الأخبار
أخبار إقليمية
برلمان السودان.. فتاوى بالمقاس
برلمان السودان.. فتاوى بالمقاس
 برلمان السودان.. فتاوى بالمقاس


06-22-2013 05:30 AM
ياسر محجوب الحسين
رئيس تحرير سابق لصحيفة حزب البشير الرائد

عاصفة هوجاء من الجدل الصاخب ضربت الأسبوع الماضي البرلمان السوداني بسبب طرح مسألة بشأن إجازة قرض كويتي قيمته (25) مليون دينار كويتي يسدد بفائدة ربوية لصالح مشروع كهرباء لولايات شرق السودان.. حزب المؤتمر الوطني الحاكم ذو التوجهات الإسلامية يستحوذ على أكثر من (90%) من عضوية البرلمان.. (52) عضواً وافقوا على القرض بينما أعترض (46) عضواً، وأمتنع (9) أعضاء عن التصويت.. النائبة البارزة في حزب المؤتمر الوطني سعاد الفاتح انتقدت زملائها الذين ساندوا إجازة القرض وشنت هجوما لاذعاً عليهم وقالت بالحرف الواحد "يخسي عليكم".. إذن البرلمان (الإسلامي) تحوّل إلى برلمان (إسلاربوي)!!، فالذين لم تعجبهم تجربة البنوك الإسلامية خاصة من جانب ذوي التوجهات العلمانية هاجموا التجربة مستغلين الثغرات الكثيرة التي انتابتها فبدلا عن قولهم: البنوك الإسلامية، كانوا يقولون (البنوك الإسلاربوية)؛ بمعنى أنها ربوية بـ(يافطات) إسلامية ففي الأمر سخرية من فكرة ومبدأ أسلمة النُظم المصرفية.

الذين صوتوا لصالح القرض استندوا إلى فتوى من مجمع الفقه الإسلامي وهو مؤسسة حكومية، لكن الكثيرين يجدون صعوبة في تقبل الأمر نظراً للشعارات التي يرفعها نظام الحكم في السودان.. التحليل قام على ما عرف بـ"فقه الضرورة"، لكن الأسئلة من قبيل هل يجيز فقه الضرورة الربا؟ ظلت ماثلة لا تغادر مربع الشك والريبة.. هل تمويل مشروعات التنمية والمهام الدفاعية في مواجهة العدو ضرورة تبيح القروض الربوية؟.. الشاهد أن مجلس الوزراء السوداني أجاز برئاسة الرئيس عمر البشير فتوى تبيح تمويل مشروعات الدولة بالقروض الربوية، وذكر عصام البشير رئيس مجمع الفقه الإسلامي ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الأسبق، أن مجلس الوزراء أخذ بتوصيات ندوة نظمها المجمع وشارك فيها علماء من داخل السودان وخارجه، استعرضوا خلالها (19) بحثاً حوت فقه الشرائع وفقه الوقائع.. رئيس المجمع قال أيضا أن الندوة أكدت أن "الاقتراض بالربا من الكبائر والموبقات، غير أن الدولة إذا وقعت في ضرورة أو حاجة عامة فإنه يجوز لها الاقتراض بالفائدة، شريطة استنفاد كل الوسائل في الحصول على مصادر تمويل مقبولة شرعاً".. يشار إلى أن سد مروي في شمال السودان والذي تم تدشينه في 2009 تم إنشاؤه بقرض ربوي، ومن المفارقة أن من احتج على هذا القرض الربوي في البرلمان (قبل انفصال الجنوب) هم أعضاء الحزب الشيوعي ولكن ليس لأسباب دينية بالطبع، بل لأنهم يصفون الرأسمالية بالطفيلية باعتبار أنها نظام معادٍ للاشتراكية التي يزدينون بها.. المعترضون تمسكون بقاعدة تحريم الربا حيث وجد وبأي صورة كانت على صاحب رأس المال ومن اقترض منه بفائدة، سواءً كان المقترض فقيراً أو غنياً.. رئيس البرلمان غاب عن جلسة إجازة القرض وأناب أحد نوابه، ومعروف عن الرجل تدينه الشديد ويرجح أن سبب غيابه هو عدم اقتناعه بإجازة القرض.. وقد ضغط نائبه في تلك الجلسة على النواب مستندًا إلى فتوى مجمع الفقه، لكن رئيس لجنة التعليم وهو قيادي بجماعة الأخوان المسلمين السودانية المرتبطة بتنظيم الإخوان المسلمين الدولي، شكَّك واعترض على التوصية رئيس الجلسة لغياب إمضاء المختص فقهيًا.. ماذا لو كان المؤتمر الوطني حزب معارضة وأجاز البرلمان ذلك القرض؟.

من ضمن ما جاء به بيان الانقلاب الذي جاء بالرئيس البشير للسلطة في يونيو 1989م انتقاده لممارسات البرلمان في عهد رئيس الوزراء السابق السيد الصادق المهدي إذ جاء في ذلك البيان: (مؤسسات الحكم الرسمية لم تكن إلا مسرحا لإخراج قرارات السادة)، اليوم يرى أولئك أن مؤسسة مثل البرلمان لا هم لها إلا الموافقة غير المشروطة على قرارات ورغبات الحكومة حتى لو جاءت مصادمة لأمور فقهية.. لقد كان أكبر مؤشر لإحساس مؤيدي الانقلاب الذي سمي بثورة الإنقاذ الوطني بالإخفاق في تحقيق أشواقهم الإسلامية تلك المذكرة التي أثارت عاصفة من الجدل والتي قدمها عدد من منسوبي الحركة الإسلامية وجناحها السياسي حزب المؤتمر الوطني الحاكم قبل حوالي عام.. المذكرة تناولت انتقادات (مؤلمة) لمآلات الوضع السياسي في السودان، أهمها ما أسمته المذكرة (انحراف عن جادة الطريق) والمقصود هنا التعبير عن إحباطات أصحاب المذكرة جراء ما يرونه من تخلي عن الأهداف (السامية) التي من أجلها صعدت الحركة الإسلامية إلى سدة الحكم في السودان.. في آخر مؤتمر عام للحركة الإسلامية في نوفمبر الماضي تم وضع قيادات الحركة الجديدة في إطار محكم، فالأمين العام الجديد "الزبير محمد الحسن" مرشح الحكومة وجد الرجل نفسه (معتقلاً) داخل بيت الطاعة للسلطة بعد عمليات مرتبة ومعقدة بدءًا بإقرار انتخاب الأمين العام بواسطة مجلس الشورى وليس المؤتمر العام، وانتهاءً بـممارسة (ضغوط) المرشح القوي غازي صلاح الدين عتباني وهو إصلاحي جهر بمواقف لم تعجب السلطة على الانسحاب وتمهيد الطريق أمام الزبير ليفوز بالتزكية.

الشرق


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 5586

التعليقات
#703907 [حليم - براغ]
2.54/5 (6 صوت)

06-22-2013 11:15 PM
سؤال لهيئة علماء المسلمين المنافقين في السودان ...بتقولوه لأهل المجاهد المات فطيس !! أبشروا ولدكم في الجنة مع بنات الحور !!!السؤال هل في الجنة في أولاد حور عشان المجاهدة لمه تموت فطيس تستمتع مع أولاد الحور في الجنة؟؟؟ وده بيكون شي جميل بالنسبة للأميرة سامية محمد أحمد و تاور القيادية في حزب أخوان الشيطان !! ولبقية عاهرات المؤتمر الوطني عشان يخلصوا من الموضوع ده بسرعة ويطلعوا يستمتعوا مع أولا الحور!!! وله شنو ياحسبو ..ذي البشير في خطابة أمس كل دقيقية والتانية ولو شنو يا أبوعلي ..وله رأيك شنو يأميرة ...قذارة ما بعهدها قذارة وإنحطاط مليون نجمة.


#703892 [عصمتووف]
2.54/5 (6 صوت)

06-22-2013 10:30 PM
ومن المفارقة أن من احتج على هذا القرض الربوي في البرلمان (قبل انفصال الجنوب) هم أعضاء الحزب الشيوعي ولكن ليس لأسباب دينية بالطبع،

اتقي الله هل يمارسون الابتزاز السياسي و لماذا لا يكون ديني اكثر من سياسي اري جميع قبائل اهل اليسار اكثر تدين وموضوعية من اصحاب الاسلام السياسي علي الاقل واضحون يعرفون كيف يصوبون الي اهدافهم لا يتلاعبون ويدخلون الدين في كل شئ وانت ادري بقبيلتك وكنت محرر بالرائد البائده لماذا هلكت


#703853 [جركان فاضى]
4.00/5 (5 صوت)

06-22-2013 09:26 PM
السؤال:ما الفرق بين برلمان البشير وبرنامج اربح المليون؟الكل يصفق لكل كلمة يقولها البشير حتى لو كانت شترة


#703723 [ELSHAFYA A.ALI]
2.19/5 (5 صوت)

06-22-2013 05:44 PM
أريد أن اسأل الاخوه المعلقين..
لماذا تقحمون أنفسكم فيما لا تعلمون؟؟
كثير من المعلقين يعتقدون أن الأمر ينتهى
عند كتابة التعليق والضغط على الماوس للارسال..
كلا وألف كلا..كل كلمه تكتبونها ستسالوا عنها..
وعكس ما يعتقد كثير من جهلة الراكوبه الذين
يقحمون أنفسهم بغير علم في الأمور الفقهيه..
فان كتاباتكم هذه ستكون عليكم دليلا لا يمكنكم نكرانه..
اتقوا الله فيما تكتبون ولا ترموا خلق الله بما ليس فيهم..
من أعترضوا على هذا القرض لهم مسوغاتهم الفقهيه..ومن وافق
فله ايضا مرجعيته الفقهيه..وفي النهايه الحساب عند رب العالمين..
ثم لدى سؤال..هل حقا أنتم قلوبكم مع الشريعه لتتحدثوا عن الربا؟؟
أم فقط امور كيديه وشماته فيمن وافقوا على هذا القرض؟؟..
أما اولئك الذين يهاجمون البنوك الاسلاميه من واقع توجهاتهم العلمانيه..
فهؤلاء أصلا لا يؤخذ برايهم في البنوك الاسلاميه..ولديهم الفرصه لانشاء بنوك
ربويه ليتعاملوا معها..والبنوك الاسلاميه هى بديل في طور التجربه للبنوك
التقليديه..ولا يقدح في عملها شئ كونها تتعامل احيان بالربا..فهى في كل الأحوال
احسن من البنوك التقليديه التي تتعامل في الربا ولا تحرمه..البنوك الاسلاميه هى
فكره سيؤجر ان شاء الله من بدأ فكرتها ونفذها..والقافله ستسير والكلاب ستنبح..مع تاكيدنا
بان البنوك الاسلاميه معظمها يحتاج لمراجعه من ذوي الاختصاص الاسلاميين..وليس من
الجهله الذين يفتون بغير علم..


ردود على ELSHAFYA A.ALI
United States [القربة أم صوف] 06-23-2013 09:49 PM
إن لله في خلقه شئون يا صديقي و الله الحلال بين و الحرام بين وتحريم الربا ربنا سبحانه و تعالي ذكره في 18 آية ( سورة البقرة 275-281 سورة آل عمران 128-132 سورة النساء 159-161 سورة الروم 39-41 ) فهل هناك ذنب أكبر من الربا لا تقل لي أن من يحرم أو يحلل هذا مردود عليك و علي الآخرين ؟؟ أولا هل تم توفير كل شئ للشرق و باقي فقط الكهرباؤ لتوفيها بأي وسيلة كانت حتي لو بالقرض الربوي ؟؟؟
لا توجد ضرورة تبيح القروض الربوية ألبتة لآنه توجد ألاف الطرق و الوسائل لتوقير المبلغ المراد توفيره بدون الحاجة للأقتراض بالربا؟؟
هناك وظائف دستوريةكثيرة يمكن _ وفقا لفقه الضرورة بتاعك دا _ الأستغناء عنها, و هناك مستشارين كثر يمكن أن يستغنوا عنهم و هناك مساعدين رئيس يمكن الأستغناء عنهم و هماك نواب للرئيس يمكن الأستغناء عنهم و هماك وزارات كثيرة يمكن دمجها في وزارات أخري و هكذا إعادة هيكلة الحكومة الإتحادية و الولائية و يمكن توفير أكثر من المبلغ المستهدف ز كفي الله المؤمنين القتال؟؟؟
(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (278) فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ (279 )) البقرة ...
و ما نحن فيه الآن عبارة عن حرب من الله و رسوله فمن يستطيع أن يحارب الله و رسوله؟؟
أرجعوا إلي بارئكم فوالله لا تحاسبون إلا بما كسبت إيديكم ؟؟؟؟؟ و الرزق علي الله رب العالمين فهو الرزاق العليم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

United States [حسكنيت] 06-23-2013 02:35 PM
أحل الله البيع وحرم الربا
ماحرمه الله لا يخضع للتصويت من قبل مزورى صناديق الإقتراع

[ودالشريف] 06-22-2013 10:20 PM
ومن تقصد بالمثل القافلة تسير والكلاب تنبح عزيزى ديننا يحسنا على الطهر وطيب اللسان لان المسلم لاسباب ولالعان ولايخرج نت لسانه مايجرح لان ديننا دين مكارم الاخلاق ورسولنا خير قدوة لنا فهل ترى اخى ان الانقاذ تسلك طريق رسولنا الكريم وخطى صحبه الكرام اترك لك الاجابة انا لم اقراء حتى اللحظة اى رد على هذا الموضوع وبداءت بقراءة ردك ووجدت منك ذما لمن انتقدو هذا الغرض الربوى فهل ياخى انت دخلت في القلوب لتحكم على العباد اتمنى لا نحكم على مافى قلوب الناس لان مافى القلوب يعلمه الله ونحن البشر لنا بالظاهر والمؤمن صديق فانا ارى بان الانقاذ اكبر عدو لديننا لانهم شوه الاسلام واتخذو منه سلم للوصول لغايات لاتمت لديننا الحنيف بصلة ففى عهدهم كثر الفساد وتطاول بنيانهم وركبو الفارهات وشعبنا في فقر مدقق وحال البلد لايسر والكل يكذب ويتحدث وكان من يحدثهم في جهل مبين فكيف تقول فيمن قال انه راى رسولنا الكريم في المنام ومعه عمر البشير ويلبس الميرى حسب وصفى وعلى عثمان طه ويمسك يد د نافع ويقول له ان الذين ان مكناهم في الارض اقامو الصلاة ,,,, الى اخر الاية صدق الله العظيم فهل هذا صدق ام هذا ضلال مبين فهذا قول لايصدقه عاقل مسلم وماذ عن احاجيهم ايام الجهاد المزعوم وصفق الشجر الذى يهلل ويكبر وكثير من القول واخيرا جاء الترابي وقال بانها لم تكن جهاد وهو من كان يدعى لها فكيف يستقيم هذا الامر عزيزى ديننا دين رحمة ودين تعايش ودين تسامح ودين عدل ورسولنا الصادق الامين العادل المنصف انه على خلق عظيم نعم صدق الله العظيم اخى لاترمى اخاك بشي انت لاترضاه لنفسك وكن دوما مع العدل والحق اينما كان ولك اطيب التحايا والتقدير


#703459 [المشتهى السخينه]
2.41/5 (6 صوت)

06-22-2013 12:51 PM
اصحوااا ياراكوبه .. هيئة علماء السودان غيرت هذا الاسطول القديم البالى من السيارات بسيارات جديده موديل 2014 .. بالاضافه لزوجاتهم صغار السن من الموديلات الجديده ايضا.. وكل ذلك لاقناع ( العباد ) بأن خلود الرئيس الدائم فى السلطة هو امر ربانى وليس لبشر ان يغيره ... وغنوا معانا .. شيكاتك يالبشيييير ... الخير الوفيييير .. من رزقك يالبشيييير ..


#703397 [النمر]
2.25/5 (3 صوت)

06-22-2013 12:05 PM
رئيس البرلمان المفروض يكون شجاع ويدلي برأيه الفقهي والشرعي وهو يفترض ان يكون ناصح للأمة وللشعب (الدين النصيحة) حديث شريف الهروب من قبة البرلمان لن يعفيه من مسئوليته ودفن الرؤوس في الرمال ليس من شيم الرجال الاقوياء والمؤمن القوي خير واحب الى الله من المؤمن الضعيف (والقوة هنا تعنى قوة الامين)وليست قوة الجسم الا هل بلغت اللهم فأشهد


#703318 [سودانى ما منفرج الأسارير]
3.13/5 (4 صوت)

06-22-2013 10:27 AM
هل ألأبن ياسر .. رئيس التحرير "سابق" لصحيفة حزب البشير "الرأئد" هو فعلا كاتب هذا المقال؟ هل تخلى عى رئاسة تحرير صحيفة البشير من تلقاء نفسه ام اخلى منها ام تخلّت عنه الصحيفه .. ؟ هل لو كان ألأبن ياسر لآ يزال فى ذاك الموقع كان سيكتب هذا المقال اللى بيدى البقروه ألأحساس بان الكاتب معارض للأنقاذ من ايامها ألأولى!!! او ان كاتب المقال شخص آخر يشارك السيده سعاد الفاتح اعتراضها وألأخرين استغرابهم الموافقه على القرض فى "سغربة مخ" على موقف رئيس التحريرالسابق لجريدة الرئيس الرائد الذى اطلاقا "لايكذب" اهله .. ايا كان الحال"منصوبا او واقفا" (وعلى قول قدامى اهل لغة الضاد فان النصب (بدون احتيال) والوقوف صنوان).."متفق عليه" اليس كذلك يا شيخنا "حبر هذه ألأمه"
وعلى تذكار اللغة العربيه نكرر الطلب والمطالبه ممن يكتبون ويقرأ الطلاب ما يكتبون ان يتوخوا الدقة(بكسر حرف الدال) فيما يكتبون .. اذ هم جزء لا بتجزأ عن العملية التعليميه .. هناك 3 حالات نود ان نلفت النظر (موش بتاع وزير الدفاع) اليها: (1)جاء فى الخبر ان السيده سعاد الفاتح انتقدت "زملائها" كلمة "زملائها" مفعول به منصوب "زملآءها" والهمزة على السطر.. (2) نظام معاد للأشتراكيه التى "يزّدينون" بها .. نعترف ان فهمنا قصر عن فهم معنى "يزدينون" بها!! هل قصد ألأبن ياسر "يزدانون" لنعتذر ونعتبر ألأمر ناتج عن اسراع فى الطباعة وضغطة غير مقصوده على حرف مغاير ...(3) المعترضون "تمسّكون" !! الفعل الماضى "تمسّكوا".. برضو نعتذر ان كانت غلطة مطبعيه"" .. لكن المراجعه ضروريه حتى فى الكتابه (موش بس لحسابات الحكومه والوزارات "المجنّبه" بعض اموال جباياتها ("المجنبه" اقروها بضم الميم وفتح الجيم وتشديد النون مع الكسر وفتح الباء.. ما يقوم شيخ دفع الله يقول ليكم اقروها زيّو بضم الميم وسكون الجيم وكسر النون)
* نهايتو ألأبن ياسر اسلوبو جميل .. عباراتو سلسه,, يستحق القراءة له .. بس اهم شي ما يكون شارك عصمان ميرغنى ومصطفى (ابن ابى العزائم) رحمة الله عليه وعلى اخيه جبر فى اعلى عليين) فى تكريم سيد الكهربا الما احسن من رئيس المريخ فى شي.. وكووووللو بتمنو تدفع وتتكرّم منو!!! فى غابر ألأزمنه فى ودمدنى كان"الباسم" اللى هو(راس النيفه اى رؤوس الخرفان اللى فى حياتم كانو بقولو باااع) بعد تحميرا وتقميرا بيحومو بيهم البائعين فى الحوارى وينادون على محبيها صائحين: "البيسمنو .. البيسمنو تاكل تتمسح وتتسمح منّو..


ردود على سودانى ما منفرج الأسارير
[nagatabuzaid] 06-22-2013 06:49 PM
الاخ السودانى الما منرج الاسارير الله يفرج اساريرك واساريرنا بيوم نرجو ان نراه قريب يبدو

لى ان الاستاذ ياسر ده ما متناغم نع الجماعة حى ان تخلوا عنه يكون لهذا السبب ولكنى اردت

ان ارد بخصوص الاخطء احيانا تكون بسبب السرعة لانى اعانى من نفس المشكلة و للسهو يكون عدم

المراجعة فيكون الحرج مع انفسنا ومع الاساتذة الموقرين امثالكم ودائما نرحب يالتصحيح واحد

ينط لى يقول لى هسه الحشرك شنوا ؟؟ اقول ليه الحال من بعضه

لك التحية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة