الأخبار
أخبار إقليمية
حوار بسببه صادر جهاز الامن صحيفة الأهرام .. موسى هلال : أنا مقاتل شرس ولم اتهرب من تهمة "الجنجويد" وحسن نصرالله ليس أكثر مني خبرة .
حوار بسببه صادر جهاز الامن صحيفة الأهرام .. موسى هلال : أنا مقاتل شرس ولم اتهرب من تهمة


06-19-2013 07:56 PM
المستشار بديوان الحكم الاتحادي الشيخ موسى هلال زعيم قبيلة المحاميد في حوار الجهر بالمخبوء

• الرئيس البشير أحوج لقيادة الإصلاح في هذه الفترة.
• الحديث عن قيادة غازي العتباني للإصلاحيين "فبركة" يراد بها حرق الرجل
• ود إبراهيم ومجموعته غير مؤهلين لقيادة البلاد في الظرف الحالي
• الإنقاذ لم تنصفنا وإقالة الوالي كبر مسئولية المركز لأنه تسبب في شرخ كبير في النسيج الإجتماعي الدارفوري بعد أن بدأنا التفاهمات معي الحركات للوصول إلي حلول لقضية دارفور.
• القيادات التي تمسك ملف دارفور تنقصها الدراية الكاملة بمجتمع دارفور ونسيجه الإجتماعي ومايربطة من أواصر قبلية كانت أم دينية أم إجتماعية.
حوار: يوسف الجلال – عبير عبد لله – تصوير: علم الهدى حامد
شن المستشار بديوان الحكم الاتحادي وزعيم قبيلة المحاميد الشيخ موسى هلال هجوماً غير مسبوق على والي شمال دارفور عثمان يوسف كبر، ودمغة بتهمة دعم الحركات المسلحة، وافتعال النزاعات القبلية حتى يسهل له الاستمرار في حكم الولاية، وجدد هلال مطالبته بإقالة الوالي كبر لفشله في خلق العدالة التنموية بين مكونات شمال دارفور، وفسر زعيم قبيلة المحاميد ربط الدكتور غازي صلاح الدين بمجموعة السائحون بأنها "فبركة" لحرق الرجل، وزاد "غازي لن يحرق لأنه يستند على كسب سياسي ومعرفي وفكري"، ونوه هلال الى الرئيس أحوج لأن يخلق إصلاحأ شريطة أن يكون موجوداً، ولفت المستشار بديوان الحكم الاتحادي الى أن قيادات المؤتمر الوطني التي تمسك ملف دارفور تنقصها الدراية الكاملة بمجتمع الإقليم، ونفي أن يكون له جيش خاص به ونوه الى أن يمتلك قبيلة كبيرة،وسخر من الأحاديث القائلة بأنه ينتوي خلافة كبر على مقعد الوالي، وأكد أنه غير طامع في تولى أمر الولاية، وزاد: "أنا زعيم إدارة ونائب برلماني ومستشار ولا أنوي لخلافة كبر"، وانتهى زعيم المحاميد الى أنه جندي مجاهد وأنه مقاتل شرس".


من هو موسى هلال الرجل الذي يبدو بنفوذ كبيرلدرجة أنه المستشار الوحيد الذي لم يشمله قرار إعفاء المستشارين في حكومة التقشف؟
أنا الشيخ موسى هلال بن الشيخ هلال عبد الله، والدي زعيم إدارة أهلية معروف قبل وبعد الاستعمار، وهو أول زعيم إدارة أهلية جاء في البعير الى (كتم) عندما علم باستقلال السودان، ونزل من بعيره ونحره، وهذه موثقة في مذكرات أحد المفتشين.
لكن شهرتك تبدو أكبر من شهرة والدك؟
والدي رجل معروف وله محكمة عدل مشهورة ولها سوابق قضائية تدرس للطلاب في كليات القانون، واحد من زعامات السودان الذين جاوءا من دارفور برفقة السلطان بحر الدين اندوكا من المساليت في الجنينية، والناظر إبراهيم موسي مادبو في الضعين، والسير حسن التوم من الكبابيش، والمك يوسف عدلان، وعمنا سرور رملي، وهولاء قاموا بزيارة بريطانيا بإشراف الحاكم العام للسودان في العام 1949 وهناك أعطوهم كسوة الشرف، وهم من وقعوا وثيقة المطالبة بوحدة السودان بعد خروج الإنجليز، هذا هو والدي الذي يعرفه السودانيون والرؤساء منذ إسماعيل الأزهري مروراً بنميري وانتهاء بالرئيس البشير.
متى خلفت الوالد على زعامة القبيله؟
أنا ورثت الإدارة الأهلية عن طريق أهلي، وتم اختياري حينما تقدم العمر بوالدي وعمرى كان حينها 23 سنة، وكا ذلك في نهايات العام 1984م وبدايات العام 1985م بعد أن أعاد نميري الإدارة الأهلية قبل أن يطاح به في الانتفاضة الشعبية.
هل تحمل مؤهلاً جامعيا؟
توقفت عن الدراسة في المرحلة الثانوية.

هل هذا لأنك أصبحت زعيماً في سن مبكرة جداً؟
ليس لأني وجدت نفسي زعيماً، لكن لقيت نفسي عريس (يضحك) ويواصل ... "نحن أهلنا بزوجوا أبناءهم في سن مبكرة، وعندما شبكوني في قصة العرس دي انقطعت رحلة الدراسة".
والدك عرف بالانتماء الى الاتحادي الدمقراطي فكيف عرفت الطريق الى الإسلاميين؟
أنا اسلامي منذ المرحلة الوسطى، وكل الإسلاميين يعرفونني بدءا بالدكتور حسن الترابي مرورا ً بعلي الحاج ويس عمر الإمام وسليمان مصطفي امبرو، الى أخونا النائب الأول على عثمان طه وكلهم كانوا يأتوا للطواف على الطلاب.
هل هناك من جندك للحركة الإسلامية؟
تجنيد الطلاب كان سمة سائدة وتم تجنيدي مبكراً، وهذا ما دعانا لمساندة الجبهة الإسلامية القومية في انتخابات ما بعد الانتفاضة، حتى قبل أن يعرف الناس الانقاذ، وأذكر كان مرشحنا على عثمان مخير.
والدك رجل اتحادي وظل يدعم الحزب في الانتخابات، فكيف فرضت رأيك بدعم الجبهة الإسلامية القومية حينها؟
الاتحادي الديمقراطي والجبهة الإسلامية القومية لا تفصل بينهما مسافة كبيرة من حيث الإيدلوجيات، طالما أنهم يرفعان راية "لا اله إلا الله محمد رسول الله"، ووالدي كان انتماءه للاحزاب الاتحادي من خلال الطرق الصوفية.
قلت أنك تزوجت في سن مبكرة كم كان عمرك حينها؟
كان عمرى وقتها 19 سنة.
وكعادة الإسلاميين وزعماء الإدارات الأهلية تزوجت مرى أخرى؟
التعدد حق ورخصة ربانية إذا استطعت العدل
ارتبط اسمك بالجنجويد هل يزعجك هذا؟
مسألة الجنجويد باطل أريد به حق، وهي سوقتها الحركات في الإعلام الاجنبي، وكلمة الجنجويد فضفاضة واوهمت الخواجات، وهي كلمة وافدة جاءت من تشاد وتعني "همباتي" في السودان، والحركات سوقتها وخلقت منها "الهيلمانة دي" وأنا حينما اتهمت بها وجاءني الغربيون وجلسوا معي واجهتهم ولم اتهرب، الى ان اصبحت في الماضي، حتى أن صورى كانت موزعة في الخرطوم باسم اسطورة الجنجويد.
هناك من يشبهك بزعيم حزب الله اللبناني حسن نصرالله وهناك من يقول انك تملك جيش ودولة داخل دولة؟
عندي قبيلة لكن ما عندي جيش، وأفراد قبيلتي الذين تجندوا للخدمة العسكرية يتبعون للقوات المسلحة السودانية، وعندي قبيلة مثلي والآخرين، وما في زول في السودان ما عندو قبيلة، وأنا رزيقي محمودي، ولي أبناء عمومة في الرزيقات الماهرية والنوابية وفي تشاد والنيجر لنا بطون.
هل انت راض عن الدور الذي لعبته في أزمة دارفور؟
أنا راضي مما قدمته، لكن لست راضيا على الحالة السياسية القائمة الآن، لأن هناك هرجلة كثيرة، وتحدثت فيها لأنني لست راضيا عن ضياع شعار الانقاذ (الوفاء لأهل العطاء) لانها لم تنصفنا وكما يقال الخيل جرن والشكر لي حماد.
تقصد بحماد هذا الولي كبر؟
كبر أو الحركات التي وقعت على السلام، والتي وقفنا ضدها إبان اشتداد الأزمة، وأيضاً الآخرين الذين يشربون الموية الباردة ويجلسون في الهواء إبان الأزمة الحقيقة.
تبدو كمن يستند على نفوذ كبير، ,أنت المستشار الوحيد الذي تجاوزه قرار إعفاء المستشارين في إطار التقشف الحكومي؟
الرئيس البشير يحترمني وأنا احترمه، ويقدر مواقفي عكس بعد السياسيين الآخرين من أخواننا في المؤتمر الوطني لانهم شعبه انتهازية، لكن الرئيس والنائب الأول والفريق بكري حسن صالح وبعض الأخوان يقدروا مواقف الرجال.
كيف تنظر الى التيارات الإصلاحية داخل المؤتمر الوطني مثل مجموعة سائحون ومجموعة ود إبراهيم؟
التيارات الإصلاحية محقة لانه ينبغي أن يكون هناك إصلاح وتغيير، ولا بد من استيعاب مقدرات الشباب.
هل سمعت بالعميد ود ابراهيم قبل المحاولة الانقلابية أو تعاملت معه خاصة أن كليكما ارتبط بتجييش المقاتلين الشباب؟
لم التق به في إي عمل، وقابلته في عزاء شقيقي حسن هلال له الرحمة، لكن تاني ما عندي معاه معرفة ولم يسبق لى معرفته بصورة مباشرة حتى بعد العزاء.
كيف ترى خطوته للانقلاب على النظام القائم؟
هي في تقدير محاولة زعل، وهي ليست محاولة إصلاحية، ولا أري أن ود إبراهيم ومجموعته بالمؤهلات المطلوبة للمرحلة الحالية، وهي نتاج زعل من ضباط الجيش من القيادات العامة.
كيف تفسر التقارب بين الدكتور عازي صلاح الدين والعميد إبراهيم خاصة أنك تؤيد الخطوات الإصلاحية؟
اسمع بهذا ولا أعلم عنه شيئا .. لكن الدكتور غازي ليس في حاجة لتكوين ثنائية مع أحد، وهو عقلية كبيرة وله تجربة وفكر كبير، والحديث عن قيادته للتيارات الإصلاحية "فبكرة" يراد بها حرقه وهو لن يحرق لأنه يستند على كسب سياسي ومعرفي وفكري كبير.
كيف ترى خطوة الرئيس بعدم الترشح لدورة رئاسية جديدة؟
البقاء لله وحده، واعتقد أن الرئيس أحوج حالياً لأن يخلق إصلاح وتغيير شريطة أن يكون موجوداً، وأن ينتفض من المربع الذي يقف فيه حاليا.

هل تتوقع بعد قرار إغلاق الانبوب في وجه النفط الجنوبي أن تنحدر الدولتان الى الحرب؟
لا أتوقع ذلك لوجود مجتمع دولى ومجتمع إقليمي يتبني الحلول والحوار وهذا لن يدع فرصة للدوليتين للوقوع في حرب طاحنة يتوقع البعض.
لكن الحكومة تجزم بأن جوبا لا تزال ضالعة في دعم الجبهة الثورية؟
المؤسف أن الجبهة الثورة هي امتداد طبيعي لمشروع السودان الجديد، وكنا نطمح لأن تصب مقدراتنا في عزل حركات دارفور من أحضان الحركة الشعبية، لأن حركات دارفور هي من شمال السودان ولا ارتباط لها بالجنوب، وإذا نظرت الى الجانب الاعتقادي والمعتقد الديني والثقافي واللغوى والجغرافي نجد أنها تنتسب الى الشمال، ولا بد أن تعمل الدولة على عزلها من أحضان الحركة الشعبية ومشروع السودان الجديد.
كيف تنظر الى مقترح توحيد منبري الدوحة وأديس أبابا للحور مع الجبهة الثورية الموحدة؟
أنا مع الاتجاه لتوحيد المنابر، لكن شريطة أن يتم عزل مشكلة دارفور عن مشكلة جبال النوبة والنيل الأزرق.
برأيك أليس من الإفضل للحكومة الحوار مع الحركات المسلحة في إطار الجبهة الثورية الموحدة؟
هذا سيعقد القضية أكثير ولن يحلها. لأن الاتفاق بين مكونات الجبهة الثورية هو اتفاق قتالي، وليس له سند إيدولوجي أو سياسي استراتيجي، ولا يوجد ما يجمع بين قطاع الشمال وحركات دارفور.
لكن هناك من يقول أن الحوار مع قطاع الشمال وحدة سيؤزم القضية أكثر؟
هذه اجتهادات من قادة قطاع الشمال لاقناع الوسطاء، ويجب أن يركز وفد الحكومة على عدم خلق ندية بين السودان بمكوناته وخبرته وتاريخ بين الحركات أو حتى دولة الجنوب الوليدة التي انبثقت من الدولة السودانية، ولابد من التريث والحكمة.
كيف تدعو للحكمة والحكومة تقول أن جوبا مستمرة في دعم الجبهة الثورية؟
جوبا مستمرة في دعم الحركات المسلحة لكن استمرار دعمها تجد لها المبرر الواضح والحقيقي، لأن جوبا تنفذ موجهت إسرائيل والغرب، ولابد أن ننشل جوبا من الجبهات التي تضع سياسة دولة الجنوب، حتى تأتي جوبا الى مربع الاتحاد الإفريقي والدول العربية.
كيف تنظر الى انضمام حركات دارفور إلى الجبهة الثورية والاتجاه جنوباً، هل هذا مرده الى أن قضية دارفور فقدت التعاطف والزخم الدولى والإقليمي؟
ملف دارفور شائك ومعقد القيادات التي تمسك ملف دارفور تنقصها الدراية الكاملة بمجتمع دارفور وكيفية التعامل، وقلنا مراراً لا بد من اتاحة الفرصة للقيادات الذين لهم صلة مباشرة مع مكونات الحركات، لأنهم يمكن أن يساهموا في تقريب شقة الحوار بين الحركات والحكومة ؟
لكنك كنت أحد الفاعلين في ملف دارفور؟
صحيح .. والملف كان في يد المرحوم الدكتور مجذوب الخليفة، وكان يفتح الأبواب بصورة أوسع، وينتهج الشورى في كيفية معالجة القضية، ولكن الملف نقل بعد استشهاده الى الدكتور نافع وتم قفل الملف لمدة سنة.
كثيرون يعتقدون أن ما انجزه الدكتور نافع في الملف تمحور في تمزيق الحركات وهذا اضر بالسلام لاحقاً؟
نافع قفل الملف لفترة طيولة وقال أن القضية سيعالجها الزمن وبعدها جاء غازي صلاح الدين، ثم أمين حسن عمر.. ونحن باشرنا المرحلة الأولى مع الدكتور مجذوب الخليفة وكانت مساهمات كبيرة، وفي العام 2004 أيام الصرخة الأولى للحركات والمجتمع الدولي والإعلام "هيصة الجنجويد" توسطنا للحركات وأقنعنا مجموعة فيها 39 عربية و490 مقاتل وفيهم ضباط وعزلناهم من حركتي التحرير والعدل والمساواة، بعيدا عن الطابع الدولي أو الإقليمي وكان ذلك في منطقة الطينة الحدودية، حتى أن الحكومة استثمرت ذلك في الإعلام المحلي والخارجي وكان معنا اللواء الهادي آدم حامد واللواء الدخري وبوساطة من شعبيين سودانين وتشادين.
تشرح تسريبات عن نية الحكومة أسناد أمر ولايات دارفور الجنرالات كيف تنظر لهذا؟
السودان بلد واحد يسع الجميع وأمره يهم الكل، ولفترات قريبة ظلت الوظائف غير مرتبطة بالمناطق، ولكي تخلق بلد فيه وطنية حقيقية لابد من أن يحس المواطن بأنه ابن السودان، وانا أعتقد مسألة تغيير الولاة هي ضرورية لعدة أسباب منها تغيير الوجوه، لكن نلاحظ أن ولايات دارفور حدث فيها تغيير للولاة ما عدا ولاية شمال دارفور، وهي الولاية المأذومة بسبب "ركلسة" الوالي لعشر سنوات.
لكن والي شمال دافور كبر جاء بالانتخابات؟
أقولها بصريح العبارة أن الوالي كبر ظل يدعم الحركات المسحلة لأمور يعرفها هو، وربما لحماية نفسه.
عفواً ... لكن الوالي كبر لم يشهد بداية الأزمة وورثها من سابقيها؟
صحيح أن الهجوم على الفاشر حدث في عهد الجنرال ابراهيم سليمان رئيس آلية الأمن بالولايات الثلاث، وأذكر أننا قمنا بالنفرة الشعبية 2003م، وأنا أحد الناس الذين كانوا على رأسيها، وجندنا مجموعات من شباب القبائل في منطقة شمال دارفور، واسموهم ب(حرس الحدود)، لكن الآن الوالي كبر يقول أن حرس الحدود جيش قبائل مع أنه جيش يتبع للقيادة العامة. وهو الذي يحرس بوابة الفاشر، وهو الذي حمي الوالي كبر لفترة عشر سنوات، ومع ذلك يقول أن هذا جيش قبلي وأنا داير جيش قومي، ولم نعرف القومية التي ينادي بها كبر، وأستطيع أن أقول أنه يريد أن تتناحر القوات التي ينادي ها من المركز مع حرس الحدود، لأنه يروج لأن الآخير جيش قبلي وليس قومي، ويتعلل بمشكلة جبل عامر.

إليس هذا يعارض سياسات الوالي كبر؟
نحن نقول بصريح العبارة أنه بمثلما ذهب كل الولاة يفترض أن يذهب الوالي كبر، وهذا رأي القواعد الطبقة الواعية في شمال دارفور، عض النظر عن مشاكل أخرى مارسها في فترته مثل سوق "المواسير"، وهو سوق ربوي اسماه كبر بسوق الرحمة، وهو الذين منحه الشرعية وأسسه داخل رئاسة الولاية، وهو يؤثر في اقتصاد الولاية ويجمع أموال المواطنين البسطاء دون أن تودع في البنوك واختفت بين المجموعات.
لكن الوالي كبر أمضي عشر سنوات وهذا يعني أن المركز راض عنه؟
عهد كبر شهد مشاكل قبلية لا حصر لها، وطحنت أرواح الناس في جبل عامر والسريف وشنقلي طوباي ومليط وكتم وأبو زريقة، وطلبنا من الدولة أن تعمل لجان تحقيق محايدة لاننا نرى الوالي كبر وراء المشاكل.
كيف يكون وراء المشاكل وما الذي يستفيده من ذلك وهو أعلى سلطة في الولاية ومسئول عن أمنها؟
كبر يقصد شغل الناس بحروب قبلية حتى يجلس على كرسي السلطة دون منافسة وحتى يسهل له توزيع التنمية بغير عدالة ودون موازنات مثلما هو حادث في مناطق أهل الطويشة والعيت وأم كدادة وهذا مثبت وموثق في تقرير صدرالأسبوع الماضي والتقرير كتبه مثقفون من أهل دارفور ومن البرتي يتحدث عن هذا.
هولاء قلة وهناك من يقول أن الوالي كبر يتمتع بشبيعة وقبول كبير، وهناك من يسبح بحمده؟
الحديث كله ينصب عن مائدة كبر المزعومة، الصحف تكتب عن ذلك وتقول أن منزلة مفتوح، ونعرف أن الوالي يصبح والياً ليخدم المواطن ويقدم موازنة عادلة لكيانات الولاية، لكن مائدة كبر هذه هي ابتزاز للمال العام واستفزار لمواطني شمال دارفور، ودعونا نتساءل "هل مائدة كبر وكرمه الذي يكتب عنه في الصحف وتشبيهه بحاتم الطائي، هل كان موجوداً قبل أن يكون والياً..." نحن نقول أن هذا مال عام، وأن مواطني شمال دارفور لا يأكلون في مائدة كبر وهي محصورة في بطانة ومجموعة محددة وبعض حكومته ومجلس الصم والبكم بتاع المجلس التشريعي.مائدة كبر هي استفزاز لمواطني شمال دارفور وهو له أقلام يكتبون اخباره وهي في تقديري أقلام في ايادي أغنام، وهم يزرعون لكبر ألغام دون أن يشعروا، وهم يعتقدون أن هذا تمجيد لكنه تدجيل لكبر، وإذا كان كبر كريم فعلاً هل يجوز أن يمتن على مواطني الولاية.
كبر والي الولاية وطبيعي أن يسيطر على الإعلام وهي سياسة الحزب الحاكم وليس سياسة كبر؟
أنا استغرب للهيلمانة التي يعلملها كبر لنفسه، مع ملاحظة أن رئيس الجمهورية بتواضعه وسودانيته الحقيقة لم يطلق على منزلة البيت الرئاسي، في حين أن الوالي كبر يكتب على بيته في شمال دارفور بالخط العريض" البيت الرئاسي" فاي رئاسة هذه التي يبحث عنها كبر الذي يلقبونه زورا وبهتانا بسلطان السلاطين وسطان الولاية. وأقلوها بوضوح "نحن ما ودينا كبر سلطان، نحن وديناه والي تنفيذي ينفذ سياساته ويعمل موازنات لكل كيانات المنطقة". وحتى مائدته التي يتحدث عنها هي محصورة في عصابته وحاشيته وبعض حكومته، ولا يعرف عنها مواطنو الفاشر شيئاً، وهي من المال العام ومن يذهب ليأكل في مائدة كبر المزعومة فستنطبق عله الآية الكريمة (ليس لهم طعام إلا من ضريع يسمن ولا يغني من جوع).
لكن كبر يقول أنه ناجح بدليل أن القيادة السياسية تثق في أداءه وتجدد تكليفه؟
هذا ليس نجاح، وهذا غش وكذب ونفاق وأين النجاح إذا أنت لا تستطيع أن تخرج من الفاشر لتقديم خدمات لأي منطقة في ولاية شمال، دارفور، والأزلام الذين يكتبون هذا ينافقون المركز والرأي العام السوداني خصاة أن كبر مشهور بتقريب بعض الصحفيين لتلميع صورته.

لماذا إذا لم يقم المركز بتغييره؟
إستمرار كبر مسؤولية المركز بصورة مباشرة، ونحن نرمي اليوم على عاتق المركز، و كل الولاة تم تغييرهم ينبغي أن يغير المركز الوالي كبر، ونحن أصلاً كان لنا رأي في ترشيحه، لكننا أمتثلنا لرأي الحزب، وقلنا لهم يجب إصلاحه وتقويمه لكنهم لم يفعلوا، فعلي الحزب أن يتبني مشورع تغيير كبر "وايش معنى يفرضوا علينا كبر وأن يبقي سلطان السلاطين".
تبدو كم تصيبه الغيرة تجاه الوالي كبر؟
أنا زعيم إدارة أهلية ونائب برلماني أمثل قاعدة كبيرة من أهلي ومنطقتي وأيضاً مستشار مثلي مثل وظيفة كبر، صحيح أنه تنفيذي وأنا سياسي، لكنني أتحدث عن الفساد الكبير الذي يكثر الحديث عنه بتقارير كتبها اناس وبرلمانيوين طلبوا من الرئيس ذهاب كبر ...والآن هناك أكثر من تقرير وأكثر من شكوى من كل القطاعات سواء الإدرات الأهلية أو الشباب والطلاب أو القطاعات النسوية............ وإنا مضغوط من قاعدة الحزب التي تحارب في كل الجبهات وتقاتل من أجل ماذا ؟ من لاشي مقاتلون من القبيلة في القوات المسلحة يأتون ويسألونني عن ان كبر وحكومته والسلطه الإقليمية يصفونهم بالقوات التي تحمل سلاح حكومي وتعمل فوضي أنا كزعيم إدارة أهليه لآبد أن أحمي شعبي الذي يموت في كل الجبهات ولولا تصدي قوات حرس الحدود علي هجوم أم درمان لكانت الخسائر كبيرة ... أما الولي كبر فإنه أخذ أموال الشعب بدون وجهت حق كما حدث في سوق المواسير.......... والموت حق والحياه باطلة. كما حدث في كتم ومليط والطويشة وأخيرآ في جبل عامر .


تعليقات 42 | إهداء 1 | زيارات 31091

التعليقات
#703120 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2013 11:42 PM
copyعفواً ... لكن الوالي كبر لم يشهد بداية الأزمة وورثها من سابقيها؟
صحيح أن الهجوم على الفاشر حدث في عهد الجنرال ابراهيم سليمان رئيس آلية الأمن بالولايات الثلاث، وأذكر أننا قمنا بالنفرة الشعبية 2003م، وأنا أحد الناس الذين كانوا على رأسيها، وجندنا مجموعات من شباب القبائل في منطقة شمال دارفور، واسموهم ب(حرس الحدود)، لكن الآن الوالي كبر يقول أن حرس الحدود جيش قبائل مع أنه جيش يتبع للقيادة العامة. وهو الذي يحرس بوابة الفاشر، وهو الذي حمي الوالي كبر لفترة عشر سنوات، ومع ذلك يقول أن هذا جيش قبلي وأنا داير جيش قومي، ولم نعرف القومية التي ينادي بها كبر، وأستطيع أن أقول أنه يريد أن تتناحر القوات التي ينادي ها من المركز مع حرس الحدود، لأنه يروج لأن الآخير جيش قبلي وليس قومي، ويتعلل بمشكلة جبل عامر.

حرس الحدود هو اسم الدلع للجنجويد وهذاالحيوان يعترف بصوره غير مباشره علي الاشراف في تكوين ملشيات تروع المواطنيين بزي حرس الحدود ويعترف بانها قوات غير قوميه هذا الاعتراف وحده كفيل ان يقود هلال وبشبش الي مزبلة التاريخ













;


#702916 [صابر]
5.00/5 (2 صوت)

06-21-2013 06:14 PM
يعنيى أي واحد ورث زعامة قبيلة من أبيه يمكن أن يقتل ويسفك الدماء ويعين مستشارا لرئيس الجمهورية ويتمتع بحماية أعلى سلطة في البلاد.
دارفور مليئة بالكفاءات العلمية والزعامات ذات التاريخ الناصع التي عرفت دائما أن تعالج مشاكل نسيجها الاجتماعي والصراعات بين الرعاة والمزارعين وهنالك تداخل كبير بين المكونات الدارفورية مثلها مثل بقية المكونات السودانية.
نحن لسنا ضد القبيلة ولكننا نرفض أن نتوارى خلف القبيلة ونمزق شملة الوطن. مع احترامنا لأهلنا المحاميد وغيرهم من أهلنا من قبائل السودان المختلفة فإن موسى هلال لا يشرف أي فصيل ينتمي إليه. إنه قاتل سفاح مجاهر بالجرائم. ألم يقل قبل ذلك أن المال والسلاح والأوامر كان يتلقاها من الرئيس مباشرة ولذلك فإن اسمه سيظل في قائمة المطلوبين للعدالة الدولية والعدالة الشعبية.


#702846 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (4 صوت)

06-21-2013 04:13 PM
جانجويدي اسلاموعروبي منحط فكريا واخلاقيا كرس نفسو لخدمة مشروع الاحلال العرقي في دولة العنصرية والفساد وكان بحلم يبيد الافارقة الزرقة في دارفور ويبقى شيخ العرب هو كقاتل دموي موقفو اضعف ما يكون وامثالو من المدفوعين بالغل والحقد والامراض الاجتماعية غالبا بكونو اتفه واجبن واحقر مما يدعون ليك يوم يا موسى هلال تضوق العدالة ولو بعد حين


#702777 [علي مسند علي]
5.00/5 (3 صوت)

06-21-2013 01:45 PM
إقتباس:(المؤسف أن الجبهة الثورة هي امتداد طبيعي لمشروع السودان الجديد، وكنا نطمح لأن تصب مقدراتنا في عزل حركات دارفور من أحضان الحركة الشعبية، لأن حركات دارفور هي من شمال السودان ولا ارتباط لها بالجنوب، وإذا نظرت الى الجانب الاعتقادي والمعتقد الديني والثقافي واللغوى والجغرافي نجد أنها تنتسب الى الشمال، ولا بد أن تعمل الدولة على عزلها من أحضان الحركة الشعبية ومشروع السودان الجديد.
كيف تنظر الى مقترح توحيد منبري الدوحة وأديس أبابا للحور مع الجبهة الثورية الموحدة؟
أنا مع الاتجاه لتوحيد المنابر، لكن شريطة أن يتم عزل مشكلة دارفور عن مشكلة جبال النوبة والنيل الأزرق.
برأيك أليس من الإفضل للحكومة الحوار مع الحركات المسلحة في إطار الجبهة الثورية الموحدة؟
هذا سيعقد القضية أكثير ولن يحلها. لأن الاتفاق بين مكونات الجبهة الثورية هو اتفاق قتالي، وليس له سند إيدولوجي أو سياسي استراتيجي، ولا يوجد ما يجمع بين قطاع الشمال وحركات دارفور.)

هل يا تري هذا الفهم يريد ان تنقسم جنوب كردفان والنيل الازرق طالما انها لا تتبع للشمال . هل يريدون التنازل عنها لتنضم للجنوب ام لتكون دولتها .
ان الانقاذ هي بذرة تقسيم السودان . لو تركت هذة البذرة فترة اطول فسوف يتمزق السودان اكثر واكثر طيلة فترة بقائهم .


#702669 [abusafarouq]
3.50/5 (4 صوت)

06-21-2013 11:13 AM
موسى هلال يبحث عن مجده المفقود فى السودان فى أرض دارفور وموسى هلال مشترك فعلى فى عملية الابادة الجماعية فى دارفور من أسلوبه فى الحوار أدان نفسو وعلى عثمان طه الذى وقع أتفاقية مع عرب الجنجويد فى جنوب دار فور فى حرق قرى دارفور وسودانيك ومجد قبيلتك يبداء مع الانقاذ دى مافى زول معترف به الاسمو كبر بتاع سوق المواسير ده عود فى موخرة موسى هلال. مقاتل شرس قال على الضعفاء من النساء والولدان وشيوخ كبار السن أنا سياسى وكبر تنفيذى بتمثلو الادوار مزبوط أبو بلد أنت سياسى فيه وكبر تنفيذى .
وتعريف الجنجويدى بدوى غير متمدن وهو كذلك لابنا عمارة لامسجدا لامدرسة لاحفر بيرا ليسقى ابله وغنمه لايسقيهم الا بالهمبتة عيشة زندية وقوة عين فى صحراء الله الواسعة جاهل غير متعلم ظاهر الشقاوة فى وجهه دائم الترحال لايستقر له وضعا كل حياته ويحب الفوضى والهمجية دى صفة الجنجويدى


#702650 [كاكا]
5.00/5 (2 صوت)

06-21-2013 10:37 AM
انا مقاتل شرس ....
بس ذكرني المعلم كرشة في رواية نجيب محفوظ (زقاق المدق)


#702461 [انصاري]
5.00/5 (3 صوت)

06-21-2013 12:49 AM
**** حتى لا ننسي هذا هو المدعو موسي هلال زعيم (الجنجويد) الكلمة التي نسبها لنسابته في تشاد


السودان: ترقية زعيم الجنجويد سيئ السمعة
تعيين موسى هلال إهانة وتحدٍ لضحايا دارفور

20/1/2008

نيويورك، 20 يناير/كانون الثاني 2008) – قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن التعيين الذي تناقلته التقارير لزعيم "الجنجويد" سيئ السمعة – موسى هلال – كمستشار خاص للرئيس عمر البشير رئيس السودان، يعتبر بمثابة إهانة بالغة وتحدٍ بالغ لضحايا فظائع الجنجويد في دارفور. وجاء تعيين هلال، الذي تمنعه الأمم المتحدة من السفر جراء دوره في أحداث دارفور، قبل أقل من أسبوعين من قمة الاتحاد الأفريقي التي من المقرر أن يقابل فيها البشير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، كما ويعلي هذا التعيين من أهمية الاحتياج لوضع العدالة على قمة جدول الأعمال.

وقال ريتشارد ديكر مدير برنامج العدالة الدولية في هيومن رايتس ووتش: "موسى هلال هو المثال الحي على فظائع الجنجويد في دارفور". وتابع قائلاً: "ومكافأته بمنصب حكومي خاص هو صفعة على وجه ضحايا دارفور ومجلس الأمن".

وطبقاً لأبحاث هيومن رايتس ووتش فإن هلال ورجاله لعبوا دوراً هاماً في حملة التطهير العرقي التي استغرقت عامين وشنتها القوات المسلحة السودانية وميليشيا الجنجويد (http://www.hrw.org/video/2005/musa) كما ويُعد هذا الدور جزءاً لا يتجزأ من الحملة. وقامت أعداد كبيرة من الضحايا، وشهود على الهجمات، بل وحتى عناصر من القوات المسلحة السودانية، بذكر هلال باعتباره القائد الأعلى لميليشيا الجنجويد المدعومة من الحكومة، والمسؤولة عن فظائع لا حصر لها في دارفور في عامي 2003 و2004. وذكرت وزارة الخارجية الأميركية هلال منذ يوليو/تموز 2004 باعتباره واحداً من ستة زعماء ميليشيات يُزعم أنهم مسؤولين عن ارتكاب جرائم جسيمة في دارفور. وفرض مجلس الأمن حظراً على السفر وتجميد للأصول على هلال وثلاثة آخرين في 22 أبريل/نيسان 2006.

وتدعو هيومن رايتس ووتش بان كي مون لكي يضغط على الرئيس البشير لكي يتراجع عن تعيين هلال ويحقق بدلاً من هذا في جرائمه بدارفور. وعلى الأمين العام أن يصر على اعتقال وتسليم الشخصين المشتبهين المطلوب القبض عليهما من قِبل المحكمة الجنائية الدولية. وقال ريتشارد ديكر: "إننا نتطلع لأن يتخذ الأمين العام موقفاً قوياً في هذا الصدد حين يقابل الرئيس بشير في أديس أبابا".

وأظهرت أبحاث هيومن رايتس ووتش أن هلال كان متورطاً بشكل نشط في مخيمات تدريب الجنجويد، وأنه ومعه رجاله شارك في عدة هجمات كبرى على قرى شمال دارفور في عامي 2003 و2004. وجاء في وثيقة حكومية حصلت هيومن رايتس ووتش على نسخة منها اسم هلال مع أمر موجه لكل الوحدات الأمنية بالسماح بتواصل أنشطة المجاهدين والمتطوعين تحت قيادة الشيخ موسى هلال.

وقال ريتشارد ديكر: "ترقية موسى هلال هو أحدث تحديات السودان للمجتمع الدولي ولالتزام السودان تجاه ضحايا دارفور". وتابع موضحاً: "وليس هذا أول مثال على ترقية الخرطوم لمجرمي الحرب المزعومين، بدلاً من ملاحقتهم قضائياً".

وفي 27 أبريل/نيسان 2007 أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق أحمد هارون وعلي قشيب جراء 51 رواية لجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب على صلة بأحداث وقعت في أربع قرى غربيّ دارفور. وفي سبتمبر/أيلول قامت الحكومة السودانية بتعيين أحمد هارون المشتبه من قبل المحكمة الجنائية الدولية ووزير الخارجية للشؤون الإنسانية؛ في لجنة مُخصصة لتلقي شكاوى ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان. وهارون هو حالياً مسؤول اتصال الحكومة مع قوة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي المختلطة في دارفور. وفي أكتوبر/تشرين الأول أخلت الحكومة السودانية سبيل ثاني مشتبهي المحكمة الجنائية الدولية – علي القشيب – وكان مسجوناً في السودان على ذمة اتهامات أخرى ليست على صلة باتهامات المحكمة الجنائية الدولية.

خلفية
تم الإفراج عن الشيخ موسى هلال في بورت سودان في أبريل/نيسان 2003 بعدما وقع هجوم للمتمردين على فشير شمالي دارفور. وبعد هذا بقليل عقد هلال اجتماعاً مع زعماء كل القبائل العربية المحلية وأمر القبائل في هذا الاجتماع بإحراق قرى غير العرب ونهب الماشية والدواب. وكان الاجتماع بمثابة نقطة التحول التي بدأ بعدها دعم الحكومة للميليشيات دعماً كاملاً.

وعلى الرغم من أنه في مقابلة بالفيديو لـ هيومن رايتس ووتش في عام 2004 (http://www.hrw.org/video/2005/musa)، لم يعترف موسى هلال بمسؤوليته عن الهجمات التي شنتها القوات المسلحة السودانية، فقد اعترف بدوره المحوري في تجنيد الجنجويد. وقال لـ هيومن رايتس ووتش: "لم أقم بقيادة جماعات عسكرية، بل طلبت من الناس الانضمام لا أكثر. فأنا فقط منسق قوات الدفاع الشعبية..."


#702436 [سامى ود الفاشر]
5.00/5 (3 صوت)

06-20-2013 11:57 PM
موسى هلال بقول ابوه جاء من احدى دول الجوار يبارك للشعب السودانى استقلاله ويشاركهم فرحتهم وعبر عن ذلك بنحر الابل ---- كل هذا يندرج فى علاقات حسن الجوار والتواصل بين شعبين فرغم انى من دارفور لم اسمع بقبيلة اسمها المحاميد ابدا الا فى عهد الانقاذ ولم اقابل اى فرد من قبيلة المحاميد فى كل المراحل الدراسية التى اكملتها بدارفور سواء كان فى مرحلة الكتاب او الابتدائى اوالمتوسطة و الثانوى رغم اكتظاظ مدارس الهامش بالطلاب لدرجة ان الفصل الواحد كان يضم من 70 الى 100 متلقى


#702230 [umbadir]
5.00/5 (6 صوت)

06-20-2013 05:20 PM
كيزان تجار دين مجرمين وحرامية
دا موش الباع بته فى ( زواج متعة) محدود الاجل .. للتشادي ادريس دبي !!؟؟


ردود على umbadir
European Union [ود البحير] 06-21-2013 01:59 AM
تشادى او نيجرى باع بنته لتشادى انت شن دخلك


#702214 [الثورى]
5.00/5 (4 صوت)

06-20-2013 04:44 PM
اناجهل ومااكملت تعليمى وانا الان مستشار رئاسى فى جمهورية السودان "الديمقراطية"الكيزانية الجاهلية الجلابية "الهم لانسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه"


#702129 [سوداني اصيل سيد الاسم]
5.00/5 (2 صوت)

06-20-2013 02:38 PM
انتم يامن استضافوكم اصحاب الارض الذين تنعتوهم بالزرقه الان بعد ان جئتم هاربين وخافين من بطش محاكم التفتيش بدول المغرب اتيتم جوعي وكنتم بلا ماوي فاوكم واقتسمو معكم الارض ليس لشي سوي الاسلام ولكن الطبيعه جبل فهذه طباعكم تعاونتم مع المستعمر فقوي شوكتكم واعطاكم من حق غيركم حواكير ادعيتم ملكيتها وهي لسواكم واصبحتم الان تتبجحون وتنبذون من اواكم لقد جعلتم الكثير يهرب من ظلمكم الي اليهود لياووهم


#702076 [سوداني اصيل سيد الاسم]
5.00/5 (5 صوت)

06-20-2013 01:52 PM
في زمن الاستعمار قاوم المواطنين الاصلين (ما حقت نافع)اصحاب الارض والحضاره الموجوده في باطن الارض والمهمله من قبل الحكومات ورثه الاستعمار لانها لا تتحدث عنهم ولا عن اجدادهم بل صنعو لانفسهم تاريخ.
تاريخ. وصفو فيه بطولات ذايفه بدلا عن العماله الواضحه حتي الان. عمل المستعمر وابنائه في تهميش السكان اصحاب الحضاره وتمككين الدخلا


#702057 [ابوفهد]
5.00/5 (1 صوت)

06-20-2013 01:29 PM
وكعادة الإسلاميين وزعماء الإدارات الأهلية تزوجت مرى أخرى؟كان كدة حسبو عندو حق


#702038 [سوداني كردفاني]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2013 01:13 PM
المحاميد هي بطن من بطون قبيلة الرزيقات هم رزيقات ثم من بعد يمشو الي المحاميد


#701924 [Aluat Aluat]
5.00/5 (2 صوت)

06-20-2013 11:41 AM
العرب الموجدين فى دارفور اتوا من تشاد والنيجر واستقبلهم أهل دارفور وتقاسموا معهم المسكن والمأكل والمشرب، فما كان جزائكم يأهل دارفور القتل والتشريد والتطهير العرقى.
وأضحى معروف لدى أهل دارفور أن العرب حيث ما حلوا يجلبون المشاكل والقتل والدمار وآخر البدع هى إدعاءهم إمتلاك بعض الأراضى مثل حادثة إدعاء الزيادية بتبعية (ام قوزين) وهى فى الأصل تتبع لقبائل البرتى.


#701912 [jaaaaaaa]
5.00/5 (2 صوت)

06-20-2013 11:29 AM
موسى هلال موريتانى


#701793 [امجد النور]
4.94/5 (6 صوت)

06-20-2013 09:49 AM
وانت تتحدث عن التاريخ هناك نقطة مهمة انه في تاريخ دولة السودان ما قبل الانقاذ لم تفتح ابواب القصر الجمهوري لاعتبارات قبلية بحتة. هذا يدل على تفكك دولة السودان واتجاهها نحو صومال جديد. فانت الآن شخصية بارزة في صومالنا الجديد. رئيس جمهورية يستند على سلطة اسمية يجعجع كثيرا ولا يفعل شيئا فهناك دائما" من يستطيع لوى ذراعه. وقيادات تستند على مجموعات موالية لها. قصور التعليم يبدو واضحا" في موسى هلال فهذا الرجل لا يدري اساليب الحكم في الدولة المدنية الحديثة فمن اسباب الغاء النميري للإدارة الاهلية انها تتعارض مع مفاهيم الدولة القومية ولأتواكب تطور مجتمع القرية الى مجتمع مدني حديث واعاد لإدارة الاهلية عندما فشل في التطبيق. واليوم بدل ان تذهب المدنية الى القرية جاءت القرية الى المدينة واصبحت الاعتبارات القبلية تدير شؤون الدولة. وقد كذبت ياموسى هلال بخصوص سلاح قبيلتك فنحن في مرحلة انعدام الأمن وفقدان الثقة في الحكومة فالكل يبحث عن سلاح افرادا" وجماعات للدفاع عن النفس في ظل حكومة تدافع عن مصالحها فقط.


#701788 [هبهانة]
4.97/5 (6 صوت)

06-20-2013 09:45 AM
العرب الموجدين فى دارفور اتوا من تشاد والنيجر واستقبلهم أهل دارفور وتقاسموا معهم المسكن والمأكل والمشرب، فما كان جزائكم يأهل دارفور القتل والتشريد والتطهير العرقى.
وأضحى معروف لدى أهل دارفور أن العرب حيث ما حلوا يجلبون المشاكل والقتل والدمار وآخر البدع هى إدعاءهم إمتلاك بعض الأراضى مثل حادثة إدعاء الزيادية بتبعية (ام قوزين) وهى فى الأصل تتبع لقبائل البرتى.
انتا وكبر الاتنين دا يلطشوا بيهوا داهو فاسد وانت سفاح ومغتصب ، وبعدين الحكومة مستفيده من وجود كبر فى هذا المنصب .
ومن المعروف أن الحكومة هى التى وراء الجنجويد .


#701775 [smileman]
4.49/5 (8 صوت)

06-20-2013 09:34 AM
"أنا زعيم إدارة ونائب برلماني ومستشار ولا أنوي لخلافة كبر"،هو لم يكمل تعليمه وتخرج من الثانوية وبالرغم من ذلك فهو مستشار فلو اكمل تعليمه ماذا كان سيكون هذه هى الدولة التى تحكمنا


#701766 [freedom fighter]
5.00/5 (7 صوت)

06-20-2013 09:24 AM
هلال المطلوب للعداله الدوليه اكبر مرتكبى الجرائم فى دارفور وهو راس الرمح للتجمع العربى فى دارفور تم استعابه فى السلطه بالرغم من انه امى ليقوم بتحريض وتجنيد الجنجويد من اهله , اليوم مليشيات هلال تعيش فى الارض فسادا فى مناطق كبكابيه وما جاورها من قرى قتل نهب وسلب ووضع الحواجز فى الطريق لسرقة المركبات , يا اخوتى هذا المجرم ساعد مجرمى الانقاذ لجلب اهله من تشاد والنيجر وموروتانيا لقتل ونهب اهل دارفور حديثه عن كبر من منطلق العنصريه العروبيه الذى منحه الانقاذ من اجله ثلاثه مناصب بالرغم من جهله! لا خير لاحد ينفذ قرارات اسياده فى الخرطوم ليهدم اهله المهدميين اصلا فى الهامش كلكم متورطيين يوسف كبر موسى هلال جعفر عبدالحكم والقائمه طويله وعريضه انتم يا جماعه تديرون الحرب بالوكاله ضد اهليكم بمقابل بسيط جدا وظيفه صوريه او تنفيذ اعمال شيطانيه للشياطين اتقوا الله فى اهلكم.


ردود على freedom fighter
United States [المتشعلق بن المنبرش] 06-20-2013 05:00 PM
كفبت ووفبت يا freedom fighter


#701710 [وافـي بن ماهر بن الجنيد]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2013 07:59 AM
انت تحرس النظام قولا وفعـلا ، لكن أهل " الانقاذ " لايســتحوق ذلك ولا يقدرون ذلك، إذا كنت تحب أهلك وتعرف مصلحــتهم ركز فقط على جانب الخدمات من صحة وتعليم وكهرباء وماء وطرق.

أهنيك هذا الحوار دار بصورة افضل من السابق رغم اختلافنا معك في الرائ.


#701678 [ود الدلنج]
4.94/5 (5 صوت)

06-20-2013 06:52 AM
من هو موسى هلال وما هي قبيلة المحاميد . أنا كتبت في أطروحة الماجستير عن لجهةالبقارة (جوانب من أصالةلهجة البقارة) وكتبت في البابالأول عن جميع القبائل المنضوية تحت مصطلح البقارة الفضفاض ، واعتمدت أساساً في ذلك على(Mac Michael /History of Arab in Northern Sudan) وبعض المراجع إضافة إلى المصادر الشفوية التي التقيت أكثرها في مؤتمر الخرطو الأهلي الذي عقد في صيف 1994 في أرض المعسكرات ، ولني لم أسمع بقبيلة المحاميد برغم أني كنت أظن أنني خبير في القبائل والجماعات السودانية . فالأمر عندي واحدمن اثنين إما ان تكون قبيلة المحاميد قبيلة حديثة التكوين ،أو أنها قبيلة صغيرة لا يزيد أفرادها عن بطعة مئات.
والمرجعالاحتمال الثاني . والسؤال الذي يفرض نفسه كليف قبيلة يهذا الحجم يُعطى زعيمها الذي لم يكمل تعليمه العالي ، مع شغر سنه مما يعني قلة ومحدودية تجاربه ، يعطى وظيفة مستشار لرئيس الجمهورية . ما هي مؤهلاته وما هي طبيعة الأمورالتي يُستشار فيها؟وهل استشير في أي أمر ؟ ولا شنوا


ردود على ود الدلنج
European Union [انصاري] 06-21-2013 12:38 AM
مستشار ما (بيشاورهوش) في حاجة، هو زول ما تم الثانوي يشاوروه في الحكم الاتحادي!!، حتي على مستوي الادارات الاهليه لا يمكننا أن نستدعي التاريخ_ وإن استدعيناه لما وجدنا المحاميد!! هناك، بل وجدنا الرزيقات، وفي الرزيقات وجدنا السلطان (مادبو).. .وما وجدنا هلال.. الرجل مِعلم الله في الفهم، ,من كلامو...المجوبك...(زي حلاق الجامعة) ايام عزها القابر، وهو صناعة إنقاذية بماركة مسجلة،
المهرج دة يذكرني بالشخبوطي في روايه الرائع عبدالرحمن منيف مدن الملح..ولكن في زمن الانقاذ.. موسى هلال عندو جيش وبصد العدوان والدولة ذي الشريف مبسوطة منو وبتعينو مستشار من غير شورة!!

European Union [ابراهيم حمد العريقات] 06-20-2013 11:24 PM
ياود الدلنج اشاطرك الحقيقة التى وصلت اليها انا من موالد مدينة الفاشر وعيشت فيها كل مراحل حياتى ولم اسمع بقبيلة فى دارفور اسمها المحاميد الا فى عهد عمر البشير هذا رغم انتمائى الاثنى للعرب وقد سمعت كثيرا ان السلامات عبروا الحدود من تشاد فى جماعات وتوغلوا الى داخل اراضى الهبانية فى جنوب دارفور وهناك حرب دائرة بين السلامات والهبانية ---- الى الاخر

United States [الكجور] 06-20-2013 02:50 PM
الرجل عركته الدنيا وتخرج من جامعة الحياة ومعلوم بأنها اكبر الجامعات، والسياسة في غالبها فكر مكتسب لايدرس في الجامعات ياشاطر والا لما كانت هناك ادارات اهلية ناجحة ( سلاطين ، نظار ، عمد ...الخ ) والظاهر انك ما سمعت بالسلطان عجبنا والسلطان علي دينار والناظر بابو نمر والناظر محمد دفع الله والناظر كندة كربوس وغيرعم كثير.وان كنت من الدلنج حقا فانصحك بأن تسأل عن احفاد علي دينار في الدلنج ( اولاد مزمل علي دينار ) لتعرف اكثر. هذا فقط على صعيد المناطق التي انت تنتمي اليها دعك عن باقي السودان. فقل لي من من هؤلاء حمل مؤهلا من عينة ماجستيرك بتاع جامعات الانقاذ الفكة دي.
من ناحية اخري الرجل ده ذكر بأنه ينتمي الى قبيلة المحاميد والتي هي فخذ من فخوذ قبيلة الرزيقات الكبرى، ام هذه الاخرى لم تسمع عنها ايضا؟؟ ثم قل يا اخي الكريم من من الذين يقودون دولتنا الآن نقول انه فعلا يستحق الموقع الذي يشلغه؟؟

[صلاح] 06-20-2013 01:39 PM
ياصاحب الماجستير ارجو اولا ان تصحح اخاطائك اللغويه فى مضمون تعبيرك الذى ذكرته وثانيا ان كنت لاتعرف قبيلة المحاميد انك لم تكن خبيراً حتى فى مستوى الافراد ولك العتبى وارجو ان تجهتد وتدرس تاريخ دارفور يا ابن الدلنج


#701652 [Abu]
5.00/5 (2 صوت)

06-20-2013 04:55 AM
The liar's punishment is not in the least that he is not believed, but that he cannot believe anyone else. {Quote}
All the deceits finally are surfacing, and luckily all this hogwash is getting viral. Bad deeds done by this filthy regime are evolving on a daily basis. I do regret the time I have wasted in reading this article; and sure all Sudan looks forward to the day this Creep is brought to justice “by the ICC”?


#701634 [ملك الالحان]
5.00/5 (1 صوت)

06-20-2013 03:19 AM
الله ىيكزن فى عونك يا سودان


#701608 [ABDALLA ABDELWAHAB]
4.50/5 (3 صوت)

06-20-2013 01:09 AM
THE SUDANESE DELIGATION WENT TO GREAT BRITIN AFTER THE END OF WORLD WAR ONE IN 1919, DON'T PLAY WITH HISTORICAL FACTS AND YOUR FATHER WAS NOT AMONG THAT DELIGATION


#701599 [إسماعيل البشارى زين العابدين حسين]
4.94/5 (7 صوت)

06-20-2013 12:23 AM
لو قال هذا الحديث كاتب فى صحيفه أو قام حزب من أحزاب المعارضه بتوزيعه فى شكل منشور لتم إعتقاله بالعديد من التهم والتى قد تصل الخيانه العظمى !!وقد يطالب الوالى كبر بألف( بعير )تعويضا عما لحقه .ويكفى أن ناقل الكفر ليس بكافر ورغم ذلك تمت مصادرة عدد الصحيفه التى أجرت الحوار !!ترى ماذا سيفعل القوم بهذا المستشار بعد هذا الإنفجار الذى حتما سيؤدى لإنشطار !!!إن كان هذا قول مستشار فى والى من ولاة الأمر فماهو رأى الرعيه ؟؟وترى هل للرعيه رأى يسمع أو يقرأ؟؟؟سبحان الله وبحمده......


#701585 [North Kordofan]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2013 11:53 PM
إقتباس:(المؤسف أن الجبهة الثورة هي امتداد طبيعي لمشروع السودان الجديد، وكنا نطمح لأن تصب مقدراتنا في عزل حركات دارفور من أحضان الحركة الشعبية، لأن حركات دارفور هي من شمال السودان ولا ارتباط لها بالجنوب، وإذا نظرت الى الجانب الاعتقادي والمعتقد الديني والثقافي واللغوى والجغرافي نجد أنها تنتسب الى الشمال، ولا بد أن تعمل الدولة على عزلها من أحضان الحركة الشعبية ومشروع السودان الجديد.
كيف تنظر الى مقترح توحيد منبري الدوحة وأديس أبابا للحور مع الجبهة الثورية الموحدة؟
أنا مع الاتجاه لتوحيد المنابر، لكن شريطة أن يتم عزل مشكلة دارفور عن مشكلة جبال النوبة والنيل الأزرق.
برأيك أليس من الإفضل للحكومة الحوار مع الحركات المسلحة في إطار الجبهة الثورية الموحدة؟
هذا سيعقد القضية أكثير ولن يحلها. لأن الاتفاق بين مكونات الجبهة الثورية هو اتفاق قتالي، وليس له سند إيدولوجي أو سياسي استراتيجي، ولا يوجد ما يجمع بين قطاع الشمال وحركات دارفور.)

يعنى انا افهم شنو فى حديث الشيخ هلال دا.. مشاكل دارفور ومشاكل جبال النوبة ومشاكل النيل الازرق حتى مشاكل الجنوب هى مشاكل السودان بصورة عامة ولا داعى للتجزئة اللهم الا اذا كان الموضوع عن فرتقة البلد قبيلة قبيلة..


#701583 [Hamid]
4.49/5 (7 صوت)

06-19-2013 11:49 PM
الزين يقومون بحرب الوكالة ويمسكون بالبقرة من قرونها ليحلب الاخرين من ثدييهايا زعيم الغفلة اهلك اكثر القبائل جهلا ونسبة كبيرة بلكاد تفك الخط ومازالوا بلا صحة وبلا خدمات يرزحون تحت الظلام بلا كهرباء ولا مياة نقيةوتتحدث عن حماية النظام بحرس الحدود وغيره.كل الامل فى شباب دارفور وكردفان فى التغيير


#701565 [خالد حسن]
4.97/5 (6 صوت)

06-19-2013 11:14 PM
مجرم حرب ومصيرك كمصير البشير انت ومبر وكل عملاء الانقاذ وان طال الزمن


ردود على خالد حسن
[صلاح] 06-20-2013 01:16 PM
افضل من الساكتين عن الحق ولولاشجاعته لما قال هذا الكلام


#701554 [كارورى]
4.88/5 (5 صوت)

06-19-2013 10:54 PM
يعنى كلام هلال دا نفهم انه زعلان من ناسه الما ادوه تمن خدماته القدمها لاحظوا جملة الوفاء لاهل العطاء وموضوع كبر المهيجه دا عشان قال عايز قوات قوميه مش حرس الحدود طيب يا اخوانا هم الاثنين ما دافننو سوا وعارفين مصدر حرس الحدود بس شفتو شطاره هلال فى تكسير التلج للرئيس البشير اها ياهلال ما قلتو نوبه


#701547 [isic]
5.00/5 (2 صوت)

06-19-2013 10:44 PM
فاقد تربوي.


#701543 [انصاري]
5.00/5 (2 صوت)

06-19-2013 10:29 PM
هذا الجهلول الجاهل مستشار!!! " تمومة جرتق" وعرف ساس يسوس وتكلم عن الشمال ولا يدري عن اي شمال يتحدث_ الجغرفي- ام التاريخي- اما الاثني- ام السياسي- برغي بره الشمال المعني!! الهو نفسه غير محسوب فيه، زي ديك المسلمية!! وقال آيه إتجند من المتوسط- وين في مالي ولا النيجر


#701541 [ابوجلاجل]
4.75/5 (5 صوت)

06-19-2013 10:26 PM
زعامات مزيفه ووظائف ترضيات فارغه قال مستشار قال!


#701525 [Locolo]
4.97/5 (6 صوت)

06-19-2013 09:56 PM
فعلاً موسى هلال ده جاهل و مجرم حرب آستغرب كيف تم تعيينه مستشاراً ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذه زمانك يا مهازل فامرحى !!!


#701503 [سايكو]
4.97/5 (9 صوت)

06-19-2013 09:07 PM
كبر هلال البشير نافع .......... كلهم عفن في عفن
الله يلعن الكيزأن و يورينا فيهم يوم
شوفوا العفن دا من غير خجل يتفاخر بانه جنجويد يعني بعترف انه شارك في بالقتل و الاغتصاب و الفظأئع الاتعملت و بكل بجأحه يقول ليك احنا حنحل مشكله دارفور ؟؟؟؟؟؟
يحل ركبك انشأء الله انت و مليشياتك يا قاتل الاطفال
كمان شهاده ثانوي ما عنده !!!!!!
تقول دأرفور ما فيها ناس متعلمين و مؤهلين لاداره اقليمهم عشأن يمسكوا البلد للرعاع ديل لكن نقول شنو و البلد ماسكا واحد عسكري جلف و وزير دفاعه معاق ذهنيا يعني متخلف عديل كده !!!!""
في زمن الكيزأن الانحطاط و التردي شمل اي حاجه عشأن كده الواحد ما بستغرب لما يشوف المصائب دي
ربنا يفكنا منهم


ردود على سايكو
European Union [شوك كتاد] 06-20-2013 11:43 AM
تقول دأرفور ما فيها ناس متعلمين و مؤهلين لاداره اقليمهم عشأن يمسكوا البلد للرعاع ديل لكن نقول شنو و البلد ماسكا واحد عسكري جلف و وزير دفاعه معاق ذهنيا يعني متخلف عديل كده !!!!""

مشكلة ناس دارفور ما فى عدم التعليم . مشكلتهم كلهم دايرين يبقوا رؤساء للسودان والما ببقى رئيس يذهب فورا للتمرد . مشكلتهم الثانية بيحاربوا نيابة عن المؤتمر الشعبى
1- وحدوا حركاتكم وهدفكم لمدة 10 سنوات ولا زال مسلسل التشظى مستمرا
الان دارفور جبانة هايصة كل مع وضد الاخر
ارحمونا يرحمكم الله


#701497 [الدارفورى]
5.00/5 (3 صوت)

06-19-2013 09:02 PM
هذا البوق الامى حاقد على الاستاذ كبر
موتوا بغيظكم ان اللة يعطى بغير حساب
الكل يعلم ان الجنجويد مستجلبون دخلاء على مجتمع دارفور


ردود على الدارفورى
[صلاح] 06-20-2013 01:26 PM
من هم الجنجويد يا الدارفورى كلمة حق اريد بها باطل (هى دارفور مكتوبه باسم قبيله معينه ومنوالقال كبر استاذ ولاماخشيت سوق المواسير ياشاطر


#701488 [المعلاوى حسن]
4.97/5 (6 صوت)

06-19-2013 08:49 PM
موسى هلال هذا اتى بقبيلته من النيجر مثلما اتى السلامات من تشاد ومازالوا يعملون على تفتيت مجتمع دارفور ويعيثوا فسادا وتقتيلا فى الارض


#701482 [Allord]
2.50/5 (3 صوت)

06-19-2013 08:37 PM
06-19-2013 06:52 AM
(سونا) أكد د. امين حسن عمر وزير الدولة برئاسة الجمهورية ورئيس مكتب متابعة سلام دارفور حرص الحكومة على تحقيق واقرار السلام بدارفور ومحاسبة مرتكبي الجرائم في الاقليم.
واوضح لـ (سونا) عقب لقائه بفريق لجنة مجلس الأمن المنشأة عملا بالقرار 1591 (2005) بشأن السودان، بمكتبه، ان اللجنة الدولية لمتابعة تنفيذ وثيقة الدوحة لسلام دارفور التي عقدت اجتماعها بالدوحة مؤخرا اعتبرت اغتيال قادة حركة العدل والمساواة- الموقعة على وثيقة الدوحة لسلام دارفور مع الحكومة على يد متمردي حركة العدل جناح جبريل ابراهيم - عملا مقصودا ومدبرا لإثناء الراغبين في السلام من حاملي السلاح، وزعزعة الاستقرار في المنطقة، مشيرا الى مطالبتها في بيانها الذي صدر في ختام اجتماع الدوحة بمعاقبة مرتكبي جريمة الاغتيال .
واشار الى ان رأي الذين قالوا بان عملية اغتيال قادة العدل جناح السلام عملا غير مقصود انما هو صادر من اصحاب اجندة، لافتا الى ان الحكومة تعلم بالعلاقة بينهم وحركة العدل المتمردة التي ارتكبت هذه الجريمة.
وحث عمر مجلس الامن على محاسبة حركة العدل والمساواة المتمردة وتقديم قادتها للعدالة، مبينا ان السلطات التشادية جادة في ملاحقة والقبض على مرتكبي جريمة الاغتيال التي وقعت على اراضيها.
وقال انه يامل في ان تنجح اللجنة في مهامها والمساهمة في تحقيق السلام بالاقليم.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة