الأخبار
أخبار إقليمية
أخطاء البشير توضح عدم إطلاعه..ولا يغفر له أنه كان يتحدث ولا يقرأ خطابا مكتوبا
أخطاء البشير توضح عدم إطلاعه..ولا يغفر له أنه كان يتحدث ولا يقرأ خطابا مكتوبا
أخطاء البشير توضح عدم إطلاعه..ولا يغفر له أنه كان يتحدث ولا يقرأ خطابا مكتوبا


06-24-2013 06:47 AM
من نصدق مشروع الميزانية أم خطاب الرئيس أمام الشورى: الرئيس يقول دعم السلع 14 مليار جنيه جديد والميزانية تقل 4.8 مليار جنيه فقط

**يبدو واضحا ان الريئس لم يطلع على الميزانية العامة لذلك لم ير الخلل الحقيقى فى الميزانية التى تخصص 4/40 من جملة منصرفاتها للدفاع والامن والقطاع السيادى

بقلم الدكتور صدقى كبلو

أرقام الرئيس وأرقام الميزانية

فوجئت وانا استمع لخطاب رئيس الجمهورية أمام مجلس الشورى والذي يمهد فيه لرفع اسعار السلع الأساسية، أنه قال أن الدولة تدعم الدقيق والقمح والمحروقات ب 14 مليار جنيه بالجديد (وقال انها تساوي 14 مليار جنيه بالقديم). وهو في نظره ما يساوي نصف منصرفات الميزانية التي قال إنها تساوي 25 مليار جنيه. وهذا الحديث غير صحيح البتة وفقا لخطاب الميزانية المقدم من وزير المالية للمجلس الوطني والذي ينص بالأرقام في جدولين في خطاب الميزانية، الجدول الأول هو تقدير المصروفات ص 36 والجدول الثاني ص 57 من خطاب الميزانية وكلاهما يوضحان أن الدعم للسلع الاسترتيجية في العام المالي الحالي يقدر له أن يبلغ 4777 مليون جنيه (أي حوالي 4.8 مليار جنيه) وهذا مبلغ يساوي 34.3% مما ذكره الرئيس وهو يساوي 15.6 من اجمالي منصرفات الميزانية ( وهو يجب أن يحسب من اجمالي النصرفات وليس منصرفات المركز فقط، بل أنه لو حسب على ميزانية المركز فلا يزيد عن 25%) وليس نصفها كما قال الرئيس، فإما أن خطاب الميزانية خطأ أو أن الرئيس قد أخطأ، بل أن الرئيس دعم خطأه بخطأ آخر أكبر عندما قال أن الميزانية 25 مليار جنيه وهي ميزانية القطاعات المركزية وحدها وبينما اجمالي ميزانية الدولة هي 30.8 مليار جنيه، وصحيح أن إيرادات الميزانية تبلغ 25.2 مليار جنيه وميزانية القطاعات المركزية تبلغ 25.1 مليار جنيه.

وإذا تبرعنا باضافة خدمات اجتماعية أو منافع اجتماعية لتقديرات الدعم فلن تبلغ ما قال به الرئيس، فكل المنافع الاجتماعية يقدر لها في الميزانية 666 مليون جنيه ولو أضيفت للدعم لبغ 5.5 مليار جنيه .

ولكن يتبين لنا خطأ الرئيس من خطابه عندما يقول أن الفصل الأول (الأجور والمرتبات) تساوي 50% من الميزانية والدعم 50%، فماذا تفعل الدولة بالمنصرفات الأخرى. الحقيقة أن تعويضات العاملين (المرتبات والأجور) في الحكومة المركزية قدر لها 12.7 مليار في الميزانية وذلك يعادل 50.6% من اجمالي تقدير مصروفات الحكومة المركزية (أي بدون مرتبات العاملين بالولايات). ولكن من هذه التقديرات فان 7.3 مليار منها ما يساوي تقريبا نصفها يذهب لمرتبات وأجور الدفاع والأمن والشرطة.

وليس من شك أن أخطاء رئيس الجمهورية توضح عدم إطلاعه على الميزانية العامة للدولة، ولا يغفر له أنه كان يتحدث ولا يقرأ خطابا مكتوبا، فقضايا الإقتصاد الوطني هي من أهم القضايا التي لا يكذب الرائد فيها أهله خاصة إذا أراد إقناعهم بعدم جدوى الدعم.

إن تحليل الرئيس للميزانية لا يرتكز على تخصيصها القطاعي ولذلك فهو لا يرى الخلل الحقيقي في الميزانية التي تخصص 40.4 من جملة منصرفاتها للدفاع والأمن والقطاع السيادي وحوالي 2.6% للزراعة و2.4% للطاقة والنفط والتعدين و 0.5% للصناعة و2.2% لكل من التعليم والصحة. الخلل في توزيع منصرفات الميزانية هو أحد أسباب ما تعانيه البلاد من أزمة وليس دعم السلع والذي كان مكن الممكن الاستغناء منه كليا لو أن السياسة الاقتصادية كلها تدعم الانتاج وتوفر الخدمات الاجتماعية للمواطنين مما يعني ارتفاع دخولهم الحقيقية.

الميدان


تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 15037

التعليقات
#705553 [ابولو]
5.00/5 (2 صوت)

06-24-2013 10:18 PM
تصريحات المسئولين اصبحت نكات يتندر بها عامة الناس .. في مهزلة اكتر من كدة ؟؟؟


#705479 [هشام ساتى اردوان]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2013 08:49 PM
عايز استفسر عن شى واحد بس اذا كان السكر مدعوم وسعره يفوق ال280طيب لو ما مدعوم حيكون بكم يا ربى والشعب السودانى يستاهل اكتر من كده رئيس معريهم ومجوعهم وممرضهم ما يمشى محفل والا تلقى الشعب السودانى بهتف من وراهو طيب لو كان عمل ليكم زى امير قطر مع ىشعبو كنتو هتعملو شنو داير اعرف بس الله يلعن الانقاذ وسنينو


#705460 [ذاكرالدبن]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2013 08:10 PM
حسابات حرامية ، بذكرنى بالتكتة البتقول أنه واحد دكتور ماشى كدارى ... وقف صاححب عربة فارهة ..سلم علية وعرفه بنفسة ... تذكر أنه كان من أبلد تلاميذ صفة ... أخذه معة فى عربته الفارهة .. فى إثناء طريفهم تلقى محادثة ... فيها محاسبات مالية أخطاء فيها صاحبه ... قام أخونا الدكتر بتصحيح المحاسبة .... فقال له صاحبه : ياهو دا شطارتكم الخلاكم تمشوا كدارى وركبنا أنحنا العربات ....!!!!!!!
وهكذا حسابات عمر البشير ... ركبوا العربات والطيارات .... وإتملوا فلوس وعرسوا نسوان وبنو ليهم عمارات ......... وسجم الشعب السودانى !!!!!


#705395 [عادل السناري]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2013 06:44 PM
حقيقة البشير تم عزله عن واقع السودان منذ فترة طويلة و هو لا يعلم بما يدور في البلد الا من خلال ما يسمح به حراس السياج المضروب علي البشير - هو نفسه لا يريد ان يعرف اكثر حتي التقارير الامنية التي ترفع له يوميا عن الوضع العام --بيقول اليهم : ياجماعة اختصروا ما تطيعوا زمنا ساكت -- البشير بحب الونسات و النكات خاصة (الخليعة ) و يحب ان يعرف عن المقويات الجنسية الطبي و البلدي -- ربنا ابتلي السودان بالبشير و الجبهة الاسلامية القومية - عشان الناس تعرف الله واحد و يمسكوا بلدهم كويس زي بقية شعوب الدنيا .


#705330 [العدالة تعني حب الوطن]
1.00/5 (1 صوت)

06-24-2013 04:55 PM
وسلفاكير طلع عجورررررررررررررررررررررررررة


#705321 [Rebel]
5.00/5 (4 صوت)

06-24-2013 04:44 PM
عزيزى/ صدقى

و هل انت كذلك تصدق ما يقول به وزير حكومة الأبالسه فيما يتصل بدعم السلع فى الميزانيه "المطبوخه"؟:

* أؤكد لك يا اخى ان الدوله لا تقدم اى دعم للسلع الضروريه، بل تتكسب منها كما هو الحال مع القمح و السكر و البترول:
- متوسط السعر العالمى للقمح (2013)هو 315 دولار/طن =1575ج.س، او 78.8 ج.س. للجوال سعة 50 كيلو.
- متوسط السغر العالمى للسكر(2013) هو 24خ دولار/طن = 1680ج.س.، او 83ج.س. للجوال سعة 50 كيلو.
- السعر العالمى لخام البترول(يونيو2013) هو 93 دولار = 465ج.س. و بما ان السودان دوله منتجه ايضا للبترول فهى تتكسب منه. ذلك ان تكلفة إستخراج البرميل الخام و عملياته و تكريره لا تتعدى 5-6 دولار. و هذا يفسر لنا ثراء الدول المنتجه للبترول و رفاهية شعوبها كما هو الحال مع السعوديه و دول الخليج و ليبيا و غيرها كثير، على عكس الدول المنتجه له إلا ان الفساد ينتشر فى مفاصل الدوله كالسودان و تشاد و نيجريا، حيث البؤس و الفقر و الشقاء.
و عموما، و بعمليات حسابيه بسيطه يكون صافى ارباح الدوله عن برميل الخام بعد تكريره هو 170ج.س.

* فيما يتعلق بسلعتى السكر و القمح، فواقع الحال يقول ان الدوله تتنازل عن الدخل الإضافى المفترض و هذا يتأتى من الجمارك تحديدأ الناتجه عن إستيرادها لسلعتى القمح و السكر و التعامل فيهما تجارة. و ليكن معلوما ان هذا ليس دعما مباشرا كما يحاول نظام الأبالسه ان يخدع به المواطنين. و التعبير العلمى لتنازلها عن الدخل الإضافى هو Revenue-forgone اما الدعم المباشر، فالتعبير العلمى الصحيح هو Direct Subsidy و هذا الدعم المباشر هو ما يعارضه البنك الدولى و صندوق النقد الدولى تحت دعاوى تحرير الإقتصاد و التجاره .

* و على كل، فإن كانت الدوله تعتبر تنازلها عن عائد الجمارك هو دعما للسلع الضروريه، فالتحدثنا دولة الصحابى عن العائد الإقتصادى من مئات الملاييين من دولارات الجمارك التى تتخلى عنها الدوله سنويا للصوص و المجرمين تحت دعاوى تشجيع الإستثمار؟؟!

* و يحدثونك عن تشجيع الإستثمار فى السودان، و هى بلد زراعيه بألأساس، و لكنها لا تنتج سوى 600 الف طن من القمح)2012)، فى حين ان دوله جبليه مثل اثيوبيا، و بدون اى تشجيع للإستثمار تنتج 3 مليون و 400 الف طن من القمح، و دوله جبليه صحراويه اخرى مثل السعوديه تنتج واحد مليون طن من القمح هذا الموسم. هل هذا معقول يا اخى؟


لكننا فى دولة السلاطين الفاسدين تجار الدين، و من شايعهم من تنابلة السلطان. فلا عجب!!.

و لك ودى.


#705272 [8855]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2013 03:24 PM
للاسف هذا هو الرئيس دائما يتكلم عن اشياء لا يفهمها وهو كلام مرتجل ساكت وليست به حقائق ونحن عارفين وهذه ليس المره الاولي وربنا يكون في العون .


#705254 [سوداني مستغرب]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2013 02:58 PM
ديل مستهبلين كبار مافيش دعم ولا حاجة بالعكس المواطن هو البيدعم في الحكومة دي ٢٣سنة


#705205 [blu]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2013 02:01 PM
فياعجباوكل العجب والله اخرزمان رئيس دولة لايستطيع ان يدلي ميزانية الدولة علي مواطنيه!!خسارة ياسوداننا يحكموك عصابات المؤتمر الوطني عفوااقصدالمؤتمرالبطني ونصفهم بانهم عصابة ليس لديهم اي فكرعن كيفية ادارة الدولة نحن نريدرئيس و له القدرة علي ادارة البلاد وحماية مكتسباته .


#705185 [إبن السودان البار ***]
4.91/5 (8 صوت)

06-24-2013 01:44 PM
نرجو يا سيادة الرئيس أن تصفو لنفسك وأنت مستلقي قبل النوم وتتأمل وتسأل نفسك في نجاحاتك وما حققته لشعبك المنكوب وصابر ؟؟؟ حوالي 24 سنة وأنت رئيس الإسلاميين وتدعي تطبيق الشريعة الإسلامية بدون دقمسة خاصةً بعد كارثة فصل الجنوب لتقويم شعبك وجعله يمشي علي الصرات المستقيم وشعبك جائع والجائع لا يستطيع أن يمشي حتي أو يقف ليصلي أو يصوم !!! فما هو واقعه المرير الآن ؟؟؟ فإن كنت لا تعرفه فهذه مصيبة ؟؟؟ وإن كنت لا تريد أن تعرفه فهذه مصيبة أكبر ؟؟؟ وإن كنت تعرفه ولا تريد أن تقف معه وتحاول إخراجه من محنته فهذه جريمة ؟؟؟
وأعتقد أنك لا تدري ما يحصل في الواقع لأنك عائش في عالم آخر ومشغول بزوجاتك ومحاربة أعدائك وتكريم من هم حولك من من يخدمونك ويحمونك كتكريم الخبير الكروي جمال الوالي وغيره من أقرباء وأصحاب وتسمح لهم بالنهب ورقد العيش علي حساب شعبك المنهوب عملاً ب ( الأقربون أولي بالمعروف ) ؟؟؟ وكذلك مهتم بشؤون أسرتك وأشقائك ومكاسبهما الحلال وعملاً ببر الوالدين عملت علي تخليد ذكري والدك الذي خدم السودان كثيراً ببناء مسجد فاخر له علي الطراز التركي مخالفاً بذلك تعاليم ديننا الحنيف الذي ينهي عن البزخ والإسراف في بناء المساجد وعلي حساب أموال المعدمين أن كنت أصلاً تعرف أصول دينك الذي تتاجر به ؟؟؟ في الواقع إنك درست في الكلية الحربية فنون الحرب والقتل والتنكيل بأعدائك فنجحت في ذلك بكل إقتدار ؟؟؟ فقتلت الملايين ويتمت وشردت الكثيرين وما زلت تفووج في الصبيان بدون تدريب وخبرة وعتاد لمحرقة الحرب واهماً اياهم بالجنان وبالزواج من بنات الحور وهلم جرر؟؟؟ أن واقع السودان المرير الآن لا يمكن وصفه بسهولة وفي عجلة ؟؟؟ وبالتأكيد أن لك صورة مغايرة له لأن زبانيتك ولوردات وأغنياء الحرب المستفيدين من حمايتك لهم يصورون لك أنك القائد الملهم ذو الرأي والفكر السديد وحامي السودان والقرآن والأسد النتر ويقرعون لك الطبول ويزمرون وينشدون لترقص فرحاً وأنت لا تدري بأنك دمرت السودان وأفقرت وجوعت شعوبه وطفشت شبابه وخبرائه وعلمائه ليجلبوا لك العملات الصعبة ويضخونها بالمليارات (علي أقل تقدير 15 مليار دولار ) في السوق الأسود لتستفيد منها أنت وعصابتك وجيوش المستثمرين الطفيليين من شوام ومصريين وأتراك وهلم جر وكبار اللصوص الدوليين أمثال جمعة الجمعة وصقر قريش صالح الكامل وفيصل الخ وبنوكهم الفاسدة ؟؟؟ تم تعذيب وإغتصاب معارضيك في بيوت الأشباح رجال ونساء في جريمة لم يسبقك عليها حتي النازي هتلر وأنت غير مكترث بذلك ؟؟؟ لقد إنتشرت في عهدك كل المفاسد والموبقات من دعارة محلية وعالمية ( في دبي ومصر والسعودية) وأنتشرت المخدرات في المدارس والجامعات والشذوذ الجنسي وكثرت جرائم الإغتصاب للجنسين بواسطة رجال أمنك؟؟؟ وكذلك القتل والسرقة والإختلاسات للمال العام حتي من كبار رجالات حكومتك ولم نسمع حتي من باب التمويه والنفاق لتجميل صورتك أمام شعبك أنك سائلت أي من موظفينك أو مسؤلينك ولم تأخذك الغيرة عندما تري الرئيس سلفاكير أو الرئيس الإثيوبي كيف يتعامل مع الفاسدين ويحاسبهم بدون رحمة ؟؟؟ تدني في عهدك الإنتاج ومسحت من الأرض المشاريع التي ورثناها جاهزة ومخططة ومدروسة بطريقة إحترافية من المستعمر وعملت بنجاح لعشرات السنين ؟؟؟ ولم تقدم بديل لها يساوي واحد من المليون من قيمتها كمشروع الجزيرة العملاق الذي كان يوفر الكسب الشريف لآلاف العمال والمزارعين والكتبة والمظفين وتعيش منه مدن وقري كاملة بالجزيرة وكان يمكنك الأستعانة بأكبر خبراء في العالم لتطويره ولكن تغيب عنك الوطنية وحرارة القلب والغيرة علي شعبك وكل ذلك لأنك لا تحمل فكر بناء ووطنية صادقة ؟؟؟ دمرت سودانير وبيعت هي وخطوطها أمام أعينك في فضيحة تاريخية وراها فساد يزكم الأنوف ولم تكترث وتحاسب اللصوص الذين إغتنوا من دمارها ووصيفاتها المصرية والإثيوبية في نمو متطرد بفعل رجالها الوطنيين ؟؟؟ وكذلك دمرت سكة حديد السودان التي كانت أطول خطوط حديدية في أفريقيا بعد خطوط جنوب أفريقيا ؟؟؟ دمرت الخطوط البحرية وبعت بواخرها ؟؟؟ أغرقت السودان في ديون (45 مليار دولار) ولا زلت تتسول علي موائد الآخرين وتسجدي إعفئها ؟؟؟ إن رؤيتك للتطوير والإقتصاد والإستثمار لا تخرج عن رؤية عسكري ساذ ج يعتقد أنه يمكن أن تبني دولة ويطور شعبها بعمل وإضاءة الشوارع وعمل الكباري لتسهل الزيارات لسكان العاصمة لأداء واجب العزاء ومباركة الأعراس وكذلك إنشاء المولات ليتسوق فيها أغنياء عهدك الفاسدين ؟؟؟ وتعتقد أنه بإستقدام عمال نظافة أجانب بالعملات الصعبة أنك ستخرج دولتك من الديون وزل الفقر والتخلف في كل المناحي ؟؟ نري أن العملات الصعبة تدفع بسخاء للعيبة الكرة والمدربين الأجانب والعواجيز المحترفين كعصام الحضري وأكثر من 15 الف طالب مدارس العاصمة ناهيك عن بقية من في بقية السودان لا يجدون وجبة الفطور وإن وجدوها فهي بائسة لا تغذيهم أو تقوي بنيتهم التي تقزمت وضعفت ؟؟؟ فالتلميذ في عمر 15 سنة أصبحت بنيته تساوي بنية تلميذ عمره 7 سنوات ؟؟؟ حطمت التعليم وأصبح الخريج الجامعي حدث ولا حرج ضعيف لدرجة الشفقة حتي في بنيته بفعل سؤ التغذية ؟؟؟ ومن جراء عقدة العروبة تنامت في عهدك العنصرية البغيضة والقبلية وسخرتها لخدمة وحماية نظامك وفرقت الشعب ليكون منقسماً لسودانيين من الجنس الآري أولاد قبائل وأصل وفصل وماتبقي عبيد مناكيد يجب تأديبهم وقتلهم أن لم ينصاعوا لك وللآريين من حولك ؟؟؟ وبالتأكيد تعرف جيداً نظرة العرب الأصلين اليك عندما يتمعنوا في تقاطيع وجهك وبشرتك التي لا تسطيع إخفائها مهما عملت وتملقتهم ؟؟؟ لقد أظهرت عنصريتك البغيضة وسافرة في أكثر من مرة دون دوبلوماسية وخوف من الصحافة التي ستدونها لك في صحيفة تاريخك الرديء ولم تأبه للرأي العالمي وظهورك بمظهر الرئيس الساذج الذي لا يحاسب علي كلماته المحسوبة ومرصودة عالمياً ؟؟؟ لقد شتمت بأقذع الألفاظ دول ورجالاتها وأشرت لوضعهم تحت حزائك وفي ذلك لم تحترم منصبك وتحاسب علي الفاظك وكلماتك وتنسي أنك تمثل شعب عريق ومحترم له تاريخ مجيد قد لا تعرفه ؟؟؟ والثورة في الطريق إن شاء الله ؟؟؟


#705182 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2013 01:37 PM
نحن نصدق الرئيس
ومن له شك عليه ان يحضر لمقر الحكومة ومعه الميزانية
ثميعني شنو لو حصل خطأ طباعي وال4 اتقرت 14
ما كل واحد من الشعب راكب 4و5سيارت ومتزوج زوجة وزوجنين وبعضهم 3 و4
البلدمستهدفة وسرائيل والطابور الخامس يعملون لاسقاط الحكومة طمعا في السلطة والمال ولكن هيهات لن تسقط هذه الحكومة الا بظهور المسيح الدجال
ارجو من الشعب السوداني ان يتحلى بالصبر حتى يتم دحر المتمردين وتصفيتهم لننقل الشعب من الكفاية الى الرفاهية
وكما تعلمون بان هنالك ثلاثة اقاليم بالسودان دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان بها تمرد يتوجب حسمه عسكريا والجكومة بصدد ذلك ناهيك عن اليهود الذين يتربصون بالسودان عبر دولة الجنوب الذين خانوا العهد والوحده الجاذبة وتنعموا بالجاه والسلطة باتفاقية نيفاشا وعاشوا عيشة الملوك بالخرطوم ولكنهم خانوا وغدروا ..


#705102 [حليم - براغ]
5.00/5 (4 صوت)

06-24-2013 12:07 PM
البحير يا دكتور كبلو مافي وأحد في الكلاب القاعده بتسمع ..يقول ياريس ده صاح وده غلط !! والظريف في الموضوع بيصفقوا وبيهتفوا بحياة البشير!! لأنو عارفين إنو البشير حمار وعاوزينوه رئيس مدي الحياة!!! تعرف يادكتور الكلاب البتصفق دي أحقر من خلق الله !! ومصيرهم مربوط باالبشير !!والبشير إنسان جاهل وحمار... يعني القصة مش مسألة رجاله أي كلب منهم ممكن يزح البشير !! لكن ما الذي يحصل بعد إزاحة البشير الحمار.. أخر الزمن الحمير تحكم الأسود الجائعة.


ردود على حليم - براغ
United States [جركان فاضى] 06-24-2013 12:59 PM
يا حليم ياحبيبى مجلس الشعب مع البشير زى برنامج اربح المليون -وصدقنى البشير مثله مثل النميرى لم يحصل على الشهادة السودانية واى شهادة تطلع ليه انو ناجح فى الثانوى هى تزوير - وبعد دا كله قطبى المهدى مبهور بعبقريات البشير


#705078 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2013 11:48 AM
يا جماعة انحنا عارفين انه الانقاذ وكل مسؤوليها ما شغالة بالشعب شغلة ولا بالصحافة ولا بنواب برلمانها الماعندهم شغلة لكن دكتور صدقى كبلوا بينور فى الناس ويضىء شمعة فى ظلام الانقاذ عشان الناس تعرف وهذا فى نظرى من الجهاد المدنى فى اسقاط النظام وهو تنوير الناس وكشف الحقائق!!!!


#705076 [حسن علي]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2013 11:46 AM
نا الجنو بحمدو لله عمر البشير ساوي راؤسهم بينا ياوهم
الجنوبين مالم ومال البشير يومشو يشوفو ابو طاقية وين!!!!
وانتو يابتاعين الكيبورت احش اماتكم كلهن البشير احسن رئيس مرة علي السودان ياوهم
وعلي فكرة ماعندي شغلة بي موطمر وطني ولا طين


ردود على حسن علي
[زرياب] 06-25-2013 10:59 AM
مجرد سؤال لك يا حسن ...مستواك التعليمي شنو ؟؟ اسلوبك لا يرقي لان تكتب في سبورة في بيتكم ...مش موقع يرتاده الآلاف ... ولو سمحت اشرح لينا الكلمات التالية والتي كتبتها في تعليقك
1/ راؤسهم
2/ الجنوبين
3/يومشو
4/ الكيبورت
5/ موطمر....
اشك في دخولك لأي مدرسة وهذا ظاهر من كتابتك واسلوبك والذي لا بد أن يكون كل ما تعرفه في الدنيا السب وبذاءة الأسلوب ... رحم الله والدك حياً وميتاً الذي أنجب ابناً هذا اسلوبه وتحملك علي علاتك طول العمر .

[مواطن] 06-25-2013 12:58 AM
حسن ألفاظك ... ما هذه البذاءات ؟اذا أنت لم تحترم أمهات الشعب السوداني فستبوء
بسوء العاقبة ولا فرق بينك وبين عمر البشير ...

European Union [مواطن حر] 06-24-2013 09:33 PM
أنت واحد قليل أدب .. وماأظن بتعرف أمك وأبوك منو يعني تربية خيران وكوش زي رئيسك وجماعته

European Union [اسامه] 06-24-2013 02:57 PM
الكيبوت دا شنو


#705060 [انصاري]
5.00/5 (2 صوت)

06-24-2013 11:31 AM
هذا الكذوب لو سئل عن إسمه سيقول غيره ولا يرمش له جفن..!! عندوا تنكسر القاعدة وتصبح الارقام كاذبه...؟؟


#705033 [nasr ahmmed]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2013 11:07 AM
اخوتي السودانيون ان الحديث عن البشير صار حديث لازم الفائدة عمر وجد الولار ب12 جنيه القديم
والان الدولار ب7000 الف جنيه بالقديم نفسه من دون دينار ولالفة اخوان باي منطق اقتصادي نحن تقدمناهذه تبريرات للذين يجتمعون معه ويصفقون له لتمرير ارتفاعات اخرى في الاسعاروالفارق يمكن وداد في حوجة الى تحسين ديكورات معارضها في دبي الحقيقة التي واضحة الان ان حتى الرئيس افلسوه
السماسرة فصار ينصب بالارقام التي لايفقه فيها شيئا فلهذا احرج نفسه كل هذا الاحراج
(( رئيس دوله في اجتماع شورى يدلي بارقام خطاء لميزانية دولته مامعنى هذا افيدوني))


#705018 [shah]
3.50/5 (3 صوت)

06-24-2013 11:00 AM
البشير ليس بجاهل بإحصائيات الميزانية و أرقامها ... إنه كذاب بطبعه و بس.


#704983 [المشتهي الكمونية]
4.38/5 (4 صوت)

06-24-2013 10:31 AM
يا دكتور كبلو ، هل تعتقد أن هذا الورل يفهم في الأرقام التي تتحدث عنها؟ لو كان يفهم مثل هذه الأشياء لما وصلنا الى مثل هذه الحالة المطينة ، دا بس ينفع في العوارة والجعير والرقيص


#704974 [بومدين]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2013 10:25 AM
اكذب اكذب حتى يصدقك الآخرين ثم اكذب أكثر حتى تصدق نفسك ..


#704969 [الارباب]
5.00/5 (3 صوت)

06-24-2013 10:22 AM
لقد استمعت ...وتمعنت ...فيه وفي حديثه ....هذا الرجل مجرم بكل ما تعني الكلمة !


#704968 [أيوب]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2013 10:21 AM
أولا : أن الرئيس لا يعلم أي شيء عن المالية و إنما هذه أرقام وهميه يمليها عليه أقرانه و من حوليه ليوهموه أن الوضع الإقتصادي مبشر بالبلاد ويتكلم دون ان يتملك حقيقة المعلومات ، فيا وزارة المالية كفوا عن الجهل وعدم الدراية بالسياسة المالية هل يوجد عملتين في بلد في العالم من العيب والجهل ان نقول الجنيه القديم والجنيه الجديد فطالما ان العملة القديمة تلاشت وتوارت عن التعامل بها فلا داعي للتعامل بالجنيه القديم


#704958 [assola men alshamal]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2013 10:15 AM
والله وطلع لك ريش يا.......


#704886 [الغاضبة]
5.00/5 (2 صوت)

06-24-2013 09:04 AM
استغرب في نقدكم وتعجبكم من خطاب الرئيس وكانكم لا ترجون منه أو من حكومته خيرا ً، حتى تضيعوا وقتكم في الاستماع اليه ثم الرد عليه....


ردود على الغاضبة
European Union [سم زعاف] 06-24-2013 05:22 PM
والله كلامك صاح يا الغاضبة. أنا استغرب في من يجلس ويستمع لأباطيل هؤلاء الجرذان. أنا بالذات سرعان ما أقوم باللجوء إلى الريموت حالما يظهر أحد القميئين على الشاشة وفي الواقع لا أقرأ حتى خطرفاتهم المكتوبة وأفطها على طول


#704870 [سايكو]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2013 08:42 AM
انا ما عارف احنا ليه بننسي انه السيد الرئيس مجرد عكسري جلف ما بفهم في اي حاجه غير حاضر و نعم ، يعني مكنه بتاعت تنفيذ اوامر لا عنده علاقه بسياسه لا باقتصاد و لا حتي بفهم في العسكريه كويس ، و كمان المصيبه انه محدود الذكاء و متهور و قدراته الذهنيه اقرب لقدرات طفل عمره سبعه سنه و اقرب وصف ليه انه معاق زهنيا يعني غير قابل للتطور و غير قادر علي خلق اي افكار جديده و اكبر دليل انه حاكم ليه 23 سنه و لهسا ما قادر يتصرف و يدير البلد كرئيس بالعكس كمان كل يوم بتواضع عن اليوم القبلوا .
( اقفل البلف يا عوض ) رئيس بقرر مصير بلد كامل بالطريقه الارتجأليه دي كيف تتوقع انه يفهم مفردات ليها دخل باقتصاد البلد فما بالك بانه يخترع حلول !!!!!!!!


#704868 [Deg]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2013 08:38 AM
??????


#704848 [مع العدالة]
4.91/5 (8 صوت)

06-24-2013 07:54 AM
ياخى الرئيس ده خاطبك انت حتى تتبع اخطاؤه؟الريس خاطب مجلس السورى القومى !!!!!!!!يعنى حرامى بخاطب فى حرامية وفيها شنو يعنى لو البشير اضاف واحد (1) قدام الاربعة (4)او وراهالتصبح (41)او(14)؟لانها دى الحقيقة انو بدعموا الشعب بى (4)مليار والحزب بى(10)وكدة حبايب ياكبلو وما تجتهد كتير حفاظا على ما تبقى من شعر راسك واعرف انو البشير عريان وهو عارف انو عريان فما تحاول تذكروا بعراه وتخصف ليهو ورق التوت


ردود على مع العدالة
European Union [سم زعاف] 06-24-2013 05:28 PM
والله طوال حياتي لما يقارب السبعين حولا لم أر رئيسا تبهدل وشتم كما هذا الدعول. يا ربي هل يدخل هذا الحيوان الراكوبة لكي يقرأ رأي الناس فيه. لعله يدخل ويقرأ حتى يفكر في شنق نفسه على أقرب شجرة أو حتى يرمي نفسه من أقرب كوبري إليه

United States [ابو فاطمة العمرابي] 06-24-2013 09:58 AM
ما شاء الله عليك ، جبتها من الاخر ، تعليقك بليغ وياريت لو الناس كلهم زيك عشان يوفروا وقتهم ومجهودهم لما ينفع الناس



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة