الأخبار
منوعات سودانية
غناء البنات : هل يفتح الباب أمام الفن الهابط؟
غناء البنات : هل يفتح الباب أمام الفن الهابط؟
غناء البنات : هل يفتح الباب أمام الفن الهابط؟


06-16-2013 07:07 AM

موجة الغناء «المبتذل» التى تهيمن على مسارح المناسبات وبيوت الاعراس، ظاهرة مازالت تراوح مكانها وتساهم فى انحطاط الذوق العام وتتجاوز اسوار البيوت دون استحياء. والبعض ذكر أن غناء البنات مهد لهذا النوع من الغناء الذى ذاع وانتشر كالنار فى الهشيم.
أغنية البنات انحرفت عن مسارها الأصيل:
يقول الفنان ابراهيم حسين: «كثير من الغناء الذي يغني في المناسبات الاجتماعية يصنف فى خانة غناء هابط، ويجب على اتحاد المهن الموسيقية والمجلس والمصنفات الفنية محاربة هذا النوع من الغناء المبتذل والحد من انتشاره. وغناء البنات الحقيقى اصيل ونابع من قيم وعادات وتقاليد سودانية اصيلة مثل اغنية السيرة والحماسة، واذكر عندما كنا صغاراً كانت هنالك اغنية بنات تغني لكوريا «الله لي أنا من شباب كوريا»، وذلك تعبيراً عن اطلاع وثقافة المرأة السودانية فى الماضى بما هو دائر من احداث وقضايا عالمية في ذلك الوقت، وكذلك فى سنوات الحرب في الجنوب غنت المرأة «يا جوبا مالك علي ... شايلة نوم عيني»، وفي أحيان كثيرة فإن حياء المرأة يمنعها من البوح بحقيقة مشاعرها خوفا من المجتمع وأغنية مثل:
يا ماشي لي باريس
جيب لي معاك عريس
شرطاً يكون لبيس
من هيئة التدريس
كانت تعبر عن أحلام البنت السودانية، ولكن اختلفت الأهداف والأحلام والمفاهيم بتعاقب السنوات، وانعكس ذلك على الغناء والساحة الفنية التي أصبحت عكس ما كانت عليه سابقاً وفقدت القدرة على الإبداع».
المجتمع هو المسؤل الأول:
وترفض المطربة إنصاف مدنى المتخصصة فى غناء البنات اتهام غناء البنات بالتسبب فى موجة الغناء الهابط، وتقول: «لا اؤيد ذلك الاتهام لأن غناء البنات موروث وثقافة تحمل عاداتنا وتقاليدنا السودانية وتعبر عن هموم واحلام وطموحات لا تستطيع البنت ان تبوح بها الا من خلال الغناء والموسيقى، ولكن هناك من يسعى لتشويه هذه اللونية من الغناء بإدخال مفردات لا تليق بالمتلقى، وانا ضد هذا الغناء الذي يمارس في كثير من الحفلات والمناسبات الخاصة، واعتقد أن المجتمع هو المسؤول الاول، فهو يساهم في استمرار هذه الظاهرة حين يسمع أو يطلب اداء تلك الاغنيات التى نستمع لها قسراً من خلال الأماكن العامة ووسائل المواصلات، وتقع مسؤلية محاربة هذه الظاهرة على عاتق اتحاد ومجلس المهن الموسيقية الذي يجب ألا يسمح لهؤلاء بالغناء الهابط ولا بد من تفعيل الرقابة والقوانين لحماية المجتمع».
ميثاق شرف لمواجهة الظاهرة:

ليس هناك غناء هابط:
وتقول الفنانة حنان بلوبلو: «إن غناء البنات ليس مسؤولاً عن انتشار الغناء الهابط، وليس هناك غناء هابط بالمعنى المعروف، وربما هناك بعض الكلمات دون المستوى»، واشارت الى انها كانت تؤدى اغنية «وراء وراء» لترقيص العرائس، وقد انتشرت الاغنية واضاف البعض كلمات لا علاقة لها بالنص الاصلى، وصارت تؤدى فى الحفلات من قبل مطربين.
غناء البنات ليس هابطاً ويكرس للقيم الفاضلة:
وتقول المطربة ايمان عبد المحمود: «غناء البنات ليس هابطاً فهو إرث يكرس للقيم الفاضلة مثل الكرم والشجاعة والفروسية، ويعبر عن احلام وتطلعات وأشواق البنات منذ زمن مهيرة ومهلة العبادية والاجيال التى تعاقبت بعد ذلك، وتلك الأحلام والنصوص الغنائية تتغير وفق تطور الحياة السودانية، وهناك من يسيئون لهذا النوع من الغناء من خلال المفردة او اللحن، لكن ذلك لا يعنى أن هذا الفن هابط، وهناك شعراء يتقمصون أحاسيس البنات ويكتبون أروع القصائد التى تعبر عنهن، وليس عيباً ان يكون الشاعر او الملحن لاغنية البنات رجلاً.
هناك فوضى:
وتقول الفنانة سمية حسن: «إن كلمة فوضى ربما لا تجسد أبعاد المشهد الحقيقي للساحة الفنية التي تضج بالمقلدين ومن لا علاقة لهم بالفن بسبب غياب الرقابة، وبالطبع ما يحدث ينعكس سلباً على الفن».
المشكلة ليست في المصطلح:
الفنانة نبوية عبد الحفيظ الملاك تقول إنها لا تعترض على مصطلح اغنية البنات، وترى ان العيب ليس فيه ولكن فى بعض الجمهور الذى انحدر ذوقه واحساسه، وتضيف أن غالبية المطربات يمارسن الغناء بفهم الحصول على عائد مادى، والمال عندهن وسيلة وليس غاية، وقالت إن غناء البنات كان وسيظل يعبر عن مضامين وقيم اخلاقية وليس مسؤولاً عن موجة الغناء الهابط.

الصحافة


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 5356

التعليقات
#698655 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2013 12:02 AM
الهبوط الغنائي، ما هي معايره اللغة- المعنى- المفردة- الموسيقي الاداء...!! فيما هو معلوم دائماً في عصور الانحطاط، والتفسخ السياسى، والتردي الاقتصادي تطفح ظواهر لإرضاء ذوق الطفيلية الصاعدة الي سنام المجتمع، بفهمها المتخلف، ويسايرها المغنون وفقاً لمصالحهم وارضاءا لهذه الشريحة، هذا من جانب اما على صعيد غناء البنات فهو لا يمكن وصفه بالهبوط لأنه نابع من قيم وأحلام البنات من خلال مثل تربوية مرتكنة لثقافة مجتمع.

** هل يمكن ان نعتبر هذا الشعر غناءا هابطاً!!؟؟ وهو جزء من معلقة الاعشى..!! الذي يعتبر من عيون الشعر_ وهو ليس تلميحا بل تصريحاً ووصفاً جنسياً مباشراً؟؟!!

غراء فرعاء مصقولٌ عوارضها ... تمشي الهوينى كما يمشي الوجي الوحل*

كأن مشيتها من بيت جارتها ... مر السحابة لا ريثٌ و لا عجل

تسمع للحلي وسواساً إذا انصرفت ... كما استعان بريحٍ عشرقٌ زجل

ليست كمن يكره الجيران طلعتها ... و لا تراها لسر الجار تختتل

يكاد يصرعها لولا تشددها ... إذا تقوم إلى جاراتها الكسل

إذا تلاعب قرناً ساعةً فترت ... و ارتج منها ذنوب المتن و الكفل

صفر الوشاح و ملء الدرع بهكنةٌ ... إذا تأتى يكاد الخصر ينخزل

نعم الضجيع غداة الدجن يصرعها ... للذة المرء لا جافٍ و لا تفل

هركولةٌ ، فنقٌ ، درمٌ مرافقها ... كأن أخمصها بالشوك ينتعل


#698547 [ابو شريف]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 08:50 PM
اين قانون النظام العام يا سعادة المشير ... يا من تدعون بحكم شرع الله عز وجل ......


#698490 [A.a]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 07:26 PM
صوت المرآه عوره وصلنا الي مستوي من الهبوط حتي في الغناء الهابط ندعوا للهبوط(وراوراورا) الفاتحه لروح القيم والاخلاق الدينيه احذروا غضب آلله تعالي


#698462 [راجل المرا]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 06:49 PM
يا جماعة روقوا شوية؟؟؟ كل اغنية ناجحة ومنتشرة تحارب من الحرس القديم والمثقفاتية وتوصف بانها هابطة....
ما يوصف بالهبوط هو الغناء السودانى الحقيقى المثالى..... ويكفى ان اكثر اغنية سودانية منتشرة خارجيا وناجحة هى كدى يالترلة


#698287 [ابوايمن الحلاوى]
5.00/5 (1 صوت)

06-16-2013 02:52 PM
وهذه احدى مفرزات وانتاج الانقاذ التى اوصلتنا الى الدرك الاسفل فى كل مناحى الحياه؛؛ اقتصاديا وتعليميا وثقافيا وصحيا ورياضيا وامنيا ولا اكلنا مما زرعنا ولا لبسنا مما صنعنا111 وفشل الحكومه وسؤ ادارتها يترتب عليه فشل المجتمع بالكامل بدليل انه اغانى واغانى هو مفسدة فى المجتمع!!!! وبابكر صديق ومحمد سليمان!! ماذا يخرجون ؟؟؟ كوادر علميه ام حفظة قران؟؟؟؟؟ ومن متى كانت المراه السودانيه تتبرج كما فى الصوره الماثله امامنا؟؟؟؟؟ كون الغناء يهبط مش مشكله!! لكن كون تنزلق اخلاقيات الشعب الى الدرك الاسفل من الانحطاط فهذه المصيبه الكبرى !!! اهتزت قيمنا واندثر الارث العتيق الذى ورثناه وكلنا مشاركون فى ذلك الانهيار !!! ماذا تكون ندى؟ ومن هى ايمان لندن؟ ومن هذه الشمطاء التى اوجدت الرقص الفاضح؟ ومن ومن ومن ومن ؟؟ انهم نكره يجوبون المدن والدول اياما ويسهرن من غير ولى من اجل السفه واالتفسخ فى براثن الاختلاط الذى لايقره ديننا ولا مجتمعنا... ونكتفى....


#698259 [sarra]
1.00/5 (1 صوت)

06-16-2013 02:09 PM
معقولة ما عارفتها ! دى إيمان لندن


#698250 [الحردان]
5.00/5 (1 صوت)

06-16-2013 01:53 PM
اصلا الغناء للبنات بس ومفروض الرجال مايغنوا ابدا .. وهابط وماهابط دي مابحددها زول ولا عشرة ولا الف كل زول عندو اضانو وماشرط الغناء يعجب كل الناس ... والراجل لو عاوز يغني احسن يكون في شلة رجال بس وعيب عليهو يتراقص ويتمايل زي غصن البان وسط النسوان ... لو هو راجل بالصح اما النسوان فمن حقهن ان يتراقصن ويتمايلن ويغنن زي ماعاوزات في وسطهن بس .. وماتقلبوا الآية تقول دخول البنات للغناء وكأنو الغناء بتاع الرجال


#698169 [النيل حمد النيل]
5.00/5 (1 صوت)

06-16-2013 12:11 PM
يا حليل زمن الغناء الهابط فهو يعتبر(جنحة) صغيرة، فهو عبارة عن كلمات فيها تلميحات جنسية بعيدة المدى دققية المعني لا يفهمها إلا من تفقه في أصول العامية السودانية ومفرداتها الغنية. غزت الفتاة السودانية السايبر اسبيس بأفلام إباحية تنذر وتدق ناقوس الخطر بأننا أمة على حافة الضياع والإنهيار والتفكك.............. الحقوا السودان ياسادة...............


#698158 [ننننن]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 11:57 AM
الفي الصورة دي مني ياجماعة والله ماعرفتها يا ساتر يارب دا جديد لنج


ردود على ننننن
United States [Ali] 06-16-2013 01:13 PM
دي ايمان لندن


#698126 [محتار فى خلق الله]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 11:25 AM
بالفعل فتح الباب واسعا للغناء الهابط ولتدنى الاخلاقيات للحضيض وساعد بعض الاعلاميين او من يدعون من دون ذكر الاسماء على تفشى ظواهر غريبة على مجتمعنا بداية من ما تسمى بحنان بلو بلو التى جاءتنا بغناء ورقص خليع لا يمت للسودان او الشعب السودانى ما ذا تظنون هى اليوم قائده ثورة الغناء الخليع الهابط والوساخات التى نشوفها بثما من هى معلاوضة صورتها بهذا الموضوع ولا يخفى البلاوى البنسمع عنها كل يوم واقسا الشرطة تئن لاكثير من هذه الفضائح الله يكون فى العون والله يستر لانوا ما من دولة اشتشرى فيها الفساد إلا وابنلاها الله سبحانة وتعالى بمصائب جمه كما هوالان فى بعض الدول العربية والاسلامية وسترون
غضب الله ولا حول ولا قوة لا بالله


#698002 [MAlcomx]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 09:36 AM
هو ما اتفتح لسة يعني ؟


#697952 [Mohd]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 08:21 AM
هو ما فتح باب الغناء الهابط دا للان؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة