الأخبار
أخبار إقليمية
إرهاصات بإنقلاب قصر،وتسليم البشيروالمطلوبين للجنائية والاطاحة بنافع.
إرهاصات بإنقلاب قصر،وتسليم البشيروالمطلوبين للجنائية والاطاحة بنافع.
إرهاصات بإنقلاب قصر،وتسليم البشيروالمطلوبين للجنائية والاطاحة بنافع.


06-15-2013 05:42 AM
زين العابدين صالح عبد الرحمن

في اجتماع تنويري في احدي الأحزاب المتوالية مع حزب المؤتمر الوطني و هو حزب جماهيري و مشارك في الحكومة, قال أحد وزراء الحزب وهو ينور سياسيا مكتبه السياسي, ( إن البلاد تتجه إلي مرحلة عصيبة جدا, حيث إن البلاد قد دخلت في نفق مظلم لا نعرف كيف المخرج منه, خاصة إن الشعب لم يتجاوب مع الحكومة في حملات التعبئة الجماهيرية, و امتنع الشباب من تلبية دعوات الالتحاق بقوات الدفاع الشعبي, و عزف الناس من التجنيد في القوات المسلحة, و الأخطر من ذلك بدأ يحدث تمرد في صفوف الجنود إن كان في القوات المسلحة, أو في الأجهزة الأمنية الأخرى, حيث برزت هذه الظاهرة بصورة ملفته في ولايات دارفور, هذه الظاهرة سوف تنداح إلي مناطق أخرى من السودان. و قال إن الرئيس البشير أصبح حائرا و تصله التقارير من بعض القيادات القريبة منه إن هناك همسا بدأ ينتشر في إن الرئيس أصبح يشكل معضلة حقيقية للنظام. و حتى تعيين نائب رئيس الجمهورية الدكتور الحاج أدم في هذا المنصب كان بسبب أن يدفع شباب القبائل العربية في دارفور للتجنيد في صفوف القوات المسلحة, و لكن نائب الرئيس, فشل في إقناع عرب دارفور للتجنيد في القوات المسلحة.

سألت أحد الأصدقاء و هو قيادي في الحزب الحاكم, هل قرار الرئيس بوقف النفط كان قرارا جماعيا ساهمت في اتخاذه مؤسسات النظام و أنه قرار لا يوقع النظام في تحديات جديدة داخلية و خارجية, و هل هناك بالفعل معلومات تتداول داخل النظام و الحزب الحاكم همسا بانقلاب قصر و من الذي وراءه؟

قال إن الرئيس دائما يتخذ مثل هذه القرارات في اللقاءات الجماهيرية, و يجعل النظام كله بعد ذلك يبحث في عملية التطبيق أو محو أثاره, و ليس هناك من يساءل الرئيس عن قراراته, حتى و لو كانت قرارات خاطئة تؤدي لنهاية النظام, و هناك اتجاهان متعارضان من قرار الرئيس, الأول, يعتقدون أهله إن القرار سوف يدعم موقف النظام, بعد ما شعر الجميع إن النظام دخل في أزمة خطيرة, فكان لابد من المغامرة, و هؤلاء يبررون موقفهم في الأتي:-

1 – إن دخول الجبهة الثورية في مناطق شمال كردفان, بين ضعف النظام, و ليس هناك قوات مسلحة كافية تستطيع أن تتحمل مسؤولية القتال في مناطق مختلفة من السودان, و هذه العمليات قد أصابتها برهق شديد, ثم عمليات الجبهة الثورية قد أدخلت قيادات النظام في قلق, لأنهم لا يعرفون متى و أين سوف تكون العمليات القادمة, و بالتالي هم في حاجة تكون أكثر تأثيرا علي الجماهير لكي تسند النظام و تمده بمقاتلين.

2 – إن العمليات المتواصلة للحركات المسلحة في كل المناطق, سوف تكلف الدولة ميزانيات إضافية, هي لا تستطيع مواجهتها, و في نفس الوقت سوف ترفع الأسعار بشكل جنوني, و ذلك ربما يدفع الناس للخروج, و بالتالي كان البحث عن عدو خارجي لكي يشغل الناس عن ذلك.

3 – العدو الخارجي, سوف يعطي السلطة إن تستدعي كل المطلوبين للتجنيد الإجباري, و بالالتحاق بوحداتهم, ثم استدعاء كل الشباب و يمكن قبضهم بالقوة من الشوارع, باعتبار إن البلاد تواجه حربا مع عدو خارجي.

4 – إن تبعات القرار سوف يمهد إلي إعلان حالة الطوارئ وتضييق الحريات أكثر مما هو حاصل و لكنه في نفس الوقت سوف يعطي النظام فسحة من الوقت لكي يعيد ترتيب أوراقه من جديد.

الاتجاه الثاني, يقوده النائب الأول لرئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه, و هو يعتقد إن الرئيس أصبح عالة علي النظام, و هو سبب كل الكوارث التي تمر بها البلاد و نظام الإنقاذ, لذلك يعتقد إن التخلص من الرئيس و إحداث انقلاب قصر ربما ينقذ النظام من السقوط, و يعيد دوره في تقديم مبادرات, تهدف لتغيير الواقع السياسي, و النائب الأول انتقل من مرحلة التفكير إلي التنفيذ, و معروف إن النائب الأول كان قد خطط لذلك من قبل مؤتمر الحركة الإسلامية ثم الانقلابات التي ظهرت و التي كانت في طور التخلق, و لكن بدأت الجدية في التنفيذ منذ إن التقي بالدكتور علي الحاج في ألمانيا, و اكتملت الصورة و تبلورت في الأتي:-

1 – عندما أطلق النائب الأول قضية الحوار الوطني كان الهدف منها هو أيجاد قواسم مشتركة مع قوي المعارضة تدفعه مباشرة لكي ينفذ, لذلك هو أرسل مساعد رئيس الجمهورية عبد الرحمن الصادق لكي يجس نبض المعارضة في قضية الحوار الوطني, و أن يقنع والده بالمشاركة بفاعلية, لكي يصبح حزب الأمة مشاركا أصيلا في النظام القائم, من خلال اتفاق لتقاسم السلطة, و يحدث تحول حقيقي للنظام ألتعددي و انتخابات يتحالف فيها الحزبان. خاصة إن الحزب الاتحادي الأصل مشارك في السلطة, و لكنه غير قادر علي تحريك جماهيره في مساندة النظام, و إن أغلبية جماهير الحزب إن كانوا اتحاديين أو ختمية هم رافضين للمشاركة و بالتالي لا يمكن أن يسهم في هذا المخطط بفاعلية.

2 – كان النائب الأول قد اتفق مع علي الحاج علي قضية الحوار و الرجوع إلي الحركة الإسلامية مع تغيير في الواجهات القيادية لكي لا تعيق أية تحول, و أنه يجب أن لا يمنعوا قطاعاتهم المقتنعة من المشاركة, و ما يزال السيد النائب متواصل في اتصالاته مع الدكتور علي الحاج عبر قيادات إسلامية قريبة من النائب الأول في أوروبا.

3 – أعاد النائب الأول المهمة لمساعد رئيس الجمهورية للاتصال بالقوي السياسية المعارضة, في قضية الحوار الوطني و قضية جمع الشمل, بهدف توصل مخطط النائب الأول لهم و الذي يهدف أن يحدث تحول في النظام لمصلحة الديمقراطية, و من خلال هؤلاء يتم أقناع الجبهة الثورية لكي توقف عملياتها العسكرية بصورة مؤقتة للوصول للهدف.

4 – هناك تنسيق بين النائب الأول و بعض من قيادات المجموعات الإسلامية " السائحون و غيرهم" في مساندة عملية التغيير, و إقناع الآخرين, نتيجة لذلك تخرج بعض قيادات هؤلاء و يؤكدون أنهم لا يريدون الانقلاب بل أن يحدث إصلاح يطيح بقيادات هي سبب أزمات و مشاكل النظام علي أن يشمل الإصلاح تحول ديمقراطي.

5 – أيضا ظهر ذلك في حديث السيد الصادق المهدي في مؤتمره الصحفي الأخير, الذي أكد فيه أنهم يرفضون مخطط قوي تحالف المعارضة " مشروع المائة يوم لإسقاط النظام" و قال أنهم في اتصال مع الجبهة الثورية, لكي تتبني الحل السلمي, هذا يؤكد إن السيد الصادق المهدي قد وصل إلي قناعة في التنسيق مع النائب الأول, لكي يحدث تغييرا عبر انقلاب قصر و عزل الرئيس البشير و بعض القيادات التي تتبعه, و لا يستبعد تسليم كل القيادات المطلوبة للمحكمة الدولية, لكي يتم التصالح مع الخارج, خاصة إن السيد الصادق لا يرفض قضية العدالة.

6 – هناك بعض القيادات في الدفاع الشعبي, تؤيد موقف النائب الأول, باعتبار أنه سوف يعيد للحركة الإسلامية دورها من جديد, لذلك كانت زيارة الزبير أحمد الحسن الأمين العام للحركة الإسلامية, إلي مقاتلي الدفاع الشعبي لكي يأخذ لقائده البيعة إذا حدث تغيير, و معروف أن النائب الأول هو الذي أتي بالزبير لهذا الموقع.

7 – أيضا هناك تنسيق و اتصال بين النائب الأول و بعض من قيادات القوات المسلحة, الذين يعتقدون إن التغيير أصبح ضرورة من أجل وقف هذه الحروب العبثية, و هي حروب أغلبها نتيجة لقرارات خاطئة و مرتجلة غير مدروسة, و التنسيق ليس فقط مع القيادات العسكرية فقط داخل القوات و أيضا مع الخارج القوات.

هذا الهمس داخل النظام و الحزب الحاكم, و لكن هناك بعض القيادات التي تشكك في مقدرة النائب الأول, باعتبار إن الرجل لا يواجه إلا من وراء جدار, و كل التاريخ السياسي للنائب الأول منذ إن كان طالبا, كان يدير المعارك من وراء سور, أي أنه لا يخرج للصراع في الواجهة, و مثل هذه العمليات تحتاج إلي قيادي يخرج علي الناس, و يتحمل تبعات عمله و يبشر لبرنامجه, و إن القيادات التي سوف تبرز لهذا العمل هي التي سوف تنال ثمرته, و هذه هي الإشكالية. و لكن هذا لا ينفي إن هناك مخططا بدأ يتبلور و ينفذ من خلال قنوات عديدة, و إن حزب الأمة ليس ببعيد عن هذه المخططات, و ربما رائحتها هي التي أوعزت إلي الدكتور نافع علي نافع, إن يطلق تصريحاته الأخيرة, لكي يعطل أية مخطط حتى و لو لحين, لمعرفة من أين يبدأ الخيط, و معروف أية تغيير في السلطة, إن الدكتور نافع لن يكون جزءا منه, باعتبار أنه قد حرق كل مراكبه التي يمكن أن ترسي علي شاطئ القوي السياسية الأخرى, لذلك نجد إن الدكتور نافع بدأ خطابه السياسي يملآه بنفس فيه أثنية و عنصرية واضحة لا تخطئها البصيرة, إذن النظام لن يستمر بصورته الحالية, و أصبح محاصرا من كل الاتجاهات داخليا و خارجيا و سياسيا و اقتصاديا, و ليس هناك حلا للمشكلة إلا مبادرات جديدة تتجاوز ما هو واقع, فهل السيد النائب سوف يفعلها بمساندة حزب الأمة؟ اعتقد أن السيد الصادق قد اقتنع بالفكرة و بدأ بالتنفيذ, لكي يأخذ القدح المعلي و نسال الله أن يقينا شرور أنفسنا.



[email protected]


تعليقات 37 | إهداء 1 | زيارات 27697

التعليقات
#698639 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 11:34 PM
هذا المقال مجرد ونسة

لا اعتقد ان الامور بهذا الوضوح و في مثل هذه الاحوال غالبا ما يكون التغيير بواسطة وجوه جديدة اي شخصيات كانت في الصف الثاني او كانت مغمورة

و من الادلة على ذلك تصريحات نافع الاخيرة عن الجيش حيث ان الرجل له نفسية من النوع الذي يفكر بصوت عال و لذا تفسر تصريحاته بانه خائف من الجيش و يريد تبخيسه و صد الناس عن قبول اي شخصية عسكرية كقيادة بديلة


#698566 [ود المويه]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 09:12 PM
هناك تقارير متداولة اعدتها او جمعتها الاستخبارات الامريكيه مع مراكز دراسات انه حتى آخر هذا العام
سيحدث تحوّل كبير في المنطقه اكبر هذه التحولات ستكون بسقوط (مدوي وسهل جداً) للنظام في الخرطوم يسبقه
سقوط (مرسي) في مصر ، وذهاب الديمتاتور السوري وحزب الله، وهذه التحولات قد سلمّت بها الولايات المتحده بعد ان رأتها انها حتميه وهذا سيذهب بريح
الاسلامويون من المنطقه خلال العشر عقود القادمه بعد ان كشف زيفهم وفشلهم الزريع لشعوب المنطقه وان هناك موجه
(ديمقراطيه) وحقوق انسان و تنميه ستضرب المنطقه .


#698155 [الريدر]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 11:54 AM
يافاهم علي عثمان اعد دولة مروي الكبري والان يسعي لتفتيت السودان


#698039 [احمد صالح]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 10:09 AM
خالد حسن يسأل ونحن نجيب
ماهو دليلى على عنصريتهم ؟ هو المشكلة كلها فى شنو وما معنى تحرير السودان عند قرنق وعندهم وكان بامكانى سوق الاف الادلة والبراهين من تصريحات وسلوكيات فى ابو كرشولة وغيرها وكتابات هنا وهناك ولكن لا حاجة لى بذلك
وليس يصح فى الاكوان شئ الى احتاج النهار الي د ليل
واما دليلك عن اشراك القوى الشمالية فى الفجر الجديد وهذا مردود اليك لان مقتضيات السياسة تجبرهم اللتعامل المرحلى مع العدو ثم التخلص منهم تدريجيا ودى دايرة درس عصر؟


#697895 [ادم]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 01:02 AM
الظلم لن يسود


#697839 [مواطن حر]
4.75/5 (3 صوت)

06-15-2013 10:57 PM
يا صاحبنا ألكاتب...

أترك عنك هذه ألخزعبلات ... ديل عباره عن عصابه توزع ألأدوار حسب ألمرحله ومستجداتها والصادق ألمهدي بتم ليهم ألشغل بثمن معلوم.


#697799 [عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2013 10:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ياخوانا الناس في السودان الفضل عرفوا انو الكيزان ديل مافيهم خير للسودان وكلهم انا بالنسبة لي حاجة واحدة لو سائحون او مؤتمر وطني او شعبي لان عرابهم الترابي هو الذي اتي بهم الي السلطةولذلك لابد من كنسهم من السلطة والحساب ولد علي كل ماارتكبوه سواء سرقة او قتل الناس سواء في دارفور او النيل الازرق او جنوب كرفان او في الشمال في كجبار او شهداء بورسودان ولذلك ياخوانا كل السودان متضرر فقط نبعد عن القبلية ونتوحد لكنس بني كوز وبناء سودان يسع الجميع.


#697686 [اسماعيل عبداللة الشيخ]
1.50/5 (3 صوت)

06-15-2013 06:41 PM
واللة نتمنى ان ينجح على عثمان فى مسعاة للم الشمل السودانى وكفانا حروب وانقسامات واذا كان شخص البشير وراء كل ذلك لا بد من التضحية بة من اجل المصلحة العليا للسودان وايقاف هذة الحروب كلنا سودانيون فلنتفق على ما فية مصلحة الوطن والمواطن اولا واللة يوفقكم ويسدد خطاكم


#697596 [ممكون وصابر علي نافع]
5.00/5 (6 صوت)

06-15-2013 04:13 PM
التحليل تهيؤات واردة جدا
ولكن ما عارف في كل الحالات انا محضر عود القذافي لكلب العرب نافع علي نافع ولا اقبل مشاركة احد عيدان متنوعة من العشر ذو النتوآت وعيدان الكتر الشوكية وعيدان القنا ابو سرائح وعيدان من نبات الصبار.. اناشدكم خللوا لي نافع براااااااي كدا


ردود على ممكون وصابر علي نافع
United States [عاصم] 06-15-2013 11:58 PM
يا الممكون انا بعتقد المانافع داير عود حلزوني بس بحضروا ليهو وانا من اليوم بفتش العالم ده كلو عن عود حلزوني من السدر

United States [فني لاسلكي بدرجة صحفي ومفكر] 06-15-2013 11:00 PM
الكيزان بالعود ده كده يا دوب ما ريحتهم،،اصلهم متعوده دايما

United States [ابوالقاسم ادم] 06-15-2013 09:22 PM
هههههههههههههههههههههههههههههه

[سعاد صالح التني] 06-15-2013 08:58 PM
الله يجازيك يالممكون !!!! انتو بتجيبو الكلام دا من وين


دلوقتي في واحده دكتوره جارتي قاعده معاى وانا باتصفح الراكوبه غلبا تقيف من الضحك علي كلامك دا خصوصا وهي بتتخيل شكل المانافع والشباب كل واحد عايز يركب عودوا قبال اخوه من الغبينه والمانافع بصرخ ويقول لأ لأ لأ لأ لأ لأ .... اقيف ازول اقيف ازول والشباب مصرين الا يلحس كوعو عشان يعفوه من عود الكتر ...باقي العيدان مافي طريقه ليهو هاتركب يعني هاتركب والا يبقي مافي ثوره
قامت ولا اى حاجه.


المانافع من هسي ماسكو اسهال عشان مافي زول يقدر يركب عودو!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ياشباب الرحمه... الرحمه ماتكونوا قاسين كدى..

[الصابر] 06-15-2013 07:08 PM
معقول انت حاقد للدرجة دي ....عايز تجيب عود ذو نتواءات زززخليه أملس ياخ الؤاجل بقي عجوز؟...

United States [علي دينار] 06-15-2013 06:37 PM
كلامك دا في زيادة في العيدان ما داير اى منافس


#697590 [ذاكرالدبن]
4.50/5 (3 صوت)

06-15-2013 04:08 PM
أو ترق منهم دماء .... أو طرق منا الدماء..... أو ترق كل الدماء.... هكذا قالوا ... عشان كدة إنتظروا شوية يا جماعة عشان نشوف الكلام دا بيتحقق كيف ؟؟؟؟؟ ما ممكن تشردوا فى اللفة الكلام دا ما كويس فى حقكم !!!!!! حتى دمكم القراد دا عاوزين نريقه .... أدونا فرصة معاكم ...خلوا الجقلبة وأسلوب شتات يا فردة دى!!!! بعدين على دا ما الجنجويد بقولوا أوامرهم بأخذوه مباشرة من على عثمان ززحسع داير يعمل لى فيها الشريف الرضى ؟؟؟؟ شوف ليك حد عنده قمبور.....


#697580 [الحوش]
4.88/5 (6 صوت)

06-15-2013 03:56 PM
ديل كلهم زي ديك المسلمية بعوعي وبصلته في النار.
وخربانة أم بنايتا قش🐓


#697534 [AMJAD]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2013 03:14 PM
نقول للامنجيه المندسين فى هذا الموقع بعد كنس هذا الفطر الذى عشش فى السودان ٢٤ سنه ,انشاء الله سوف يتم كنسهم فى اى ارض وطأت اقدامهم فيها, و نغسل بصابون الفنيك اى كرسى جلسوا عليه , و بالمعطر اى ركن كانت تشتم فيه رائحتهم , حتى يقولوا هلك على و نجى الصادق, اتروكنا من يروج لبضاعة نافع او على او كلام كوز حقير , سوف نكون اسوأ مما فعله الحجاج بن يوسف فى دخوله مكه و البصره


#697520 [كلاش]
4.50/5 (2 صوت)

06-15-2013 03:00 PM
اللهم اجعل كيدهم في نحرهم .. تكمن مشكلة الانقاذ الرئيسية انهم اتوا بكذبة ولم يتبعوا الصراط المستقيم كي نجد لهم العذر ان اخفقوا خلال المسيرة .. و بالتالي لا يوجد بينهم القوي الامين كي يواصل المشوار بعد ذهاب البشير .. فلا الشارع براض عن مهندس المؤامرات و المكائد ( علي عثمان ) و لا هو راض بالجناح الآخر ( جناح الكبت و الطغيان و الشتم و الارهاب الذي يتزعمه نافع ) ..
اذن الحل في الحل .. بذهاب هذه الطغمة من تلقاء نفسها او فلينتظروا الطوفان .


#697487 [فكرى]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2013 02:22 PM
سيناريوهات مكرر وممجوجه من النخب والمغضوب عليهم فى المنفأ
الواقع ظاهر للعيان وهو شدت بأس الحركات المسلحه وسيطرتها على الاهداف دون مشقه او عنت بالاضافه لارتفاع اصوات المنادون بالسلم والاصلاح خوفا او طمعا
هذا الوضع المعاش جعل السدنه من الانقاذ يرسلون مثل هكذا إيحاءت حتى ننتظر المخاض من كائن يأبى الوطأ موضعه
إخرسوا يرحمكم الله


#697461 [TIGERSHARK]
5.00/5 (2 صوت)

06-15-2013 01:52 PM
هو الاخ الكاتب من الجماعه وله شنو! شوف ياخينا...كلامك ده كلو اوهام وفبركه وتمنيات...باذن الله قريب جدا كادقلي محرره وبعدها يتساقط بني كوز كالضمنه (بضم الكاف) الي ان يتم تحرير الخرطوم من رجز بني كوز ومن شايعهم...انهم اسود الجبهه الثوريه احفاد جيوش المهديه.


ردود على TIGERSHARK
European Union [TIGERSHARK] 06-16-2013 01:39 AM
I name it the great liberation battle, apparently you pleased with KEZAN controlling our country! it is a call for reconstruction not destruction as you mentioned, moreover, it is a duty upon every free Sudanese citizen to resist by all means the injustice of "Albashirs" regime

[Faisal] 06-15-2013 04:49 PM
ya akhi let this wrong vision, befor the blue nile stat was been at the hand of algabha althawria branche Agaar, it mor near to khartoum than Kadogli, what they did, they never arrive Khartoum, so please we get realy tired from all this war, so if there is solution pacific at the horizon we should supported, call for war and distruction is realy stupid.


#697454 [Man to Man]
5.00/5 (4 صوت)

06-15-2013 01:45 PM
لا تجلسوا هكذا تتجادلون كأهل بيزنطة ومرجفو ورعاديد المؤتمر الأونطجي الخائرون يتأهبون ويشدون الرحال توطئة لتولي الأدبار (التشتيت) بحجة رحلات الإستشفاء في الخارج وحلحلة مشاكل بنيهم أو قضاء شهر الصوم معهم في ماليزيا والى غير ذلك من الحجج الواهية كخيوط العنكبوت وفي يوم من الأيام سوف يصبح عليكم صباح لتجدوها خاوية على عروشها ويصدق قول مغنيهم (الجروا خلوها وصقيرها حام).
هذا ما يتحدث به المتابعون اللصيقون بالمدينة وعليكم التأكد بأنفسكم.
خليكم صاحين يا أولاد بريش وخلوا المراقبة مان تو مان.
أوعكم تخلوهم يتملصوا منكم.


ردود على Man to Man
United States [nagatabuzaid] 06-15-2013 04:48 PM
سيهربوا برا لان جوا سيكون محظور المطارسيكون مؤمن ان شاء الله متيييييييييين يجى اليوم


الرجنه


#697428 [الكاهلى]
5.00/5 (2 صوت)

06-15-2013 01:26 PM
سيماهم فى وجوههم .. انظر لهذاالوجه الكالح وكيف ظهر فيه
غضب الله عليه انه اتفه ماخرج من دبر الانقاذ


#697426 [صابر]
5.00/5 (3 صوت)

06-15-2013 01:22 PM
موضوع مفبرك
لا أظن أن البشير الذي يلعب نفس الدور الذي لعبه جنرال مخلوغ آخر هو نميري يأتمن أقطاب نظامه تماما، فهو يتركهم يتحركون وفي النهاية كعسكري سيستفيد من الحلقة الأقوى ويسقط الحلقة الأضعف. الحل هو في ذهاب النظام كليا وليس "مكيجته". مشكلة السودان لا يحلها علي عثمان لأنه هو أصل المشكلة وهو الذي أتى بالبشير والعسكريين وأقنع بهم الترابي وكل الكوارث التي حاقت بالسودان وأهمها اتفاقية نيفاشا التي أثبتت فشله كقانوني كل هذه الكوارث كان وراءها علي عثمان. لا خير يرجى منه ولا من سائحيه وزبيره وكل كيزان السودان الذين أدت سياساتهم الإقصائية إلى تمزيق بلادنا وإرقة دماء زكية في كل أنحاء البلاد جنوبا وغربا وشرقا وشمالا.
الحل هو تغيير النظام ومحاسبة كل من اقترف ذنبا بحق الشعب والوطن.


#697390 [مراقب]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2013 12:52 PM
اذاً المطلوب من جناح علي عثمان ان يكون جاداً وقوياً في مسعاه هذه المرة وان يقوم بمبادرات جمع الصف والتعبئة لاجراء اصلاحات جزرية على مفاصل الدولة وتغييرات واسعة بدءاً من راس الدولة وتسليم المطلوبين للمحاكم الدولية والقبول بكافة شروط الجبهة الثورية لتحقيق سلام مستدام وعدالة قومية وفي الاتجاه الاخر على جناح نافع علي نافع ان يضرب وبيد من حديد لكل متخازل جبان او من يحاول التراجع عن البيعة وقسم الطاعة والولاء والخروج عن موالاة الحاكم والتمرد على المشروع العظيم بل عليه ايضاً اجراء تحقيقات دقيقة وراء فشل كل خطط المشروع السابقة ومعرفة من كان وراءها واتخاذ اجراءات عقابية قاسية تجاهه حتى يكون عبرةً لمن يعتبر بدءا من فشل الحاج ساطورلمهمته الاساسية بتجنيد عرب دارفور في قوات النظام ومن كان وراء افشال استراتيجية الدفاع بالنظر وفشل التجاني سيسي في احداث شعبية واسعة من ابناء دارفور لصالح النظام وايضاً فشل عبد الرحمن الصادق المهدي في استكات المتظاهرين داخل الحزب المنادين باسقاط النظام ومعرفة من افشل خطة استقدام المجاهد تلفون كوكو في احداث اختراق على مستوى الاحداث العسكرية والسقطة الداوية والفضيحة ام جلاجل لخبير النظام الدكتور ربيع عبدالعاطي امام الدكتور عمر القراي في برنامج الاتجاه المعاكس كلها امور تستوجب المراجعة والتدقيق واتخاذ تدابير مستقبلية بشانها


#697378 [سعاد صالح التني]
4.82/5 (6 صوت)

06-15-2013 12:35 PM
و ليس هناك حلا للمشكلة إلا مبادرات جديدة تتجاوز ما هو حاصل.

ليس لدى الشعب السوداني بديلا ولا مبادره سوى اقتلاع كل الكيزان من جذورهم حتي لاتقوم لهم قائمه ثانيه ومحاكتهم هنا اول شىء وبعدين نشوف طلبات الجنائيه الدوليه ونحن نعرف نحكم نفسنا جيدا
ولاينسي علي عثمان الخبيث أنه أول من سيحاكم أما العوير المانافع فدا قصتو تانيه خالس.


#697359 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (11 صوت)

06-15-2013 12:16 PM
الحقود على عثمان النائب الدائم للرئيس الخالد شخصية بائسة بلا افق ولا سلطة ولا كاريزما . فهو يعتمد على الجيش ممثلا فى قيادة المشير .. وهو ليس رجل مواجهة وليس رجل ( حاره ) ..سيسجل له التأريخ اكبر خيانه واكبر عماله واسود سجل فى تاريخ الشرف الانسانى .. الا وهو تمزيق الوطن وبيع الجنوب وتفتيت النسيج الاجتماعى ..انه يستحق ان تلاحقه صفة العار فى حياته الطويييله القادمه وفى مماته ايضا .. وجدير بشعب السودان ان يكتب على شاهد قبره .. ( هنا يرقد العار ) ..


#697351 [mohmadaa]
5.00/5 (3 صوت)

06-15-2013 12:08 PM
الهم الطف باهلنا وجنبهم المصائب والمكائد واهب عننا هذة الغمة السودء وولي من يصلح انك علي كل شي قدير بالدعاء تنفرج الكرب وتزول الهموم باذن الله والصلاة علي رسول الله


#697328 [dougokoper]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2013 11:34 AM
أظن هذا ما سيحدث وهذه في حد ذاتها كارثة ... الحل أن تتوحد المعارضة والحركات الحاملة للسلاح على برنامج وطني يخرج البلاد من هذا المأذق..


#697308 [احمد/ خريج علوم سياسية]
3.00/5 (3 صوت)

06-15-2013 11:06 AM
هذا المقال عبارة عن هرطقات لا اساس لها من الصِحة
قطع من الراس كما يقال بالعامية!
الكاتب من اجل خم القاريء
ذكر علاقة علي عثمان بعلي الحاج وذج بها في المقال!!
الانقلاب الصوري يعني نهاية النظام باكمله لذلك لن يجرؤ
قيادات المؤتمر الوثني ععلى هذه المجازفة!
سيكون الهروب جماعة فكل القيادات مطلوبة لدى الشعب
لا فرق بينهم كلهم خونة في نظرنا

على الكاتب ان يدعم الجبهة الثورية حتى يتحقق النصر
ولا سبيل للخلاص منهؤلاء اللصوص اجمعين الا بالثورة المسلحة
وكفاية تنظير يا زين العابدين !!!


ردود على احمد/ خريج علوم سياسية
United States [صارم بتار] 06-15-2013 02:07 PM
لا سبيل للخلاص منهؤلاء اللصوص اجمعين الا بالثورة المسلحة...
ولمن يسأل عن البديل: نقول: (السودان الجديد) هو البديل.

European Union [TIGERSHARK] 06-15-2013 01:33 PM
زي ماقلت...تنظير x تنظير.... يجيب وجع راس.


#697285 [ام وليد]
4.91/5 (6 صوت)

06-15-2013 10:39 AM
اللهم اجعل كيدهم فى نحرهم
اللهم فرج عن امتك فى السودان


ردود على ام وليد
United States [nagatabuzaid] 06-15-2013 04:51 PM
امين يا مجيب الدعاء اجب

United States [osama dai elnaiem] 06-15-2013 12:54 PM
امين يا رب العالمين واخر دعواتنا ان الحمد لله رب العالمين

[المتغرب الأبــدي] 06-15-2013 11:17 AM
اللهم آمين
اللهم أرنا فيهم يوماً أسودا ..


#697281 [ودعمَّك]
5.00/5 (6 صوت)

06-15-2013 10:35 AM
نبوءة الفنّان
حين قرأت هذا الخبر إنتابني شعور عميق بأن نبوءة الفنّان في سبيلها للتحقق .. وقد كانت هذه القصة في عام 1994 حينما انتشرنا، نحن السودانيون، في كل أصقاع العالم "كالنمال علي الحصيرة" .. كان الفنان الشهيد "خوجلي عثمان" قد أُغتيل لتوه .. وفي حفل افتتاح منظمتنا في المنفي دعونا ذاك الفنّان السوداني، و هو صديق حميم لخوجلي .. لم يحتمل هول الصدمة .. و إفتقاد موهبة فذة في قامة خوجلي عثمان بتلك العشوائية التآمرية ... مكث معنا هذا الفنّان المطرب في منفانا الأوربي لأيامٍ لماماً، إذ كان قادماً من بلدٍ آخر. لكنه كان في طيلة أيام مكوثه يواصل الحديث عن مآثر صديقه الفقيد .. فتخنقه العبرة لفقده .. وفي أحد المساءات، وبعد أن أسهب في الحديث عن خوجلي و ملابسات إغتياله المؤلمة وطبيعة هذه الجماعة الحاكمة، و من ثَم مفارقتها لروح هذا الشعب الكريم، إنتصب واقفاً، و كأنه "أرخميديس" يخرج من حمّامه وهو يقول لنا: "أسمعوا كلامي ده يا جماعة .. والله أنا ما بفهم كتير في السياسة .. أنا مُهمّمتي وِمهنِتي إنّي أطرب الناس و أسعدهدهم بالغناء .. ولست سياسياً مثلكم، يا من أتيتم بي إلي هنا! ولكن من صميم معرفتي بالشعب السوداني .. و كذلك من تجاربي مع هذه الجماعة .. فإنني أقول لكم بأن السودانيون سوف يقاومون هذه الجماعة سلبياً .. سنحتمل منهم الكثير .. الخراب، المنفي، وتقسيم الوطن .. ولكن في نهاية الأمر فإننا فقط سوف نواصل التحديق فيهم، و فيما جنوه في حق هذا الشعب و الوطن ...، ودون أن نسألهم عن أيُّ شيء، حتَّي نراهم يطلقون سيقانهم أمامنا .. أ و لم تتحقق نبوءة ذلك الفنّان!!


ردود على ودعمَّك
United States [مواطن حر] 06-15-2013 10:40 PM
والله لا يخاف ألا أمنجي زيك وعمرنا ماشفنا أختلاف ألعرق مشكله ألا في عهدكم ألردئ .. من أين أتيتم.


#697210 [احمد صالح]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2013 09:41 AM
عندما يكون الحديث عن الوطن لا بد من الصدق والمسؤولية ولما وصلت البلاد الى مرحلة حرجة بسبب طبيعة البشرية السودانية المسالمة رغم ان قطاعا كبيرا منهم يملاؤها الانانية وحب الذات والتطلع غير المشروع على حساب ارواح الاهل والعشيرة فى بلاد عز فيها الظهور بالابداع والانجاز وبسبب سياسات النظام غير الحكيمة وبسبب ورطة نيفاشا على عثمان لو فكر الاخير مثل هذه الفكرة يكون جميلا ويكون قد اخرج البلاد من نفق مظلم ينتظرها على يد التتار الجدد العنصريين الحاقدين وتسليم البلاد لاخر رجل انتخبه الشعب فى اخر انتخابات واذا تحالف الاحزاب الثلاثة الامة وعدد نوابه كان 99 والاتحادى الديمقراطى وععد نوابه 82 والجبهة القومية الاسلامية ( المؤتمر الوطنى) وعدد نوابه 64 وهذا هو الشعب السودانى لا غير


ردود على احمد صالح
[الصوت] 06-17-2013 06:56 AM
(( يكون جميلا ويكون قد اخرج البلاد من نفق مظلم ينتظرها على يد التتار الجدد العنصريين الحاقدين وتسليم البلاد لاخر رجل انتخبه الشعب فى اخر انتخابات واذا تحالف الاحزاب الثلاثة الامة وعدد نوابه كان 99 والاتحادى الديمقراطى وععد نوابه 82 والجبهة القومية الاسلامية ( المؤتمر الوطنى) وعدد نوابه 64 وهذا هو الشعب السودانى لا غير ))
رمتني بدائها وانسلت .....من العنصري هنا يا دجاج الخلا ؟؟؟؟ لتنتظر سيدك علي عثمان (( راعي الجنجويد ومبتدعهم وباعثهم )) ليتحالف مع رفاقه من الشماليين الذين حكموا السودان منذ الاستقلال ولم يرفعوا الظلم عنا فهذا شيئ متوقع ولكن من غير المتوقع ان نركن نحن (( التتار الجدد )) اليكم مرة اخرى لتردوا الينا حقوقنا المسلوبة منذ ان انشأ كيان يسمى السودان اقصي فيه الشريف وكوفئ فيه اللص والخائن ... انه زمن الهرم المقلوب الذي سنموت لنعدله ..

European Union [خالد حسن] 06-16-2013 01:57 AM
احمد صالح ماهو دليلك علي ان الجبهه الثوريه عنصريه؟ هل هورمايقول به اعلام الانقاذ ام ان لك ادله اخري؟ ان كان مايقول به اعلام الانقاذ فانت مخدوع لان اعلام الانقاذ غير محايد وان كان لك ادله علي ذلك فأتنا بها؟
لو كانت الجبهه الثوريه عنصريه لما سعت لكسب تأيد المغعارضين الاخرين والذين وقعوا علي ميثاق الفجر الجديد
الجبهه الثوريه تعلم انها لاتستطيع حكم السودان بالبندقيه فقط وهي لاتريد ذلك والدليل ميثاق الفجر الجديد الذي ينص علي الديمقراطيه
الجبهه الثوريه كيلت تأيد قطاعات واسعه من الشعب بمافيهم اهل الشمال وانا منهم ..
دع عنك العنصريه واترك النظره الضيقه فالسودان للجميع ونحن نريد بناء سودان يسعنا جميعا ونتساوي فيه في الحقوق والواجبات ولافضل فيه لعربي علي غير العربي
سودان بالفيه نتساوي نقرا نداوي

United States [Rebel] 06-15-2013 05:20 PM
* لا داعى للتفاخر العنصرى البغيض. و طبعا من يقول الحق فى زمنكم الردئ هذا، إما ان يوصم بانه طابور خامس اوكافر او خائن او ليس من ابناء النيل، إلى آخر المسميات.

* نحن على الأقل خبرنا من يحكمونا الآن: لصوص، قتله، فاسدين، مجرمين، كذابين، طغاه، منافقين. ان كنت لا تعرف هذه الحقائق عن تجار الدين، فهذه مصيبتك و انت منهم. اما الشعب السودانى فيشهد بكامله على ما اقول به، و الله خير الشاهدين.

* و على كل حال، انا ارحب بأشاوس الجبهه الثوريه، و فى إنتظارهم هنا فى العاصمه، و ذلك ليقينى انهم لن يأتوا بأسوأ مما فعله الأبالسه تجار الدين من اصحاب الإسلام السياسي المجرمين.

* اقول لك يا اخى اننى باق هنا، اما انت فبما تحمل من افكار عنصريه بغيضه، و احكام جزافيه مسبقه و ماض و حاضر قد لا اعرفه انا، فإننى انصحك صادقا ان تهرب من الآن. و مثلك هو بالضبط ما يستهدفه التغيير القادم، شئت ام ابيت.

و النصر للثوره الشعبيه المسلحه، و العزه و الكرامه للشعب السودانى الصابر، و الخزى و العار لتجار الدين المجرمين الفاسدين و اشياعهم من الطائفيه و الأرزقيه اذيال المؤتمر الوثنى.

[احمد صالح] 06-15-2013 02:13 PM
والله يا rebel انت مغشوش وتكون اول الضحايا لو تمكنوا لا قدر الله وانت خليك فى كلامك الميت جدا ده وانت ما عارف حاجة وانت اكييييييييد ما من اولاد النيل كما زعمت قال عيشناهم قال وانت عايشتهم حكام ؟

United States [Rebel] 06-15-2013 12:53 PM
* انت و هم تمثلون العنصريه و الأنانية و الحقد فى اقبح صورها، و هؤلاء الذين تصفهم بالعنصريه هم سودانيين اصلاء اما و ابا، و من حقهم ان يسترجعوا حقوقهم بالسلاح كما استوليتم و اولياء نعمتك على كل السودان و مقدراته الإقتصاديه بقوة السلاح لمدة ربع قرن.

* نحن ابناء النيل، نؤيدهم و نشد من ازرهم فى سبيل اسقاط الطغمه الفاسده. هم إخوتنا فى الدين و فى المواطنه و فى البؤس الذى نعيشه بسبب من هؤلاء، و انت لا شك منهم لا شك.

* نحن عايشناهم عبر السنين الطويله و لم نسمع انهم ظلموا او افسدوا او قتلوا، فهم مسلمون ملتزمون باصول دينهم اكثر منك و من المجرمين تجار الدين، لعنهم الله. و مثل ما تقول به لا يخيف الشعب السودانى، و إنما يخيف الفاسدين المجرمين و اللصوص، فإن لم تكن انت من فئة هؤلاء فلم الوجل؟ و غن كنت مسلم بحق فلا يصح للمسلم إتهام الآخرين بغير دليل على عنصريتهم. اما نحن فقد عايشنا ظلم الطغاة الفاسدين و سيدفعون الثمن.

* الجبهه الثوريه منتصره من اجل الغلابا و المظاليم بإذن الله، و المافيا الإسلاميه تعلم ذلك تمام العلم و قد بداوا فى ترتيبات المخارجه، لو كنت لا تدرى.

بس انت اقعد قول فى جنس كلامك الميت ده لما تلقى القطر صفر و قيامتك ربطت


#697166 [Goodman]
5.00/5 (2 صوت)

06-15-2013 09:06 AM
But i think the better way of chang is that SRF lead by hero Malek Agar, Iron Hillu, Eagle eye Mini,Long shot man Iberham,hard fighter man Elnohr and Sudan more lover Yasir to go to Khartoum by power to throw NCP out death for good like Laybeian.


#697161 [النمر]
5.00/5 (6 صوت)

06-15-2013 09:00 AM
اول حاجة يا كيزان اتفقوا فيما بينكم وقد ثبت انكم لا تريدون الا السلطة والمال عشان كدا مختلفين ؟ وبعدين المعارضة تتحالف مع منو؟ مع على عثمان او جناح نافع او جناح المؤتر الشعبي او المؤتمر الوطني الفيهو ستمائة الف جناح او مع السائحون.
انتو جيتو بالحديد والنار وقتلتوا الناس ومكنتم ناسكم في كل شئ في السوق والوظائف الان هل افترضنا المعارضة وافقت على عروضكم بالمشاركة هل يقصد بالمعارضة فقط تعيين وزراء ونواب رئيس وبس ام ان الامر سيشمل حتى الوظائف الصغيرة في المحليات واللجان الشعبية والخارجية ووزارة القافة واتحادت الكرة واتحادات ولجان والبنوك .........الخ هل حا تطردوا ناسكم زي ما طردتوا الناس من وظائف ولا الحل شنو؟
انتم ثعالب عايزين الناس يساعدوكم لأنقاذ الوضع الراهن بس ثم تنقلبوا عليهم مرة اخرى؟ ما في حد حا يصدقكم لا دعوة نافع ولا دعوة عثمان .
انتو كل صباح تشتموا في افراد الشعب السوداني في كل مناسبة وفي كل افتتاح كبرى بدل تقولوا الحمد لله تشتموا وتسبوا ووصل الامر الى تكفير الناس... وادخلتم في اذهان العامة ان كل من يعارض حكم الكيزان هو مرتد حتى يشعر الانسان بالحرج - اي احرجتم الناس وجههتوهم في دينهم ومعاشهم ودنياهم والحديث الشريف الذي رواه اوس بن تميم الداري واختاره الامام النووي من ضمن (الاربعين حديث النووية) التي عليها مدار الدين يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (الدين النصيحة قلنا لمن قال لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم) انا ما متأكد من النص تماما
السؤال لعلى عثمان ونافع ومجلس شورى الجبهة ومجلس علماء السلطان :
هل نصحتم للناس هل اخذتم بيد الناس ام اخذتم ما في يد الناس وما عند الناس من دين ودنيا وتركتموهم في حالة انعدام توازن
اتقوا الله اتقوا الله
اسال الله ان يهدينا الى سواء السبيل
ولا زالت الفرصة مواتية لكم ان اخلصتم النية لله
اقول
نصحت قومي بمنعرج اللوى
امل امل ان تستبينوا النصح
أمل امل ان لا يغرنك الشيطان
يا على عثمان
يا نافع
يا عمر البشير
يا ايها المندسين خلف الكواليس يمكرون بالشعب السوداني ليدخلوه في مزيد من الحرج
اقول لكم اتقوا الله


ردود على النمر
United States [حلمان] 06-15-2013 02:58 PM
Like

United States [Rebel] 06-15-2013 01:03 PM
* لله درك يا اخى فقد احسنت. إنما هؤلاء قوم يمد الله لهم فى طغيانهم يعمهون، و هكذا ارادوا لأنفسهم، فهم هالكون بإذن الواحد الأحد. و اؤكد لك ان لا لافرصة اخرى امامهم، بعد ان فسدوا و ظلموا و افقروا و شردوا و قتلوا الأنفس التى حرمها الله. فالقصاص ركن من اركان الشرع، و سيرون.


#697158 [دوشكا]
5.00/5 (3 صوت)

06-15-2013 08:49 AM
موضوعك غير منطقي ولا شخص عاقل يصدقك هؤلاء ما يسمى بالمؤتمر الوطني هم سوس يجب ازالتهم نهائياً من جذورها وتنطف البلاد من الوساخة لانكم فشلتوا في قيادة الدولة 23 سنة كذب وقش ونفاق وسرقة و نهبتوا اقتصاد الدولة بالمليارات على حساباتكم الشخصية الله ينتقم منكم وباذن الله الثورة قادم الثورة قادم بعد اسقاط النظام نشكل حكومية قومية يشارك فيها كل أطياف الشعب السوداني .


#697137 [osama dai elnaiem]
5.00/5 (10 صوت)

06-15-2013 08:18 AM
لاكثر من خمسين عاما لا يحارب جيشنا الا ابناء جلدته ولا يعني ذلك ان نافع صادق وانما هي قولة حق اريد بها نفع خاص والصوارمي ايضا يدافع عن جيفة --- اللهم اشغلهم في انفسهم وارح السودان منهم واقصم ظهر البشير واقلعه وزمرته من الحكم هي دعواتنا صباح ومساء اللهم انهم لا يعجزونك فقد دمروا البلاد وشتتوا العباد وذبحوا الصبيان في حروب عبثية وارسلوا النساء الحرائر الي الخيام لاستجداء النصاري والكفار اللهم حالنا اليوم يغني عن سؤالنا فعليك اللهم بالبشير وزمرته واخر دعواتنا ان الحمد لله رب العالمين


ردود على osama dai elnaiem
United States [Rebel] 06-15-2013 05:35 PM
* شكرا لك يا اخى السودانى الأصيل. لكن الأبالسه المجرمين الفاسدين الظالمين ما طفقوا يهددوننا و يخيفوننا من اخوة لنا فى الوطن و العقيده. و ادعوك ان تقرأ تعليق المدعو احمد صالح بعاليه، ثم تأمل ما وصل بنا من حال، جراء افعال هؤلاء المجرمين.


#697135 [خالد حسن]
4.82/5 (12 صوت)

06-15-2013 08:12 AM
لن نستبدل احمد بحاج احمد ولن نستبدل كوز منافق بكوز اكثر نفاقاً
ديمقراطيه وعلمانيه وإن طال السفر
ولا للاحزاب الدينيه ولا للكيزان ولالحكم العسكر
ماقصرنا في السودان منو الصيعنا بلا الكيزان


ردود على خالد حسن
European Union [مواطن حر] 06-15-2013 10:47 PM
عقد جديد يوقع عليه 35 مليون سوداني ... (عفوا 35مليون ناقص 15 ألف مؤتمر لاوطني)


#697127 [عنقالي]
4.00/5 (3 صوت)

06-15-2013 08:04 AM
ذكر الكاتب أن المعارضة تقوم باقناع الجبهة الثورية، أعتقد ان الفصيل الوحيد الذي يمكن اقناعه هو العدل والمساواة طبعا إن صح الاتفاق مع د/ على الحاج، وبصورة أقل يمكن اقناع حركة أركو مناوي ولكن الحركة الشعبية وعبدالواحد يصعب اقناعهم.


#697121 [Suliman]
4.69/5 (5 صوت)

06-15-2013 07:48 AM
علي لا يواجه والصادق عصايتوا من النص ......؟اعرض يا البشير


#697120 [Almo3lim]
5.00/5 (5 صوت)

06-15-2013 07:48 AM
دا أسمه (تشتيت الكورة في المدرجات) ..

هذا المقال تناول أشياء معروفة و في ذات الوقت تحدث عن (توقع) المستحيل و هو إقتناع الصادق المهدي بالفكرة و الشروع في التنفيذ !!!.. (ماسورة مقاس 120 بوصة)..

إذ لا يمكن لأي جهة (تخطط) لأسقاط النظام أن تسمح بأن تكون هناك مثل هذه(التسريبات المفصلة)و يمكن أن نقول أن ما جاء على لسان(صديقك) هو مجرد تحليل أو رؤى لسيناريوهات محتملة (يخشاها) النظام فلذلك تعمدوا تسريبها ليعلموا رد فعل الجهات (المتهمة ) أو التي قد تتورط في مثل هذا العمل ..

الأخطر هو أن النظام بدأ يروج للإشاعات و أطلاقها عبر شخصيات قد تكون (هامة) مثل ما تسرب من تحت قبة البرلمان (عمدا) على لسان نافع، ليقع الناس في (فخ) ملهاة جديده أو كتبرير لأخذ الشباب للجندية (كرها) أو تمهيدا لاجراءات يمكن أن تكون غير (مرئية) للناس و هذا عهدنا مع الأبالسة ..

و على المعارضة إلا تهتم بالكرات الذاهبة نحو المدرجات و التركيز على المرمي فقد (أزفت الآزفة) و يكاد أن (ترفع الأقلام) و يؤذن الآذان و عندها سنعرف (منو الكسبان و منو الخاسر)..


#697107 [المقهورة]
4.97/5 (8 صوت)

06-15-2013 06:27 AM
مصيبة لو صدقت هذه التنبؤات، وكأنك يا أبزيد ما غزيت.
هذا يعني خروج الإسلامويين الدجالين من باب ودخول
الإسلامويين الماكرين من نفس الباب. نفوض أمرنا إلى
الله إن الله بصير بالعباد.


#697105 [Deng]
3.00/5 (2 صوت)

06-15-2013 06:19 AM
تحليلك سليم جدا يااستاذ الزين وهذه واحدة من السينورهات الواردةفى الوقت الحالى.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة