الأخبار
أخبار سياسية
من دلالات قبلة أمير قطر على رأس القرضاوي: شكرا آن لك أن تستريح!
من دلالات قبلة أمير قطر على رأس القرضاوي: شكرا آن لك أن تستريح!
من دلالات قبلة أمير قطر على رأس القرضاوي: شكرا آن لك أن تستريح!


06-27-2013 02:47 AM



أتباع القرضاوي يتنفسون الصعداء على 'تويتر'، ظنا أن الشيخ تميم إنما كان بقبلته يجدد 'ولاءه لداعية لم يعد رجل المرحلة'.


قطر الجديدة تحتاج لرؤية مختلفة

الدوحة ـ يبدو أن قبلة أمير قطر الجديد الشيخ تميم التي رسمها على راس الداعية الشيخ يوسف القرضاوي الذي قدم تهنئته بتوليه الحكم في الإمارة الخليجية الصغيرة، كانت كافية لترفع ضغطا شديدا عن أتباعه من الإخوان المسلمين في قطر وفي دول عربية عديدة انتابهم بعد أن اشارت تقارير عديدة منذ اسابيع إلى أن الدوحة "ستتخلى عن الإخوان بمجرد أن يصل الشيخ تميم إلى سدة الحكم" وإلى أنه "لا مكان للإخوان في قطر الجديدة".

وفي ما يزال من المبكر، تبين ملامح السياسة الخارجية القطرية المستقبلية وأثرها على علاقة الدوحة بالإخوان، حرص أتباع الشيخ القرضاوي من المغردين في "تويتر"، على التأكيد على أن مقطع الفيديو أظهر أمير قطر وهو يقبل رأس الشيخ ذي الاصل المصري، هو أمر عادي، لأنه "تعبير عن تقديم الولاء والطاعة لما يمثله الشيخ القرضاوي من مكانة عند والد الأمير الحاكم الجديد".

وقال هؤلاء المغردون في تغريداتهم تعليقا على المشهد في هاشتاق عنونوه بـ"#تميم_يقبل_القرضاوي"، إلى حد القول إن "الأمير الجديد أراد أن يوجه رسالة إلى أنه لن يقطع علاقة بلاده بالإخوان المسلمين وانه سيستمر في دعمهم كما كان يفعل والده وخاصة رئيس الوزراء ووزير الخارجية السابق الشيخ حمد بن جاسم بن جبر الذي كان وراء سياسة بلاده في دعم الإخوان في مصر وتونس بالمواقف والأموال.

وقبل ايام، أشارت التقارير إلى حالة قلق شاملة انتابت أتباع حركة الإخوان المسلمين بمجرد تسريب خبر اعتزام أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة تسليم الحكم لنجله، لأنهم غير متيقنين من ولائه لنهج بلده في دعمها السخي لهم.

وقالت مصادر مصرية في وقت سابق إن أكثر ما يخيف الجماعة في هذا التغيير المرتقب، هو أن يذهب ايضا برئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم بن جبر الذي يتولى أيضا منصب وزير الخارجية.

ويستعد الشيخ حمد بن جاسم بالفعل إلى تسليم منصبيه كرئيس للوزراء ووزير للخارجية لإثنين من القياديين الجدد في البلاد.

وكان الشيخ حمد بن جاسم صاحب فكرة الرهان على الإخوان المسلمين في المنطقة والذي عبد لهم الطريق إلى البيت الابيض الاميركي. كما يعتبر صاحب خطط الدعم المالي والاستثماري للتجربتين الإخوانيتين في تونس ومصر.

وقال مغرد "أين المشكلة (في أن يقبل الشيخ تميم رأس القرضاوي) اذا أخذنا بالاعتبار فارق السن ووجود هيبة الدين والعلم للشيخ".

واتهم مغرد آخر هاشتاق "#تميم_يقبل_القرضاوي" بانه ينم عن حقد متأصل أعمى صاحبه فأصبح لا يميز الخبيث من الطيب!"

ويقول مراقبون إنه لا يمكن الجزم بشان أي حقيقة تتعلق بتوجهات أمير قطر الجديد السياسية الكبرى وموقفه من العلاقة القوية التي تربط بلاده بجماعة الإخوان المسلمين العالمية.


ويرى المراقبون ان اكبر تحد للأمير الشاب سيكون العمل على تغيير الصورة النمطية للسياسة القطرية المرفوضة والتي هي نتاج لتوجهات رئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم، والتي الحقت بصورة قطر اضرارا بالغة في علاقتها بمحيطها الإقليمي والدولي.

ونقلت صحيفة "العرب" اللندنية في بداية يونيو/حزيران عن مصادر خليجية تصفها بأنها جديرة بالثقة أن الشيخ تميم جهز منذ أن أحيط علما بانه سيخلف والده، فريقا خاصا (خال من الإخوان) ليساعده في مهامه الجديدة.

وقالت المصادر إن الهدف الأول للشيخ تميم هو استعادة الثقة مع شركاء مجلس التعاون الخليجي الآخرين، وهي ثقة لن تتم دون إغلاق ملف الدعم القطري للمجموعات الإسلامية المتطرفة بوجهيها الإخواني والسلفي.

وفي هذا السياق، يقول محللون إن تقبيل الشيخ تميم لرأس الشيخ القرضاوي لا تخرج عن كونها طريقة مؤدبة للاعتراف بجميله لفائدة دولة قطر إذ ان مواقفه التي تخللت أحداث الربيع العربي كانت أحد أخطر اسلحة قطر في حربها الناجحة على أكثر من رئيس عربي وبالتالي في تعظيم دورها الدولي.

كما أن القبلة يمكن تكون أفضل وسيلة لشكر القرضاوي والإشارة عليه بأنه قد آن الأوان ليستريح وأن قطر الجديدة لم تعد تحتاج لمواقفه.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3471

التعليقات
#707954 [jini]
5.00/5 (1 صوت)

06-27-2013 07:05 PM
الشيخ تميم هو الاقرب للإخوان وهو امر عرف عنه
تدمير العالم العربي والاسلامي يتم بتمويل الاسلاميين وتمكينهم من اعتلاء سدة الحكم فهم الاقدر على تمزيق اوطانهم هذه قناعة امريكية اسرائيلية برعاية قطر للبترول


#707860 [abusafarouq]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2013 04:18 PM
القبلة هى أحتراما لكبر سن القرضاوى ومكانته من أبيه لكنه بعيد كل البعد أفكاره والقرضاوى والاسلامين تعرف كيف أنهم إنتهازين يستغلو أى فرصة كى يجيرو كل شيىء لصالح الاخوان فى االعالم العربى والدليل أن أول المهنئين للأمير الجديد البشير ونذيره القرضاوى أميرا مرسل عن جماعات الحكم فى مصر هؤلاء الاثنين أكثر المتأثرين من تغير الوضع فى قطر . والسياسة إذا كانت هى السياسة ماكان أن يتغير الوضع فى قطر ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة