الأخبار
أخبار إقليمية
انتقادات واسعة لقرار الرئيس كير حول رفع حصانة وزيرين فى جنوب السودان
انتقادات واسعة لقرار الرئيس كير حول رفع حصانة وزيرين فى جنوب السودان
انتقادات واسعة لقرار الرئيس كير حول رفع حصانة وزيرين فى جنوب السودان


06-19-2013 12:17 PM

أبيي الآن : شول كات ميول
انتقد معظم الناشطين فى المواقع الاجتماعية قرار رئيس الجمهورية القاضى برفع الحصانة عن وزير مجلس الوزراء دينق ألور ووزير المالية كوستى مانيبى وغض الطرف عن قضايا الفساد الكبرى فى جميع دولايب الدولة والعمل على تشهير بوزير مجلس الوزراء القيادى بالحركة الشعبية ، وكشف مصدر مطلع ان العملية تتلخص فى تصفية حسابات داخل الدولة والحزب خصوصاً ان الانتخابات على الابواب وبروز منافسين للرئيس الحالى كير ميارديت ابرزهم الدكتور ريك مشار تينج نائب رئيس الجمهورية وفاقان اموم اوكيج الامين العام للحركة الشعبية كبير مفاوضى جنوب السودان ، ويقول بعض المصادر ان المكيدة التى احيكت ضد ألور وزميله مانيبى تم تدبيره بعناية من قبل بعض مستشارى الرئيس كير احدهم ابن خالته وآخر معروف بعدائه السافر لـ " دينق ألور" .
وكشف مصدر مطلع ان وزير مجلس الوزراء عمل توصية لاحدى الشركات فى احدى العطاءات لشراء بعض مستلزمات مكاتب حكومية ويضيف المصدر ان الوزارة شرعت بتحويل المبلغ الى احدى البنوك الاجنبية لصالح الشركة التى تم التعاقد معها دون اتباع الاجراءت المحاسبية التى يتم فى مثل هذه العطاءات ويقول ان المبلغ تم اعادتها كاملاً ، ويكشف ان الاشاءات كثرت فى المجالس العامة والخاصة الامر الذى جعل الرئيس ان يتخذ قرار رفع الحصانة عنهما .
وفى السياق جاء فى تقرير فى سودان تربيون النسخة الانجليزية ان الوزير دينق ألور راح ضحية صراع داخل الحزب والدولة خصوصاً ان سحب تأييده من الرئيس الحالى سلفاكير حسب ما ذكر سودان تريبيون .
وذكر الناشط دينق كويث فى صفحة الفيس بوك " غربال السيد الرئيس للانتخابات تبدأ من هنا " فى الاشارة الى قرار احالة الوزيرين الى التحقيق .
وتساءلت الناشطة السياسية تريزا ليلا جوبى فى موقع التواصل الاجتماعى عن العدالة فى جنوب السودان وعن مصير الـ "75" متهم فى قضية 4 مليار دولار ؟


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 16834

التعليقات
#701944 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2013 12:53 PM
ياجماعة الخير اخواننا في جنوبنا هم تربية اهلهم في الشمال وقد استقوا السرقة من امثالهم في حكومة السودان الحالية وبعد الانفصال ستكون الحياة مثلهما كانت في السودان بعد الانفصال فهي صفات متوارثة من حراميتنا الموجودين في سدة الحكم وهم كثر وقليل منهم من رحمه الله وسرقة اموال البلد شوفوا العمارات الشاهقة التي تبنى الآن في الخرطوم هل من اموال رواتب كلا وحاشا إنها اموال سرقات منظمة وهي بنيت من قوت المواطن الضعيف سواء كان في جنوب السودان ام في أي بقعه من السودان لكن اين يذهبوا من الله .


#701858 [امجد انجلو]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2013 11:46 AM
انا حيقيقةً سعيد كل السعادة من قرار الرئيس سلفاكير ميارديت هذا القرار إضافة حقيقية لمحاربة الفساد الذي يمارسها المفسدين من دون أدني خجل لأن الفساد اصبح كالشجرة منتشرة في كل بقاع البلاد واصبح يمشي علي القدم والساق والرئيس سلفاكير اصبح هو القائد الأول والبطل بلا منافس لمحاربة هذه الظاهرةوانا اتسأل من هو الفاسد ؟ كل من يسرق فهو فاسد وكل من يكذب علي ناس فهو فاسد وكل من يدافع عن الفاسد فهو فاسد وكل من يقول خليها مستورة فهو فاسد وكل من يسكت عن الحق فهو فاسد .
وانا أتسأل ايضاً المواطن والحكومة من هو المفسد ؟ الإجابة معروف لديه كل مواطن،والفساد اصبح منتشرة في كل مؤسسات الدولة ووصل حتي الشوارع والبيوتات وانا شخصياً مع مثل هذه القرارات لان محاربة الفساد يقلل من معانة المواطن المغلوب علي أمره.


#701654 [زول من كمبو كديس]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2013 05:59 AM
سعيد جدا انا بوجود اخوانا ابناء جنوب السودان،كل التحايا الطيبة و الامنيات الجميلة ليكم و انتم مشغولون بهموم و بناء دولتكم االجديدة، و يسعدنى اكثر ان يصبح جنوب السودان دولة ناجحة و تلعب دور فى النهوض بإنسان افريقيا و دك حصون الفقر و الجهل و المرض فى الداخل و الخارج،و يسعدنى حد الثمالة ان ان تلتأم الجراح و تحل المودة مكان الأسى و كل المرارات و المظالم و نعود لوطن واحد يجمعنا من نمولى لحلفا،وطن واحد،وطن جديد،يسع الجميع و نتباهى امام العالم بتنوعنا و مقدرتنا على العايش و التآخى،...و ان لم تكن وحدة،فلتكن جيرة و انتم اخوتنا و خير مجير..
لن ننساكم اخوتى الكرام،و نعلم جيدا كل المظالم التى تعرضتم لها من قبل كل الحكومات و الانظمة المتعاقبة فى السودان،تؤلمنا كما تألمكم،نستاء منها كما تستاؤن،نحزن كما تحزنون منها و اكثر،لن ننساكم و لن ننسى ما فعله الجهله و معطوبى الفكر منا،من جعلوها جهاد،و من ذبجو الذبائح مبتهجين بذهابكم،..
نالكم منهم ما نالكم قبل ان تذهبوا، و ما ذلنا نحن كذلك بقية الشعب،نتضور من احقادهم و تنكيلهم..اللهم اجعل لنا مخرجا،لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين..


ردود على زول من كمبو كديس
United States [كلمة كمبو مشتقة من الاسم الانجليزي كامب اي معسكر] 06-20-2013 11:21 AM
ما علاقة هذا بالتقرير المنشور؟!!!! يا كمبو قلت لي كمبو شنو كمبو بسة الخلاء،، اظنك شارب ليك كورة من العينة ابو كديس الغريقة ديك انصحك ما تكتر من ذريعة العيش


#701636 [قلاجى]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2013 04:23 AM
اجمل مافى الامر ليس موضوع رفع الحصانة لكن من كم عشرين تعليق سبعة عشر يمكن نسبتها لرفاق اعزاء من دولة الجنوب وهذا دليل حى على استمرار التفاعل جنبا وشمالا واسال الله(نجالج بلغة الدينكا)ان يديم التواصل لما فية الخير للشعبين٠


#701607 [hazim]
4.00/5 (1 صوت)

06-20-2013 02:09 AM
طبعا احالة الوزيرين للتحقيق يثير كتير من التساءلات,لماذا هم بالذات و الكل يعرف واقعة ال75 لص الذين اختلسوا حوالى اربعة مليار دولار من اموال المواطن الجنوبي المغلوب على امره,لماذا تتحدث الحكومة بصوت خافت و ناعم مع اللصوص الكبار و تظهر الصرامة و الجدية مع الصغار..غالبا ما ينتهي التقرير بدون اي ادانة.. (من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر)..و سلفاكير نفسه مشكوك فى ذمته الماليه و المثل بقول(دبيب في خشمو جرادة ما بعضي)


#701528 [امانويل خميس لاه]
1.00/5 (1 صوت)

06-19-2013 11:04 PM
فى حقيقة الامر هذا القرار اتاخر شديد من قبل الرئيس سلفا كير برفع حصانة عن وزيرين وهذا لكى يكون عظة و عبرة لبقية حرامية


#701508 [war]
1.00/5 (1 صوت)

06-19-2013 10:15 PM
متى يلحق بهما اللصان قير شوانق وزير الطرق و ايمانويل لويلا وزير مكتب الرئيس ؟؟؟ هما من كبار اللصوص بمنطقة شرق افريقيا4


#701481 [ود الابيض]
1.00/5 (1 صوت)

06-19-2013 09:35 PM
الي الامام ياسلفا نرجو العدالة ماتكون انتقائية تعم كل الحرامية عديمي الضمير وعقبال للشمال يلا ياالبشير ضربة البداية تكون بمين ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ب100 حرامي.


#701410 [ميل]
5.00/5 (2 صوت)

06-19-2013 07:24 PM
اذا انتقد شخصين او ثلاثة من باب البحث عن المصلحة الشخصي لهم فلا يعني ذلك ان كل الشعب غير راضي عن ما قام به السيد الرئيس - يجب ان يتطهر البلاد من امثال هولاء السفلة المفسدين وكونك ابن ابيي مثل دينق الور فهذا يعطيك حق معارضة الرئيس باسم الشعب الجنوبي لان الاستاذ دينق الور اذا فسد وسرق مال الشعب فيجب محاكمته مثله ومثل اي شخص فاسد وناهب قوت الشعب


#701395 [تمساح يابوس]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2013 06:58 PM
ياشول كات اول القيص قطره فنحن مع قرار الرئيس لمحاربة الفساد فى الدوله الوليده وامثال دينق الور كثيرين جدا نهابيين وحراميه واى حرامى يجب عن يحاسب حتى الذين سرقوا ال 4 مليار يجب ملاحقتهم اليوم او غدا وفيهم قيادات من قطاع الشمال لانو السرقه كانت قبل الانفصال يجب ملاحقة اى حرامى عايش على دم المواطن وعرق المواطن مبروووووووووووووووك كمرد سلفا الى الامام


#701382 [مصطفى بحر]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2013 06:35 PM
ياناس خلو الجفلو اقرعوا ناس الحلو مر وناسعقار ومنى وعبدالواحدوجبريل وخلو الجنوب فى حالو انشاء ديق الورياكل سلفاكر ذاتو مش ياكل سبعة مليون دولار ماهو تربية السودان الكبير


#701376 [ابن الجنوب]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2013 06:23 PM
على حد علمي و كعضو في معظم المجموعات الاسفيرية الجنوب سودانية لم ينتقد هذا القرار سوى ابناء ابيي وهم قلة بينما ايده معظم الاعضاء في شتى المواقع. الناشط المزعوم دينق كويث من باناء ابيي و رايه لا يعتد به. اما تريزا جوبي التي نصبتها ناشطة سياسية بينما هي مناضلة كيبورد من المهجر و بوق الحركة الشعبية التي تقبض ثمن دفاعها الاعمى عن حزبها الفاسد فقد جانبها الصواب فوجود 75 حرامي اخر (و اجزم تن دينق اللو منهم) سرقوا سابقا ليس بمبرر للتغاضي عن من يتسول له نفسه سرقة خزينة الدولة في وقت حرج يقضي فيه موظفي الدولة اكثر من شهرين لصرف رواتبهم يبنما الحكومة محتارة من اين توفر قوت المواطن بعد انقطاع البترول. السيد شول كات ميول كونك من ابناء ابيي لا يعني الدفاع الاعمى و يكفي ان الجميع مقتنع ان الوزرير وصى شركة بدلا عن عطاء ترسو على شركة ذات كفاءة و تم تحويل المبلغ الكبير دون اجراءات محاسبية و مالية سليمة. اشفق على السيد مانبي فليس له ابناء عمومة او قبيلة يدافعون عنه.


#701370 [abdelhafis]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2013 06:18 PM
جوبا ما لك عليه ياه جوبا شلتي عينيه


#701363 [yaj garang yaj]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2013 06:09 PM
مسكين شول كات انتقاي وقبلي اغلب الشعب الجنوبي مع رفع الحصانة الا شلة منتفيين من دينق الور كان تدافع عن كوستي منيبي ولا عشان ما من ابيي ... ياخي ما سمعت بحاجة اسمها المتهم بري حتي يثبت ادانته سيظل احترامي للهادي كوستي منيبي .. قال انتقادات قال في خيالك


#701342 [A war]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2013 05:45 PM
السيد دينق الور كوال و وزير الطرق قير شوانق و وزير مكتب الرئيس إيمانويل لويلا من اكثر الناس فسادا في هذا العالم . اسألوا الشركات الصينية العاملة بجنوب السودان . انهم يبيعون العقودات كما يبيع الباعة الاشياء في السوق العربي بالخرطوم . الفرح عم جميع اهل الجنوب . نحن الان في انتظار إيمانويل لويلا و قير شوانق انهما من كبار لصوص الجنوب ان يلحقا بدينق الور . اما المسكين كوستي مانيبي ما هو الا مجرد مغفل استخدمه هؤلاء المجرمين . شكرًا للرئيس سلفا كير


#701307 [Ben]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2013 05:05 PM
Good that he have start,we are waiting for the 4 billion case,the dura-saga,the list of the 75 etc......if not done then there is a big question mark waiting for answer


#701282 [مجدي عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2013 04:39 PM
أنا لا أعرف شئيا عن دينق ألور ولكن وبكل أسف إن الفساد في دولتيي السودان مستشري بشدة وهذه واحدة من مصائب السودان وجنوب السودان وهذه الخطوة هي خطوة صحية للأخوة بجنوب السودان ولكن أتمنى أن لا يكون هنالك ظلم لأي شخص ولا تكون هنالك خصومات شخصية في الموضوع والعمل بالعدالة فإذا كان هنالك ما يثبت فيجب محاكمتة واتمني أن يكون هذا حال بلدنا السودان وبالرغم من أنني أشك في ذلك.
هذه الخطوة الجرئية إذا كانت حقيقية ودون موارة بالتأكيد سوف تكون خطوة عظيمة ومهمة للأخوة بجنوب السودان وستذهب بحال هذا البلد لوضع أفضل وسيادة القانون هو مقياس لتطور ونمو الأمم


#701197 [نقور]
5.00/5 (2 صوت)

06-19-2013 02:51 PM
الاخ شول من المؤسف حقا ان تغرق بسبب رفع الحصانة عن الوزيرين ,,,,لا يمكن عن تدافع عن شبهة فساد دفاعا عن ابن اببي دينق الور ,,,لعلمك ليس هناك اى انتقاد لقرار الرئيس بل اشاد الحميع من جماهير شعبنا بهزه الخطوة وان جاء متاخرا جدا,,,,هنالك ملفات اخري مثل عقودات بيت الضيافة G1 ,,,,نتمنى ان تسحب الثقة من البقية انشاء الله,,,, بس يا اخوى مصداقيتك على المحك كنا بنقرا ليك قائلنه دى مبدا لكن هسى بقى واضح,,,,!


#701188 [david wosong]
5.00/5 (4 صوت)

06-19-2013 02:33 PM
هناك قاعدة في القانون تقول أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، ولم توجه حتى الآن تهم، ولكن الرئيس سحب منهم الحصانة فقط ، لتسهيل الإجراءات التحقيق مع النيابة العامة. ولكن للأسف هناك المثقفين امثال شول كات ميول تصبح انتقائية في التحليل الموضوعي.


#701169 [Zayed]
4.75/5 (3 صوت)

06-19-2013 02:14 PM
انا اعرف عن دينق الور من قبل الانفصال انه شخص مادي ومنتفع
اسالوه عن حصة الجنوب في المواد البترولية التي كان يبيعها هنا في الخرطوم
اسالوه عن من كان يرسل له مصروفات ابنه الذي كان يدرس في نايروبي

الانقاذيوون الجنوبيون


#701161 [Chiengan]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2013 02:01 PM
ﻻ إنتقادات ﻻ يحزنون ويجب إكمال التحقيقات عندها سوف يظهر النتيجة وكما جاء فى قرار تشكيل لجنة التحقيق لمعرفة (( هل تم عمل مناقصة او عطاء وهل يحق لسيادة الوزير شراء تلك الخزن نيابة عن الحكومة من دون تصديق من مجلس وزراء الحكومة)).
وكما قلت بان العملية تمت دونما إتباع اﻹجرأت المحاسبية فكيف تقول بأن القرار واجه إنتقادات واسعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#701141 [Chiengan]
1.00/5 (1 صوت)

06-19-2013 01:42 PM
لعلمك ﻻيوجد اى انتقاد وﻻ يحزنون ثم ثانيا انت بنفسك قلت بان التحويل تم من دون اتباع الإجرات المحاسبية وايضا لم يتم اى عطاء او مناقصة وكما فى احدى النقاط التى يجب يمر عليها فريق التحقيق من ان (( هل تم عرض طلب شراء تلك الخزن ضد الحريق لمجلس وزراء حكومة الجنوب ﻹجازتها ام ﻻ وهل سيادة الوزير مخول له ان يقوم بشراء تلك الخزن نيابة عن الحكومة دونما تصديق مسبق )) نحن لسنا ضد اى شخص ولكن إذا كانت هنالك تجاوزات يجب المحاسبة وحتى الذين نهبوا ال4 مليار سوف نحاسبهم نحن شعب جنوب السودان يوما ما إذا لم تحاسبهم الحكومة.

فهى البداية فمشوار المليون يبدأ بخطوة وهذا دليل عافية وكل من له شئ فعله او يريد فعله سوف يخاف كما المثل(( أخوك كان حلق بل راسك ))


#701113 [مهدي إسماعيل]
5.00/5 (3 صوت)

06-19-2013 01:10 PM
لن أفرأ لك بعد اليوم ياشول كات.
يبدو أن العدالة عندك إنتقائية.
من الواضح أن ثمة علاقة تربطك بدينق ألور، جعلتك تتغاضى عن النزاهة الصحفية والحياد.

مهدي


#701100 [Chiengan]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2013 01:00 PM
Every one who know what had happen with the transfer of the fund can't say any thing but they can let the investigations take place and as you have said they did this transfer with out taking the accounting processed


#701091 [موسى محمد]
5.00/5 (3 صوت)

06-19-2013 12:53 PM
من يدافع عن الحرامية هو الحرامي الحقيقي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة