الأخبار
منوعات سودانية
مبدعان يبكيان الجزيرة
مبدعان يبكيان الجزيرة
 مبدعان يبكيان الجزيرة
د.عبد اللطيف البوني


06-27-2013 07:47 AM
د.عبد اللطيف البوني


في ستينات القرن الماضي وكتب الجغرافيا والناس في السودان يتحدثون عن الجزيرة حيث أكبر مشروع زراعي مروي في الدنيا والذهب الابيض الذي يتصدر السودان فيه العالم بفضل الجزيرة. كل الناس بما فيهم أهل الجزيرة صدقوا هذه الوهمة. في هذا الوقت مر بالجزيرة شاعر مبدع شاب قادم من كردفان على قطار فجهر بما لم يجهر به الآخرون. إنه محمد المكي ابراهيم في قصيدة قطار الغرب والتي بدأها برفع التحية لشعراء السودان الذين سبقوه من أصحاب المسادير وود الرضي (من الاسكلا وحلا) وطلب منهم الإذن أن يجاريهم في مسدار جديد صادر من رحم المعاناة (أنا يا أشياخي قاسيت/ كل السودان يقاسي/ ياشعراء الشعب/ فدعوني أسمعكم شجوي)
ثم وصف ود المكي أهل الجزيرة (فقراء وثرثارون ولهجتهم في لين القطن/ الباعة ملحاحون وحلاقون/ لهم آذان تسمع رنة قرش في المريخ) فعلى حسب القصيدة الناس في غاية الفقر والبؤس في أرض بين النهرين ثم يستدعي الشاعر معلومة أخرى عن أهل الجزيرة وهي الهجرة ثم يذكر المفارقة وهي أن يحدث هذا رغم ما يقال من خزان عظيم وذهب أبيض وثروة (أرض الذهب البيضاء بهم ضاقت/ رغم الخزان المارد والذهب المندوف بهم ضاقت/ فانبثوا في متاهات السودان) إنها عيون الفنان التي لا تعرف المسلمات بل تغوص في أصل الأشياء من أول نظرة. لقد نظر شاعرنا للإنسان وليس للأرض. نظر للواقع وليس للكتب. لم يهلل للأرض بل أنصف إنسانها رغم بؤسه حيث قال (الشيء المفرح أن لهم آذانا وعيونا تعرف لون اللص الرابض للقطعان /سواعد حين يجد الجد تطيح ..) إنها حتمية الوعي والثورة.
الآن وبعد أكثر من نصف قرن من الزمان يأتي مثقف فنان تشكيلي وأكاديمي حاذق من الجزيرة ذات نفسيها ولكنه لم يتخصص في الزراعة او الاقتصاد وهو الدكتور النور حمد ليتحدث تأسيسا على نشأته في الجزيرة في برنامج مراجعات التلفزيوني عن المفارقة في الجزيرة بين ما يعرفه الناس عنها وواقعها، أي بين ظاهرها وخارجها فتحدث النور عن الانضباط في تنفيذ الموسم الزراعي حيث الإداري الانجليزي الصارم الذي يعرف ما يريد وعن تخطيط الأرض الدقيق والقنوات والطرق الفسيحة. حركة القطار التي تضبط عليها الساعة وبالمقابل نجد المزارع البائس والقرى التي يحفها الفقر والتخلف في ذات المشروع فعلى حسب النور ورث الإداري الوطني الإداري الانجليزي وبذات الأهداف الامبريالية وبكفاءة أقل وبما أن النور ابن مزارع ركب الحمار رديفا لوالده وأكل وشرب (العكارة) ختم مرافعته الفنانة بالقول لماذا هم كأبناء مزارعين يتركون المشروع ويهجرون الزراعة فيه إن كان فيها خير؟
الفنانون المبدعون كمحمد المكي ابراهيم والدكتور النور حمد عليهم اصطياد ما لا تراه العين العادية (ينقشوها وهي طائرة) أما فلفلة الظاهرة وبحث بنيتها الاقتصادية والاجتماعية فهذا شغل أكاديميين ولعل هذا الذي فعله الخواجة توني بارنيت أستاذ علم الاجتماع الذي عاش في الجزيرة مدة عام وسط الناس إذ لم يسكن سراية ووصل الى خلاصة مفادها أن هذا المشروع أكذوبة، وأنه وهم تنموي كبير. إنه خديعة إمبريالية تقوم على تحديث الأرض وتخليف –هذه من تخلف- الإنسان لتعظيم الربح العائد للامبريالي ولكن السؤال مابال الوطني؟ لماذا لم يستفد من حداثة الأرض ويحدث الإنسان الذي فوقها ؟ اسألوا العنبة الرامية في اللعوتة فلدينا إن شاء الله محاولة للإجابة لكن هذا ليس مكانها.

السوداني


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3216

التعليقات
#707982 [8855]
1.00/5 (1 صوت)

06-27-2013 07:54 PM
الفنانون المبدعون كمحمد المكي ابراهيم والدكتور النور حمد عليهم اصطياد ما لا تراه العين العادية (ينقشوها وهي طائرة) أما فلفلة الظاهرة وبحث بنيتها الاقتصادية والاجتماعية فهذا شغل أكاديميين ولعل هذا الذي فعله الخواجة توني بارنيت أستاذ علم الاجتماع الذي عاش في الجزيرة مدة عام وسط الناس إذ لم يسكن سراية ووصل الى خلاصة مفادها أن هذا المشروع أكذوبة، وأنه وهم تنموي كبير. إنه خديعة إمبريالية تقوم على تحديث الأرض وتخليف –هذه من تخلف- الإنسان لتعظيم الربح العائد للامبريالي ولكن السؤال مابال الوطني؟ لماذا لم يستفد من حداثة الأرض ويحدث الإنسان الذي فوقها ؟ اسألوا العنبة الرامية في اللعوتة فلدينا إن شاء الله محاولة للإجابة لكن هذا ليس مكانه
ما هذه الهطرقات والتخريفات ي البوني ونحن علم انك طبال للمؤمتمرجيه وكلامك هذا غير مفيد في هذا الوقت وانت دائما ما عندك موضوع وقد تابعت لك عدة برامج في قناة النيل الازرق مع الاعلاميه مني ابوزيد وكلها كلام فارغ وتدور في حلقات مفرغه ودائما ما اجدك تحوم حول الاشياء ولا تعمد للتحلي ل المنطقي والصريح مع انك توصف بالدكتور وانا ماعار ف دكتور كيف وفي شنو ؟ واستخدامك للعبارات مثل( ينقشوها طايره )فلفلة الظاهر , هذه كلها هطرقات تنم عن سطحية مستخدميها وعدم فهمهم العميق للاشياء والمواضيع وبالذات لو كانت حيويه هامه مثل مشروع الجزيره فمن انت ايه الابله حتي تحلل نجاح اوفشل مشروع العملاق الذي تثبت نجاحه بنفسه وبشهادة جميع الاكادميين والعلماء والباحثين والزراعيين والمدراء الذين تعاقبوا علي ادارة هذا الصرح العظيم وحقيقة نحن نشك في انك من الجزيره . والشكر للاخ ود الجزيره علي التعليق الجميل والشكر ايضا للاخ ابو محمد علي انصافه لاهل الجزيره بهذه الكلمات الصادقه .مع تحياتي .


ردود على 8855
United States [Rio] 06-28-2013 12:50 AM
عااااااااااااااااااااااااااافي منك اديلو


#707938 [خالد عثمان]
1.00/5 (1 صوت)

06-27-2013 06:30 PM
البونى
انك حقا بونى
ولانلومك يا بونيه
الم تولد فى اللعوته
هل اهل اللعوته متخلفين كما تزعم
نعم انهم فقراء ولكن حشاهم التخلف
الكاتب او المحلل عندما يقوم بنقل راى او سرد تفاصيل اللقاء من
المفترض ان ياخذ مايفيد وليس ما ما يجعلنا نحبط من سردك
معاجلة واقع اهل الجزيره لايتم بذلك يا عبقرى
والى اهلنا الطيببن الفقراء كل التحية والاحترام
وللجزيره فى يد كل ابن يد سلفت ودينا مستحق


#707904 [ود الجزيرة]
3.00/5 (2 صوت)

06-27-2013 05:35 PM
يكفي الجزيرة انها ولادة رغم فساد الاسمدة والتقاوي والحكومات ابجبت الاطباء امثال د.قرشى مثالا والانجليزي الاسمر من اربجي والشعراءوالامراء وجحافل الصالحين ابوحراز المكاشفي ودالخدام في عبود والاعراك الاشراف والفنانين واللاعبين رفدت الجزيرة السودان بكل شي ولم تأخز شيئاارض المحنة الانسان والتربة ماتمردت رغمكل الظلامات وازكر عم البوني وكنتينو في مكتب رأس الفيل كان مزارعا وتاجرا ولااعرف البوني ابوشنطة


#707900 [أبوأسامة المهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2013 05:31 PM
يا جماعة الخير د. البوني لم يصف أهل الجزيرة بالبخل بل تكلم عن أن الإدارة سارت في النهج الإمبريالي الذي قام عليه المشروع وهو تعظيم الفائدة المادية للحكومة وعدم الإهتمام بالإنسان وأرى أنه قد أصاب في ذلك وأنا كإبن من أبناء الجزيرة لم أرى أي تطوير للخدمات وترقية الإنسان فأغلب المدارس والشفخانات وبل حتى الطرق قد تم إنشاءها بالعون الذاتي وأسألوا عن منشآت قرى الجزيرة ومنها بالطبع منشآت اللعوتة وطريقها الذي أنشأته بالعون الذاتي.
بالعربي الفصيح المشروع إستفادت منه حكومات السودان لحم ورمته عظم والبقية في حيات إنسان الجزيرة الذي فقد الكثير من مواطنيه بسب الطوحال الناتج من بلهارسيا ترع المشروع


#707830 [Rio]
5.00/5 (1 صوت)

06-27-2013 03:34 PM
اهلنا في الجزيرة كرام ياالبوني القاصي والداني يعلم بنا رغم الفقر الذي اصبح يحف بنا .. إسأل عنا وسوف يحدثوك عنا .. وماتنسى انك مننا لكن للأسف اتنكرتا لينا ..


#707707 [ابومحمد]
1.00/5 (1 صوت)

06-27-2013 12:26 PM
أن اهل ليس كما قال شاعرك هم نعم فقراء لكنهم كرماء وفيهم الشجاعه ومبدعون حسب إمكانياتهم فلو ذهبت انت الان يا د. البونى وعملت نفس الزيارة التى مر بها شاعرك فلن تكتب هذا عن اهل الجزيرة فاننى ليس دفاعاً عنهم ولكن نحن هنا فى الغربة على سبيل المثال تجدهم أكثر كرماً اذا جمعتك بهم الظروف ومن لحظتها سوف تتدرك انه إنسان الجزيرة .. أما المشروع فهى الإمكانيات المتاحه لهم فلو كنا مثل الغرب لدينا إمكانيات فكان لكل مزارع (حراثه + حصادة ) ولو كانت اموال حصادهم تصرف لهم لكان كل السودان حول هذه الجزيرة ....أما شاعر كردفان فلو ذهب الان الى الجزيرة لوجدها تستضيف جميع اهلنا فى كرفان ويعملون معاً وكانهم ابناء الجزيرة ....



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة