الأخبار
أخبار إقليمية
حزب البشير يجيز قرارا برفع أسعار السلع والخدمات ابتداءا من الشهر المقبل
حزب البشير يجيز قرارا برفع أسعار السلع والخدمات ابتداءا من الشهر المقبل
حزب البشير يجيز قرارا برفع أسعار السلع والخدمات ابتداءا من الشهر المقبل


اكثر من 70 % من الميزانية تذهب الى بند الصرف على الامن والدفاع
06-24-2013 09:10 AM
اوصت ورقة مقدمة الى اجتماع مجلس الشورى القومى لحزب المؤتمر الوطنى الحاكم يوم الجمعة برفع الدعم عن السلع والخدمات كحل اوحد للازمة الاقتصادية الخانقة التى تمر بها البلاد حاليا وكشفت الورقة ان قيادة الحزب الحاكم وافقت على التوصية التى سيتم تنفيذها فى شهر يوليو المقبل .

واقرت ورقة (التحديات الاقتصادية) التى قدمها امين القطاع الاقتصادى بحزب المؤتمر الوطنى الحاكم محافظ بنك السودان السابق ،صابر محمد الحسن بأن انفصال الجنوب وتأخر الاتفاق معه واستمرار النزاعات المسلحة خلقت ظروفا استثنائية اثرت الإقتصاد السوداني .

وقال صابر فى ورقته التى تحصلت "التغيير" على نسخة منها ان تلك الاسباب زادت من حدة المشاكل الإقتصادية المتمثلة في عدم الإستقرار الإقتصادي (ارتفاع متسارع في معدلات التضخم ) وإختلال في الميزانين التجاريين الداخلي والخارجي (ارتفاع عجز الموزانة وزيادة التمويل بالعجز وشح موارد النقد الأجنبي وتصاعد عجز الميزان التجاري في ميزان المدفوعات .

ولمعالجة هذا الوضع، ورأت الورقة تصميم برنامج إقتصادي شامل يستهدف إعادة الإستقرار الاقتصادي ويتضمن عدداً من الإجراءات التقشفية وتصحيح السياسات المالية ومن أهم مكونات الإصلاح هي اجراء اصلاحات جذرية لتخفيض عجز الموازنة وإنهاء الإعتماد على التمويل بالعجز وطباعة النقود .

وشددت الورقة ان الاجراءات التقشفية تقتتضى ترشيد الإنفاق الحكومي بمافي ذلك إلغاء نظام الدعم الحالي للسلع والخدمات .

وأكدت الورقة أن الوصول إلى إتفاق مع الجنوب يمثل فرصة في تنفيذ برنامج الإصلاح وأشارت الورقة إلى أن كل هذه الخطوات تمت إجازتها من قبل المكتب القيادي وتخضع الآن لمراجعة نهائية لإقرار البرنامج ومن ثم يبدأ التنفيذ في يوليو .

وكان الرئيس البشير قد شكا فى خطابه امام اجتماع مجلس الشورى القومى للحزب الحاكم يوم الجمعة بأن ،اكد ان نصف ميزانية الدولة تذهب لدعم للسلع ما عد تمهيدا للقرار المرتقب برفع الدعم .

واضاف البشير ان أكبر المستفيدين من هذا الدعم غير المباشر للسلع هم طبقة الأغنياء لانه يذهب لدعم البنزين والكهرباء وتابع :"أي أسرة فيها أكثر من عربة تنال دعم أكثر من مرتب وكيل وزارة" ، مشددا على أن العدالة تستوجب تخصيص الدعم للفقراء بإعتبارهم أقل إستفادة من الكهرباء والوقود . وأقر بأن الموظفين يقعون تحت خط الفقر كاشفاً عن دراسة لزيادة دخولهم .

لكن وبحسب خبراء اقتصاديين وطبقا للثابت فى ارقام الميزانية العامة للدولة فإن اكثر من 70 % من الميزانية تذهب الى بند الصرف على الامن والدفاع ويليها مباشرة الصرف على القطاع السيادى .

وكانت وزارة المالية قد اتخذت اجراءات تقشفية مطلع العام لمواجهة العجز فى الموازنة العامة ورفعت الدعم جزئيا عن الوقود وبعض السلع الاخرى ولفت وزير المالية وقتها ان هذه حزمة اولى وستتبعها اجراءت اخرى خلال العام .

صحيفة التغيير الالكترونية


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 8027

التعليقات
#705669 [وداللواء]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2013 02:29 AM
حسبى الله ونعم الوكيل فيك وفى المعاك وربنا اسود ايامك وحياتك كمان وكمان ذى سواد ضرسك النتن ده والحق علينا نحنا وعلى سكوتناالمشكلة الكبيره منو البتكلم البلد بقت كلها زعيط ومعيط وناس البلد خلوها للعواليق ديل


#705610 [هلم جرا]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2013 11:56 PM
الإقتصادالسودانى لا يمكن أن يتحسن حتى و لو تم رفع الدعم كلياً عن كل السلع التى تدعى الحكومة أنها مدعومة لسبب بسيط و هو إنعدام الرقابة على المال العام الذى أصبح مستباحاً لكل من هب و دب.
عمر البشير و أعضاء حكومتة هم أول العارفين بذلك ولكن لا يهمهم الأمر طالما أن مرتباتهم و مخصصاتهم تمكنهم من مجابهة تكاليف الحياة المتصاعدة يومياً. طبعاً المتضرر هو المواطنين المغلوبين على أمرهم الذين يتقاضون مرتبات ضئيلة و لا يستولون على المال العام بغير حق.
لا يوجد أى خيار أمام الغلابى المتضررين من هذا المأزق الإقتصادى غير الثورة على هذا النظام والذهاب بهم إلى مذبلة التاريخ.


#705567 [abu amjed]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2013 10:50 PM
مصر في سنة واحدة عايزه تشيلهم والسودان ربع قرن ولسه ما عايز يشيلهم


#705500 [المتغرب الأبدي]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2013 09:05 PM
http://www.youtube.com/watch?v=YEPytBmcUAo&sns=em


#705393 [الحقيقة مرة زي الدواء]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2013 06:40 PM
الى وزير المالية سير سير وارفع الدعم فوق فوق فوق الشعب السوداني ممكن يتحمل رفع هذه السنة ورفع السنة الجاية وكل يهون في سبيل تحصلكم على رواتبكم وبقاء المؤتمر الوطني في الحكم انشاء الله نصف الشعب يموت المهم ناس نافع وعلي عثمان والبشير هؤلاء الذين شافوهم في المنام مع نبي الامة يبقوا في الحكم


#705339 [فركتو]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2013 05:11 PM
لكل بداية نهايةياالكيزان اعلموا اذا رفعتو الدعم عن السلع المرة دى حتكون نهايتكم


ردود على فركتو
[الحقيقة مرة زي الدواء] 06-24-2013 08:54 PM
انت بتحلم ولا شنو - المثل يقول لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك. إلا إذا كنتَ منحنيًا - الشعب السوداني انحنى لناس الانقاذ اكراما للدين والمشكلة الآن الانقاذيون كثروا على ظهره وركبوا له لجام في فمه ومع قلة الطعام اصبحنا كالحمار محمل باثقال ولا بستطيع الفكاك منها


#705335 [ود الريف]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2013 05:09 PM
ارتفاع متسارع في معدلات التضخم ) وإختلال في الميزانين التجاريين الداخلي والخارجي (ارتفاع عجز الموزانة وزيادة التمويل بالعجز وشح موارد النقد الأجنبي وتصاعد عجز الميزان التجاري في ميزان المدفوعات .
قلتش حاجة انا بقى؟


#705329 [ود الريف]
3.32/5 (5 صوت)

06-24-2013 04:54 PM
(ارتفاع متسارع في معدلات التضخم وإختلال في الميزانين التجاريين الداخلي والخارجي (ارتفاع عجز الموزانة وزيادة التمويل بالعجز وشح موارد النقد الأجنبي وتصاعد عجز الميزان التجاري في ميزان المدفوعات ).
قلتش حاجة انا بقى؟؟


#705224 [المتغرب الأبـــدي]
3.97/5 (7 صوت)

06-24-2013 02:22 PM
متى سيقرر الشعب رفع الدعم عن الحكومة ؟؟


ردود على المتغرب الأبـــدي
[الحقيقة مرة زي الدواء] 06-24-2013 08:54 PM
داير له تاني 20 سنة


#705199 [radona]
4.50/5 (6 صوت)

06-24-2013 01:57 PM
لا نريد اكثر من 15 وزارة و6 ولايات فقط
يتم تخفيض رواتب ومخصصات الدستوريين بنسبة تفوق 75% وسيارة واحدة لكل دستوري من صنع جياد ولا حج وعمرة ( بدل عيدين ) ولا علاج بالخارج ولا تعليم اولاد بالخارج او الداخل لابناء المتنفذين على حساب الدولة
ونريد تقديم مفسدي شركة الاقطان وسودانير وسودان لاين والتقاوي والمبيدات الفاسدة والحج والعمرة والاوقاف ووزارة الرعاية الاجتماعية ومشتريات الكهرباء وولاية سنار التي اختلست 50% من ميزانيتها وكل وزير او مسئول قام بتجنيب الايرادات او تحصل مالا خارج اورنيك 15 وجوكية البنوك ومن يقفون خلفهم ومراجعهاقرارات الذمة بواسطة الشعب عن طريق نشرها بالصحف اليومية حتى يتم اشراك المواطنين لان كثير من الفسدة حولوا الاموال باسماء زوجاتهم واقاربهم
بعد هذه الاجراءات اذالم تحقق الحكومة فائضا في الميزانية فلتقم بفرض ضريبة حتى على الهواء والبقاء على قيد الحياة .. لكن ناس تموت ليحيا ناس تلك قسمة ضيزى ... منو البيستخدم4و5 عربات غير الجماعة المعروفين وديل ما بيدفعوا مليم احمر للوقود ويحصلون عليها ضمن مخصصاتهم .. اتقوا الله


ردود على radona
[الحقيقة مرة زي الدواء] 06-24-2013 08:56 PM
انت بتحلم دا في كلام تحت تحت انو حيزيدوا عدد وزراء الدولة ترضيات


#705195 [اسامه]
2.25/5 (5 صوت)

06-24-2013 01:53 PM
الحكومة عندها كلمتين فقط سوف وحا..... يعني كلها اشياء في المستقبل يعني احلام وكل الناس بتحلم لكن احلام الحكومة دي لو جبت سيدنا يوسف ما بيقدر يفسرها


#705181 [koko]
2.25/5 (5 صوت)

06-24-2013 01:37 PM
يا اخوانا لو سلمنا بأن القروض الخارجية عبارة عن دفعات للاقتصاد السوداني ... و تخيل ان اﻻقتصاد السوداني عبارة عن قربة ماء .. و الدفعات الخارجية و القروض هي لملء هذه القربة بالماء للاستفادة منها .. فكل وزير او وكيل وزارة او مدير او نائبه أو موظف أو أي عامل في القطاع العام او الخاص مهما صغر دوره في المجتمع ... يختلس او يأخذ من اموال الشعب بدون وجه حق ل هو بمثابة ثقب في هذه القربة .. تخيل عدد المختلسين و بالتالي عدد الثقوب في هذه القربة . و المدة التي ستمتلئ بها القربة و الفترة التي ستظل فيها هذه القربة مليئة يستفيد و ينعم منها الشعب قبل ان تفرغ تماما .. ؟؟ !!!
حسبنا الله و نعم الوكيل


#705083 [المتغرب الأبـــدي]
4.52/5 (9 صوت)

06-24-2013 11:53 AM
إن شاء الله تكون الزيادات دي القشة التي تقصم ظهر البشير ..


ردود على المتغرب الأبـــدي
[الحقيقة مرة زي الدواء] 06-24-2013 08:57 PM
بعيركم ما عندو ظهر لذلك لن تقصمه القشة


#705017 [albrns9899]
3.79/5 (7 صوت)

06-24-2013 10:59 AM
حسبى الله ونعم الوكيل فيكم-ربنا ياخدكم-انت سبب الانفصال وتدهو السودان الاقتصادى وبكل بساطه يدفع الثمن المواطن ربنا ياخدكم ويجعل كيدكم فى نحركم


#704989 [سايكو]
2.38/5 (6 صوت)

06-24-2013 10:37 AM
شنو القرف دا من الصباح !!!!
و الله بطنا قلبت من منظر الضرس المسوس دا
حاجه مقززه


ردود على سايكو
European Union [Jungle] 06-24-2013 06:15 PM
المصور الصور التور بهذا الشكل الوقت دا قتلوا زمااااان


#704985 [Artukaatand]
2.53/5 (8 صوت)

06-24-2013 10:35 AM
انفصال الجنوب وتأخر الاتفاق معه واستمرار نزاعات المسلحة هو سبب الأزمة الاقتصادية.
طيب الشعب السوداني هو المسئول عن كل هذا؟ لا يوجد حل إلا فى ذهابكم. طالما تقولون أخذتم بالقوة والذى يريدها فليأتي بالقوة وهم الآن يريدون أخذها بالقوة ليس إلا.


#704973 [حيرتونا]
3.41/5 (6 صوت)

06-24-2013 10:24 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل..........
يا جماعة نقع وين نحن....
بس الشكية لاب ايد قوية...


ردود على حيرتونا
[الحقيقة مرة زي الدواء] 06-24-2013 08:58 PM
ايوا كدا قال ربنا ادعوني استجب لكم دعونا نستغفر ربنا وندعوه


#704956 [Fato]
3.60/5 (6 صوت)

06-24-2013 10:14 AM
كفاية كفاية كفاية سحق فى المواطن الذى بات جسده لا يحتمل طعنا اخر.قال زيادة أخرى.يا/عمر الطرطور ألغى كل الحكومات الأقليمية والمركزية وكفاية سبعة أشخاص فى المركز ومحافظ واحد لكل أقليم بدلا من جيوش الولاة ونوابهم ووزراءهم ومن والاهم بدلا من رفع الأسعار.الله ينتقم منك فى الدنيا والاخرة.


#704955 [سوداني والسلام]
4.02/5 (8 صوت)

06-24-2013 10:13 AM
يا راجل الناس وصلت معاها لهنا ، هو لسه حترفعو الاسعار . وعجبتني مشددا على أن العدالة تستوجب تخصيص الدعم للفقراء بإعتبارهم أقل إستفادة من الكهرباء والوقود . هو كان في عداله كنتا حتكون في الحكم لحدي هسه .


#704938 [ود نفاش]
2.88/5 (7 صوت)

06-24-2013 09:55 AM
دكتور صابر الحرامى هذا الرجل انفردببنك السودان ونفض يده من وزارة المالية ليكون بدرجة وزير وهو رغم مرضه ساكى الدنيا
رفع الدعم:بكم ضن السكر وكم هو مبلغ الدعم؟؟؟؟
هذه مشكلة العالم الثالث يخدعون المواطن بكلمة رفع الدعم وحقيقة هو زيادة الاسعار
يقولون ان المستفيد هم الاغنياء؟؟؟؟ومن هم الاغنياء اليوم؟؟؟اليس هم وحدهم وعائلاتهم وابناهم ونسايبهم؟؟؟؟؟
اين التقشف؟؟؟؟؟؟كذب
اسال الله ان يرينا فيهم يوم كيوم عاد وثمود


ردود على ود نفاش
[الحقيقة مرة زي الدواء] 06-24-2013 08:59 PM
هل دكتور صابر عندو ولد اسمه ياسر ولا انا كضاب


#704928 [AMJAD]
3.50/5 (6 صوت)

06-24-2013 09:50 AM
قال للثابت فى ارقام الميزانية العامة للدولة فإن اكثر من 70 % من الميزانية تذهب الى بند الصرف على الامن والدفاع ويليها مباشرة الصرف على القطاع السيادى .الانقاذ ليها ٢٤ سنه تحارب بهذه النسبه من ميزانية الدوله و حرب ضد مواطنينها و المواطنين الذين تحاربهم مهمشين يفتقرون لابسط مقومات الحياه و يطالبون بخدمات و لماذا لا توجه هذه النسبه فى تنمية البلد ؟ وكفى الله المؤمنين شر القتال , هذه حكومة حروب و فئه معينه صارت لديها المليارات من الحروب و اولهم وزير الدفاع و البشير مستخدمه كغطاء لذلك , و ناس ود ابراهيم قالوها و قوش لديه المستندات بكل هذه المليارات اين ذهبت و فى حساب من و فى اى بنك , نحن فى الجيش كنا نعرف ذلك , كل الاسلحه خاصه الدبابات و حاملات الجنود مضروبه اى كانت خردة و تم طلائها و استوردت على انها جديدة و تفاصيلها عند ناس ود ابراهيم و جياد


#704921 [shah]
4.16/5 (6 صوت)

06-24-2013 09:44 AM
لو 100% من الميزانية رصدت للدفاع برضو النظام زائل لا محالة.


#704915 [WasWas El Khanass]
4.19/5 (6 صوت)

06-24-2013 09:40 AM
صار فجأة عاشقاً للحريات، وحقوق الإنسان، بعد أن ارتكب وأباد مئات الآلاف واستأسد على شعبه الأعزل المسكين، ولكنه عرف أن الله حق، وارتدع، وارتجف حين كشرت العدالة الدولية عن أنيابها تجاهه، وأصدر أوكامبو قراراً بجلبه للعدالة الدولية، فتحول إلى مجرد "أرنب"، يرتعد خوفاً من المصير الحتمي لكل مجرم تلوثت أياديه بدم الأبرياء الطاهرة، بعد أن كان يرغي ويزبد قومياً، وعنصرياً وإثنياً ضد شعبه المسكين الأعزل. وها هو اليوم، ينتظر اليوم القادم لا محالة، والذي سيسلم فيه للهايغ، شاء من شاء وأبى من أبي، وسيمتثل ذليلاً طائعاً، مكبل اليدين، ولا تغرنكم كل تلك النياشين والأوسمة الخلبية التي ترصع بزته الماريشالية.


تلك الهالة من العظمة والأبهة والقوة والغطرسة التي يرسمها حول نفسه الحاكم الديكتاتور الفرد اسرعان ما انهارت وتنهار أمام أي اختبار حقيقي، لتظهره ليس أكثر من مجرد فأر صفير يخشى من طله وخياله، حين تحين ساعة الحقيقة، ويجد الجد. وفي علم النفس السلوكي ليس هناك أجبن من المجرم، وكلما اشتدت ساديته وتمادى في جرائمه، كلما كان ذلك تعبيراً عن تصاعد حالة الهلع والخوف لديه



ولنتذكر دائماً أن لا أحد، أبداً، أساء، ويسيء للعرب والمسلمين أكثر من العرب والمسلمين.


#704907 [مغترب]
3.82/5 (5 صوت)

06-24-2013 09:30 AM
لاحولة ولاقوة الا بالله اللهم ارحم الشعب السودانى


ردود على مغترب
[الحقيقة مرة زي الدواء] 06-24-2013 09:00 PM
ايوا كدا ارجعوا لربكم ليفكنا من شرهم


#704902 [المدافع]
3.55/5 (7 صوت)

06-24-2013 09:24 AM
انعل ابو اللي جابكم يا كيزان يا وسخين يا حرامية دمرتوا البلد الله يدمركم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة