الأخبار
منوعات
إرشادات طبية للتعامل مع الألم
إرشادات طبية للتعامل مع الألم
إرشادات طبية للتعامل مع الألم


06-25-2013 02:06 AM

آلام العظام، وآلام أسفل الظهر ذات المنشأ العصبي، والآلام العضلية، بالإضافة إلى آلام الاعتلال العصبي الناتج عن مرض السكري، تلك هي أهم أنواع الآلام التي يعاني منها الكثير من المرضى في العالم، وتستحوذ على اهتمام الأطباء.

ويجمع الخبراء على انتشار المعاناة من الآلام بين المرضى في كل مكان ومنهم المرضى في السعودية، تأتي نتيجة أسباب مخلتفة، من ضمنها ما يلي:

* ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري

* حمل الأوزان الثقيلة بطريقة غير صحيحة

* زيادة وزن الجسم، والسمنة

* الجلوس بوضعية غير صحيحة لساعات طويلة لا سيما أثناء مشاهدة التلفاز أو الجلوس أمام أجهزة الكومبيوتر وغيرها

* مرض حقيقي

* هل الألم عرض أم مرض؟ يجيب على هذا التساؤل الدكتور معاذ مجددي، رئيس قسم الفسيولوجي، كلية الطب جامعة طيبة بالمدنية المنورة - موضحا أن أحدث التوجهات العملية تصنف الألم كمرض بحد ذاته وليس مجرد عرض، وأن التشخيص المبكر والعلاج المكثف للألم الحاد يعتبر عاملا مهما في تقليل مخاطر تحول الألم إلى مرض مزمن.

وأضاف أن الألم إما أن يكون من منشأ عصبي أو عضوي، حيث تفيد أحدث الدراسات أن 65 من مرضى السكري يعانون من آلام الاعتلال العصبي، في حين يعاني أكثر من 80 في المائة من كبار السن في أي من مراحل العمر من نوع من أنواع آلام أسفل الظهر بما فيها الآلام ذات المنشأ العصبي.

وأظهرت إحدى الدراسات المتخصصة التي نشرت في النشرة الطبية السعودية Saudi Medical Journal أن آلام أسفل الظهر لدى 41 في المائة من المرضى هي في الأصل ذات منشأ عصبي، علما بأن آلام الأعصاب لا تستجيب لمسكنات الألم التقليدية العادية، وبالتالي فهي تتطلب نوعية معينة من الأدوية التي تتعامل مع الأعصاب تحديدا.

* مؤتمر علمي

* ومع تزايد أعداد المرضى الذين يعانون من مختلف أنواع الآلام المزمنة، عقد أخيرا بمدينة جدة المؤتمر السعودي الرابع لطب الألم وذلك بحضور ومشاركة أكثر من 300 طبيب وإخصائي بالمملكة بالإضافة إلى عدد من أبرز الخبراء العالميين في هذا المجال لمناقشة وبحث أحدث الدراسات والتوصيات والقواعد الإرشادية في التعامل مع الألم بفعالية وأمان.

كما عقد على هامش المؤتمر عدد من ورش العمل المتخصصة وحلقات نقاش مفتوح حول مواجهة تحديات التعامل مع الألم ومنها: آلام العظام، وأسفل الظهر، وعلاج الآلام العضلية، وآلام الاعتلال العصبي لمرضى السكري.

* فاعلية وأمان العلاج

* وناقش المجتمعون الكثير من التعريفات التي تحدد وصف الألم بأنواعه الحاد والمزمن، وكذلك مدى فعالية الأدوية المستخدمة و«معامل أمان استخدام الأدوية» medicine safety factor من مجموعة مضادات الالتهاب التقليدية الخالية من الاستيرويد NSAIDs ومضادات الالتهاب الانتقائية COX - 2 وهو إنزيم يتحكم في إفراز هرمون بروستاجلاندين المسبب للألم. وأجمع الخبراء على فعالية كلا الخيارين العلاجيين في التعامل مع الآلام الحادة، غير أن الفرق يكمن في تمتع مضادات الالتهاب الانتقائية بمعامل أمان أعلى لا سيما على الجهاز الهضمي والمحافظة على وظائف الصفائح الدموية بدرجة أكثر من مضادات الالتهاب التقليدية الخالية من الاستيرويد.

واتفق المجتمعون على أن علاج «بريجابالينLyrica (Pregabalin)» هو الخط الأول الفعال في علاج آلام الاعتلال العصبي الناتج عن مرض السكري وكذلك آلام أسفل الظهر ذات المنشأ العصبي، حيث ثبتت فعاليته في الكثير من الدراسات الإكلينيكية.

أجمع خبراء المؤتمر أن استخدام «سليكوكسب» أو «سليبركس celebrex» في علاج المرضى المعرضين لمشكلات في الجهاز الهضمي بدرجة تتراوح من متوسطة إلى عالية يعد أكثر مواءمة من الناحية الاقتصادية على كل المستويات، كما أظهرت التوصيات الصادرة عن المؤتمر تفضيل علاج الألم الحاد في منطقة الشرق الأوسط باستخدام مضادات الالتهاب الانتقائية (COX) - 2 لأنها تتمتع بمعامل أكبر للأمان على الجهاز الهضمي، وهذا ما أكدته دراسة حديثة شملت 4448 مريضا واستمرت لمدة ستة شهور وأثبتت أن احتمالات التعرض لمشكلات في الجهاز الهضمي مع استخدام مضادات الالتهاب الانتقائية (COX) - 2 أقل بكثير عنها باستخدام مضادات الالتهاب الخالية من الاستيرويد حتى مع إضافة مثبطات أحماض المعدة proton pump inhibitors (ppi).

وأوضح البروفسور باولو ماركتيني، أستاذ علم الألم بالجامعة الإيطالية، وأحد الخبراء الدوليين في المؤتمر، أن النجاح في علاج الألم والتعامل معه، بالإضافة لكونه أمرا مهما في وضع حل لمعاناة المريض من الألم واضطرابات النوم، يجب أن يساعد على تفادي المزيد من المشكلات الصحية والفسيولوجية التي قد تظهر كعواقب للألم.

واختتم البروفسور ماركتيني حديثه موضحا أن مضادات الالتهاب الانتقائية (COX) - 2 تتميز بعدم تأثيرها سلبيا على وظائف الصفائح الدموية وهو ما يقلل من فرص النزف وفقدان الدم مقارنة بمضادات الالتهاب الخالية من الاستيرويد، كما أن احتمالات الإصابة بعوارض كلوية حادة تقل بصورة ملحوظة مع استخدام مضادات الالتهاب الانتقائية.

الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1187


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة