الأخبار
أخبار إقليمية
وزير نفط جنوب السودان يتوقع تصدير اول شحنة السبت والخرطوم تقول انها غادرت منذ أسبوع
وزير نفط جنوب السودان يتوقع تصدير اول شحنة السبت والخرطوم تقول انها غادرت منذ أسبوع
وزير نفط جنوب السودان يتوقع تصدير اول شحنة السبت والخرطوم تقول انها غادرت منذ أسبوع


06-28-2013 09:32 AM
الخرطوم ، جوبا - أعلنت الخرطوم أن اول شحنات صادر نفط جنوب السودان غادرت بالفعل ميناء بشائر منذ سبعة ايام ، في حين قال ستيفن ديو داو وزير النفط في دولة جنوب السودان يوم الخميس إن بلاده تتوقع تصدير أول شحنة من نفطها وحجمها مليون برميل من ميناء بورسودان يوم السبت رغم تهديد الخرطوم بوقف تدفقات الخام عبر الحدود.

وأخطر السودان جارته الجنوبية التي ليس لها منافذ بحرية قبل أسبوعين بأنه سيغلق خطي أنابيب تصدير النفط إلى بورسودان في غضون شهرين إذا لم تتوقف جوبا عن دعم مسلحين ينشطون عبر الحدود بين الدولتين.

وتنفي جنوب السودان التي تحتاج إلى تصدير نفطها عبر السودان تلك الإدعاءات وأغلقت حقولها النفطية التي تنتج نحو 300 ألف برميل يوميا في يناير كانون الثاني 2012 في نزاع مع الخرطوم حول رسوم استخدام أنابيب تصدير النفط لكن الطرفين إتفقا على استئناف الضخ في مارس آذار.

وقال السودان إنه سيسمح ببيع النفط الموجود بالفعل في خطي الأنابيب أو في خزانات في بورسودان.

وقال الوزير ستيفن ديو داو لرويترز إن جنوب السودان باع هذا الشهر مليون برميل من مزيج دار -الخام الرئيسي الذي تنتجه- حيث سيتم شحنه إعتبارا من يوم السبت مضيفا أن تحميل النفط سينتهي في الثالث من يوليو تموز. ولم يدل داو بمزيد من التفاصيل.

وقال مصدر تجاري لرويترز إن أول شحنة تم تحميلها بالفعل في بورسودان ومن المرجح أنها جاءت من شركة سي.إن.بي.سي الصينية التي تشغل حقول النفط في جنوب السودان مع شركات هندية وماليزية.

وباعت الشركة الصينية 1.2 مليون برميل في يونيو حزيران في أول صفقة من نوعها منذ إغلاق حقول النفط في جنوب السودان في 2012 ، وقال ماوين ماكول اريك المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية بجنوب السودان إن النفط ما يزال يتدفق إلى بورسودان رغم تهديد الخرطوم.

و أعلن وكيل وزارة النفط عوض الكريم محمود استئناف تصدير نفط جنوب السودان من ميناء بشائر وقال لـ(فرانس برس ) إن الشحنة انطلقت في 21 يونيو لكنه ليس متأكداً من الجهة التي اشترتها.

وأضاف عوض الكريم محمود أنه "توجد بعض التحضيرات" لإغلاق أنبوب النفط وأن "قرار الرئيس لا يزال سارياً". وذكر مسؤولون في الاتحاد الإفريقي أن كبير المفاوضين ثابو أمبيكي قدم "مقترحات عاجلة" إلى الجانبين لحل الخلاف.

وتنص المقترحات على أن يجري الاتحاد الأوروبي والمنظمة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيقاد) تحقيقاً في مزاعم دعم المتمردين، بحسب ما أفاد محلل لفرانس برس.

وأكد المتحدث باسم حكومة جنوب السودان في جوبا بارنابا ماريال بنجامين أن 600 ألف برميل من نفط جنوب السودان غادرت ميناء بورتسودان في 21 يونيو متوجهة إلى الصين، وأن عملية التصدير تسير بشكل سلس حالياً.

وأضاف "ستغادر سفينة محملة بالنفط كل ثلاثة أو أربعة أيام". إلا أنه قال إن تهديد الخرطوم بإغلاق الأنبوب "لا يزال ماثلاً"، وأوضح "هذا هو قرار السودان، وليس قرار جنوب السودان. وطالما أتيح لنا الوقت الكافي، فإننا سنحمي بنيتنا التحتية".

وأعرب بنجامين عن أمله في أن تؤدي زيارة نائب الرئيس ريك مشار إلى الخرطوم الأحد إلى استئناف الحوار بين الجانبين.
سودانتريبون


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 4204

التعليقات
#708677 [adil a omer]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2013 02:32 AM
حصل البلف يا عوض ما ينقط

عوض فتح البلف ... والبلف فتح عوض

وعوض بوش


#708330 [ميل]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2013 12:59 PM
ما هذا التناقض ومن الذي على الحق ؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة