الأخبار
منوعات سودانية
عاصم البنا : الأقلام التي شككت في مقدراتي هي ذاتها التي إحتفت بي ونجاحي لا ينكره إلا الجهلة
عاصم البنا : الأقلام التي شككت في مقدراتي هي ذاتها التي إحتفت بي ونجاحي لا ينكره إلا الجهلة
عاصم البنا : الأقلام التي شككت في مقدراتي هي ذاتها التي إحتفت بي ونجاحي لا ينكره إلا الجهلة


نعم أنا ابن الحكومة .. لا يوجد أحد ولم يخلق من يستطيع أن يسلب هويتي
06-27-2013 08:30 AM

حوار: صباح محمد الحسن

الفنان عاصم البنا من الفنانين الذين أثروا الساحة الفنية بالكثير من الأعمال الغنائية الجميلة، له من الأغنيات ما يجعله في الصفوف الأمامية للأغنية الشبابية؛ فهو ابن الأسرة الفنية المعروفة التي يولد فيها الفنان مشبع بفطرة الغناء فتتدفق أحاسيسه فناً وإبداعا. والبنا كان مسار جدل قبل أيام بمشاركته بمهرجان الأغنية العربية الذي شارك فيه السودان في الفترة من 28 إلى 30 مايو بالعاصمة التونسية المشاركة، وحقق البنا الفوز بأغنية (لا تغضبي) للشاعر أحمد عبدالله المعروف بالفرجوني ولحن وأداء عاصم البنا، والتي شارك بها التلفزيون في الدورة السادسة عشرة للمهرجان بتونس، والذي ينظم دوريا كل عامين ونيلها جائزة الميكرفون الفضي وشهادات تقديرية وجائزة أفضل نص في المهرجان وسط منافسة قوية من 12 دولة عربية، لكن قبل أن يشارك البنا في المهرجان واجه الكثير من النقد حيث إن الفنان محمد حسن الخضر يرى أن المشاركة هي نصيبه عندما رشحته الإذاعة السودانية وحقه الذي سلبه منه التلفزيون عندما قدم البنا مشاركا، وحتى البنا عندما عاد بفوزه يرى المتابعون أنه لم يحظَ بالاحتفاء الكبير وأن الضجة الإعلامية لمناهضة مشاركته كانت أقوى من ضجة فوزه.. التقيته في هذا الحوار الذي اتسم بالصراحة و الوضوح..


بدءاً ألا ترى أن مشاركتك في مهرجان تونس خلقت فوضى من الخلاف وموجة من النقد وعدم الرضا جعلت الفوز باهتاً والاحتفاء به ضعيفا ؟

كنت في أول الأمر أفتكر ذلك وأرى أن وجهة نظرك هذه صحيحة، الأمر الذي أرهقني تفكيرا، وكنت متوجسا للغاية أن تحدث نتائج ومؤثرات سالبة في هذه المشاركة؛ لكن الآن أسمحي لي أخت صباح أن أخالفك الرأي تماما وأختلف معك في هذه الرؤية؛ لأن كل النتائج جاءت إيجابية بكل المقاييس، وأشكر كل من أسهم في تحفيزنا على الاجتهاد والمثابرة وإن كان هذا بجهالة أو بعلم فهو كان لنا داعما لا شك، وفي رأيي أن النتائج التي عدنا بها لم تحظى بها أي مجموعه أخرى مشاركة في المهرجان من أي دولة، أضيفي إلى ذلك أننا شاركنا في أهم ندوة قبل المهرجان كانت تختص وتتحدث عن الغناء عقب الربيع العربي، وكان من المفترض أن يشارك فيها الملحن الماحي سليمان إلا أن أسباب فنية حالت دون مشاركته، ولكنني شاركت فيها بكلمة تحدث عنها كل الحضور كانت من أنجح الكلمات التي قدمت، وقد كان رأيي الشخصى ربما وصفه البعض أنه حاد لكنني كنت أرى أن ما قلته هو الحقيقة؛ وقلت إن الربيع العربي هو ثورات حدثت في أربع دول ليس هي الوطن العربي بأكمله، وأين كان العرب عندما كان السودان يعيش ظروف قاسية بسب الانفصال؟ واعتذرت عن غيابه فنيا لأنه كان غائبا بسبب الظروف التي يعيشها ولأننا كنا منشغلون بهموم تقسيم بلادنا وإن حدث هذا فليتم بالتراضي وكل يستلم نصيبه، وطوال هذه الفترة لم ينتبه لنا أحد ولم يتضامن معنا لكن رغم الخلافات كنا نغني للوطن والأمل والوحدة العربية
هذا أولا. أما بالنسبة للمشاركة فقد شاركنا وفي معيتنا أفكار متعددة منها الثقل النوعي للسودان في هكذا مشاركات، وإننا نحترم الوطن ونعزه. ثانيا: بدافع المشاركة مثلنا مثل الآخرين والحلم بالفوز والنجاح. ثالثا: حملنا في حقائبنا مائة نسخه للتعريف بمشروع الأغنية السودانية العربية والذي تحدثت عنه في التلفزيون أنه هديتي للشعب السوداني، وقمت بتسليم المشروع لأكثر من 53 إذاعة عربية وقناة فضائية وجميعهم أعضاء في اتحاد إذاعات الدول العربية، ومنهم من التزم بتوزيعها داخليا كل في دولته.


هذا كله نجاح لا ننكره، ولكن هناك من شكك في مقدراتك الفنية خاصة أنك ابن الريف وشاعر البادية والدوبيت فما علاقتك بمهرجانات العربية والفصحى؟

ضحك ساخرا وقرأ عليّ (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) ...صدق الله العظيم لا إضافة لي.
عاصم البنا يرى البعض أنك ابن الحكومة لهذا اختارك التلفزيون وراح الخضر ضحية محسوبية؟

نعم أنا ابن الحكومة الفائتة وأنا ابن الحكومة الحالية.. وأنا ابن الحكومة القادمة؛ لأن الحكومات هي الجهات الراعية للفن والإبداع وأنا ابن التلفزيون وابن أم درمان، بالتالي أنا ابن السودان. وللعلم لا يوجد أحد ولم يخلق من يستطيع أن يسلب هويتي.

الصحافة الفنية لم تحتفِ بك عكس التلفزيون؟

أولا في الصحافة وفي غيرها وفي كل مجال هناك الصالح والطالح، لكنني مع دعاة السير نحو الإيجابي فمن هو إيجابي فهو رفيق لي ومن هو سلبي فافترقنا.

لكن هذا يعني أنك لا تحب النقد ولا تقبله وهذا غير منطقي؟
الحمد لله أنك قلت النقد ..أين هو النقد الفني الصحيح؟ وهل ما يكتب له علاقة بالنقد!؟ وكم أتمنى أن يكون هنالك نقدا حقيقيا يتيح الفرصة للمبدع ليطرح ما عنده ويأتي من بعد ذلك ويصوب سهام نقده، هذه هي الطريقة الصحيحة التي أعرفها، لكن أن يكتب عنك ويقللوا من مقدراتك قبل أن تشارك؛ فهذا محير للغاية. أنا نجحت ونجاحي لا ينكره إلا الجهلة.

هل أعطتك الصحافة الفنية حقك الذي تستحقه أم أنها ظلمتك؟

ظلمتني وأعطتني حقي كاملا ؛ فالأقلام التي شككت في مقدراتي وكتبت سلبا عن مشاركتي في مهرجان تونس هي ذاتها التي احتفت بي وأفرد لي المساحات وهللت لفوزي ونجاحي.



الدولة كرمتك وهنأتك والاحتفاء كان منها فقط. هل هذا تأكيد لأنها اختارتك دون غيرك؟
لا أبدا.. وأعلمي أختي صباح أنا أريد أن أقول لكي شيئا، وهو أنني أخطرت هاتفيا بأن هناك خطأ في نص القصيدة إن لم أقوم بتعديله خلال24 ساعة فأنني سأستبعد من المنافسة، وهو قرار أخبرني به أخي عبر الهاتف. وللمعلومية إن الذي هددني بإبعادي من المنافسة هو التلفزيون الذي ترون أنه وقف معي وتحامل على غيري.

من هو المسؤول عن الخطأ أنت كمؤدي أم الفرجوني كشاعر؟.

الخطأ كان مطبعي واتصلت بالفرجوني وبالفعل تم تعديه؛ فهذا الخطأ كان سيكون سببا في إبعادي من المنافسة لكن الحمد لله. أما عن مشاركتي فقد تمت بطريقة عادية حيث إنني تقدمت للمشاركة وقدمت النص للتلفزيون، وكنت قد عرضت ثلاثة نصوص ووقع الاختيار على (لا تغضبي) نسبة لأن زمنها قصير عبارة عن سبع دقائق وهو الوقت الذي الزمت المنافسة المشاركين به.

محمد حسن الخضر ما علاقتك به الآن وهل هنأك بالفوز؟
علاقة عادية، وهنأني بالفوز وهو ليس له دخل بما حدث. وفي رأي أن لمحمد حقوق يجب أن يطالب بها.

قاطعته، أنت تعترف أن للخضر حقوق وهذا يعني عدم شرعية مشاركتك؟
لا لا من قال هذا، لمحمد حقوق عند الإذاعة التي ليس لها الحق أن ترشح أي شخص؛ فهي من ظلمته وأدخلته في هذه الدوامه فأنا أرى أنها أخطأت.
ماذا كسبت من المشاركه وماذا خصمت منك ؟

لا كانت مربحة بنسبة مائة بالمائة، ولا أرى أنني خسرت شيئا الحمد لله؛ لأنني حملت اسم السودان وحققت له الفوز. وللمعلومية أنا استلم النوتة الموسيقية الخاصة بالعمل دفعت من حر مالي 1700 دولار والجائزة كانت قيمتها 2500 دولار ، وهذا يعني أن ليس هناك قيمة مادية لكن هناك قيمة معنوية عالية وشرف كبير لي أن أكون ممثل السودان وأذيع لك سرا إن الأغنية التي شاركت بها في تونس اتحدى أي شخص ومواطن تونسي لم يسمع بها الجميع كان يدندن بها حتى إنني في سائق التاكسي عندما ذهبنا معه في إحدى المشاوير مازحنا مغنيا ....لا لا تغضبي ولا تتخيلي كمية الفرح والسرور الذي شعرنا به وقتها.
اتحاد الفنانين هل إحتفى بك ؟
أول من احتفى بي هو اتحاد الفنانين وقبل وصولي بلغت أن الاتحاد يهنئني، وفتح لي صالة كبار الزوار واستقبلوني بها، أنا أشكرهم كثيرا على هذه المشاعر النبيلة.
في الختام مصدر بقناة النيل الأزرق ان القناة استغنت عن عاصم البنا في البرنامج الشهير أغاني وأغاني ؟
مندهشا...أنا ومن الذي استبعدني ولعلمك أنا من اعتذرت عن المشاركة منذ الموسم قبل الماضي، ولكن شاركت فيه بعد أن حلف السر قدور طلاق لأسباب خاصة وعدت واعتذرت في الموسم الماضي، لكن عندما توفى المرحوم نادر قبلت المشاركة لأنني قصدت أن أقدم المرثية التي كتبتها له. وهذا العام اتصل بي الأستاذ الشفيع عبد العزيز منتج البرنامج واعتذرت أيضا لظروف خاصة.

المشهد الان


تعليقات 34 | إهداء 0 | زيارات 7248

التعليقات
#708294 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2013 12:12 PM
النخلة الحمقاء وبس


#708148 [سهر الجداد]
3.00/5 (1 صوت)

06-28-2013 06:17 AM
كل المهنقين اللذين يتغنوا لهذه الحكومة معلمين ومرصودين وخير لهم قبل ان تغرق سفينتهم وهي بدأت تغرق ان يقفزوا فلا عاصم من غضب الشعب وغضب الله .....اعترافك بانك ابن الحكومة سقطة ارتزاق نتنه اردت بك الي وادي الانقاذ المنتن العفن وهنيئا لك وانت تتردي الي مزبلة التاريخ............!


#707989 [مواطن حر]
5.00/5 (2 صوت)

06-27-2013 08:14 PM
ياراجل خليك مع ألأسترزاق من أغاني جدك ألعظيم وكفايه هبل في ألصحف


#707970 [زرياب]
5.00/5 (4 صوت)

06-27-2013 07:32 PM
يعني عاوز تخمنا بالجائزة التشجيعية دي ؟؟؟ قوم لف و شوف لك حولية لحكومتك مع بخيت و القيقم..

الله يسامح من خدعك بانك تصلح مغني لمجرد انتسابك لآل البنا .. رحم الله وردي و ابراهيم عوض و عثمان حسين و بقية اهل المغني الاصيل .

قولي لي قولك أها .. يذمتك دا غنا أم عياط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#707939 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (4 صوت)

06-27-2013 06:39 PM
فِنان بكسر الفاء في اللغة العربية يعني حمار وهو التوصيف البستحقو الدعي المتملق الدبق دا لا طعم لا لون لا هوية وان انكر الاصوات لصوت الحمير


#707932 [محمد سكر]
5.00/5 (2 صوت)

06-27-2013 06:22 PM
http://www.el-balad.com/506712

من هنا تعلمون حقيقة ما جري


#707886 [حسن سليمان]
5.00/5 (6 صوت)

06-27-2013 05:10 PM
متى كان الجهل عيب .. فالجاهل بتعلم من الايام اما الكذاب والمنافق والمدعي بتعالج كيف .. على كل مبروك عليك الحكومة فالطيور على اشكالها تقع


#707883 [مركوب نمر]
5.00/5 (9 صوت)

06-27-2013 05:05 PM
غايتو يا ناس الراكوبة أصلو ما كسبتوا فيني خير!

مشيت أشوف الأغنية الشارك بيها الزول ده بإسم السودان في يوتيوب وياريتني ما مشيت!والله العظيم حرام كلمات أستاذ الفرجوني يلحنها ويغنيها الزول العجيب ده!

1- اللحن لا يمت إلى السودانية بصلة! معظم (الركوز) في الجمل اللحنية على (أنصاص التون) ده ضيع الهوية (الخماسية) للغناء السوداني كلو كلو. الناس البتطور في المزيكا السودانية بيجوا مارين سريع في نص التون لكن ما بيبنوا الجمل كلها علي القصة دي. وعليه اللحن المنتج عبارة عن (مسخ) مقلد للموسيقى الشرقية!

2- الزول ده صوته أكعب ما يكون! كعععععععععععععب وبيضرس عديل. والأغرب من الخيال إنو الزول البيضة ده مختار سلم موسيقي ولا ملائم لي صوته ولا ملائم لي كلمات الأغنية مما زاد الطين بلة! في الفيديو الموسيقيين البيعزفوا ما فضل ليهم إلا يطرشوا!

3- المسابقة معمولة للشباب! حسي الزول الغليد أب صوت كعب ده شاب؟


الخلاصة .. الفيديو يقرف الليمون زاتو .. عليكم النبي مافي زول يعمل عمليتي دي ويحضرو!


#707880 [الفاتح خليفة]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2013 05:02 PM
عاصم فنان والعاجبو عاجبو وألما عاجبو يشرب من البحر


#707833 [ابو نصر الشمالي]
5.00/5 (5 صوت)

06-27-2013 03:37 PM
ياود البنا ولا نقول يا ود الحكومة محمد شارك في كل اختبارات المشاركة وبعد ذالك تم ترشيحه اما انت يا بطل جيت ب واوك الحرق كل قوانين المشاركة ومنها السن الاقصاه 30 سنة وانت الله يديك العافية شارفت على الحمسين


#707829 [مجدي عباس]
5.00/5 (4 صوت)

06-27-2013 03:33 PM
عاااااااااااااااااااااااااااااصم البنا قووووووووووووووووووووووم لف
اكتر فنان ظهر في التلفزيون لكن ماعندو جمهور بتعريفه
قال ود الحكومه خلي الحكومه تسمعك وترقص عمر


#707826 [انصاري]
5.00/5 (4 صوت)

06-27-2013 03:30 PM
إذا كنت إبن الحكومة فقل ما شئت ليس بعد الكفر ذنب!! الأنا في السما..


#707749 [عطوى]
5.00/5 (8 صوت)

06-27-2013 01:13 PM
طيب يا روح امك كنا فى اشد الحوجة لظهورك فى عرب ايدول ؟؟؟ عشاان نشووف عرضاااتك ومشساختك وكيسك الفاضى الذى لا يقنع حتى القرود على الرقص ؟؟؟ ناهيك عن التوانسة هههههههههع قال نشرت وعرفت الاغنية السودانيية لكل الدول العربية ؟؟؟؟


ياااخ منو القاليك نحنا عايزين العرب يسمعو غنانا ؟؟؟؟

ياااخ الم تعرف الحوت محمود عبد العزيز وهو حطم كل الارقام الفنية من استماع الى توزيع كاست الى قيصر لكل عموم مسارح السودان بلا منافس لا زيد لا معيط ؟؟


عاارف يا باشا رقم الحوت الذى لا يمكن لاى فنان سودانى الوصول الية فى القرون القادمة اذا لم تقم القيامة .. السبب لانة لم يعير اى عرب ولا فارقة اهتمام كان يغنى للسودانييين حصرى عرفت كيف ..


ردود على عطوى
European Union [جدودنا زمان] 06-27-2013 09:21 PM
رد وكلام في الصميم

والرحمة لمحمود عبد العزيز الامعن في سودانيته ونجح نجاح ما بينافسه فيه

الا بوب مارلي ومايكل جاكسون

اما ود البنا ده احسن يقعد يردد في جلسة ما منظور مثيلها مع المجموعة

الفاشلة فشل السنين

European Union [سلافة] 06-27-2013 04:58 PM
100% يا عطوى - عبرت عننا كلنا والله


#707739 [عبيد الله]
5.00/5 (3 صوت)

06-27-2013 01:08 PM
فنان كل حكومة يعني انت معاكن معاكن ؟ ياخ وردي سجن كم مره ؟ ليه ؟ رايك وين يا أبن الحكومة , اجل انت بوغ للحكومة ولست للحق وللحرية والجمال انت فنان يعني انت مش ملك نفسك انت ملك الوطن والناس والضمير الحي الذي يحاسب الحكومة إذا لفت جاي او جاي . والله كنت بتكيف ليك يخسي عليك . المتنبي قال : - ( كم من صامت لك معجب زيادته أو نقصه في التكلم ) الزول المو فاهم حقو يسكت احسن ليهو وللمعجبين .


ردود على عبيد الله
United States [abdallah] 06-27-2013 09:19 PM
منو القال ليك هو فنان؟ ده اسمه فلتان معرس حكومة والله لا بعرف يغني ولا شاف الغناء بس عشان من ال البنا


#707729 [اوهاج]
5.00/5 (2 صوت)

06-27-2013 12:47 PM
شوف كمية الجهل قال الماحى سليمان غاب لاسباب فنية الغياب عادة يتم لظرف طارىء عائلى مثلا مرضى مثلا ثانيا استخدام الاية الكريمة فى غير موضع الحديث ما قيل عنك هى وجهة نظر واعتقد انها صحيحة اذن يا جاهل يا ود الحكومة هى ليست نبا


#707722 [جركان فاضى]
5.00/5 (2 صوت)

06-27-2013 12:39 PM
قال انا ابن الحكومة الحالية.....فهل يستحى مثل هذا الخائن؟


#707719 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (2 صوت)

06-27-2013 12:37 PM
لما تبقى فنان اول .. فى مستوى قيقم وشنان ( زبالة الفنانين ) بعدين اتكلم ..


#707718 [سودانية الهوى والهوية]
5.00/5 (1 صوت)

06-27-2013 12:37 PM
حنكك بقى سنين يا ود البنا
خليك من الكلام الفارغ دا وركز في الغنا عشان تنجح
ما افسد أقوام إلا كثرة الكلام


#707696 [السنجاوي]
5.00/5 (4 صوت)

06-27-2013 12:17 PM
يا راجل اتلهي ليس لك علاقة بالفن تهريج في الفاضي وتضخيم للذات
ياخ انت قايل نفسك فزت بجائزة نوبل ما لعب عيال ولهو في لهو ماذا يستفيد المواطن السوداني من فوزكم؟
انت ما غلطان غلطانة الصحافة التي تفرد لأمثالك مثل هذه المساحة


#707689 [ننننن]
4.75/5 (3 صوت)

06-27-2013 12:07 PM
والله الزول دا فاكيها في روحو جنس فكة مفتكر نفسوا فنان وانت لا تمت للفن بصلة يا.......... الفن لا يورث لو بتفتكر والله غناك دا كلو عنطزة ساااااااااي قوم لف


#707672 [ابو البشر]
5.00/5 (2 صوت)

06-27-2013 11:50 AM
وينو فنك عليك الله .. انت لست بفنان .. ولاشبه الفنانين والفن ليس بورثة اشان تورثوا من امك ولا ابوك .الم تسمع وردي العملاق ماذا قال لابنه عبد الوهاب اللهم ارحم فنانيينا من مضي منهم ومن ينتظر .. الله يرحم الفن والسودان ... هذا زمن الخمج والفخ والفخ والسف وزمن الطالح والما صالح - وينو التلفزيون النحن راجين منه رجا


#707644 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2013 11:24 AM
عاصم البنا فنان راقي وواعي ومخرجات أغانيه واضحة ويتقن الأداء والألحان وذو شخصية قوية ويعتني بلباسه بأناقة وانسجام فهو خير سفير للاغنية السودانية ومبروك الفوز مع الامنيات الطيبة دوما ...


#707639 [RORO]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2013 11:20 AM
ماعند شيء والله


#707589 [متابع قرفان]
5.00/5 (6 صوت)

06-27-2013 10:52 AM
جهلة ..؟ ومن انت..يا مدعي الفن ؟
انسان مدعي .. مغرور لا يفقه شيئا .. نعم انت لست .. بفنان كما تدعي .. وصوتك كما صوت الضفدع .. وأداءك باهت
شخصيا .. بالصدفة .. تابعت بقرف .. يوم ان استضافك .. تلفزيون الحكومة .. السجم .. انت ومن يدعي يسن ابراهيم ..( بتاع معهد ود المقبول لعلوم الارض .. والذي اصبح بقدرة قادر .. مسئول عن المنوعات بتلفزيون السجم والرماد ..
ما علينا .. شاهدت ما فرض ..علينا للترويج لمشاركتك غير المستحق لها بالمهرجان .. ونعم كان أداؤك باهتا وركيكا وصوتك تما ما .. كصوت الضفدع في اخر الخريف .. ولم تشفع لك .. الخلفية .. من التسجيلات .. التي صاحبت هذا الاداء الغثيث .. لم .. تشفع لك .. لتكون .. كما تدعي .. من سيوصل الاغنية السودانية للعالم العربي .. ومنو القال ليك
نحن بنغني للعرب ... داهية تخمك .. وجميع العرب المستعربة ...
اين ..انت .. من عاصم الطيب .. ابن قبيلة البرتا .. الموجود حاليا باستراليا .. محققا النجاح تلو النجاح .. الم تشاهد .. اغنيته المصورة ...( سوداني اسمراني ).. بالله ما بتخجل .. تشيل اسموا .. قال عاصم.. قال ..
وبعدين .. انت مابتفهم .. الجائزة .. قالوا للنص .. يعني اسال نفسك .. وين مشت جائزة الاداء والصوت والموسيقي .؟
الجائزة يا عبيط .. فقط مجاملة .. لتلفزيون السجم دا .. للمشاركة ..
وبعدين .. ايضا .. اين انت من عصام محمد نور .. والمرحوم نادر خضر .. وصفوت الجيلي .. واسرار بابكر .. اما سمعتهم وهم يتغنون .. بالحقيبة .... وانت عامل فيها .. ملك الحقيبة .. والحماسة .. بصوتك الذي يشبه صوت ( الدحش ) .. الجاري في الخلاء .. ياخي .. بس قارن نفسك .. ب اهلك من ال البنا .. الامين .. ومبارك .. وسعد .. والفرجوني .. عندما يغنون .. الحقيبة ..
وانت .. لو ما عارف .. صرت كما تدعي .. فنان .. في زمن الغفلة .. والاعلام الموجه التعيس .. فلا تفرح وتصدق .. انك فنان ..
داهية تاخدك .. انت وفنك .. وحكومة السجم والرماد المنتمي ليها دي ..
قرف يقرفك .. ويقرف .. حكومتك معاك .. يا مدعي


#707581 [الكولا 4]
5.00/5 (2 صوت)

06-27-2013 10:49 AM
تفاهه ,, مابعدها تفاهه ,, رحم الله الفنانين , يا أبن الحكومه !!! والله لوها لما كنت شىء ,


#707571 [Almo3lim]
5.00/5 (5 صوت)

06-27-2013 10:40 AM
عاصم البنا ...

رحم الله أمريء عرف قدر نفسه ... تصريحك بأنك إبن الحكومة يحط من قدرك (الفني) و لا يزيدك شئيا على المستوى (الشخصي) طالما أنك تقدر على تغطية نفقات مشاركاتك و بالدولار ..

الشعب السوداني (واعي) في كل المجالات بما فيها الفن و تقيمهم لك هو (أولى) من تقييمك (لنفسك) فأرجو أن تنتبه لـ ( تصريحاتك) لأن الأعلام (الحالي) يجنح نحو الإثارة و لا يعكس الصورة الحقيقية التي تحبها أو يحبها معجبوك ..

عدم فهمنا لثقافة (الآخر) يعطينا معلومة (مضللة) فنتلقى ماهو ساخر أو متقرب بأنه (معجب) السوداني بالنسبة لكل العرب مثل (الفاكهة) الغريبة و يتم التعامل معنا في هذا الإطار في كل الأماكن التي نتواجد فيها و ذلك أمر مشروع (للآخر) الذي لا يعلم عننا إلا (المتاح) !!

و تظل أغنيات سودانية لمطربين كثر تتردد على ألسنه (الآخرين) حتى الصينيين و الهنود لكن لا يعني ذلك أكثر من (مسافة التواصل) الذي قد لا يعكس شيئا عن السودان أو الفن السوداني

(للأسف هم يروننا كشيء مدهش نتحدث و أيضا نغني !!! كما نندهش نحن لرؤية الببغاء أو الشامبانزي و هو يفعل ذلك) !!!

و مثلما ردد العرب المامبو السوداني للراحل سيد خليفة و أغنية أهواك يا ملاك للراحل أحمد المصطفي مع الشحرورة (صباح فخري) ردد العرب (كدا كدا يا تريللا ) للمغني النوبي لتلقي المزيد من الظلام على الفن السوداني و على الشخصية السودانية ككل !!!

هل كل ذلك يعني أنه ليس لدينا أعمال فنية تعكس المكون السوداني كـ (كيان) ؟؟
الإجابة حتما (نعم) ...

لكن ما عجزنا عن معالجته هو ( مزاج الآخرين) الذي لا يريد أن يتقبل السوداني الا عبر (قالب ) محدد وهو (المرح وخفة الدم) أما (الدسم الكامل) فلا مجال له عبر هذه المشكاركات التي يخبوء ضوئها بعد إنتهاء المناسبة و لا يعد أحد يذكر عنها شيئا إلا (صاحب المشاركة) ..

حتى يكون لنا مكان عند الآخرين (لابد) أن تضع الدولة ذلك في إعتبارها و أن تسخر بعض الأمكانيات و أن تفعل الملحقيات الثقافية (المحنطة) و أن نجتهد في الداخل بتطوير فرقة (الكالمبو) الكحيانة و نقدم تراثا (سودانيا حقيقيا) و إلا نغيب عن المحافل الدولية و أن نلبي دعوات المشاركة في المناسبات المختلفة عبر مجموعات متخصصة لنبدأ الدخول الفعلي لتغيير مزاج (الآخر) و من ثم الولوج إلى مناطق الظلام في عقولهم عن الشخصية السودانية التي ملأ فراغها (المصريين) عبر السينيما عبر غيابنا الثقافي المستمر و يمكن أن نقول (نيابة عنا) بشخصيات :

عم (عبدو) الطباخ و (عصمان) حارس العمارة ...

شخصيات ذليلة تقبع دائما و أبدا في بطون بيوت (الأبيض) الأرستقراطي في تجسيد تام لعبودية و دونية هذه الشخصيات التي ترمز (لنا) بلون بشرتها و بلسانها (الغير فصيح) بالنسبة لهم مع أن الاغاريق و كل الخواجات البيض يتحدثون العربية (المسكرة) !!!

ما أرجوه من البنا سليل ( عائلة البنا) أن يقدم للسودان كما قدم أسلافه دون ربط أعمالهم بالحكومات فجيل آباءنا لم ينسى ما قدمه الأستاذان عمر البنا و عبد الله البنا في اللغة تعليم العربية و قرض الشعر فلا تجعل من نفسك (صغيرا) بمثل هذه التصريحات الباهتة ..


#707555 [شامبي]
5.00/5 (1 صوت)

06-27-2013 10:27 AM
صحيفة المشهدو المدعوة صباح محمد الحسن وصحيفة فنون وهيثم كابو يبحثون دائما عن عن شهرة عن طريق قتل البشر والصعود علي جثثهم للعلم لوجدنا مساحة للكتابه عن اي واحد منهم لاختفوا عن الساحة الصحفية الي يوم الدين.


#707549 [كتاحة امريكا]
5.00/5 (2 صوت)

06-27-2013 10:22 AM
نعم أنا ابن الحكومة الفائتة وأنا ابن الحكومة الحالية.. وأنا ابن الحكومة القادمة؛ لأن الحكومات هي الجهات الراعية للفن والإبداع وأنا ابن التلفزيون وابن أم درمان، بالتالي أنا ابن السودان. وللعلم لا يوجد أحد ولم يخلق من يستطيع أن يسلب هويتي.



دا كلام يا 0000000000000


#707487 [مجاهد]
5.00/5 (1 صوت)

06-27-2013 09:37 AM
كنت معجب بك يا سليل ال البنا و لكن ان تقول انك ابن الحكومة اقول لك وداعا . هذه العابة لا تعرف فنا و لا ذوق . هنئيا لك الحكومة


#707485 [قطيم بن ابوالنيم]
5.00/5 (1 صوت)

06-27-2013 09:35 AM
يا ود البنا بكلامك نعم أنا ابن الحكومة الفائتة وأنا ابن الحكومة الحالية.. وأنا ابن الحكومة القادمة؛ تكون قد لخصت مدى انحدارك لدرك سحيق و ضربت مثل حى عن مدى النحطاط الذى وصلنا اليه فالفنان هو ابن الشعب و ضميره و المعبر عن اماله و تطلعاته و هو الذي يقود التغيير ويزرع الامل فى النفوس عندما تبطش الحكومة بالشعب ويا حليل وردى ومصطفى سيداحمد و زيدان و محمود عبدالعزيز اما حكاية تونس دى فهى مجرد زوبعة فايه يعنى نال جوائز عربية ولا خلافها مادام هو فى بلدو غير مؤثر.


#707478 [Amin]
5.00/5 (3 صوت)

06-27-2013 09:32 AM
أنت فنان كبير في وطنك
كان يمكن أن يو'دي الأغنية أحد الشباب الواعدين والذي يستوف الشروط . وأن تساهم أنت في اعداده


جوائز بالغش لا نريدها
ما معنى أن يشترك لاعب محترف في دورة هواة .. ويخم الجوائز ثم يعلل بانه انتصار لبلده

هذه كاستعمال المنشطات في الملاعب .. تسحب فيها الميداليات في الدول التي تحترم حقوق الأنسان


احترام الناس هو الجائزة الحقيقية لأي فنان
أما الوطن فهو باق وسينافس بشرف حتى ينال مكانته


#707473 [إنما أنتم كلابها الضاااااااااالة]
5.00/5 (2 صوت)

06-27-2013 09:25 AM
نعرفكم كلكم ليسوا أبناء الحكومة إنما كلابها الضالة التي تأكل من فتاتها, بعدين عندك شنو من الأغاني الخاصة غير اغنية أغنيتين!!! تغنون وتغتنون من جهد وكد وعرق الآخرين يا ضلاليين لعنة الله عليكم يا خائيبين---- رحم الله العلاقة من فنانينا.


#707466 [almaghoorah]
5.00/5 (2 صوت)

06-27-2013 09:12 AM
إنت واحد متكبر ومتعجرف على الفاضي..
صياحك دا قايلو غنا؟؟ ياكا شبة الحكومة.. شبهينا
واتلاقينا.. كدي أقعد في الواطا واسمع كلمتك القلتها
"إبن الحكومة" طيييييب.. أوعى تغير كلامك
ساعة الحارة، وخليك ثابت عليهو.. يا جماعة
زيدوا العيدان واحد ويكون قطرو 5 بوصة..


ردود على almaghoorah
European Union [أبصلعة الحالق دقنو] 06-27-2013 05:20 PM
5 بوصة !! لا لا .. دة حجم صغير!! أولاد الحكومة دايرين مقاسات أتخن..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة