الأخبار
أخبار إقليمية
خبير دولي..نهر النيل دولي ولا يحق لاثيوبيا بناء السد دون ارادة دول المصب
خبير دولي..نهر النيل دولي ولا يحق لاثيوبيا بناء السد دون ارادة دول المصب



06-23-2013 06:56 AM
(كونا) -- اكد خبير مائي مصري دولي ان نهر النيل نهر دولي مشترك ومسجل في البنك الدولي وبالتالي لا يحق لاثيوبيا (دولة المنبع) اقامة أي سدود عليه دون ارادة مصر والسودان (دولتى المصب) الشريكين الآخرين في ملكية النهر.
وقال الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية والتربة بكلية الزراعة جامعة القاهرة وخبير المياه الدولي في حديث لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المشكلة الأكبر التي تسعى اثيوبيا الى ايصالها لمصر والسودان هي ارساء مبدأ حقها في اقامة السدود على النيل الأزرق دون الرجوع الى مصر والسودان.
واشار الى ان اثيوبيا تسعى لتنفيذ مخططها في بناء أربعة سدود متتالية على النيل الأزرق بسعة 200 مليار متر مكعب وهي (الحداثة وكارادوبي ومندايا وباكو أبو) وقامت الحكومة الاثيوبية بوضع أماكنها وسعاتها على الموقع الرسمي للدولة كما وضعها الموقع الدولي التابع للأمم المتحدة (سدود وأنهار).
واوضح أن سعة البحيرة خلف السد الاثيوبي المقترح 74 مليار متر مكعب من المياه وبفرض ان تقوم اثيوبيا بالسماح بامتلاء البحيرة خلال ثلاث سنوات بمعدل 25 مليارا فقط كل سنة فهذا يعني خصم هذه النسبة من حصة مصر والسودان وبالتالي بوار خمسة ملايين فدان من الأراضي الزراعية سيكون معظمها في مصر لان سدود السودان الثلاث على النيل الأزرق تحتجز حصة السودان كاملة من المياه قبل وصولها الى مصر. وتابع ان الأمر الأكثر خطورة في سد النهضة الاثيوبي أنه سد أسمنتي بالكامل وليس سدا ركاميا مثل السد العالي وبالتالي فان معامل أمانه منخفض للغاية واحتمالات انهياره بعد بنائه مرتفعة للغاية ما يعني ان الانهيار المحتمل لسد الحداثة وانطلاق 74 مليار متر مكعب من المياه في توقيت واحد تعني ابادة مدينة الخرطوم بالكامل وجميع المدن شمالها وتغطيتها بالمياه بعمق تسعة امتار.
وواصل ان هذا الامر يهدد السد العالي في مصر بالانهيار اذا كانت بحيرتنا خلف السد ممتلئة بالمياه وبالتالي اجتياح جميع المحافظات المصرية بالكامل حتى مدينة الجيزة أما اذا كانت البحيرة فارغة من المياه فان الماء سيتدفق عبر نهر النيل بمعدل مليار متر مكعب في اليوم وأقصى سعة للنهر هو استيعاب نحو 250 مليونا فقط أي ربع الكمية التي ستتدفق في نهر النيل.
واشار الى ان هذا التدفق سيؤدي بالتالي الى تدمير المنشات والمباني المقامة على ضفتي النيل بالكامل مع غرق كامل لبعض الجزر وانهيار جميع السحارات والأهوسة والقناطر والسدود الصغيرة المقامة على مجرى النهر في مصر. وبين ان اثيوبيا الموجودة أعلى الهضبة لن يمسها أي ضرر من انهيار أو تدمير السد وأن الأضرار البالغة ستصيب مصر والسودان فقط وبالتالي فان هذا الأمر يعني بوضوح عدم السماح باقامة هذا السد مطلقا وبمختلف الوسائل لأن بناءه يعني استحالة تدميرة.
وحذر من أن نتائج انهياره سوف تكون كارثية على السودان ومصر وهذا ما يجعل اثيوبيا محتمية خلف هذا الأمر وبأن تسرع الخطى في الانتهاء من بنائه لأنها تعلم استحالة تدمير مصر والسودان للسد بعد بنائه والا سيدفعان هما فقط الثمن.
وازاء هذا الموقف بدأت مصر تحركا دبلوماسيا واسعا لاحتواء الاثار المدمرة لسد النهضة الاثيوبي على مصر كان اخره زيارة وزير الخارجية المصري عمرو كامل للتفاهم مع الجانب الاثيوبي للتخفيف من الاثار السلبية للسد على دول المصب.
وقال وزير الخارجية المصري محمد عمرو عقب عودته من اثيوبيا ان الزيارة حققت فى تقديره الأهداف التي حددت لها وعادت العلاقات الثنائية بين مصر اثيوبيا الى طبيعتها.
وأضاف عمرو أنه تم الاتفاق مع الجانب الاثيوبي على تنفيذ توصيات تقرير اللجنة الثلاثية والدولية المعنية بدراسة المواصفات الفنية لسد النهضة الاثيوبي وفقا لاطار زمني محدد بحيث يتم الانتهاء من هذا الموضوع فى أسرع وقت.
ولفت الى ان الجانب الاثيوبي أكد خلال الزيارة أنه لا يمكن له أن يضر بمصالح مصر مشيرا الى انه أكد من جانبه أيضا "أن مصر لا تعارض التنمية فى اثيوبيا وأفريقيا بل مستعدة لأن تساهم فى تحقيقها بما لا يضر المصالح المصرية".
واشار الوزير عمرو الى أن البيان المشترك الصادر عن مباحثاته ونظيره الاثيوبي فى أديس أبابا عكس ما تم التوصل اليه من تفاهمات خلال الزيارة وأن الجانب الاثيوبي أوضح من خلال البيان أن هدف السد هو توليد الكهرباء وأنه لن يستغل لأي غرض آخر.
واكد وزير الخارجية أن المهمة الرئيسية الآن للجانب المصري هى منع وقوع أى ضرر على مصر جراء بناء هذا السد مجددا القول ان "النيل هو مصر ومصر هى النيل".


تعليقات 6 | إهداء 1 | زيارات 1315

التعليقات
#704587 [omer ali]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2013 06:26 PM
كلام متناقض من شخص يدعي الخبره في شؤن المياه وما اكثرهم في مصر

ذكر هذا الماْفون ان تخزين المياه خلف بحيرة سد الالفيه سيؤثر او سيكون خصما علي نصيب السودان ومصر او دولتي المصب كما يحلو للمصريين تسمية السودان ثم يعود ليذكرنا ان السودان لن يتاْثر بسد النهضه لان الخزانات المقامه علي النيل وفروعه في السودان ستحفظ نصيب السودان كاملا! كلام عجيب

لا اود ان اتطرق لتخرصات المصريين حول احتمال انهيار سد النهضه وضرره لاننا تعودنا ان نسمع هذا الصراخ والعويل والادعاء الكاذب فهو جزء من تركيبة الشخصيه المصريه

وقبل يومين افصح خبير مياه مصري اخر اسمه الظواهري عن سبب اعتراض مصر علي قيام سد النهضه وهو كما قال ان السودان سيتفيد من مياه بحيرة سد النهضه وستقام مشاريع زراعيه ضخمه في ولاية النيل الازرق والقضارف وستكون مياه ري تلك المشاريع من بحيرة سد النهضه خصما من مياه النيل المنسابه كامله لمصر!!والكل يعلم ان نصيب السودان من تلك المياه يذهب منه 6مليارات مكعبه من المياه هدرا لمصر دون ان يستفيد منها السودان

واضح ان مصر لا تتمني ان ينهض السودان ويفيق من تبعية حكامه العمياء لمصر لانهم يعلمون تماما ان سد النهضه للسودان هو بمثابة السد العالي لمصر سيوفر الكهرباء وستشق منه ترع ضخمه لري المشاريع الزراعيه طيلة السنه في ولايه القضارف والنيل الازرق بدلا من الاعتماد علي الزراعه المطريه وسيكون ري انسيابي دون حوجه لطلمبات رفع وضخ وستوفر تلك المشاريع المحاصيل الحيويه والخضر والفاكهة للسودان واثيوبيا ودول الجوار وسيجني السودان عوائد ماليه ضخمه وهو ما لاتتمناه مصر للسودان


#704348 [Mohd]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2013 12:55 PM
يدمرنا يمسحنا من الوجود نحن راضين يا مصريين


حتى ترجعوا اراضينا وبعد زوال هذه الحكومة سوف نوقع على عنتبي ومن هنا ولقدام نحن افارقة وعبيد زي ما بتقولوا وورونا رجالتكم


#704332 [سودانى اصيل]
1.00/5 (1 صوت)

06-23-2013 12:27 PM
يابو مازن عيب الكلام والسب ده يازول هو السد العالى هيضر اثيوبيا فى ايه اما موضوع التشاور مع السودان وحكومة بلدنا باركي السد وقبضت الثمن فلا تكتسب سىئات بسبك للمصريين الذين هم ارقى واشرف من امثالك وانت ال جبتو لنفسك يازفر


ردود على سودانى اصيل
United States [عبدو] 06-24-2013 01:07 AM
يا مصري يا حقير بتسب انت في السودانيين وكمان عامل نفسك سوداني ؟ والله العظيم انجس سوداني هو أشرف منك ومن أم الدنيا بتاعتك دي يا رمة

[ادريس] 06-23-2013 10:08 PM
امشي يا مصري يارمة خليك مع سي مرسي بتاعك وسيبك من الرغي الكتير ايه الارف ده ؟؟ جاتك داهيه


#704307 [ود الدلنج]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2013 12:00 PM
من هو الخبير الدولي المصري هذا . فليعلم المصريون جميعهم أن مسألة لإقامة السد الأثيوبي تمت بعد مشاورات ضمت خبراء وممثليين للدول الثلاث ( اثيوبيا ، السودان ، مصر) وأنا ما عارف ليه الموضوع ده فاجأ المصريين ، والمسألة عندي مثل مفاجأة رمضان لتلفزيون السودان ، العالم كله يعرف تماماً متى يبدأ شهر رمضان من قبل أعوام ، إلا ناس التلفزيون يضعوا في كل عام برامج رمضانية مرتجلة ومكلفتة بحجة أن رمضان فاجأنا . وكذلك المصريين ، يعني الحكومة المصرية ( إدارة الري* بالتحديد تعلم تماماً قيام السد بل وشاركت في اجتماعات الدول الثلاث . ولكن حكومة الأخوان اتخذت من موضوع قيام السد مادة لإلهاء الشعب المصري وصرفه عن إخفاقات حكومته .


#704263 [الدندور أبو عوه]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2013 11:21 AM
ياسلام خبير دولي قال ومال لما بنيتوا السد العالي وأغرقتوا للسودان 27 قريه سودانيه و200000 فدان اراضي زراعيه خصبه غطتها مياه البحيره وأغرقت اثنين مليون نخله كان النيل ملك ابوكم فرعون موسي والآن لما أثيوبيا ارادت أن تسفيد من حقوقها في النيل جيتوا بأراجيفكم خبير دولي قال !!! السد قائم وطز فيكم من اسوان للاسكندريه ولو ما عجبكم أشربو من البحر .


#704120 [ابومازن]
3.13/5 (4 صوت)

06-23-2013 08:53 AM
والله العظيم لوكان النيل بينبع من مصر لما نالت بقيه الدول قطره ماء,,,,,
هل شاورت مصر دول حوض النيل عندما شيدت السد العالى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاختشوا ماتوا , وكفايه قرف ,, كل واحد يشوف مصالحه!!!!!!!!!!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة