الأخبار
أخبار إقليمية
الخطيب : الحجاب مجرد عادة قبلية، التوقيع على وثيقة الفجر الجديد كان خطأً، دعم الحزب لمايو خطوة ندمنا عليها
الخطيب : الحجاب مجرد عادة قبلية، التوقيع على وثيقة الفجر الجديد كان خطأً، دعم الحزب لمايو خطوة ندمنا عليها
 الخطيب : الحجاب مجرد عادة قبلية، التوقيع على وثيقة الفجر الجديد كان خطأً، دعم الحزب لمايو خطوة ندمنا عليها


حوارمع سكرتير الحزب الشيوعي
06-18-2013 10:08 PM
النظام الحالي هو السبب في ظهور الحركات المسلحة
أنا ضد الفكر السلفي المقصي للآخر

المقدمة
الشخصية السودانية بحاجة لدراسات عميقة في كافة المجالات لنجد تفسيراً لالتصاقها بكل شئ ومناداتها بالشئ وضده في آن]، وربما تكون النتائج قريبة من قول الناقد (عبدالله الهادي الصديق) إن الشعر السوداني مصاب بالتصوف المزمن في مختلف مراحله، فعندما قابلت السيد محمد مختار الخطيب أدركت أن كل الحياة السودانية مصابة بالتصوف المزمن! وأخذت أحصي لا إرادياً كلماته ذات المرجعيات الإسلامية، وأنا أحادثه عبر الهاتف قبل وبعد إجراء الحوار، ثم أخذت أقارن بينه وبين اليساريين غير السودانيين الذين قابلتهم فوجدت البون شاسعاً في كل شئ.. ضيفي لهذا الأسبوع شخصية عظيمة التأدب والزهد حتى في مقارعة الحجة بمثيلتها ظل طوال الحوار هادئاً رغم الأسئلة الملتفة حول عنق التبريرات وأستطيع القول بثقة كاملة إن التفكير اليساري حبيس أمنيات الرجل وما عداه طليق! حرصت على أن يكون حواري معه مؤانسة واسترجاع لما هو دائر في عقول الشارع..
======
عفراء فتح الرحمن
محمد مختار الخطيب ـ سكرتير الحزب الشيوعي
ـ بداية من الذي جندك للحزب الشيوعي السوداني وفي أي عام؟
كنت أعمل في تنظيمات ديمقراطية في اتحاد الشباب السوداني في العمل النقابي وتشربت الفكر الاشتراكي من خلال وجودي في مدينة عطبرة، نشأت وترعرعت فيها وتلقيت دراساتي منذ الخلوة والأولية.
ـ سكرتير الحزب الشيوعي درست الخلوة؟!
أيوة.. وواصلت في عطبرة حتى عطبرة الثانوية الحكومية وعشت في منطقة حي العمال وكان هناك نضال ضارٍ من العمال ضد المستعمر وقتها وفي المرحلة الثانية تأتي قضاياهم ومطالبهم المشروعة وكنا نساهم ونحن أطفال في المظاهرات والمواكب التي تخرج وكذلك عندما كبرنا وتحديداً في المرحلة الثانوية كنت كأندادي مشاركاً دائماً في المظاهرات ثم التحتقت بالعمل النقابي في اتحاد الشباب والجمعيات التعاونية وبالتالي الذي جندني للحزب لم يكن شخصاً وإنما كانت بيئة بأكملها محفزة للميول الاشتراكية.
ـ عبدالخالق محجوب السكرتير الأسبق للحزب الشيوعي كان صاحب كاريزما طاغية ونضال صادق أودى بحياته لأجل الفكرة، ونقد عاش تحت الأرض أكثر مما عاش فوقها وكان يمثل إجماعاً نادراً فقد صلى عليه الأدارسة و(عزى فيه) أنصار السنة والمتصوفة والمهدي والترابي، فهل وجودك في مقعد هؤلاء مهمة لا تحسد عليها؟!
(شوفي) في الحركة الشيوعية السودانية هنالك العديد من القادة منهم عبدالخالق ونقد وقادة آخرون لم يسمع بهم أحد ظلو يؤدون واجبهم في تفانٍ وصمت متلازمين ويعملون في جبهات أخرى غير الجماهيرية، والمسألة مسألة فكرة فالجماهير متعطشة للفكرة والأحلام والعدالة الاجتماعية لذا رأوا في عبدالخالق ونقد تجسيداً للفكر الشيوعي المناضل.
ـ هنالك أكثر من زاوية نظر لتبوأك لمنصب سكرتير الحزب الشيوعي، فالبعض يرى أن أصحاب النضالات التاريخية مثل سليمان حامد أو الشخصيات المعروفة جماهيرياً مثل يوسف حسين أو الشفيع خضر، هم أولى وآخرون يرون أن قدومك من الصفوف الخلفية هو ميزة تحسب للحزب القادر على تفريخ كوادر في صمت أنت كيف ترى هذا الأمر؟
أولاً الثوري هو ثوري في كل مكان وأياً كان وضعه ومنهجه إذا كان في القاعدة أو الوسط أو سدة الحزب فالموضوع ليس أين هو وجودك؟ وإنما ما هو عطاؤك؟ الأمر الثاني الاختيار للسكرتارية يتم عن طريق اللجنة المركزية وما حدث أنه لم ترشح اللجنة المركزية سليمان حامد، ومن تم ترشيحهم الخطيب ويوسف حسين والشفيع انسحب الأخير وبقينا أنا ويوسف وكان الفوز من نصيبي، لكن الحزب قائم على الجماعة في الفكر والعمل لأجل تحقيق مطامحه
ـ البعض يفسر فوزك غير المتوقع بأنه نتاج الصراعات (الجهوية والجيلية) داخل الحزب الشيوعي، وأن انسحاب الشفيع خضر وتدعيمه لموقف يوسف حسين ما كان إلا امتداداً لتلك الصراعات والتكتلات؟
لم ألحظ تكتلات وإنما الانتخابات كانت ديمقراطية وشفافة والترشيحات كما أسلفت تمت من داخل (اللجنة المركزية) وتم الفرز داخل الاجتماع وأعلن الفائز فلم يكن هنالك تكتلاً واضحاً، ودستور الحزب يرفض قيام تكتلات.
ـ منذ متى نحن في السياسة السودانية نلتزم ونطبق دساتير الأحزاب؟! والسؤال ثانية: ألم يكن انسحاب الشفيع وقوله إنه لا يستطيع الترشح أمام يوسف حسين وأنه يزكيه جزءاً مكشوفاً من الصراع؟
عندما قال الشفيع هذا الكلام عكس رؤيته فقط ولا ننسى أيضاً أنه يعمل مع كادر سياسي متقدم لا يستطيع التأثير فيه.
ـ البعض أصبح ينقل الحديث من مرحلة الهمس الى المكاشفة بأن الخطيب ما هو إلا مرحلة تكميلية فقط تنتهي صلاحياته بقيام المؤتمر السادس للحزب؟
برحيل الأستاذ نقد كان لابد من إكمال الدورة المتبقية وانتخاب سكرتير سياسي لإكمالها وانتخت لإكمالها ونحن الآن على أبواب المؤتمر السادس الذي سنتخب لجنة مركزية جديدة وستقوم بترشيحاتها لسكرتارية جديدة وإذا تم ترشيحي مرة أخرى وتم انتخابي فأنا على أتم الاستعداد لأداء كل المهام والتكليفات.
ـ ذكرت أنك ربيب التعليم الديني (الخلوة) ثم عملت في حلفا مع عدد من الإسلاميين، لماذا نحن في السودان أذكياء في خلق علائق اجتماعية مع العديد من التيارات الفكرية ودون ذلك في العلائق السياسية؟
أولاً الخلوة كانت تمهيد ودراسة جيل وكانت خلوة النجاح بالإضافة لعلوم الدين تدرس العلوم الحديثة الرياضيات واللغة العربية وغيرها، أما العلاقة الاجتماعية فنحن في النهاية سودانيين وبيننا أواصر وثقافة ووطن مشترك، ففي منطقة حلفا جمعتنا قضايا ومشكلات التهجير والتدني الذي حدث في المشروع، وكنا عناصر في الحزب الشيوعي وأخرى من المؤتمر الوطني وأحزاب أخرى وكان العمل تحت هدف سام» وهو مصلحة المواطن.
ـ الجزء الثاني من السؤال لماذا نحن دون المستوى دائماً فيما يتعلق بالتقارب السياسي بين الأحزاب السودانية حتى ولو على قضايا وطنية لا تقبل التجزئة؟
أولاً الحركة السياسية السودانية قائمة على احترام الرأي والرأي الآخر، حتى التاريخ لا يستطيع إلا أن يثبت السخونة والتشنج في طرح القضايا داخل البرلمان السوداني ولكن عندما يخرج للنواب تجد أياديهم متشابكة ويجمعهم الود وما نراه حالياً هو نتاج هذا النظام الذي عمل على إقصاء الآخر، لأنه حامل للحقيقة وحده حسبما يرى لذا يكفر الآخرين ولا يعترف بالآخر.
ـ التاريخ يدحض ما ذهبت اليه لأن حادثة حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان عام 1965م جاءت كدلالة على نزعة الإقصاء المستوطنة داخل الحركة السياسية السودانية قبل مجئ هذا النظام بعهود؟
هذا صراع فكري، فاليمين حاول إقصاء اليسار بعد أن تهيب من المد الجماهيري للحزب الشيوعي السوداني، لأنهم حاولوا التخلص منا بعد أن ثبت لهم استحالة هذا الأمر ديمقراطياً لما وجدناه من التفاف جماهيري ساحق وكان فوزنا بالعديد من الدوائر مفاجئاً لهم فلجأوا الى طبخ مكيدة مدبرة بمقتضاها تم طرد النواب وحل الحزب الشيوعي.
ـ الحزب الشيوعي السوداني ليس حملاً وديعاً إنما لديكم مخالب وأنياب أيضاً وما ذكره الزميل جوزيف قرنق في (أحداث الجزيرة أبا) بأن ثورة الإمام الهادي ليست ثورة مشعوذين فقط وإنما جزء من المؤامرة على نظام مايو الباسل تثبت أنكم شركاء في الكثير؟
نحن ضد العمل الانقلابي بشكل عام، وفكرتنا الرئيسة هي الوصول الى السلطة عن طريق الجماهير وقد تم تقويم نظام 25 مايو بصورة غير متوافقة مع الواقع، وكان هنالك صراعاً داخل اللجنة المركزية حول تأييد الانقلاب أم لا؟ ووصلوا الى أن القوة التي وصلت الى السلطة هي (برجوازية صغيرة) وانتقال السلطة تم تأييدها لأجل دفع هذه الثورة في الاتجاه الديمقراطي، وهذا ما أدى الى انقسام الحزب في النهاية حول الفئة التي رأت تأييد مايو بكل برنامجها دون تجزئة، والأخرى التي رأت التأييد مع إجراء التعديلات اللازمة فيما يتعلق بالديمقراطية وغيرها.
ـ القاضي (صلاح حسين) تحدث ببطلان حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان، ولكنكم لم تصروا على إعادة حقوقكم عن طريق الديمقراطية وبالمجمل فضلتم التعامل مع نظام عسكري شمولي نكاية في الديمقراطية التي سلبت حقكم؟
الحزب الشيوعي لم يكن منظماً ولم يخطط لانقلاب عسكري ولك ما حدث أنه كان يجري التخطيط لانتخابات رئاسية، وكان بابكر عوض الله مرشح اليساريين، وفي الأثناء تم انقلاب العسكريين وتبنوا برنامج اليسار لبابكر عوض الله فحدث صراع داخل اللجنة المركزية، فتيار يرى بوجوب دعم الانقلاب العسكري والتيار الآخر يرفض ذلك لأن الانقلاب العسكري في نظره ليس هو الطريق لتحقيق الغايات، وأخيراً توصلت اللجنة المركزية الى أن هذه قوة من قوة الجبهة الوطنية الديمقراطية وصلت الى السلطة ومن مصلحتها أنها غيرت السلطة من اليمين الى قوة صاحبة مصلحة في التغيير ووضعت شرطاً وهو جنوح هذه القوة الى الديمقراطية وهذا أحدث انقساماً داخل الحزب فاستوزروا وذهبوا مع مايو من قالوا بالدعم المطلق وآخرون كما أسلفت كانت لديهم ملاحيظ.
ـ كيف نوفق بين كلامك السابق والمقولة الشهيرة لعبدالخالق (بأن مايو شرف لا ندعيه وتهمة لا ننكرها)؟
هذا كلام التجاني الطيب وليس عبدالخالق محجوب، وحسم هذا الأمر في المؤتمر الخامس الذي أقر بخطأ دعمنا لانقلاب عسكري ونحن ضد أي انقلاب وفي دستورنا أن الوصول الى السلطة يكون عبر صناديق الاقتراع، وجودنا مع مايو كان خطأً ونقدنا هذا الخطأ في المؤتمر الخامس.
ـ تحدثت سابقاً أن هذا النظام لا يقبل بالفكر المغاير وهو ذات الأمر الذي تعاني منه أنت شخصياً وإلا لماذا قدت حملة تصريحات شعواء ضد الفكر السلفي؟
قدت هجوماً على الفكر السلفي وليس على الأشخاص ضد الممارسات الخاطئة في ذلك الوقت، ولا يعني وجود علاقات طيبة ألا تنتقد الفكر، وأنا ضد موقفهم المكفر للآخر في سودان متعدد الأديان والثقافات ولابد من التعامل والاعتراف بالتعدد بصورة متكافئة وديمقراطية.
ـ في حديثي معك قبل الحوار قلت إنك ضد الحجاب فهل تحول سكرتير الحزب الشيوعي الى مفتي وهل أنت مؤهل للقيام بهذا الدور وكيف تنكر أمراً شرعياً وارد بالدليل والقرآن والسنة؟
أولاً حكاية أن الحجاب منزل في القرآن هذه افتراءات فقط إنما هو عادات قبائل دخلت الى الإسلام ثم انتقل لممارسة إسلامية.
ـ كيف يكون افتراءً وهو الوارد بالدليل القطعي في سورتي الأحزاب والنور؟
ليس هنالك حجاب وإنما هنالك مبدأ السترة الإنسانية فما ترتديه النوبيات من (جرجار هو زي ساتر وكذلك الثوب السوداني..)

ـ مسألة السترة والأزياء الفلكلورية هذه نقطة يمكن أن نتحدث عنها لاحقاً، لكن كيف تنكر ورود الحجاب بدلائل في القرآن والسنة؟
الغرض في النهاية هو الحشمة للمرأة والرجل وعدم إظهار المفاتن.
ـ في سورتي النور والأحزاب ألم تقرأ الآيات البينة في الحجاب، وإذا فعلت فعلامَ تستند في الإنكار؟
كل الشعوب لديهال أزياء محددة صممت للستر، نحن ضد التهتك بشكل عام وندعو لأن ينظر الجميع للمرأة باعتبارها إنسان كامل الآدمية وليس أداة متعة، والحجاب هو زي القبائل التي وصلت يوماً الى السلطة وفرضته على الآخرين.
ـ مع أني لست عالمة دين بالطبع ولكن حديثك من الأقوال المرفوضة بالأدلة، حتى عند أداء شعيرة الحج للمرأة زي إسلامي ترتديه وهو الحجاب؟
أنا مهيأ للحديث عن المرأة كإنسان وبالتالي اتباع أي وسيلة تحجبها عن أداء دورها في الحياة أنا ضدها، فأنا لست ضد الحجاب كزي ولكن ضد الفكرة التي وراء الحجاب ورأي السلفيين أن المرأة وضعها الطبيعي منذ الميلاد الى بيت زوجها ثم لحدها، ويتعاملون مع المرأة على أساس أنها فتنة وشيطان و.. و.. و..، والحجاب من أدوات حجب المرأة عن ممارسة أدوارها الحياتية.
ـ عندما تحدث الشيوعيون عن نموذج الدولة البوليسية عند استالين سرعان ما يرفضون هذا النموذج ويبدلونه بالنظريات، الآن أنت في مسائل الدين تنصرف الى نماذج شاذة وأنا أحدثك عن القرآن والسنة فلا تنصرف الى غيرهما؟
القرآن والسنة طلبا الاحتشام وكل مجموعة سكانية تضع أزياءها المحتشمة والمتوافقة مع ظروفها المناخية..
ـ فاطمة أحمد إبراهيم عندما أسهمت في إنشاء الاتحاد النسائي ومجلة المرأة ودخلت البرلمان كانت محجبة فلماذا لم يكن حجابها عائقاً ولماذا اختارت فاطمة الشيوعية الحجاب؟
ليس هنالك زي محدد معروف بأنه زي إسلامي وكل ما طلبه الإسلام ألا تكشف المرأة زينتها وألا تتبرج هذا هو الخط العام، أما نوع الزي فهو راجع للمجموعات السكانية.
ـ لماذا عندما نتحدث عن الشيوعية تهرعون الى كارل ماركس ولينين وعندما نأتي الى الدين تختار نماذج شاذة وتنكر ما جاء به القرأن والسنة؟
أنكرت ماذا؟
الحجاب؟
زي ماقلت ليك ما في مواصفات محددة على أساس أنها زي إسلامي، وإنما الخط العام هو الحشمة وعدم إظهار الزينة وهنالك شعب ومجموعة تصنع أزياءها الملائمة.
ـ من المقولات الشهيرة لعبد الخالق محجوب (أن العدو الذ يقف حائلاً يمنع سعادة السوداني المسلم والمسيحي ليس هو الإسلام وإنما المستعمر ومن لف لفه) كيف توفق بين مقولة عبدالخالق وبين النظرية الماركسية التي صرح مبتكرها (بأن لا .. والحياة مادة)
الدين أفيون الشعوب ليست مقولة كارل ماركس وإنما مقولة التنويريين، أما مقولة (لا.. والحياة مادة) لم تصادفني أثناء قراءتي للكتب الماركسية والنظرية قائمة على المادية وأن الفكر هو انعكاس للمادة، و(كالفن عندما قال الدين أفيون الشعوب كان يعبر عن المؤسسة الدينية التي تحالفت مع الإقطاع في ذلك الوقت كتحالف الملك مع البابا ومحاكم التفتيش لذلك رفض التنويريون الدين بذلك الشكل، أما في الدين الإسلامي فلا توجد مؤسسة دينية حاكمة ولا حتى في أركان الإسلام الخمسة توجد مثل تلك الممارسات باسم الدين فالناتج أن هذا الأمر لا ينطبق على الإسلام، ولا يوجد دين طلب إقامة دولة لأن الدولة متحركة والدين ثابت. ودور الدولة محدود في التنمية والخدمات ورفاهية المواطن.
ـ هل الشيوعيون السودانيون يؤمنون فكرياً بكل النظرية الماركسية أم إنهم (سودنوها)؟
تعاملنا مع النظرية الماركسية بشكلها العام وهي ليست نظرية ضد السماء وإنما كيف تبني مجتمعاً على الأرض وعندما نمارس الدين فهو منظومة قيمية وأخلاقية والدين يبيح لك وفق شروطه أن تحقق مطامحك الحياتية (اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً).
ـ في عهد استالين كانت الشعائر الدينية ممنوعة لا مساجد ولا كنائس ولا غيرها ماذا أنت قائل في الجفاء بين الشيوعيين على مستوى النظرية والتطبيق وبين المؤسسة الدينية؟
عندما قامت الثورة وجدت تحالف قيصر مع البابوية فاعتقدت أن جزءاً من وسائل وأدوات إذعان الناس يتم عن طريق المؤسسات الدينية، وهذا ما يحدث في العصر الحديث من استغلال الدين في السياسة.
ـ بعيداً عن التبريرات وقريباً من المكاشفة ألا تعتقد أن هنالك إشكالات رئيسية في نظرة الماركسية نظرية وتطبيقاً للأديان عموماً؟
الأساس هة كيف نبني مجتمعاً اشتراكياً قائماً على العدالة الاجتماعية، وهذه أشواقنا حول الاشتراكية، أما التطبيقات فهي ترجع ال] الظروف الخاصة التي تحيط بالوضع ونحن هنا في السودان نسعى لدولة مواطنة ونحن ضد استغلال الإنسان لأخيه الإنسان إذا كان مسلماً أو مسيحياً أو أي دين آخر، وهذا ما يجمعنا كشيوعيين.
ـ واحدة من محفزات تحقيق العدالة الاجتماعية وجود نظرية الثواب والعقاب (جنة ونار وقبر ووحشة ووحدة إله يحاسب وآخرة)، لكن ما هي محفزات العدالة الاجتماعية لدى الشيوعيين؟
أولاً سقط الاتحاد السوفيتي نتيجة لدعوته الى الإلحاد ومحاولة فرض هذا الأمر على الشعب، وكان هذا خطأ ولا يمكن أن تنزع الإنسان من بيئته وأن تجبره على تبديل وجدانياته.. الدولة هي المنصورة وهي العادلة ولو كانت كافرة كما قال ابن تيمية إذن للدولة مهام وللدين مهام متعلقة بتنمية الأخلاق، أما الثواب فهذه مرحلة وفي الأخير يرتقي الإنسان الى مرتبة الإحسان، أما الأسباب المادية المؤدية للظلم هي النظام الرأسمالي المبني على الربحية وتراكم المال والصراع ما بين العمل الجماعي الذي يعود ريعه لفئة شرهة محدودة هذا ما خلق التنمية غير المتوازنة وخلق عالماً أول متقدم وعالم ثالث متخلف، والدين مهم لكن ليس وحده من يقود الإنسان الى العدالة والدولة الحاكمة الآن دينية فلماذا لا توجد عدالة وهل ما نراه الآن هو ما يدعو له الدين؟
ـ هل الدولة الإسلامية متنافية مع العدالة في نظركم؟
أمن يتبنى أن فكره دينياً حسب ما نراه الآن يتحول الى دكتاتور وينظر بعين واحدة تريه أنه الوحيد الصائب والجميع على خطأ وهنالك تيارات ومدارس تتبنى العديد من الأفكار المتطرفة، ومجرد حديثنا عن دولة دينية فهذا يساوي أحادية نظرة الحاكم في أنه خليفة الله العادل المنتصر الذي لا يخطئ أبداً لهذا يجب ألا تكون الدولة دينية وإنما تنظر لجميع الأديان بمساواة وهدفها الرئيس توفير الخدمات وحماية الأرض ورفاهية المواطن.
ـ هذا يفضي الى أن رؤية الحزب الشيوعي للدولة المدنية هي الدولة العلمانية؟
ليس بالضرورة، لأن الدولة العلمانية ليست شكلاً واحداً ونماذج العلمانية ليست متطابقة، والصورة المشتركة أنها دولة غير دينية ومهتمة بالإنسان، فنحن نتحدث عن أهمية صيرورة المواطنة أساس لكل الحقوق والواجبات.
ـ هنالك مقولة ترددها كثيراً (نحن نطمح في قيام نظام اشتراكي ديمقراطي)، فإذا قامت انتخابات فرضاً واختار السودانيون طوعاً لا كرهاً الدستور الإسلامي، ما هو موقفكم وقتها؟
ماذا يعني دستور إسلامي؟! هنالك دستور يحدد الحقوق والواجبات أما إذا اختار الشعب الحكم عن طريق الإسلاميين فهذه إرادة الشعب التي يجب أن تحترم، ولكن القوة السياسية الواصلة الى السلطة أياً كانت يجب أن تعترف بأهمية الديمقراطية والعدالة والمساواة بين جميع فئات الشعب.
ـ بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، فكر البعض في تغيير اسم الحزب ونهجه ورغم مناقشة هذا الأم في المؤتمر الخامس إلا أن البعض مازال يرى أن اسم الحزب ظل يحجبه عن الجماهيرية فهل ستتكرر مناقشة الأمر في المؤتر السادس؟
ما توصلنا اليه في المؤتر الخامس أن اسم الحزب هو الحزب الشيوعي السودانيهو حزب الطبقة العاملة وهذا ما توافقنا عليه، ورغماً عن ذلك لا أقول إن أبواب الحوار مغلقة فعن طريق القنوات الداخلية يمكن مناقشة وطرح العديد من القضايا.
ـ لديكم في الحزب الشيوعي السوداني العديد من الملاحيظ على وثيقة الفجر الجديد ما هي؟
أولاً هذه الوثيقة كلف عدد من الأشحاص كممثلين لقوى الإجماع الوطني وليس الأحزاب، هذا ابتداء ودورهم المواءمة ما بين الوثيقة والبديل الديمقراطي لنوافق بين ما هو مختلف حوله فالتوقيع عليها كان خطأً والصواب الرجوع للأحزاب وأخذ آرائهم لأنهم ليسو مخولين من قبل الأحزاب للتوقيع على الوثيقة، القضايا المختلف حولها حل القوات النظامية والعدلية وبقية هياكل الدولة لا نوافق على هذا المقترح نحن مع أن تكون هنالك ستة أقاليم وليس ثمانية.. أيضاً حديث الهوية ليس وقتها أيضاً الدين والدولة قلنا بإرجائها الى المؤتمر الدستوري الذي سيجلس فيه كل الأحزاب من أجل الوصول الى توافق. واختلفنا حول الوحدة الطوعية فالواقع أننا متحدين وما يجب العمل لأجله هو كيفية التعايش والتكامل بين القوى الموجودة في السودان.
ـ ما هو رأيكم كحزب شيوعي في محاولات تغيير النظام بفوهة البندقية كما حدث من الجبهة الثورية في شمال وجنوب كردفان مؤخراً؟
نحن كحزب شيوعي مع إسقاط هذا النظام عبر جبهة عريضة من الجماهير سلمياً، الخيارات الأخرى نحن لسنا أوصياء على الجبهة الثورية التي اختارت لنفسها العمل المسلح يجب أن نعترف بوجود مظالم حقيقية وعلى الحكومة أن تسعى لحلهاه وما نشهده حالياً أن المسؤولية تقع على كاهل هذا النظام الذي لا يعترف بالمظالم وأن القضية سياسية ويؤطر القضايا الوطنية في أنها جهادية.. هذه نظرة أحادية أدت الى فصل الجنوب وما زالوا يتسكعون في ذات الدائرة.

ـ قبل الاعتداء الأخير كانت الحكومة جالسة معهم ما هو المطلوب منها تحديداً؟
الخلاف الحاصل في أديس كان حول قضيتين، أولاً قضايا السودان لا تحل عبر الثنائية ولابد من توسعة الماعون التفاوضي عبر حوار شامل، ولابد من مؤتمر دستوري قومي لكافة القوى السياسية وحملة السلاح ومنظمات المجتمع المدني والاتفاقات الثنائية هي المسؤول الأول عن فصل الجنوب والحكومة لا توفي بما تتفق عليه هذا يؤدي الى تصاعد الأزمة.
ـ كيف تكون الحكومة غير موفية بالالتزامات وقد فصل الجنوب قبل حسم أبيي والحدود والنفظ والجيش، البعض الآخر يرى أنها متعجلة في التزاماتها؟
بالعكس الجنوب انفصل نتيجة لعدم التزام الحكومة بتعداتها في نيفاشا، فالذي تحقق المسألة المهمة هي الديمقراطية بشكل عام والثنائية مشكلة لأن مشكلة الجنوب جزء من الأزمة السودانية لذا توجب مشاركة كل القوى وليس الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني فقط.
ـ فيما يتعلق بالالتزامات والإيفاء بها قبيل الانفصال ذهب النائب الأول ومعه مبلغ 250 مليون دولار وجميع الوزراء الاتحاديين تقريباً الى الجنوب؟
أنا حديثي من شقين الالتزامات هذه التزام مادي وديمقراطي لتهيئة المناخ لكافة الحريات واستمرار القمع وعدم إشراك كافة الأحزاب والاكتفاء بنسبة 52% للمؤتمر الوطني المسيطر على كافة هياكل الدولة.
ـ إذا كان هذا رأي الحزب الشيوعي لماذا شاركتم في دستوره؟
لأنه كان موقفاً للحزب أو كنا نطمح في الديمقراطية وما حصل لم تدفع استحقاقات الديمقراطية ومورس القمع وحجبت الحريات من قبل النظام الحالي.
في الختام متى يقوم المؤتمر العام السادس للحزب الشيوعي؟
نحن حالياً كونا اللجان لتحضير الأوراق التي ستقدم للجنة المركزية وستحدد الأخيرة تاريخ عقد المؤتمر وحسب الدستور هنالك فترة أربعة أشهر لإنزال هذه الأوراق للمناطق المختلفة ليرفعوا رؤاهم ثم يعقد المؤتمر.
ـ من هو الداعم لقيام المؤتمر العام السادس؟
العضوية وأصدقاء الحزب
ـ شكراً جزيلاً لك سيد الخطيب؟
شكراً لك ولصحيفة الجريدة..
@@@
www.aljareeda-sd.net
الجريدة


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 15056

التعليقات
#702350 [julia]
1.00/5 (1 صوت)

06-20-2013 09:32 PM
القيم المجتمعيه والدينيه لا تقاس في اللباس والغريزه الجنسيه مثل الغرائز االاخري لها وظايفها الحياتيه ولذلك يعمل المجتمع والفرد علي تهذيب الممارسه والتعاطي ولا اسراف ولا افراط فالعقل هو الحاكم اكلا كان ام شربا ام جنسا.
فالحرص عن النفس يؤسس في العقل اولا- والتربيه النفسيه تقويما وبعث الثقه بالنفس اماالتعويل علي الزجر وفرض الوصايا والاتهام وتصوير المراه عارا يوجب قمعه وفرض الحجاب بالفهم المطروح به ليس من الحكمه في شئ فهو تغذيه لعقل المراه بالنظر للرجل كفحل فقط وليس رفيقا في الحياه ويكرس فهما غابيا شهوانيا لدي الرجل كلما واينماالتقي باامراه وليست رفيقه تحمل معه اعباء الحياه.الا خلقنا وسطا سويا في مجتمع يبنياه الرجل والمراه سويا فاعلا خادماللفرد والمجتمع.


#701579 [عوف]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2013 12:43 AM
لماذا يسمح للرجل ابراز "مفاتنه" وعضلاته اليس النساء ينظرن له؟
ثم ان الحجاب كان في يوم هو لبس العاهرات...
وايضا هل نلزم الذكور الجميلين بلبس الحجاب خوفا عليهم من تغول الذكور والاناث؟


#701564 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2013 12:12 AM
فعلا الدين افيون الشعوب كما اطلعنا علية بالامس رؤية نبينا الكريم صلوات الله علية وسلم وناس دفع الله مشكلة المهوسوين لا ينظرون الي الجوهر بل المظهر من بره هله هلا ومن جوه يعلم الله المساجد تمتلئ بالمصلين وبمجرد خروجهم يرجعوا الي شياطينهم التاجر يحلف كاذب بتاع اللبن يغش السياسي كاذب البرلماني صاحب وجهين المواطن اصبح مكار كالثعلب لا يثق في ظلة بصراحة نحن لا نعرف ماذا نريد بتاعين كل حكومات لو كان الخطيب محل البشير تفتكروا ماذا تكونون بل شارون الجثة الحية العبره تحكمنا العاطفة قبل العقل


#701461 [الهبباي]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2013 08:55 PM
لم استطع ان اكمل اللقاء ، ولكن كيف لرجل ناضل ضد الاستعمار ، يكون سكرتيراً لحزب الآن ؟؟؟
هذه هي مصيبه هذا البلد المنكوب .
اين نيكسون الآن بل كارتر وكلينتون ومهاتير محمد ، ذهب هؤلاء لحال سبيلهم وتعاقبت الاجيال بمنطق عجله التاريخ الاّ انه لدينا
لازال الترابي و رئيس حزب الفته والإمام (مع اولاده وبناته) القادمون من وراء التاريخ
يدورون حول جنازه البحر ؟؟؟؟
رئيس امريكا الآن شاب يصغر مساعد الحله عبدالرحمن الصادق بسنوات .


#701392 [ود الشمال]
2.00/5 (2 صوت)

06-19-2013 06:54 PM
الي الأخوة في صحيفة الراكوبة الموقرة الرجاء النشر ، للفائدة ، وهذا للذين يشككون في تغطية وجهة المرأة .
قال الله تعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31
وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :
أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن ، والأمر بحفظ الفرج أمرٌ بما يكون وسيلة إليه ، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ، وبالتالي إلى الوصول والاتصال ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العينان تزنيان وزناهما النظر ... ـ ثم قال ـ والفرج يصدق ذلك أويكذبه " رواه البخاري (6612) ومسلم (2657)
فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .
ب - قوله تعالى : " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " والجيب هو فتحة الرأس والخمار ما تخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .
ج ـ أن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال " إلا ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ، وغيرهم قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداء والثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ . ثم نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى ، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة .
د ـ أن الله تعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لاشهوة لهم وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين :
1- أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلا لهذين الصنفين .
2- أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال .
هـ - قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .
فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز ؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها ؟
إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء .
قوله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) سورة النور / 60
وجه الدلالة من الآية أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة . وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة .
ومن قوله تعالى ( غير متبرجات بزينة ) دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحها ونحو ذلك ، ومن سوى هذه فنادر والنادر لا حكم له .
الدليل الثالث / قوله تعالى ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الأحزاب / 59
قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة " .
وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء : إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
وقوله رضي الله عنه : ويبدين عيناً واحدة إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين .
والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.
قوله تعالى : ( لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا ) الأحزاب / 55 .
قال ابن كثير رحمه الله : لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى : " ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن "
ثانياً : الأدلة من السنة على وجوب تغطية الوجه .
قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم " رواه أحمد . قال صاحب مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح .
وجه الدلالة منه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة بشرط أن يكون نظره للخطبة ، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك .
فإن قيل : ليس في الحديث بيان ماينظر إليه ، فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر ؟
فالجواب : أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه ، وما سواه تبع لا يُقصد غالباً فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب .
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " رواه أبو داوود (1562) .
ففي قولها " فإذا حاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور الركبان .ونكتفي بذالك


ردود على ود الشمال
[مركوب نمر] 06-20-2013 11:13 AM
ثقتي في عدل الله تجعلني لا أقبل هذه التفاسير الظالمة للنساء!
وكون الإسلام صالح لكل مكان وزمان فالصالح هو النصوص القابلة لإعادة التفسير وليس التفاسير. أما الإلتصاق في التفاسير التي قام بها رجال (مشكورين عليها) قبل 1400 سنة فهي ليست بالضرورة صالحة لهذا الزمان. إلا إذا لاقت قبولاً في نفوس المجتمعات الذكورية التي تنظر للمرأة فقط كوعاء جنسي!

European Union [انصاري] 06-20-2013 02:47 AM
الي [ ود الشمال]


*** هذاى هو معنى الجيب:

(1)
((وأما معنى الجيوب وعلاقة ذلك بالحجاب، فقال الشوكاني: الجيوب جمع جيب ، وهو موضع القطع من الدرع والقميص، مأخوذ من الجوب وهو القطع. قال المفسرون: إن نساء الجاهلية كنّ يسدلن خمرهنّ من خلفهنّ، وكانت جيوبهنّ من قدّام واسعة، فكان تنكشف نحورهنّ وقلائدهنّ، فأمرن أن يضربن مقانعهنّ على الجيوب لتستر بذلك ما كان يبدو، وفي لفظ الضرب مبالغة في الإلقاء الذي هو الإلصاق.))
(2) في الحديث:
الحديث الثالث عشر : عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه [ ص: 375 ] عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال { ليس منا من ضرب الخدود ، وشق الجيوب ، ودعا بدعوى الجاهلية } .

*** وشق الجيوب! أورتها لإضاح معني الجيب!؟
( وشق الجيوب ) جمع جيب بالجيم الموحدة ، وهو ما يفتح من الثوب ليدخل فيه الرأس ، والمراد بشقه إكمال فتحه إلى آخره وهو من علامات التسخط .

*** المشكلة ان الكثيرون في تغيب الوعي حفظة ونقلة.. نصوصيين لا يتفكرون
.... ودي

United States [Wahid] 06-19-2013 11:33 PM
هذه التفسيرات مجهودات فردية...هل انت مقتنع بذلك ان المرأة في الحياة اداة فقط لاثارة الفتنة الجنسية.. هذا ظلم والله... كل ما تقصده الايات الكريمة هنا هي الاحتشام وبس...

European Union [ابن فتحون] 06-19-2013 11:28 PM
أختاه عزكِ في حجابكِ فاعلمي *** وامضي بـعزمٍ في الطريق الأقوم

لا تسمعي لدعايةٍ مسمومـةٍ *** لا تُنصـتي لربيبِ قلبٍ مظلمِ

كالنخلةِ الشمَّاء أنتِ رفيعةٌ *** بل كـالثريَّا أنتِ بين الأنجم

تتسلقين إلى العلا بعقيدةٍ *** وضـاءةٍ بسنى البيان المحكم

أنتِ الشموخُ بحاضرٍ متطامنٍ *** تدعـوكِ أمتكِ الرؤومِ فأقدمي

أختاه : أبواقُ الضـلالِ كثيرةٌ *** في الغـرب أو في شرقنا المستسلم

يدعون للتحرير ! دعوىً فجةً *** وشعارهم : لابد أن تتقدمي !!

وشعارهم : حتّامَ أنتِ حبيســةٌ *** في قبضةِ " السربال " لا تتظلمي ؟!

دعوىً ورب البيت يجثمُ حولَها*** حقــدٌ دفينٌ في فؤاد المجرم

دعوىً يباركها الصليبُ وتنتشي *** طرباً لـها نفسُ الرعين الأشأم

ويصوغ إخوانُ القرود بيانَها *** ويبارك البُلهاءُ قولَ الأجذم

يشدو بها الإعلام في ساحاته *** ويلوكها بلسان وغدٍ معجم

عَبرَ الصحافة ينفثون سمومهم *** ويصفّقون لقـولةِ المتهجّم

(وظِلالهم)أضحت ضلالاً بيّناً *** صيغت بحقدٍ ظاهرٍ لم يُكتم

يا بنت عائشةٍ وبنــت خديجةٍ *** يا مــن لأمتنا العظيمة تنتمي

قولي لهم : كفّوا العواء فإنني *** بعقيـدتي أسمو برغم اللّوَّم

عزّي حجابي ! ما ارتضيتُ بغيره *** عجبـاً لمن هزؤوا بعزّ المسلم

أختاه : قولي للتي خُدعت بهـم *** وتشرّبـت سَفَهاً زُعافَ الأرقم

ما كلّ ذي نصحٍ يريد بنصحه *** خيراً ولو ألوى بكفّ المُقسم

قولي لها:خدعوكِ حين تظاهروا *** بعبارةٍ معســـولةٍ وتبسُّم

وببهرجٍ في الزيف يضرب جذرُه *** وبدعوة (التحرير ) ليتكِ تعلمي !

في واحة الإسلام لستِ حبيسةً *** ما حالَ دينُ دون أن تتعلمي


بل أنت للأجيال مدرسةٌ فلا *** تهني لما قالوا ولا تستسلمي

قولي لها : عودي فأنتِ مصونةٌ *** بحجاب دينكِ يا أخية فافهمي

كل المنابع قد تكدَّرَ ماؤها *** وتظلُّ صافيةً منابعُ زمزم


#701324 [North Kordofan]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2013 05:21 PM
هناك الاشتراكية الاولى التى نادى بها التنويريون فى عصر التحالف الكنسى القيصرى.. هناك الاشتراكية الحديثة لماركس وانجيلز.. وهناك الشيوعية الاشتراكية فى نسختها اللينينية المأخوذة من الماركسية ولكن بطغيان وتدخل فى خصوصيات الناس كالحرية الدينية وتأميم رؤوس الأموال دون مراعاة.. يعنى هنالك فرق بين الاشتراكية الحديثة الناشطة والحاكمة الى الآن فى جميع او بعض دول اوروبا الغربية واسكندنافيا ودول اخرى، وبين اللينينية التى كادت ان تندثر بإنهيار الاتحاد السوفيتى.. وما هو قائم الآن فى روسيا والصين وكوريا الشمالية وكوبا وفنزويلا عبارة عن ديكتاتورية شيوعية متلبسة فى ثوب الديموقراطية لإخفاء عورتها.. أما الإشتراكية الحديثة فلها القدح المعلى فى تقدم وثراء دول الغرب بفضل العدالة الاجتماعية واحترام الحريات الشخصية كالدين واللغة والعرق والميول الجنسية الخ.. الولايات المتحدة قامت على الليبرالية الرأسمالية ولكن الديموقراطيون ينشدون مبادئ الاشتراكية، فقط مشكلتهم فى التسمية، لاحظ تهكم بعض نواب الكونجرس على خطة اوباما للقطاع الصحى والرعاية الاجتماعية ووصفهم لأوباما بالسوشياليست..

كل زول عايز يعرف اكتر عن تيارات اليسار ما عليهو غير يسأل العم قوقل والويكيبيديا..


#701213 [حازم]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2013 03:12 PM
كما ترى العنوان عن الحجاب

يمكنك ان تفيد المتابع بايراد الايات القرآنية عن ذلك
او الاحاديث النبوية
وبس


#701172 [مركوب نمر]
5.00/5 (3 صوت)

06-19-2013 02:15 PM
فعلاً!

الحجاب هو عادة قبلية ومربوطة بالمجتمع الصحراوي بتاع الجزيرة العربية! يعني النساء كانن بيتغطن بالطرح والرجال بالعمم والملافح لإتقاء هجير الشمس والغبار! بالإضافة لإنه كان مجتمع صحراوي ذكوري أبوي متخلف .. وعادة تغطية النساء هذه من هذا المنطلق!

ثانياً .. الحجاب أيضاً كان للتمييز بين الحرة والمملوكة! الحرة تغطي رأسها والجارية تكشفه! والكلام ده مثبت في الكثير من المراجع التاريخية! وعليه أنا بشوف إنها مش بس عادة قبلية، بل عادة قبلية (سيئة) وعنصرية!

ثالثاً .. كل الأدلة التي يستخدمها الإسلامويون لتبرير الحجاب وإلزام النساء به تم تفسيرها وفق أهوائهم. وليس بها نص صريح يلزم المرأة بالحجاب (بتاع العباية والسخف ده) ..

أخيراً .. واحدة من المشكلات الرئيسية في المجتمعات المسلمة إنهم إستوردوا الإسلام لمجتمعاتهم، مرفقاً بالعادات والتقاليد بتاعة الحتات الجا منها الإسلام!


ردود على مركوب نمر
[مركوب نمر] 06-20-2013 11:05 AM
شكراً أستاذ علي ألفريد .. نعم ما ذكرته أنت دليل آخر على أن هؤلاء النساء لا يرتدين العبايات والنقاب عن إقتناع بل مجبرات بواسطة أقربائهن الذكور!

أخ محمد شكراً على تعليقك! وبالنسبة لتحفظك، فأنا كتبت أن المجتمعات المسلمة تستورد الإسلام (المنزل من الله) مرفقاً بعادات وتقاليد الحتة ديك (الصحراء العربية)! رأيي أن الإسلام نزل من الله، ولكن الحجاب نبع (من الحتات ديك) :)

أخ/أخت Moha (سوري ماعرفت الإسم لذكر أم لأنثى)
سورة النور تقول (يضربن بخمرهن على جيوبهن)! والجيب هو مابين الثديين وحتى الرقبة! فالنساء كن يلبسن الخمار (العادة القبلية) ويتركن مابين الثديين كاشفاً.
أنا مؤمن والحمدلله، ولكن الإيمان لا يعني تعطيل العقل والركون للتفاسير القديمة. فأرجوك عدم المزايدة بالإيمان، فالله أعلم بما في القلوب!

تحياتي لكم جميعاً

European Union [moha] 06-20-2013 12:02 AM
ارجع لسورة النور وستجد الدليل علي فرضية الحجاب اذا كنت مؤمن حق.

United States [محمد] 06-19-2013 07:46 PM
كلامك كله مقبول بس الاسلام ما "جا من حتات" الاسلام نزل من عند الله في الحتات ديك والفرق بين المعنيين كبير. أنت تقول وكأن الاسلام فكر نبع من "الحتات ديك" ومنها انتشر.

European Union [ali alfred] 06-19-2013 04:13 PM
شكرا يا استاد مركوب نمر على هده الجرائة,لقد أصبت دبر الحقيقة.ان بعض النساء تجدهن يغيرن جلودهن بمجرد اقلاع الطائرة من مملكة الايمان وتبدو الطائرة كمحل بيع لحمة في يوم عيد أرداف هنا واكتاف هناك لحمة بتتكشف بشكل غريب هذه الظاهرة رايتها بأم عيني في احدى رحلاتي في بلاد الجرب.


#701163 [العيسابي]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2013 02:05 PM
يالعيسائي عشان يكون الحوار مثمر

وضح الايات التي تدعو لذلك


#701131 [مجودي]
1.00/5 (1 صوت)

06-19-2013 01:30 PM
"أولاً سقط الاتحاد السوفيتي نتيجة لدعوته الى الإلحاد ومحاولة فرض هذا الأمر على الشعب، وكان هذا خطأ ولا يمكن أن تنزع الإنسان من بيئته وأن تجبره على تبديل وجدانياته.."

دا كان رأي سكرتير الحزب الشيوعي انصار السنة يقولوا شنو؟


#701128 [مريسة ابيض]
1.00/5 (1 صوت)

06-19-2013 01:28 PM
الزول دا كلامو زى دفع الله حسب الرسول بتاع ختان الاناث والتعدد بصراحة دا سكرتير الحزب الشيوعى ؟ مافيش داعى للهظار


#701107 [الحسينى]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2013 01:04 PM
لقد كثر الحديث حول النقاب والحجاب وغيرها من الاسماء والصفات واللف والدوران حول ماهيته وشكله ولونه ومصدره
ارى ان يجتمع الامام الصادق والدكتور الترابى والشيخ العارف بالله الخطيب والاستاذ عبد الجليل الكارورى ويضعوا اسما ووصفا للبس المرأة المسلمة حسب ما اتى وصفة فى ايات الله البينات وصحاح الحديث


#701081 [ود الشمال]
1.00/5 (2 صوت)

06-19-2013 12:45 PM
أنا متأكد بأن الفكر الاشتراكي قائم علي الإلحاد ، وكفر بذات الرب ، ولكن لم أتوقع من رجل يدعي انهُ درسه في الخلوي ، واسمه محمد ، من اشرف واطهر من سمي في الأرض ، ان يكون من الملحدين ، وبل يحاول ان ينشر فكرة الإلحاد بين المجتمع السوداني المسلم .
اقتباس::: حكاية أن الحجاب منزل في القرآن هذه افتراءات فقط إنما هو عادات قبائل دخلت الى الإسلام ثم انتقل لممارسة إسلامية.
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ماذا يقول هذا الضال ، وهذه أية من أية الحجاب ايه الضال ، محمد مختار الخطيب . قال الله تعالي ::
))وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون)) سورة النور ( 31 ) ) )) ،وهذا تفسير لهذه الآية يا محمد مختار الخطيب
عن صفية بنت شيبة أن عائشة رضي الله عنها كانت تقول : لما نزلت هذه الآية ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) أخذن أُزُرَهن (نوع من الثياب) فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها . رواه البخاري ( 4481 ) ، وأبو داود ( 4102 ) بلفظ
وبعد حديثك هذا يا محمد مختار الخطيب، استغفر ربك


ردود على ود الشمال
United States [الحقيقة مرة] 06-20-2013 04:08 AM
اسلاموعروبي يميني قفل كوز كامل الدسم

European Union [انصاري] 06-20-2013 02:58 AM
(وليضربن بخمرهن على جيوبهن)
***وين الحجاب هنا؟ الجيب فتحت القميص ناحية الصدر...
وفي الحديث ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب....الخ

United States [ود الشمال] 06-19-2013 10:19 PM
لم كنت اريد الدخول في هذا بل قلت انا متأكد إن الشيوعية إلحاد واكتفيت ، ولكن لابد التوضيح أكثر ، لكي تتأكد مثلي يا المسمى Zingar
هذا قول الشوعيه : "لا إله والحياة مادة. الدين أفيون الشعوب. نؤمن بثلاثة: ماركس، ولينين، واستالين، ونكفر بثلاثة: الدين، والله، والملكية الخاصة" !!!! إن لم تكن الشيوعيةُ كفراً فلا كفرَ بالله, وإن لم يكن الشيوعيُّ الذي يعتقدها كافراً فليس في الأرض من كافر.

United States [Zingar] 06-19-2013 05:52 PM
والله يا ودالشمال أبوجهل بالنسبه ليك آينشتين.
ليس دفاعا عن الشيوعيه ولكن إنت زول إنطباعى وتندرج تحت تصنيف رجل لا يدرى ولا يدرى إنه لا يدرى.

قال أيه .. أنا متأكد ياعمى روح ما ناقصين وزير دفاعك.

[ود الشمال] 06-19-2013 05:19 PM
لاحظوا التي اجرت اللقاء مع هذا الرجل مع علم الرجل الغزير في العلوم الدنيويه يقول لهُ انك غير مؤهل للأفتاء ،وياأخوان ليس المنبر لموضوع تصحيح للفقه ولكن الموضوع أخذ بعد ، ومن خوفي علي إخواني المسلمين أمثال (( المسمي السوداني جد )) و المسمي (( الاشعري )) من الأثم ، لكم هذا والشكر للأخوان في صحيفة الراكبة لأتحاتة الفرصة للجميع ، للإبداء برايه ، في كل المواضيع ،
قولة : (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها )) ووجه الدلالة : أن الآية نهت عن إبداء الزينة إلا ما ظهر منها والمراد الثياب، والنهي عن إبداء الزينة نهي عن إبداء مواضع الزينة ، فإذا كانت مأمورة بستر زينتها من حلي ونحوه عن نظر الرجال الجانب خشية أن يفتتنوا بها 0 فلأن تؤمر بستر وجهها أولى وأحرى لأنه زينة خلقية فهو مجمع المحاسن
قوله ( فاختمرن ) : أي غطين وجوههن ، وصفته أن تضع الخمار على رأسها وترميه بالجانب الأيمن على العاتق الأيسر وهو التقنع ) 0 وهذه الآية من أعظم الأدلة وأصرحها في لزوم الحجاب لجميع نساء المسلمين
( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن ))

أن الله تعالى لم يرخص بإبداء الزينة الباطنية لغير المحارم بعد الزوج إلا للتابعين غير أولى الإربة من الرجال أو الطفل الذي لم يطلع على عورات النساء، فدل ذلك على أن من عداهم من الجانب لا يحل إبداء الزينة له 0 فيقتضي ذلك الأمر بستر الوجه عن الجانب ولو كان كشفة مباحاً لما كان لاستثناء هؤلاء الأجانب فائدة
ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن)

أن الله تعالى ينهى المرأة المؤمنة أن تضرب الأرض برجلها إذا مشت لتسمع الناس صوت خلخالها، فإذا كانت منهية عن إظهار صوت الزينة الخفية لئلا يثير ذلك كوامن الفتنة ويوقظ المشاعر النائمة، فكيف يباح لها أن تكشف وجهها0 وأي الزينتين أولى بالستر ؟ وجه ممتلىء نظارة وجمالاً ؟ أو صوت خلخال في رجل امرأة ل يدري ما سنها وما جمالها ؟
(( قولة تعالى :((والقواعد من النساء الآتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن والله سميع عليم )) – النور 60
وجه الدلالة : أن الله تعالى نفي الجناح – وهو الإثم – عن القواعد وهن العجائز الآتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال فيهن لكبر سنهن فنفى عنهن الإثم في وضع ثيابهن بشرط ألا يكون الغرض من ذلك التبرج بإظهار ما يجب إخفاؤه 0 ومن المعلوم بداهة أنه ليس المقصود بوضع الثياب أن يبقين عاريات وإنما المراد وضع الجلباب أو الرداء أو نحوهما مما يستر جميع البدن – كما قال ابن عباس وابن مسعود وغيرهما – فتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب الآتي يرجون نكاحاً لا يجوز لهن وضع شيء من الثياب عند الأجانب ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه مما لا يستر ما ظهر غالباً كالوجه والكفين لم يكن لتخصيص القواعد فائدة
قولة تعالى :((وإذا سألتموهن متاعاُ فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن )) – الأحزاب 53 –0

: ووجه الدلالة:أن الله تعالى يأمر المؤمنين إذا سألوا نساء النبي صلى الله عليه وسلم متاعاً أن يكون ذلك السؤال من وراء حجاب فدلت الآية على وجوب الحجاب على جميع النساء 0 يقول الشنقيطي - رحمة الله - : ( ولو فرضنا أن آية الحجاب خاصة بأزواج النبي صلى الله عليه وسلم فلا شك أنهن خير أسوة لنساء المسلمين في الآداب الكريمة المقتضية للطهارة التامة وعدم التدنس بأنجاس الريبة فمن يحاول منع نساء المسلمين كالدعاة للسفور والتبرج اليوم من الاقتداء بهن في هذه الأدب السماوي الكريم المتضمن سلامة العرض والطهارة من دنس الريبة غاش لأمة محمد صلى الله علية وسلم ومريض القلب ) 0
من السنة :عن ابن عمر – رضي الله عنهما – أن النبي صلى الله علية وسلم قال : (( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين )) متفق علية 00 وجه الدلالة : أن نهي المحرمة عن لبس ما فصل على قدر الوجه كالنقاب أو على قدر اليدين كالقفازين دليل على أن هذا معروف في النساء الآتي لم يحرمن ، وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن 0 ولو لم يكن هذا معروفاً عندهن لم يكن هناك فائدة من هذا النهي 0
من السنة : حديث عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان )) أخرجه الترمذي 00قال في جامع الأصول : ( العورة كل ما يستحي منه إذا ظهر ، والمرأة عورة لأنها إذا ظهرت يستحي منها ) فهذا الحديث دلَّ على وجوب ستر الوجه لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر بأن المرأة عورة والعورة يجب سترها ولا يجوز كشف شيء منها 0
اخي في الله :إن فيما ذكرناه من الأدلة على وجوب الحجاب وتصحيح مفهومه لدى كثير من الناس فيه كفاية لمن أراد معرفة الحق والعمل به وهذا هو المتعين على كل مسلم و مسلمة ليفوز بخيري الدنيا والآخرة 0 وإن عدم الاتعاظ ومعاندة الحق بعد معرفته علامة على قسوة القلب واتباع الهوى 00 ولا فلاح في اتباع الهوى وإنما الهلاك في اتباعه في الدنيا والخزي في الآخرة 00 ولتعلم بأن الحجة تقوم عليكِ لأنك علمتِ الحق من الباطل 00 فحكم عقلك وسير على الطريق الصحيح 0

[سوداني جد] 06-19-2013 02:31 PM
قال رسول الله صل الله عليه وسلم امرنا ان نخاطب الناس على قدر عقولهم. لذلك فما جاء في تلك الآية كان على قدر عقول من خاطبتهم اما الآن ففي معظم المجتمعات البشرية يعتبر فرض الحجاب على المرأة جريمه في حقها. إذهب مثلأ بأفكارك البلهاء هذه الى أوربا وحاول ان تنشر بها الإسلام بين اهل تلك البلاد فهل ستجد منهم من يتقبل منك ذلك. لذلك فأنتم ايها السلفيون ضيقوا الرؤاى والعقول انتم من يبعد الإسلام عن العالم المتحضر ويبقيه فقط اتون المجتمعات العربية المتخلفة القبلية. لأنكم تنقلوا من الماضي ولا تعملوا عقولكم العاجزة اساسا عن العمل لتحاول ولو قليلا ربط الإسلام بواقع اليوم

[الاشعرى] 06-19-2013 02:06 PM
يامافاهم اين الحجاب هنا
الخمار والجيب المكان بين الثدين والي اعلى


#700894 [ali alfred]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2013 09:56 AM
النقاب مهزلة و لا يعبر عن مدى انتماء و اخلاص المراة للاسلام لا من قريب و لا من بعيد كما و ان معظم الفتيات يرتدين النقاب باجبار من ذويهن و ازواجهن,وهذا هو اساس الثقافة الذكورية للمجتمع الذي يلزم المرأة ان تخضع للضرب والاهانة والدونية والتحرش والاستغلال الجنسي داخل البيت وخارجه بدون تذمر لانه عيب ! وهكذا الزموا المرأة ان تضع الحجاب والنقاب وهذا منتهى التخلف . بارك الله فيك يامحمد مختار.


#700874 [امجد النور]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2013 09:39 AM
القصة شنو الانقاذ في طريقها الى النهاية والاحزاب التقليدية في مراحل الشيخوخة يعنى الشعب السوداني مفلس سياسيا" فكل النظريات السياسية تم تطبيقها يعنى حيكون في سودان جديد ونظام جديد وكل المؤشرات تؤكد ان هذا النظام عبارة عن صومال جديد لعن الله الانقاذ فقد دمرت السودان تماما وانا في اعتقادي وقناعتي الشخصية ان الانقاذ هي برنامج منظم وممنهج لتدمير السودان. فتنظيم الأخويان المسلمين هو تنظيم مخترق من جهات خارجية استطاعت استخدام عملائها داخل الانقاذ لتنفيذ مخطط تدمير السودان. وهذا الأمر يفسر لنا تاريخ الإنقاذ المثير للجدل حيث تمت تصفية كل العناصر المشهود لها بالنزاهة فنجد من مات في حوادث مريبة وابضا" من تم تحييده وابعاده.


#700860 [الدنقلاوي]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2013 09:30 AM
رغم احترامنا للعم الخطيب ونضاله الطويل لكن هسا دي كلام بتاع سكرتير حزب شيوعي ولا ولا رئيس جبهة تحرير تريعة البجا ... يا هو نقد 2 ... حليل عبدالخالق وجون قرنق ومحمود محمد طه.. السودان بعدهم بدون عقل وبدون كبير


#700834 [كمونية]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2013 09:09 AM
اكتب ليهو الايات القرآنية والاحاديث النبوية التي تدعو الى ذلك

عشان الناس تستفيد من مداخلتك


#700813 [أأه يا بلد]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2013 08:44 AM
كان هناك عضوية للحزب الشيوعى فى ضباط الجيش وهذا
خطأ .... خليك من تأيد مايو !!!!!!!!


#700809 [أبوفاطمة]
5.00/5 (3 صوت)

06-19-2013 08:40 AM
أود ان اناقش مقولتك هذه : وإذا تم ترشيحي مرة أخرى وتم انتخابي فأنا على أتم الاستعداد لأداء كل المهام والتكليفات """ هنا مربط الفرس ... عندما انسحب شخص في قامة الشغيع خضر لمصلحة الحزب بان يكون السكرتير هو يوسف حسين ..وهو الصحيح ... لماذا ترشحت وانت تعلم تمام العلم بانك سوف تخلق شرخا في هذا الحزب (هل الرغبة الذاتية ) لا اريد ان اظلمك ويكون ماخذي عليك بانك غير معروف وغير معروف هذه خط تحتها الفين خط .. ممكن تكون كادر نقابي او كادر داخل اروقة الحزب لكن لكي تكون راس رمح هذا الحزب لازم تكون من كوادره المعروفة والجماهيرية ... سيرتك الزاتبة تلخصت حول نشاطك في حلفا فقط وحلفا من المدن السودانية الصغيرة جدا .. فلتعلم ياهذا انك اصبت كثير من عضوية الحزب واصدقائة باحباط انت ومن ساهمك في اختيارك من عضوية اللجنة المركزية والزين ما استطاعوا ان يجمحوا مراراتهم الزاتية حول بعض الاشخاص وطغت على مصلحة الحزب . لكن هذا كله بتصلح بنضالنا ضد هذا الهراء .


#700803 [جردل موية]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2013 08:33 AM
اهو كلام
والبلد المحن يلولي جنياتو


#700802 [بجاوي]
5.00/5 (5 صوت)

06-19-2013 08:32 AM
الحجاب ليس فريضة من فرائض الاسلام ولو كان من الفرائض لنص عليه في نص قراني صريح او بحديث نبوي قاطع الدلالاة وكل السور المتعلقة بلبس المراة تكلمت عن الحشمة ولم تنص صراحة علي ضرورة لبس المراة للحجاب او النقاب والحجاب لبس المراة في جزيرة العرب من قديم الزمان والحجاب ليس في الاسلام وحده وحتي في المسيحية الراهبات يتحجبن والحجاب ليس من الدين بالضرورة وما بتقدر تكفر اي واحد انكر وجود الحجاب وياكرري كل الايات القرانية المطهرة الاستشهدة بيها لم تنص علي الحجاب وانما تحدثت عن الحشمة وحتي الاسلامين مختلفين هل نقاب او حجاب وكلاً له من الادلة التي تويد وجهة نظره ، وياجماعة الموضوع مش حجاب او نقاب الموضوع بطالة وجهل ومرض وفقر وحروب وبلد في طريقه للتمزق ودي الحاجات المورقة السودان والعايزة تلبس حجاب تلبس والماعايزة لازم تحتشم لان نحن السودانين قبل تطل علينا انقاذ الفساد ما كان السودانيات كاسيات عاريات ومن زمان حبوباتنا وامهاتنا لبسوا التياب السودانية وعاشوا مستورات والحجاب حجاب النفس وما ننخدع بالمعارك الجانبية البحاول الكيزان يشغلونا بيها لانه شعروا بساعة الحسم قربت وان وقت سطوع شممس الحرية.


#700777 [ديامي قديم]
1.50/5 (4 صوت)

06-19-2013 07:34 AM
من أنت يا الخطيب حتى تقول أن الحجاب عادة ... آيات الحجاب موجودة في القرآن الكريم إذا كنت تفهم كتاب الله.. نيصيحتي ليك يا خطيب قوم لف


ردود على ديامي قديم
United States [مركوب نمر] 06-19-2013 01:52 PM
قول الآية نصها شنو .. أو قوم لف إنت!


#700746 [جاد كريم]
5.00/5 (2 صوت)

06-19-2013 04:37 AM
لا أدري لماذا أغرق الاستاذ الخطيب نفسه في جدل فقهي أو فكري حول قضية الحجاب! . ببساطة الحجاب خيار شخصي يجب الا يفرض قسرا بقرار من الحكومة أو النظام العام ولا يحظر بقرار سياسي أو إداري ! ,كونو الحجاب عادة إجتماعية أو مظهر ديني لايهمنا في شئ ,المهم الا يكون الزاميا! الحاجة الثانية من قال لهذه الصحيفة أن الاستاذة فاطمة أحمد إبراهيم كانت محجبة! . الاستاذة فاطمة كانت تتزي بالتوب السوداني والتوب السوداني والطرحة لاعلاقة لهمابظاهرة الحجاب...!


#700739 [محمد موسى]
5.00/5 (3 صوت)

06-19-2013 03:51 AM
والله حقوا الزميل الخطيب يراجع كثير من اجاباته
موضوع الحجاب والاجابة ممكن تكون انه مسألة شخصية ولا بدخل فى جدل فقهى لان تفسير ايات الحجاب مهمة غير السياسين ويقول ليها ما عندنا مشكلة تكون معنا رفيقة محجبه لاننا لانعتبرها رجعية
وما عندنا رفيقة اخرى مسيحية وتلبس صليب
لاننا لسنا صد الدين ولكننا حزب سياسى ضد استغلال الدين
وكان يذكرها بالفتاه المنقية التى كانت تبكى نقد وصورتها نشرتها الميدان
ثم ماركس نعم قال الدين افيون الشعوب
ولكن قال ذلك فى فترة شياية عندما كان ماديا ميكانيكيا
اما عندما تحول الى المادية الجدلية فقال ان معركتة الحقيقية هى فى تغير الارض ومظالمها وليست ابدا ضد السماء
ثم الخطأ الاكبر الذى وقع فيه الخطيب عندما نفى ان عبد الخالق قال ان مايو شرف لاندعيه
واكد الذى قاله التيجانى الطيب( اى اكد انها قيلت فى مايو)
وهذا خطأ فادح يقع فيه سكرتبر الحزب
لان الموصوع يتعلق بحركة يوليو71
والتيجانى قال شرف لا تدعيه حول حركة يوليو وليس مايو


#700732 [انصاري]
5.00/5 (2 صوت)

06-19-2013 03:17 AM
خرج البخاري في صحيحه عن أمنا عائشة t قالت: «يرحم الله نساء المهاجرات الأول. لما أنزل الله ]وليضربن بخمرهن على جيوبهن[ شققن مروطهن فاختمرن بها». وعنها كذلك أنها قالت: «لما نزلت هذه الآية ]وليضربن بخمرهن على جيوبهن[ أخذن أزرهن فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها». وأخرج عنها ابن أبي حاتم أنها قالت: «لما نزلت هذه الآية ]يدنين عليهن من جلابيبهن[ خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغِربان من السَّكِينَة وعليهن أكسية سود يلبَسْنها». شبهت أغطية شعر الرأس في سوادها بالغراب.

أقول: واتفاق الصحابة على تفسير واحد للآية حجة. والآية نزلت بعد الآية التي في سورة الأحزاب بسنة (أي في السنة السادسة بعد الهجرة)، فهي مكمّلةٌ لها. والمقصود من الآية هو تغطية جيب المرأة وهو فتحة صدرها. حيث كانت النساء يغطين رؤوسهن منذ السنة الخامسة، لكن كانت المرأة تترك شقاً في ثوبها من عند الرقبة إلى أسفل الصدر (أي بين ثدييها)، حتى تستطيع إرضاع ولدها. فلذلك قد تبدو فتحة صدرها (أي جيبها) من هذا الشق. ولذلك أمرها الله أن تغطي (أي تخمِّر) هذا الجيب. قال شيخ الإسلام: «والجيب هو شق في طول القميص». والآية في كل حال موضحة لآية الأحزاب شارحة لها. أما خمار الرأس فليس من الضرورة أن يكون أسوداً، ولو أنه أستر بالنظر لرقة أقمشة أهل المدينة آنذاك.

فبدأت الآية بأمر المؤمنات أن يغضضن من أبصارهن. و "من" أي من بعض أبصارهن. والسبب أوضحناه في ما نقلناه من جواز نظر المرأة للرجل بدون شهوة. ثم أمرهن بحفظ فروجهن. فهذا عورة مغلظة لا يجوز أن يراها أحد لا من المحارم ولا من النساء، اللهم إلا الزوج بما استثنى الله في سورة المؤمنون وبما جاء في الحديث الصحيح. قال أبو العالية: «كل آية نزلت في القرآن يذكر فيها حفظ الفروج فهو من الزنا، إلا هذه الآية: {ويحفظن فروجهن}، أن لا يراها أحد».

(1) *** ماذكره الاستاذ الخطيب صحيح ( عن الحجاب) رغم سذاجة السؤال والتجريم المقصود من السؤال لسياسي يجتهد لحل معضلات دنيوية للدولة المدنية الحديثة.. والحجاب هو ستر جيب الصدر و, وللحرائر، دون الاماء ملك اليمن كما هو منقول!!!!؟؟

قال..شيخ المفسرين ابن جرير:
أي لا يتشبهن بالإمـاء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن فيـكشفن شعـورهن ووجوههن ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن لئلا يتعرض لهن فاسق إذا علم إنهن حرائر بأذىٰ
( جامع البيان عن تأويل آيات القرآن 22/45 )
الإمام أبي بكر أحمد بن علي الرازي الجصاص الحنفي .


(2)*** مرجع آخر في ذات المعني.. المهم مشاكلنا السياسية الاجتماعية والاقتصادية.. حروب وفقر وظلم؟؟؟


ردود على انصاري
[nagatabuzaid] 06-19-2013 07:30 PM
حفظك الله يا انصارى وما ذكرته يؤكد الحجاب


#700722 [شيوعي ممغوص علي حال الحزب]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2013 02:29 AM
هو البخليهو يجاوب علي اسئلة مهببة زي دي شنو
غايتو حزب شيوعي وانتهي اذا كان هذا هو سكرتيره العام
الله يرحم الشهيد عبدالخالق و القائد الفذ نقد
عشان كدا ديناصورات الحزب يوسف حسين و صديق يوسف و حاج الزاكي وسليمان حامد جابوا سكرتير زي الخطيب عمرو كلو ما كان يحلم يكون غير مسئول سياسي لفرع. بعدين وين مؤتمر الحزب السادس؟ وعشان ما ينعقد قالوا تكلفته مليالر تصوروا حزب شيوعي يجاري طريقة الاحزاب البرجوازية في الصرف البزخي عشان يسفسفوها بعض الرفاق المنعمين الناعمين وهمهم كله ياتون مركز الحزب للسئوال عن عن المرتب والبنزين واصلاح السيارة ويفرتقو وما شغالين حاجة وجعتو قلبنا يا ناس الحارث التوم يا تصفويين دمرتو الحزب.. يا سعاد ابراهيم عوووووك ارفعي صوتك انتي اشجعهم حزبك الذي ناضلت عمرك كله ينتهي نهاية بطل سكرتارية عائبة والناس برا الحزب بالآلاف


#700721 [كرري]
2.00/5 (3 صوت)

06-19-2013 02:25 AM
الآيات التي تتعلق بالحجاب :

1. قال تعالى : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) النور/31

2. وقال تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) النور/60 .

والقواعد : هن اللاتي تقدَّم بهن السن فقعدن عن الحيض والحمل ويئسن من الولد . وسيأتي من كلام حفصة بنت سيرين وجه الاستدلال بهذه الآية .

3. وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً ) الأحزاب/59

4. وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيماً ) الأحزاب/53

أما الأحاديث :

1. عن صفية بنت شيبة أن عائشة رضي الله عنها كانت تقول : لما نزلت هذه الآية ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) أخذن أُزُرَهن (نوع من الثياب) فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها . رواه البخاري ( 4481 ) ، وأبو داود ( 4102 ) بلفظ :

لا ادري بماذا ادعوك بالاخ ام بالاب ام بالجد وسوف اكتفي فقط باسمك
محمد مختار الخطيب لقد اوردت ايات تبين فرضية الحجاب وبما انني
لم اكمل المقال فقد اكتفيت بقولك ان ((الحجاب مجرد عادة قبلية))??!!
افبعد قول الله العزيز الحكيم قول لا والذي نفسي بيدة ان قولة لحق وكتابة حق والملائكة حق والنبيين حق فاتقي الله في نفسك وتزكر
انك قد بلغت من الكبر عتيا وقد زكرت بانك قد درست بالخلوة فهل
مررت بتلك الايات اعلاة??????????????????????????


ردود على كرري
United States [علي مسند علي] 06-19-2013 10:28 AM
( الحجاب عادة وليست فرض )عنوان رسالة الدكتورراء التي نالها الشيخ مصطفي محمد راشد بامتباز من الازهر الشريف . وهذا ايضا ما قال به السيد الصادق المهدي .
ليست المسألة في النصوص ولكن في فهم النصوص .

United States [محمد] 06-19-2013 08:28 AM
انا مسلم...لكن لم اجد حتى الأن دليل على الحجاب في القران...الدليل رقم ثلاثة ان اتيت به كدليل على النقاب و ليس الحجاب..و معروف ان الكثير من العلماء الكبار لا يعتقدون في النقاب مثل الشيخ الألباني...و لو قرات تفسير الأية لعرفت سبب نزول خاصة في موضع ولا يؤذين...و بقية الأيات تتحدث عن الستر العام...غطاء الرأس يبدو انه عادة و العلم عند الله...كان يلبسه الرجال و النساء معا...كما ترى المطاوعة الأن في السعودية بلبسو زي الطرحة و الزي ده قديم من زمن اليهود...و نوع من الإحترام لله داخل المسجد او مكان العبادة بدل ان تكون حاسر الرأس...ثم مع كثرة العبادة و الإعتكاف..صاروا يلبسونها خارج اماكن العبادة كزي للشخص المنقطع للعبادة...هذا و الله اعلم


#700634 [ageeb]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2013 10:57 PM
سجلتو مع احزاب الفكة المتوالية واللا شنو يا رفيق؟ ليه العوض ومنه العوض ....!!!!!!!!!!!


#700628 [freesudan]
4.50/5 (4 صوت)

06-18-2013 10:48 PM
خلاص ابتديتوا يا مرشدات جهاز الامن و الحاجات التانيه في تلويث الرموز بالتطرق الي الامور الدينيه التي يقوم النظام بتوظيفها في حربهم ضد التغيير .واصلا ما في كاتب حر قاعد في السودان و البلد مشكلتها ما في الحجاب وداد لابسه حجاب و حراميه.
و قيادات المؤتمر الوطني النسويه عارفين هم كانو شنو و ما زالوا.

هي الدوله بتكرم عاهرات الفن الهابط و الشواذ علي مراي و مسمع اذا الشغاليين في الوسط البستفيدوا منوا حيكونوا شنو ؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة