الأخبار
أخبار إقليمية
سفير السودان بالقاهرة يقدم شرحا لموقف السودان من سد النهضة لزعماء الاحزاب المصرية
سفير السودان بالقاهرة يقدم شرحا لموقف السودان من سد النهضة لزعماء الاحزاب المصرية
سفير السودان بالقاهرة يقدم شرحا لموقف السودان من سد النهضة لزعماء الاحزاب المصرية


قال السودان لن يوقع على اتفاقية عنتيبي
06-15-2013 08:33 AM
(سونا)
دعا سفير السودان بالقاهرة كمال الدين حسن علي الى عدم اللجوء الى المعالجة الاعلامية لأزمة سد النهضة واللجوء بدلا عن ذلك الى تكثيف الاتصالات السياسية و الدبلوماسية بين السودان ومصر و اثيوبيا و العكوف على دراسة تقرير اللجنة الدولية الذي تم تقديمه للدول الثلاث .
جاء ذلك خلال تقديم السفير كمال تنويرا بمقر إقامته عن موقف السودان من بناء سد النهضة الاثيوبي لنحو 18 من رؤساء وامناء عموميين للأحزاب المصرية حيث أكد أن الخطوة التالية التي ينبغي اتخاذها هي التوجه الى الجانب الأثيبوبي ومناقشته فيما ورد بتقرير اللجنة الفنية، مبديا تفاؤله بتجاوب الجانب الاثيوبي في معالجة ماورد من سلبيات بالتقرير .
وقال أنه في حال معالجة هذه السلبيات فإن السد ستكون له فوائد كبيره على السودان ومصر ، الا انه
لفت الى ان الاضرار البيئية للسد ستصيب السودان دون مصر ، وفيما يتعلق بنقص المياه خلال فترة ملئ السد قال اننا نقدر القلق المصري من هذه الناحية ، ولكن يمكن الوصول الى حلول بشأنه من خلال الاتفاق على طريقة تشغيل و ادارة السد . واضاف اننا لا نوافق على ما من شأنه الحاق الضرر بمصر ، و(هناك تنسيق وتواصل دائم بين المسؤولين في البلدين في كل مايتعلق بملف المياه) .
وجدد سفير السودان بالقاهرة دعوته الى ضرورة توسيع دائرة التعاون مع الجانب الاثيوبي في مختلف المجالات باعتبار ان ذلك هو السبيل الأوحد لمعالجة الازمة ، محذرا من التصعيد الاعلامي والسياسي والقفز على الحلول المتاحة .
وحول موقف السودان من التوقيع على اتفاقية عنتيبي اوضح السفير كمال علي ان السودان لن يوقع على الاتفاقية الاطارية بوضعها الحالي مؤكدا انها تلحق الضرر بمصالح السودان و امنه المائي ، لافتا الى ان الموقف السوداني ينسجم تماما في هذه النقطة مع الموقف المصري ، ودعا دول حوض النيل الى ضرورة مراجعة البنود الخلافية في هذه الاتفاقية .


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 2215

التعليقات
#698198 [Mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 12:50 PM
أزمة اقتسام مياه النيل عمرها أكثر من 100 عام بالتمام والكمال عندما قامت مصر باصدار فرماناتها القاضية بحرمان دول المنبع (كما تسميهم) من أي ترتيبات تخولهم الإستفادة من المياه المتوفرة لديهم سنويا داخل أراضيهم، وذلك بحجة أن هذه المياه، التي تسمي با(النيل) هي (هبة الخالق) لمصر علي قاعدة أن مصر هي "هبة النيل" وبالتالي فالنيل هو "هبة مصر" ولا حق للآخرين فيه!! وكما ترون هذه حجج لا قاعدة لها في القانون أو العرف أو التقاليد الإنسانية. فالحق لا يمكن أن يقوم علي غير قاعدة المساواة أو علي الأقل التراضي بين الطرفين (دول المنبع) و (دول المصب) و ذلك من خلال التفاوض.

اذن فلا حل ألا من خلال المفاوضات المفتوحة والتي سوف تمنح كل طرف حقه في نهاية المطاف وبالتراضي، ودون افتئات أو انتقاص لحقوق الآخرين كما كان يحدث في الماضي! وأحسب أن هذا ما تخشاه مصر بذريعة الحقوق المكتسبة والتي تأبي أن تتزحزح منها، ولذلك فهي تسعي لإثارة الضجيج والغبار والإتهامات بعيدا عن العقلانية، وذلك طمعا في اخافة الآخرين (ونحن منهم)! بس من بخت الأثيوبيين أنهم لا يقرؤون الصحف العربية ولا يفهمون من الجعجعة الهائلة التي يثيرها الإعلام المصري في الفضائيات هذه الأيام شيئا، وبالتالي لا يتأثرون بذلك! أما نحن، المشوشون الخائبون الخائفون المرتعدون من المصريين وشتائمهم، بسبب عقد تاريخية لا أكثر لاختلاط الحابل بالنابل فيما يتعلق بأصلنا وفصلنا واتجاهنا وهويتنا وهوية البلد الخ، فيجب أن نحاول اهتبال الفرصة والإصطياد في المياه العكرة السائدة حاليا، لإنصاف أنفسنا ولو لمرة واحدة (بعد كم ومائة سنة)، ونطالب بحقوقنا العادية في المياه (أي حصتنا الضائعه في المياه والمقدرة بـ 5 مليارات متر مكعب سنويا) وأيضا تحرير/التعويض عن أراضينا التي أقتلعت منا في "حلفا" وأخيرا في حلايب وشلاتين عن طريق اللف والإستهبال!! أيضا يجب أن لاننسي اشتراط إرجاع الفشقة كاملة من "أثيوبيا" قبل التعاون معها أثناء المفاوضات المرتقب القادمة لإقتسام النيل.


#697875 [ممتاز]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 12:08 AM
السفير كمال يتدخل فيما لا يعنيه ويفتقد للعمل الدبلوماسي . واصبح يصرح كثيرا في مواضيع ليست من اختصاصه في شي . ويحاول بكل السبل ارضاء الحكومة المصرية وشعبها وذلك بالرغم من ان الحكومة السودانية تقف مع الجانب الاثيوبي .


#697807 [عاصم]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2013 10:13 PM
يا سفير يا ابن الكلب انت شنو خايب و مدلدل راسك للمصريين الله يلعن البيت الجيت منو تنوير شنو انت مالك ومالهم خليهم يغلوا ويتحرقوا مالك و مالهم خايف يطردوك يا نجس و نسيت كرامة دولتك مرة تقبل اعتذار ايمن نور وكيف بعد مايقول للسودان تفوه كيف تقابله ويدخل سفارة بلادنا دي سفارة يا عبيط مش بيتك. مقتل الدكتورة السودانية رحاب لماذا تسمح للصحف تتناولها بما ليس فيها تشويها لها و كيف تسكت على ارسال المتهم الى مستشفى الامراض العقلية وبعدها براءة و انت مدلدل راسك يا خروف والله سفير زيك يسىء للسودان و شعب السودان لانك لاترقى الى مستوى سفير و لا حتى ادنى موظف في سفارتنا فقط لانك مؤتمر وطني تفو عليكم


#697697 [saleh]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2013 07:10 PM
الله يذلكم زي ما ذليتوا الشعب السوداني وجعلتوهو مضحكه بين الشعوب ومرمغتوا كرامتو بالارض وبقي ملطشه للغاشي والماشي .


#697653 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2013 05:54 PM
المشكلة ان توقع مصر على اتفاقية عنتيبي بعد تلقيها بعض الضمانات (من وراء الكواليس ) و نكون نحن ( الضحك شرطنا)


#697575 [سيف الله عمر فرح]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2013 03:52 PM
الزول ده شكله فى الصورة مكسور الجناح وفاقد الثقة فى نفسه .

سالوه عن موقف السودان ، جاوب بأن علي السودان ومصر أن يعكفوا على قراءة ودراسة تقرير اللجنة الدولية ! ، مين القال ليه بأن المصريين منتظرين نصيحته ليعكفوا على دراسة التقرير ؟ .
يا لحظ السودانيين ، سفير مصر فى القاهرة ، كمال الدين حسن ، رؤيته عن الموقف السودانى بخصوص سد النهضة ، موقف ضبابى ( ومقرف ) ، لأنهم لم يعكفوا على قراءة ودراسة تقرير اللجنة الدولية حتى تاريخ مؤتمره الصحفى ! ، ومعذور إذا كان لا يدرى إن كان السودان مع مصالحه القومية ، أم مع مصالح مصر القومية ، لأنهم لم يتخذوا القرار بعد .. نعم سفيرنا حسب اشاراته ، ما قرا تقرير اللجنة الدولية عن السد !! ، لكن أفلم يقرأ كتابات الخبير السودانى فى قوانين المياه ، دكتور سلمان محمد أحمد سلمان ؟ . السؤال المطروح ببساطة هل حكومة السودان مع قيام سد النهضة أم ضد قيامه ؟ ، وبلاش طأطأة وتأتأة تفضح عزة وكرامة السودانيين أمام أمم العالم يا سفيرنا المحترم .

يا أمة ضحكت من جهلها الأمم .......


#697570 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2013 03:47 PM
المصاروه قرفونا بسد النهضة ما خلوا مسؤل ما عملوا معاه لقاء وهم اهل القرف اكلي الجبنة المدودة وسكاني مقابر الاموات ورائحة كبريهاتهم تزكم الانوف وحلايب سودانية رغما عن فرعون


#697501 [مدحت عروة]
5.00/5 (2 صوت)

06-15-2013 02:43 PM
الناس ديل محتلين ارضك بالقوة العسكرية وبدون تحكيم دولى زى ما حصل فى جزر حنيش بين اليمن واريتريا وغيرها!!!!!!!!
بنوا السد العالى واعطوك تعويض اقل مما كانت تطالب به الحكومة الديمقراطية بى سجم رمادها وقبلت به حكومة عبود العسكرية وما ادوك او ساعدوك فى بناء شبكة كهرباء لمدك بالكهرباء ولو بسعر معقول وغرقوا حلفا الخ الخ الخ!!!!!!!!!
تجى بعد ده تكون حريص على امن مصر المائى وتنسق معاها ؟؟؟؟؟؟؟؟
لا وطنية لا كرامة كلو كلو؟؟؟؟؟
والله ما يرجعوا حلايب لوضعها الاول وبعد داك الناس تمشى للتحكيم ليقول كلمته والله لا تبادل سفراء ولا مفاهمة واتجه لافريقيا واتعاون معها لمصلحتى ومصلحة الافارقة!!!!!
السودان فى عهد الانقاذ بقى ملطشة ومضحكة !!!!!!!!


#697432 [Mohd]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2013 01:28 PM
دا سفيه وليس سفير

دا بتكلم في امور ما بتخصه مالك ومال اتفاقية عنتبي وغيرها ؟

بتعرف عنها شنو ؟

قريت عنها ؟

اللقافة والتعرصة حقتك دي مش قالوا لك بطلها ؟


الغلط ما عليك على الابله الجابك والابله الاكبر الترابي والانبطاحي زيك الصادق المهدي معرص المؤتمر الوطني الله يلعنكم كلكم يا جبناء يا حقراء


#697387 [أبو أحمد]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2013 12:51 PM
هذا سفير مصر بمصر


#697342 [الهلالي]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2013 11:53 AM
السودان ... وموسم الهجرة الى افريقيا


في البدء تحضرني مقوله بليغة وحكيمة قبل عشرات السنين، ولعله للزعيم الافريقي جومو كنياتا حينما قال (كان يمكن للسودان ان يكون أفضل الافارقة ولكنه اختار ان يكون أسوأ العرب).. السودان بسحنته الداكنة بلون الطمي وسلمه الموسيقي الخماسي الذي لا يطرب له إلا ساكنوا أفريقيا السمراء ولهجاته المتعددة لا يشبه العرب في شئ إلا في إسلامه... حتى في دول الخليج لا ينظرون الى السودان إلا كأنه زنجي وهم أصابوا كبد الحقيقة غير أن معظمنا كسودانيين يظنون أنهم عرب وهذا يجافي منطق الجغرافيا والتاريخ واللون ونحن بينهم (غريب الوجه واليد واللسان)... وما ظهر هذا التوجه للعيان إلا بعد ظهور الطفرة البترولية في دول الخليج ... فكانت الحكومات السودانية المتعاقبة طمعا في فيما في أيدي دول الخليج الغنية، ان هرولوا اليها وظنوا انهم عرب أكثر من العرب أنفسهم وحشروا أنوفهم في القضية الفلسطينية أكثر من الفلسطينين انفسهم وفي غمرة حماسهم هذا نسوا أو تناسوا أنهم من أفريقيا بل وفي قلب أفريقيا...
في كثير من المواقف التاريخية الفاصلة كان على السودان ان يقف بجانب إخوته الأفارقة ولكنه إختار ان يكون في ذيل العرب...
واليوم هنالك اتفاق اطاري لدول حوض النيل، وإثيوبيا تزمع في بناء سد نهضتها العظيمة ـ فعلى السودان أن لا يقف موقف المتفرج أو الحياد بل عليه ان يتخذ موقفا صريحا وإيجابيا يحسب له لا عليه... فايجابيات سد النهضة على السودان كثيرة منها ان السودان يعاني كل عام من أضرار الفيضانات في العاصمة والمدن والقرى المتاخمة للنيل.... ويمكن لسد النهضة أن يقلل من خطر الفيضانات وعلى أقل تقدير ان يمد الإقليم الشرقي بالكهرباء كما يمكن ان يكون هنالك تبادل منفعي بين إقليم البحر الاحمر وحكومة إثيوبيا ـ كأن تمده بالمياه والكهرباء ويفتح بورتسودان ميناءها للصادرات والواردات الإثيوبية وخاصة إثيوبية دولة منغلقة على نفسها (غير ساحلية)....
أما ان يتخذ السودان موقف التبعية لصالح مصر في كل مواقفها دون النظر الى مصالحه الذاتية فهذا لم ولن يعود اليه بفائدة... فكم ضحى السودان من أجل مصر وكم من مآسي سببتها مصر للسودان... والحال هذي فمن الافضل للسودان ان يقف موقف الند للند... وأنا شخصيا لا أخاف على السودان من إسرائيل ولا من أمريكا ... فالخوف على السودان، كله يأتي من مصر ... فلا تظن الحكومات السودانية ان التزلف الى مصر والدوران في فلكها سيبعدان خطرها عن السودان بل على العكس سيزيد من خطرها عليه...

بقلم : الهلالي


ردود على الهلالي
United States [قلاجى] 06-15-2013 09:45 PM
المقولة اعلاة نسبت لاشخاص عديدين٠٠لكن قائلها هو البروفيسور على المزروعى وهومن كينيا٠٠متخصص فى الانثروبلوجيا الثقافية Cultural Anthropology.


#697312 [سوداني والسلام]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2013 11:16 AM
والله يا جماعة كمال الدين حسن علي دا فكر وقال ، فاهم المصريين عاوزين السودان يكون كيف ، ومريح نفسو ومريح حكومتو ، وزابط العمه زي ما بقولو يزبطو العليقي )) ...


#697268 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2013 10:27 AM
‏(الاضرار البيئية ستصيب السودان دون مصر ) الرجل بقه عالم بيئية ارضاء لمصر ‏..‏ هذا الرجل اكيد مخترق من المخابرات المصرية شايلين ليه مصييبة عملها اثناء عيشته الطويلة في مصر ولاشنو الانبطاح ده.؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة