الأخبار
منوعات
استشارات
استشارات
استشارات


06-26-2013 03:16 AM
* النساء والصداع

* أشكو منذ فترة طويلة من الصداع، والأطباء لم يجدوا سببا له، وآخر طبيب قال لي إن الصداع يحدث بسبب الهرمونات، بماذا تنصح؟

* أم منال - الكويت.

- هذا ملخص رسالتك. وبداية، فإن هناك عوامل عدة تساهم في نشوء نوبات الصداع لدى الرجال والنساء، ولكن هناك عوامل خاصة بالمرأة ترفع من احتمالات معاناتها من الصداع، ومنها التغيرات الهرمونية التي تعتري جسمها.

لاحظي معي أن هناك هرموني الإستروجين والبروجيسترون الأنثويين، اللذين يلعبان دورا أساسيا في تنظيم حدوث مراحل الدورة الشهرية، ولهما تأثيرات في مراحل الحمل. وفي الوقت نفسه، فإن لهذين الهرمونين تأثيرات على الدماغ لها علاقة بالصداع. ويسهم ثبوت نسبة هرمون الإستروجين في تخفيف الصداع، أما تغيرات هرمون الإستروجين أو تدني نسبته بالذات، فإنها تسهم في جعل الصداع أسوأ. ولكن على الرغم من تأثيرات تذبذب مستويات الهرمونات التي يمكن أن تؤثر على أنماط الصداع، فإن ثمة أمورا يمكن فعلها لتخفيف التأثيرات تلك الناجمة عن اضطرابات الهرمونات وتغيرات نسبتها في جسم المرأة. وأثناء الحيض، فإن حصول انخفاض لهرمون الإستروجين فقط قبل الدورة الشهرية قد يساهم في الصداع. ويعاني كثير من النساء من الصداع النصفي والصداع بالعموم قبل أو أثناء فترة الحيض. ويمكن علاج الصداع النصفي ذي الصلة بتغيرات الدورة الشهرية بطرق عدة، منها استخدام كمادات الثلج بوضعها على المنطقة المتألمة من الرأس أو الرقبة، وإجراء تمارين الاسترخاء لخفض التوتر، وتناول مسكنات الألم مثل «بانادول» أو «تايلينول» أو «نابروكسين» أو «الإيبوبروفين» أو غيرها من مسكنات الألم التي يصفها الطبيب.

وهذه الأدوية يمكن تناولها عند الشعور بالصداع، كما يمكن أن ينصح الطبيب بتناولها على سبيل الوقاية من الصداع في الأوقات التي عادة ما يظهر الصداع فيها، خاصة إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، فإن من المفيد في الغالب تناول دواء الصداع على سبيل الوقائية قبل بضعة أيام من بدء الدورة الشهرية، وتواصل تناولها لفترة قد تصل إلى أسبوعين من بعد بدء الدورة الشهرية. وهناك أدوية خاصة بالصداع النصفي، مثل أدوية «تريبتان»، التي يصفها الطبيب ويبين لك كيفية التناول، وهي أدوية مفيدة جدا للصداع النصفي وتؤخذ تحت الإشراف الطبي.

ومن المفيد إجراء تغييرات في نمط الحياة اليومية، مثل الحد من الإجهاد والحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وهذان عاملان قد يساعدان في الحد من وتيرة وطول وشدة الصداع النصفي. وقد يرى الطبيب النصيحة باستخدام حبوب منع الحمل الهرمونية بطريقة مختلفة قليلا عن المعتاد، خاصة إذا كان الصداع النصفي نتيجة لأخذ حبوب منع الحمل. والتغيرات المقصودة هي في مكونات الهرمونات التي تتناولينها في الأيام التي تتوقفين فيها عن تناول الحبوب، أو تتناولين حبوبا في أيام معينة لا تحتوي في الأصل على هرمونات. ولاحظي خلال فترة الحمل أنه ترتفع بسرعة مستويات هرمون الإستروجين في بداية الحمل وتظل مرتفعة طوال فترة الحمل. وغالبا ما يخف الصداع النصفي أو قد يختفي أثناء الحمل. ومع ذلك، فإن صداع التوتر عادة لا يخف كما لا يتأثر من قبل التغيرات الهرمونية. ولكن بعد الولادة، ومع الانخفاض المفاجئ في مستويات هرمون الإستروجين، جنبا إلى جنب مع الإجهاد، وعدم انتظام عادات الأكل وقلة النوم، قد تزداد نوبات الصداع مرة أخرى. وهنا عليك استشارة الطبيب إذا كانت الأم ترضع طفلها.

* وقاية الطفل من الشمس

* ما النصيحة بالنسبة لاستخدام مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس للأطفال؟

* عادل العتيبي - الرياض.

- هذا ملخص رسالتك. وعموم المستحضرات الواقية من الشمس موافقة لاستخدامها لدى الأطفال ما فوق سن 6 أشهر من العمر. أما للأطفال الأصغر سنا، فيجدر استخدام وسائل غيرها للحماية من أشعة الشمس. ووفق إرشادات الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال، وإدارة الغذاء والدواء الأميركية، وجمعية السرطان الأميركية، فإنه بالنسبة للأطفال بعمر 6 أشهر أو أكثر، ينصح باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس ولا ضرورة للتحرج من ذلك. وأيضا، ينصح بتجنيب تعريض الطفل لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، أي فيما بين 10 صباحا حتى الرابعة من بعد الظهر، والاهتمام بإلباس الطفل ملابس واقية، وقبعة مع حافة واسعة والنظارات الشمسية.

أما بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر، فالمطلوب هو الحفاظ على الطفل بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة طوال اليوم. والاهتمام بإلباس الطفل ملابس واقية، وقبعة مع حافة واسعة والنظارات الشمسية.

وبالنسبة لاختيار المستحضرات الواقية من أشعة الشمس، ينصح بالتي لديها عامل حماية لا يقل عن 15، والأفضل، كما توصي الأكاديمية الأميركية لطب الجلدية، هو ما كان عامل الحماية فيه أعلى من 30. وينصح بوضع بلسم كريم المستحضرات الواقية من الشمس بسخاء، وكل ساعتين إذا كان الطفل يمارس رياضة السباحة.

وهناك أنواع من مستحضرات الوقاية من الشمس خالية من المواد غير العضوية، وهي الأفضل. كما أن هناك أنواعا تحتوي على مواد طاردة للحشرات كالناموس أو غيره، ومن الأفضل تجنب استخدامها للأطفال خاصة إذا كان الطفل يمارس السباحة ويحتاج إلى تكرار وضع كريم بلسم المستحضر الواقي من أشعة الشمس.

* مشروبات الطاقة

* هل مشروبات الطاقة ضارة بالصحة؟

* عمران - الطائف.

- هذا ملخص رسالتك. وموضوع مشروبات الطاقة يكثر الحديث فيه عن أضرارها المحتملة أو عدم وجود أي أضرار لها. وهنا يجدر أن يكون الكلام دقيقا، والسبب أنه لا يوجد في الأسواق نوع واحد يقال له مشروب الطاقة، بل هناك أنواع كثيرة، ومن الخطأ الدمج بينها وتعميم الكلام بأنها ضارة أو غير ضارة.

إن غالبية مكونات مشروبات الطاقة لا ضرر منها صحيا بشكل مباشر، ولكن هناك موضوع محتواها من مادة الكافيين، وهذا ما يحتاج إلى تفصيل كي لا يختلط الحابل بالنابل، ذلك أن أنواعا من مشروبات الطاقة تحتوي على كافيين بمقدار مساو لما في كوب من القهوة الطبيعية، وأقل من تلك الموجودة في عبوات مشروبات الكولا الغازية، وأنواع أخرى تحتوي على كميات عالية من الكافيين تعادل أضعاف ما في حجم مماثل من مشروب القهوة الطبيعية.

والحد الطبيعي لتناول الكافيين يوميا يعادل نحو 300 ملليغرام (مللغم)، وقد ترتفع الكمية تلك إلى حدود 600 ملغم دون أن تتسبب يقينا في ضرر مباشر على الإنسان. ومع ذلك، هناك أناس لديهم حساسية من الكافيين بحيث إن كمية 100 مللغم قد تكون ضارة جدا بهم، ولو تناولوها من الشاي أو القهوة.

ولذا، فإن نوع مشروب الطاقة هو ما يحدد الإجابة، ولا يمكن بالعموم القول طبيا إنها ضارة. أما ما يقال بناء على حوادث فردية لأشخاص تناولوا مشروب الطاقة ثم حصل لهم كذا وكذا، فإن من الناحية الطبية لا تبنى بهذا الشكل المعلومة الصحيحة طبيا، لأنه في المقابل هناك قصص لأشخاص شربوا الماء ثم حصلت لهم حوادث مرضية، ولا يقال فيهم إن شربهم الماء المجرد تسبب بتلك الحوادث لهم.

ولا ننسى أن هناك من يمزج مشروبات الطاقة بالمشروبات الكحولية، وهو ما تحدثت عنه عدة دراسات طبية صادرة من العالم الغربي. وحتى اليوم لا توجد دراسات طبية تثبت ضرر الأنواع المحتوية على كميات معتدلة من الكافيين.. هذا مع العلم بأن أفضل المشروبات هي الماء وعصير الفواكه الطبيعية والأعضاب والأوراق الطبيعية كالشاي والنعناع والقهوة وغيرها.

الرياض: د. حسن محمد صندقجي
الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1016


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة