الأخبار
أخبار إقليمية
ساينس مونيتور": الإسراع بملء خزان "سد النهضة" يستتبع أثاراً كارثية على مصر والسودان
ساينس مونيتور": الإسراع بملء خزان "سد النهضة" يستتبع أثاراً كارثية على مصر والسودان
ساينس مونيتور


06-26-2013 08:07 AM

أونا:

قالت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية إنه إذا قررت إثيوبيا من جانب واحد الإسراع في ملء الخزان الملحق بمشروع "سد النهضة"، فإن ذلك سيستتبع آثاراً كارثية على كل من السودان ومصر.

وأكدت الصحيفة أن إقدام إثيوبيا على مثل هذه الخطوة خلال الأمد الزمني الذي أعلنته للانتهاء من ملء الخزان، وهو ما تقرر بخمس سنوات، يعني استهلاك مجرى النيل الأزرق بشكل كلي أو ما يبلغ نحو 54 مليار متر مكعب لأكثر من عام.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن إثيوبيا تستهدف الانتهاء من تخزين المياه اللازمة للبدء في توليد الكهرباء في غضون خمسة أعوام، وهو ما يعتبره الخبراء طموحاً مبالغاً فيه.

وفي المقابل نسب تقرير "ساينس مونيتور" إلي الخبراء توقعاتهم بأن تستغرق عملية التخزين نحو 20 عاماً، بسبب تباين معدلات هطول الأمطار في حوض النيل الأزرق.

ويرى الخبراء -حسب ما أكدته الصحيفة- أن تحويل المياه إلى الخزان الجديد سريعاً، لا سيما في السنوات قليلة المطر، قد يضر بحصص دول المصب من المياه، لا سيما مصر والسودان.

وأشاروا إلى أن حجم المياه المقرر تخزينها -بحسب وثائق المشروع- يبلغ 74 مليار متر مكعب، بما يعادل إجمالي حجم المياه المنسابة سنوياً عبر النيل إلى السد العالي المصري بأسوان.

واعتبرت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" بدء إثيوبيا قبل عامين في بناء سد “النهضة”، رغم إرادة مصر، بمثابة إشارة واضحة إلى أن دول المنبع لم تعد تقبل اتفاقيات توزيع المياه المبرمة في حقبة الخمسينيات.

وأشارت -في تعليق على موقعها الإلكتروني أمس- إلى ما أثاره إنشاء هذا السد الأكبر في إفريقيا بطاقة 6000 ميجاوات على النيل الأزرق، من نزاع بين أديس أبابا والقاهرة، ازدادت حدته حتى بلغت حد التلويح بإمكانية اللجوء إلى الخيار العسكري.

ورأت الصحيفة أن قلق مصر إنما يعكس اعتمادها الكامل في الوجود على النيل، أطول أنهار العالم، وارتباطها بهذا النهر الذي يعتبر "هبة الله لها"، فبفضله تأسست أولى الحضارات الزراعية ولا تزال قائمة حتى اليوم.

ولفتت إلى تأكيد إثيوبيا أنها تبني السد بغرض توليد الكهرباء وليس الري، وأنها بمجرد اكتمال قدرة محطتها على توليد الكهرباء لن تستهلك شيئا من المياه المنسابة إلى مصر، موضحة أن قرار أثيوبيا بشأن تعجيل أو إبطاء عملية تخزين ما تحتاجه من مياه، بالإضافة إلى معدلات التبخر المحتملة هما الرافدان الرئيسيان للخلاف بين القاهرة وأديس أبابا.

ورصدت في هذا الصدد إعلان وزارة المياه والطاقة الإثيوبية استعدادها لـ"مراعاة" الدول الأخرى، وفي مقدمتها مصر على وجه الخصوص بطبيعة الحال باعتبار أن السودان يحظى بموارد مياه ضخمة بفضل الأمطار.

وأشارت إلى اعتقاد إثيوبيا بأن ملء الخزان في فترة ستة أعوام يعني نقصان نسبة تتراوح بين 14-15% من مياه النيل المنسابة إلى مصر على مدار سنوات التخزين الست، إذا ظلت الأمطار قرب معدلاتها المعتادة وتواصلت عملية التخزين بمعدلات متساوية.

المال نيوز


تعليقات 5 | إهداء 1 | زيارات 3008

التعليقات
#706974 [سودانى اصيل]
5.00/5 (1 صوت)

06-26-2013 01:25 PM
ان شاء الله تعالى لن يتم بناء السد الا بالشروط المصرية التى تجعلهم مطمئنين تماما على حصتهم الكاملة من الماء وغير ذللك سوف يكون ان شاء الله كارثة على المعترضين واولهم السودان ان تم بناء هذا السد فسوف يقوم المصريين او الاسرايلين بهدمه باى وسيلة وفى هذه الحالة سلم على السودان او بالاحرى عندما يتم الانتهاء من البناء عليكم بالرحيل الى بلد العبيد حتى تكونوا خداما وعبيدا لهم وارجو ان يتم البناء لتروا كلامى هذا صحيح ام خطا فوقوا من ثباتكم وفكروا بالعقل لابد من مباركة مصر لهذا السد وبناؤه كما تريد والا على وعلى اعدائى والبادى اظلم


#706966 [سماسم طيبة]
3.00/5 (2 صوت)

06-26-2013 01:22 PM
والله يا جماعة أنا لي 30 سنة في السعودية وعرفت الكثير من الأخوات المصريات من الجامعات وحملة الدكتوراه قبل أيام تناقشنا في موضوع سد النهضة وطبعا كانوا ما عارفين أي حاجة والله سألتهم عن منابع النيل وأين يتكون والله ما عرفوا الإجابة وأنا طبعا أبدا ما أن دهشت لانه والله لا يعرفون اي حاجة عن السودان ناهيك عن أفريقيا


#706772 [المصرى البائس]
5.00/5 (2 صوت)

06-26-2013 10:19 AM
إن شاء مصر كلها في ستين داهيه,, من حق أثيوبيا عمل السد ,, وهم ليه عملوا السد العالى ,, ؟؟؟؟ ماكلها مصالح ,, ولاالمصريين أصحاب النيل كمايقولون ,, والله لو كان النيل بينبع من مصر لما وجد الناس قطرة ماء ولكن الله كريم


#706751 [ودالجزيره]
4.75/5 (3 صوت)

06-26-2013 09:50 AM
يلا يا اثيوبيون شدوا حيلكم شويه ...والله نحن فى انتظاركم على احر من الجمر لنرى هذا السد المعجزه...؟
ويا سودانيون لازم تعرفوا ان هذا السد المستفيد الاول منه هو انتم ...ودى منحه جاتكم من السماء ...ولازم كلنا نقيف صف واحد مع اثيوبيا لان هذا السد فيه مصلحه كبيره لنا وهو اهم من البترول .؟
هذا السد سيلغى اتفاقيه مياه النيل الظالمة التى تعطى مصر اكثر من 75% من مياه النيل بغير وجه حق..والبتالى ليس امام المصريين غير الجلوس لعمل اتفاقيه جديده لايظلم فيها احد...؟
الشى الثانى هذا السد من اهم ميزاته يقوم بتخزين احدى عشر مليار متر هى حصه السودان غير المستقله التى كانت تذهب لمصر منذ عام 1958م؟والسودان يستفيد من هذه المياه فى وقت الندره فى الشتاء .؟
اما مل الخزان فى سنه واحده او خمسه سنوات او عشرين سنه ..هذا كله لن يتضرر منه السودان ..وكثير من علماء السودان يوكدون بان 80% من مياه النيل الازرق تاتى من السودان عبر مياه الامطار والتى تصب بدورها فى النيل وهذه المياه كافيه لمل خزان الرصيرص وسنار ومروى ...ولو فضل باقى يذهب لمصر ...ولو ما فضل باقى نقول ليهم اشربوا من البحر ..وشكرا


ردود على ودالجزيره
United States [MAHMOUDJADEED] 06-26-2013 05:39 PM
80% من مياه النيل الازرق تاتى من السودان عبر مياه الامطار والتى تصب بدورها فى النيل.

هذه المعلومة غير دقيقة . 80% من مياه النيل تأتي من النيل الأزرق وليس 80% من مياه النيل الأزرق تأتي من السودان . لو كلامك صحيح اتفاقية مياه النيل لزومها شنو ؟!! ما النيل كله حق السودان.


#706663 [محتار فى خلق الله]
5.00/5 (2 صوت)

06-26-2013 08:26 AM
من حقهم ولو فى سنتين بس



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة