الأخبار
أخبار إقليمية
جوبا : تصريحات غندور دعوة للعودة إلى مربع الحرب
جوبا : تصريحات غندور دعوة للعودة إلى مربع الحرب
جوبا : تصريحات غندور دعوة للعودة إلى مربع الحرب


سيتم إجراء الاستفتاء في أبيي، ولن يصوت المسيرية في ذلك الاستفتاء
06-29-2013 05:56 AM
مصطفى سري

ردت دولة جنوب السودان بعنف على إعلان الحكومة السودانية أيلولة منطقة أبيي المتنازع عليها بين البلدين إلى دولة الشمال، واعتبرت جوبا أن تلك التصريحات تهديد للأمن والسلم الدوليين، داعية مجلس الأمن الدولي إلى أعمال تنفيذ قراره 2046، متهمة قيادات في الخرطوم بالعمل على عودة المنطقة إلى الحرب مرة أخرى، ووصفتهم بـ«لوردات الحرب».

وكان إبراهيم غندور، أمين العلاقات الخارجية في المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، قد أعلن أن منطقة أبيي المتنازع عليها مع جنوب السودان «شمالية»، وقال إن منطقة حلايب سودانية، وإنه لا تفريط ولا مساومة عليها ولا على أي شبر من أرض بلاده.

وقال المتحدث باسم وفد جنوب السودان في المفاوضات مع السودان عاطف كير، لـ«الشرق الأوسط»، إن التصريحات التي أطلقها إبراهيم غندور، أمين العلاقات الخارجية في المؤتمر الوطني الحاكم، بأن منطقة أبيي شمالية، دعوة للعودة إلى مربع الحرب بين البلدين. وأضاف «غندور بعيد عن ملف أبيي، لا سيما أن هناك تطورات حدثت في الملف منذ اتفاقية السلام الشامل والبروتوكول الخاص بالمنطقة في عام 2005». وقال إن كل الاتفاقيات بين البلدين وحتى اتفاق التعاون في سبتمبر (أيلول) الماضي ومقترحات رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى التي حدد فيها إجراء الاستفتاء في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل وضعت معالجات محددة، مشيرا إلى أن حدود منطقة أبيي لمشايخ قبيلة دينكا نقوك قد حسمت من خلال التحكيم الدولي في يوليو (تموز) عام 2009، وقال «سيظل تنفيذ مقترح رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو مبيكي، والتي وافق عليها مجلس السلم والأمن الأفريقي، هو المخرج الوحيد للحل النهائي في المنطقة». وتابع «سيتم إجراء الاستفتاء في أبيي، ولن يصوت المسيرية في ذلك الاستفتاء».

واتهم كير الحكومة السودانية بمواصلة الانتهاكات في أبيي من خلال وجود القوات المسلحة في منطقة دفرة، وتوطين سكان من خارج المنطقة، وقال «لا يمكن للاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن الدولي الصمت تجاه ما يقوم به السودان وتهديده للسلم والأمن الدوليين، وهذا الصمت سيقود إلى جر المنطقة إلى الحرب والمواجهات المسلحة». وأضاف أن القيادات النافذة في الحزب الحاكم في الخرطوم درجت على جر البلدين إلى مربع الحرب من خلال التصريحات الخرقاء، وقال «هؤلاء هم لوردات الحرب يقتاتون من الفتنة والصراعات». وأضاف «ستظل هذه المجموعات تعمل على زيادة التوتر تمهيدا لفرض أجندة أحادية في المنطقة عبر الحروب لزيادة معاناة شعبي البلدين»، وتابع «ما زال المؤتمر الوطني ينفذ أجندة التهجير القسري للدينكا نقوك من أبيي وتوطين ميليشياته بدعم من قمة الدولة السودانية».

ويبدأ نائب رئيس جنوب السودان رياك مشار زيارة رسمية غدا الأحد إلى العاصمة السودانية الخرطوم لإزالة التوتر بين البلدين بعد إعلان الرئيس السوداني عمر البشير مجددا غلق الأنبوب الناقل لنفط الجنوب عبر ميناء بورتسودان.

وقال إبراهيم غندور، في لقاء مع الجالية السودانية بالعاصمة الصينية بكين، إن أي محاولة لإجراء استفتاء حول تبعية منطقة أبيي من دون مشاركة قبيلة «المسيرية»، لن ينجح، وستظل أبيي شمالية بالتاريخ والجغرافيا، نافيا أن تكون حكومته قد قامت بإجراء مساومة مع الحكومة المصرية بشأن مساندة موقف سد النهضة الإثيوبي مقابل التنازل عن منطقة حلايب في شرق السودان. وقال إن علاقة بلاده مع مصر وإثيوبيا استراتيجية، وأضاف «السودان لا يساوم هذه بتلك، فحلايب ستظل سودانية مثلها مثل غيرها من حدودنا التي لن نفرط فيها»، وتابع «نحن لا نساوم في علاقتنا مع الأشقاء باسترداد هذه، أو إعطاء هذه، فالمساومة في الأرض غير واردة، وأيضا المساومة في العلاقات مع الدول الشقيقة غير ممكنة»، مشددا على أن العلاقة بين الخرطوم والقاهرة استراتيجية، وأن حكومة بلاده ستظل تعمل على تمتينها مع أي حكومة قائمة في مصر.

الشرق الاوسط


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 7115

التعليقات
#709559 [Hamdin]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2013 02:18 AM
كل ماذكرت ابيي نسمع هذه الاسطوانة .. ماقالة عاطف كير كلام غير مسئول وهو تجاره كاسده تصلح فقط ليهددون بها المؤتمر الوطنى ..ولو ابيي تركت لغندوراو المؤتمر الوطنى لذهبت الى الجنوب قبل ماتعلن جوبا استغلالها لان لها في تلقي الهزائم والإساءات ( تاريخ )..ولكن اللعب مع المسيرية اصحاب الارض فهو غير
ولكن المحيرنا هذا السري (مصطفى) الذى يعتبر أبيى قضية يعارض بها النظام متناسى الحقائق التاريخة والجغرافية لشمالية ابيي فكلما صرح هلفوت عن ابيي نقل كلامة تشفى فى المؤتمر الوطنى حاقدآ على الوطن جاهلآ باجديات الصحافة لكن ربما هواء جوبا وأجندة المعارضة والتعارض فد سيطرت على شخصيته فى تلك للحظات وأفقدته التوازن المطلوب لرجل وضعته الظروف فى خانة صحفيو المهجر، رغم أن تاريخه البعيد والقريب يؤكدان أن الرجل لحق بركب الحركة الشعبية ، إذ أن (الجعجعة) التى يطرحها فى الصحف لن تضيف لرصيده الصحفى ولن تجعل منه رمزاً صحفيآ لان المؤتمر الوطنى اذا طال الزمن او قصر فهو ذاهب ولكن الوطن (السودان...أبيي) فهو باقى ما بقيت البشريه


#709434 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2013 11:03 PM
هذا المعتوه ، عاطف كير يقول ، إن التصريحات التي أطلقها إبراهيم غندور، أمين العلاقات الخارجية في المؤتمر الوطني الحاكم، بأن منطقة أبيي شمالية، دعوة للعودة إلى مربع الحرب بين البلدين يريد هذا المعتوه ان يقول إبراهيم غندور ، ان منطقة أبيى المتنازع علية جنوبية وإذا قال ذالك جدلاُ اذاً لماذا النزاع والتصويت فيه ، وكيف يكون تصريح إبراهيم غندور دعوة للعودة الي مربع الحرب ، إذ تدعي دولة الجنوب ان أبيي منطقة جنوبية ودولة السودان من حقها ان تتحدث ان منطقة ابيي منطقة سودانية ، ثم يقول هذا المعتوه عاطف كير ، أن حدود منطقة أبيي لمشايخ قبيلة دينكا نقوك قد حسمت من خلال التحكيم الدولي في يوليو (تموز) عام 2009،.اذاً بقية منطقة أبيى حسمت أيضا في نفس المحكمة لتبعيته للسودان ، وأين المنطقة التي يريد هذا المعتوه إجراء فيه الاستفتاء لو كان منطقة أبيى الي مشايخ قبيلة دينكا نقوك قد حسمت !!! ثم يقول هذا المعتوه ، عاطف كير ، سيتم إجراء الاستفتاء في أبيي، ولن يصوت المسيرية في ذلك الاستفتاء ، عجباً لهذا المعتوه عاطف كير ، يريد ان يجري الاستفتاء في منطقة المسيرية في ابيى ، ثم يقول لن يصوت المسيرية فيه !! يريد هذا المعتوه من يصوت في هذا الاستفتاء هل سيأتي بشعب الجنوب لكي يصوت فيه ؟؟؟ وأخيراُ فيعلم حكومة العصابات في الجنوب والنظام في الخرطوم ، ان الشعب السودان لن يقبل بتفريط بشبر من تراب السودان . سواء أبيي او حلايب .


#709331 [عبد الرحمن بابكر عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2013 07:33 PM
وانتو يا ناس الراكوبه رايكم شنو ابيي شماليه ولا جنوبيه مجرد سؤال


ردود على عبد الرحمن بابكر عبدالله
[abdo] 06-29-2013 11:28 PM
سودانية مية فى الميه بس حللوه لينا وكمان لو معاه حلايب تكونوا ما فصرت تب


#709279 [mohamed yousif]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2013 06:21 PM
ستعود حلائب ويعود الجنوب بعد كنس الخونة فى الجنوب والشمال


#709267 [Sabir]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2013 06:06 PM
السادة قادة دولة جنوب السودان,,, تعلمون جيدآ من هو المؤتمر الوثنى, وتعرفون خبثه أكثر من عامة الناس, لذلك إنتبهو جيدآ فهولاء سفلة الإنقاذ يجرونكم جرآ إلي أتون الحرب التي لم يجنى منها الشعب السودانى سوي ذكريات الآلم,,, وإن كان لابد من الحرب بد, فلتكن ضربة معلم قاضية تريحنا وتريحكم من رجس شياطين الهووس الدينى ,إن كنتم تريدون حقكم المشروع ,, فساعدوا السودانيين جميعآ للخلاص من رجس الكيزان, وسيأتى بعدهم قادة وطنيون يعلمون ويعملون بصدق وأمانة لصالح الشعب الواحد, وسيحل السلام والإستقرار المنشود, وسيجلس الجميع لصنع سلام ووئام يكرس فرص إستقرار النطقة عامة, جميعنا آمام تحديات تستوجب منّا التريث, والحكمة والإعتبار مما سبق حدوثه


ردود على Sabir
United States [شوكة حوت] 06-29-2013 07:37 PM
صابر شول ملوال ، إن شاء الله جنوب السودان يحتل الشمال وتتخلص من المؤتمر الوثني ويعرسوا أخواتك وبنات عمك ويضموا الشمال للجنوب الوثني وتبقى دولة واحدة ويحكمنا كير ونكن سمن على عسل واستبدلنا وثني بوثني ويادار ما دخلك شر !!!!


#709247 [السامريون]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2013 05:40 PM
اهلا بالحرب وبالجهادواللى خايف من الحرب منو؟


#709175 [الكنج عبدالرزاق بن نيانونق]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2013 04:14 PM
سؤال للمواطن السودانى البسيط ...ماذا تعنى كلمه (ابيى)؟ بعدين انا دينكاوى بس ذمان كنا بنسرح بي بالغنم لى شندى .......برضو ما داير استفتاء..... حاجه اخيره ...... الفاتو الشمار يوجد استفتاء بين الغربان والنعاج فى الاعشاش المتنازع عليها.....


#709139 [سعاد خيرى]
5.00/5 (2 صوت)

06-29-2013 03:39 PM
ليعود السودان موحدا عن ذهاب الكيزان ,, ونكون أخوه متحابين ,, ولاللعنصريه ,, والسودان بلدناكلنا من حلفا إلى نمولى بلد الجنوبى والشمالى وكلتا إخوانوننعم بخيرات بلدنا كلنا بلا مشاكل


#709106 [صابر]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2013 03:07 PM
نعم تصريحات قيادات المؤتمر الوطني خرقاء وقراراتهم حمقاء بما في ذلك كل الاتفاقيات المهزلة التي قاموا بتوقيعها ولكن هنالك حقيقة يجب على الإخوة في الجنوب أن لا يتجاهلونها وهي أن المسيرية جزء لا يتجزء من هذه المنطقة ولا يمكن أن تنفذ جوبا أي خطوة تستثني المسيرية من حقوقهم. يجب أن ينظر إلى هذه المنطقة بأنها جسر للترابط بين البلدين وليست كما أسميتها منذ توقيع الاتفاقية وحتى الآن كشمير السودان. أنا شخصيا كسوداني "بغض النظر اعتبارات أبو العفين بأن هنالك سودانيين أصلاء وآخرين ..............." اعتبر السودان بشقيه الشمالي والجنوبي دارا لكل السودانيين من حلفا إلى نمولي ومن الجنينة إلى البحر الأحمر وتخوم أثيوبيا. فالطلاق الذي حدث ليس بينا بينونة كبرى ويمكن ترميم الوضع وإيجاد صيغة مقبولة تعيد لنا هيبة أكبر دولة في أفريقيا والشرق الأوسط وسادس أكبر دولة في العالم ينعم فيها الجميع بالحرية والديمقراطية والمساواة في الحقوق والواجبات وتشكل فيها تبايناتنا الدينية والعرقية والنوعية سبيكة قوية عصية على الكسر أو الانحناء.


#708962 [خليل الجزيري]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2013 12:22 PM
هولآ الناس لا يفقهون شىء ولا يعملون لأي شىء حساب في تصريحاتهم حلايب إيه البتحررها هذا الكلام قولوا بعدين هو أنت قادر على ثوار الجبهة الثورية لما تحرر حلايب وتفتح بجهة أخرى مع الجنوب أسكت الله صوتك إلى يوم الدين يا حمار .


#708871 [Malek Chol Malek]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2013 10:53 AM
Mr Gandor is out of date for Abyei protocol is still fix and the ruling of Haigue also is recognized or why are there Ethiopian troops that are under UN in the area that was ruled to be Ngok area why are those troops in Abyei and not Gadarif or Atbara or Shandior anywhere in Sudan?


ردود على Malek Chol Malek
[seid] 06-29-2013 09:06 PM
iam sudanese every time Abyei is land of korofan no body say any thing ?? but why now dinka need this land to be part of south sudan area because oil only not more we say to all dinka people welcome to live with misseria peace


#708837 [ادم]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2013 10:27 AM
وزير الداخلية اريتري يوقع علي جنسياتنا ريئس المجلس الوطني مورتاني وغندور والعتباني والفريق عصمت


#708835 [ميل]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2013 10:27 AM
ابيي جنوبية 100% وعلى هولاء قُطاع الطرق العودة الى ما كانوا فيه في صحراء مكة دون جرجرة ولا رجرجة - فكفى الهمبتة والنهب للاراضي الاخرين من المشردين امثال هولاء


ردود على ميل
United States [ابو خالد] 06-29-2013 09:25 PM
يعني عشان المؤتمر الوطني ابيي جنوبيه يلعن أبو وطنيتكم الفاشلة وهل هذا الكلام يخيف الناس والخاسر الي يقول أرجعوا إلى مكة أرجع أنت إلى مكانك الحقيقي والله العنصر العربي أصيل في السودان إلى يوم القيامه إذا كان يؤمن بالموت والقيامه والما عاجبوا إلى الجحيم وعلى الجميع الدفاع عن الوطن وعن جنسوا بلا مؤتمر وطني إنت جنوبي روح جنة الدنيا جوبا عشان تعيش فصلوك وغلبك العيش وسيدتك تقول ثالث أفشل دوله في العالم ووزير بترولك يقول ما عندنا بنى تحتية اشترينا بيها سلاح هم يشتروا والسودان يضرب المتمردين ويقتلهم وهم يشتروا والسودان يبيد لو عندك فهم أترك العرب والسودان وأبني دولتك والله أفسحوا المجال لغيركم يا وهم !!!!!؟

United States [ود الغـــــــــرب] 06-29-2013 04:37 PM
هوى ياميل هوى فشار ميل فتح عينك وشوف كويس ابيى ابا عن جد حقت المسيريه وانحنا عصبة المنطقه والبقول خلاف كده يكون كذاب يااخى تعال نكونوا زى زمان بدون حكومات ولا خرابيط انحنا اخوان ونسب وصهر وفى مسيريه امهاتهم دينكاويات وفى دينكا امهاتهم مسيريات ياخى خلى ناس الحركه الشعبيه وناس الانقاذ بعيد وتعالوا نقعد ونحل المشكله من زمان المشاكل بينا فيها لكن قاعدين نحلها بالديات والعرف القبلى ولاشنو ياميل يااخوى


#708777 [Artukaatand]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2013 09:14 AM
تمتين العلاقات مع أى حكومة فى مصر يوحى بان مرسى انتهى كما انتهى أمر حسنى مبارك الذى كنتم تتعاونون معه أما كميزان الخرطوم الوحيدون باقون يكيفون مع كل الحكومات.
لغةتك يا غندور مليئة بالعنصرية عندما تتحدث عن مصر تقولها أشقاء ولكن مع الجنوبيين (حشرات) قالها رئيسك ولا تستطيع أن تقول خلافها.


#708722 [ehsan salih]
2.00/5 (3 صوت)

06-29-2013 07:29 AM
ما أُخذ بالقـــــــــــــــوة لا يسترد إلا بالقـــــــــــــــوة
يا خرطوم ثورى ثورى ضد الحكم الدكتاتورى
فاسدين فاسدين تجارالدين
فكوا دربنا فكوا دربنا سرقتوا زادنا سرقتوا أرضنا


#708712 [مواطن سوداني]
3.00/5 (2 صوت)

06-29-2013 07:01 AM
لا تفريط في حلايب ولا فى أبيى، حتي لصوص المؤتمر الوطني باتوا يفهمون تماما ان المزيد من التفريط ولو بشبر واحد من السودان سيعنى تعليقهم واحدا واحدا علي الخوازيق بميادين الخرطوم بتوابعهم وازﻵمهم من امنجيه وطفيليات.... لم يعد الشعب مغفلا بعد ان سرقت ثلث بلاده في غفله من الزمن.... لا تفريط وان كانت الحرب فمرحبا بالمرحب، ان لم تكن الحرب حفاظا علي ارض الوطن فلم تكون ومتي تجب.


ردود على مواطن سوداني
United States [ehsan salih] 06-29-2013 07:33 AM
تسلم البطن الجابتك نعم هكذا تكون إجابة الرجال حفظك الله وسسدد خطاك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة