الأخبار
أخبار إقليمية
رئيس المركز يكشف أسباب تدافع المتقدمين للحج هذا العام
رئيس المركز يكشف أسباب تدافع المتقدمين للحج هذا العام
رئيس المركز يكشف أسباب تدافع المتقدمين للحج هذا العام


بعض المواطنين يحملون المركز فقدانهم فرصة التقديم للحج
06-25-2013 07:19 PM

رصد وتصوير ـ الطاهر ابراهيم:

بدأت اجراءات الحج للعام 2013م صباح أمس الأول بكل أنحاء السودان ومدنه المختلفة وفي زيارة مكاتب ادارة الحج والعمرة بولاية الخرطوم.
مركز التقديم لمواطني الخرطوم حيث وجدنا حركة دؤوبة في الادارة والمركز الذي يستقبل المتقدمين للحج لهذا العام من مواطني ولاية الخرطوم حيث التقينا بالسيد عادل محمد أحمد رئيس مركز التقديم للحج بالخرطوم حيث ذكر بأن الاجراءات تبدأ بتسجيل المتقدمين للحج عن طريق موظف الاستقبال بالمركز ثم يتم تحويل المسجلين الى لجنة التصديق وفق استيفاء الشروط المطلوبة أن يكون المتقدم للحج من ولاية الخرطوم وأن لا يكون قد أدى فريضة الحج من قبل. وأي مواطن من خارج الولاية يفقد فرصته نهائياً.
هذا وكشف رئيس مركز الخرطوم بأنه توجد بيانات ومعلومات أساسية عن المتقدم للحج ومن ثم يتم القبول ويتم تحويل الحجاج الى الارشاد حيث يتم ارشادهم بواسطة عدد من المشايخ وأهل الذكر ادارياً ودينياً.
وأشار بأن المركز يقوم باعداد بيانات عن كل حاج عبر الشبكة ويتم اعداد ملف لكل حاج يحتوي على بياناته ويتم تحويلها للجنة الاستطاعة وهي تشمل الضوابط الشرعية، القمسيون الطبي، الجوازات وبعد استيفاء الشروط يتم تحويل كل الملفات الى الادارة المالية عن طريق الحاسوب ويتم تحرير خطاب للبنك الذي يقوم باستخراج شيك مصرفي ليتم تحويل الحجاج الى التفويج ولجنة التفويج تقوم ببرمجة سفر الحجاج للأراضي المقدسة عبر الخطوط المختلفة جواً وبراً.
واعترف رئيس مركز الخرطوم بأنهم قد واجهتهم بعض الصعوبات هذا العام خاصة بعد تخفيض حجاج السودان الى 20% بقرار من لجنة الحج بالمملكة العربية السعودية وأكد بأن حصة ولاية الخرطوم 5180 حاجاً لهذا العام.
وأشار بأن التقديم للحج قد بدأ صباح أمس الأول وفي اليوم الأول تم قفل باب التقديم والمركز أخذ العدد المطلوب من 1850 وقال بأن المركز قد شهد تدافع كبير من قبل الواطنين الذين يرغبون في أداء فريضة الحج وحتى الآن.
رغم أننا قد أعلنا لهم بأن التقديم انتهي والمركز لا يستطيع أن يسجل أي متقدم جديد وبأنه تلقينا تعليمات من ادارة الحج بالمملكة العربية السعودية بأنه تم تخفيض حصة السودان الى 20% وليس هناك فرصة لزيادة العدد المطلوب.
وفي ختام حديثه تمنى حجاً مبروراً وذنباً مقفوراً للذين استوفوا الشروط وتمنى للذين لم يوفقوا بأن يسلموا أمرهم لله وانشاء الله نيتهم واصلة مع حظ أوفر في الاعوام القادمة ان شاء الله. ولكم الشكر كل الشكر في صحيفة "المشهد الآن" على هذه الزيارة واللقاء.

أحد المواطنين يشن هجوماً عنيفاً على رئيس المركز

ذكر رئيس المركز بأن أحد المواطنين جاءني في المكتب اليوم وطالب بتسجيل والدته وذكرت له بأن التقديم والتسجيل قد انتهى وسألته أين كانت والدتك بالأمس الأول قال بأنها ذهبت لأداء واجب العزاء ولم تتمكن من الحضور. فاعتذرت له بلطف لكنه هاجمني بعنف قائلاً كله منك انت السبب وذنب أمي فيك فاندهشت لأمر هذا المواطن الذي أمطرني دعوات وأقول له سامحك الله.

أبدى عدد من المواطنين غضبهم واستيائهم لقفل باب التقديم للحج من أول يوم وقالوا بأن ادارة الحج كانت غير منصفة لهم وطالبوا بزيادة العدد لأن المتقدمين للحج لهذا العام بولاية الخرطوم يفوق الـ 100 ألف مواطن يرغبون في أداء فريضة الحج وأبدى بعض المتقدمين سخطهم على المركز وقالوا بأن الكشوفات قد تم تغييرها واستبدالها في اتهام صريح دون اثبات.
وقالت الحاجة فاطمة عبدالله لقد حضرت الى المركز منذ صباح أمس الأول باكراً حوالي الساعة الثالثة صباحاً والحمدلله لقد تم تسجيلي والآن بكمل في الاجراءات.
وقالت الحاجة سكينة من الخرطوم أبو آدم بانها حضرت أول يوم الساعة الرابعة صباحاً والحمد لله تم تسجيي واكتملت اجراءاتي.
وطالبت ادارة المركز بفتح عدد من المنافذ التي تعتبر غير كافية كما طالبت بأن يتواصل ارشاد المواطنين والحجاج دينياً في محاضرات.

[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2579

التعليقات
#706511 [شمس الدين ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2013 10:40 PM
اذا نادى المنادى فلا شىء يقف فى مناداة الرحمن لضيفه


ردود على شمس الدين ابو محمد
United States [شمس...] 06-26-2013 03:56 PM
الله اكبر


#706507 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2013 10:37 PM
اذا نادى المنادى فلا شىء يقف فى مناداة المنادى لا واسطه ولاغيره ولايكون الحاج ضيفا للرحمن الا بعد منادات الرحمن له


ردود على ابو محمد
United States [شمس...] 06-26-2013 03:55 PM
الله اكبر


#706474 [الفليل]
5.00/5 (2 صوت)

06-25-2013 09:53 PM
البلد الوحيده التي يحج فيها المسؤولين علي حساب الغلابه .مواطن عادي يدفع 20مليون رسوم الحج بينما المسؤول مابدفع ولا جنيه ويحج سياحي كمان فهل هذا من الدين ؟


#706414 [موسى]
5.00/5 (2 صوت)

06-25-2013 08:31 PM
المؤسف ان هناك من يحجون كل عامو لا سمحون للآخرين باداء الحج و لو مرة في حياتهم. يجب ان يكون هناك سيستم يعزل الأسماء التي حج أصحابها في الأعوام السابقة حتى يجد المساكين فرصة لأداء الحج ولو مرة في حباتهم


#706403 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

06-25-2013 08:17 PM
والله امي ليس لها واسطة وهي سكان جبل اوليا توكلت علي الله ومشت اول يوم صباحا واجرااتها مشت بسلام وبطلو كذب والله لو في تزوير امي دي ماكان امورها مشت ماعندنا ولاشاويش في الحكومة ربنا يتمم لها باالخير ويتقبل حجها ويوفق الجميع



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة