الأخبار
أخبار إقليمية
وزير الاعلام : لن نسمح بالقول إن «الجيش لا يحارب وضعيف»..نافع ليس صنواً للصوارمي. القائد الحقيقي للانقلاب صلاح قوش.
وزير الاعلام : لن نسمح بالقول إن «الجيش لا يحارب وضعيف»..نافع ليس صنواً للصوارمي. القائد الحقيقي للانقلاب صلاح قوش.
وزير الاعلام : لن نسمح بالقول إن «الجيش لا يحارب وضعيف»..نافع ليس صنواً للصوارمي. القائد الحقيقي للانقلاب صلاح قوش.


الجيش السوداني من أقوى الجيوش في المنطقة،، لا نعترف بالحركة الشعبية ونحن غير ملزمين بالقرار 2046
06-24-2013 06:30 AM

الخرطوم: أحمد يونس

قطع وزير الإعلام المتحدث باسم الحكومة السودانية أحمد بلال عثمان، بأن حكومته لن تفاوض الجبهة الثورية، وتصر على موقفها بعدم الاعتراف بالحركة الشعبية - قطاع الشمال، وتتمسك بما أقرته اتفاقية السلام الشامل السودانية بشأن المنطقتين (جبال النوبة والنيل الأزرق).

وقال في حوار مع «الشرق الأوسط» إن قرار حكومة الخرطوم بوقف تصدير بترول جنوب السودان لا رجعة فيه، إلا إذا أوقف الجنوب تماما دعمه لحركات التمرد ضد الحكومة السودانية.

وحمل الوزير السوداني على الحملة الإعلامية التي شنها سياسيون وإعلاميون مصريون ضد موقف حكومته من «سد الألفية» الإثيوبي، وقال إن السد ليس جزءا من «حرب المياه»، وإن مصر بحاجة للسودان في مواجهة حرب المياه، منتقدا ما سماه حملات التجريح والإهانة التي شنها هؤلاء ضد بلاده، مشيرا إلى أن زوبعة «سد الألفية» تفتقد النظرة الثاقبة.

وإلى أبرز ما جاء في الحوار:

* لأول مرة يتمايز الموقف السوداني عن المصري في «سد الألفية».

- موقفنا من مصر ثابت. وللسودان مصالحه التي يجب مراعاتها من أي دولة كانت. ما أثير حول سد الألفية «زوبعة تفتقد النظرة الثاقبة الواعية»، وخلقت الكثير من «التشويش»، فما الضرر إن قلنا إنه مفيد لنا، هل نحن ممنوعون تماما عن الحديث عن مصالحنا كسودانيين؟! قدمنا تضحيات جساما دون مقابل للشعب المصري، وسنواصل.. ولولا وقفة السودان مع مصر لما قام السد العالي.

وعبركم أقول للغافلين الذين يغفلون الدور السوداني: أي دولة تلك التي تقبل تهجير 22 قرية، وطمر 100 مليون نخلة و350 ألف شجرة مثمرة، (إضافة إلى) حضارة وتاريخ وتهجير لمناخ مختلف لبناء السد العالي؟ أيعقل أن يلعب المنتخب المصري الكرة في الخرطوم ويخسر من الجزائر؛ وليس إسرائيل، فيسب السودانيين؟! سد الألفية فيه فوائد للسودان، وندعو العقل المصري الواعي لينتبه لأن ضررا كبيرا يلحق بعلاقاتنا، وأن ينتبه إلى أن الهجرة من الشمال للجنوب بدأت تتعاظم. فلأول مرة منذ عام 1821 هناك زهاء 350 إلى 400 ألف مواطن مصري في السودان. صحيح أن السودانيين في مصر أكثر من مليونين، لكن الهجرة العكسية بدأت، إضافة إلى أننا نفتتح لأول مرة 3 طرق برية تربط البلدين.

وسد الألفية ليس جزءا من «حرب المياه» وهي لن تتوقف، ومصر بحاجة للسودان مثلما هو بحاجة لها في هذه الحرب، فالإساءة والتجريح مرفوضان، مصر الرسمية لم تجرحنا أو تسئ لنا.

* هل طلب منكم وزير الخارجية المصري تبني موقف جديد من سد الألفية يتطابق مع موقف دولته؟

- القضية ليست تبعية، بل تعاون مشترك بين دول حوض النيل، بما يزيد مواردها من المياه، فتستفيد مصر والسودان والدول الأخرى. القضية تحتاج إلى تعاون وتقارب وتفاهم، و«اللغة الاستعلائية والتهديد» لا يفيدان فيها.

* يقال إنكم تحاولون ابتزاز مصر بهذا الموقف للحصول على تنازلات في حلايب وشلاتين؟

- النزاع على حلايب ليس وليد اللحظة بل منذ عام 1956. هؤلاء مثل من باتوا ليلتهم، وأفاقوا فوجدوا «سد الألفية» الذي بدأ الحديث عنه قبل أربعة سنوات، نحن أكثر وعيا من دعاة الفتنة بين الشعبين ولن يكون بيننا إلا الخير، لو لدينا حق فسنأخذه وإن كان لديهم حق فسيأخذونه.

* هل يعني هذا تخلي السودان عن حقوقه التاريخية في المثلث الحدودي؟

- مصر لم تطلب منا، وبدورنا لم نطلب منها إلا إعادة الوضع في حلايب إلى ما قبل 1995، لتكون منطقة تكامل وتوحد، وليس منطقة تنازع.

* قال مساعد الرئيس السوداني موسى محمد أحمد إن الرئيس مرسي وعد بإعادة الوضع في حلايب إلى ما قبل 1995، ونفت الرئاسة المصرية قوله.

- تمر مصر بمرحلة انتقالية، وعدم توازن، لو قال فيها مرسي أي شيء فهناك من يخالفه، وإن رفض شيئا، فهناك من «يرفض» رفضه، هذه مشكلة داخلية لن نتدخل فيها. مصلحتنا تقتضي استقرار مصر.

* كأنك تؤكد أن مرسي وعد مساعد البشير بـ«تصحيح وضع حلايب» وأن الضغوط السياسية دفعته لنفي وعده؟

- لن تقوم المصالح بيننا وبين مصر أو تنقطع بسبب حلايب، وليس من الحكمة الحديث عنها في الوقت الراهن.

* الاعتداءات على حرية الصحافة متواصلة: صودرت صحف، وأوقفت أخرى، ومنع صحافيون من الكتابة، رغم قرار رفع الرقابة.

- استخدام كلمة «اعتداء» غير صحيح، مساحة حرية الصحافة في السودان كبيرة جدا، ورفع الرقابة - قبلية وبعدية - أعلنه النائب الأول علي عثمان محمد طه وترك الأمر للضمير الوطني، بالتزامن مع اعتداءات المتمردين على الأهالي والتنكيل بهم. وسمع الصحافيون وقتها أن تناول أمر القوات المسلحة «خط أحمر»، خصوصا «القدح»، فإن كان كاذبا فهو «كذب ضار»، وإن أفشى معلومة فيرقى لحد «الخيانة».

أوقفت صحيفتان لخرقهما الاتفاق فيما يتعلق بالقوات المسلحة، أما من أوقفوا بصفة شخصية، فلأنهم قدحوا في الجيش وأساءوا له. الحكومات والشعوب الراشدة تحترم جيوشها. وإذا التزمت الصحافة بهذا «الخط الأحمر الوحيد»، فلن تكون هناك رقابة.

* لماذا تمت الإيقافات خارج سلطة القضاء والقانون؟

- نحارب متمردين يعلنون أنهم إذا وصلوا للسلطة فسيحلون القوات المسلحة والقضاء. ويقيمون ولايات بأساس إثني لها حق «تقرير المصير». لن نسمح بالقول إن «الجيش لا يحارب وغير مقنع وضعيف».. ومن يقول به فهو «جزء من المخطط»، يجب الالتزام بـ«قدسية» الحديث عن الجيش. أما اللجوء للمحاكم، فهناك أكثر من قضية سنرفعها ضد الصحف التي تنشر الأكاذيب.

* قرر الرئيس البشير إيقاف نفط الجنوب، ثم قبلت الحكومة مقترحات الآلية الأفريقية.. هل تراجعتم؟

- نسعى لحسن الجوار مع جيراننا السبعة، حدودنا مع الجنوب هي الأكبر ومأهولة بـ8 ملايين نسمة، وتشهد حراكا وتداخلا. وما زلنا على ما قاله البشير يوم انفصال الجنوب: «نريد علاقة متميزة مع الجنوب ترقى إلى مستوى الاتحاد السوداني».

نحن لا نصدر الأذى لأحد، ونود من الطرف الثاني وقف أذاه، أقفلنا أنابيب البترول وعلقنا الاتفاقات مع الجنوب مجبرين.. بعدها حدث حراك كبير، وقدم «أمبيكي» مبادرته، وتصلح قاعدة لحلحة المشاكل الأمنية، قبلها الجنوب وقبلناها.

* أليست هي نفسها مفردات المصفوفة التي سبق الاتفاق عليها من قبل؟

- الجديد أنها مرتبطة بمواعيد محددة، وجداول زمنية ورقابة من المجتمع الأفريقي.

* قرار بهذه الخطورة أما كان الأجدر أن تتخذه المؤسسات المختصة؟

- هذا كلام مقصود به الهجوم على البشير وليس شيئا آخر. عرض الأمر على مجلس الوزراء. ناقشه ووافق عليه. إذا كانت هناك مؤسسات أو أشخاص مثل مؤسسات الحزب الحاكم، فلا دخل لنا. اتخذنا القرار كمجلس وزراء.

* القرار قال ببدء التنفيذ فورا، وأنت قلت بمهلة الـ60 يوما.

- لا يوجد تناقض، هناك اتفاقيات تلزمنا، والبترول تتشارك فيه دول وشركات، وليس قفل حنفية (صنبور) ماء. بعد 60 يوما سيتم إيقاف النفط «تماما» إذا لم نتوصل لحل.

* إجراءات وقف الضخ متواصلة أم أجلت بعد مبادرة أمبيكي؟

- «احسبوا معنا الأيام»، ليست مناورة ولا «تهويش»، أخطرنا الجهات المعنية لنصل إلى ما يرضي الجنوب وما يرضي الشمال.

* هل ستحاور الحكومة الحركة الشعبية قطاع الشمال أم لا؟

- لا نعترف بما يسمى قطاع الشمال، ونعترف بمشكلة أمنية في جنوب النيل الأزرق، جنوب كردفان، ومرجعيتها اتفاقية «نيفاشا»، وملتزمون بما أعطته من استحقاقات. فإذا لبسوا «طاقية» تمثيل كل أهل السودان كما يقول «ياسر عرمان»، فلن نجلس معهم. أما «ما يسمى» الجبهة الثورية، فهم أقليات تدعي تمثيل كل السودان وحل مشاكله، فلو توصلنا معها لحلول، فستنشأ جبهة أخرى ضد الاتفاق.. لن نفتح نوافذ للريح.

* لكن قرار مجلس الأمن رقم 2046 لم يقل إطار نيفاشا، بل قال الاتفاق الإطاري بين مالك عقار ونافع علي نافع.

- هذه الاتفاقية رفضت ونحن غير ملزمين بها ولم نوقعها، ملتزمون بما وقعناه في نيفاشا حول استحقاقات المنطقتين «جنوب كردفان، النيل الأزرق» وأبيي. وفي التفاوض أصر «ياسر عرمان» على بند واحد وهو وقف إطلاق النار والسماح بمرور المساعدات الإنسانية، ما يعني رفض الحوار وتبييت النية لأخذ فترة استجمام وتجميع قوى والاستعداد للحرب، وقبل أن يعود الناس من أديس أبابا هاجموا «أم روابة» و«أبو كرشولا».

* لكنهم قوة حقيقية على الأرض لا يمكن إنكارها.

- هل سنناقش هذه «القوة الحقيقية» على كل مشاكل السودان، ومن يضمن إذا توصلنا لاتفاق معهم ألا ينهض آخرون؟

* حسب رأي البعض، فإن سياسات الحكومة هي السبب.

- لن نقفل أبواب الحوار أمام من يدعو لحل مشكلة السودان، بمن فيهم حاملو السلاح.. لكن أن تأتي فئة صغيرة وتحتكر هذا الحق دون الآخرين، فهذا لن نقبله.

* هل وصلتكم دعوة من الوساطة الأفريقية للعودة للتفاوض؟

- لا، المجتمع الدولي مشغول بحل مشكلة الجنوب.

* هل صارت القوات النظامية طرفا في النزاعات القبلية بدارفور؟

- هذا ادعاء كاذب، لا الجيش ولا الشرطة تتلون بالقبلية، ما يحدث في دارفور جهويات لا علاقة لها السياسية.

* هذا تبسيط لمشكلة دارفور سعادة الوزير.

- ماذا تسمي هجوم قبيلة «بني هلبة» على «القمر»، هجوم «المعاليا» على «الرزيقات»؟ هل هو صراع على السلطة وإسقاط النظام؟

* ما المتغير الذي حل بدارفور؟ القبائل كانت تعيش بسلام منذ مئات السنين، فهل «جنت» هكذا فجأة؟! - سؤالك يدعو للتأمل، ما الذي طرأ حتى «تجن» هذا الجنون؟ هذا سؤال يجب أن يوجه لكل السودانيين.

* تقول مجالس الخرطوم إن صراعا محتدما يدور داخل أروقة الحكومة، برز للسطح في قول مساعد الرئيس د. نافع علي نافع بضعف القوات المسلحة، فردت الأخيرة على لسان المتحدث باسمها: «لو كانت القوات المسلحة ضعيفة لسقطت الحكومة»، ما رأيك؟

- ذهب الناس بحديث نافع إلى غير ما يقصده، فتقوية الجيش وتسليحه وإعادة انتشاره وتحديثه، لا تعني ضعفه، لكن القول إنه بحاجة لتقوية يمكن فهمه هكذا.. إن الجيش السوداني من أقوى الجيوش في المنطقة، فقد غيرت «التمردات» النظام في تشاد ثلاث مرات، وفي أفريقيا الوسطى وأوغندا والكونغو وإثيوبيا، وصمد جيشنا وحده.

* إذن كيف تفسر عدم قبول الجيش تلك التصريحات؟

- نافع ليس صنوا للعقيد الصوارمي (الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة).

* لكن الصوارمي ينطق باسم الجيش؟

- لا خلاف في ذلك، لكن نافع من أكثر الذين يدافعون عن الجيش السوداني.

* يتردد أن الجيش تقدم بمذكرة تطالب بإقالة وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين، ومساعد الرئيس نافع علي نافع، ما مدى صحة ذلك؟

- هذا كذب، أنفيه «جملة وتفصيلا».

* عادة يتم نفي «سيرة مذكرات الجيش»، ويعترف بها لاحقا.

- المذكرة الوحيدة التي بعث بها الجيش السوداني كانت في فبراير (شباط) 1989.. وما حذر منه الجيش، حدث في يونيو (حزيران) من العام ذاته.. الآن ليست هنالك مذكرات داخل الجيش.

* حوكم المتهمون بالمحاولة الانقلابية وأعفي بعضهم، ومنهم قادة الحركة الفعليون.. لماذا يظل مدير جهاز الأمن السابق الفريق صلاح عبد الله «قوش» رهن الاعتقال؟

- ليس إعفاء، تمت المحاكمة ثم العفو وتبرئة البعض. ثم من قال لك إن الفاعل الفعلي حوكم وأفرج عنه، هذا غير سليم، يحدث خلط كبير يعتبر «ود إبراهيم» القائد الحقيقي للانقلاب.

* إذن من هو القائد الحقيقي للانقلاب؟

- هو «صلاح»، ولن نتحدث أكثر لأن الأمر أمام المحكمة وقد وجه له الاتهام.

الشرق الاوسط


تعليقات 54 | إهداء 0 | زيارات 43195

التعليقات
#706619 [ehsan salih]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2013 04:42 AM
يونيــــــــو موعــــــدنا مـــع الـــحرية معا جميعا لإقتلاع حكــــومة الظلم و الفســـــــــاد تــــذكروا هذه هى بعض شــــعاراتنا :
فاســـــــــــدين فــــاســــــدين تجــــــــــــــار الديــــــــــــــــــن
فكــــــوا دربنـــــــا فكــــــــوا دربنــــا سرقتوا زادنـــا ســـــرقتــــوا أرضنا
يا الخرطـــوم ثـــورى ثـــــورى لن يحــــــكمنا لـــــص كــافــــورى


#706488 [سفيان]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2013 10:12 PM
رجل طيب
image


#706347 [كاك]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2013 07:01 PM
لماذا التمويه وتأجيل قضية قوش طالما اصدر وزير الاعلام ادانته وانه المسؤال الوحيد في الانقلاب//// عمركم شفتو شخص واحد يعمل انقلاب علي دولة إلا يكون زورو


#706331 [hamed]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2013 06:46 PM
هو دا وزير اعلام ولا داعية


#706321 [freedom fighter]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2013 06:32 PM
احمد بلال خائن وجبان وزير اعلام شنو ده الباع نفسه بسعر بخس فى سوق عكاظ يا اخوتى هذا الشخص يجب ادراجه فى صف مجرمى الانقاذ ومحاكمته عند زوال نظامهم المضلل الفاشى نسى هولاء ان الايام تتداول تمتعوا قليلا لكم يوم مع الشعب الصامت.


#706145 [alrasheed]
4.00/5 (2 صوت)

06-25-2013 02:33 PM
احمد بلال مهرب الجمال لاكثر من عشرين عاما الشعب البسيط هذا اصبح معمل لتجارب رجال المافيا السودانيه امثال هذا المهرب احمد بلال الذي كان يمارس مهنة تهريب الجمال من مكتبه في عمارة الامارات الطابق الثالث السوق العربي الخرطوم انت من خربو اقتصاد هذا البلد بتهريب ثراوته عن طريق مصر واثيوبيا حسبنا الله ونعم الوكيل فيك


#706066 [المهندس]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2013 01:24 PM
اولا: شكرا لصحيفة الراكوبة
ثانيا: هذا الرجل اشبه بالصحاف الذي كان يتحدث عن العلوج وجيشه يتساقط , اري ان هذا الرجل لا يفقه شئ عن القضايا التي تم سؤاله عنهاوهي قضايا اكبر من ان يرد عليها وزير من حزب يوالي الحزب الحاكم هذه الامور حصرا علي قادة المؤتمر الوطني وهو ينطق بما لا يعرف واي متابع يري ان هذا الحديث ليس واقعي وغير حقيقي , وعلي هذا الوزيران يحترم عمره ويحترم عقول السودانيين .


#706027 [الجن البخلى الناس تنوني]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2013 12:40 PM
لا لعربدة مراهقى الفكر والسياسة والدين

لقد بلغ إنسان السودان الحلم فلا وصاية بعد اليوم

نسعى لإقامة دولة إنسانية مدنية قومية متحدة

المواطنة والقانون وليس أحد مهما كان فوق القانون

لا للفرض لا للوصاية فإنسان السودان سيحقق الغاية


https://www.box.com/s/yzxxt61llwc7hb1o24c5


#705793 [عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2013 09:52 AM
علی أیة حال المسئولون فی الحکومة یرون ما لا نری فی السیاسة و عندهم ما هو سرّی علینا فما هم یقولونه ربماهو بمصلحتن و بمصلحة بلادنا، فلنترک السیاسة و التدبیر لهم و بس


#705704 [ehsan salih]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2013 07:11 AM
فاســــــــــــــــدين فاســــــــــــــــدين تجـــــــــار الــدين
يا الخـــــــــرطوم ثـــــــورى ثـــــــــــوري لن يحكمنـــا لصوص كافورى
فكــوا دربنـــا فـــــــــكوا دربـــــــنا ســــــرقتـــــوا زادنا سرقوا أرضنــــــا


#705692 [jini]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2013 05:37 AM
nagatabuzaid
ناقشى المضمون وهو الاهم
جني


#705653 [الشايب]
5.00/5 (1 صوت)

06-25-2013 01:22 AM
كل شيء مصنوع والصانع هو من يرسل المفاهيم بطريقة اسحق فضل الله التي يخرج بهامن أي ورطة فيها سين وجيم. والفرق هو أن اسحق يكتب وهذا يتكلم ولكنه لا يجيد الكتابةوبالتالي يقع في كل الورطات.
وزير الإعلام هذا لا يكتب !! لأن من يكتب يصنع المفاهيم ويقرأها مائة مرة ليخرج بنظرية أو فكرة تنفع الناس. وزير الاعلام هذا لن يمسك الهواء من الناس مثلما كانت تفعل النظم الشمولية في السابق. الهواء أصبح لا يمسك فالأثير يتحرك بسرعة بلبون بليون ميجابايت في الثانية!! ونحن نتلقفه بأجهزة صنعها من يصنع سام 1000 وحاملات الطائرات وأشياء أخرى لا ترى بالعين المجردة!! لذا جلس وزير الإعلام احتياطي حتى يشغر كرسي أو (بنبر أو بمبر) أو قطعة خشب من صندوق قديم ليجلسوه عليه. هو طبيب على ما اعتقد وكان وزيراً للصحة وهذه ربما فيها ما يشفع له. أما وزيراً للإعلام فهذه لا تأتي ولا تمر على شعب هو الأذكى بين خلق الله!! إن فنون تكسير الثلج وأنا أحب هذه العبارة التي خرجت من نفس سايكولوجيا هذا الشعب المبدع الذي كلماجاء يبدع قهروه لتخرج صحفه كلها بعنوان عريض واحد (موت الحجاج وهم يتدافعون للخروج بفرصة لأداء فريضة). كان يجب أن تكون العناوين هي (لماذا تتماثل مفردات الخطاب السلطوي هذه الأيام) على سبيل المثال (قواتنا المسلحة وقوى الأمن والدفاع الشعبي والمجاهدين) هناك من يملي الخطاب ونحن لا نحتاج لعبقرية لكشف تلك المفردات ونعرف من يطلقها!! ما أريد قوله عن وزير الإعلام هو أن الإعلام لا يقرأ فقط تنفيذاً للأوامر على مسامع العامة. لأن من يمشي في هذا الدرب سيصبح مثل الصحاف في حرب العراق. ومثل جورنج والدعاية النازية أيام هتلر. إن من يصبح بوقاً عليه أن يكون مفتوح الجانبين ليسمح بمرور الهواء. آسف لهذه العبارة !! وإلا فما شأن هؤلاء الأطباء بالإعلام ؟!! لماذا تركوا الطب وهو من أشرف المهن ليرددوا الأحاديث كالببغاوات ويحاكوا الحركات كالقردة؟!! الإعلام قوة ووقاية من الفساد، الإعلام هو كلمة الحق عند جور السلاطين. الإعلام في الحرب سلاح لا يذاع في نشرة الساعة العاشرة !! للإعلام رجال درسوه ونالوا فيه الدرجات العليا مثل الطب وأكثر؟!! فلم تكسر أياديهم وتقطع ألسنتهم ويدق فكرهم بينما يعكف الأطباء بمباضع ليس هذا مكانها لمعالجة الأمور الجسام. وأقول هنا كلمة الحق (للشعب السوداني حكم وأمثلة لو طبقت على هؤلاء لما تجرأ منهم أحداً على المناصب واللهث وراء المكاسب!! ومن هذه الأمثلة (الما بتعرف الدخان بتحرق ....) آسف على هذه العبارة أيضاً. ومنها (جدادة الوادي طردت جدادة البيت) ومنها (النصيحة السألك منها منو) وتراني أقول النصيحة وأعلم أن بينكم من يسألني عنها. وزير الإعلام هذا كما يقول النحاة (في محل رفع ليقول ما يأمره به آخرون. وفي محل نصب لا يعلم به المراجعون القانونيون. وفي محل كسر لا تعلم به الشرطة. أما المنع عن الصرف فهو ذات السبب الذي يجعله يلهث وراء مناصب الطب أشرف منها. النصيحة لا يوجد الآن من المسؤولين من يجلس في كرسي يستحقه!!


#705649 [تروتا]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2013 01:11 AM
يا دكتور ؟؟
انت خريج من دولة سوفيتية ودخلت السلطة اتحادى والان تتحدث باسم من يسمون بالاسلاميين
انصحك بممارسة مهنة الطب التى ابتعثت لتعلمها من المال العام فى ذلك الزمن.
ليس لاطلاق الكذب والبهتان على الشعب من المنابر


#705639 [معتصم م]
5.00/5 (2 صوت)

06-25-2013 12:52 AM
يقول السيد الوزير:
"الجيش السوداني من أقوى الجيوش في المنطقة،،"

طيب منتظر شنو أقوى جيوش المنطقة؟ ما يمشى يحرر الأراضى السودانية المحتلة من دول الجوار فى حلايب والفشقة ووادى الدافوق وغيرها ؟؟
هل منتظر ليهو دعوة سلطانية أم دعوة مراكبية للقيام بواجباته التى أُنشِأ من اجلها ؟وهى حماية الوطن وحدوده واراضيه ؟؟؟
حسبنا اللله ونعم الوكيل .


ردود على معتصم م
European Union [معتصم م] 06-25-2013 11:31 PM
يا الاخ [الشايف صح]
دة كان زمان قبل وصول العصابة فى 1989 .

كيف (لا يد للجيش فيه فهذه حسابات سياسية) ؟؟خلينا من السياسة والسياسيين الجيش دة مافيهو ناس وطنيين عايزين يدافعو عن أرضهم وعِرضهم ؟؟ كيف يقبلو بأن أرضهم يتم إحتلالها من دول أجنبية ؟؟ على الرغم من حقيقة الكيزان وعدم وطنيتهم و ولائهم السطحى للوطن السودان , وعلى الرغم من ان الكيزان غربلو الجيش بالرفد والإحالة للصالح العام للكفاآت والخبرة التى كانت تذخر بها القوات المسلحة و أدخلو بدلاً عنها ناسهم من الكيزان الذين يفتقرون لأى خبرة أو كفاءة ..
و25 سنة من الهزائم الداخلية كفيلة بجعل الجيش يفقد ثقته فى نفسه حتى ابو العفين قالها بصوت عالى بأنه جيش لا يمكن الإعتماد عليه .

[الشايف صح] 06-25-2013 02:41 PM
الجيش فعلا من أقوى الجيوش في المنطقة وما ذكرته يا معتصم م لا يد للجيش فيه فهذه حسابات سياسية يحسبها أهل السياسة وليس أهل الكوماج.


#705635 [ود الصبابى]
5.00/5 (2 صوت)

06-25-2013 12:39 AM
إقتباس:
((ذهب الناس بحديث نافع إلى غير ما يقصده،)) ..

هاهاهاهآي ..
فعلاً شر البلية مايضحك ..
الزول طلع ملكى أكتر من الملك نفسه !!
هل فى نفاق وتدليس وكذب أكثر من كلام هذا المتورك ؟؟
إختشى على الأقل على الشيب المالى راسك دة .. وإحترم عقول الناس ال بتعاملوهم زى الغنم قدامكم .. لكن دى كلها فرفرة مزبوح لنهاية أليمة تنتظركم ونظامكم المستبد الفاسد المرعوب .. خلاص فلم وإنتهى . وبعده يبدأ القصاص والمسائلة على كل جرائمكم التى إغترفتوها بحق المواطن وحق بلده .. وإن غداً لناظره قريب .


#705573 [الفريد]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2013 11:04 PM
ليك حق أيها المنافق أحمد بلال تدافع عن نافع الذي عذبك أشر عذاب أنت وعثمان عمر الشريف في بيوت الأشباح عندما كان رئيس جهاز الأمن وفعلاً الكلب بريد خناقوا . أنت مكروه من أهللك من أم صيقعون الى أمروابه بسبب أرزقيتك وجبنك أيها العار لك الدمار ولمن أمثالك


#705534 [العرف]
4.50/5 (2 صوت)

06-24-2013 09:47 PM
يابلال=انت زول من عرب رعوي من ام روابة تندلتي=انت اتحادي جناح الدقير=كلكم اهل هامش /؟
‏*اي في دائرة الاحراب التقليدية ماظن يكون فية فائدة في سنك!
‏*انت سبورة فقط!بل لون احمر (انت عملت سنو الي الابيض)
‏*لوالحكومة ذهب الجحيم !ماذا تقول الي نفسك( واتحاد الكرة بتاعك دي)


#705515 [ود المويه]
4.50/5 (2 صوت)

06-24-2013 09:20 PM
بلال خريج بيوت اشباح النظام سابقاً ووزير اعلامه والمتحدّث باسمه .. يا سبحان الله
يتحدّث بلال عن مصالحه الاستراتيجيه مع مصر وان لا يجب ان (تعّكرها) حلايب ،
أليس لدينا مصالح مع الجنوب (الاقرب) برضو ؟؟؟


#705508 [Jungle]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2013 09:16 PM
انا شخصيا اقترح الاتي واعتقد اذا قمنا به علي اتم وجه سيزعزع النظام من اركانه
نحن (رواد الراكوبة) وكل الذين يودون ان تسود شريعة وقانون الله وعدالته علي كل الناس علي حجا سوا ان نقوم بالاتي
1- ان يكون لدينا مراسل اللراكوبة علي الاقل في كل ولاية ليقوم بارسال تفاصيل ما يفعله النظام يوميا(افراد ومؤسسات) عبر المقالات المنتظمة
2- رصد اي تحرك من النظام وافادة الشعب السوداني كله بذلك
3- توثيق اي نقطة ضعف في النظام ومؤسساته بالمكاتبة والشرح والصورة ان امكن فعل (الثلاثة) حتي يستفيد منها المناضلين بكل صنوفهم (سلمية كانت ام مسلحة)
4- انشاء موقع لمخاطبة العلم قاطبة بذلك
5- طرح افكار منكم لتوسيع هذه الفكرة


#705495 [حليم - براغ]
5.00/5 (2 صوت)

06-24-2013 09:01 PM
الوزير المعرص !! حاتودي وشك وين بعد أسيادك الخنازير يروحوا في ستي داهية !! دي إسمها سؤ الخاتمة يا قذر!!!


#705489 [idriss]
4.00/5 (1 صوت)

06-24-2013 08:59 PM
اللي شتم الجيش يا كلب الانقاذ التمكيني هو ابو العفين الذي لا يمر شهر والا نسمع عواءه مره اخري علي شاكله لحس الكوع بعد لحست انت كوعك روح حاكم اللي شتم الجيش وحقر من امره قائد مليشيات حفظ الوطن الوهمي وطنه هو وحده لا شريك له الصحف لم تشتم الجيش ولكن نبهت الجيش لدوره حتس يدافع عن الوطن من نجاسات ابوالعفين ده حتي قضيا القتل بدغمسها بكلاب امن النظام السلطه المطلقه للسودانين الاصلاء سودان جديد فيه اصلاء ودخلاء او حتي استحي علي دمك من بوق الانتباه الذي ينضح كيرا وعسكيرا لم يعلمها الاسلام الا في الجاهليه وعندما اتي اعرابي للرسول ص الله عليه وسلم معتزا بقبليته محتقرا للاخرين قال له انك امرؤ فيك جاهليه لان الاسلام مسح بالعنصريه والجهويه الارض لعنه الله علي منافقي اخر الزمن ------------ كسره اخبار خط هيثرو شنو


#705476 [ودالشريف]
4.50/5 (2 صوت)

06-24-2013 08:41 PM
صدقا التركي ولا المتورك هذا الرجل يكذب ثم يكذب ولا يستحى نافع كلامه واضح وانت تدافع عن كلامه وتريد ان تجمله يامنافق وثانيا قال قرار ايقاف النفط تم من خلال مجلس الوزراء ياراجل انت سمعت بيهو زى كل السودانين هكذا علمنا رئيسكم الراقص يقول ما لايفعل وكلو كلام وبيع كلام الحل يا سيادة الوزير المتورك ان يجلس كل اهل السودان ممثلين في الاحزاب قادة المجتمع المدنى الحركات المسلحة في مائدة حوار نخرج منها بحكومة قومية متفق عليها ببرنامج يعالج البلاوى الصنعتها الانقاذ وتجهز للانتخابات ده باختصار حلول جزئة لن تحل مشكلة السودان وحينما طلب ياسر عرمان ان يكون الحوار شامل للكل قصايا السودان احسب انه يقصد ان يشارك كل اهل السودان في الحوار ويكون شامل البلد يا المتورك في خطر واذا لم تتعلمو من خطائاكم سوف يحترق وانتم اول من يحترق اخرجو من هذا الغباء السياسي والى متى تظلون في حالة ادمان الفشل السودان اكبر منا جميعا فالنجعله فوق حدقات العيون وكفاية مصالح شخصية او حزبية ضيقة تذكرو ان الله يراقبكم وهو يمهل ولايهمل


#705450 [الكلس]
5.00/5 (5 صوت)

06-24-2013 07:53 PM
ناس الانقاذ ديل شوية لو كان فيهم وجاهة لتركوا العرب وقالوا هم خواجات !!!!!!!!! ولكن قبح الله وجوههم جميعاً زي اعمالهم التخريبية في الدنيا , فانشاء الله كل الكيزان الى النار


#705412 [Zingar]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2013 07:00 PM
يا راجل إنت مليان شيب تحت وفوق وما بينهما....ومليان سفاهه كمان.


#705410 [isic]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2013 06:59 PM
خائن يا أحمد بلال.


#705378 [الحقيقة مرة زي الدواء]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2013 06:20 PM
احترم شيبتك


#705367 [Kamal]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2013 05:56 PM
دا وزير دولة أم باشكاتب؟


#705318 [فركتو]
4.33/5 (7 صوت)

06-24-2013 04:33 PM
يا كلب يا منافق


#705315 [ELSHAFYA A.ALI]
4.77/5 (9 صوت)

06-24-2013 04:27 PM
أنا عند رايي ..لا فرق بين احمد وحاج احمد..
بمعنى لا فرق بينكم وبين ناس الحكومه في شئ..
اللهم الا أنكم في خارج الحلبه وهم في الداخل..
أساليب متعجرفه..وكلمات بذيئه..
لذلك لا امل فيكم جميعا..
الحل: انتداب حكومه اجنبيه لادارتكم وتعليمكم اساليب
الاداره..كما تركها لنا الاستعمار الانجليزي طيب الذكر..
كل السودانيين عندما يتحدثون عن الاداره لا يمكن لهم تجاهل
ما تركه الاستعمار الانجليزي..ولا ننسى تخريبنا لتلك التركه
التى تقدمنا بها سابقا على معظم دول المنطقه بما فيها مصر..


#705292 [سلافة]
4.72/5 (8 صوت)

06-24-2013 04:02 PM
وينه جيشك القوى الصامد مستنى شنو عشان يحرر حلايب ولا الفشقة؟


#705277 [مدحت عروة]
4.41/5 (11 صوت)

06-24-2013 03:34 PM
ومن هو القائد الحقيقى لانقلاب ما يسمى بثورة الانقاذ الوطنى فى 30 يونيو 1989 ؟؟؟؟؟؟؟؟
وما تقول لى انها كانت ثورة شعبية او انتفاضة جماهيرية ضد حكم ديكتاتورى انحاز اليها الجيش !!!!!!!!!
انا اعتقد وانا حر فى اعتقادى ان الانقاذ كانت مؤامرة اجنبية لفصل الجنوب وايقاف المد الاسلامى فى القارة واشعال الحروب فى الشمال عشان السودان ما يستقر ويكون دولة قوية وغنية لان اصلا شعبه ضد اسرائيل!!!!
تكون الانقاذ عميلة للقوى الغربية والصهيونية بخدعة اسلاموية؟؟؟؟
ما انحنا لحد هسع ما شفناها عملت نراضى وطنى وده البيغيظ اسرائيل وامريكا وشغالة ضرب وحروب فى الداخل وما فكت مش طلقة ما فكت حجر قصاد اسرائيل وامريكا!!!
ولا الطريق للقدس بيمر عبر تمزيق واضعاف السودان ؟؟؟؟
ما تنورونا انحنا ما اصلا ضان ساكت!!!!!!
اللهم يا خالق الكون ومجرى السحاب اخذ الانقاذ اخذ عزيز مقتدر ولا تغادر منهم احد يا رب العالمين انك سميع مجيب الدعاء.


ردود على مدحت عروة
European Union [ود الصبابى] 06-25-2013 12:03 AM
آمييييييييييين يارب العالمين .

United States [جركان فاضى] 06-24-2013 06:08 PM
التحية الطيبة لكم استاذى مدحت عروة...ولاشك ان الانقاذ مؤامرة اجنبية ولاتحتاج فى ذلك لبيان الدليل.فما تقوم به الانقاذ هو تدمير للبلد بشكل ممنهج مدروس ومحسوب بدقة .فمن الناحية الدينية اصبحت للمواطن السودانى المسلم حساسية مفرطة من سماع كلمة شريعة.ومن الناحية الاجتماعية دمرت الانقاذ الكثير من القيم الجميلة للشعب.ومن الناحية الاقتصادية دمرت جميع المشاريع الانتاجية.ومن الناحية الوطنية قسمت الوطن واشعلت فيه الحروب والقبلية .فهل بعد كل هذا لاتكون الانقاذ مؤامرة اجنبية؟


#705269 [man2]
4.78/5 (10 صوت)

06-24-2013 03:20 PM
احمد بلال من حسنات الانقاذ ان تظهر نفاق امثالك اللى كان الشعب مغشوش فيهم


#705253 [mansour]
4.29/5 (6 صوت)

06-24-2013 02:56 PM
وصلتو لدرجه سيئه في الالفاظ واللغه البذيئه نحن نظن ان اىمنكم يصلح لقياده هذا البلد فبلاهي ماتخلونا نفقد الثقه فيكم ساعدوناباللفظ الجميل والعباره الراقيه


ردود على mansour
[Here we go] 06-25-2013 05:51 AM
فبلاهي ماتخلونا نفقد الثقه فيكم ساعدوناباللفظ الجميل Ya Wad ya Hassaaaaaaas stop Nifaag


#705252 [سوداني مستغرب]
1.83/5 (8 صوت)

06-24-2013 02:55 PM
يااخوان ماتقطعوها ناشف مع مصر دي, بجي يوم بنحتاجليها


#705215 [برير اسماعيل يوسف]
4.20/5 (10 صوت)

06-24-2013 02:13 PM
يا أخي انت إنسان منزوع الضمير و تريد ان تكون كوزا أكثر من الكيزان ، لذلك صارت حالتك تحنن ، و يا لتعاسة الانسان عندما يصبح بلا قيم و بلا وازع أخلاقي ، انت كذلك يا احمد بلال .


#705214 [كبسور]
4.78/5 (10 صوت)

06-24-2013 02:12 PM
خلاص مسكوك دور عبد الله مسار
والله ناس نافع وعلى عثمان ديل شواطين وعارفين كيف يطبقوا المثل
( اعمل ليك كلب لى النبيح وابن آدم للقبيح )
مبروك عليك وجه القباحة واياهو شبهك


#705212 [تندلتاوى]
3.63/5 (6 صوت)

06-24-2013 02:11 PM
أولاد الحوري مجهزين ليك عشرة الحريق والورعان في تندلتي يا احمد بلال يا ،،،،،، وانت عارف كويس بالله فكنا يا سعادة الوزير وهذا زمانك يا منازل


#705206 [سلافة]
4.00/5 (3 صوت)

06-24-2013 02:02 PM
انا ما عارف زول زي احمد بلال دة يعنقد فى شغلة ما جايبة ليه غير الكراهية ليه؟ ولا كعب الفلس؟


ردود على سلافة
United States [جركان فاضى] 06-24-2013 06:16 PM
يا عزيزتى يا سلافة لاكعب الفلس ولايحزنون ..الزول دا مو ناقصو الفلس الزول دا متورك(اصلو تركى) ودى اخلاق المتوركين فهم لايستحون ويحبون الرخصة ..ومن امثال المتوركين قطبى المهدى وعبدالرحيم حمدى وغازى صلاح الدين وامال عباس وغيرهم كثيرون وهم فئة بلغت شاؤا عظيما فى دناءة النفس قبحهم الله جميعا

[nagatabuzaid] 06-24-2013 05:54 PM
انت لست بنت اسمها سلافة ان كنت سلافة فعلا اين تاء التانيث فى كلمة ( عارف ) انا ما عارف

اختشى تسمى نفسك باسم بنت ؟؟؟؟


#705125 [مواطن]
4.50/5 (2 صوت)

06-24-2013 12:35 PM
لقد قال الوزير ان من يقول ان الجيش غير قادر علي مواجهة الجبهة الثورية او ضعيف هو جزء من المخطط طيب لماذا لم يحاسب ابو العفين علي ما قال .


ردود على مواطن
United States [ابو وراق] 06-24-2013 06:52 PM
ابوالعفين هو الذي يحاسب احمد بلال وليس العكس يا مواطن


#705120 [ابونور]
3.50/5 (4 صوت)

06-24-2013 12:24 PM
المدعو احمد بلال فعلا الكلب بريد خناقو:انت رجل منافق اتقى الله فى اهلك ناس ام صويقعون وفى بلدك السودان بعدين نافع ابو العفيين البدافع عنه ده فى نظره انت ما سودانى اصيل لو وقفت مع اهلك الطييبن ناس ام صويقعون الذين كانوا ينزحون الى الجزيرة لجنى القطن والشغل ماعيب حلال زلال ويبقون فيها لاكثر من اربعة شهور تعرف لماذاحتى يعلموك وحتى ياقاوموا فترة الصيف الحارق والعطش فى هنطقة البزعة وديل هم اهلك الاصلاءواللى فى نظر سيدك نافع مقطعيين ولله درهم بعد موت مشروع الجزيرةلللامانة ابناء عم هذا الرجل(العم طالب)يكافحون من اجل لقمة العيش الحلال ليس كما هو منافق ضلالى وارزقى ,هذا هو احمد بلال
اما بخصوص ردى عليك فيما ذكرته لم اكلف نفسى بالرد عليك لسببين
الاول هو والله انت فى قرارة نفسك تعرفه وهو انك كاذب فيما قلت فى كل كلمة تفوهت بهاعن حرية الصحافة وعن مساومتكم لمصر فى سد الالفية وعن حديثك لسيدك نافع وقرار بشبش بوقف نفط الجنوب وعن القوات المسلحة ولكن فى قولك اننا لانفاوض الجبهة الثورية وقطاع الشمال والله لو نظرت للحال المزرية التى يعيش فيها اهلك البسطاء ناس ام صويقعون وبقية قرى اهلنا البزعة لالقمت فاهك حجرا يا منافق ,
اما السبب الثانى بعت نفسك وضميرك وحتى مهنتك الانسانية وكما انت جالس وراء اجهزة التكييف واهللك يعانون من شدة العطش وانعدام الخدمات بل وفى النهاية شاركت فى دمار مشروع الجزيرة مصدر رزق اهلك البسطاء الطيبين وبقيت بوق اسيادك ناس نافع وجعلتهم يطلقون على اهلك الناس المقطعيين والدخلاء يامنافق


ردود على ابونور
[دصلاح الشايقي] 06-24-2013 03:51 PM
رايع ابونورهذالارزقي يفوح منه النفاق المعلن والخفي


#705077 [الكرباج]
4.00/5 (3 صوت)

06-24-2013 11:46 AM
إستمعت لهذا ذات مرة وهو يدعي المعارضة وقالها بالحرف الواحد في الاستهلالية(وباسم الديموقراطية خيارا إخترناه فيما خيرنا عليه في هذه الارض )ماذا يستحق مثل هذا؟؟!!


#705069 [أأه يا بلد]
3.00/5 (2 صوت)

06-24-2013 11:41 AM
تعرف عشان زي الشغله البنسوى فيها دى
الالاف تركوا السودان
معايش لكن وين دقن دعونى أعيش
والغف


#705020 [تان]
4.50/5 (2 صوت)

06-24-2013 11:01 AM
عديم المبدأ المنتفع المتسلق الكبير أحمد بلال أنت تعرف أن الجيش دمره وحوله أسيادك الكيزان وحولوهو من جيش السودان الي مليشيا المؤتمر الشيطاني ولايوجد جيش محترف في هذه اللحظه حتي يصنف


#704933 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

06-24-2013 09:52 AM
مصيرك مثل رجل المكيفات والغسالات والمراوح والمكاوي الكهربائية والمكانس ولف الموترات المحروقة حتي لو رضعت حليب السباع ما اكثر المهن الهامشية في الانتظار قد تجد واحد لائق بك


#704918 [shah]
5.00/5 (3 صوت)

06-24-2013 09:42 AM
ده وزير ... مشيلنوا القفة.


#704888 [ود نفاش]
4.57/5 (5 صوت)

06-24-2013 09:06 AM
يا اخى انت ما عارف حاجة انت زول نفعى لا تمثل الا نفسك باى صفة شاركته فى هذه الحكومة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سوف تسال عن كذبك هل انت اطلعت على ما جوف نافع لتقول انه لا يقصد؟؟؟؟؟
ونحنا قلنا وسوف نقول حزب المة والاتحاد الديمقراطى ليسو البديل فانتم سبب تاخر السودان


#704878 [النمر ابو قرون]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2013 09:00 AM
اعتقد الافضل ان تترك نافع يدافع عن نفسه بنفسه فأنت ليس مكلف بتبرير اخطاء الاخرين.. ونافع معروف بالشتم والسب والاستهزاء بالاخرين الشعب او الجيش او غيرهم وسوف يأتي يوم يستهزأ بك ويسبك لان من عادته سب الاخرين لا يتورع (من الورع) في شتم حتى الذين يدافعون عنه.. وعليك الوقوف بجانب الحق لا بجانب الرجال


#704871 [طارق الباز]
4.00/5 (2 صوت)

06-24-2013 08:43 AM
احترم شعرك الابيض دا وما تنسى ماضيك يا منافق يا وضيع


#704860 [دليل راجى الله حبيب]
3.00/5 (2 صوت)

06-24-2013 08:30 AM
يا شيخ احمد اذا الحديث من فضة فالسكوت من ذهب


#704856 [مدني الحبيبة]
4.59/5 (8 صوت)

06-24-2013 08:22 AM
استمعت الى هذا الحوار جيدا ، وكنا في الماضي نتحدث عن التدليس والنفاق وكنا نعتقد ان هذا السلوك يقوم به بعض منافقي دول الجوار القريب ، ونعتقد ان السوداني بطبعه لايميل لذلك السلوك المنحرف ولكني اليوم ايقنت تماما ما المقصود بالمشروع الحضاري ، وهو ظهور تلك السلوكيات حتى اعضاء الحزب الحاكم لايتحدثون كذلك ، ونرجو من علماء النفس دراسة شخصية هذا الدكتور والزهاوي ابراهيم مالك ومسار ومن قبلهم كبير المنافقين عبدالباسط سبدرات الذي اعتقد انه الان يعيش في ازمة نفسية بعد ان تم عزله تماما من الحياه السياسية ، يتحدث البعض بان اجهزة امن النظام وتحديدا مجموعة نافع علي نافع مختصة بجمع معلومات دقيقة عن بعض الشخصيات المعارضة ومن تلك المعلومات اشياء متعلقة بالسلوك الشخصي ويتم اخذ صور ويتم ابيزاز الشخص المعني


ردود على مدني الحبيبة
[صديق] 06-24-2013 12:33 PM
مدنى الحبيبة
1 - أجيب ليك نضارة ؟ إنت ما بتشوف ؟ حسى الحلبى دا أبو عيون عسلية سودانى ؟ إنت بتتكلم بالجد ؟ وبعدين متين شفت سودانى زى ود الموية الزواغ ؟ السودانيين رجال . ودا من الملة الشمال لينا القلت عليه . ولو إنه كل العرب أشد مكرا ونفاقا . لكن دا فيه الدم التركى

2 - ه
ويطلع منها داك الطفل المعجز،
الحلاق القال بيصلح أسنان
النعجة ولد عمك عصمان
الحافظ للباشا قمايلو
وعارف حركاتو وعمايلو
سمعة الإتبرمك بأراضينا
ويوزع فيها على الجيران
اللامن فكر يآذينا ،
بقى مسئول استثمارات
لجهات مضمونة رشاويها
و صكوك مقبوضة أثمان.
ولازم أيضا يِتْشَات
الرمة الأمنى الصايع وضايع
منتفخ الوجه أب تيهات
العامل قندف وشرير
النازل فى الشعب بذاءات
ويطلع منها موسى وعيسى
وكل مطرود من حزبه ، فطيسة
وعبيد ودقير وزهاوى
ومسار الكان فى إعلامم حاوى
" الراح آخرة فى شربة مية " ( تعبير بالمصرى )
واتْشَلَّتْ من أجل بنية . ( من شلوت )
ويطلعوا كل الوزرا الخصيان
الدخلوا مظلة حكم الحزب الوطنى التعبان
وكُلَ الغدروا وانشقوا وخانوا
و ضعاف النفس الظهروا وبانُوا
وباعوا نفوسم للشيطان .
وينضفوا كل الوسخ القاعد فى التلفزيون
وعفانة ود البلال الحلبى ، السَمِجْ ، المسخ ، الملعون


#704853 [شاع الدين]
4.85/5 (9 صوت)

06-24-2013 08:20 AM
فى منتصف التسعينات حضرت ندوة بدار اتحاد جامعة الخرطوم وكان المتحدث يفند فى الحكم الشمولى ويمجد الديمقراطية ورغم انتماءه للحزب الديمقراطى والذى لايقوم على الديمقراطية الا اننى وبعض الاصدقاء تهللت اساريرنا لوجود ساسة سودانيون بهذا العمق ولباقة وقوة الحديث ولكن ما اقصر حبالك يابلدى وما اهون ساستك وما اضعف شعبك ولكن عسانا (والشباب اعنى) نفهم الدرس ونتعلم ان من تراه يلعب مع الفريقين لامبدأ له واكاد ان اجزم جل رعيل السياسة الاول كذلك الامن رحم ربى


خلاصة القول ( كما يحلو لفتحى الضو) كل من باع الوطن لاشك سيحاول ان ينجو من الطوفان القادم لاشك فى ذلك ولكنا نطمنهم ان زمن العفو ولى وان (القصاص القصاص القصاص ) لكل من خدع وخادع وباع وتفرج على بيع الوطن والله اكبر والعزة لباقي السودان


ردود على شاع الدين
[صبري فخري] 06-24-2013 10:11 AM
أوافقك


#704849 [AMJAD]
4.50/5 (3 صوت)

06-24-2013 08:03 AM
حديث واحد عربجى , هل يعقل احزاب الفكه لهذه الدرجة من الغباء و كمان عجرفه , الكلام الذى يصرح به ناس الانقاذ ما بيقدروا يقولوا , قالوا الـ .... لما تترك المهنه تبقى معرصه , نوعك دا عاوز قناص


ردود على AMJAD
[nagatabuzaid] 06-24-2013 06:00 PM
تمام ود نافع

[freedomfighter] 06-24-2013 12:16 PM
ساعدونا بالألفاظ يا محترمين

European Union [جاد كريم] 06-24-2013 09:15 AM
حرقتك وغضبك دا - بكل بذائته - اعتقد انه نتاج واضح لرداءة ساسة الكيزان وكلابهم


#704843 [Addy]
4.50/5 (3 صوت)

06-24-2013 07:49 AM
في خصوص مصر تجاه السودان: اللغة الإستعلائية لا تفيد شئ
وماذا عن اللغة الإستعلائية من الحكومة تجاه الجبهة الثورية (لن نفاوض الجبهة .. لن نعترف بالحركة الشعبية قطاع الشمال ألخ ألخ ؟؟؟) .. كيل بمكايالين أم ماذا ؟؟


ردود على Addy
[arab and semi african] 06-24-2013 11:20 AM
مقارتة غير موفقة


#704838 [ابوملاك]
4.75/5 (4 صوت)

06-24-2013 07:13 AM
اقسم بالله ان هذا يتعاطى الخمر ويمارس الزنا واكبر داعر. اسالو اهالي الديوم عن ذلك


ردود على ابوملاك
United States [موسى محمد] 06-24-2013 11:41 AM
يا راجل هو دا فيهو حيل للزنا والكلام اللهم إلا إذا كان مفعول به.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة