الأخبار
منوعات سودانية
الفنان حمد الريح يخرج من الصمت : أغنياتي (رفعت) الفحيل.. وصلاح ولي (سوّاها لعبة).!
الفنان حمد الريح يخرج من الصمت : أغنياتي (رفعت) الفحيل.. وصلاح ولي (سوّاها لعبة).!
 الفنان حمد الريح يخرج من الصمت  : أغنياتي (رفعت) الفحيل.. وصلاح ولي (سوّاها لعبة).!


سأمنع الفضائيات من بث أغنياتي..الحفلات الجماهيرية (بقت كلها جكس).. و(عدادي) ضئيل جداً..!
06-23-2013 07:27 AM
*حوار: نهاد أحمد
الفنان حمد الريح من الفنانين الذين أثروا الساحة الفنية بالعديد من الأعمال ذات الكلمات الرصينة والهادفة، ومنذ ولوجه الساحة الفنية في العام 1957م، ظهر بأغنيات كانت مختلفة وذات لونية مختلفة، منها أغنيتا (مريا) للشاعر صلاح أحمد إبراهيم، و(إنتي كلك زينة) للشاعر بُر محمد نور، كما عرف الفنان حمد الريح بألقاب كثيرة، بيد أن أشهرها كان فنان الجامعة وفنان المثقفين، وتعاون مع عدد من الشعراء، منهم عمر الطيب الدوش (الساقية)، وعثمان خالد (القلب المقتول)، وإسحاق الحلنقي، وغيرهم من الشعراء، وتعتبر فترة السبعينيات هي أكثر الفترات التي أنتج فيها حمد الريح فناً غنائياً، وذلك بإنتاجه لأكثر من خمس ألبومات صعد بها إلى القمة في تلك الفترة، ويظل الفنان حمد الريح منذ ظهوره في أبريل 1957م، وحتى الآن، مثالاً للفنان المجدد لغنائه بصورة جعلته يظل في وجدان محبي الغناء، (فلاشات) التقته في حواراً مطول حول الكثير من القضايا...فماذا قال..؟
* الفنان حمد الريح بعد تنحيه عن رئاسة الاتحاد.. ماذا يفعل..؟
أنا عملت ما يقارب عشر سنوات من نائب إلى رئيس اتحاد، لذلك تخوفت من أن استمراريتي في العمل الإداري قد تلهيني عن ممارسة نشاطي الفني، وفي فترة رئاستي للاتحاد (خزنت) أغاني كثيرة على أساس إخراجها بعد التنحي عن رئاسة الاتحاد.
* كم أغنية تحديداً..؟
ما يقارب الخمس أو الست أغنيات، وهي تكفيني على مدى خمس سنوات قادمة إذا مد الله في الآجال.
*هل تأثرت بتنحيك عن رئاسة الاتحاد..؟
الشخص الذي جاء لرئاسة الاتحاد هو د. محمد سيف وكان هو الأمين العام، وشخصياً أنا لم أتأثر، والآن أنا عضو بمجلس المهن الموسيقية والمسرحية.
*يتعرض مجلس المهن الموسيقية والمسرحية لنقد لاذع من قبل البعض.. ما هو رأيك باعتبار أنك قريب من المجلس..؟
النقد موجود إذا عملت (السبعة وذمتها)، ومستحيل ألا يكون هناك نقد، وأنا أقول إن هذا مجلس جديد، ويجب أن يمنح فرصة أكبر (للملمة البلاوي) الموجودة بالوسط الفني، لأنها ليست سهلة. البعض كان دائماً قبل تكوين المجلس، عند تغني بعض الفنانين بالأغاني الهابطة، يقول أين الاتحاد؟، أما الآن أصبحوا يتساءلون، أين مجلس المهن مما يدور بالساحة؟ والمجلس ليس (وزارة الداخلية) لكي يوقف الغناء الهابط، دور المجلس هو تنقية الوسط من الشوائب، ويوجد فنانون لديهم أصوات جيدة، يجب أن تمنح لهم فرصة.
*ماذا فعل المجلس بخصوص الفنانين الذين يتغنون بالخارج دون ضوابط..؟
قبل فترة اتفقنا مع وزارة الداخلية والأمن، أن أي فنان ليس لديه مكتوب من مجلس المهن الموسيقية، لا يسمح له بالسفر للغناء بالخارج، لكن هذا المقترح لم يُعمل به، والمشكلة في رأيي الشخصي أن اللوم يأتي على الفنان الصغير الذي يردد الأغنيات الهابطة وخلافها. المشكلة الأساسية في كيفية محاربة تمدد هذا الغناء، وهذا ما يسعى إليه المجلس وفق القوانين المتاحة.
* لكنكم كفنانين كبار من مهامكم إسداء النصح للفنانين الشباب..؟
نحن إذا تحدثنا معهم ونصحناهم كزملاء مهنة نسبقهم في هذا المجال، يقال عنّا إننا (نحاربهم)، وهذا حدث بالفعل، حتى القنوات الفضائية صارت عندما تتحدث عن تجربة فنان، تقوم بالاستعانة بفنان شاب ليؤدي أغنيات ذلك النموذج، ولا أجد سبباً وجيهاً يدفعها لذلك، فلِمَ لا تقدم الأغنية بصوت صاحبها..؟
* تعرض اتحاد الفنانين في فترة رئاستك لهجوم لاذع بسبب وقوفه مكتوف الأيدي في علاج بعض الفنانين..؟
في ناس (ماعندهم شغلة غير يتكلموا)، وهذا كلام غير صحيح، و(البعض لو رسلناهو الجنة ذاتا، يقولوا ليك ماعملوا حاجة)، الاتحاد لم يقف مكتوف الأيدي، وأرى أنه من العيب أن نقول إن الاتحاد (ساعد فلان وعلان)، وخلال رئاستي أنشأنا النادي بالاتحاد وخصصنا مكاناً للبروفات.
*المهاترات التي تحدث بين بعض الفنانين بين الفينة والأخرى..ماهي أسبابها..؟
يوجد نص في قانون المهن الموسيقية والمسرحية يحرم الشتائم، والكثير من المهاترات التي تحدث، يكون الطرف الآخر لا علم له بها من الأساس.
* الفنانون الشباب تسيدوا الساحة الفنية، بالرغم من وجودكم، وبالرغم من الأغنيات المثيرة للجدل، التي يقدمونها..؟ ماهو السبب..؟
هذا ليس صحيحاً... على الرغم من توقف عدد من الفنانين الكبار عن الغناء، إما لظروف صحية، أو لكبر السن، أو غيره، لكن على الرغم من ذلك، لا يزال الكبار يحافظون على وضعهم ومكانتهم وجماهيريتهم.
* بمناسبة الحديث عن الفنانين الشباب... ماهو رأيك في ظاهرة الفن الشبابي عموماً..؟
هي ظاهرة فرخت أصواتاً جميلة، مثل طه سليمان وجمال فرفور وشكر الله عز الدين، هؤلاء أصواتهم جيدة، وكذلك هنالك تجارب فاشلة.
* ما هو سر رعايتك للفنان شريف الفحيل.. والفنان صلاح ولي... نلاحظ أنهما يرددان أغنياتك في كل مكان..؟
أنا في الوقت الحاضر، سلمت المحامي إنذاراً قانونياً لكل القنوات الفضائية، بعدم بث أغنياتي من قبل أي فنان، وفي الفترة الماضية، جاملت شريف الفحيل لأن والده عازف لديّ منذ عشر سنوات. أما صلاح ولي، فسمحت له بمكتوب بترديد أغنيتين بطلب من ميرغني البكري، لكن صلاح ولي أصبح يردد أغنية (المغيرب) بكثرة، و(ينطط) فيها وجعلها (لعبة) وليست أغنية.!
* هذا الإنذار هل يشمل شريف وولي كذلك..؟
نعم؛ وكل من يردد أعمالي دون إذن مني، وأنا أقول إن أغنياتي هي التي (رفعت) شريف الفحيل.
* أستاذ حمد، ألا تعتقد أنكم تظلمون الجيل الجديد بمثل هذه القرارات.. مع أنكم في بداياتكم رددتم أغنيات من سبقوكم دون أن تتعرضوا لأية مساءلة..؟
فى السابق نحن (أخدنا فرصة) وأنا تغنيت بحوالي مائة أغنية، لكننا كنا نطور أنفسنا، والفنان لا يمكن أن (يدق صدره) ويقول أنا فنان، ما لم تكن لديه أغنياته الخاصة.
* تم تجاوزك كثيراً بمهرجان السياحة والتسوق ببورتسودان، ماهي الأسباب في رأيك..؟ مع العلم بأنك تملك معجبين بشرق السودان..؟
أنا قدمت شكوى للمسؤولين بأنني لم أشارك في المهرجان لست سنوات، وبالفعل تم اعتمادي للمشاركة في الدورة السابقة، وحقق الحفل نجاحاً كبيراً جداً، وأنا طلبت المشاركة لكي أثبت للجميع أننا لا زلنا نمتلك جمهوراً، ولا زلنا قادرين على العطاء.
*يرى البعض أنه بالرغم من مشاركات الفنانين السودانيين المستمرة بالخارج، إلا أن الغناء السوداني ما زال محلياً..؟
أنا أؤكد أنه في أية دولة عندما نتغنى نلاحظ أن عدد الأجانب بالحفل، لا يقل عن الجالية السودانية، و(الكلام البيتقال إنو غنانا محلي دا كلام ما صاح).
*ظاهرة ارتفاع أجور الفنانين الكبار، أدت للإقبال على الفنانين مرددي الأغنيات الهابطة، وأصحاب الأجر الأقل.. ألا تلاحظ أنكم أسهمتم في انتشار الأغنية الهابطة بصورة غير مباشرة..؟
العكس هو الصحيح... أنا والموسيقار محمد الأمين نأخذ (أضعف الأجور)، والفنانون (الصغار) هم الذين يمتلكون الأجر العالي، (وأنا عمري ما طالبت بأجر كبير في مناسبة).
* هذا الحديث يقودنا لسؤالك مباشرة... كم يبلغ عداد حفلاتك..؟
والله 90% من حفلاتي لا يتعدى أجرها الخمسة أو الستة آلاف جنيه، وأنا أرى أن التعامل مع الناس وتقدير ظروفهم الاقتصادية مهم.
* لماذا لا تقيم حفلات جماهيرية مثل الفنانين في الساحة..؟
مفهوم (الجماهيرية) اختلف عن السابق، الجماهيرية اليوم أصبحت كلها (جكس)، أما زمان، كانت نوعية الجماهير فقط من الأسر، (أنا ممكن أغني في الولايات حفلات جماهيرية، لكن في الخرطوم الأمر صعب).
*هناك اتهام لكم بمنحكم للعازفين أجوراً ضئيلة بالمقارنة مع نشاطكم الفني المستمر والحفلات المتعددة..؟
العازف كان يمنح (100) جنيه وقبل فترة ليست بالقصيرة أصبح يأخذ (150) جنيهاً. أما إذا كانت الحفلة بالولايات، فإن أجره يرتفع للضعف مباشرة، وأنا أرى أن هنالك عازفين مستواهم جيد جداً في العزف، وبالرغم من هذا يكونون غير مرغوب فيهم.
*ماهو رأيك في التغييرات الأخيرة التي حدثت ببرنامج (أغاني وأغاني)..؟
هذا الشيء كان من المفترض أن يحدث منذ زمن، وكان من الأجدى أن يتم تغيير المشاركين سنوياً، حتى تتاح الفرصة لأكبر عدد من الفنانين.
*حدثنا عن نشاطك في شهر رمضان المعظم، خصوصاً بأنه يمثل موسماً للمشاركة في البرامج الرمضانية المنتديات وغيرها..؟
أنا أفكر في صوم شهر رمضان بالخارج، بدعوة من صديق لي مقيم بجمهورية مصر، وأعتبرها إجازة، وكذلك أفكر أن أؤدي شعيرة العمرة بإذن الله.

السوداني


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 9993

التعليقات
#704752 [كاسترو عـبدالحـميد]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2013 12:21 AM
النقد ليس بفاحـش القـول وساقط الكلام . وكل كلمة بذيئة صدرت من شخص مردودة الى قائلها وفى نفس الوقت تكشف عـن اخلاقه .


#704632 [مواطن حر]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2013 08:58 PM
ألساقيه لسه مدوره ..

ياراجل خليك من ألمناكفات مع ألجريوات ديل وأحترم ألسنين ألطويله ألبتغني فيها وسيبك من أنذار قانوني وأخطارات عن طريق المحامين وضياع زمن ... وبعدين أنت وين للقامات عثمان حسين ولا أحمد ألمصطفي ولا وردي ولا ولا ولا.


#704631 [MAHMOUDJADEED]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2013 08:57 PM
الفنان حمد الريح فنان كبير ومثقف جداً جداً وكان رقم في زمانه .. لكن للأسف الشديد الفنانين السودانيين ما بيعتزلوا الفن يعني الفنان السوداني فنان حتى الموت . الفنان حمد الريح بيغني من 1957م يعني 56 سنة غنا بس نفترض انه بدأ الغناء وعمره 20 سنة يعني الآن عمره 76 سنة ولا يزال عنده أمل في التفرغ للغناء وعنده 5 أغاني جديدة .. يا راجل اتقي الله واتفرغ للعبادة أعمار أمة محمد ما بين الستين والسبعين وأنت إتعديت السبعين وربنا يطوِّل عمرك في طاعته مش في الغناء , ألحق نفسك يا راجل وما تغرك الدنيا .


#704477 [د.ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2013 04:21 PM
حمد الريح الرجل المثير للجدل والدجل فى ان واحد باع اهله فى توتى مقابل دكتوراه فخرية من جامعة الخرطوم اصبحت توزع للخونه والفاسدين ... اعتلى منصب رئيس اتحاد الفنانين رغم وجود قامات هو بالنسبة اليها لا شى .... حمدالريح كل اغانية لا تكتمل ال 20 اغنية .... ونفسه قصير فى الاغانى لذلك تجده يقطع باستمرار .
يمتاز حمد الريح بحقده على جميع الفنانين الشباب ومحاربة المبدعين ... غير انه اذا قدم شى لاحد الفنانين يتبع ما قدمه منا واذى .... ونسال الله ان يرحم القامات التى ذهبت الى ربها بعد ان اثرت ساحتنا فنا وادبا رفيعا وان يطيل عمر من بقى على قيد الحياه وان يزيل النظام الفاسد الذى اصبح يروج لاغانى الفاسدين امثال حمد الريح


#704441 [موسى محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2013 03:28 PM
حمد الريح فنان قامة ومبدع رصين وإنسان مثقف ومحترم.
وكل من له رأي خلاف هذا فليراجع نفسه وذوقه الفني.


#704320 [ود الدلنج]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2013 01:11 PM
يا أخي أنت زاتك نا تعرف تغني ولا حاجة لأنه إيقاعك فالت لا يتناسب مع الموسيقى وإيقاع الأغنية ولا حركتك ، وغير ذلك حاسد . الدليل على ذلك يا أخوان الراكوبة ، تذكرون عندما قدّم سيف الجامعة أغنية (زولا)لجمال حسن سعيد في النيل الأزرق بالموسيقى في حضور حمد الريح و( كابو) وآخرين ما عارفهم منو )، كانت نظرة الحسد بادية على حمد الريح لأن سيف الجامعة قدم الأغنية بمستوى عالي جدا وتطريب (مبالغة )مع كلمات الأغنية البسيطة والموسيقى المتواطعة ( ليست اوركسترا كاملة) كما يفعل حمد الريح . يا أحي قوم شوف ليك سبحة وأحمد ربك إنك حتى الآن عايش، وقضى باقي عمرك في تحسين علاقتك بربك عسى أن يغفر لك


#704296 [أيوب]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2013 12:48 PM
انا متبرع لك يا حمد الريح بصاريف العمرة كاملة
الدكتور 00966558755055


ردود على أيوب
[أم أصيل] 06-23-2013 03:31 PM
دا رقمي أنا ..
أم اصيل ..


#704266 [لؤى]
3.00/5 (1 صوت)

06-23-2013 12:23 PM
متعك الله بالصحة والعافية بعدد مساحات عطاءك وبحجم افرحنا التى اهديتنا لها


#704220 [فيصل احمد عمر (الرياض)]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2013 11:44 AM
هذا العجوز المتصابى هذا الشايب الذى لايستحى هذا الذى وصف الذين قالوا ان الغناء حرام وصفهم بالصعاليق فى االفضائيات وعلى الهواء مباشره هذا الحمد يذكرنى بالحقد والانانيه التى تتمثل فى حب الذات وكره الاخرين لم يذكر فى اى مقابله له حبه لاحد من زملائه او احترامه لهم اذا ذكرت الثقافه قال انه اكثر الناس ثقافه واذا قلت الكوره قال انه كان اعظم لاعب كوره واذا قلت السياسه قال انه اعظم سياسيا واذا قلت توتى قال انه صاحب توتى ومالكها يااخى بطل انانيه وحقد وحب نفس
والله شهدت مقابله تلفزيونيه لاحد الشباب معه فى الثمانينيات يغنى اغانيه ولما كان صوت الشاب
ممتازا بدرجه عاليه ويحتاج الى من يقف معه وبعد ان اكمل الاغنيه نفاجا بهذا الحمد يقول وبكل وقاحه ايوه صوتوا سمح لكن مايغنى اغنياتى زى ماانا عملت نفسى يسوى نفسو هو كمان والله كان ذلك على الهواء وقد دخل مقدم البرنامج فى حرج وقال له لكن ياستاذ حمد زى هؤلاء الشباب كان مفروض تتبنوهم وترعوهم لان زى ده صوتوا طبق الاصل من حمد الريح ويكفى انه اختارك انت عشان يغنى اغانيك ولكنه اصر بعدم القبول به انظر لهذا الحقد ومازال نفس الامر يتكرر اليوم وكذلك حضرت مقابله له مع الفنان صلاح ابن الباديه والله كان بينه وبين الفنان صلاح ثار يحملق ويكشر وانا وانا وقد طلب منه ان يغنى اغنيه لصلاح لكنه غنى اغنيه لفنان اخر مع ان الفنان صلاح كان هادئا (لانه متربى) كان ذلك فى السبعينات


#704063 [المتغرب الأبــدي]
3.00/5 (5 صوت)

06-23-2013 08:52 AM
تخوفت من أن استمراريتي في العمل الإداري قد تلهيني عن ممارسة نشاطي الفني !!!!!!!!
-------------------------------------------------
وما خايف نشاطك الفني يلهيك عن آخرتك ؟؟
يا راجل كفاية 50 سنة .. تب توبة صادقة واستغفر عما مضى واعلم أنك مسئول غداً عن عمرك فيم أفنيته ؟؟


ردود على المتغرب الأبــدي
European Union [حموري] 06-23-2013 02:57 PM
يتوب وين مع الصبغه والحلاقه الاستايل دي ، هو بيقول صلاح ولي بينطط حسي البينطط منو.


#704060 [محتار فى خلق الله]
4.00/5 (5 صوت)

06-23-2013 08:44 AM
ياخى كل زمان وليهو ناسوا وانت انسان مريض وبالتاكيد بداية زهايمر ارحم نفسك انت على شفا خطوة من القبر اعمل لاخرتك وكان للجكس تاريحك حافل // وانت بتحاول تفرض نفسك فى مهرجان السياحة والناس ما عايزاك ياخى // الزمن مازمنك زمنك ا ن ت هى


#704058 [كود123]
3.44/5 (5 صوت)

06-23-2013 08:40 AM
خلاااااااااص ياحسن الشافعي ونانس عجرم لكن بالغتة فيها عديييل ياود الفحيل تقلد كمان استايل حسن الشافعي لا لا لا دي جيت فيها الاول



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة