الأخبار
أخبار إقليمية
محنة «بت الخرطوم» ... !!!
محنة «بت الخرطوم» ... !!!
محنة «بت الخرطوم» ... !!!
سناء حمد في اجازة بتركيا


06-17-2013 07:50 PM
صلاح الدين عووضة

سناء بت حمد قالت- في حوار مع «اليوم التالي»- إن لديها مشكلة مع الأغبياء..
يعني- في المقابل- هي ليست لديها مشكلة مع الأذكياء..
أو بالمفيد المختصر؛ هي- بسم الله ما شاء الله- (نابهة) جداً..
ومع الذكاء (المفترض) هذا كله تأتي (بت الخرطوم)- كما سمت نفسها- لتكشف في خاتمة المقابلة عن عجزها في فهم أسباب (الفشل !!) الملازم للإنقاذ..
وبما أن آنشتاين كان يتهمه أساتذته بـ(البلادة !!) في صغره- ليكتشف (النسبية) في كبره- فلتعتبرنا (بت الخرطوم) مثل آنشتاين التلميذ ونحن نحاول أن نشرح لها ما أشكل عليها فهمه..
نحاول أن نتقمص (ذكاء) آنشتاين- في كبره- وهو يُبسِّط نظرية النسبية قائلاً: (إذا جلست دقيقة مع شخص «ثقيل» فسوف تراها ساعة، وإذا جلست ساعة مع شخص «جميل» فسوف تراها دقيقة !!)..
أي بمعنى آخر- و(خديناعلي قدر عقولنا) يا سناء الذكية- سنوات الإنقاذ الـ(24) قد يراها الكثيرون من أبناء الشعب السوداني (24) قرناً، وقد يراها (القلة) منهم (24) ساعة فقط..
وأنت طبعاً لستِ من (الكثيرين) هؤلاء- يا «بت الخرطوم»- ولذلك فإن (الفشل !!) الذي تتحدثين عنه هو بخلاف الذي في أذهانهم و(نفسياتهم) و(جيوبهم!!)..
فلو حاولنا أن نرتقي لمستوى ذكائك يا سناء- واعذرينا إن فشلنا- نقول مثل الذي قاله وزير الدفاع مرةً خلال مقابلة تلفزيونية: (الفشل لا يُولِّد إلا الفشل)..
ورغم عدم علمي- صراحةً- بالفشل الذي عناه وزير الدفاع إلا أن (الفشل!!) الذي تقصده وزيرة الدولة السابقة للإعلام لا يمكن أن يتولد عن (ذكاء)..
والفشل الذي في رأس سناء- بما أنه ليس من شاكلة الذي في رؤوس غالبية السودانيين (المطحونين)- هو فشل في تحقيق نموذج (الحكم الإسلامي الأمثل !!) ولا شك..
فهي- كحال كثيرين غيرها من أهل (التمكين)- لا يهمها (الفشل) الاقتصادي الذي يتسبب في (فشل !!) حصول الناس على (ضرورياتهم)..
ولا يهمها الفشل (السيادي) الذي يتسبب في (فشل) حفاظ بلادنا على استقلالها كاملاً (غير منقوص !!)..
ولا يهمها الفشل (الإرادوي) الذي يتسبب في (فشل) فرض (الفطام) عن شهوات الفارهات والسرايات والامتيازات والسفريات و(كنكشة السنوات)..
وفور أن حُرمت سناء من (الكنكشة) هذه في كرسي وزير الدولة أبصرت- فجأةً- (الفشل !!) يحيط بالإنقاذ من كل جانب..
وكذلك (فتَّح !!) فجأةً- من قبلها- غازي العتباني بعد أن لم يعد (متمكناً)..
ثم كل متمكن غيرهما يجهره ضوء الفشل ما أن يخرج من (كهف !!) التمكين..
والزمن يضحى عنده- من ثَّم- مثل ما هو عند غالبية السودانيين..
أي يضحى بطيئاً، مملاً، (ثقيلاً !!)..
أرأيت كيف أن (النسبية) يمكن أن يفهمها (غير الأذكياء !!) أمثالنا يا (كارهة الأغبياء) ؟!..
و(شدة وتزول)- إن شاء الله- فور أن تصيري (سعادة السفيرة!!)..
ويكف (الفشل) عن (توليد الفشل) 000
«والساعة جنب (نعيم الدبلوماسية) تبدو أصغر من دقيقة» !!!!

[email protected]


تعليقات 38 | إهداء 0 | زيارات 15948

التعليقات
#700758 [سوسو]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2013 06:05 AM
الصورة الفوق دى اجازة فى تركيا ول فى مالى مع الطوارق. اسع تركيا دايره عمه قدر ده


#700590 [الزيت المضىء]
5.00/5 (3 صوت)

06-18-2013 09:19 PM
***لمن أنا اتولدت كان الخرطوم كووووووله زى مابقول أخونا الفاتح جبرا كان فيها زولين بس اسمهم حمد...الأول حمد الريح الفنان الموجود ده....التانى ( حمد والأسد)!!يعنى الأخير تتخيلو وما بتشوفو بس تقراهو فى الكتاب...تانى أبدا فى الخرطوم سلقط ملقط مافى زول اسمو حمد...فبتنا دى أبوها ده ماسمعنا بيهو أبدا لاشفناهو فى جورج مشرقى ولا ريش ولا أتنى ولا رويال ولا أمباسادور ولا أولاد حمد الزبير...الظاهر أبوها ده دخل مع ناس المويلح وأبوزيد...وأصلو زول قديييييم فى الخرطوم ماممكن يكون كوز...دى شغلانة ناس ريف ساكت...بتنا دى من النوع الكانت واقفة غى شارع جامعة الخرطوم بشنطة حديد فيها وردتين حمر وتسأل تقول(...اللخو الجامعة شقيش!!)...هسع بتحداها تقول لى الأستاذ الفنان حسن عطية ايه اسم الحى الكان ساكن فيهو فى الخرطوم ووين الحى ده موقعو عشان بعد داك ندخلها فى الأسئلة الغريقة عن الخرطوم...كلو شى ولا الشربكة...وأرعى بقيدك زى مابقولو أهلك!!


ردود على الزيت المضىء
[السوداني] 06-19-2013 12:03 PM
دا حال السودان والسودانيين عايشين على الماضي والتاريخ ... كنا وكنا وكنا .. طيب أنا ود ريف وما إتولدت بالخرطوم وعندي شنطة حديد وحمار وكلب .. شنو يعني .. نحنا أولاد الحاضر .. والآن خرطومك الفالقنا بيها دي مجرد زبالة وقرف والسودان كله قمامة .. لكن بالنسبة لي أنا ما عاجباني الخرطوم ولا عايز أكون من سكانا .. ماتفلقونا بيها إتغربنا وشفنا العالم وبالنسبة لي الأنسان أهم من المكان ... بتعامله ورقيه وسلوكه ..

United States [نقطة ، سطُر جديد] 06-19-2013 10:48 AM
عفيت منك يا الزيت المضيء


#700414 [سوداني وطني]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2013 05:45 PM
سيرة ذاتية مشرفـــــة

لك التحية سنا بت حمد


ردود على سوداني وطني
United States [نقطة ، سطُر جديد] 06-19-2013 10:46 AM
؟
؟؟
؟؟؟
؟؟؟؟؟

سيب كِسّير الثلج ... وناقش بومضوعية في قضايا الوطن


#700380 [ملح لايوق]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2013 05:16 PM
دى بت عبيطة بس والله


#700359 [هميم جابر]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2013 04:44 PM
الله لا يوفق الظالم والظالم غير موفق وقد دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فشقق عليه) وهذا الفشل الملازم للإنقاذ من يومها جزء واضح من المشقة التي دعا بها عليه الصلاة والسلام على ولاة أمورنا الذين لم يشقوا علينا فقط بل ظلمونا بأن شقوا علينا وهم يترفهون


#700282 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2013 03:23 PM
يا ود عووضة الله يهديك الانقاذ كيف فشلت والسودان الآن يتمتع بالاستقرار السياسى والامنى والوحدة وصادراتك الزراعية الكانت ما محصلة مليار دولار ايام الديمقراطية الآن بعشرات المليارات من الدولارات والفضل يرجع للانقاذ فى وقف الحروب والاهتمام بالمنتج فى الريف!!!!!
وتجى بعد ده تقول الانقاذ فاشلة؟؟؟؟؟؟؟؟
وكمان ما كتر خيرهم الدخلوكم فى الاسلام بعد ما كنتوا غير شرب الخمر والدعارة والقمار ما عندكم شغلة حتى اسال ناس نافع وربيع عبد العاطى من الكلام ده !!!!!!!
كسرة:
(هسع ينط لى معلق مسطح ويقول مدحت ده عايش فى ماليزيا ولا شنو!!!!!!)


#700166 [محتار فى خلق الله]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2013 01:07 PM
ياناس خلونا فى المهم
البت مرخسة ولا لا ولبت دى والله ديارا فى الحلال بس بعيد من ناس الجهجه اقصد الجبه ديل؟واحد يزكى ياناس
اخوكم متوك


ردود على محتار فى خلق الله
[شكوكو] 06-18-2013 04:06 PM
البت مرخسة ولا لا ولبت دى والله ديارا فى الحلال؟؟؟؟؟
مرخسة؟؟؟؟؟ (مرخصة)
ديارا ولا كيتا وللا ديوف


#700084 [تور البقر]
4.75/5 (5 صوت)

06-18-2013 12:03 PM
الاخوه فى الراكوبه ونحن نقراء هذا المقال الاستاذ عووضه - انقل لكم مقال منقول للكاتب (سيف الدوله حمدنالله --- ولسان الحال يغنى عن السؤال ---





سودان الهناء في زمن الوزيرة سناء





اتاحت لي زيارتي الحالية لمدينة مسقط (عمان) معاودة مشاهدة القنوات التلفزيونية السودانية بعد غيبة طويلة ، وقد استوقفني من بينها اللقاء الذي اجراه تلفزيون السودان مع الشابة سناء حمد العوض والتي تشغل منصب وزير دولة بوزارة الاعلام ، التي كانت تتحدث في حلقة مطولة عن اسباب وتداعيات الثورتين الشعبيتين في كل من تونس ومصر .



ولانني - من فرط غفلتي - لم اسمع باسم السيدة الوزيرة ولم اتشرف برؤية رسمها من قبل ، فقد رأيت من واجبي التعرف على خلفيتها الفكرية والثقافية قبل المبادرة بالحكم على آرائها في تفسير اسباب الثورتين الشعبيتين، ولماذا – بحسب رأي الوزيرة - يختلف الوضع في دولة شمال السودان ، ويجعل حكومته الرسالية في مأمن من الغضب الشعبي الذي ينتظم دول المنطقة ، ولعل جهلي بشخص الوزيرة هو الذي دفعني للصبر على حديثها ، فقد صرت لاسباب انسانية لا استمع – وبالاحرى لا اشاهد – النسوة الانقاذيات بشكل عام ورجاء حسن خليفة والوزيرة المزمنة سامية بوجه خاص.



بنقرة خفيفة على موقع صحيفة (الرائد) الانقاذية بشبكة الانترنت وجدت كل ما اريده ، وما لا اريده ايضًا حول السيرة الذاتية للسيدة الوزيرة ، حيث ابتدرت الصحيفة وصف السيدة سناء بأنها (اصغر) وزيرة في تاريخ الاستوزار الانقاذي ، وهي بالفعل كذلك ، فحين تقلد الوزراء الذين تجلس الى جانبهم الآن بالكابينة الخلفية لقاعة مجلس الوزراء ذات الثلاث صفوف ، كانت سناء تلميذة بالصف السادس الابتدائي بحسب ما ورد في سيرتها العطرة.



تكشف السيرة الذاتية للسيدة الوزيرة سناء حمد ، ان نصيبها الشخصي في قسمة السلطة والوظائف التي تقلدتها في مرحلة ما قبل بلوغها الوزارة ، يوازي نصيب كل قريناتها مجتمعات من الخريجات الجامعيات لثلاث سنوات متتالية ، ولم اعثر في سيرتها المنشورة ما يوضح السبب الذي جعل السيدة الوزيرة الشابة تستأثر بمفردها تلك الحزمة من الوظائف والبعثات والمشاركات الدولية في الوقت الذي يتنافس فيه على وظيفة (شرطي فني) الالاف من خريجي الجامعات الذين لا تقل مؤهلاتهم العلمية شيئًا عما تملكه السيدة سناء.



بحسب السيرة الذاتية للسيدة الوزيرة فقد تحصلت على شهادتها الجامعية في (1995) ثم اتيح لها الحصول على دبلوم العلاقات الدولية (1996) ثم ماجستير في ذات المجال (1998) بجامعة الخرطوم وكلاهما خصمًا على الجيب الشخصي للشعب السوداني ، ثم خطفت رجلها – ايضًا خصمًا على ذات الجيب ذي الحسرة - الى لندن فحصلت منها على شهادتين احداهما في اللغة الانجليزية واخرى في الاعلام ، ومن هناك دلفت الى العاصمة السويسرية جنيف – والدافع واحد - فحصدت منها شهادة في ( آليات تعزيز حقوق الانسان) قبل ان تعود للخرطوم لحضور دورة (مناصرات السلام الامريكية) واخرى في (التخطيط والادارة الاستراتيجية) ثم نيلها لزمالة الدراسات الاستراتيجية بالقاهرة .



نالت السيدة الوزيرة سناء حمد عضوية مؤتمر الحوار الوطني (1995) وعضوية مؤتمر الاعلام (1995) ومؤتمر الشباب بالجزائر (2001) ومؤتمر المياه ومستقبل الهيئة العربية للاستثمار ،ومؤتمر المرأة العربية بالامارات (2002) وعضوية مؤتمرقضايا المرأة والنزوح بيرموك الاردن (2006) ولجنة وضع المرأة في التشريعات العربية بالقاهرة (2006) ومؤتمر الاستراتيجية القومية ربع القرنية (2007) ومنتدى سيدات الاعمال العرب بالكويت (2008) و مجلس منظمة سند الخيرية ومستشارة منظمة رعاية وتنمية الاطفال اليافعين .



في المجال السياسي عملت الوزيرة كعضو استشاري لمفاوضات السلام بكينيا (2002) وعضو وفد القوة الشعبية ومراقب لعملية السلام - نيفاشا (2003) كما عملت كمراقب في انتخابات بنيويورك(2008) وعينت كمدير مركز المعلومات بوزارة الاعلام (1999) و شغلت منصب مدير التخطيط بالاتحاد العالمي الاسلامي ، ورئيس تحرير صحيفة المسيرة ، وتقلدت منصب مدير ادارة بتلفزيون السودان الذي شغلته بالتزامن مع عضوية مجلس ادارة قاعة الصداقة ، كما شغلت منصب مدير مركز المرأة لحقوق الانسان بوزارة الرعاية الاجتماعية .



هذه الوظائف الفخيمة التي شغلتها الوزيرة وهي ترتع في سنوات الشباب لم تلفت انتباهي بقدرما فعل منصبها كمديرللشئون المالية والادارية لشركة سيدكو العالمية (1995)، و (سيدكو) هذه ليست محل تركيب عطور او صالون حلاقة لتتولى ادارتها وماليتها خريجة جامعية بعمر يوم واحد ، فهي – سيدكو - شركة برأسمال حكومي لا يعرف مقداره احد ، وهي احدى شركات ما يعرف بصندوق دعم الطلاب ، وتعمل الشركة كوكيل لمنتجات (الثريا) للاتصالات الذي تجمع معه نشاط استيراد (اليوريا) واحتكرت الشركة لسنوات طويلة تصدير الفول والسمسم كما تعمل في تصديرالصمغ العربي ، ثم دخلت (سيدكو) في شراكة مع رجل اعمال يمني يقيم في (دبي) يدعى ( الحظا) الذي يعتبر (المعلم) والراعي الرسمي والمنظم الحصري لعمليات (سيدكو) لما وراء البحار ، وحقق (الحظا) ملايين الدولارات من وراء (سيدكو) غير ان الشراكة لم تمض طويلا قبل ان تصيب (الحظا) بلعنة الانقاذ فهرب بجلده اثر خلافات كادت ان تلحقه برفاقه في ( سيراميك راس الخيمة ) تاركًا وراءه اسطول من الشاحنات تفرقت زيوتها بين الولايات وهو ذات المصير الذي انتهى اليه رأس المال الحكومي لشركة (سيدكو) التي التهمت ديونها كافة الاصول ولم يعد لها اثر ولا عين.



كان لا بد لنا من تلك الوقفة مع السيرة العطرة للوزيرة الشابة – وقد تعمدنا اهمال الاشارة لعشرات الدورات والسمنارات والورش التي حوتها الوثيقة ترفقًا بوقتنا ووقت القارئ – فقد كانت تلك الوقفة لازمة ليتسنى لنا فهم ما قالت به السيدة الوزيرة حول الاسباب التي ادت لقيام ثورتي تونس ومصر وغيابها – الاسباب – في حق سودان الهناء.



ترحمت على ملهم الثورة العربية المرحوم (الجامعي) بوعزيزي الذي احرق بدنه على الهواء احتجاجًا على قيام (الكشة) في نسختها التونسية بمصادرة وتحطيم (ثروته) المتمثلة في حنطور بشري لبيع الاطعمة على رصيف الحارة بعد ان عجزت حكومته عن توظيفه وامثاله من الآف الجامعيين الهائمين على وجوههم بالطرقات في تونس ، ترحمت على ملهم الشعوب لعربية وانا استمع للوزيرة سناء وهي تقول ان الذي اشعل الثورة في تونس ان الحكومة التونسية تمنع تعدد الزوجات ، اي والله ، فقاطعها مقدم البرنامج بسؤال لا يخلو من خفة دم وهو يقول ( يعني السيدة الوزيرة من انصار تعدد الزوجات ؟؟ ) فأهملت الضيفة تعليق المذيع ومضت تقول : ان الذي كلٌف زين الهاربين عرشه انه استن قانونًا يمنع طلاق الرجل التونسي لزوجته الا عن طريق المحكمة .





وعن ثورة التحرير في مصر، تقول صاحبة السيرة العطرة ان الثورة المصرية اندلعت لعدم (تواصل) القيادة المصرية مع الشعب ، فالرئيس مبارك لا يخاطب شعبه الا مرة او مرتين في العام من خلال اجهزة الاعلام ( هنا قام مخرج البرنامج بعرض شريط مصور للرئيس البشير في رقصة "جماعية" مع "شعبه" الذي انهكته تنقلاته الاسبوعية " بالدفارات " من اقصى الشرق الى اقصى الغرب) .





تمضي السيدة الوزيرة في بيان اسباب ثورة شباب مصر فتقول انها انفجرت - الثورة- لان في مصر معتقلين سياسيين امضى معظمهم سنوات طويلة دون محاكمة، وحتى الذين تتم محاكمتهم يقدمون لمحاكم عسكرية لا يسمح لهم فيها بالاستعانة بمحام ودون تهم و دون ان يسمح لهم حتى بالحديث دفاعًا عن انفسهم .



هذا حديث يرد عليه في مصر بعبارة ( يا لهوي ) الشعبية : فارصفة المحروسة مصر تنتشر بها كل صباح اكثر من 50 صحيفة معارضة تلعن سلسفيل النظام المصري ولا تذكر له حسنة واحدة ، ولكنها لم تذكر شيئًا مما قالت به الوزيرة ، وهو نظام (غربال) كله ثقوب ، ولكن لعل (صغر) سن اليدة الوزيرة ودراستها الطويلة بالخارج قبل استراحتها بالوزارة قد جعلها تخلط بين ما يجري في شمال الوادي مع جنوبه ، فالقضاء المصري ( عسكري او مدني ) لم يقدم في تاريخه على اعدام 28 ضابط استغرقت محاكمة كل منهم 75 ثانية دون محام ودون ان يمنح اي منهم فرصة مخاطبة المحكمة بكلمة واحدة ، ودون استئناف ، استئناف ايه؟ فقد اقتيدوا من قاعة المحكمة الى ساحة الدروة حيث تم تنفيذ الاعدام ودفنهم في مطمورة وبعضهم احياء. وقد ثبت فيما بعد ان ثلاثة منهم لم يشتركوا في المحاولة الانقلابية واستقدموا لقاعة المحكمة من المعتقلات التي كانت تأويهم عند قيام الانقلاب ، ولم تقدم المحاكم المصرية على اعدام مصري واحد لحيازته امولا من حلاله وحلال اخوانه ، ولا يجلد قضاة مصر حرائر بلدهم في الطرقات العامة بتهمة ارتداء زي فاضح او غير محتشم ، ولم يسجن صحفي في تاريخ جكم مبارك خمس سنوات لكتابته مقال في شأن عام ، ( لا يزال صحفي آخر ينتظر محاكمته في تهم تصل الى الاعدام لتعبيره عن رأيه في فصل الاقليم الشرقي ) ، اما بدعة الحرمان من الاستعانة بمحام وتنفيذ الاحكام فور صدورها ، فهي صناعة اسلاموية سودانية خالصة ، لم تعرفها الشعوب الاخرى – بما في ذلك مصر – من قبلنا ولا حتى بعدنا ، فهي من بنات افكار العارف بالله المكاشفي طه الكباشي ومحاكم (الخيم) والقضاة (الموبايل) الذين اقاموا الشريعة على النحو الذي ينادي به حزب السيدة الوزيرة .



فاكهة حديث السيدة الوزيرة انها ارجعت ثورة الشعب المصري لانفراد حزب واحد بالحكم واقصائه الآخرين لمدة 30 سنة وغياب الحرية والديمقراطية ،( يا راااجل ؟ ) ، قلت في نفسي الله يجازيكم يا جلال الدقير ومسار ونهار وسماني الوسيلة والصادق المهدي ( نسخة المستشار الرئاسي ) الذين جعلتم من ابدانكم دروعًا بشرية تتشدق بها الانقاذ بديمقراطيتها الفاجرة والكاذبة .



قالت الوزيرة ان عضوية المؤتمر الوطني تمثل تسعين بالمائة من الشعب السوداني ، وانه لا توجد معارضة حقيقة للمؤتمر الوطني ، وكل الذين يعارضونه يفعلون ذلك من خلف ( الكيبورد) . هذا الحديث في شقه الاول لا يختلف كثيرًا عما قالت به الممثلة الحسناء الهام شاهين التي قالت في مهاتفة تلفزيونية : اذا كان هناك مليون ونصف بميدان التحرير ونصف مليون بالاسكندرية ومثلهم ببورسعيد ، فلا يزال هناك 81 مليون مصري يجلسون في بيوتهم ويؤيدون الرئيس مبارك ، وفي شقه (بتاع الكيبورد) يشبه حديث الوزيرة ما يقول به كاتبنا الكبيرالذي لا يزال (يسلينا) بفكاهاته.



في مشاركة نادرة لمقدم الحلقة ، بادر السيدة الوزيرة بسؤال عن تأثير ضيق المعيشة وزيادة اسعار الخبز والوقود على مستقبل النظام ، فقالت المدير السابق لشركة سيدكو العالمية ووزيرة الاعلام الحالية ، نعم هناك ضيق في المعيشة وارتفاع في اسعار الخبز والوقود ، ولكن الشعب السوداني – من عظمته – (يتفهم) و (يقدر) الظروف الموضوعية التي ادت الى فرض تلك الزيادات بسبب الازمة المالية العالمية ، و (يدرك) ان حكومته الرشيدة اتخذت وتتخذ من التدابير بحيث لا تتأثر الفئات الضعيفة بتلك الزيادات .



في حديثه الاخير، ذكر المشير البشير أن 90% من حكومته القادمة سوف تكون من الشباب ، شباب (سيدكو) واخواتها ، وغدًا لشبابنا حديث لا يفهمه البشير ولا وزيرته سناء.



سيف الدولة حمدناالله


#700082 [خالد طة الخال]
4.97/5 (8 صوت)

06-18-2013 12:02 PM
ذكية بت حمدالغباء ان يصدق زول زيك انو ذكي معقول يابتي زولة من سكرتيرة الكوز النتن عثمان محمد الحسن زوج بت الطيب النص وصاحب شركة طفيلية غير معروفة الي وزيرة كدي فكري فيها ولا اعتقد انك بتفكري مافي نظام بيعمل كدة من سكرتيرة الي وزيرة الا نظام اغبياء وذكائك الغبي دة اوحي ليك انك ذكيةوماوصلتي درجة وزيرة الا لانك في نظم ذكي اصحي يابتي


#700081 []ديامي]
4.00/5 (2 صوت)

06-18-2013 12:02 PM
ياخي ناس الخرطوم عندهم طعم خاااااص والله


ردود على ]ديامي
United States [عبد الله عبد الله] 06-18-2013 03:17 PM
ومنو القال ليك أنو هي من الخرطوم؟!!!
حسب السيرة الذاتية لها من قرية منصور كتي
وبعدين أتربت في السعودية وجات للسودان في المرحلة الثانوية،،،
بس ديل ( وبدون عنصرية ) الخرطوم عاملة ليهم عقدة،،،،


#700070 [سودانى 1989 ناقص2013]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2013 11:55 AM
تعليق عيديه
احس به كل جسدى الغاضب
كل كلمةفيه غنية بذاتها
شكرا لك ونتفق معك فى كل ما اورت


#700065 [nagatabuzaid]
4.00/5 (2 صوت)

06-18-2013 11:53 AM
غايتوا غباء وذكاء المخلوقة الاسمها سناء دى ما بعرفه بس اوعى تكون برضو عندها مشكلة مع

الكذابين معناه عندها مشكلة مع نفسها لانها اكبر كذابة على وجه الارض وما كتبته عن سيرتها

الذاتية كلللللللللللللللللو( كضب ) اما الغباء اقول ليها انت كان ما غبية ما كنت بقيتى

جبهجية لاحظو ممن هم حولكم من الجبهجية والجبهجيات اغبياء وغبيانين


#699905 [Mohamed]
4.88/5 (6 صوت)

06-18-2013 10:14 AM
عفارم عليك يا ود عووضة، والله "سوطك" وصل ضهر "العايرة" تب، أشهد ما قصرت تب، أبشر!!


#699867 [فارس عبدالرحمن]
4.75/5 (4 صوت)

06-18-2013 09:55 AM
يا جماعه مالكم علة ثنيوة العسل دى بالله شوف الوقفه والقوام


#699837 [النمر]
5.00/5 (4 صوت)

06-18-2013 09:32 AM
سدقت الغالية سناء مية المية كلنا عندنا مشكلة مع الاغبياء بس قالو الجمل ما بشوف عوجة رقبتو؟
وصحيح يا ابو عبد الله (افضل شئ للمرأة ان لا ترى الرجال ولا يراها الرجال) والحاجة الفاضلة سناء عاشت بعض من سنى حياتها في المدينة المنورة على ساكنها افضل الصلاة والسلام وكان الافضل ان تأخذ من مشكاة النبوة التي كانت بها في يوم من الايام.. بس نقول كلوا واشربوا وتمتعوا واشتموا وسبوا وسوف تعلمون.. من رب الاغبياء والاذكياء


#699764 [[email protected]]
4.99/5 (17 صوت)

06-18-2013 08:25 AM
قال ليك واحد قابل ابليس و هو صاري بقجتو و معلقا في خشبة و شايلا في ضهرو. قال ليهو ويين يا ابو الابالسة ماشي وين ؟؟؟ قال ليهو انا خلاص زهجت من البلد دي و ماشي اي حتة تانية .. قال ليهو ليييه في شنو ؟؟ قال ليهو ياخي الكيزان ديل حيرونا عدييل كده الواحد توسوس ليه ياكل الرشوة و ينهب من هنا و يقلع هنا و يسرق و ينهب و في النهاية يعمل ليهو كم عمارة و يعمل ليهو مكتب في واحة منهن و يجلس في كرسي المكتب و يعلق لافتة كبيييرة خلفه مكتوب فيها هذا من فضل ربي !!!؟؟ حقي الادبي ما لاقيهو معاهم ..
استغفر الله العظيم


ردود على [email protected]
United States [شوك كتاد] 06-18-2013 06:57 PM
اضحكتنى الله يضحكك. انا ما متذكر اخر مرة ضحكت متين


#699664 [البهلول]
5.00/5 (8 صوت)

06-18-2013 02:40 AM
فليسقط النظام و ليحكمنا إبراهيم حسبو!!!!!!!!!!!
حمور زيادة .

أكتب لك هذا وأنا مواطن مثلك .. أكره من أمر الأحزاب ما تكره .. وأعلم أن الصادق المهدي والميرغني ليسا خياري لحكم الوطن .. وأقر قبلك بفشل الأحزاب وأن نخبنا حكومة ومعارضة " ده يطقوهو بده " ..
لكني أكتب لك وأنا أدعم بقوة خيار إسقاط النظام ..
نعم .. اقرأها جيداً .. إسقاط النظام لا إسقاط الحكومة ..
ليس الخيار هو استبدال حاكم بحاكم وحكومة بحكومة .. ليس الخيار لي و لك استبدال البشير بالصادق المهدي .. الخيار أعمق و أشمل من ذلك ..
الخيار هو إسقاط نظام قائم على " الحزب الواحد " أولاً ..
هل تقرأ هذا و أنت موظف ؟ اذن أنت تعرف تماماً أن من لم يكن عضواً في المؤتمر الوطني فلا يحلم بترقية في وظيفته .. انظر حولك و أنت تقرأ هذه الكلمات .. كم " كوز " تم استقدامه الى مؤسستك التي تعمل بها ؟ كم " كوز " تمت ترقيته وتقديمه في السفريات الخارجية و المخصصات لمجرد أنه ينتمي إلى الحزب الحاكم ؟

هل تقرأ هذا و أنت تاجر ؟ إذن أنت تعرف تماماً أن من لم يكن عضواً في المؤتمر الوطني فلا يحلم برزق في " سوق الله أكبر " .. كم شركة ضخمة ومورد كبير يشاركك رزقك لمجرد أنه ينتمي إلى الحزب الحاكم ؟

هل تقرأ هذا و أنت طالب ؟ إذن أنت تعرف تماماً أن الطالب " البرلوم " الذي دخل الجامعة بعدك بسنوات يستطيع أن يقف في وسط الجامعة و يقتل زميلك أمام عينيك ثم يستدعي قوات الأمن والاحتياطي المركزي لتضربك وتعتقلك لأنك قلت لا. زميلك الجامعي ليس مساوياً لك في شيء .. أنت مجرد طالب يجب عليه أن يخاف و يمشي جوار الحائط بينما هو متصرف في الجامعة و من فيها. قل لي بالله عليك متى رأيت في صراع سياسي داخل الجامعة لا ناقة لك فيه ولا جمل متى رأيت قوات الاحتياطي المركزي تضرب طلاب المؤتمر الوطني المشتبكين مع الشيوعيين او طلاب حزب الأمة ؟ ألم ترهم دائماً في صف قوات الأمن يقودونهم لاعتقال الطلبة ؟ حتى وأنت طالب فعضو المؤتمر الوطني زميلك الجامعي أعلى منك درجة لمجرد أنه ينتمي إلى الحزب الوطني.

ما أريده لنفسي و لك هو نظام ليس فيه هذا الحزب الواحد الذي يحتكر كل شيء .. السلطة و المال .. بل وحق الحياة نفسها.
قل لي متى رأيت عضواً في المؤتمر الوطني يشكو من ضيق الحال ويسألك بشغف عن موعد التقديم للوتري أو يقول معك : البلد دي بقت ما بتنقعد ؟
هل ذلك لأنهم أكثر وطنية منك ؟ أم لأنهم يملكون في بلادنا حق الحياة أكثر منا لمجرد انهم ينتمون للحزب الحاكم ؟
خيارنا هو إسقاط نظام الحزب الواحد .. لحساب نظام تعددي ديموقراطي.
نعم .. اسقاط النظام لحساب نظام. ليس لحساب أفراد أو أحزاب.
نظام يقوم على التعددية الحزبية. والتبادل السلمي الحر للسلطة. نظام لا تتبع فيه الدولة بمؤسساتها لحزب حتى لو كان حزب حاكم.
سؤال : لو قمت بفتح بلاغ في مواجهة " كوز " .. ماذا تتوقع أن تكون النتيجة ؟
إجابتك هي ما يوضح لك النظام الذي نريده.
نظام لا تتبع فيه الشرطة لحزب. لا تصدر فيه أحكام القضاء بمكالمة هاتفيه.
هل تقول أن مشكلتك هي الضائقة الإقتصادية ؟
حسناً .. سأعذرك أنك لم تهتم بملايين السودانيين قتلهم هذا النظام في دارفور وجبال النوبة .. سأعذرك أنك لم تهتم بالحريات و الصحفيين المعتقلين والمعارضين المعذبين .. أنت مواطن نموذجي همه أكله وشرابه .. هذا حقك ..
لكني سأسأل .. كيف يحل الضائقة الإقتصادية من كان سبباً فيها مع سبق الإصرار و الترصد ؟
هل الضائقة وإفلاس الدولة وليد اليوم ؟
دعنا يا عزيزي نرجع الى الوراء قليلاً .. إلى زمن كانت فيه الدولة تتحمل مسئولية التعليم .. فتدخل المدرسة مجاناً و تدرس في الجامعة و تسكن داخليتها مجاناً .. بل و يروون أساطير عن أن الجامعة كانت توفر لك الصابون و السكر والشاي. كانت الدولة تتحمل مسئولية الصحة .. مستشفيات حكومية و مراكز صحية في الأحياء توفر خدماتها للجميع على قدم المساواة بالمجان أو بمبلغ رمزي يستطيع ابنك أن يدفعه من مصروفه. هل تذكر مصانع النسيج ؟ الصمغ العربي ؟ مصانع الألبان ؟ زراعة القطن ؟ أين ذهب كل هذا ؟
لقد عمل النظام الحالي على محوه والغائه باصرار حتى لم يعد للدولة دخل و لا مسئولية. التعليم في مدارس خاصة يملكها مواطنون. العلاج في مستشفيات خاصة يملكها مواطنون. لا مصانع حكومية. لا زراعة. لا شيئ.
نحن فعلياً اليوم في دولة لا تملك أي مصدر دخل. لسبب ما قرر النظام أننا يجب أن نكون دولة بترولية .. و دولة بترولية فقط لا غير. ثم ذهب البترول.

ماذا ؟ هل تقول لي ذهب البترول بسبب الجنوبيين الذين انفصلوا ؟ حسناً .. لن أجادلك .. فقط سأذكرك أن خيار تقرير المصير هو خيار اتفاقية نيفاشا الموقعة عام 2005 .. ونحن اليوم في عام 2012 .. أي أن النظام الحاكم ، بل و كلنا ، كنا نعرف أن الجنوب سينفصل ببتروله بعد ست سنوات. فماذا فعل النظام استعداداً لذهاب البترول ؟ قال لنا ستنفصل " الترلة " التي كانت تعوق التنمية و " سينطلق " الوطن. أي انه ليس فقط نظام فاشل لم يستطع توفير بديل للبترول الذي سيذهب .. هو نظام خدعني و خدعك حين استخف بالانفصال وذهاب مصدر الدخل الوحيد للدولة.
هل سمعت خطاب الرئيس الأخير ؟ هذا الخطاب المهزلة الذي يريد توفير دخل للدولة. هل سمعت " حزمة " القرارات و الإجراءات ؟
سيارة واحدة لكل مسئول بدلاً عن عدة سيارات. ان كان هذا حلاً لماذا لم يفعلوه قبل أن تفلس الدولة ؟
خفض عدد الوزراء. هؤلاء الوزراء الذين عينوهم قبل أقل من سنة. لماذا عينوهم ان كان تعيينهم عبئاً على الدولة ؟ واذا كان من الممكن الاستغناء عنهم فلماذا أحضروهم أصلا ؟
زيادة الضرائب ومكافحة التهرب الضريبي. تخيل ؟ الحل عند النظام هو أن ندفع أنا و أنت ضرائب اضافية لحل الازمة الاقتصادية التي نعاني منها أنا و أنت.
رفع الدعم عن المحروقات. هل ضحكت من المرارة مثلي ؟ الدولة ليس لديها نقود توفر بها بترول فالحل أن يدفع الشعب المفلس أكثر.
ألم أقل لك أنهم هم سبب المشكلة أصلاً ؟ بل وحين وقعت الواقعة كانت حلولهم أن ندفع نحن أكثر.
أنا وأنت نعرف لماذا أفلست الدولة. أفلست لأنهم قضوا على كل مصادر الدخل إلا البترول. وهذا الدخل نفسه نعرف أنا وأنت أين كان يذهب. أليس كذلك ؟ هل ينكر منكر أنهم نهبوه وسرقوه وأثروا به ؟ نعم يا عزيزي .. هذا ما يسمونه على سبيل التدليل في الدول الأخرى : الفساد.
فهو ليس فقط نظام يمتلك الدولة وفشل في ادارتها .. هو نظام فاسد أيضاً.
نظام يدير دولة ليس لديها مسئولية تعليم أو صحة أو خدمات و كان لديه مصادر دخل كثيرة جداً ومتنوعه .. لكنه مع هذا وصل بالدولة إلى الإفلاس. ويريد اليوم مني ومنك أن ندفع أكثر ليملأ خزائن الدولة.
فهل تتوقع منه أن يحل الأزمة التي خلقها ؟ هب أنه بمعجزة ما استطاع أن يحل الضائقة الاقتصادية. ربما استيقظ أوباما غداً وهو مصاب بنوبة كرم فقرر أن يبعث لخزينتنا بخمسة و عشرين ترليون دولار. وقرر الملك عبد الله التصدق على روح المروح الأمير سلطان بمئة بئر بترول للشعب السوداني. ماذا سيفعل النظام بهذه الأموال ؟
أنت تعرف الإجابة طبعاً.
هذا كله نعرفه. فما هو بديلنا ؟
النظام الحزبي التعددي الديموقراطي. النظام الذي يسمح لي ولك بتقويمه.

النظام الذي يخشاني ويخشاك لأننا جئنا به ولم تأتي به دبابة وتحرسه مليشيات خاصة. تخيل معي لو كان عبد الرحيم محمد حسين وزير الداخلية وزيراً في حكومة حزبية تعددية وظهر تورطه في قضية عمارات الرباط .. هل كان رئيس الجمهورية يجرؤ على تعيينه وزيراً للدفاع ؟ وزير الدفاع الذي خسر هجليج في ساعتين ثم استردها في اسبوعين. وزير الدفاع الذي اعتذر عن عدم قدره " جيشه " للتصدي للطائرة الاسرائيلية لأنها جاءت ليلاً ساعة صلاة العشاء.
لماذا يتم تعيين هذا الرجل في هذا المنصب ؟ لأن النظام لا يعبأ بي أو بك. هو نظام لا يخشانا ولا يحتاجنا أصلاً. لذلك يقول نافع علي نافع " الراجل يمرق الشارع ". هو نظام يعتمد على قوة سلاحه. لا على رضاك أو رغبتك.
إذن هل سنسقط نظام الحزب الواحد الفاشل الفاسد لنأتي بالصادق و الميرغني ؟
لا. سنسقط نظام الحزب الواحد الفاشل الفاسد لنأتي بنظام ديموقراطي. أنا وأنت من سنختار فيه من يحكمنا. الصادق أو الميرغني أو ابراهيم حسبو ( منو هو إبراهيم حسبو ؟ لا أعرف .. هو مجرد اسم خطر ببالي .. لكن بالتأكيد هناك شخص كفؤ في هذا الوطن اسمه ابراهيم حسبو يمكن أن نختاره في انتخابات حره ونزيهة ليحكمنا ). ويمكننا مراقبته ومحاسبته واجباره على الذهاب بكل سهوله حين يفشل. وتغييره بعد أربعة سنوات بغيره على سبيل التجديد حتى لو كان ناجحاً.
سنسقط النظام لنبني نظاماً جديداً. نظام لا يرتبط بحزب. نظام لا يحابي سوداني على حساب اخر. نظام لا يحتكر لمنتسبيه الوظائف والتوكيلات التجارية.
نظام يخشاني ويخشاك ويعمل لدينا لا نعمل نحن لديه.
ان المعضلة ليست " من يحكمنا " .. المعضلة هي " كيف يحكمنا ".
تقول لي ان الصادق سيقفز الى السلطة بالتأكيد ؟ سأقول لك : ولماذا تسمح له ؟
أنا وأنت من نقرر من يحكمنا في نظام تعددي ديموقراطي. نحن لسنا بهائم. لماذا خيارنا هو اما ان يحكمنا البشير أو يحكمنا الصادق و نحن لا نرغب في الاثنين ؟ أين رغبتنا نحن. خياري و خيارك.
سنسقط هذا النظام لنبني نظاماً جديداً ونقرر أنا وأنت من يحكمنا وكيف يحكمنا.
هذه بلدنا نحن .. ونحن من نقرر.
ألا تتفق معي ؟


ردود على البهلول
[munaggaba] 06-18-2013 04:32 PM
كلام رائع جداً، و عرفت أن تصيغه بطريقة بسيطة و جميلة. و الحمدلله وصل إلى القراء بسهولة. لقد طللت أنا شخصياً أناقش الكثيرين و الكثيرات بنفس هذا الكلام و لكني أفاجأ بأن الناس تفهم معنى ديموقراطية بأنها فقط تعني أن يحكمهم الصادق أو الميرغني. و أحاول عبثاً أن أشرح أن الصادق أو الميرغني إذا جاءا باختيار الأغلبية من الشعب فعلى الناس القبول، و لكنهما في النهاية لن يدوما و لكن الديموقراطية ستبقى، إنشاء الله، و للناس الحق في محاسبتهم إذا خرجوا عن الخط و تغييرهم قي أقرب انتخابات. للأسف هذا النظام عمل للناس غسيل مخ، و لم تجد الديموقراطية الوقت الكافي للممارستها و ترسيخ دعائمها، و هي تحتاج لوقت طويل لسن القوانين التي يتراضى عليها الجميع، و التي يمكنها أن تشمل عدم ترشح شخص أكثر من مرتين. كم من الوقت احتاجت الهند حتى فهم الشعب معناها، فتوقفت أعمال قتل السياسيين التي راح ضحيتها معظم عائلة أنديرا غاندي؟ الآن الهند من أكبر و أقوى دول العالم اقتصادياً و سياسياً و عسكرياً بالرغم من تعدد قبائلها و أديانها و كبر حجمها، و هي تضع خططها لعشرات السنين المقبلة و لا يتم تغييرها بتغير الحاكم لأنها تبنى على أسس صحيحة و يوافق عليها مجلس منتخب من جميع الشعب. الآن تجد الهندي العامل البسيط يعرف حقوقه في بلده، و يعرف أنه يحصل عليها كاملة و إلا فلن يصوت لهذا الحزب مرة أخرى.
أرجو من حديثك أيضاً أن يكون الجميع قد فهم أن المتضررين من هذا النظام ليسوا كل من لا ينتمي للشمال، بل كل من لا ينتمي لحزب المؤتمر الوطني أياً كان. و لا تنسوا أن من قتلوا في 28 رمضان كلهم من الشمالية, و أن أهل الشمال هم الذين تفرقوا في البلاد كلها يعلمون في مدارسها, و لم يبخلوا أبداً و لم يتكبروا بل عملوا بكل إخلاص, بإحساس الواجب و ليس المن، و ما يروجه النظام لا يعدوا أن يكون وسيلة لإطالة عمره بنشر الفتنة و لكن للأسف وجد ذلك من البعض استجابة مما جعل من هم خارج المؤتمر الوطني من الشماليين بين سندان المؤتمر الوطنى و رحا الجبهة الثورية

United States [السارق مالنا ودمنا] 06-18-2013 03:23 PM
صراحة لم أجدأجمل ولا أوضح من هذا الكلام وهذا ما نبحث عنه فجزاك الله خيرا وأتمنى من جميع السودانيين أ يعوا هذا الكلام ويعملوا به لما فيه من مصلحةالوطن والمواطن وربنا يحكم فينا خيارنا ان شاء الله

United States [أبو أحمد السوداني] 06-18-2013 01:55 PM
نعم أتفق معك و أفدي السودان بدمي من أجل إرثاء هذا النظام الحزبي التعددي الديموقراطي

United States [تور البقر] 06-18-2013 12:18 PM
صوتنا مع صوتك وبكل عزه هذه بلدنا ونحن من يقرر فكفانا صبرا على هؤلاء الذين لا يعرفون الا انفسهم فقد طغو وتجبرو وشعب السودان الابى قد قال كلمته فنحن عارفين كعونا فسوف نقطع اللسان الذى لحس خيرات هذا البلد

United States [ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)] 06-18-2013 10:26 AM
أتفق معك في كل كلمة وأحسنت يا أخي وحسيت براحة أن بلادنا بخير وهي فيها ناس زيك الحمد لله رغم غبار الكيزان لسه مخك نضيف الله يوفقك وعفارم عليك ونحن نقلعهم من جذورهم وندخلهم جحورهم ... وعايز أقول حاجة نافع شيطان إنس وأنا متأكد من هذا الكلام فهو شيطان إنس يمشي بيننا بالفتنة والمجاهرة بالمعصية وقلة الأدب وطول اللسان والسلوك العفن ووساخة الكيزان ... أما سناء حمد فحدث ولا حرج كل يوم ناطه في حته ولا فه زي الدفار ... فهم تدثروا بالدين والدين منهم براء وهم ضلاليين كذابين ويتلونون كالحرباء وهمهم الدنيا ويتمسحون بالدين وليس لهم وطنية ولديهم نهم وشره شهواني فظيع فهم مشغولون بتعبئة شهوتي البطن والفرج وهذا كل ما يعرفون وكفى ...

[هبوب الليل] 06-18-2013 07:50 AM
شكرا كتير


#699659 [zigzag]
3.50/5 (2 صوت)

06-18-2013 02:06 AM
سنوية الهنّوية
من يوم ما خشت فى معمعة سونا تانى ماسعمنا بيها


#699622 [saad]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2013 12:26 AM
علوب. نسي حبلو. عشان. ود عووضة. فارق.


#699619 [نادر]
3.00/5 (1 صوت)

06-18-2013 12:22 AM
الزولة دي علي ما أظن رباطابية, وبتحب الاختصار" الاختصا" اختصارا, لقد اختصرت يا ودعووضة, بارك الله فيك. رسالتك وصلتها وأظنها ستنضم للطرف الذي ناقضتهم.
غايتو ناس علي عثمان وغازي وأمين حسن عمر اصطفوها دون الشباب و غشوها وملوا رأسها بأمور كبيرة. هي افتكرت نفسها علي الأقل مفكرة وسط العامة. نقول ليها:
The ingrate! The smug! The fop!


ردود على نادر
United States [nagatabuzaid] 06-18-2013 11:46 AM
ما قلنا مافى داعى لرباطابية وجعفرية كديسية كل واحد بمثل نفسه وليست قبيلته نحن هنا فى الراكوبة اخوة هسه تكون زعلت اعزاء من الرباطاب عليك بسناء وبس الا استثناء واحد الطيب مصطفى لانه ما عنده قبيلة ومكروه من الجميع


#699618 [عصمتووف]
4.50/5 (2 صوت)

06-18-2013 12:16 AM
نحن الاغبياء والحمد لله ربنا يزيد في ذكاهم يزيد ويزيد


#699603 [Abu]
4.00/5 (1 صوت)

06-17-2013 11:48 PM
Utterly Fabulous “as ever”; by the way, who is the hell is this sh…. Woman? I had the fear that she is the 3rd wife of that Idiot; luckily it turns to be one of those New-Comers!!!!


#699600 [كركاب مطر بلا سحاب]
5.00/5 (2 صوت)

06-17-2013 11:43 PM
والله جد إنت مبدع غايتو فى التورية دى إنت أذكى من آنشتاين ذاته ..قمة الروعة يا ود عووضة..
سناء بت حمد صدقت أولا لما قالت إن لديها مشكلة مع الأغبياء..فى دى ما كذبت لأنه فعلا الكيزان أثبتوا إنهم أغبياء ..أى نعم هم مكارين وخبثاء لكنهم أغبياء دى حقيقة..
وثانيا لما قالت- في المقابل- هي ليست لديها مشكلة مع الأذكياء.. طبعا
الأذكياء أمثالك يا ود عووضة...يعنى غايتو الجماعة ديل لما يكونوا جوة اللعبة وكل واحد مكنكش ليه فى كرسى من الفرحة تقول مدخلين ليه راسه فى مخلاية ما شايف غير جوة المخلاية وأول ما يجدعوهوا بره المخلاية عويناته بتفتح ويبدأ يشوف الحقيقة المرة وطوالى يبدأ فى نشر غسيلهم الوسخ ..
والمضحك هو جوة المخلاية ما بهمه حصل شنو للجدعوهوا قبله حتى لو هو ذاته شارك فى جدعه برة .. وأول ماينجدع هو يقوم يقول أغبياء ويشتم ويسب ويلعن...بالله ده ماهو الغباء ذاتو؟؟... عشنا وشفنا المتأسلمين والمتنطعين إخوان الشياطين وشفنا عمايلهم وأخلاقهم الحيرت إبليس ذاتوا..عشنا وشفنا إبليس قاعد ممحن خاتى إيده على خده فى عمايل الكيزان ...لعنة الله عليهم جميعا..
شكرا لك أيها الذكى اللماح ياود عووضة ودائما بتتحفنا بحاجات ظريفة زى دى...


#699566 [د. معز]
4.38/5 (4 صوت)

06-17-2013 10:26 PM
من غرائب بلادي اصبح يتحكم فيه ويتحدس عنها ويقيمها مثل سناء ليست لي بها معرفة شخصية والحمد لله فدنيتي كانت غير دنياهم لكن الاهم التقيت في قطر الدوحة بإحدا زميلات الاستاذة كما يحلوا لهم تسميتها فهذه الاخت كانت زميلة دراسة فقد اخبرتني عن كم الغباء التي كانت تتمتع به هذه السناء واظنكم تستطيعون ان تستنتجوا ذلك من هذا التصريح هولاء هم الذين يحكمونا


ردود على د. معز
United States [SAHLZAHIR] 06-18-2013 05:48 PM
ما كان العشم منك يا دكتور معز .. زميلة سناء ربما كانت تغير منها .. بغض النظر عن وضع سناء حمد .ز لم تكن غبية بل وضعت نفسها حسب اجتهادها فى المسار ..كذلك سناء حمد عندما كانت طفلة تفوقت على زميلاتها وكانت مستمعة ..اعتمدت طالبة منتظمة .. مسيرتها كانت مشاكسة فى المؤتمر الوطنى وكانت اشجع من كثيرين .. على الاقل توصلت الى رايها قبل غازى.. اخشى على عووضه اذا كانت مواجهة تتفوفق علية .. لا تستهين بسناء حمد

United States [شكوكو] 06-18-2013 04:08 PM
ههههههههههههههههههه معز دا شعبي ولا شنو؟؟؟؟؟

[الاسم] 06-18-2013 09:49 AM
هسي انت فرقك منها شنو يا (دكتور)
يتحدس ( يتحدث)، احدا( احدى)


#699565 [الدباغ]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2013 10:22 PM
أظن سناء تقصد بعض الوزراء الذين يتمتعون بغباء كبير مع تخانة الجلد ... فهي ذكية جداً وزكية جداً ولا يعجبها الخال المايل


ردود على الدباغ
[عوض دكويجو] 06-18-2013 10:43 AM
قالوا عليك رياد وحكايتك تغلب الوقاد .. قلت لى سناء ذكية؟.

United States [ابن السودان] 06-18-2013 01:19 AM
(ﺍﻟﺨﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﻳﻞ)


و الله صدقت حتي لو قصدت ،، الحال المايل. ....


#699564 [الدباغ]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2013 10:20 PM
أظن سناء تقصد بعض الوزراء الذين يتمتعون بغباء كبير مع تخانة الجلد ... فهي ذكية جداً وزكية جداً ولا يعجبها الخال المايل


#699560 [هاجر حمد]
2.50/5 (2 صوت)

06-17-2013 10:12 PM
واللي غطس حجر اقتصادنا برضو بكره الاغبياء !


#699554 [الهويرة ام شوك]
4.85/5 (7 صوت)

06-17-2013 09:51 PM
يا أستاذ ، مقولة وزير الدفاع المشهورة هي :
( الفشل كل يوم يشهد الفشل )
( ليلا ودون إضاءة )
( اتخيل أنك انت في بورتسودان )
( والناس كانوا في صلاة العشاء )
( يعني الناس سامعين الصوت وما شايفين إضاءة )


ردود على الهويرة ام شوك
[china] 06-18-2013 12:33 AM
مواهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
حلوة والله


#699550 [الدكتور]
5.00/5 (4 صوت)

06-17-2013 09:43 PM
طولنا يا ود عووضة من الغزل السياسى المباح فى السنيورة ( سنوية ) ،، يا اخوى ردنا عليها زى كلام امير المهدية للملكة فكتوريا


#699549 [كاظم الغيظ]
1.50/5 (2 صوت)

06-17-2013 09:40 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أن من البيان لسحرا يا ود عووضة
GET TO THE POINT WE DON,T HAVE TIME


#699525 [kimo]
4.00/5 (2 صوت)

06-17-2013 08:59 PM
بس عوض بلف ده في اي قسم ؟؟مع منوا؟؟؟ بعدين البلف مفتوح ولا مقفول؟؟
بلد بفتحوا فها البلف و بقفلوهوا بعد اسبوع بقرار فردي همجي هل يعقل يكون فيها اذكياء؟؟؟؟
والبلف ده زنبوا شنوا؟؟


#699521 [كبسور]
4.25/5 (4 صوت)

06-17-2013 08:54 PM
براحه على هيفاء الانقاذ با استاذ
الزوله دى كان طلعت باقى وجهها الشين التحت وشها الحلو دا بتوريك المكشن بلا بصل
ولتعتبر من مسار الذى اخرجت قطاره من مسار الوزاره الى الابد
فتحت هذا الملمس الناعم كوبرا سامه وذكية جداً
شفت ليك انقاذى ذكى ؟؟؟؟؟؟؟؟ بدينا نشك فى عمك الترابى ذاتوا بإعتباره ابو الغباء ذاتو
يسبر عكس تيار اينشتاين الذكى فى كبره الغبى فى صباه
اها اخبار صاحبك بتاع التيار شنو ؟ عجبنى همودك بتاع صحيفة التيار الامس


#699515 [طرزان]
4.25/5 (3 صوت)

06-17-2013 08:44 PM
صدقت ايها الكاتب ولكن كنت اتمنى ان تسترسل فى الحديث عن هذه الزكيه المتزاكيه وهي لاتعلم ان الانسان السودانى البسيط لاتفوته هذه الالاعيب وبذلك اثبتت انها لاتملك من الزكاء قيد انمله .. انت قفذت اوقذفت من السفينه مجبره ولكن لن تهوى فى الماء بل ستهوى فى لهيب (الاغبياء) ..اين كان زكاؤك حينما كنت وزير الدوله واين كانت بصيرتك ياأيها المتزاكيه .. لن يغفر لك الشعب السودانى وستصطلى بنيران الضعفاء ولن تجدى موطىء قدم بينهم .


#699511 [عبد الله]
4.50/5 (3 صوت)

06-17-2013 08:36 PM
يا بت حمد انتى كان مسلمه اولا عندى ليك سعال ( سؤال ) واحد محيرنى ... فى السيره النبويه هل سمعت بواحده من زوجات الرسول عليه افضل الصلاه والتسليم عملت زيك .. قعدت واتحكرت وسط الرجال .. عليك الله يا بت حمد فاطمه بت الرسول سوت سواتك ... فاطمه الطاهره المطهره سؤلت ما هو اضل شىء للمرأه : قالت ان لا ترى الرجال و يروها ... يا بت حمد اتفشخى فى الواطه .


ردود على عبد الله
[ABU SHAWARIB] 06-18-2013 10:31 AM
غايتو أنا الكتير ما بعرفو لكن ذى سنوية دى أكان ( بعلها ) مشى يجاهد: قطع شك ما بجى راجع
وبكون فى كم واحد ( من الجماعة ) عامل فيها : عنتر شايل سيفو وراجيها

بلا ذكاء بلا غباء بلا حفرة دخان

[ديامي قديم] 06-18-2013 08:20 AM
عجبني تعليقك دا شديد يا عبدالله يا أخوي، بس ليتها تفهم

United States [عكير] 06-18-2013 01:25 AM
يا عبدالله (تفخييييش) زي ناس (سنا) ديل ما بكون في الواطه ، الله يجازيك بس .

European Union [hmamizo] 06-17-2013 10:03 PM
انت ذاتك بت بالغ دة شنو المقارنة دي .. استغفر الله العظيم .


#699509 [ابوسحر]
4.00/5 (3 صوت)

06-17-2013 08:35 PM
هم بعد رفتهم بيكتشفوا الفشل ومتين يرفدوا وزير الزراعه عشان يكتشف الفشل يا عووضه


#699504 [ابو ايمن الحلاوى]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2013 08:24 PM
يمين الله مافاهم حاجه لا من ودعووضه ولا بت حمد !! ياربى دى مطارحه شعريه ولاشنو يعنى؟؟؟؟؟؟؟


#699497 [hmamizo]
3.50/5 (2 صوت)

06-17-2013 08:10 PM
إبداع والله .. كنت اتمني ان يكون عنوان هذا المقال الرائع للراشدين فقط ... !!! بدلآ من محنة «بت الخرطوم» ... !!! مزيد من الابداع ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة