الأخبار
أخبار إقليمية
تنحي أمير قطر، حسم معركة مستعرة وليس غراما بالتاريخ
تنحي أمير قطر، حسم معركة مستعرة وليس غراما بالتاريخ
تنحي أمير قطر، حسم معركة مستعرة وليس غراما بالتاريخ


السؤال ليس هل يبعد بن جاسم بل متى يبعده؟
06-22-2013 09:02 AM


الدوحة ـ قالت مصادر خليجية على اتصال بأجنحة عدة في العائلة الحاكمة في قطر إن الشيخ حمد يرغب بالفعل في تكريس سابقة خليجية، بل عربية.

لكنّ هذه المصادر ترى أن هناك اوضاعا خاصة بقطر حملت الشيخ حمد على اتخاذ قراره القاضي بالتخلي عن موقعه لمصلحة نجله ولي العهد في غضون بضعة اسابيع أو أشهر في ابعد تقدير.

ورجحت حصول ذلك بعد عيد الفطر المبارك، أي في الاسبوع الثاني من آب/اغسطس المقبل، أو في شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

ورأت أن من بين الاسباب التي دعت الشيخ حمد الى اتخاذ قراره شعوره بأن صحته مقبلة على تدهور، خصوصا أنه يعيش بكلية واحدة مزروعة.

واضافت أن أمير قطر اعتبر بعد نصائح وجهتها له زوجته الشيخة موزة المسند أنّ من مصلحته توريث نجله تميم، الذي يشغل حاليا موقع ولي العهد، فيما لا يزال على قيد الحياة.

وأشارت الى أن الشيخة موزة تخشى من أن لا يتمكن تميم من تولي مهماته في غياب والده خصوصا أنّ الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس الوزراء ليس على استعداد للتعاطي بمرونة مع ولي العهد الحالي، كما الحال مع والده، الامير الحالي.

ولاحظت أن الشيخ حمد بن جاسم يعتبر نفسه شريكا في السلطة نظرا الى أنه كان الى جانب الشيخ حمد بن خليفة لدى انقلابه على والده في العام 1995.

ولذلك ارتأت الشيخة موزة أن يترك الشيخ حمد موقع الامير مع الشيخ حمد بن جاسم وذلك كي يتمكن ولي العهد من تشكيل حكومة جديدة لا سلطة فيها لرئيس الوزراء السابق على أيّ وزير.

وكشفت المصادر نفسها أن توترا شديدا يسود في هذه المرحلة العلاقة بين وليّ العهد ورئيس الوزراء.

وقالت إن هذا التوتر كان وراء مواجهة حصلت اخيرا بين حراس الرجلين في الديوان الاميري. واضافت أن المواجهة اقتصرت على بعض الصياح من دون الوصول الى اخراج مسدسات، لكنها عكست درجة الكره المتبادل بين ولي العهد ورئيس الوزراء.

وقد استغلّت مواقع مؤيدة للنظام السوري هذه الحادثة لتبث انباء عن محاولة انقلابية في قطر. لكنّه تبين أن ما وزعته هذه المواقع كان أقرب الى تمنيات من أي شيء آخر.

ولاحظت المصادر نفسها أنّ وسائل الاعلام المؤيدة لقطر حرصت في الفترة الاخيرة على نشر مقالات وتعليقات وانباء عن قرب تخلي الامير عن السلطة. وكان التركيز في المقالات والتعليقات والانباء على أن الشيخ حمد بن خليفة لم يكتف ببناء دولة حديثة تمتلك دورا اقليميا مميّزا، بل ينوي اعطاء دروس للحكام العرب والخليجيين في كيفية تنظيم عملية الانتقال السلمي للسلطة من جيل الى آخر بعيدا عن العنف.

لكنّ المصادر الخليجية قالت أن كلّ ما صدر من تسريبات عن الدوحة يصبّ عمليا في عملية تغطية واسعة لنقل السلطة من الاب الى الابن من جهة والتخلص من رئيس الوزراء من جهة اخرى تحت شعار "جئنا معا ونرحل معا".

وأوضحت هذه المصادر أنّ ليس في الامكان الاستخفاف بوليّ العهد المدعوم من اشقائه وشقيقاته. واشارت في هذا المجال الى أنّ الشيخ تميم يمتلك شخصية قويّة وأنّه لا يمكنه القبول بتولي موقع الامير من دون أن يكون صاحب الكلمة الاولى والاخيرة في البلد.

وهذا يعني بطبيعة الحال أن يكون مطلق الصلاحية في تشكيل الحكومة التي يريدها وأن يضع على رأسها الشخص الذي يريده. وهذا يعني آليا ذهاب حمد بن جاسم بن جبر الى منزله.

وتضيف المصادر الخليجية أن السؤال في قطر حاليا لم يعد هل يستقيل حمد بن جاسم أم لا. السؤال متى يستقيل؟ هل يحصل ذلك مع اعلان الامير تخليه عن موقعه لوليّ العهد أم قبل ذلك؟ وهذا يعني تولي ولي العهد موقع رئيس الوزراء وتشكيل حكومته قبل ايّام أو اسابيع من إعلانه اميرا على البلاد.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 11915

التعليقات
#704034 [abusafarouq]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2013 06:42 AM
أمير قطر عاق والده وأبنه سوف يعيقه والايام دول سوف نرى كما تدين تدان والكيس من عرف قدر نفسه ..


#703457 [جحا]
5.00/5 (3 صوت)

06-22-2013 11:50 AM
التحية لقطر واهل قطر والقيادة القطرية الحكيمة والشجاعة


ردود على جحا
United States [وليد ذو الفقار] 06-23-2013 02:10 AM
يا راجل التحيه لقطر انت شكلك الموضوع ما وقع ليك لكن يا سيد يا محترم نحن مصيبتنا كلها قطر وتمويلها للاخوان المتاسلمين في العالم ولو ولد الراجل ده فعلا مسك معناها الامريكان غيرو رايهم من الكيزان يعني ما عايزنهم ونحن نتظر نشوف النتيجه شنو


#703359 [saif]
3.00/5 (5 صوت)

06-22-2013 10:17 AM
إن القرين لبالمقارن يقتدي...
أسألوا الشيخة (وداد) والشيخة (هدية) ... و(اخوان الرئيس) من رشحوا لخلافة (الرئيس المريض)... في السودان ... فهذه البلاد العربية تتم إداراتها وحكمها من (التكل) ... ويبدو أن نظرية "جئنا معا ونرحل معا" تنطبق تماماً على حالة كل من البشير و عبد الرحيم محمد حسين وبكري حسن صالح ... كما انطبقت على صدام حسين وطه يس رمضان وعلى الكيمياوي... جئنا معاً ونرحل معاً... وإن غداً لناظره قريب.


ردود على saif
United States [مواطن] 06-22-2013 07:02 PM
مقارنتك بائسة ولا توجد مقارنة أصلا بين عمر البشير وعبد الرحيم حسين وبكري صالح خونة السودان
ومفقريه وبين الشهداء الأبطال الذين تصدوا بجسارة للجبروت الأمريكي والفارسي والصهيوني :
الشهداء صدام حسين وطه يس رمضان وعلى حسن المجيد .. ليست كل البلاد العربية تدار كما تزعم
من ( التكل ) فقط بلدان الخليج ...


#703319 [خالد حسن]
4.50/5 (4 صوت)

06-22-2013 09:29 AM
عشان كده البشير قال للشروق القطريه انه ماحايترشح بعد ماعرف انه برميل قطر ماشي والامير الجديد ما حايكون بنفس درجة اهتمام برميل قطر حول دعم البشير فهو شاب ليبرالي وماعنده شغله بالاسلامويين ونصحوه مايترشح لانه الداعم الرئيسي ليه ( برميل قطر ) ماشي
بدأت مؤشرات افول الكيزان في العالم الاسلامي بتجفيف مصادرهم الماليه
والقرضاوي شوف ليك بلد تكل فيها .. والجزيره إنا ان ينطفئ نجمها للابد بعد ان بدأ بريقها في الخفوت او ان تغيير نهجها في ازدواجية المعايير


#703300 [واحد]
5.00/5 (8 صوت)

06-22-2013 09:11 AM
قطر صارت مكروهه لدي شعب السودان لمساندتها لنظام ظالم = الديمقراطيه دي العرب ما بعرفوها =



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة