوالي تقومو تجرو لي حكومة الانقاذ وتنبزو فيهاااا يا اخي اعقلو يا لاوهم انتو يا وهم انتو بحرقو في وطنكم وانتو واقفين مع المتمردين الله لا بارك فيكم


ردود على العدالة تعني حب الوطن
United States [احمد] 06-16-2013 02:34 AM
وما معنى الأرض بالضبط أو بالربط

حين تكدح تكد حولك

تجيب الموية بالسرقة

غرامة ودردرة وعلقة

ويصادر الوالي محصولك

وطن ... لكنو مو هولك

وطن ما ليك فيهو وطن

مجرد واطة لمت ناس

لا علم لا غيرة لا إحساس

دلق منتوف من أي كفن

مصبغ ظن

United States [العدالة تعني حب الوطن] 06-16-2013 01:13 AM
يا شباب اولأ انا ما كوز ولا عندي انتماء لي اي حزب من الاحزاب انا حزبي العدالة تعني حب الوطن فقط انا ما بشكر الحكومة ولا عمري حشكرة انا بعاين بس لي مصلحة الوطن انت مواطن وانا مواطن نحنا دايرين نحل مشاكلنا بانفسنا مش يحلوها لينا المتمردين ولا اي حزب تاني بلقتل نحنا نتفق كشباب ونشوف الاحسن نعملو بسلم واي واحد فيكم فهمني غلط العفو والعافية ولو اتكلمتة في زول فيكم كمان ارجو السماح كلنا قضيتنا واحدة والسودان دة حقنا كلنا ما حق الحكومة ولاغيروو وانا متاكد لو قعدنا نحنا الشباب ديل من غير سلاح بس بي الكلام بنقدر نغير اي شي شايفنو غلط في السودان وشكرأ اخواني الشباب والشابات وانشاءالله ربنا ما بيخزلنا لو اتكاتفنا انشاءالله

United States [Rebel] 06-16-2013 12:17 AM
* هل أنت متأكد من معنى التعبير الذى تقمصته: " العداله تعنى حب الوطن"، وألآ تكون لقطه من حته كده؟

* حقيقه إنت الوهم.. و إنت السجم.. تطلع شنو؟

* البلد يا مخدر.. يا ما واعى إتقسمت ..و إتحرقت من سنين!

* البلد يا اضينه إتنهبت.. و إتباعت..و اهلها قتلوهم.. و شردوهم..و عذبوهم.
* المتمردين ديل يا وهم هم مواطنين سودانيين شرفاء اكثر منك.

الله لا بارك فيك إنت.. و لا بارك فى الجابوك من الحله الجديده شان تقول زى كلامك الباطل ده.

United States [ابو محمد] 06-15-2013 10:57 PM
يقول الله سحبانه وتعالى:
(واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب (
حدثنا أحمد بن الحجاج ، أخبرنا عبد الله - يعني ابن المبارك - أنبأنا سيف بن أبي سليمان ، سمعت عدي بن عدي الكندي يقول : حدثني مولى لنا أنه سمع جدي - يعني عدي بن عميرة - يقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : إن الله - عز وجل - لا يعذب العامة بعمل الخاصة حتى يروا المنكر بين ظهرانيهم ، وهم قادرون على أن ينكروه فلا ينكروه ، فإذا فعلوا ذلك عذب الله الخاصة والعامة .
حديث آخر : قال الإمام أحمد : حدثنا سليمان الهاشمي ، حدثنا إسماعيل - يعني ابن جعفر - أخبرني عمرو بن أبي عمرو ، عن عبد الله بن عبد الرحمن الأشهل ، عن حذيفة بن اليمان ؛ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : والذي نفسي بيده ، لتأمرن بالمعروف ، ولتنهون عن المنكر ، أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا من عنده ، ثم لتدعنه فلا يستجيب لكم) . فهل ننتظر هذا العقاب من الله العزيز المنتقم الجبار؟؟
ويقينا ان كل هذه الانشقاقات والبثور والدمامل التي ظهرت على جسد السودان وفصلته جنوبا وشمالا وتكاد ان تمزقه اشلاء اخرى، هي اسقاطات لها من الاحتقان التاريخي الطويل ما يبررها لاصحابها وكلها او جلها او بعضا منها كانت نيرانا تحت رماد كير تومض وتخبو في استحياء يكاد ان يطفؤها تسامح السودانيين وتعاملهم مع بعضهم تعاملا تنتفي معه القبيلة واللغة والدين واللسان والانانية والاثرة وحب الذات وهذا معلوم ومشهود لا تنكره العين ولا يكذبه الواقع المعاش قبل ظهور الكيزان من جحورهم وظهورهم جهارا نهارا!!
وتحقيقا لدستورهم فلترق كل الدماء!! ولمقولتين لا يعمل بهما الا ظالم مبين اولاهما (فرق تسد) وهذه استطاعوا تحقيق بعضها ترهيبا وترغيبا في الاحزاب حيث حدثت الانشقاقات المعروفة للجميع ولم يستطيعوا ان يصييوا حقيقة السودان الا بالاذى والذي سترتد سهامه اليهم لا محالة (ولا يحيق المكر السئ الا باهله) !! والاخرى (جوع كلبك يتبعك) وتناسوا ان الكلب اذا جاع عض صاحبه!! وما كان عليهم الا ينفخوا الرماد من فوق الكير لتهب رياحهم المنتنة من الفساد والنرجسية والتكبر والاستخفاف بالاخرين والظلم المبين والاستعلاء المريض والدسائس والمؤامرات والقتل والترهيب والترغيب والتخويف وقطع الارزاق ولي الاعناق وتضييق الحياة والمحسوبية والرشوة وتكميم الافواه كأن السودان قد تم تسجيلة ضيعة لبني كوز!! واثار هذا التسجيل القسري وان شئت السرقة البينة واضحة للعيان لا ينكرها الا مكابر!! وهم ولا احد سواهم في كل المجالات اعلاما وتلفزيونا واذاعة وصحفا والسنة تسبح بحمدهم !! واصابع مرفوعة جعلت التهليل والتكبير شعارا لا اذكارا!! وسمي ما شئت من الموبقات والامراض النفسية !! كأن السودان كله بتاريخه وحضارته وثرواته ومفكريه وقبائله وعشائره ومثقفيه ورجاله ونسائه وشبابه تم اختزاله في (ك.و.ز) فازكت تلك النفخة الشيطانية الجمر فالتهب وعنندما بدأت حرارة اللهب تلسع الاصابع المرفوعة بالتهليل والتكبير هرولوا الى داخل النفق الذي حفروه ليطوقوا فيه الشعب السوداني باسره و لسان الحال يقول البحر امامكم والعدو من خلفكم ، ونادوا بالمشاركة لتعليق بعضا من او كل لباسهم المتسخ على اكتاف الاخرين!!
وللتاريخ نقول (لا منتصر في حرب عنصرية فالكل ميت ومهزوم لانها لا تقوم على اساس عقلاني) ولا حل الا في ايقاف التدمير وازهاق الارواح بازاحة هذا التنظيم وتقديم كل من ينتمي الى هذه الجماعة التي هي اشد خطرا من اليهود على الاسلام والمسلمين الى محاكم عسكرية ومحاكم مدنية يكون شعارها (من اين لك هذا يا هذا!!)
ومن ثم يتم تكوين مجلس قومي يدير شئون البلاد (ولا اقول وطني لان هذه الكلمة تم تفريغها تماما من كل محتىوى معانيها السامية بانتساب هذا التنظيم اليها (وفي الحقيقة هو تنظيم لجماعة سرية وليس نظاما ولا حزبا كما هو متعارف عليه) والشاهد انه لم يبق منها الا ما نرى من دمار وانحطاط في كل جوانب الحياة بلا استثناء!!) الى حين اجراء انتخابات عامة يرتضيها اهل السودان جميعا وستكون بلا ادنى شك انتخابات حرة ونزيهة وغير مزورة ولا ملفقة لان القائمين عليها هم اهل السودان (اهل الوجعة) وستاتي حكومة يمكن ان نطلق عليها حينئذ كلمة وطنية تعيد الميزان الى نصابه والحق الى اصحابه، لان القائمين عليها ليس من الجماعة الذين اثبتت وقائع الاحداث انهم لا ينتمون الى هذا الشعب الكريم !! لا قولا ولا فعلا ولا صفة وصدقت فيهم مقولة "من اين اتى هؤلاء!! الاهل بلغت اللهم فاشهد.

European Union [ابو ابراهيم] 06-15-2013 10:35 PM
يا ود تندلتي بلاش كلام في الشرف و لو قالوا فيك كلام ما بتحمله و خليك في السياسية و خلي عندك روح خلاف و الا حتبقي ذيك ذي الكيزان يعني شنو اذا كان عنده رايه في الطريقة الانتم و حكومة الكيزان بتقتلوا بيها الناس

[محمد] 06-15-2013 10:19 PM
ماذا تعرف عن العداله ؟
ام هى كلمه اعجبت بلفظها ؟
وماذا تعرف عن الوطن ؟
وهل انت وطنى تهتم بقضايا الوطن ؟
ما رأيك فى التصفيات العرقيه التى ارتكبتها حكومتك المبجله؟
وانا اتساءل هل انت تستطيع التفكير وتعقل الامور ام انك ناطق فقط ؟
وهل انت العاقل الوحيد الذى من به الله على الوطن الحبيب لكى تامر الناس بالتعقل وهل يمكن ان اغلبيه الشعب لا يعقلون ؟!



يااااااااااااخ من الاخر كده انت عايش معانا فى البلد البقت زى الكمبو دى ولا بتتكلم سااااى ياخ
ياههههههههههو الزيك ديل الضيعو الوطن كفانا توتر وخليك فى قلعتك العاجيه شكلك ما عايش العايشو الشعب الغلبان ده وبتنظر من البلكونه
...........................................

[Chips] 06-15-2013 09:20 PM
والله إنت الوهم، هل في خراب أكثر مما عملوهو الكيزان الأنجاس يا وهم، يكفي إنهم دمروا الإقتصاد، وقسموا وباعوا البلد يا بليد يا وهم

European Union [الماعاجبو العجب ولا....] 06-15-2013 08:49 PM
أنت عارف أنحن والله ما واقفين مع المتمردين!!!!أنحن المتمردين ذاتهم!!!

[ود تندلتي] 06-15-2013 08:44 PM
حرقك ياودالمايقوما يالفاقد التربوى ؟ ياريت لو كملت قرايتك كان عرفت تكتب كويس
المتمردين ديل ياودالمايقوما هم من سيحررونا من الاستعمار الكيزاني لنتخلص منهم ومن امثالك للأبد.

ورجاءا سلمونا احمد هارون حي بأى طريقه ياعبد العزيز الحلو ونحن هانسلمكم الرقاص وعلي عثمان ونافع !!! وماهنقدر نسلمكم ابرياله لأنو أعصابو بايظه مما سمع الخبر دا ويمكن يموت خلعه قبال تسليمو.

United States [مواطن] 06-15-2013 07:15 PM
والله انت الوهم ياكوز بتدافع عن حكومة الكيزان الي جوعت الشعب وقتلت ما قتلت وعذبت الناس دون وجه حق ودمرت البلد واعرفك اننا ايدنا الجبهة الثورية بعد ماصرح اسيادك بانهم اتوا للحكم بالسلاح ومن يريدة ياخذة بالسلاح.


#697502 [koko]
4.82/5 (5 صوت)

06-15-2013 02:44 PM
Its enough to sell our land for gulf people we are black and we are proud to be black God bless the black worries


#697492 [Awad Sidahmd]
5.00/5 (2 صوت)

06-15-2013 02:30 PM
ربما لا يخفى على الجميع أن الانقاذ هى التى مهدت وخلقت القابلية لهذا الصراع الدموى بين ابناء الوطن الواحد ,وكانت البداية كما هو معلوم تحويل مشكلة الجنوب من قضية داخلية ومطالب عادلة اعترف بها كل أهل السودان وكانت على بعد خطوات من الحل الجزرى الشامل لها , حولتها الى حرب دينية بهدف اخراجها من كونها مشكلة داخلية قابلة للحل فى اطار سودان موحد ,الى تدويلها وكانت الثمرة المرجوة من ذلك هو ما نعائشه وتقع تحت وطئته البلاد والعباد فى كلا القطرين , وهذا هو المطلوب !!!!!!! ثم تلى ذلك ما حدث لأهلنا فى دارفور , وكان فى حقيقته استمرار وتنفيذ حرفى لما تم فى الجنوب , ومن المفارقات العجيبة والغريبة , أن تضطلع بهذا العمل الممعن فى سوءه وقبحه ( حكومة الانقاذ ) هولاء الذين انحدروا الينا من تنظيم دعوى , كان المتعين أن ينزلوا علىنا المثال الحى للحكم الاسلامى الحقيقى , الحكم : " الراشد " فماذا انزلوا علينا ؟؟؟ اعادونا الى حكم الجاهلية الجهلاء , انزلوا علينا تعاليم وموجهات مستمدة من بنود التلمود اليهودى باعتباها تمثل الاسلام حسب التعاليم التى خضعوا لها فى سنى شبابهم الأول من الأب الروحى لهم والآن نحن نحصد مآلات هذه التعاليم والموجهات فى شكل الصراع الدموى الذى نعائشه وقد سبق علقت على ذلك فى شكل اجمالى وفيما يلى نصه : لا شك أن الكثير منكم يا أبنائى ,لا يخفى عليه أن هذا الصراع الدموى القائم حاليا بين فئتين من بنى جلدتنا لا يعدو كونه تنفيذ حرفى وممارسة عملية يسير كلاهما فيها بهمة عالية ومببرات وعلل تساق لاثبات حق كل منهما فيها , وهم لا يدرون أن كليهما لا يعدو كونه مجرد دمى تحركها الأيدى الخفية لتحقيق أهدافها ومراميها البعيدة المفضية الى هدم وتدمير كامل لسوداننا القارة وتحويله الى دويلات تتصارع فيما بينها الصراع الأبدى , هذه الأيدى الخفية المحركة للطرفين هى ذاتها التى يتهم كل منهما الآخر أنه واقع فى شباكها , ولا يدرى أنهما معا من ضحاياها الواقعون والمنفذون بنشوة وشوق وهمة عالية لكل ماهو مرسوم ومخطط من سالف الأزمان , فالنستمع معا الى هذه الفقرة المقتطفة من خطتهم السرية : " (1) تقسيم الجويم ( غير اليهود ) الى معسكرات متنابذة تتصارع فيما بينها بشكل دائم حول عدد من المشاكل تتولى المؤأمرة توليدها , واثارتها باستمرار ملبسة اياها ثوبا : ( اقتصاديا أو سياسيا أو عنصريا ....... الخ ) (2) تسليح هذه المعسكرات بعد خلقها ثم تدبير حادث فى كل مرة يكون من نتائجه انقضاض كل معسكر على الآخر "


#697486 [ابوايمن الحلاوى]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2013 02:22 PM
الخمج حقك؛ واليد الممدوده حقتك؛ واللسان الطويل حقك؛؛؛ بس لحمك دا مابخارج معانا>>>>>>>>>>>>>>>>>> لانه شبيه بلحم THE OLD THIN DOG..بس التمس من ناس الثوريه اخذ راحة محارب لانه عندنا ضيوف وعليهم تهدئة الاحوال حتى تحسنوا الظن بالضيوف والعالم الخارجى!! وبعد الدوره على وعلى اعدائى .. قصة الديك الديك بحارب الديك بصراحه مابتخارج لانه دمار للطرفين وعليه احسموها علنا اما ناس الثوريه اوالانقاذيه وبصريح العباره ملينا هذه الاسطوانه ....


#697350 [صابر]
4.94/5 (5 صوت)

06-15-2013 12:08 PM
"الخمج دا ما بنفع واليمد يده على السودان بنقطعها ليه والبسل لسانو على السودان بنقطعو ليه، نحن لحمنا مر" هذه بعض عبارات ديك العدة الساخنة في مخاطباته الجماهيرية التي تنتهي دائما برقصة إسلاموية على طريقة الإنقاذيين. أما عبارات "لحس الكوع" وغيرها من هرطقات أبو العفين لم تعد تجدي. يجب إنقاذ الوطن من الإنقاذ بتفكيك هذا النظام قبل الطوفان سلميا بالاعتصامات والمظاهرات ليحدد أي إنسان موقفه بصورة واضحة فلأمر لا يحتمل الانتظار. وأي نفس تزهق هي خصما على السودان.
ارفع رأسك أنت سوداني


#697297 [تان]
5.00/5 (7 صوت)

06-15-2013 10:53 AM
الخزي والعار لبني كيزان والنصر للشعب السوداني الصابر ويجب دعم الجبهه الثوريه بالأعتصامات والخروج في مظاهرات ليليه سلميه حتي يتسني للشعب أكمال ثورته


#697286 [واحد قرفان من المؤتمر الوطني]
4.75/5 (5 صوت)

06-15-2013 10:40 AM
يعلم الله اننا قد اصبحنا في حيرة من أمرنا ؟؟!! بعد معركة ابو كرشولا الاخيرة وبيانات الحكومة تحس وكأن الجيش قدحسم المعركة وللابد ، وتفاجأ بعد ايام قليلة بدكتور نافع وهو يتحدث لمجلس تشريعي الخرطوم بأن الجبهة الثورية تخطط لغزو الخرطوم من محورين وانها ستكون المعركة الفاصلة ؟؟!! ثم فجأة نسمع عن هجوم القوات الثورية علي كادقلي ومهاجمة مواقع داخل المدينة ؟؟ فأين الحقيقة ؟ وان كان المنطق يقول ان الجبهة الثورية اكثر صدقا في بياناتها من الخرطوم لانها حقيقة تهاجم وتحتل ، ولا تتوقف ابدا عن التقدم ، وقد اعترف د. نافع بذلك واكد ان الجبهة تسعى لاحتلال واحدة من العواصم الكبري ، الابيض ، كادقلي او الفاشر ، والان القوات تتقدم نحو كادقلي ؟ فإلي متي هذه الحيرة ؟؟!!


ردود على واحد قرفان من المؤتمر الوطني
United States [هجام] 06-15-2013 12:25 PM
يا خوي ما تحتار أسئلتك كلها جاوبت عليها انت بنفسك، بس نرجو منك أن تدعو الله بأن ينصر الثوار الأشاوس في كل بقاع الأرض لكي يتمكنوا من اقتلاع هؤلاء المنافقون


#697219 [امجد النور]
4.75/5 (5 صوت)

06-15-2013 09:47 AM
هذا هو الخيار الذى فرضته الانقاذ على ماتبقى من السودان بعد فشلهم الذريع فى الجنوب حربيا" وسلميا" ياجماهير الشعب السودانى هذه هى الفتنة التى زرعتها الانقاذ لا محالة اتية لكل مدينة وكل قرية انها الحرب بوجهها القبيح فماذا انتم فاعلون لم يعد الانتظار ممكنا"


ردود على امجد النور
United States [السوار] 06-15-2013 11:46 AM
We will never support kozists what ever it is.


#697173 [ابونازك البطحاني المغترب جبر]
4.96/5 (8 صوت)

06-15-2013 09:20 AM
الله ينصركم ونسمع دخولكم كادوقلي والخرطوم، قوة الخرطوم جوة.


ردود على ابونازك البطحاني المغترب جبر
United States [هيثم الشاعر] 06-15-2013 09:35 PM
عرب شنو وsemi يا مريض . اطلع شوف بره بقول عليك يا السمي سجم امك كان فاكر روحك عربي فعلا جوعت الناس و استبحتوا اعراضهم زي ما قيادات المؤتمر الوطني استباحتكم في المعسكرات العملوا ليكم فيها غسيل مخ و وساخة عرض يا وسخ يا شاذيين و انا عندي دليل علي اي كلمه بقولها . من كبيركم الرقاص لغاية اؤطي شاذ فيكم .

الانسان الشاذ علميا انسان مضطرب لا يصلح لتولي اي منصب قيادي لانه يكون تحت الضغوط النفسيه و عرضه دائما لابتزاز . وهذا الاخير ينطبق وصفا و تفصيلا علي المؤتمر المنحل من سياسة الاذعان و الخضوع و عدم وجود صوت يستنكر او يرفض . والقرارت الارتجاليه المتخبطه و المضطربه .


وانا من الشمال الجغرافي للوطن لكن كفرت بالقبيله التي اوصلتنا الي هذه المواصيل وان كل بقعه من السودان هم اهلي و عشيرتي . وارتضيت لنفسي السودانيه فقط .

[ahmed23] 06-15-2013 09:01 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟69

United States [ARAB AND SEMI AFRICAN] 06-15-2013 12:11 PM
حلم الجعان عيش

United States [الحردان] 06-15-2013 11:51 AM
اول مرة اشوف بطحاني بنته اسمها نازك .. بحطاني مودرن


#697104 [Rashid]
4.86/5 (10 صوت)

06-15-2013 06:16 AM
لابد من اعتصامات وتحركات شعبية في كل مدن السودان بأسرع وقت لارباك النظام وتكوين لجنه تنسيق مع الجبهه الثوريه بحيث لا يتم إشراك المؤتمر الشعبي والصادق المهدى إلى الإمام ثوره حتي النصر التحية لكل المهمشين


ردود على Rashid
United States [Abouzid Musa] 06-15-2013 10:53 AM
السيد Rashid تحيه طيبه
أراك وقد استعنت بطرح الإمام الصادق !!! وهو الاعتصامات
بالميادين العامه وسفارات السودان بالخارج !!!
وفي نفس الوقت ترفض مشاركه الصادق والمؤتمر الشعبي
فهل تظن يا عبقري بان قولك هذا سيعجل بنصركم !!!! كيف !!!
وهؤلاء النفر لهم قواعدهم وأنصارهم ولهم أيضاً إمكانياتهم
العقلية والمادية أيضاً .

United States [ميرغني احمد] 06-15-2013 09:36 AM
ليه تعتصم خليك راجل وامشي حارب معاهم - يا مهمش


#697100 [كندا]
4.25/5 (3 صوت)

06-15-2013 05:46 AM
نـظـام الـحـكـم التعددي

* بقلم: مصطفي أبوجوخ
* المقدمة

بدأت رحلة حياتي في دولة الكويت ثم انتقلت إلي السودان وانتهي بي المطاف في كندا. خلال هذه الفترة عايشت النظام الديمقراطي والنظام الاميري البرلماني والنظام الديني فوجدت كل هذه الانظمة معتلة وعاجزة عن تحقيق العدالة والحرية والرفاهية والامان فشرعت بعون الله في وضع تصور لنظام حكم حديث يعرف بـ(نظام الحكم التعددي) قادر على تحقيق العدالة والحرية والرفاهية والامان.

* التعريف

نظام الحكم التعددي هو "حكم الجميع الذي يسمح بتطبيق عدة قوانين في ذات المواضيع الخلافية والاماكن الجغرافية وفقاً لانتماءات الاشخاص الطبيعية والمعنوية". ويعتبر نظام الحكم التعددي أكثر عدالة وحرية ومرونة .

* توضيح النظام التعددي

في النظام التعددي يتمتع كل شخص بحرية اختيار احد القوانين المجازة للحكم بها في قضاياه الشخصية، أما الاشخاص العاجزين عن الاختيار فيحاكمون بالقانون الوضعي.
يشترط لاجازة القانون أن يكون عادلا في مجمله ومنطقياً في تفصيله وشاملاً في مواضيعه وقابل للتطبيق.

في حال كان أطراف القضية الخلافية يحملون ذات الهوية القانونية فإنهم يحاكمون بذات قانون هويتهم. أما إذا كانوا مختلفين فإنه يحكم في القضية في محكمة المدعي عليه/عليهم التخصصية وفقاً لقانون المدعي عليه/عليهم إذا كان المدعي عليهم يحملون ذات الهوية القانونية. أما إذا كان المدعي عليهم مختلفين الهوية القانونية فإنه يحكم في القضية في المحكمة المشتركة التي تشمل مجموعة من القضاة ينتمي كل منهم لأحد قوانين المدعي عليهم.



* القيادة الجماعية

تتكون القيادة الجماعية من ثلاث اشخاص أو اكثر في قمة الهيكل الإداري يفضل أن يكون عددهم فردي يتخذون القرار بالأغلبية أو بالقرعة في حال تعادل الاراء.
يفضل نظام الحكم التعددي أستخدام هذا النوع من القيادة في اصدار جميع الاحكام القضائية وإدارة السلطة القضائية والعسكرية والسياسية لأن قرارات القيادة الجماعية أفضل واجود من قرارات القيادة الفردية والزوجية.

* الديمقراطية العلمية

الديمقراطية العلمية هي "الديمقراطية التي تشترط توفر معاير علمية معينة في المرشح والناخب بدلاً عن العمر والاهلية مثل نيل درجة علمية واجتياز امتحان الذكاء ولا تسمح بالاقتراع الا للاشخاص المؤهلين للترشح للمنصب".
يفضل نظام الحكم التعددي أستخدام الديمقراطية العلمية لاختيار قيادة السلطة القضائية والعسكرية والسياسية.

* الهيكل الاداري

(1) هيكل السلطة القضائية و السياسية المحلية


المحكمة التشريعية العليا
(تتكون من قاضي منتخب أو أكثر بالتساوي من كل محكمة تخصصية وتحكم في المسائل التشريعية).


المحاكم التخصصية



البرلمان
(يتكون من اعضاء يمثل كل واحد منهم دائرة جغرافية يتم تحدديها وفقاً للتعداد السكاني وينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية).


رؤساء الدولة
(ينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت في الدولة وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية).




الوزراء الاتحاديين والولائيين
(يعينهم البرلمان من بين الاشخاص الاكفاء المتقدمين لشغل الوظيفة).


(2) هيكل المحاكم التخصصية


المحكمة العليا
(تحكم هذه المحاكم ومستوياتها في الموضوع و الاستئناف وفق القانون المجاز "-علي سبيل المثال لا الحصر الوضعي، الشيعي، السني، المسيحي، اليهودي ...الخ-)


محكمة الاسئناف
(على سبيل المثال "محكمة الاستئناف الوضعية").


محكمة الموضوع
(على سبيل المثال "محكمة الموضوع الوضعية").



النيابة والشرطة المحاماة وحرس الحماية
(على سبيل المثال "النيابة و الشرطة الوضعية"). (على سبيل المثال "المحاماة و حرس الحماية الوضعي").











(3) هيكل السلطة القضائية والعسكرية العالمية

محكمة الامن الدولية
(تشمل قاضي أو أكثر بالتساوي من كل دولة ينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت في الدولة وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية، وتحكم في القضايا الدولية وقضايا الامن وفقاً للقانون الدولي).


قادة الجيش الأممي
(تشمل قائد أو أكثر بالتساوي من كل دولة ينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت في الدولة وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية).


الجيش الاممي
(يكون بنسبة مئوية من التعداد السكاني لكل شعب).


* الخاتمة

نظام الحكم التعددي يؤدي إلي العدالة والحرية المنشودة، أما الرفاهية والامان فيتحققان بتوفر أراضي سكنية للجميع ومناطق مشيدة للمعوقين والسجناء على حدا ورواتب لغير العاملين ومجانية القضاء والصحة والتعليم والطاقة والمياه والنقل والاتصالات وتكوين جيش اممي بنسبة مئوية من التعداد السكاني لكل شعب.

إن اريد إلا الاصلاح ما أستطعت ، وما توفيقي الا بالله
واخر دعونا أن الحمد الله رب العالمين.


ردود على كندا
United States [ARAB AND SEMI AFRICAN] 06-15-2013 12:20 PM
الحتة الجبت منها الكلام دا ما بتشبه السودان لا : جغرافياً ، قبلياً، اثنياً،ديموقرافياً، ثقافياً ، دينياً ولا حتى سياسياً إقتبس من حته ثانيه يرحمك الله .

United States [hamad abo samra] 06-15-2013 11:12 AM
مرحبا يا صديقى لا تجهد نفسك يا صديقى نظامك هذا وفكرتك وصل إليها الفرنسيين منذ زمن ونفذوها وأنت لم تذكر منظمات المجتمع المدنى وهى جوهر الحل38

United States [الخمجان] 06-15-2013 10:17 AM
مشكور على هذا الجهد ....لو كل واحد اجتهد ما كان ح يكون مفكرين ذي الترابي ...الرهان على الوعي الشخصي للافراد ....اذا لم تنصلح العقلية ح يتعب باقي الجسد....المجتمع السوداني يمر بمرحلة الجنون ....والسير على غير هدى ....

United States [وليد الامين] 06-15-2013 09:44 AM
مقدمة
ولا المقدمة
جيد جدا خليك فى كندا بتاعتك دى
او ارجع الخليج
الكلام والكتابة اى واحدبيتكلم وبيكتب والله ياشعب السودان انتو الله بس البقدر عليكم
اجتهدت كتير فيما كتبت ارجوا ان تعايش واقع وحال البلدواللة السودان لو رجع لعهد عمر ابن الخطاب برضو ح تلفى معارضة

United States [ابوشنب] 06-15-2013 09:36 AM
عالم شبعانة..وفاضية.

United States [أسامة الكردي] 06-15-2013 09:30 AM
يا كندا كيف تود التوفيق وانت تختبئ تحت اسم مستعار؟

[امجد] 06-15-2013 09:24 AM
ما عنــــــــــــدك موضوووووووووووووووووووع

اذا كان ده تفكيرك نظامك اخير ترجع تقعد في ام شلعوها الخوالده ... قال كندا قال ؟؟

[مدثر اسحاق تمبول] 06-15-2013 08:56 AM
قادقلي اصلا مدينة قطاع الشمال ولابد ان تسترد و بالقوة ..
ابو الجوخ ده ما وقت سن دساتير و قيامة رابطة و الظاهر انت في واد و الناس في واد اخر
مبروك للجان الثورة مقدما بالاستيلاء علي معقل احمد هارون بس عليكم الله جيبو لينا ناس عبدالله التوم الخائن حي علشان نخليه يكشف زي امامهم البشير قدامنا و هارون يكون الضارب علي الدلوكة و البغني زي حواء الطقطاقة رحمها الله....سيروا و عين الله ترعاكم....



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة