الأخبار
أخبار إقليمية
المزارعون في مشروع الجزيرة والمناقل .. راجين الري ؟!..فشل الموسم الزراعي في الجزيرة - شاهد الصور !!
المزارعون في مشروع الجزيرة والمناقل .. راجين الري ؟!..فشل الموسم الزراعي في الجزيرة - شاهد الصور !!
المزارعون في مشروع الجزيرة والمناقل .. راجين الري ؟!..فشل الموسم الزراعي في الجزيرة - شاهد الصور !!


المتعافي يخفي فشله في صراعات مفتعلة!!
06-30-2013 07:37 AM
() حرب مياه الري وسيلة لإقصاء المزارعين !!

كتب / حسن وراق

الآن وبعد فشل الموسم الزراعي في مشروع الجزيرة بسبب سوء التحضير والتماطل في إعلان سياسة زراعية مبكرة وواضحة المعالم حول تكلفة الإنتاج و طرق التمويل والتسويق ، لا يوجد مبرر واحد لبقاء السيد الطبيب (العمومي) عبد الحليم المتعافي وزيراً للزراعة ورئيسا مجلس إدارة مشروع الجزيرة والمهندس سمساعة مديراً عاماً للمشروع بالإضافة إلي البروفيسور الزبير بشير طه والياً علي ولاية الجزيرة في مواقعهما التي يشغرونها الآن بسبب فشلهم الكبير في الموسم الزراعي لمشروع يعتمد عليه مباشرة أكثر من 7 مليون مواطن في الجزيرة والمناقل غير فعاليته في أداء الاقتصاد القومي . يمكن القول بأن الطبيب العمومي عبد الحليم المتعافي نجح في ما فشل فيه الشريف عمر بدر رئيس مجلس إدارة المشروع السابق الذي في عهده صدر إعلان وفاة المشروع والذي لُقِّن لكمال النقر في الحصاحيصا - أكتوبر 2009. بعد أن استطاع المتعافي الجمع بين منصب الوزير ورئيس مجلس إدارة المشروع مما يتعارض مع القانون، استطاع أن يَشْرع في( إجراءات دفن الليل ابوكراعاً برا) للمشروع بإتباع سياسات ووسائل كثيرة الهدف منها أخراج المزارع من دائرة الإنتاج حتى صار عدمان (نفاخ النار) مراكما عليه ديون لعدد من المواسم بالإضافة إلي استغلال السياسات الزراعية ل (تطفيش) غالبية المزارعين ماعدا فئة الأثرياء منهم والمرتبطين بالسلطة الحاكمة حتى أصبحت أراضي المزارعين في المشروع عرضة ل(الدنقدة) وهي إجارة الحواشة.

انشغل الوزير المتعافي بصراعاته المفتعلة مع بعض الجهات وذلك لمداراة فشله من ناحية ومن ناحية أخري لتمكين بعض الجهات في صراع أصبح حديث الناس و مادة صحفية يومية . ما يبعث علي الرثاء أن السلطة العليا الحاكمة لا تشعر بحجم الدمار الذي يحدث الآن في مشروع الجزيرة بسبب الخروج المبكر من الموسم الزراعي وتأثيرات ذلك لاحقا . لم يجد المتعافي من يقول له STOP وهو يأتي بما لم تأتي به الأوائل وللأسف الشديد و في غمرة هذا الفشل يطل علينا من يدافع عنه ويطالب بأن يبقي لعدد من السنوات مثل ما جاء في حديث السيد هجو قسم السيد نائب رئيس المجلس الوطني الذي عزا مشكلة الزراعة في البلاد إلي قصر عمر الوزير إذ لا يتعد 3 سنوات فقط ولعل الشيخ هجو قد تشابه عليه البقر بين وزير الزراعة و كوتش التدريب في فريق كرة القدم . في جمهورية بنين في غرب أفريقيا التي لا يعرفها الكثيرون أن احد المسئولين بوزارة التعليم أقدم علي الانتحار بسبب تدني نسبة نجاح التلاميذ عن العام السابق فكيف لوزير زراعة في بلد زراعي ورئيس مجلس إدارة اكبر مشروع زراعي في العالم يخرج من الموسم الزراعي هذه المرة خروجا ليس بعده دخول ويظل يمارس صلاحياته بكل جرأة وسخرية وتهكم لا يهمه ما يحدث من فشل وإضرار ويتصرف كالحاكم المطلق في ظل ظروف اقتصادية متدهورة والغلاء والمجاعات تحاصر الجميع .

حتى لا يطل علينا الطبيب العمومي عبد الحليم المتعافي ومعه المهندس سمساعة مدير المشروع عبر الميديا التي استعمروها واستغلوها أسوأ استغلال لتغبيش الرأي العام بأن الموسم الزراعي ناجح و مبشر بإنتاج وفير ، لم تقم أي قناة فضائية أو أي وسيلة إعلامية أخري مسموعة أو مقروءة بالطواف علي بعض أقسام و تفاتيش المشروع ليقفوا علي الحقيقة المحزنة دحضا لأي أكاذيب قد يلجأ إليها الوزير ومدير المشروع حول الموسم الزراعي . الآن تظل مشكلة الري في المشروع أم المشاكل ، وهاجس لكل المواسم السابقة وتراكم مشكلات الري في شكلها التصاعدي تضاعف من المشاكل للمواسم اللاحقة إذا لم يتم معالجتها الشيء الذي لم يحدث لهذا الموسم حيث ظلت القنوات بلا صيانة او تطهير. في جولة علي قسم ري منطقة طابت وهي من المناطق الأقرب للترعة الرئيسية للمشروع ومن المفترض ان تكون من المناطق المثالية . طريق (شارع الفريجاب) المسفلت الذي يربط المنطقة علي طولها يعكس صورة حقيقية لحالة المشروع .علي طول هذا الطريق تكفي المشاهدة فقط دون أي سئوال ، بأن الموسم الزراعي (لحق أمات طه ) من خلال ما يلاحظ من كميات المياه التي في الترع دون والتي هي مستوي التصريف وانسياب بطيء للمياه نظرا لعدم نظافة القنوات الفرعية و تطهيرها ووجود كميات من الجُزُر والحشائش تعوق سريان المياه وفي بعض الأماكن توجد اختناقات قادت إلي تسريب (كسر) المياه في الطريق العام خارج القنوات والحواشات ، كل ذلك يؤكد أن الري هذا العام أسوأ بكثير من الأعوام السابقة وسوف تنتعش تجارة وابورات الليستر وستصبح الزراعة حصرية علي الأثرياء من المزارعين فقط وأن أي تفكير من قبل لآخرين ما هي إلا مخاطرة غالية الثمن ومصيرها خلف القضبان .

لا توجد وسيلة ناجحة وناجعة لإخراج المزارعين من الأرض بعد إغراءات بيع الارض التي انتهجها ودبدر سوي استخدام سلاح الري والذي لا يقوي علي مجابهته سوي الأثرياء بالإضافة إلي أن هنالك إهمال متعمد من قبل إدارة المشروع يلحق أضرار كبيرة علي الأرض وبالتالي يتأثر به جميع المزارعين بمن فيهم الأثرياء وهو وجود سيقان قطن الموسم الفائت علي الأرض دون يتم قلعها وإزالتها وتنظيف أرضها لان بقاءها في الأرض سيورثها الكثير من الآفات وأخطرها الديدان التي تسكن سيقان القطن ويعرف ذلك بمرض الساق وتصبح المنطقة كلها موبؤة بهذا المرض الذي يشكل بيئة ميكروبية تصعب مكافحتها وهذه جريمة كبري تستحق محاسبة المسئولين وعلي رأسهم مدير المشروع. علي طول منطقة ري طابت ظلت سيقان القطن بلا إزالة حتى عادت للاخضرار من جديد وهذا مكمن الداء في ضعف الإنتاجية التي يتبجح بها المسئولون دون أن يقدموا علي إتباع أي خطو من شأنها رفع الإنتاج والإنتاجية .عندما رفع تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل شعار الإضراب عن زراعة القطن لهذا الموسم فان ذلك ليس (مكاجرة) للسلطات في المشروع ولكن حماية للمزارعين في ظل عوامل كثيرة تتعلق بسلبيات التحضير والري والسياسة التسويقية حيث لا يزال المخطط يستهدف مزارعي المشروع في حالتي الزراعة التي ترهقهم بالديون والفشل (تعب بلا عوض) وفي حالة عدم الزراعة مزيد من الإفقار مما يضطرهم لبيع الأرض وهذه هي الغاية التي تبرر كل وسائل المتعافي والإدارة للنيل من مشروع الجزيرة فهل يصمت المزارعون علي هذا المخطط الإجرامي أم أن هنالك وسيلة أخري يجب ان تتخذ سريعا لان القيادة العليا للبلاد لن تقيل المتعافي الوزير الفاشل لأنهم يريدون إرجاع المشروع إلي سيرته الأولي، بِلْدات للزراعة المطرية كما كان قبل قيام المشروع .

image

image

image

image

image

image

image

image

[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 6209

التعليقات
#710359 [رياض]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2013 06:53 AM
شخصي الضعيف كانوا من العاملين بالغيط قبل ثلاثين عاما وبالقسم المذكور أي ري طابت وفي وقتها المشروع كان بخير وقسم وادي شعير كان رائد الأقسام ومكتب ودحسين بقسم المسلمية اول المكاتب أيضاً تابع لري طابت ومكتب الركن التابع لقسم ودحبوبة اول مكاتب ودحبوبة أيضاً كان تابع لري طابت واسأل نفسي ماذا جري لقسم ري طابت اليوم هل هي سوء إدارة هل عدم مسئولية والله يحز نني ما اقرأه اليوم اللهم فرج كرب أهلي المزارعين


#710243 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2013 10:59 PM
سياسة المتعافي واضحة الاهداف والمرامي وهي بيع المشروع للاخوة في الخليج وفي سبيل ذلك يمكنه ان يبيع حتي المزارعين


#710054 [ود الباشا]
5.00/5 (3 صوت)

06-30-2013 04:48 PM
الاهمال دا مافى شك مقصود وراه شغل كبير العراقيل عدم الاهتام دا ماساكت بعد ما يقتلوا المشروع والمزارعين يقنعوا ينفذوا الخطط الخبيثة ديل اولاد ابالسه وزى ما قال ابوايمن اهلنا فى الجزيرة يكونوا يد واااااحدة ويثوروا كل اهل الولاية ويستخدموا كل الاساليب الضاغطه فى جهة هذه العصابه حتى يحققوا ما ينشدون


#709795 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2013 12:08 PM
الاولوية لناس الانقاذ هى للحرب ضد المعارضة للبقاء قى السلطة وليس للبنية الاساسية للرى والانتاج او خلافه!!!!
24 سنة رافضين الحوار القومى لحل مشكلة الحكم فى السودان!!!!
والبيابى الحوار الوطنى الجامع عشان يحصل استقرار سياسى ومن ثم تنمية بشرية ومادية تحت اشراف سلطات منفصلة تراقب وتحاسب وحرية صحافة وسيادة قانون ودستور متفق عليهما بين ابناء الوطن كافة ما هو الا عبارة عن خاين وعميل بكل ما تحمل هذه الكلمات من معانى!!!
يعنى بالواضح كده الانقاذ او الحركة الاسلاموية خاينة وعميلة ودى ما بيتغالطوا فيها اتنين ريالتهم كابة!!!!!


#709676 [ابوايمن الحلاوى]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2013 10:08 AM
اخينا ود وراق؛؛؛؛ شرح ودرس ولا فى ارقى كليات الزراعه!!!وبهذه الصور وصلتناالقوز !!! ومن قبل قلت واقترحت عبر هذه الصفحه بانه كل مطلب لن يتحقق الا ببوادر القوه والجبروت واذا نحن عارفين كل البلاوى التى حلت بمشروع الجزيره وكمان نحن على درايه كافيه بما ال اليه حال المشروع والذى وصل مرحلة الاحتضار والمسببات هو ان الطبيب المشرف (GP) وليس (SPECIALIST) وعليه تدهورت الحاله العامه للمشروع ونحن اذا المريض بهمنا امره ماممكن نتركه يحتضر دون تدخل من جانبنا لانعاشه وافاقته!!! واصبحنا فى جدل بيزنطى او كما يقال ايهما اولا الجداده ام البيضه ؟؟ وماتقول لى حكومه او مسئول نلجأ اليه الحلل هو تحريك سكان المشروع كتله ويد واحده واصلا مافينا مروه غير نقفل طريق مدنى + طريق الفريجاب والمهم عصيان سلمى دون مشاكل؛ معسكرات ثابته حتى تنصاع الحكومه لو بهمها المشروع وانسانه وما اعتقد ذلك!! المقصد هو ايصال المطلب بصوره علنيه واقوى ناس الجزيره ادرى برجال مصلحة المشروع.....


#709674 [القادم احلي]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2013 10:06 AM
مافاضل إلا يعدمو الشعب ويخلو لهم الجو


#709630 [بجاوى]
5.00/5 (2 صوت)

06-30-2013 08:36 AM
ياالشيخ اخوي نمشي الزراعة
اصلو العمل واجبه السراعه
ابذل جهودك زيد في الشجاعه
ده قطن بلدانا اجمل بضاعه
عاد الخريم واتراكم سحابو
وكت النسور مرحب حبابو
كل مزارع شايل تيرابو
يخدم بهمه يرفع سرابو
باكر نطرق نشلخ قطنا
يخضر يورق ينور املنا
شوفو كيف اخضر متني
شايل ثمار رفعة وطنا


ردود على بجاوى
United States [ابوصالح] 06-30-2013 03:24 PM
الكلام دا لى منو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة