الأخبار
أخبار سياسية
السلطات المصرية توقف بث قناة «الفراعين» وتطارد مالكها المثير للجدل
السلطات المصرية توقف بث قناة «الفراعين» وتطارد مالكها المثير للجدل
السلطات المصرية توقف بث قناة «الفراعين» وتطارد مالكها المثير للجدل
توفيق عكاشة


إعلامي شهير بالتلفزيون الرسمي يحتج على «أخونة ماسيبيرو» على الهواء
06-29-2013 04:22 AM

قالت مصادر إعلامية داخل مدينة الإنتاج الإعلامي بضاحية 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة أمس، إن «النائب العام المصري المستشار طلعت عبد الله أصدر قرارا بالتحقيق مع عدد من الإعلاميين خلال الساعات المقبلة». وأضافت المصادر التي تحدثت لـ«الشرق الأوسط» أن «هناك تحركات داخل المدينة لقطع البث عن أي قناة من القنوات التي تعارض نظام الرئيس محمد مرسي وتنتقد جماعة الإخوان المسلمين الحاكمة».

وبينما أوقفت السلطات المصرية بث قناة «الفراعين» الفضائية الخاصة الليلة قبل الماضية، وأمرت بالقبض على مالكها الإعلامي المثير للجدل توفيق عكاشة بتهمة تكدير الأمن العام، أعلن الإعلامي الشهير جمال الشاعر على الهواء توقفه عن تقديم برنامجه «كلم مصر» الذي يقدمه على القناة الثانية بالتلفزيون المصري الرسمي، احتجاجا على ما سماه «أخونة» ماسبيرو.

وأعرب إعلاميون عن تخوفهم أمس من خطوات تصعيدية جديدة ضد الإعلام، بعدما أمر النائب العام المستشار طلعت عبد الله الليلة قبل الماضية بضبط وإحضار توفيق عكاشة، للتحقيق معه في اتهامه بالتحريض على مهاجمة المنشآت الحكومية.

وفي أول تصعيد من الحكومة ضد القنوات الفضائية بعد خطاب الرئيس مرسي بمناسبة مرور عام على توليه السلطة قبل يومين، والذي توعد وهدد فيه ملاك قنوات فضائية وإعلاميين، استبعدت المنطقة الإعلامية الحرة التابعة لوزارة الاستثمار أول من أمس، ملاك قنوات «دريم، وسي بي سي، والنهار»، من مجلس إدارتها، وذلك بسبب تسليطها الضوء على إخفاق حكومة الإخوان المسلمين في إدارة البلاد. وأكدت المصادر الإعلامية نفسها، أنه «خلال الأشهر القليلة الماضية أحيل صحافيون ومقدمو برامج تلفزيونية للمحاكمة بتهم السب والقذف ونشر أخبار كاذبة وإهانة الرئيس مرسي ومسؤولين في الحكومة، كما نظمت وقفات احتجاجية عدة من جانب صحافيين أمام مكتب النائب العام ونقابة الصحافيين بالعاصمة المصرية اعتراضا على تضاؤل مناخ حرية الإعلام وملاحقة الصحافيين والانتهاكات بحقهم منذ صعود الإخوان المسلمين، التي ينتمي إليها رئيس الدولة.

وأصدر النائب العام المصري أول من أمس أمرا بضبط وإحضار توفيق عكاشة، وقال المستشار مصطفى دويدار المتحدث الرسمي للنيابة العامة، إن «قرار الضبط جاء على ضوء البلاغ المقدم ضده بشأن التصريحات التي أدلى بها أول من أمس بقناة (الفراعين). فيما قامت وزارة الاستثمار بإبلاغ شركة (النايل سات) بقطع البث عن قناة (الفراعين)»، إلا أن عكاشة ظهر على قناة جديدة أمس أطلق عليها «الفراعين أكتوبر»، يرجح أنها تبث من خارج مصر، واستغاث بالمصريين مما يتعرض له من ملاحقات أمنية.

وعكاشة معروف بتأييده للرئيس المصري السابق حسني مبارك وانتقاده الدائم للتيار الإسلامي خاصة جماعة الإخوان. وقال محامون في البلاغ المقدم ضده للنائب العام، إنه «حرض على الاعتصام أمام مقر وزارة الدفاع بحي العباسية (شرق القاهرة)، عقب خطاب الرئيس، للمطالبة برحيل مرسي وتولي الجيش إدارة شؤون البلاد». ويتظاهر عكاشة وأنصاره منذ أسبوع أمام مقر وزارة الدفاع. كما حرض المواطنين أيضا على النزول إلى الميادين في 24 أغسطس (آب) من العام الماضي للتظاهر ضد الرئيس، وسبق أن قرر القضاء المصري في يناير (كانون الثاني) عام 2012، وقف برنامجه «مصر اليوم» الذي يقدمه على قناته لخروجه عن المألوف دون اتباع المعايير المهنية واستخدامه للنيل من الأشخاص، وفي يناير الماضي برأت محكمة مصرية عكاشة من تهمة التحريض على قتل الرئيس مرسي والتعدي عليه بالإهانة.

وفي غضون ذلك، أعلن الإعلامي جمال الشاعر رئيس معهد الإذاعة والتلفزيون في مبنى ماسبيرو، على الهواء، توقفه عن تقديم برنامجه «كلم مصر» على القناة الثانية بالتلفزيون المصري، الليلة قبل الماضية، اعتراضًا على «أخونة التلفزيون»، على حد وصفه.

وقال الشاعر، تم إبلاغي بقطع الحلقة على الضيوف أثناء الحوار حول ضرورة إيجاد حلول للخروج من الأزمة التي تعيشها مصر، لكني رفضت وقمت بكشف الحقيقة وأعلنت ترك البرنامج اعتراضًا على «أخونة التلفزيون المصري»، وإعلانا عن رفضي العمل مع قيادات فاشية وفاشلة، بحسب تعبيره.

وكان الشاعر قد تبقى له 35 دقيقة على ختام الحلقة قبل أن يُطالب بإنهائها وقام العاملون في الاستوديو بالتصفيق لجمال الشاعر والتعبير عن ترحيبهم برد فعله فور إعلانه عن رفضه قطع الحوار مع الضيوف.

الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1449


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة