الأخبار
منوعات
علماء يرصدون 35 ثقبا أسود قرب الأرض
علماء يرصدون 35 ثقبا أسود قرب الأرض
علماء يرصدون 35 ثقبا أسود قرب الأرض


06-17-2013 01:25 AM
رصد علماء ما لا يقل عن 26 ثقبا أسود محتملا في مجرة المرأة المسلسلة المعروفة باسم «أندروميدا» القريبة جدا من كوكب الأرض. وهو أكبر من عدد من الثقوب السوداء التي يتم العثور عليها في التاريخ خارج «طريق الحليب».

ونظرا لكون العلماء حددوا تسعة ثقوب سوداء في نفس المجرة سابقا فإن ذلك يعني أنه في المجرة يوجد 35 ثقبا أسود، حسب تقرير لـ«سي إن إن».ويمكن مشاهدة مجرة «أندروميدا» بالعين المجردة دون استخدام المنظار، وهي تبعد عنا نحو 2.5 مليون سنة ضوئية. وتحتوي على نحو 250 مليار نجم ويبلغ قطرها 150 ألف سنة ضوئية، وهي بذلك أكبر من مجرتنا التي تحتوي على نحو 200 مليار من النجوم ويبلغ قطرها 100 ألف سنة ضوئية.

ويوجد فيها من الأجرام السماوية ما يماثل الأجرام السماوية التي نجدها في مجرتنا. ومن أهم خصائص مجرة المرأة المسلسلة مركزها، وهو حول ثقب أسود بالغ الكتلة، فتبلغ كتلة هذا الثقب الأسود نحو 30 مليون مرة كتلة شمسية. كما توجد في مركز مجرة المرأة المسلسلة مصادر للأشعة السينية، ربما كانت تلك الأشعة صادرة من نجوم نيوترونية وثقوب سوداء، تجذب إليها مادة من أطراف نجوم تابعة لها وتتسبب في إنتاج الأشعة السينية.

الشرق الاوسط


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 713

التعليقات
#699685 [الفراهيدي]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2013 04:48 AM
ما في أي زول منكم علق على الموضوع ده إلا عثمان . يعني هو الوحيد من قراء الراكوبة له اهتمام بفيزياء الفضاء .


#699176 [osman]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2013 01:28 PM
الثقب الأسود هي منطقة في الفضاء تحوي كتلة كبيرة في حجم صغير يسمى بالحجم الحرج لهذه الكتلة، والذي عند الوصول إليه تبدأ المادة بالانضغاط تحت تأثير جاذبيتها الخاصة، ويحدث فيها انهيار من نوع خاص بفعل الجاذبية ينتج عن القوة العكسية للانفجار، حيث أن هذه القوة تضغط النجم وتجعله صغيرًا جدًا وذا جاذبية قوية خارقة. وتزداد كثافة الجسم (نتيجة تداخل جسيمات ذراته وإنعدام الفراغ البيني بين الجزيئات)، تصبح قوّة جاذبيته قوّية إلى درجة تجذب أي جسم يمر بالقرب منه، مهما بلغت سرعته. وبالتالي يزداد كمّ المادة الموجودة في الثقب الأسود، وبحسب النظرية النسبية العامة لأينشتاين، فإن الجاذبية تقوّس الفضاء الذي يسير الضوء فيه بشكل مستقيم بالنسبة للفراغ، وهذا يعني أن الضوء ينحرف تحت تأثير الجاذبية.

يمتص الثقب الأسود الضوء المار بجانبه بفعل الجاذبية، وهو يبدو لمن يراقبه من الخارج كأنه منطقة من العدم، إذ لا يمكن لأي إشارة أو موجة أو جسيم الإفلات من منطقة تأثيره فيبدو بذلك أسود] أمكن التعرف على الثقوب السوداء عن طريق مراقبة بعض الأشعاعات السينية التي تنطلق من المواد عند تحطم جزيئاتها نتيجة اقترابها من مجال جاذبية الثقب الأسود وسقوطها في هاويته.

لتتحول الكرة الأرضية إلى ثقب أسود، يستدعي ذلك تحولها إلى كرة نصف قطرها 0.9 سم وكتلتها نفس كتلة الأرض الحالية، بمعنى انضغاط مادتها لجعلها بلا فراغات بينية في ذراتها وبين جسيمات نوى ذراتها، مما يجعلها صغيرة ككرة الطاولة في الحجم ووزنها الهائل يبقى على ما هو عليه، حيث أن الفراغات الهائلة بين الجسيمات الذرية نسبة لحجمها الصغير يحكمها قوانين فيزيائية لا يمكن تجاوزها أو تحطيمها في الظروف العادية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة