الأخبار
منوعات سودانية
سعوديون شوايقة
سعوديون شوايقة
سعوديون شوايقة


06-18-2013 07:06 AM
بكرى خليفة


قبيلة الشايقية من القبائل العريقة فى السودان وقد تناول الكثير من المؤرخين والباحثين تاريخ القبيلة الضارب فى القدم فهى اشتهرت بالفروسية وحياة البداوة مثل القبائل العربية وتباينت الروايات عن أصل القبيلة فمنهم من يقول إنهم من أصول حامية فى حين أرجع الشايقية أصلهم الى أنهم من الأشراف من قبيلة قريش هاجروا من الجزيرة العربية ويرجع نسبهم الى العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه.
طالعت أمس فى صفحة المنوعات بالسوداني للزميل المتميز بقسم المنوعات يوسف دوكة والذى صاحب الوفد السعودي الزائر للولاية للشمالية للبحث عن النسب الذى يربطهم بالشايقية وضم الوفد الشيخ حسنى احمد عباس رئيس نقابة الأشراف العباسيين بالسعودية وفيصل بن فهد وخالد محسن المكادي ومها محسن المكادي وهم من الأشراف العباسيين جاءوا فى زيارة لمواصلة أرحامهم فى الولاية الشمالية والذين يرجع نسبهم الى الأشراف بالمملكة العربية السعودية.
الوفد أعجب بطبيعة المنطقة فمنطقة منحنى النيل تتميز بطبيعة جميلة تتناثر أشجار النخيل ومزارع المانجو والبرتقال فكانت بدايتهم بالوقوف على مقبرة شايق جد الشايقية فكانت حفاوة الاستقبال كبيرة من أهلنا الشايقية بالمنطقة فوقفوا على مقبرة الملوك الأشراف العباسيين الهاشميين فى دويم ود حاج والملك شايق زعيم قبيل الشايقية يرجع نسبه الى الجزيرة العربية فهو شايق ابن الملك حميدان حتى يصل الى العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه.
بعدها واصل الوفد زيارته الى بقية مناطق الشايقية والتى ضمت آثار العباسيين الأشراف فكانت استقبالا حاشدا على إيقاع النحاس الذى لم يضرب فى الشمالية من معركة كورتي الشهيرة والتى استبسل فيها فرسان الشايقة والتى صدحت فيها مهيرة بت الشيخ عبود بأبياتها الشهيرة لتحفيز الجنود للقتال غنيت بالعديلة لـي عيـال شايـق
البرشو الضعيفة وبلحقوا الضايـق
الليلة استعدوا وركبوا خيـل الكـر
وقدا مـن عقيـدن بالأغـر دفــر
جنياتنـا الأسـود الليلـة تتنـتـر
ويا الباشا الغشيم قول لي جدادك كر
عيال (شايق) أصحاب الكرم الفياض منذ الأزل كانوا أوفياء لأبناء عموتهم (السعوديين) فكان الكرم الفياض والذبائح و(النحاس) الذى لم يسترج من معركة كورتي وهذا يدل على الاحتفاء بالأهل الذين جاءوا ليبحثوا عن أنسابهم فى السودان ونحن ننتظر من الملحقية الثقافية السعودية والتى دشنت مقرها الجديد بالخرطوم أن تقوم بالكثير فى البحث عن تاريخ الشايقية وارتباطهم بالأشراف بالمملكة العربية السعودية.
إحدى حبوباتي الشايقيات مازحت الضيفة السعودية بنت عمومتها مها محسن المكادي قائلة: "خلاص بعد طلعنا أهل حا (نشلّخك)" فضحكت وقالت لها: "أنا مشلخة وجدانيا وداخليا بعد زيارتكم"، مما يؤكد على عمق التواصل والترابط الذى يجمع شعبينا قبل أن يكون هنالك نسب يربطهم فالتحية للمملكة العربية السعودية حكومة وشعبا بما تقوم به لخدمة الإسلام والمسلمين وما تقدمه للسودان على وجه الخصوص.
بعد أن أصبح لنا نسب مع أهلنا فى المملكة العربية السعودية وبما أن العبد لله شايقي ومن الأشراف فلن أحتاج الى عمل إقامة بعد اليوم بالسعودية فبما أن أهلنا هنالك سعوديون شوايقة فستكون لنا جنسية مزدوجة شوايقة سعوديين لا نحتاج طبعا لإقامة فى السعودية.
[email protected]


تعليقات 54 | إهداء 0 | زيارات 20615

التعليقات
#724851 [hill]
5.00/5 (2 صوت)

07-19-2013 06:08 AM
والله انتم ما عندكم شغله


#724552 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2013 05:10 PM
بلا كزب معاكم عربية قال حبش وبالفم العريض الجعلية حبش ودينكا والشوايقة حبش


#724225 [adambaboor]
4.75/5 (4 صوت)

07-18-2013 12:18 PM
ديل جمعوا أخس الخلايق . سعود وشقوق؟


#712840 [داون داون آل البيت]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2013 10:24 PM
عفوا والله ما يهون على آل البيت لكن استنكار للهرطقات القايمين بيها الغريبين ديل في وقت غير مناسب ابدا وقد اشتدت الفتن في السودان دةوقت تقوموا فيهو بالجهالة دي ؟؟؟

قرضنا جدكم الرسول (طق) ولونكم ابياااااااض زي الضيوف ديل .... هل الرسول قال تتميزوا على الناس بي نسبكم؟؟؟ هل افتخر الرسول هو نفسو بي نسبو؟؟؟؟؟ وهل في فضل لعربي على غير عربي ؟؟ لو كان المعضي شلوفتو دة عربي؟؟؟

وبعدين العملو العباسيين في بني امية يشرف اي مسلم ؟؟؟ قتل وسحل وصلب ولم يبق من بني امية الا عبد الرحمن الداخل؟؟؟؟؟ فعلا احداث دارفور تقول انو الجماعة احفاد السفاح العباسي

وبعدين العباسيين من الزمن داك انتهي دمهم الى النصف بسبب الزواج من اجناس غير عربية ناهيك من غير عباسية .. لا يوجد خليفة عباسي الا امه رمية فارسية سودانية مصرية يونانية الخ.

بالمناسبة واحد من المدعين العباسية لمن داير يطلعوا ليه جنسية حلف لو ما كتبوا فلان الفلاني العباسي ما دايرها الليلة عاملين فيخا اصل السودان ؟؟ يا اما عباسيين يا سودانيين شنو اللعب على حبلين ..
الدعم المالي البيقولوه دة على اي اساس يخصو بيهو جماعة دون آخرين .. دي خلخلة للروح الوطنية والانتماء..

ولو جينا للعباس الكبير قريتو سيرتو ولا لا .. ما اسلم الا بعد معركة بدر واسره فيها يعني كان ممكن يكون قاتل الرسول لا قدر الله
والشرق ليهوو شنو جا بعد نحنحة ... وتماها الرسول مجاملة (وللعباس)

داون داون يا عباس


#700741 [ودالجزيره]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2013 03:57 AM
زمــــــــــــن الجاهليه عاد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#700650 [يحي]
5.00/5 (2 صوت)

06-18-2013 11:26 PM
صدقوني يا أوهام ان كلمة (مكادي) جاءت من كلمة (مكادا) وهو اسم الملكة بلقيس عند الأحباش التي يعتبرونها جدتهم بالذات الامهرا لذلك ارجو ان يبحث هؤلاء المكادة عن أهلهم بين الحبش أيضاً . اكثر ما يجعل العرب يسخرون من السودانيين المشلخين لان ما في عربي مشلخ في الدنيا كلها


#700636 [cour]
5.00/5 (2 صوت)

06-18-2013 10:58 PM
طيب هل الشايقية اصلاء ام دخلاء يجب قتلهم .وبعدين ملوك الشايقية ديل وين تاريخهم الطبيعى واثار ممالكهم مثلا زى مروي وكوش وسنار وتقلى الفور المساليت وداي فولانى داهومى اكثم الفراعنة كانم افيدونا افادكم اللة.


#700617 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2013 10:28 PM
هذا كلام نتن ارجعتمونا للجاهلية الاولى نسال الله لكم الهداية لاادرى كيف تسمح ادارة الراكوبة بنشر هذه السخافات الله المستعان


#700610 [إبن أفريقيا السمراء]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2013 10:03 PM
في إحدي رحلات العمل إلي غرب أفريقيا وبعدما هبطت الطائرة في مطار لاغوس لنزول وصعود ركاب والتزود بالوقود ربما، نبهني أحد الأخوان السودانيين معنا في الرحلة الطويلة أن أصحو لأري شيئا غريبا من نافذة الطائرة ولم يخبرني به ، فنظرت من النافذة لأري عددا من عمال المطار يلبسون زيا موحدا تحت الطائرة مباشرة وعلي وجوههم شلوخ هي نفس شلوخ أهلنا الشوايقة(بني شايق) ، وعندما سألني الأخ السوداني ما هو الشئ الغريب الذي رأيته ؟ فأخبرته بما رأيت ،فأخبرني هذا هو فعلا الشئ الغريب الذي يقصده ، وعاجلني بسؤال آخر هل لديك معلومة أن هناك شوايقة سودانيين مغتربين في نيجريا ويعملون في مطارها أيضا أم أن هؤلاء هم أبناء عمومتهم الأصليين لأنها نفس الشلوخ وإنه يعرفها جيدا لأنهم من جيرانه في السودان . وأجبته إنه ليست لدي معلومة مؤكدة بذلك وأن الأمر يحتاج الي بحث فربما هاجر الشوايقة من نيجريا الي السودان وأختلطوا بمختلف القبائل هناك مثل الكثير من القبائل السودانية الأخري أو إنهم هاجروا من السودان الي نيجريا وإحتفظوا بهذه الشلوخ (الماركة المسجلة حصريا) هذه الإفادة حقيقيه والله أعلم.


#700571 [Kosh land]
3.50/5 (4 صوت)

06-18-2013 08:55 PM
ممكن جد الشايقية و الجعليين منحدر من قبيلة الصحابى الجليل بلال بن الرباح رضى الله عنه ..... بالمناسبة دي التحليل الوحيد ممكن ان يكون صحيح .... لا تتعجبوا السود الافارقة كانوا كثر فى الجزيرة العربية قديما تعلموا لغة العرب و شعرهم ثم رجعوا الى السودان لغفلة من الزمن واصبحوا شايقة و جعليين اشراف فى ارض النوبة و على حسابهم ...فاوضنى بلا يا شايقى


ردود على Kosh land
European Union [كلام عجيب] 06-26-2013 10:18 AM
كلنا لآدمو آدم من تراب والأنساب ما بتنفع


#700552 [حمدي]
5.00/5 (3 صوت)

06-18-2013 08:25 PM
حكي لي احد السعوديين عن تاريخ الشوايقة السعوديين و هو من المهتميين بقصص الانساب -- فعلا هنالك قبيلة تسمي اولاد شايق او الشوايقة وهي قبيلة صغيرة و ضعيفة و تسكن منطقة نجد و تحدبدا منطقة ( الخرج ) الحالية -- قبل ظهور الاسلام بقليل تم اسعباد كل قبيلة الشوايقة اثر معركة غير متكافئة مع قبيلة القحطانيين التي ينتمي لها مسيلمة الكذاب و كان ابن شيخ القبيلة -- وبعد وفاة الرسول صل الله عليه وسلم -- ادعي مسيلمةالنبوة و ارسل الخليفة رسول الله ابو بكرالصديق رضي الله عنه جيشا بقيادة الصحابي الجليل خالد بن الوليد لمحاربة مسيلمة الكذاب- و الشوايقة بطبعهم اهل مكيدة و دهاء بجانب مهارتهم في فلاحة الارض و زراعة النخيل -- قابل بعض الشوايقة قائد جيش المسلميين خالد بن الوليد خلسة قبل المعركة و كان يخيم بالقرب من منطقة الخرج الحالية( جنوب الرياض 85 كيلو ) وقالوا له نحن اصلا عبيد لو وعدتنا بالعتق و الحرية سوف ننشق عن جيش مسيلمة و ننضم اليكم ام اذا كنا نصبح عبيد معكم فسوف نحارب مع مسيلمة عبيدا و نموت عبيدا---- فوعدهم الصحابي الجليل بالعتق بعد المعركة - فبعد ان التقي الجيشان انشق الشوايقة عن مسيلمة و نضموا الي جيش المسلميين - انهزم جيش مسيلمة و قتل مسيلمة ---هاجر مظعم القبيلة الشوايقة الي المدينة المنورة بعد انجلاء المعركة مع جيش المسلميين -- و لم يستطيعوا ايجاد مكان لهم لضيق الارض الزراعية -فهاجروا الي اماكن مختلفة منها السودان .


ردود على حمدي
United States [نوارة] 07-09-2013 01:11 AM
استغفر الله العظيم من الكذب والبهتان

European Union [سوداني] 06-19-2013 12:01 AM
كلامك دا صحيح؟


#700548 [ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2013 08:19 PM
تقايتوا العباس ( ض) كمل بين الجعلين والشوايقه


#700514 [مشاغب 2]
4.50/5 (4 صوت)

06-18-2013 07:42 PM
الناس ديل ما سمعوا القول المتداول" لو لقيت الشايقي والدبيب أقتل الشايقي وخلي الدبيب"


ردود على مشاغب 2
United States [صلاح عثمان] 07-17-2013 01:17 PM
المثل بقول ( ان لقيت جنا الشايقي وجنا الدابي اقتل جنا الشايقي وخلي جنا الدابي ) والدابي هو الاسد والمعني انه ابن الشايقي اخطر من ابن الاسد


#700407 [المحسى]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2013 05:37 PM
صلوا على رسول الله اللهم صلى على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
يااخوانى كلنا سودانيين اسالكم بالله كفايه كده


#700369 [الشاعر]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2013 05:05 PM
اها انا شكرى نزاوى وجدى له نسب بآل البيت الكرام...جدى شكير بن عند الله الجواد بن سيدنا جعفر بن ابى طالب رضى الله عنه ياربى ماتطلع لى قبيله سعوديه تسأل منى عشان أديهم الجواز السودانى


#700360 [ابو ابراهيم]
5.00/5 (3 صوت)

06-18-2013 04:44 PM
هل تصدقوا أن أمريكا أعظم دولة في تاريخ البشرية يحكمها الان شخص أصوله أفريقية ولم يحتاج أبداَ أن يكون عباسياّ أو سعودياَ أو حتى من الانبياء ليكون على رئيساَ تحتكم اليه كل دول العالم؟؟؟؟؟ حاجة غريبة مش كده طبعا دا كله ما مهم المهم هو أن الشوايقة وغيرهم يكونوا عباسيين أو سعوديين ويظلوا يجلدو العناقريب. لك الله يا سودان الجهل والجوع والمرض والفاقة


#700307 [خالد ابوخلود الخالدي]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2013 03:56 PM
سؤال برئ (الزولة صاحبة الصورة هل هي سعودية ولا الفناة الاماراتية احلام ؟؟؟ هههه


#700262 [طوفان]
5.00/5 (4 صوت)

06-18-2013 03:04 PM
قال ما اسمك قال علي عبداللطيف قال ما جنسيتك قال سوداني قال اقصد السؤال عن قبيلتك قال لايهمني ان انتمي الي هذه او تلك فكلنا سودانيين يضمنا قطر واحد ونعمل من اجل هدف واحد هو تحرير بلادنا من سيطرتكم قال الا تحمد الله اننا جئنا ثم حررناك وعلمناك وجعلناك حاكما فهل هذا جزائنا قال اخرجوا انتم من بلدي واتركوني عبدا كما كنت قال انك سليط اللسان قال لست سليط اللسان قال حكمت عليك المحكمة بالسجن عاما كاملا قال ان السجن لن يزيدني الا ايمانا بحقي وحق بلادي في الحرية والكرامة .انظروا احبتي هذا ماكان يدرس لنا في مراحل التعليم الاولية سابقا هذه جلسة محاكمة المناضل علي عبداللطيف .وارجو عدم الوقوع في مصيدة القبلية


ردود على طوفان
United States [شكوكو] 06-18-2013 04:21 PM
كلام زي الدهب


#700248 [واحد زهجان]
3.75/5 (5 صوت)

06-18-2013 02:52 PM
المابتلحقو جدعو على الحرام احسن من الشوايقة مافى عندهم عزة نفس ومتميزيين فى اى شئ واكتب فى النت عن شوايقة السعوديين في المملكة وبتعرف .الدنقلاوى نسيت كلام ابوك تبقى كبيرة وتبقى خدامة المديرة كمشة في ايدك وكرسى.. وتشربى من الحيطة.هههههههههههههههههههههه


ردود على واحد زهجان
United States [النوبى] 06-18-2013 10:42 PM
يا غريب ياللا لبلدك

United States [Abdu] 06-18-2013 07:31 PM
دناقلة ورطانة واللغة العربية ما لغتنا انتو ما ترجعوا لى سعوديتكم وخلو لينا بلدنا ومناطقكم كلها نوبية يعنى انتو وافديين وضيوف احترموا نفسكم شوية قبل ما نعمل ليكم اقامات

United States [نوبي اصيل] 06-18-2013 07:10 PM
والله انت فعلا شكلك زهجان ...وخرفان ... خلاص يا بتاع العزة ...راجع التاريخ واقراهو كويس وبعد داك تعال (اتزهج) ....قوم لف ..وتعال ...قال شوايقة سعوديين قال...


#700245 [محمد الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2013 02:45 PM
دعونا نكون واقعيين .. ومنطقيين .. ( ورجال )

في هذا المقال والردود كم من اسائة وجهت الي شخوص ليس لهم علاقة بالموضوع .. قبائل اخري اقصد ..

بالله دعوا عنكم هذا الدعوة المنتنة وكونا سودانيين بحق وكونوا رجال تستحقون ان تنتسبون الي اسم بحجم السودان .. فكل شخص كتب هنا شاتما او مسيئً هو في حقيقة الامر يشتم نفسه ويسئ اليها وهذا دأب الجاهلين في الحوار ..


#700244 [محمد الحاج]
5.00/5 (3 صوت)

06-18-2013 02:42 PM
أنــــا شايــــــــــــــيقي ..
يعني معني بلكل حرف ح اكتبو هنا ..

وجود قبيلة لها نفس الاسم بالسعودية لا يثبت شئ لأن ليس كل سوداني اسمه سعود له حق ان يرحل للملكة أمير او ولي عهد !! هذا اولا ثانيا انا لا ارفض الاحتفاء بمن يظن لن له معنا نسب لكن ان لا يتحول هذا الاحتفاء الي شئ له معني اخر غير كريم وهو لهفة للانتساب الي الاخرين واضعا في اعتباري ان العرب هؤلاء منهم ( مسيلمة وابو لهب والرجال ابن عنفوة وكل القتلة وكل كفـــار قريش )انا لا اشبه الكرام باللئام لكن هؤلاء ايضا عرب وقصدي هو انه كنسب به ايضا شوائب لا تحصي ولا تعد وبه مناقص مثلما به ايجابيات .. عليه برجاء ان شئتم الفخر فلكم ماتفاخرون به وهو انكم سودانيين وللاخرين حق الفخر بالنسب اليكم ..
وللاخرين نقول لا تجعلوا من الفتنة عنوان لكم ولا تشتمون ولا تسيئون فوالله ان السيودان أجمل مايكون بالاتفاق والحب ولو شئنا ان نتشاتم فكل واحد منا له من سلبيات الاخر مايكفي لتعريته امام نفسه والاخرين لكن بالله عليكم اليس الحب والتسامح اسهل وأجمل ..


ردود على محمد الحاج
European Union [Gyuoop] 06-20-2013 07:31 AM
انت مصري مندس ،،، من كلمة برجاء دي


#700222 [صاروخ]
4.00/5 (3 صوت)

06-18-2013 02:03 PM
هل سيشفع لك نسبك يوم القيامة؟

ان اكرمكم عند الله اتقاكم


وسيبوا الكلام الفاضى عن الانساب وقصة انا ود فلان وعلان.


#700212 [khalid]
5.00/5 (6 صوت)

06-18-2013 01:56 PM
الشايقية تلك القبيلة العظيمة التي حقد عليها الناس نطلع عرب نطلع فلاته نطله نوبة رطانة لسانا معوج نطلع فور انتوا الدخلكم شنو شايقية وبس


ردود على khalid
[Loae] 06-19-2013 02:53 AM
لا فض فوك.


#700196 [ودكردفان]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2013 01:40 PM
ما تنسوا ان منقستو هالي مريم شايقي ويفتخرون به . ما في داعي للافتخار كلنا لآدم وآدم من تراب


#700179 [سيد التبش]
5.00/5 (2 صوت)

06-18-2013 01:19 PM
شايقي كريم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مأأظن ؟؟؟؟ ياحليل جدكم حام المادايرين تعترفوا بيهوا ده ؟ والله جدو حام ده مظلوم ظلم الحسن والحسين


#700154 [عابر]
4.00/5 (2 صوت)

06-18-2013 12:56 PM
لو كان هذا الكاتب كتب عن اصول قبيلة الشايفةفي دولة نيجريا من اصل قبيلة الشايقة في السودان يكون المقال ليه اهنمام من القراء بدل الكلام المامودي لبلادالا الي التناحر وقبلية البقيضة في لسودان.(إن اكرمكم عندالله اتقاكم)ياريت لويعرفوا النوبة في شمال السودان من فبيلة النوبة في جنوب كردفان.والدليل علي ذلك اللغة نفس للغة النوبة في شمال السودان.خلونامن القبيلية الاخرة السودان دي.


#700151 [mustafa]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2013 12:54 PM
ملكة نوبية من كولومبيا وعباسييين من ارض الحجاز يا اخوة دعوها فانها نتنة ومن ابطا به عمله لم يسرع به نفسه فبلادنا جميله وانتم اجمل بتنوعكم الحضاري والاثني
كسررررررررررررررررة اندور لي كفيلا سنجك


#700147 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (3 صوت)

06-18-2013 12:51 PM
يا جماعة جدنا وجدكم الكبير عنترة بن شداد يبلغكم التحايا ويقول لكم،،

هل غادر السودانيون من متردم
أم كرهوا اصلهم الباذخ المخضرم


#700145 [8855]
4.25/5 (7 صوت)

06-18-2013 12:48 PM
عيال (شايق) أصحاب الكرم الفياض منذ الأزل كانوا أوفياء لأبناء عموتهم (السعوديين) فكان الكرم الفياض والذبائح و(النحاس) الذى لم يسترج من معركة كورتي وهذا يدل على الاحتفاء بالأهل الذين جاءوا ليبحثوا عن أنسابهم فى السودان ونحن ننتظر من الملحقية الثقافية السعودية والتى دشنت مقرها الجديد بالخرطوم أن تقوم بالكثير فى البحث عن تاريخ الشايقية وارتباطهم بالأشراف بالمملكة العربية السعودية.
إحدى حبوباتي الشايقيات مازحت الضيفة السعودية بنت عمومتها مها محسن المكادي قائلة: "خلاص بعد طلعنا أهل حا (نشلّخك)" فضحكت وقالت لها: "أنا مشلخة وجدانيا وداخليا بعد زيارتكم"، مما يؤكد على عمق التواصل والترابط الذى يجمع شعبينا قبل أن يكون هنالك نسب يربطهم فالتحية للمملكة العربية السعودية حكومة وشعبا بما تقوم به لخدمة الإسلام والمسلمين وما تقدمه للسودان على وجه الخصوص.
بعد أن أصبح لنا نسب مع أهلنا فى المملكة العربية السعودية وبما أن العبد لله شايقي ومن الأشراف فلن أحتاج الى عمل إقامة بعد اليوم بالسعودية فبما أن أهلنا هنالك سعوديون شوايقة فستكون لنا جنسية مزدوجة شوايقة سعوديين لا نحتاج طبعا لإقامة فى السعودية.

يبدو ان الكاتب مريض نفسيا وايه يعني بمجرد زياره نشك في مصداقيتها واهدافها يظل هذا البكري يمني نفسه بانه من الاشراف وان السعوديين هم ابناء عمومتهم وسوف لن يحتاج الي اقامه بعد اليوم للعيش في السعوديه وجنسيه مزدوجه ,هذا ابتذال رخيص و صوره غير مشرفه للسوداني الاصيل الذي يعتز بقيمه ونسبه واصله وكلنا سودانيين ونعتز بذلك وكفي .


#700136 [أب قرن]
3.00/5 (4 صوت)

06-18-2013 12:40 PM
اهلنا الشايقية في ديم ود حاج في الشمالية عندهم جدهم إسمه الشيخ محمد صالح الرشيدي له عقارات وأوقاف في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف بالسعودية وقد تزوج من ثلاث نساء سعودية ومصرية وسودانية ولم ينجب إلا من الزوجة السودانية من ديم ود حاج وتوفى قبل عدة سنوات في مكة المكرمة ودفن في مقابر المعلا بالقرب من مقبرة أمنا خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وما زال أحفاده يستفيدون من عوائد الأوقاف في السعودية ومعظم أحفاده الان يسكنون في بحري وفي حلفاية الملوك وقد قام العلامة عون الشريف قاسم بتوثيق أصل القبائل السودانية ومن ضمنهم قبيلة الشوايقة .


ردود على أب قرن
European Union [الطاهر الفضل] 07-10-2013 01:04 PM
سلام .. رمضان كريم
إنت أصح من كتب هنا في هذه الصفخة بما فيهم كاتب الخبر نفسه
إلا إنه فات عليك أن إبراهيم الرشيد (الدويحي الشريفي) هو ليس شايقياً
هو (دويحي) وليس (شايقي)
الدويحية (ومنهم ود-حاج الدويحي) سيد القبة بالمنطقة المعروفة بإسمه (دويم ود حاج)
ليس شايقياً بأي حال ... الشوايقة ما عرب خلص ولا أشراف
أشرف السودانيين بيتين فقط كما يلي:
السادة الدويحية -ولا شهرة لهم إلا الأن بهذا الخبر
ثم السادة الختمية
والسلام


#700126 [Here we go]
1.00/5 (1 صوت)

06-18-2013 12:34 PM
مالم الحبش Nas Agdaaaa3


#700124 [خالد طة الخال]
4.00/5 (6 صوت)

06-18-2013 12:33 PM
ممكن الشوايقة يكون ليهم علاقة مع الحبش لان الحبشيات حلوين والشايقيات ايضا


ردود على خالد طة الخال
United States [ahmed abdelrahman] 06-18-2013 07:37 PM
اتق الله ولا تتكلف في عروض الناس


#700098 [أب قرن]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2013 12:15 PM
الله المستعات


#700080 [الوجع الخرافي]
5.00/5 (5 صوت)

06-18-2013 12:01 PM
لا أدري إلى متى تنطلي ألاعيب الكيزان على الناس ...

كل يوم مسرحية جديدة وطبخة سياسية ( مسبكة ) ...

والضحية هو هذا الشعب ( البائس البئيس الذليل المهان ) ...

ماذا يعني لنا هذا المقال أيها ( الكاتب الدنيء ) ...

وماذا نستفيد منه في تسيير أمورنا اليومية ...

ظاهرة بغيضة التي أتيتمونا بها هذه التي تسمى ...

( العنصـــــــــــــــــــــــــــــــــــرية ) ...

وهل نسبك إلى العرب يعني أنك بلغت ( الكمال ) ؟؟؟؟

أم هل يعني أنك ( غزوت الفضاء ) ؟؟؟

أم يعني أنك إكتشفت ( الذرة ) ؟؟؟

أنا ( نوبي ) و أعتز أيما إعتزاز بهذا النسب ...

ولتعلم أيها الكاتب أن هذه القبيلة المسماة الشايقية ...

ليس لها أي جذور أو أصل في ( خارطة الأنساب السودانية ) ...

- ( اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ) ...

- ( اللهم إن لم يكن بك علينا غضب فإنا لانبالي ) ...


#700075 [elhadi hamed]
2.88/5 (4 صوت)

06-18-2013 11:58 AM
اقسم بالله ما بتلمو فى قريش ولا اصلا فى علاقه انتم حبش او دينكااو من الصومال او من افريقيا عموما


ردود على elhadi hamed
European Union [سيد احمد الشايقي] 06-18-2013 02:54 PM
والذكرتهم ديل ماهم ناس يعني


#700064 [امير تاج السر]
4.88/5 (4 صوت)

06-18-2013 11:52 AM
يا بشريه عليكم الله ارحمونا سعودين شنو و شوايقه شنو . كدي براحه كدا من غير جوطه وزحمه في الراس روقوا المنقه .... يجو الشوايقه يقولو ليك جدنا العباس كلام خشم سااااااااااكت
يجو اهلنا الجعل يقولو ليك جدنا العباس بروضو رجاله سااااااكت
يجو المنو ما عارف يقولو ليك جدنا منو ما عارف .....
كدي عليكم الله ختو الرحمن في قلوبكم و وارجع عاين لي صور امبارح دي كويس ......عباس شنو يا اهلنا بلاش فضايح
عي
ما تخلوا الدنيا تضحك فيكم ......شنو يعني لميتو ليكم في كم سعودي و سعوديه و جبتوهم السودان و غنيتو ليهم و ضبحتو ليهم .....يعني حيقولوا ليكم شنو .....انتو ما عباسيين ياشوايقه .....
ياخي قولوا نحن عرب و بس .....حكايه عباسيين دي شويه قويه .....
بعدين انت الملك شايق دا جا من حله العباسين ديل للسودان دا بس هو ومرتو العباسيه وقضوها ولاده لحدي ما عملو قبيله الشوايقه .....
يا جماعه اتقوا الله
بعدين ياخي ...في مليون الف قبيله عربيه ....وبدون مغالطه غالبيه الشوايه تجري في عروقهم دما عربيه ما عدا القليل ...لكن دا ما معناه اي شايقي جدو الرسول ولا صحابي مشهور ....ياخي دا كلام والله عيب ......
يا اخي ربنا زاتو وراك لو داير تقول شي (هاتوا برهانكم) ....جيب لينا كلام موثق بي سند يثبت انكم عباسيين ...
بلاش زخم وكلام خارم بارم


#700046 [محتار فى خلق الله]
5.00/5 (3 صوت)

06-18-2013 11:36 AM
االحقيقة فة نيجيرايا هناك شوايقة مشلخين ولا يعترفوت اصلا بشوايقة السودان بالتأكيد هم الاصل الغريب فى الامر ليست فى طباعة (العنصرية الا الحسد وا الخساسة )؟؟؟؟؟؟ بل كرما يحتضنون الغريب يحبون الكل بدون النظر الى اى فوارق اى أن كل الناس بشر


#700026 [saad]
4.74/5 (7 صوت)

06-18-2013 11:26 AM
نعم انا قرأت كتاب قبل كدا و الان صاحب الكتاب موجود في خرطوم 3 يوثق للشوايقه بأنهم فلاته فولانيين من مالي وفعلا في منطقه اسمها دار مالي عند الشايقيه ,


ردود على saad
European Union [سيد احمد الشايقي] 06-19-2013 01:43 AM
وطيب مالو يعني اكتشفت الذره جاي مندعر كدي

[سامي] 06-18-2013 09:09 PM
وطيب مرة يهود ومرة فلاتة طيب مالو نيجيرياواسرائيل متحضرات اكثر منك في أي شئ

[الكاهلي] 06-18-2013 07:04 PM
يشق حنكك ياسعد هذا يعتبر من اسرع الردود

في تاريخ الراكوبة وابلغها لان الرد مقتبس من

تعليق الاخ سعد فهنا كلمة شق استنسخت من الشايقية

شايقي يشق

[abudiganan] 06-18-2013 11:55 AM
يشق حنكك ياسعد....

انت جاهل


#699994 [قاتل الله من قسم البلاد]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2013 10:59 AM
بالنسبة للشوايقة العبابيس, وتميزا عن العديد من القبائل التي أصبحت شايقية بالثقافة, لن أخوض في أصل النسب حيث أختلف فيه من أختلف وذكرت فيه من النظريات ما ذكر. لكن أقول أن الكشف عن الحقيقة وسط كل هذا الكم الهائل من النظريات كان بالأمر الصعب, قبل أكتشاف تحليل الحمض النووي. وأقول أن المستشارية الثقافية السعودية لن تكلف نفسها أكثر من 200 دولار لعمل تحليل حمض نووي لأحد أحفاد الملك شايق بن حميدان فلو طلع صفاتو الوراثية متوافقة مع الصفات الوراثية للقبائل القرشية الموجودة في السعودية (علما بأن الصفات الوراثية لهم موجودة ومنشورة في الإنترنت)فهذا يعني أنه عباسي وإلا فالقصة عبارة عن (وهم وفشنك). يعني بأختصار (((((((((((((تحليل الحمض النووي يا عالم هو الفيصل))))))))))). ثم أزيد وأقول حتى ولو ثبت الأصل القرشي عبر التحليل فإن صفة (الشريف) تطلق على أحفاد الحسن والحسين من ذرية علي أبن أبي طالب وفاطمة الزهراء عليهم جميعا رضوان الله. يعني كفاية العباسي من غير الشريف إن صح النسب.


#699988 [المحتار]
4.63/5 (5 صوت)

06-18-2013 10:57 AM
موش ديل القالو رئيس اسرايل منهم يعني بنيامين ده قرشي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وانا بقول السعوديين اللامة دي جابوها من وين


#699973 [kaboo]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2013 10:50 AM
where Binyamin Nateniahow he is also from Shiqia tribe and a big Flata from other are shawiqa


#699970 [السنجك الحر]
5.00/5 (4 صوت)

06-18-2013 10:49 AM
سيبكم من الهرجله دي و بطلو عبطكم دا يجي زول من برا تكبروا و تهللو بيهو و تعمل ليهو قيمه .القصد من الزياره في التوقيت دا بالذات تعبئه غير مباشره قام بيها نافع الكلب و الامنجيه بتاعينوا مع الزباله السعوديين كنوع من التاكيد علي مقولة الاصلاء القالها عشان يحرق البلد بصراعات العرقيه بعد ما جاب الممثلين ديل من السعوديه.و الانسان لما يبحث عن اصله بيرجع المنبع ما بمشي للمصب .

وانا كنت شايقي لكن بقيت سوداني و دا الابقي لينا كلنا


ردود على السنجك الحر
[شوق] 06-18-2013 04:03 PM
صدقت اخ السنجك الحر دا اكتر تحليل واقعي للقصة , وفعلاً تحقق المثل ( داوها بالتي كانت هي الداء) .. عقدة العروبة والعنصرة شاغل الناس وهمهم الاكبر ..

United States [ناصح] 06-18-2013 12:06 PM
والله الأمر يدعو الى الحيرة نحن نتمنى ان يكون للشايقية نسب قرشي مع ان الشرف بالايمان والتقوى ( ان اكرمكم عند الله أتقاكم) والا فأبي لهب قرشي النسب ولم ار سوداني واحد يتشرف بنسبته له ولكن سؤالي هو هل من الوفد السعودي الزائر يتحدث باللهجة الشايفية يعني يقول مثلا انا جدي من كريمي هذا السؤال مقدمة لأهل اللغة للبحث لمعرفة القواسم المشتركة ثم ان كان هؤلاء الشوايقة قرشيين فلا هم ولا نافعهم ليس لهم علاقة بالسودان وأصلائة و نحن السودانيون ارضا وشعبا أمرنا بمنح المقيمين الشوايقة شهرا كاملا لتصحيح أوضاعهم ومن وجدناه يعمل مع غير كفيله يشيل شيلته وأخيرا يبدوا أن الانسان الأول اكتشف ليس كما قيل في أثيوبيا وانما في منطقة الشايقية لانه سمعنا من قبل ان جدة نتنياهو شايقية واليوم هم قرشييون بكرة لا أدري قد يكونوا منحدريين من أصول فارسية ويأتي الرئيس الأيراني روحاني ليبحث عن نسبه ورغم كل ذللك ارجع وأقول (إن أكرمكم عند الله أتقاكم)


#699966 [نارين]
4.75/5 (4 صوت)

06-18-2013 10:47 AM
أول مرة أسمع بكرم للشايقية !!


ردود على نارين
United States [عابر سيبل] 06-18-2013 04:48 PM
ليه في مايمنع انو يكونو كريمين؟ + ياخي انت بتتكلم باي منطق؟ شي موسف ياخي نارين اتقي الله في كلامك


#699943 [دنقلاوي وأفتخر]
4.50/5 (5 صوت)

06-18-2013 10:34 AM
الدناقلة وبس ، أنحنا الساس ، وانحنا الراس ، وأنحنا أشرف الناس ، الحمدلله أنا دنقلاوي ، أكثر قبيلة مثقفة هم الدناقلة ، أكثر قبيلة متعلمة هم الدناقلة ، أكثر قبيلة فاهمة هم الدناقلة. دنقلاوي وأفتخر . الكاتب المقال شكلو شايقي ، والشوايقة أصلهم يهود ، وقالو رئيس الوزارء الإسرائيلي حبوبتو شايقية .


ردود على دنقلاوي وأفتخر
United States [Sudani] 06-20-2013 10:40 AM
يااخي العزيز ده السبب البخلي السودان مابمشي لفدام . الناس كلها سواسيا كااسنان المشط لافرق بين عربي ولاعجمي الا بالتقوي ويكفي انو الزول يكون سوداني وبس بغض النظر عن قبيلته لانو بعدين لما تخش القبر مابسالوك عن قبيلتك ولا نسبك انما الاعمال الصالحات خير وابقي ..

United States [البديري الدهمشي] 06-18-2013 10:38 PM
الدناقلة ناس حبوبين ومحبوبين من كل الناس كفاية السمعة الطيبة التي ارسيتموها في دول الخليج والتي ظن السعوديين انها طبيعة كل السودانيين حتى تخربت على يد المغول والتتر من بعدكم
ياخي من حقك تفتخر لانك انجزت بطيبتك وقدمت المحبة لكل الناس وكرمك لكل الناس وتحملت كل الناس وشاركت كل الناس تاريخك ولم تحتكر ماضيك كلامك قليل وفعلك كثير
لك الحق وانت اكبر من ان تشارك في سقط الكلام
تحياتي يا اهلنا من دون البشر

European Union [عابر سيبل] 06-18-2013 04:44 PM
ليه العنصرية دي + ياخي القصه ماقصة انت الساس ولا هما الراس ...
انا الليله اتأكده ليه السودان ماداير يتقدم خطوه لي قدام, مداخلتك مداخله مؤسفه ياخي..كل العالم بقول انا كذا يقصد انه من تلك الدوله الا نحنا لي يوم الليله في انا شايقي انا دنقلاوية انا جعلي انا شنو ماعارف ياخي ارحمونا يرحمك الله..والله العظيم الواحد بقي يخجل انو سوداني

United States [واحد زهجان من الغرابة] 06-18-2013 02:59 PM
مقولة ابوك بالتمنى(تبقى كبيرة وتبقى خدامة المديرة كمشة في ايدك وكرسى فى.. وتشربى من .. الحيطه ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

United States [خالد طة الخال] 06-18-2013 12:30 PM
واكثر قبيلة فيها التباخين هم الدناقلة ودحين النسالك هم لية التباخين معظمهم 0000000000

United States [ناصح] 06-18-2013 12:10 PM
مبروك عليل ولكن الفخر لا بالنسب و لا بالثقافة وانما بالتقوى وحسن العمل


#699897 [عادل محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2013 10:11 AM
ده وقتو... يعني كل ما تجي تسدا يقدها واحد... مالو لو بقينا سودانيين و بس... عيب أن نكون سودانيين...هذا ما يسمى بحمية الجاهلية و العياز بالله منها... هل دخول الجنة بالأنساب... و لا دخول النار بالأنساب... ألم يَلعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان أنبيائهم داؤود و عيسى عليهم السلام...و هم من نسل نبي الله إسحق (إسرائيل)... هل لنا أن نلعن الذين كفروا من أهل الأنساب في السودان؟؟؟


#699878 [محمد الناطق]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2013 10:01 AM
ياخ انتو سمكم فاير كدا مالكم ناس عجيبة خالص خلوكم فى حالكم وخلو الشوايقه فى حالهم !! بعدين العرب ديل جو براهم يكوسونا !! الشوايقه يعنى ماطلعو يهود ى هلالى فيك الخير الطلعتنا فلاته


#699859 [منشده]
3.00/5 (2 صوت)

06-18-2013 09:52 AM
واوعا ياحرمه .من الوراكي دا


#699852 [مشاغب]
4.57/5 (5 صوت)

06-18-2013 09:45 AM
إنها رحلة الخلاص وحب الله ورسوله تلك التي جعلت ألوف الأحباب يقطعون ألوف الأميال والإقامة قرب بيت الله أو مسجد نبيه الكريم بمكة والمدينة المنورة على التوالي. قصيدة (الحاجة) للشاعر الفذ صلاح أحمد إبراهيم فضاء روحي إنساني لأناس حبوا الله ورسوله فسافر في رحلة (الخلاص) تلك قاطعين ألوف الأميال سيراً على الأقدام. مات بعضهم في الطريق وانقطع بعضهم في السودان مريضاً دون إكمال الرحلة، وسعد منهم من وصل تلك الديار المقدسة ليبقى قرب الحبيب المصطفى. جاءوا من موريتانيا ومن مالي والنيجر ونيجيريا وتشاد. كان السودان محطة للراحة من وعثاء السفر وفرصة لتعويض الأموال التي أهلكتها الرحلة الطويلة الشاقة. كانوا ينزلون عند الشيخ محمد توم زعيم قبيلة الكبابيش (أنظر حسن نجيلة)، الذي كان يكرم وفادتهم حتى يواصلوا رحلتهم الأسطورية نحو سواكن. أما أحباب السودان فقد كانت المسافة بالنسبة لهم أقصر وأيسر من حجاج الكدراي (Foot Pilgrims)، الذين كتب عنهم المؤرخ والجغرافي الأشهر حسين مؤنس الكثير والكثير.
لم يكن بالسعودية ما يغري بالهجرة سوى حب الله ورسوله، بل كانت تعيش في شظف من العيش. فهاهي (الحاجة) التي قطعت ألوف الكيلومترات لتصل إلى بيت الله تناجي ربها بعد رأت عينها لأول مرة بيت الله الذي مات زوجها خلال رحلتهم تلك تخاطب ربها كما وصفها المبدع الراحل صلاح أحمد إبراهيم بقولها:
تقول: الهى تركت اليك العشيرة إذا انت اهلى وجاهى
قصدتك عبر الخُطوب الدّواهى
شققت اليك الفلا والضياع
أتيتك ظامئة في الظماء، أتيتك جائعة في الجياع
أتيتك يسخر بى الساخرون
اتيتك يمكر بى الماكرون
أتيتك عبر اغتراب مذل أهان به تارة وأهون
وها انا يكفى بانى لديك ، وانى هنا يا عظيم الرجاء
وانى انتصرت على شح نفسى ، وانى انتصرت على الآخرين
وانى ركبت اليك الملامه
لانك انت المنى والسلامه
وانى على قدميك ارتميت وانت الكريم، فهب لى كرامة
ومر ما تشاء.
كانت هجرة السودانيون وأفارقة غرب أفريقيا رحلة خلاص روحي ليس للدنيا فيها نصيب أو رجاء. ألا يستحق هؤلاء التكريم.


#699851 [عماد الغبشاوي]
5.00/5 (2 صوت)

06-18-2013 09:45 AM
والله انا جني وجن الكضب بالنسب للاشراف ياخوانا والله نحن افارقة مالينا علاقة بالعرب لاشكلنا شكل العرب ولاعاداتنا عادات العرب ولا غنانا غنا العرب ياناس اصحو وخلونا مع افريفيا . كل هذه الانساب اتركونا منها ايه يعني لوكنت من الاشراف هل انت غير مسؤول امام الله لاوالله مهما تكن فانت مسؤول امام الله . بطلوا وهم وخلو العباس في حاله .


ردود على عماد الغبشاوي
[cour] 06-18-2013 11:09 PM
نجوى كرم امة شايقية من ديم ودحاج ولو مامصدقنى اسال ربيع غبدالعاطى .يازول نحن عرب العرب افارقة شنو السود ديل

[ناصح] 06-18-2013 12:25 PM
صدقت وصح لسانك يا غبشاوي ان كنا رضينا بافريقيتنا لكنا أحسن دولة في افريقيا ولاحترمنا الداني والقاصي ولتمنى العرب ان ينضموا الينا ولكنا لهثنا وراء سراب اسمه العروبة التي لم تقدم لنفسها ناهبك من ان تقدم لنا شيئ بل ان اكثر مصائبنا وكوارثنا بسبب هذا الانتماء الممل والمعلوم ان العرب ليس لديهم اي اسهام في نفع اليشرية حتى لغتهم من برز فيها من غيرهم من امثال سبيوية و أبو الأسود الدؤلي وهم أخر من دخل الإسلام وأول من أرتد عنة وهم اشد كفرا ونفاقا ويكفي زم الله لهم (الأعراب )في القران تمسكنا بالعرب فصرنا أسوء الأفارقة ولو كنا تمسكنا بهويتنا الأفريقية لكنا أحسن الأفارقة والعرب


#699841 [omdurmani]
5.00/5 (2 صوت)

06-18-2013 09:37 AM
نعم الشوايقة قد ينتمون إلى إبراهيم جعل جد الجعليين وهو قد ينتمي إلى العباس عم الرسول صلى الله عليه وسلم
لاكين الأهم من ده كوووولوا إن الشوايقة الآن قبيلتهم في السودان هي قبيلة البترول وبطونها : بطن بترودار وبطن سودابت وبطن قريترنايل وخشوم بيوت تاني صغيرة زي خشم بيت بترو إنرجي وخشم بيت بتروناس
حاسبوا يا ناس السعودية خصوصا الشغالين في أرامكو
ديل لو كسحوا عليكم إلا تاني أرامكو تشموها من بعيد
وعندي نكتة عن الشوايقة لكن ما بقولها ليكم!!!! ها ها ها ها


ردود على omdurmani
[elhadi hamed] 06-18-2013 12:10 PM
بنى هاشم فى الاردن حدهم الرسول انتم يا الحعليييين حدكم العباس عم الرسول لان سوادكم دا بقولو انتم تنتمواللاحباش وبعديين دا كلام شنو انتم اصلكم حبش اقسم بالله والباقى من افريقيا

[elhadi hamed] 06-18-2013 12:04 PM
خليك من العباس عم الرسول ليش ما تقولوحدكم حبشى اصلا انتم حبششششششششششششششششششششششششش شنو انت قايلنا وهم ما بنفهمانتم اصلكم حبش ما تتنكرو لاصلكماقسم اصلكم حبصى لان حدكم المك نمراصلا حبشى


#699791 [زولة]
5.00/5 (3 صوت)

06-18-2013 08:55 AM
أفتكر برضو أنو الشوايقة البديرية عندهم عقاب في موريتانيا, بس يوم يجوكم ما تكبروا منهم اللفة.


#699771 [زولة]
5.00/5 (2 صوت)

06-18-2013 08:31 AM
تخيل لو كانو العباسيين ديل أحباش و جو للشوايقة , كانو حا يعملوا ليهم كدا برضو؟؟؟؟
والله صحي - الناس في شنو و "الشوايقة" في شنو.


ردود على زولة
United States [واقعى] 06-18-2013 12:10 PM
مالم الحبش!!


#699741 [Big O]
5.00/5 (4 صوت)

06-18-2013 07:44 AM
وانا من هذا المنطلق اطالب بالجنسيه البرطانيه او الامريكيه فوارا بما ان اصل البشر هو ابونا ادم عليه السلام فكلنا من اصل واب واحد .. وادعو السفاره البرطانيه والملحقيه الثقافيه بفتح ابواب التواصل مع الاهل وابناء العمومه والخالات البرطانين مع اهلهم السودانين وينظرو لينا شويه وعمر الدم ما يبقى ميه على قول المصريين ..
خلاص يا اهلى الشوايقه عايزيت تلحقو التانين وتجرو ورا الوهم ياخ ليه كده بس انت اكبر من القبيله والوهم ده .. يعنى شنو اشراف ويعنى شنو عباسيين اذا كان ابو طالب عم النبى طواااااااااااالى ومن عير لفه ما شفع ليه..
المؤشف الكاتب متحس جدا وكانة كان فاقد حنان وعايز ليه بس سبب . ارفع راسك وانت سودانى وبس والله وبطل الكلام ده لان لا نحن لا السعودين مقتنعبن بانو الاصل واااااحد..


ردود على Big O
[ناصح] 06-18-2013 12:33 PM
الطالب السعودي وبلا مقدمات وقف فقال (حنا نقول أرفع رأسك انت سعودي ويش تقلون انتم السودانيين) قلت له نحن نقول ( طر أنت سوداني) الطالب كيف يعني؟ قلت له لان السوداني دايما راسه مرفوع ولا أحد يقول له أرفع راسك لان الراسه غير مرفوع ده ما سوداني لذلك نقول طير انت سودانب سكت الطالب فجلس

United States [ابوالمكارم] 06-18-2013 11:11 AM
معليش جيت متأخر ماسمعت بالرباطابى القال للشايقى جدنا ولد اتنين ربيط جد الرباطاب وبريط جد البريطانين !!!


#699738 [مجمود حسن الهلالي]
3.00/5 (6 صوت)

06-18-2013 07:37 AM
المؤكد عندنا ان الشوايقة فلاته، بل تأكد للكثيرين من منهم ذا الحقيقة ولهذا صار اكاابرهم يتنصلوون من الانتساب للشوايقة وصاروا يقولون نحن بديرية!!


ردود على مجمود حسن الهلالي
United States [واقعى] 06-18-2013 12:10 PM
مالم الفلاتة!!

United States [abdo] 06-18-2013 11:30 AM
وطيب الفلاته برضو بشر وماعيب نكون فلاته ياهلالى .لكن حكاية شايقى يتنصل ب بديرى دى ماشفناها ومسمعناها الا منك .الشوايقه اكتر قبيله تفتخر بجنسها ولاحظ لتراثنا واغانينا نحن الوحيدين اللسه فى الخرطوم حفلاتنا بنفس عادات البلد واحن ناس لبلدنا وناسنا ..حاولت ان اكون مهذب معاك فى ردى خوفا من سحب التعليق ..وان شاء الله اكون وفقت فى توضيح انو ماعندنا عقدة الدونية

United States [سامي] 06-18-2013 11:21 AM
تمام مجمود وجامد والفلاتة ما ناس يعني ؟

United States [سيد احمد الشايقي] 06-18-2013 10:54 AM
نعتز بالفلاته وبكل ماهو افريقي وسوداني فاذا كنت ياهذا تريد بتعليقك احتقار الشايقيه بانتساهم للفلاته فأنت واهم ولاتدري من هم الشايقيه.فالشايقيه يا أخي منذ ان تكونت هذه الامه يمثلون عصب التماذج الاثني في هذه البلاد ولا يفوتهم في هذا المضمار الا اهلنا النوبه فالنوبه والشايقيه هم الذين لاتحدهم حدود القبليه والعرقيه في وطنهم الكبير فاذهب في السودان شرقا وغربا وشمالا وجنوبا اذا لم تجد هاتين القبيلتين المتسامحتين تعيشان في وئام مع كل مكونات الشعب السوداني في كل ركن في هذه البلاد الحبيبه فهل تذمر البجه بوجود الشايقيه والنوبه بين ظهرانيهم في مدن الشرق ؟ وهل شهرت السيوف في وجوههم في الفاشر والجنينه ونيالا ؟ وهل رفض الجنوبيين مصاهرة النوبه والشايقيه وهل رفض الشايقيه مصاهرة الفور والزغاوه .فاذا كنت تسمع لمطبلي الحرب وابواق العنصريه العطنه من ابناء الشمال فهؤلاء لا يمثلون الا انفسهم وكروشهم المسكونه وهم نكرات حتي لدي ذويهم واقربائهم

[sayed] 06-18-2013 10:39 AM
انتم منو ؟؟؟

والله انك مسكين!!!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة