الأخبار
أخبار سياسية
استفحال الهوس القطري بالاستثمار في فرنسا
استفحال الهوس القطري بالاستثمار في فرنسا
استفحال الهوس القطري بالاستثمار في فرنسا


06-22-2013 03:17 AM



وزارة الخارجية الفرنسية تقول إن قطر استثمرت في خمس سنوات حوالي 15 مليار دولار، إضافة لاستثمارات أمير قطر وأفراد أسرته.




باريس: إنه بزنس يجب الابتهاج به

باريس - ضاعف القطريون في السنوات الاخيرة استثماراتهم في فرنسا بشرائهم عقارات فخمة وشركات صناعية وحتى نوادي رياضية مع اظهار اقبال كبير على حيازة ممتلكات تعتبر "ثروات وطنية".

وتأتي هذه الهجمة الاستثمارية القطرية بالرغم من كل الاحترازات التي يبديها طيف واسع من الفرنسيين، خوفا من نتائج اجتماعية وامنية سلبية قد تتسبب فيها استثمارات الدولة الخليجية على المدى البعيد.

وقالت وزارة الخارجية انه "خلال خمس سنوات استثمرت قطر بشكل مباشر وغير مباشر حوالي 15 مليار دولار" في فرنسا "باستثناء الاستثمارات الخاصة لامير قطر وافراد اسرته".

وفي 2010، اصبحت قطر اغنى دولة في العالم لجهة اجمالي الناتج الداخلي الفردي بفضل الثروات الطائلة من النفط والغاز.

ولكي لا يعتمد فقط على هذه الموارد اطلق امير قطر حمد بن خليفة ال ثاني في 2005 هيئة قطر للاستثمار التي تقدر ارصدتها بـ150 مليار دولار "لتعزيز اقتصاد البلاد من خلال التنويع في موجودات جديدة".

كما لا تتردد جهات خاصة قطرية في الاستثمار ايضا في فرنسا.

وبحسب وزارة التجارة الخارجية، تجذب فرنسا 10% من الاستثمارات القطرية في الخارج، لا سيما بسبب اتفاق ضريبي يعفي عقارات دولة قطر والهيئات العامة.

والامر لم ينته هنا، ففي تشرين الثاني/نوفمبر 2012 اعلن سفير قطر لدى فرنسا محمد جهام الكواري ان بلاده تنوي استثمار 10 مليارات يورو اضافية في مؤسسات فرنسية كبرى.

واشترت قطر متاجر لوبرانتان الكبرى ومجموعة لوتانور للصناعات الجلدية وحصصا في مجموعات مدرجة في بورصة كاك 40 مثل توتال (3% وربما 5% المستثمر الثاني) وفيفندي (3%) ولاغاردير(12.8% المستثمر الاول) وفينسي (5.5% المستثمر الثاني) وفيوليا البيئية (5%) وال في ام اش (1%).

كما استثمرت قطر في نواد رياضية مثل نادي باري سان جيرمان ونادي باريس لكرة اليد وقسم من حقوق دوري الدرجة الاولى الفرنسية حتى العام 2016 لمجموعة تلفزيون الجزيرة.

كما ان طموحات قطر الاستثمارية طالت خصوصا المجال العقاري، فقد اكتسبت اصغر دول خليجية (11437 كلم مربع) فنادق باريسية مثل رافلز (رويال مونسو سابقا) وكونكورد لافايت وفندق اللوفر وبينينسولا ومارتينيز وكارلتون في كان وبالي دولا ميديتيراني في نيس. وباتت ايضا تملك منذ 2009 ربع (23.37%) المؤسسة الفرنسية المتخصصة في الفنادق والكازينوهات التي تستثمر فندق ماجيستيك باريير وغراي دالبيون في كان.

كما كانت استثمارات قطر كبيرة في جادة الشانزيليزيه (35 الف متر مربع) واشترت ايضا على الجادات الكبرى مبنى من 23 الف متر مربع توجد فيه مقار صحيفة لوفيغارو.

واشترى امير قطر شخصيا في 2003 فندق ايفرو على ساحة فاندوم الفخمة في باريس. اما شقيقه فقد اشترى فندق لامبير على جزيرة سان لوي بباريس في 2007.

وحصل سوق الفن على حصته اذ سجلت شركة ارتبرايس الفرنسية في ايلول/سبتمبر 2012 "عددا كبيرا" من الطلبات من قطر.

ومطلع 2012، اشترت قطر لوحة لبول سيزان بقيمة تقدر بـ250 مليون دولار التي تعد اهم صفقة ابرمت في حينها في سوق الفن.

ويثير الاستثمار القطري في فرنسا انتقادات واسعة خوفا من أن يصبح على المدى البعيد غطاء لتمويل جمعيات دعوية اسلامية متشددة يمكن ان تستقطب العديد من الشبان إلى نشاطات قد تهدد الأمن القومي الفرنسي.

وفي اكتوبر/تشرين 2012، دعت قوى سياسية معارضة إلى تشكيل لجنة تحقيق برلمانية حول استثمارات قطر في فرنسا.

ويقول السياسيون المعارضون للاستثمارات القطرية في فرنسا إنه "ليس أمرا عاديا أن تتمكن قطر من الاستثمار بعشرات الملايين من اليورو في الرياضة والأحياء بدون أن نفهم الاستراتيجية على الأمد لطويل".

ويرد مسؤولون في الحكومة الفرنسية ردا على مخاوف المعارضين للهجمة القطرية على السوق الفرنسي إن "استثمارات قطر في فرنسا بزنس يجب الابتهاج به".

لكن الرئيس فرنسوا هولاند ما يزال يأمل في دعوة المزيد من المستثمرين القطريين الى عدم الاكتفاء بشراء الفنادق او العقارات الفخمة في باريس بل التوجه الى قطاعات تكنولوجية واعدة وذلك بمناسبة زيارته إلى قطر في نهاية الاسبوع.

وهي دعوة، يقول مراقبون إنها لقيت آذانا صاغية بما ان شركة قطر القابضة ستساهم في انشاء صندوق بقيمة 300 مليون يورو لتمويل مؤسسات فرنسية صغيرة ومتوسطة الحجم. وسيستثمر هذا الصندوق تحديدا في الضواحي الباريسية المهمشة.
ميدل ايست أونلاين


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 732


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة